Langsung ke konten utama

MEMBACA AL-QURAN DENGAN LANGGAM JAWA

_Pertanyaan_
*Bagaimanakah Hukum Membaca Al-Qur'an Dengan Langgam Jawa Serta Di Iringin Orkestra Musik (Alatul Malahi)?*

_JAWABAN_

🔨 _Menurut Imam Syafii dan Syekh Ad-darimi BOLEH membaca al-Quran dengan langgam Jawa sepanjang tidak menyalahi sisi tajwid, makharij huruf, dan terpeliharanya orisinalitas makna al-Quran itu sendiri._

🔨 _Namun Apabila  al-Quran Yang Di Baca dengan langgam Jawa Tersebut menyalahi sisi tajwid, makharij huruf, Serta Tidak terpeliharanya orisinalitas Makna al-Quran Hukumnya HARAM_

_REFERENSI KITAB__

📚 *فضائل القرآن لأبن كثير - ص - ١١٤*

والغرض أن المطلوب شرعاً *إنما هو التحسين بالصوت الباعث على تدبر القرآن وتفهمه والخشوع والخضوع والانقياد للطاعة ، فأما الأصوات بالنغمات المحدثة المركبة على الأوزان والأوضاع الملهية والقانون الموسيقائي فالقرآن ينزه عن هذا ويُجلّ ، ويعظم أن يسلك في أدائه هذا المذهب*

📚 *حاشية الرملي ج - ٤ - الصفحة - ٣٤٤*

وَقَالَ الدَّارِمِيُّ الْقِرَاءَةُ بِالْأَلْحَانِ مُسْتَحَبَّةٌ *مَا لَمْ يُزِلْ حَرْفًا عَنْ حَرَكَتِهِ أَوْ يُسْقِطُ فَإِنَّ ذَلِكَ مُحَرَّمٌ*

📚 *التنبيهات الواجبات - ص - ٤٩ - ٥٠*

قال العلماء رحمه الله تعالى فيستحب تحسين الصوت بالقراءة وترتيبها مالم يخرج عن حد القراءة بالتمطيط وقال اقضى القضاة الماوردي في كتابه الحاوى القراءة بالالحان الموضوعة *ان اخرجت لفظ القرآن عن صيغته فهو حرام يفسق به القارئ ويأثم به المستمع لانه بدل به عن نهجة القويم الى الاعوجاج والله تعالى يقول قرأنا عربيا غير ذي عوج وان لم يخرجه اللحن عن لفظه وقراءته على ترتيله كان مباحا لانه زاد على الحانه في تحسينه.*

📚 *حاشية الرملي - ج - ٤ - الصفحة - ٣٤٤*

وَاخْتَارَ الشَّافِعِيُّ التَّفْصِيلَ *وَإِنَّهَا إنْ كَانَتْ بِأَلْحَانٍ لَا تُغَيِّرُ الْحُرُوفَ عَنْ نَظْمِهَا جَازَ* وَإِنْ غَيَّرَتْ الْحُرُوفَ إلَى الزِّيَادَةِ فِيهَا لَمْ تَجُزْ

📚 *تفسير القرطبي - ج ١ - الصفحة -  ٢٩*

ومن حرمته ألا يقعر في قراءته كفعل هؤلاء الهمزيين المبتدعين المتنطعين في إبراز الكلام من تلك الأفواه المنتنة تكلفا، فإن ذلك محدث ألقاه إليهم الشيطان فقبلوه عنه. *ومن حرمته ألا يقرأه بألحان الغناء كلحون أهل الفسق.*

_TAMBAHAN_

📚 *الحبيب عبد الله باعبود*

*إذا فتحنا باب الجواز في اداء القراءن بنغم إقليمية مثل نغم الجاوية فقد فتحنا فجوة للناس فيتسهلون فيه,* فصار القراءن بلا معنى مع ان اﻷنغم المشهورة في العالم تدرس مثل صبا والحجاز هذه اﻷنغم إذا قرئ القراءن بها قد تجيل بها القلوب وتزرف العيون

_قلت يا سيدي : هل كان هذا من باب سد الذريعة ؟_

قال الحبيب عبد الله باعبود  *نعم.*

🔊_

Jika Kita Melegalkan (Membolehkan) Dalam Melantunkan bacaan Al-qur'an dengan lagu-lagu daerah seperti langgam jawa, maka kita telah membuka celah bagi Manusia sehingga mereka menganggap Enteng dalam bacaan Al-qur’an. Sehingga Al-qur’an tak ada makna nya, Sedangkan lagu-lagu yang Masyhur di dunia Yang Semestinya di pelajari seperti lagu Shoba dan lagu Hijaz.

_Jika Al-qur’an di baca dengan lagu-lagu ini (Shoba atau hijaz) Akan mampu membuat Hati bergetar, dan Membuat Air mata mengalir_

Lantas  Ya Sayyidi (Tuan ku)  Apakah lagu-lagu (langgam jawa) itu bagian dari mencegah jalan yang bisa mengakibatkan kerusakan?

_Habib Abdullah Ba’bud menjawab_

*IYA*

_TAMBAHAN_

📚 *الحبيب زين بن سميط*

يا سيدي قد عقدت جلسة جمهورية حضرها وجوه من كبار المسؤوليين الجمهورية وأفتتحت الجلسة *بقراءة القران على نغم الجاوية,* هذه اﻷنغم غير مشهورة ومعترفة وغير مستعملة عند القراء في العالم . هذه اﻷنغم أكثرها تستعمل في قراءة أناشيد الجاوية والقصص فما حكم في ذلك ؟

الجواب : الحبيب يبتسم قبل الإجابة : فقال إذا كانت هذه اﻷنغم أستعملت في غناء أهل الفسقة ويشعر بها تقليل معاني القران أو إهانته فهو حرام . لأن المسلمين يجب عليهم تجليل القراءن قراءة وأداء ونغما. *وأما إذا كان غير ذلك يعني لا يغير معنى القراءن المتفق بين أهل اللغة والتفسير المعتبرة ولا يشعر اﻹهانة فهو جائزة.* والخروج من الخلاف مستحب, *وطريقتنا اﻷخذ باﻹختياط سجل هذا وانشروه الى طلبة حتى لاتكون الفتنة بينكم وبين المسلمين*

🔊_

...Ya Sayyidi (Tuanku) telah diadakan acara kenegaraan, Yang di Hadiri Oleh para pejabat Penting negara, Acara Tersebut Di Kemas dengan membaca Al-qur’an dengan langgam jawa,Lagu-lagu ini tidak Masyhur Serta tidak Pernah di pakai oleh Para Qari’ Dunia, Dan Langgam-langgam Ini Mayoritas di tembangkan dengan lagu-lagu oleh para sinden jawa dan oleh para Pemain Dalang

_Kemudian Habib Zain Bin Smith MenJawab_

Beliau Tersenyum sebelum menjawab :
*Jika Lagu-lagu itu dipakai Oleh para penyanyi orang-orang Fasik, dan di Rasa mengurangi makna-makna yang ada di dalam Al-qur’an atau merendahkan Al-qur’an maka Hukum nya Haram. Karena Kaum Muslimin Harus menghormati Al-qur’an, baik itu dari sisi Baca’an nya, Tilawah nya serta Lagu nya.*

_Namun jika tidak demikian, maksud nya Tidak merubah makna-makna Al-qur’an yang telah di sepakati Oleh Para ahli Lughoh dan Ahli Tafsir yang Muktabarah, dan tidak di rasa merendahkan, Maka itu Boleh._ *Khuruj (Keluar) dari khilaf adalah Mustahab, Thariqah Kami adalah mengambil pendapat Yang lebih berhati-hati.*

_*CATATAN*__

*Apabila Pelegalan Membaca Al-Qur'an Dengan Langgam Jawa Sebagai Upaya Atau Dalih Menjaga Tradisi Nusantara Jelas Sangat Fatal Dan Bisa Merusak Al-Qur'an, Yang Pada Akhirnya Akan Berimbas Pada Orang-Orang Di daerah Lain Semisal Yang Dari Sunda Memakai Langgam Sunda (Jaipong), Yang Suku batak Akan Pakai Langgam Batak (Butet) ,dan Yang Dari Madura akan Memakai Langgam Madura (Sate-Sate)*

*Jika Analisa Kita Hanya Fokus Pada*
Yang Penting Makhorijul Huruf dan Tajwidul Qur'annya Dah Benar

*Hal ini Juga Akan Menimbulkan Hal Yang Negatif Secara Universal,Karena Bisa Saja Al-Qur'an Di Baca Dengan Lantunan Langgam Keroncong dll, Dengan Dalih Tajwid dan Makhorijul Khurufnya Sudah Benar*

_📖 Lantas Bagaimankah Hukum Al-Qur'an Yang Di Iringi Orkestra Musik Pada Kasus Yang Lagi Viral Baru² ini?_

_*JAWABAN*____

🔨 *HARAM hukumnya Membaca Al-qur'an  Dengan Iringan Musik Karena Telah Melanggar Batas/Adab Dalam Membaca Al-qur'an , Sedangkan Menurut Kalangan Sufi Perbuatan Tersebut Di Anggap Kebodohan dan Kesesatan*

REFERENSI___

📚 *حياة الحيوان الكبرى - ج- ٢ - الصفحة - ١٥٤*

ﻧﻘﻞ اﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ اﻟﻄﺮﻃﻮﺷﻲ ﺭﺣﻤﻬﻤﺎ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﺃﻧﻪ ﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﻗﻮﻡ ﻳﺠﺘﻤﻌﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻳﻘﺮﺅﻭﻥ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺛﻢ ﻳﻨﺸﺪ ﻟﻬﻢ ﻣﻦﺷﺪ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ اﻟﺸﻌﺮ، ﻓﻴﺮﻗﺼﻮﻥ ﻭﻳﻄﺮﺑﻮﻥ ﻭﻳﻀﺮﺑﻮﻥ ﺑﺎﻟﺪﻑ ﻭاﻟﺸﺒﺎﺑﺔ ﻫﻞ اﻟﺤﻀﻮﺭ ﻣﻌﻬﻢ ﺣﻼﻝ ﺃﻡ ﻻ؟ *ﻓﺄﺟﺎﺏ ﻣﺬﻫﺐ اﻟﺴﺎﺩﺓ اﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺃﻥ ﻫﺬا ﺑﻄﺎﻟﺔ ﻭﺟﻬﺎﻟﺔ ﻭﺿﻼﻟﺔ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﻛﻼﻣﻪ.*
ﻗﻠﺖ: ﻭﻗﺪ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﻧﻪ ﺃﺟﺎﺏ ﺑﻠﻔﻆ ﻏﻴﺮ ﻫﺬا، ﻭﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﻣﺬﻫﺐ اﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺑﻄﺎﻟﺔ ﻭﺟﻬﺎﻟﺔ ﻭﺿﻼﻟﺔ، ﻭﻣﺎ اﻹﺳﻼﻡ ﺇﻻ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻭﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻭﺃﻣﺎ اﻟﺮﻗﺺ ﻭاﻟﺘﻮاﺟﺪ ﻓﺄﻭﻝ ﻣﻦ ﺃﺣﺪﺛﻪ ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﺴﺎﻣﺮﻱ، ﻟﻤﺎ اﺗﺨﺬ ﻟﻬﻢ ﻋﺠﻼ ﺟﺴﺪا، ﻟﻪ ﺧﻮاﺭ ﻗﺎﻣﻮا ﻳﺮﻗﺼﻮﻥ ﺣﻮﻟﻪ ﻭﻳﺘﻮاﺟﺪﻭﻥ، ﻓﻬﻮ ﺩﻳﻦ اﻟﻜﻔﺎﺭ ﻭﻋﺒﺎﺩ اﻟﻌﺠﻞ. ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻊ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ، «ﻛﺄﻧﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺭﺅﻭﺳﻬﻢ اﻟﻄﻴﺮ» «1» ﻣﻦ اﻟﻮﻗﺎﺭ، ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﺴﻠﻄﺎﻥ ﻭﻧﻮاﺑﻪ ﺃﻥ ﻳﻣﻦﻋﻮﻫﻢ ﻣﻦ اﻟﺤﻀﻮﺭ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭﻻ ﻳﺤﻞ ﻷﺣﺪ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭاﻟﻴﻮﻡ اﻵﺧﺮ ﺃﻥ ﻳﺤﻀﺮ ﻣﻌﻬﻢ، ﻭﻻ ﻳﻌﻴﻨﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﻃﻠﻬﻢ، ﻫﺬا ﻣﺬﻫﺐ ﻣﺎﻟﻚ ﻭاﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ.

📚 *فتاوى الرملى ص -  ٣٨٧*

لايؤاخذ المكلف بالهاجس ولا بالخاطر ولا بحديث النفس ولا بالهم ويؤاخذ بالعزم والخطر ما يجرى فى النفس بعد إلقائه فيها وحديث النفس هل يفعل او لايفعل والهم قصد الفعل والعزم الجزم بقصد الفعل. اهـ

📚 *مذاهب الآربعة - ج - ٣ - ص - ١٢٨*

وقد يقال فى زمننا ان الناس ينصرفون عن تعلم القران اذا لم يجدوا فيه شيئا يساعدهم على قوتهم -إلى أن قال- ولكن الذى لايمكن اقراره بحال انما هو مااعتاده بعض القراء من فعل ماينافى التأدب مع كتاب الله تعالى كتلاوته على قارعة الطريق للتسول به وفى الاماكين التى نهى الشرع عن الجلوس فيها وتلاوته على حالة تنافى الخشية والاتعاظ بآياته الكريمة كما يفعل بعض القراء من التغنى به فى مجالس المآثم والولائم التى نهى الشارع عنها لما فيها من المنكرات وتأوه الناس فى مجلسه *كما يتأوهون فى مجالس الغناء -إلى أن قال- فان ذلك كله حرام باطل لايمكن الاقرار عليه بأي حال.* اهـ

📚 *إسعاد الرفيق - الصفحة -  ١٠٣*

ومنها الاستماع إلى التزمير بنحو المزمار بكسر الميم وإلى الضرب بنحو الطبنور بضم الطاء كصنج بفتح أوله وهو صفر يجعل عليه أوتار يضرب بها أو قطعتان من صفر تضرب إحداهما بالأخر وكذا في شيء من سائر باقي الأصوات المحرمة المضطربة غيرها من الأوتار لأن اللذة الحاصلة منها تدعو إلى فساد كشرب خمر ولأنها شعار أهل الفسق كما مر

📚 *إحياء علوم الدين - ج  -  الصفحة - ٢٧٩*

فإن قلت فهل له حالة يحرم فيها. فأقول إنه يحرم بخمسة عوارض عارض فى المسمع وعارض فى آلة الإسماع وعارض فى نظم الصوت وعارض فى نفس المستمع أو فى مواظبته وعارض من كون الشخص من عوام الخلق لأن أركان السماع هى المسمع والمستمع وآلة الإسماع العارض الأول :أن يكون امرأة لا يحل النظر إليه وتخشى الفتنة من سماعها وفى معناها الصبى الأمراد – إلى أن قال – العارض الثانى :فى الآلة بأن تكون من شعار أهل الشرب أو المخنثين وهو المزامير والأوتار وطبل الكوبة فهذه ثلاثة أنواع ممنوعة وما عدا على ذلك يبقى على أصل الإباحة كالدف وإن كان فيه الجلاجل وكالطبل والشاهين والضرب بالقضيب وسائر الآلات.

__NOTE____

*ALAT MUSIC YANG DI HARAMKAN DALAM BEBERAPA HADIST*

_Al-Ma‘azif iaitu sejenis alat musik yang bersenar (bertali) banyak._

_Al-Mazamir iaitu alat musik yang ditiup seperti seruling._

_Al-Awtar atau Al-‘ud iaitu alat musik yang bertali sejenis kecapi._

_Al-Thabl atau Al-Kubah Yaitu gendang kecil yang ramping di tengah._

_Al-Kamanjah Yaitu Biola._

_Al-Rabab Yaitu alat bunyi- Bunyian (seperti biola) yang bertali dua atau tiga._

_Al-Shanj iaitu canang, berupa dua piring kekuningan yang diadu._

_Al-Junk atau Al-Thunbur Yaitu alat musik yang dipetik yang mempunyai leher panjang dan mempunyai tali daripada tembaga_

_Ungkapan____

إذا اجتـمـع الـحـــــلال والـــحــــــرام غـــــــلب الـــــحــــرام

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا