TIDAK NIAT IMAM, DAPAT FADHILAH JAMA'AH?
Assalamualaikum...
Maaf, saya mau nanya nih...
Ada di suatu desa...yang mana di situ orangnya masih awam...hanya ada segelintir orang yang paham syariat (dlm artian,orang yg paham ttg wudhu,sholat dll,baik niat,syarat ataupun perkara2 yg membatalkannya)...
Nah,ada suatu kejadian,,,ketika waktu sholat masuk,trus si takmir masjid/mushola itu adzan,,,namun stelah adzan puji2an dan iqomah,,, ternyata org yg paham ilmu syariat itu (yang biasa jadi imam) itu ternyata tidak datang,sehingga orang yg hanya paham sedikit ilmu syariaat itu maju menjadi imam...namun dia tidak niat menjadi imam..
Pertanyaannya...
1.apakah sholatnya itu sah?...
2.jika sah,apakah si imam itu mendapatkan fadhilah jama'ah?... dan si ma'mum yang niat menjadi ma'mum itu apakah juga mendapatkan fadhilah jama'ah?...
Matur suwun...
Wassalamualaikum....
JAWABAN:
1. Sholatnya imam tetap sah, karena dalam hal berjama'ah niat menjadi imam hukumnya sunnah, kecuali pada sholat2 tertentu semisal sholat jum'at, sholat yang dinadzari dg berjama'ah, sholat i'adah, sholat jama' taqdim karena hujan, maka dalam hal2 ini imam wajib niat imamah.
2. Bagi imam tidak mendapat fadhilah jama'ah, sedangkan bagi makmum tetap mendapatkan fadhilah jama'ah.
📚 Referensi:
📖 فتح المعين ١٧٩
( ونية إمامة ) أو جماعة ( سنة لإمام في غير جمعة ) لينال فضل الجماعة ... وإن نواه في الأثناء حصل له الفضل من حينئذ
📖 سفينة النجا ٨١
الذي يلزم فيه نية الإمامة أربع الجمعة والمعادة والمنذورة جماعة والمتقدمة في المطر
📖 [مغني المحتاج، ١/ ٥٠٢]
(وَلَا يُشْتَرَطُ لِلْإِمَامِ) فِي صِحَّةِ الِاقْتِدَاءِ فِي غَيْرِ الْجُمُعَةِ (نِيَّةُ الْإِمَامَةِ) لِاسْتِقْلَالِهِ (بَلْ تُسْتَحَبُّ) لِيَحُوزَ فَضِيلَةَ الْجَمَاعَةِ فَإِنْ لَمْ يَنْوِ لَمْ تَحْصُلْ لَهُ إذْ لَيْسَ لِلْمَرْءِ مِنْ عَمَلِهِ إلَّا مَا نَوَى وَتَصِحُّ نِيَّتُهُ لَهَا مَعَ تَحَرُّمِهِ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ إمَامًا فِي الْحَالِ لِأَنَّهُ سَيَصِيرُ إمَامًا وِفَاقًا لِلْجُوَيْنِيِّ وَخِلَافًا لِلْعِمْرَانِيِّ فِي عَدَمِ الصِّحَّةِ حِينَئِذٍ،
📖 [مغني المحتاج، ١/ ٥٠٢]
أَمَّا فِي الْجُمُعَةِ فَيُشْتَرَطُ أَنْ يَأْتِيَ بِهَا فِيهَا فَلَوْ تَرَكَهَا لَمْ تَصِحَّ جُمُعَتُهُ لِعَدَمِ اسْتِقْلَالِهِ فِيهَا، سَوَاءٌ أَكَانَ مِنْ الْأَرْبَعِينَ أَمْ زَائِدًا عَلَيْهِمْ. نَعَمْ إنْ لَمْ يَكُنْ مِنْ أَهْلِ الْوُجُوبِ وَنَوَى غَيْرَ الْجُمُعَةِ لَمْ يُشْتَرَطْ مَا ذُكِرَ، وَظَاهِرٌ أَنَّ الصَّلَاةَ الْمُعَادَةَ كَالْجُمُعَةِ إذْ لَا تَصِحُّ فُرَادَى فَلَا بُدَّ مِنْ نِيَّةِ الْإِمَامَةِ فِيهَا.
📖 [إعانة الطالبين، ٢/ ٢٦]
وفي البجيرمي: وإذا لم ينو الإمام الإمامة استحق الجعل المشروط له، لأنه لم يشرط عليه نية الإمامة، وإنما الشرط ربط صلاة المأمومين بصلاته، وتحصل لهم فضيلة الجماعة، ويتحمل السهو وقراءة المأمومين على المعتمد.
📖 حاشية الباجوري ج ١ ص ٣٧١
ويجب على المأموم أن ينوي الائتمام الخ.
(أن ينوي الخ) أي لأن التبعية عمل فافتقرت إلى نية، فإن لم ينوي انعقدت صلاته فرادى، إلا الجمعة ونحوها مما تتوقف صحتها على الجماعة فلا تنعقد لاشتراط الجماعة فيها،بخلاف ما لا تتوقف صحتها عليها فتنعقد فرادى كما علمت.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik