* •━━•••◆◉﷽◉◆•••━━•*
﷽
إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى
النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا
عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﷺ.
🌹 مشاورتكم مباركة 🌹
☀️Fly me to the "rembulan" 🦌☀️
📩 SOAL NO 70
🥀MUSYAWAROH ULUMUL AROBIYYAH
💦 Deskripsi 1
Gus ngapunten, nitip pertanyaan maleh nggih🙏
Dalam QS Al Ikhlas ada lafadz كفوا احد, lafadz كفوا merupakan masdar dari fiil كفى يكفي كفء bina' mahmuz lami, tetapi kita membaca dengan menghilangkan hamzah di akhirnya, dengan merubahnya menjadi huruf wawu.
🖋️Pertanyaan
alasannya kenapa ya?
❄️Jawaban ❄️
Lafadz كفؤ adalah isim jamid yang tidak ditemukan lafadz fi'ilnya, dan memiliki 3 bahasa penyebutan (ثلاث لغات)
📝 Di sebut dhommah kaf, dhommah fa' dan mentahqiq hamzah : كُفُؤ.
📝Di sebut dhommah kaf, dhommah fa' dan mengganti hamzah dengan wawu : كُفُو.
📝 Di sebut dhommah kaf, sukin fa' : كُفْء
Mohon dikupas dari sisi nahwu.
💦 Deskripsi 2
Selain dari riwayat imam 'Ashim
Sebagaimana pada lafadz النبي yg merupakan isim fail dari fiil نبء ينبء فهو نابء,
🖋️Pertanyaan
Mengapa hamzah diakhir kalimat bisa hilang?
❄️Jawaban ❄️
Hamzahnya lafadz النبيء bukan hilang, melainkan dalam lafadz ini terdapat 2 bahasa (لغتان) penyebutan dan asal yang berbeda pula.
📝 Lafadz النبي dengan tanpa hamzah berasal dari kata النبوة )dengan fathah nun, sukun bak) .
🔖 Jamaknya : الأنبيآء ج
📝 Lafadz النبيء dengan hamzah berasal dari kata النباء.
🔖Jamaknya : النبآء ج
📚 Referensi
┈┉┅━━━•❖🌹❖•━━━┅┉┈
نهاية المحتاج ج ١ ص ٥٢٩
ﻧﻌﻢ ﻓﻲ اﻟﻨﺒﻲ ﻟﻐﺘﺎﻥ اﻟﻬﻤﺰﺓ ﻭاﻟﺘﺸﺪﻳﺪ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻻ ﺗﺮﻛﻬﻤﺎ ﻣﻌﺎ.
الكتاب: جامع البيان في تأويل القرآن
المؤلف: محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (المتوفى: 310هـ) ج ٢ ص ١٤١
وقد حكي سماعا من العرب في جمع"النبي""النبآء"، وذلك من لغة الذين يهمزون"النبيء"، ثم يجمعونه على"النبآء" - على ما قد بينت. ومن ذلك قول عباس بن مرداس في مدح النبي صلى الله عليه وسلم.
يا خاتم النبآء إنك مرسل ... بالخير كلُّ هدى السبيل هداكا (2)
فقال:"يا خاتم النبآء"، على أن واحدهم"نبيء" مهموز. وقد قال بعضهم: (3) "النبي" و"النبوة" غير مهموز، لأنهما مأخوذان من " النَّبْوَة "، وهي مثل " النَّجْوَة "، وهو المكان المرتفع، وكان يقول: إن أصل"النبي" الطريق، ويستشهد على ذلك ببيت القطامي:
لما وردن نَبِيَّا واستَتَبّ بها ... مُسْحَنْفِر كخطوط السَّيْح مُنْسَحِل (4)
يقول: إنما سمى الطريق"نبيا"، لأنه ظاهر مستبين، من " النَّبوة ". ويقول: لم أسمع أحدا يهمز"النبي". قال. وقد ذكرنا ما في ذلك، وبينا ما فيه الكفاية إن شاء الله.
تفسير الشيخ أحمد حطيبة (283/5)
إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ} [الأحزاب:50] وكلمة النبي في كل القرآن تأتي في قراءة نافع مهموزة: النبيء، والأصل فيه النبأ يعني: له نبوءة إخبار وإعلام بالغيب من الله سبحانه تبارك وتعالى، وباقي القراءة يقرءونها في القرآن كله النبي بعدم الهمز وبتشديد الياء الأخيرة.
نافع له راويان هما: قالون وورش، في هذه الآية: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا} [الأحزاب:50] نافع يقرؤها: (يا أيها النبيء انا) فيمد الياء ويظهر الهمزة ويسهل الثانية، فإذا جاء إلى قوله: {لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ} [الأحزاب:50] فهنا يخفف قالون ويقرؤها كغيره من القراء: {لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ} [الأحزاب:50]، ويقرؤها ورش: (للنبيء إن اراد) فإذا وصل فسيقرأ ورش هذه الكلمة: (للنبيء ين اراد) ويقلب الهمزة الثانية لكي يجعلها ياءً وقد يمدها وقد يكسرها.
اعانة الطالبين
(قوله: ويجوز في النبي الهمز والتشديد) أي فهو مخير بين الإتيان بالأول أو بالثاني، ولا يجوز تركهما معا وصلا ووقفا على المعتمد، خلافا للزيادي القائل بجوازه وقفا، وهو ضعيف.
[زين الدين المعبري ,فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين ,page 119]
ويجب أن يراعي هنا التشديدات وعدم إبدال حرف بآخر والموالاة لا الترتيب إن لم يخل بالمعنى.
فلو أظهر النون المدغمة في اللام في أن لا إله إلا الله أبطل لتركه شدة منه كما لو ترك إدغام دال محمد في راء رسول الله.
*ويجوز في النبي الهمزة والتشديد.*
معجم المعاصرة
كفؤ : كُفُؤ [مفرد]: ج أَكْفاء وكِفاء: كُفُو، نظير ومماثل "{وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُؤًا أَحَدٌ} [ق]".
[مصطفى الغلاييني، جامع الدروس العربية، ١١٩/٢]
وإن تطرَّفت بعد متحرّكٍ، جاز تحقيقها كقَرأ ويَقْرأ، وجرُؤ ويجرؤُ، وأخطأ ويخطىء، والقارئ والخاطئ والملأ، *وجاز تخفيفها، بقلبها حرفاً يُجانسُ حركة ما قبلها* كقرَا ويَقرَا، وجرُوَ ويَجرُو، وأخطا ويُخطي، والقاري والخاطي والملا.
[ابن عاشور ,التحرير والتنوير ,30/620]
وَالْكُفُؤُ: بِضَمِّ الْكَافِ وَضَمِّ الْفَاءِ وَهَمْزَةٍ فِي آخِرِهِ. وَبِهِ قَرَأَ نَافِعٌ وَأَبُو عَمْرٍو وَأَبُو بَكْرٍ عَنْ عَاصِمٍ وَأَبُو جَعْفَرٍ، إِلَّا أَنَّ الثَّلَاثَةَ الْأَوَّلِينَ حَقَّقُوا الْهَمْزَةَ وَأَبُو جَعْفَرٍ سَهَّلَهَا وَيُقَالُ:
«كُفْءٌ» بِضَمِّ الْكَافِ وَسُكُونِ الْفَاءِ وَبِالْهَمْزِ، وَبِهِ قَرَأَ حَمْزَةُ وَيَعْقُوب، وَيُقَال: كُفُواً بِالْوَاوِ عِوَضَ الْهَمْزِ، وَبِهِ قَرَأَ حَفْصٌ عَنْ عَاصِمٍ وَهِيَ لُغَاتٌ ثَلَاثٌ فَصِيحَةٌ.
يا رب صل على محمد # يا رب صل عليه وسلم
🌴اللهم صل وسلم وبارك عليه🌴
┈┉┅━━━•❖🕋❖•━━━┅┉┈
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik