Langsung ke konten utama

BERJABAT TANGAN PAKAI HAIL



☀️Solusi Berjabat Tangan Non Mahrom☀️

💦 Deskripsi
Assalamu'alaikum wr. wb
Maaf min mohon jawaban dengan sangat rendah hati.
Ada PROBLEM yang sudah Marak di tempat kita, kan bersentuhan laki laki dan perempuan bukan mahrom Harom.
Terus bagaimana jika kita di ajak bersalaman dengan yang bukan mahrom. Jika kita menolak, seolah kita tidak menghargai. Jika kita bersalaman Maka Haram .

✳️Pertanyaan
Bagaimana cara yang di anjurkan untuk menghadapi masalah seperti itu ?

Sekian dan terimakasih
Syukron Wassalamu'alaikum wr. wb

🌨️Jawaban 🌨️

Mayoritas Ulama fiqih madzahibul arbaah menganggap bersalaman dengan non mahrom adalah haram karena sesuatu yang haram di lihat maka haram pula di sentuh. Dan ini adalah pendapat yang di unggulkan. Namun jika merasa amat berat untuk tidak bersalaman maka ikutilah jalan para orang sholih sebagai berikut :
1. Beralasan memiliki wudhuk demi terhindar dari bersalaman.
2. Bersalaman setelah membungkus tangan dengan pakaiannya supaya tidak terjadi sentuhan yang di haramkan.

Referensi:

فتاوي تهم المرأة ص ٨٩ - ٩٠
حكم مصافحة الأجنبية
س : ما حكم مصافحة الرجل للمرأة والعكس ؟
الجواب : إن الفقهاء في المذاهب الأربعة يعدونها حراما ؛ لأن ما حرم نظره عندهم فلمسه حرام ، أخذوها بالقياس ، ولكن هذا القياس لا يتم ؛ لأن معظمهم لا يرى الوجه والكفين عورة . أما من حيث الدليل نصا ؛ فلا يوجد إلا قوله صلى الله عليه وسلم : « إني لا أصافح النساء » ( ١ ) ، وهذا لا يفيد في الحرمة ؛ لأنه من خصائصه ﷺ . ولهذا عبر : « إني لا أصافح النساء » ، والاقتداء به مطلوب من كل مسلم .
نعم في الموضوع حديث آخر ذكره في « الجامع الصغير » عن معقل بن يسار مرفوعا : « لئن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له .
وأشار السيوطي إلى ضعفه ، لكن قال شارحه المناوي : قال البيهقي : رجاله رجال الصحيح ، وقال الحافظ المنذري في رجاله : ثقات ، وهذا هو الحق ، ولكنه لا يفيد إلا الكراهة الشديدة .
فالأولى للرجل والمرأة أن يتجنبا ذلك ما استطاعا إليه سبيلا ، فإن أحرج أو أحرجت فليمد الواحد طرف أصابعه ويستغفر الله ، وكان الورعون من صلحاء هذا البلد إذا أحرج أحدهم يعتذر بأن معه وضوءا ، أو يصافح بعد أن يلف يده بثوبه حتى لا تحصل المماسة . والله أعلم .

مجموعة من المؤلفين ,الموسوعة الفقهية الكويتية ,٣٧/٣٦٠
وَأَمَّا مُصَافَحَةُ الرَّجُل لِلْمَرْأَةِ الأَْجْنَبِيَّةِ الشَّابَّةِ فَقَدْ ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالْمَالِكِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ فِي الرِّوَايَةِ الْمُخْتَارَةِ، وَابْنُ تَيْمِيَّةَ إِلَى تَحْرِيمِهَا، وَقَيَّدَ الْحَنَفِيَّةُ التَّحْرِيمَ بِأَنْ تَكُونَ الشَّابَّةُ مُشْتَهَاةً، وَقَال الْحَنَابِلَةُ: وَسَوَاءٌ أَكَانَتْ مِنْ وَرَاءِ حَائِلٍ كَثَوْبٍ وَنَحْوِهِ أَمْ لاَ (3) .
وَاسْتَدَل الْفُقَهَاءُ عَلَى تَحْرِيمِ مُصَافَحَةِ الْمَرْأَةِ الأَْجْنَبِيَّةِ الشَّابَّةِ بِحَدِيثِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: كَانَتِ الْمُؤْمِنَاتُ إِذَا هَاجَرْنَ إِلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُمْتَحَنَّ بِقَوْل اللَّهِ عَزَّ وَجَل {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لاَ يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلاَ يَسْرِقْنَ وَلاَ يَزْنِينَ} (4) - الآْيَةَ - قَالَتْ عَائِشَةُ: فَمَنْ أَقَرَّ
مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ فَقَدْ أَقَرَّ بِالْمِحْنَةِ، وَكَانَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَقْرَرْنَ بِذَلِكَ مِنْ قَوْلِهِنَّ قَال لَهُنَّ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: انْطَلِقْنَ فَقَدْ بَايَعْتُكُنَّ، وَلاَ وَاللَّهِ مَا مَسَّتْ يَدُ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَ امْرَأَةٍ قَطُّ غَيْرَ أَنَّهُ يُبَايِعُهُنَّ بِالْكَلاَمِ، قَالَتْ عَائِشَةُ: وَاللَّهِ مَا أَخَذَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النِّسَاءَ قَطُّ إِلاَّ بِمَا أَمَرَهُ اللَّهُ تَعَالَى، وَمَا مَسَّتْ كَفُّ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَفَّ امْرَأَةٍ قَطُّ، وَكَانَ يَقُول لَهُنَّ إِذَا أَخَذَ عَلَيْهِنَّ: قَدْ بَايَعْتُكُنَّ كَلاَمًا (1) .

وهبة الزحيلي ,الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي  ٤/٢٦٥٧
وحرم الشافعية المس والنظر للمرأة مطلقاً، ولو كانت المرأة عجوزاً.
وتجوز المصافحة بحائل يمنع المس

الرملي، شمس الدين، نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، ١٩١/٦
وَيَجُوزُ لِلرَّجُلِ دَلْكُ فَخْذِ الرَّجُلِ بِشَرْطِ حَائِلٍ وَأَمْنِ فِتْنَةٍ وَأُخِذَ مِنْهُ حِلُّ مُصَافَحَةِ الْأَجْنَبِيَّةِ مَعَ ذَيْنِك؛ وَأَفْهَمَ تَخْصِيصُهُ الْحِلَّ مَعَهُمَا بِالْمُصَافَحَةِ حُرْمَةُ مَسِّ غَيْرِ وَجْهِهَا وَكَفَّيْهَا مِنْ وَرَاءِ حَائِلٍ وَلَوْ مَعَ أَمْنِ الْفِتْنَةِ وَعَدَمِ الشَّهْوَةِ، وَوَجْهُهُ أَنَّهُ مَظِنَّةٌ لِأَحَدِهِمَا كَالنَّظَرِ وَحِينَئِذٍ فَيُلْحَقُ بِهَا الْأَمْرَدُ فِي ذَلِكَ،

المصارحة في احكام المصافحة ص  ٥٤
فالذي يترجح هنا الآن هو : القول بحرمة مصافحة المرأة الأجنبية مطلقاً ، وأن هذا هو الأولى بالقبول ، وهو الأقرب إلى مقاصد الشريعة الإسلامية ، والمحقق لمبدأ السلامة بالاعتماد على جانب الحيطة ، والحرص على البعد عن كل ما يجرنا إلى الفتنة المحرمة شرعاً

فتاوي تهم المرأة ص ٩٠ - ٩١
حكم مصافحة الرجل المرأة
س : هل مصافحة الرجل المرأة حرام ؟
الجواب : إن معظم الفقهاء يقررون التحريم قياسا على حرمة النظر . وهذا بناه المتأخرون على خوف الفتنة ، ولا يوجد نص يحرم ذلك ، بل إن في الموضوع حديثين لا يفيد أحدهما حرمة ، الأول في الصحيح : وهو قوله ﷺ عند بيعة النساء : « إني لا أصافح النساء » ( 1 ) ، ويبدو من هذا الحديث كراهية الرسول نفسه لذلك ، ومقام النبوة عظيم . والحديث الثاني : وقد صححه بعضهم ، قول الرسول ﷺ : « لأن يضرب أحدكم بمخيط من حديد في رأسه خير له من أن يمس امرأة لا تحل له » ( ٢ ) ، وقد قال الدكتور القرضاوي : إن كلمة « يمس » لا تعني المصافحة ، ولكنها كناية عن الفاحشة ، والمس إذا جاء في القرآن كناية عما يستحيا من ذكره . ولكن من حق المرأة المسلمة أن تبتعد عن ذلك ما أمكنها ذلك ، فإذا اضطرت المرأة أو الرجل إليها فليكن من وراء حائل ، فإن الفقهاء والذين قالوا بالتحريم رخصوا فيه إذا كان بحائل . والله أعلم .

مجموعة من المؤلفين، فتاوى دار الإفتاء المصرية، ١٨١/١٠
هذا فى مجرد إلقاء السلام، أما المصافحة بدون حائل فممنوعة كما تقدمت الإجابة على سؤالها حيث امتنع الرسول عنها عند مبايعة النساء، وهى أهم من مجرد التحية وقرر أن اليد تزنى وزناها البطش وهو مس المرأة الأجنبية بيده أو تقبيلها كما فسره النووى ولا يستثنى من ذلك إلا المحارم والعجائز، *وقال البعض بالكراهة دون الحرمة، لكن دليله ضعيف كما نقله القرطبى عن ابن عربى فى تفسير الممتحنة*

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا