MILYARDER GHOIB
Deskripsi Masalah
Sebuah Kejadian yang sulit dilogika namun hal ini benar-benar terjadi,
sebagaimana yang dialami oleh seorang dokter dari lamongan. Dia bisa
mendapatkan ratusan juta rupiah dengan hanya menjual beberapa gram minyak
wangi. Dengan bantuan seorang paranormal serta mengunakan media tanah.
Kebanyakan tanah yang digunakan adalah tanah makam para wali, seperti makam KH.
HASYIM ASYARI yang ditaksir oleh paranormal tadi terdapat ± 12 milyar.
Praktiknya: dokter membawa sampel tanah makam, kemudian paranormal tersebut
menaksir jumlah uang yang ada didalamnya. Setelah itu paranormal meminta dokter
untuk menyiapkan minyak yang sesuai dengan permintaan jin penunggu tanah
sebagai ganti dari harta yang ada didalamnya. Dan yang paling aneh lagi, uang
tersebut asli dan uang zaman sekarang. Disamping itu terdapat tanda-tanda pada
beberapa lembar uang yang harus dizakatkan/ dishodaqohkan. Menurut sang
paranormal, perbuatan ini beda dengan praktik pesugihan. Karena menurutnya hal
ini hanyalah transaksi jual beli dan sama sekali tidak ada konsekwensi yang harus
ditanggung.
PERTANYAN:
a. Bagaimana hukum jual
beli dengan jin ?
JAWABAN:
Khilaf
Refrensi :
Fatawi Al-Hadisiyyah Jus : 1 Hal: 166
Al-Bahrul Mukhit Fi Usulil Fikh Jus : 1 Hal; 309
Matholiu Ulinnahyi Fisyarhi Ghoyatul Muntaha Jus: 3 Hal: 254
الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي - (1 / 166)
وأخرج
الطبراني عن ابن مسعود في قصته ليلة جن نصيبين لما خرج إليهم النبي بأعلى مكة ورجع
النبي من عندهم أدركه شخصان منهم فقالا له يا رسول الله إنا نحب أن تؤمنا في
صلاتنا قال ابن مسعود رضي الله عنه فصليا خلفه ثم صلى بنا ثم انصرفا فقلت له من
هؤلاء يا رسول الله فقال هؤلاء جن نصيبين الحديث وأفتى أبو البقاء العكبري الحنبلي
بصحة الصلاة خلف الجن لأنهم مكلفون والنبي مرسل إليهم أي إجماعا وذكر ابن الصيرفي
الحنبلي أيضا أن الجمعة تنعقد بهم وقضية مذهبنا ذلك أن تحقق وجود شروط الإمامة
والجمعة في العين منهم الذي يراد الائتمام به أو حسبانه من الأربعين ويؤيد ذلك
إفتاء السبكي بأنهم مكلفون بشريعته في كل شيء لأنه إذا ثبت إرساله إليهم كإرساله
لنا والدعوى عامة والشريعة عامة لزمهم كل تكليف وجد سببه فيهم إلا أن يدل دليل على
التخصيص قال فنقول تلزمهم الصلاة والزكاة بشرطها والصوم والحج وغيرها من الواجبات
ويحرم عليهم كل حرام ولا نلتزم ذلك في الملائكة وإن قلنا بعموم الرسالة لهم أى وهو
الأصح عند جمع المحققين ويدل له حديث مسلم وأرسلت إلى الخلق كافة وقد ورد في آثار
كثيرة عن السلف أن جمعا من الجن كانوا يقرؤون القرآن عليهم ويتعلمون العلم
وبالجملة التكليف شرطه العلم فما علموه لزمهم وما لا فلا انتهى كلام السبكي وفي
فروع الحنابلة أنهم مكلفون في الجملة وإن كافرهم في النار ومؤمنهم في الجنة أي وهو
ما ذهب إليه جمهور العلماء حتى أبو حنيفة رضي الله عنه خلافا لما نقل عنه أنه لا
ثواب لهم إلا النجاة من النار ثم يكونون ترابا انتهى وأن ثواب مؤمنهم في الجنة
كثوابنا ثم أطال الكلام في كثير من فروع فقهية وغيرها تتعلق بهم وبه كالذي مر عن
السبكي يعلم الجواب عن قول السائل يعلمون ويتعلمون أحكام الشرع ويكتبون ويصلون
ويتطهرون وقوله وما الذي يجب على الآدمي المتزوج منهم الخ وجوابه إذا ثبت أنهم
مكلفون كتكليفنا جرت عليهم الأحكام الجارية علينا في العبادات والمعاملات والنفقة
على الزوجات وعلينا لهم إذا صححنا النكاح منهم على القول الضعيف إذ الأصح أنه
لا يصح نكاح آدمي جنية كعكسه لأنهم غير جنسنا فهم بمثابة بقية الحيوانات
البحر المحيط فى اصول الفقه ص: 309 ج: 1
مسألة { تكليف الجن }
ولايشترط فى التكليف الانسية بل جن مكلفون فى الجملة،
وقد وقع نزاع بين المتآخرين فى ان الجن مكلفون بفروع الدين فقال بعض محققيهم: انهم
مكلفون بها فى الجملة لكن لاعلى حد تكليف الانسى بها، لانهم يخالفون انسى بالحد
والحقيقة، فبالضرورة يخالفونهم فى بعض تكاليف. مثاله. ان الجن قد اعطي بعضهم قوة
الطيرنى فى الهواء فهو مخاطب بقصد البيت الحرام للحج طائرا، والانسان لعدم تلك
القوة لايخاطب بذالك. هذا فى طرف زيادة تكليفهم على تكليف الانسي، فكل تكليفه
يتعلق بخصوص طبيعة الانسي ينتفي فى حق الجن، لعدم تلك الخصوصية فيهم. والدليل على
التكليف الجن بالفروع الاجماع على ان النبي صلى الله عليه وسلم ارسل بالقرآن الى
الانسى والجن، وجميع اوامره ونواهيه يتوجه الى الجنسين
مطالع اولى النهي فى شرح غاية المنتهى ص: 254 ج: 3
وقال الشيخ تقي الدين ليس الجن
كالانس فى الحد والحقيقة فله يكون ما امروا به ، وما نهوا عنه مسويا لما على الانس
فى الحد والحقيقة، لكنهم شركوهم فى الجنس التكليف بالامر والنهي والتحليل والتحريم
بلا نزاع اعلم بين العلماء ( وتقبل قولهم: ان ما بيدهم ملكهم مع اسلامهم ) فتصح
معاملتهم اذ لا دليل على المنع. قال فى مغنى ذوى الافهام : ويباح فعل دواء لرؤية
ارواح الجن وطردهم مع امن ضررهم، وكذا طعاتهم له . ( وكافرهم كحربي ) يجوز قتله ان
لم يسلم ( وظهيره ) اى : ظهير ثبوت الملك لهم : انه ( يجزئ التوارث بينهم ) ويجوز
الحكم بينهم كما يجوز بينهم زبين انسي وولا تقبل شهادتهم على انسي ، وتقبل على
بعضهم، وشهادة انسي عليهم . ( ويحرم عليهم ظلم ادمي ) لانهم مكلفون بالامر والنهي
، وتحليل والتحريم فيحرم عليهم التعدي على الانس بقتل او ضرر فى نفس او مال، ويجب
عليهم القصاص فيما افسده من نفس او طرف. ( و) يحرم عليهم ( ظلم بعضهم بعضا ) { يا
عبادى ، اني حرمت الظلم على النفس ، وجعلته بينكم محرما فلا تظلموا } فلا يجوز لهم
سرقة مال بعضهم ، ولا سرقة مال انسي ، ولا يجوز تسليقهم على انسي فى نفس ولامال،
ويضمن من فعل ذلك. ويحرم عليهم الزنى بإنسية ، كما يحرم ببعضهم وكذلك يحرم على
نساءهم بإنسي ، ويقام عليهم الحد فى ذلك ، وكذالك وسكر وقذف ، ولايجب على انسي
غلبه جني على ذلك. ويحرم تعدي انسي عليهم بقتل او قطع طرف او افساد نفس او مال من
غير موجب لذالك. ويحرم زنى بجنية ولواط، ولايجب بهم قصاص. ( وتحل ذبيحتهم ) واما
ما يذبحه الادمي لئلا يصيبه اذى من الجن، فمنهي عنه.
- Apakah perbuatan ini tergolong syirik sebagaimana orang yang mencari pesugihan ?
JAWABAN
Pekerjaan tersebut termasuk istikdam bil Jin (
meminta pelayanan dengan jin ) yang mana bila tidak ada unsur-unsur kesyirikan
( baik dari sisi ucapan, perbuatan ataupun i`tiqod ) maka tidak menjadikan
syirik.
Refrensi :
Fatawi As-Sabkah Al-Islamiyyah Jus: 3 Hal: 4820
Tahdirul Ahlil Imani Min Ibahatil`Abkani Al-Istianati Biljanni Jus: 1 Hal:
10
فتاوى الشبكة الاسلامية ص:4820 ج: 2
حكم استخدم الجن السؤال ما
رأي سماحتكم فى الرقيقة باستخدم الجن المسلم ؟ الفتاوى الحمد لله وصلى الله وسلم على
محمد وعلى اله وصحبه وبعد فقد ذكر شيخ الاسلام ابن تيمية فى دقائق التفسير ان
استخدام الانسي للحن على ثلاثة اقسام: الاول: مايكون محرما، وذلك كالاستعانة بهم
فى المحرمات، من الشرك والفواحش والقول على الله بلا علم الثانى: مايكون مباحا
وذلك كمن يستخدمهم فى امور مباحةن كاحضار ماله، او دلالته على ما ليس له مالك
معصوم، او دفع من يؤذيه ونحو ذلك من الامور المباحة. الثالث : عن يستعملهم فى طاعة
الله ورسوله فيأمرهم بما امر الله به ورسوله، كما يأمر الانس وينهاهم ، وهذه حال
نبينا صلى الله عليه وسلم، وحال من اتبعه واقتدى به من امته وهم افضل الخلق.
والحاصل ان استخدم الانسى للجن يباح فى المباحات، ويحرم فى المحرمات. وعليه، فينظر
فى نوع استخدم الجن فى الرقية هل هو من الاستخدام المباح، كجلب الادوية والدلالة
عليها ؟ ام هو من الاستخدام المحرم؟ وذلك كالاستعانة به على امور الشعوذة. فالامر
متوقف على معرفة نوع الاستخدام. فما كان مباحا جاز، وما كان حراما لم يجز. والاولى
هو ترك التعامل مع الجن مطلقا فلا يستعان بهم، ولايركن اليهم، ولاينبغى مخاطبتهم،
ولاحديث معهم لما قد يترتب على ذلك من المفاسد والمضار وليعلم ان خير الهدي هدي
محمد صلى الله غليه وسلم واصحابه رضوان الله عليهم، ولايثبت عن واحد منهم انه
استعان بجني فى رقية او بحث عن متاع او ضالة او دفع اذى. فعلم ان ترك ذلك هو الخير
والصواب والله اعلم.
تحذير اهل الامان من
اباحة العيكن الاستعانة بالجان ص:1 ج: 10
فصل فى ذكر الآدلة على امتناع
ذلك ششرعا لاشك ان الجان خلق من خلق الله موجود له صورته وماهيته وله اتصال بالإنس
فى صور شتى ومحل كلامنا هو الاستعانة بهم : اى طلب العون منهم وهذا لايجوز لو كان
بطريقة لاشريك فيها ولا وثنية تحذيرا ان كانت عن طريق الشريك بالاستغاسة بهم
وتقديم القربين لهم فان هذا من الشرق الاكبر المخرج عن الملة ولا شك فى كفر من
استعان بهم كذلك بل وكفر من لم يكفره
c. Termasuk apakah harta
yang terkandung didalam tanah itu? Dan bagaimana hukumnya?
Jawaban
Menurut Qoul yang Ashoh mal itu adalah uang luqotoh atau mal dho’I,jadi
berlaku hokum masing-masing.
Kalau muqobilul ashoh uang itu adalah mal dho’I
yang diperjual belikan atau dihibahkan.
Refrensi :
Mugni Muhtaj Hal: 406 Jus : 2
مغني
المحتاج - (ج 2 / ص 406(
وشرعا ما وجد في موضع غير
مملوك من مال أو مختص ضائع من مالكه سقوط أو غفلة ونحوها لغير حربي ليس بمحرز ولا
ممتنع بقوته ولا يعرف الواجد مالكه فخرج بغير المملوك ما وجد في
أرض مملوكة فإنه لمالك الأرض إن ادعاه وإلا فلمن ملك منه وهكذا حتى تنتهي إلى المحي فإن لم يدعه فحينئذ يكون لقطة وبسقوط أو غفلة ما إذا ألقت
الربح ثوبا في حجره مثلا أو ألقى في حجره هارب كيسا ولم يعرفه فهو مال ضائع يحفظه
ولا يتملكه وفرقوا بينها وبين المال الضائع
بأن الضائع ما يكون محرزا بحرز مثله كالموجود في مودع الحاكم وغيره من الأماكن المغلقة ولم يعرف مالكه
واللقطة ما وجد ضائعا بغير حرز واشتراط الحرز فيه دونها إنما هو للغالب وإلا فمنه ما لا يكون محرزا كما مر في
إلقاء الهارب ومنها ما يكون محرزا كما لو وجد درهما في أرض مملوكة أو في بيته ولا يدري أوهو له أو لمن دخل بيته فعليه كما قال القفال أن
يعرفه لمن يدخل بيته
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik