*━•⊰❁🌦️༄ ﷽ ༄🌤️❁⊱•━*
﷽
إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى
النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا
عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﷺ.
🌹 مشاورتكم مباركة 🌹
☀️Warisan☀️
📩 SOAL NO 191
🥀MUSYAWAROH FIQHIYYAH
💦 Deskripsi
Assalamu alaikum yai maaf saya mau, mengajukan pertanya,an masalah bab waris. Zaid punya anak 4.(1)rohim (2)rohmam (3) malik (4)Quddus. Quddus meninggal duluan dia (Quddus) meninggalkan seorang istri dan satu seorang anak perempuan. IBU dari 4 anak ini (Rohim Rohman malik Quddus) Namanya zainab yg skrg di cerai oleh Zaid. Dan zaid skrg sering kawin, cerai sampe, beberapa kali. Skrg kawin lagi dgn seorang janda tapi janda ini dgn zaid tidak mempunyai keturunan, setelah beberapa bulan si zaid meninggal dunia sebab menderita sesak nafas, juga ZAID mempunyai seudari perempuan dan ZAID juga sudah tidak mempunyai ayah/telah meninggal,
🖋️Pertanyaan
(1) apakah istri terahir tadi masih dapat warisan.?
(2)apakah saudari Zaid tadi juga dapat warisan.?
(3)cucu/anaknya Quddus apakah juga dapat warisan.?
(4) rohim rohman malik apakah juga dapat warisan.?
Kalau semuanya dapat maka bagaimana cara pembagiannya.? Trimakasih ثم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
❄️Jawaban ❄️
Tabel warosah untuk mayyit Quddus :
📝 ٢٤
✅ زوجة قدس : ١/٨ : ٣ : ٣
✅ بنت قدس : ١/٢ : ١٢ : ١٢
✅ ام : ١/٦ : ٤ : ٤
✅ اب : ١/٦ وباق : ٤+١ : ٥
✅ ٣ اخ ق : م
⛔ Saudara kandung di mahjubkan ayah.
Tabel warosah untuk mayyit Zaid :
📝 ٨ * ٣ = ٢٤
✅ زوجة : ١/٨ : ١ : ٣
✅ ٣ ابن : با : ٧ : ٢١
✅ بنت ابن : م
✅ اخت قة : م
⛔ Kategori بنت ابن و اخت قة di mahjubkan ابن.
🔰 *━•⊰Referensi⊱•━*🔰
الإقناع ج 2 ص 208-209
(و) الفرض الثالث (الثمن) وهو (فرض الزوجة) الواحدة (و) كل (الزوجات)بالتسوية (مع الولد) للزوج منها أو من غيرها (أو) مع (ولد الابن) له وإن سفل، أما مع الولد فلقوله تعالى: {فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ ٱلثُّمُنُ} وأما مع ولد الابن فلما تقدم. من الإجماع والقياس على ولد الصلب ويستفاد من تعبيره هنا بالزوجات بعد الواحدة ما استفيد فيما قبله.
بغية المسترشدين ص 184
(مسألة): تزوّج امرأة فامتنعت عن تمكينه حتى مات أحدهما ورثه الآخر، لأن أحكام الزوجية غير نحو النفقة، والقسم تثبت غالباً بالعقد وإن لم يدخل بها، هذا إن صح النكاح بأن تزوّجها برضاها أو بإجبار الأب والجد بشرطه مع بقية شروط النكاح، وإلا فلا نكاح ولا إرث.
نهاية الزين ص 266
والناس في الإرث على أربعة أقسام: قسم يرث ويورث وهو من وجد فيه سبب من أسباب الإرث وتوفرت فيه الشروط وانتفت عنه الموانع.فأسباب الإرث أربعة: الأوّل: قرابة ناشئة عن الرحم خاصة أو عامة.والثاني: نكاح وهو عقد الزوجية الصحيح.والثالث: ولاء وهو عصوبة سببها نعمة المعتق.والرابع: جهة الإسلام إن انتظم بيت المال.
الإقناع ج 2 ص 195
فأما الأسباب فأربعة: قرابة، ونكاح، وولاء، وجهة الإسلام. وشروطه أيضاً أربعة: تحقق موت المورّث أو إلحاقه بالموتى حكماً كما في حكم القاضي بموت المفقود اجتهاداً، أو تحقق حياة الوارث بعد موت مورّثه ولو بلحظة، ومعرفة إدلائه للميت بقرابة أو نكاح أو ولاء، والجهة المقتضية للإرث تفصيلاً.
*╾╌╌─⃟ꦽ⃟𖧷̷۪۪ᰰ᪇ 🌴☣️🌴᪇𖧷̷۪۪ᰰ⃟ꦽ⃟ ─╌╌╸*
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik