Diskripsi Masalah
Formalitas (
Ijazah ), merupakan prioritas utama dalam komunitas masyarakat di negara
kita, yang mana saat ini untuk
mendapatkannya sangatlah mudah, cukup dengan persamaan atau program paket,
tanpa harus sekolah sebagaimana siswa pada umumnya. Sehingga siswa yang
mengikuti persamaan atau program paket sangat minim kemampuannya, seakan – akan
terjadi penipuan public di dunia pendidikan.
Pertanyaan :
a.
Bagaimana hukum mendapatkan
ijazah dengan cara -cara di atas menurut perspektif fiqih,?
Jawaban :
Diperbolehkan
bila telah memenuhi ketentuan dan peraturan yang berlaku.
1. kejar paket ( Legal ) diperbolehkan selagi dalam proses tidak ada talbis
.
2. Persamaan( ilegal ) itu tidak di
perbolehkan karena ada : 1. Mukholafah imam dan unsur talbis atau penipuan.
Referensi
&
Tuhfatul
muhtaj Hal 71 Juz 3
&
Azzawaajir
Hal 196 Juz 2
تحفة
المحتاج ج 3 ص 71
يؤيد
ما بحثه قولهم تجب الطاعة الإمام فى امره ونهيه ما لم يخالف الشرع اي بان لم يأمر
بحرم وهو هنا لم يخالفه لأنه انما امر بما ندب اليه الشرع وقولهم يجب امتثال امره
فى التشعير ان جوزناه اي كما هو راي ضعيف نعم الذى يظهر ان ما امربه مما ليس فيه
مصلحة عامة لايجب إمتثاله إلا ظاهرا فقط بخلاف ما فيه ذلك يجب باطنا ايضا . قوله (
ليس فيما فيه مصلحة ) اقول وكذا مما فيه مصلحة ايضا فيما يظهر اذا كانت تحصل مع
امتثال ظاهرا فقط وظاهر ان المنهى كالمأمور فيجرى فيه جميع ما قاله الشارح فى
المأمور فيمتنع ارتكابه وان كان مباحا على ظاهر كلامهم كما تقدم ويكفى الإنكفاف
ظاهرا اذا لم تكن مصحة عامة او حصلت مع الإنكفاف ظاهرا فقط وقضية ذلك انه لو منع
من شرب القهوة لمصلحة عامة تحصل مع الإمتثال ظاهرا فقط وجب الإمتثال فقط وهو متجه
فليتأمل سم
( الزواجر الجزء الثاني 196 )
واعلم
ان الكذب فقد يباح وقد يجب والضابط
كمافى احياء ان كل مقصود محمود يمكن
التوال اليه با الصرف والكذب جميعا فا الكذب فسه حرام وان امكن التواصل با الكذب
وحده فمباح ان ابيح تحصيل ذالك المقصود وواجب
ان وجب تحصيل ذالك
b. Bolehkah mencari Ijazah dengan cara tersebut, dengan dalih memperjuangkan
agama ?
JAWABAN
Di perbolehkan , bila benar –
benar untuk memperjuangkan agama
Referensi
& Al Mushtasfa Min Ilmil Ushul
Juz 1 Hal 378
& Anwarul Buroq I Anwail Farq
Juz 3 hal 47
المستصفى من علم الأصول - (1 /
378)
أما
المصلحة فهي عبارة في الأصل عن جلب منفعة أو دفع مضرة ولسنا نعني به ذلك فإن جلب
المنفعة ودفع المضرة مقاصد الخلق وصلاح الخلق في تحصيل مقاصدهم لكنا نعني بالمصلحة
المحافظة على مقصود الشرع ومقصود الشرع من الخلق خمسة وهو أن يحفظ عليهم دينهم
ونفسهم وعقلهم ونسلهم ومالهم فكل ما يتضمن حفظ هذه الأصول الخمسة فهو مصلحة وكل ما
يفوت هذه الأصول فهو مفسدة ودفعها مصلحة
انوار البرق فى انواع
الفرق ج 3 ص 47
تنبه
: قد تكون وسيلة المحرم غير محرمة اذا افضت الى مصلحة راجحة كا لتوسل الخ .....................
الاشباه و النطائر ج 1 ص
322
اللهم الا اذا طلب هذا استثناء من قوله والكرمة عند السلطان
وغيره ( الجاه ) الخ ......................من اشراف العبادات
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik