Langsung ke konten utama

TRADISI NU DIGUGAT



TRADISI NU DIGUGAT
Deskripi Masalah
1.      Tradisi yang dilakukan warga nahdhiyin, ketika ada salah satu msyarakat yang meninggal dunia adalah membacakan surat yasiin,surat al-ihlas, muawwidzatain, tahlil dan burdah. Dan hal itu dilakukan ketika simayyit belum dikuburkan. Anehnya pada akhir-akhir ini ada salah satu tokoh masyarakat yang memberikan statemen kurang lebinya seperti ini “ wong mati iku gak oleh diwacakno burdah, mergo sholawat iku kanggo wong urep, nek diwacakno kanggo wong mati malah nyusahno.”
PERTANYAAN:
a.       Adakah dasar pembacaan burdah sebelum simayyit dimakamkan?
Jawaban
Ada, mengingat burdah berisikan tentang dzikir dan sholawat
Refrensi :
Idem kejawaban B
b.      Apakah benar kalau doa sholawat burdah itu hanya dikhususkan untuk orang yang hidup saja?
Jawaban
Tidak .
Refrensi :
Khasyiyatul Khulyubi Hal: 406 Jus: 1
Fatawy Al-Fikhiyyah Al-Kubro Hal: 17  Jus: 2
Fatawy Al-Fikhiyyah Al-Kubro Hal: 24  Jus: 2
Rosailu Salafiyyah Hal: 46
Khasiyatul bujairomi alal khotib hal: 364 Jus: 10
Bugyatul Mustarsyidin Hal: 194 Jus: 1
Nihayatuz Zain Hal: 153 Jus: 1


حاشية قليوبي - (1 / 406)
قوله : ( ويكره اللغط ) هو بسكون الغين المعجمة وفتحها : الأصوات المرتفعة . ويقال : فيه لغاط بوزن كتاب وسواء كان بالقراءة أو الذكر أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم . قال شيخنا الرملي : ويندب القراءة والذكر سرا . . قوله : ( بنار ) أي إلا لحاجة كسراج وشمعة لمشي أو دفن ليلا , والتبخير لنحو رائحة كريهة . وقد مر ندب التبخير عنده من أول موته إلى دفنه

الفتاوى الفقهية الكبرى - (2 / 17)
وسئل نفع الله به ما حكم الأذان والإقامة عند سد فتح اللحد فأجاب بقوله هو بدعة إذ لم يصح فيه شيء وما نقل عن بعضهم فيه غير معول عليه ثم رأيت الأصبحي أفتى بما ذكرته فإنه سئل هل ورد فيهما خبر عند ذلك فأجاب بقوله لا أعلم في ذلك خبرا ولا أثرا إلا شيئا يحكى عن بعض المتأخرين أنه قال لعله مقيس على استحباب الأذان والإقامة في أذن المولود وكأنه يقول الولادة أول الخروج إلى الدنيا وهذا آخر الخروج منها وفيه ضعف فإن مثل هذا لا يثبت إلا بتوقيف أعني تخصيص الأذان والإقامة وإلا فذكر الله تعالى محبوب على كل حال إلا في وقت قضاء الحاجة ا هـ كلامه رحمه الله وبه يعلم أنه موافق لما ذكرته من أن ذلك بدعة وما أشار إليه من ضعف القياس المذكور ظاهر جلي يعلم دفعه بأدنى توجه والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب.

الفتاوى الفقهية الكبرى - (2 / 24)
 وسئل نفع الله به بما لفظه ما حكم الأذان والإقامة عند سد فتح اللحد فأجاب بقوله هو بدعة ومن زعم أنه سنة عند نزول القبر قياسا على ندبهما في المولود إلحاقا لخاتمة الأمر بابتدائه فلم يصب وأي جامع بين الأمرين ومجرد أن ذاك في الابتداء وهذا في الانتهاء لا يقتضي لحوقه به.

رسائل السلفية ص : 46)
قال الامام الشوكانى العادة الجارية فى بعض البلدان من الاجتماع فى المسجد لتلاوة القرآن على الاموات وكذلك فى البيوت وسائر الاجتماعات التى لم ترد بالشريعة لا شك ان كانت خالية عن معصية سالمة من المنكرات فهي جائزة لأم الاجتناع ليس بمحرم بنفسه لا سيما اذا كان لتحصيل طاعة كتلاوة ونحوها ول يقدح فى ذلك كون تلك التلاوة مجعولة للميت فقد ورد جنس التلاوة من الجماعة المجتمعين لما فى الحديث اقرآوا يس على موتاكم وهو حديث صحيح ولا فرق بين تلاوة يس من الجماعة الحاضرين عند الميت او على قيره وبين تلاوة جميع القرآن او يعضه لميت فى مسجده او بيته فقد كان الصحابة الراشدون يجتمعون فى بيوتهم وفى مساجدهم وبينهم نبي الله صلى الله عليه وسلم ويناشدون الاشعار ويتذاكرون الاخبار ويأكلون ويشربون فمن زعم ان الاجتماع فى الدين الخالي عن الحرام بدعة فقد أخطأ فان البدعة التى تبتدع فى الدين وليس هذا من ذلك

حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 10 / ص 364
تَتِمَّةٌ : سُئِلَ السُّيُوطِيّ عَنْ حُكْمِ بَوْسِ الْخُبْزِ وَدَوْسِهِ .فَأَجَابَ بِأَنَّ بَوْسَهُ مِنْ الْبِدَعِ الْمُبَاحَةِ فَإِنْ قَصَدَ بِذَلِكَ إكْرَامَهُ لِأَجْلِ الْأَحَادِيثِ الْوَارِدَةِ فِي إكْرَامِهِ فَحَسَنٌ ، قَالَ : وَدَوْسُهُ مَكْرُوهٌ كَرَاهَةً شَدِيدَةً بَلْ مُجَرَّدُ إلْقَائِهِ فِي الْأَرْضِ مِنْ غَيْرِ دَوْسٍ مَكْرُوهٌ لِحَدِيثٍ وَرَدَ فِيهِ ا هـ .وَصُورَةُ السُّؤَالِ وَالْجَوَابِ فِي حَوَاشِي التُّحْفَةِ لِابْنِ قَاسِمِ .

بغية المسترشدين - (ج 1 / ص 194)
فائدة : قال زي : وقد عمت البلوى بما يشاهد من اشتغال المشيعين بالحديث الدنيوي وربما أدّاهم إلى نحو الغيبة ، فالمختار إشغال أسماعهم بالذكر المؤدي إلى ترك الكلام أو تقليله ارتكاباً لأخف المفسدين اهـ.

نهاية الزين - (ج 1 / ص 153)
ويسن الإسراع بها إن أمن تغير الميت وإلا فيتأنى بها فإن خيف تغيرها بالتأني أيضا زيد في الإسراع ويسن لغير الذكر ما يستره كقبة  ويكره اللغط في الجنازة بل المستحب التفكر في الموت وما بعده  قال القليوبي ويكره رفع الصوت بالقرآن والذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم  قال المدابغي وهذا باعتبار ما كان في الصدر الأول  وأما الآن فلا بأس بذلك لأنه شعار للميت وتركه مزرأة ولو قيل بوجوبه لم يبعد اهـ  ويكره اتباعها بنار في مجمرة أو غيرها إلا لحاجة كبخور لدفع نتن أو فتيلة لرؤية دفنه ليلا فلا كراهة وفي كلام بعضهم يندب البخور عند الميت من وقت موته إلى تمام دفنه
  1. Apakah tradisi warga nahdliyin tidak bertentangan dengan hadist dibawah ini:
قال صلى الله عليه وسلم: اذا مات احدكم فلا تحبسوه واسرعوه الى قبره رواه الطبرنى وغيره.

Jawaban
Tidak, jikaada ghorod dan tidak dikuwatirkan berubah
Refrensi :
Nihayatuz Zain Hal: 153 Jus: 1
Fathul Bari – hbnu hajar hal: 184 jus: 3
At-tajul jamik lil`usul hal: 367 jus: 1
I`Anatut Tholibin Hal: 110  Jus: 2

نهاية الزين - (ج 1 / ص 153)
ويسن الإسراع بها إن أمن تغير الميت وإلا فيتأنى بها فإن خيف تغيرها بالتأني أيضا زيد في الإسراع ويسن لغير الذكر ما يستره كقبة  ويكره اللغط في الجنازة بل المستحب التفكر في الموت وما بعده  قال القليوبي ويكره رفع الصوت بالقرآن والذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم  قال المدابغي وهذا باعتبار ما كان في الصدر الأول  وأما الآن فلا بأس بذلك لأنه شعار للميت وتركه مزرأة ولو قيل بوجوبه لم يبعد اهـ  ويكره اتباعها بنار في مجمرة أو غيرها إلا لحاجة كبخور لدفع نتن أو فتيلة لرؤية دفنه ليلا فلا كراهة وفي كلام بعضهم يندب البخور عند الميت من وقت موته إلى تمام دفنه

فتح الباري - ابن حجر - (3 / 184)
ولا يخفى ما فيه وفيه استحباب المبادرة إلى دفن الميت لكن بعد أن يتحقق أنه مات أما مثل المطعون والمفلوج والمسبوت فينبغي أن لا يسرع بدفنهم حتى يمضي يوم وليلة ليتحقق موتهم نبه على ذلك بن بزيزة ويؤخذ من الحديث ترك صحبة أهل البطالة وغير الصالحين

التاج الجامع للاصول – (ج 1 / ص 367)
عن على رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال يا على ثلاث لا تأخرها الصلاة اذا اتت والجنازة اذا حضرت(2) والعين اذا وجدت لها كفؤ       ا (2) اى حضر ما يلزم لها فيحرم التأخير اذا خيف التغير ولابى داود : لا ينبغى لجيفة مسلم ان تحبس بين ظهرى اهله اما التأخير لحضور قرباه او اهل الفضل والصلاح فلا بأس به اذا امن التغير .

إعانة الطالبين - (ج 2 / ص 110)
( قوله ويبادر بغسله ) أي ندبا إن لم يخش من تأخير الغسل انفجار للميت وإلا فوجوبا كما هو ظاهر  وذلك لأمره صلى الله عليه وسلم بالتعجيل بالميت وعلله بأنه لا ينبغي لجيفة مؤمن أن تحبس بين ظهراني أهله  رواه أبو داود  اه  تحفة


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا