Langsung ke konten utama

Memindah dan merawat ulang jenazah

 Assalamualaikum wrwb 


Ijin bertanya 🙏.

Di kampung teman kami ada ulama' yg telah lama wafat ,beberapa puluh tahun kemudian makamnya rusak  ( berlubang) hingga jasadnya kelihatan dan jasad itu masih utuh kemudian oleh warga setempat jasad itu di ambil lalu di mandikan lagi dan di kafani lagi dg kafan yg baru dan di sholati dan di kebumikan kembali. 


Yang jadi pertanyaan: bagaimana hukumnya mengambil ulang jasad tersebut lalu memandikan dan mengkafani ulang,mensholati dan mengebumikan kembali????

Boleh atau tidak???


Syukron atas jawabannya 🙏🙏🙏


Jawaban:



Waalaikum salam. Hukum mengambil mayyit /membongkar kuburannya tanpa adanya sebab (dlorurah) hukumnya haram ini pendapat mayoritas ulama kecuali ada nya sebab maka    boleh  namun tidak wajib dimandikan ulang dan mensholatinya karena kewajiban memandikan mayyit hanya satu kali,namun boleh seseorang mensholatkan setelah dikuburkan(yakni bagi orang yang belum menshalatkannya).

Berikut ibarah tentang mengambil/ membongkar kuburan  mayyit dan hukum-hukumya



الموسوعة الفقهية - 25906/31949


نبش

التعريف:

1 - النبش في اللغة من نبشت الأرض نبشا: كشفتها، ونبشت السر: أفشيته، يقال: نبشت الأرض والقبر والبئر، ونبشت المستور، ونبشت عنه: أبرزته، والنبش: هو استخراج المدفون، ومنه النباش: الذي ينبش القبور عن الموتى ليسرق أكفانهم وحليهم.

والنباشة: حرفة نبش القبور (1) .

ولا يخرج المعنى الاصطلاحي عن المعنى اللغوي (2) .


الأحكام المتعلقة بالنبش:

تتعلق بالنبش أحكام منها:


أولا: نبش القبر قبل البلى لغير ضرورة:

2 - الأصل أن نبش القبر قبل البلى عند أهل


الخبرة بتلك الأرض حرام باتفاق الفقهاء إذا كان ذلك لغير ضرورة؛ لما فيه من هتك لحرمة الميت (1) .


ثانيا: نبش القبر قبل البلى لضرورة:

3 - اتفق الفقهاء على أنه يجوز نبش القبر قبل البلى إذا كان ذلك لضرورة أو غرض شرعي، ومن هذه الأغراض ما يتعلق بحقوق مالية، ومنها ما يتعلق بحقوق الميت نفسه، ومنها ما يتعلق بمكان القبر (2) .

وتفصيل ذلك فيما يلي:


أ - نبش القبر من أجل مال وقع فيه:

4 - ذهب الفقهاء في الجملة إلى أنه إذا وقع مال له قيمة في القبر ودفن مع الميت نبش القبر وأخرج المال، ولا يشترط في هذا المال الذي ينبش القبر من أجل استخراجه حد معين، بل يجوز ذلك وإن كان قليلا، ولو درهما كما قال الحنفية والمالكية، أو خاتما كما نص عليه


واختلفت عبارات الفقهاء في حكم هذا النبش، هل هو واجب أم لا؟ وهل هو مشروط بعدم تغير الميت أم لا؟

فنص الشافعية في المذهب على أنه يجب نبش القبر - في حالة وقوع المال فيه - وإن تغير الميت، وإن كان المال من التركة، أو من بيت المال، ما لم يسامح مالكه، فإن لم يطلب المالك ذلك حرم النبش كما جزم به بعض فقهاء الشافعية، قال الشربيني الخطيب: وهو الذي يظهر اعتماده قياسا على الكفن، وقال الزركشي: ما لم يكن محجورا عليه أو ممن يحتاط له، قال ابن القاسم العبادي: وهو ظاهر، وذهب بعضهم إلى أنه يجب النبش سواء طلب مالكه أم لا، وإن تغير الميت؛ لأن تركه فيه إضاعة مال (2) .

وقال الحنفية: ولا يخرج من القبر بعد إهالة التراب إلا لحق آدمي، كما إذا سقط في القبر متاع، أو كفن بثوب مغصوب، أو دفن معه مال



وقال المالكية: من الأشياء التي ينبش القبر من أجلها إذا نسي معه مال نحو ثوب أو خاتم أو دنانير، لكن إن كان المال لغير الميت أخرج مطلقا، وإن كان له أخرج إن كان نفيسا ولم يسامح فيه الورثة (2) .

واشترط المالكية لجواز نبش القبر عدم تغير الميت، فإن تغير الميت أجبر غير الوارث على أخذ عوضه ولا شيء لوارثه، كما أنه لا شيء للوارث إذا كان المال غير نفيس، أي غير ذي بال (3) .

وقال الحنابلة: إن وقع في القبر مال له قيمة عرفا أو رماه ربه فيه نبش القبر وأخذ ذلك منه بعينه مع عدم الضرر في أخذه، ولما روي " أن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه وضع خاتمه في قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: خاتمي، فدخل وأخذه وكان يقول: أنا أقربكم عهدا برسول الله صلى الله عليه وسلم " (4) ، وقال أحمد: إذا نسي الحفار.


ثَالِثًا: نَبْشُ الْقَبْرِ لِمَا يَتَعَلَّقُ بِحُقُوقِ الْمَيِّتِ نَفْسِهِ:

9 - اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ فِي جَوَازِ نَبْشِ الْقَبْرِ بِحُقُوقِ الْمَيِّتِ كَدَفْنِهِ قَبْل الْغُسْل أَوِ التَّكْفِينِ أَوِ الصَّلاَةِ عَلَيْهِ أَوْ دَفْنِهِ لِغَيْرِ الْقِبْلَةِ وَنَحْوِ ذَلِكَ عَلَى التَّفْصِيل التَّالِي:


ج - نَبْشُ قَبْرِ الْمَيِّتِ مِنْ أَجْل الصَّلاَةِ عَلَيْهِ:

12 - ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَهُوَ رِوَايَةٌ عَنْ أَحْمَدَ اخْتَارَهَا الْقَاضِي إِلَى أَنَّهُ لاَ يُنْبَشُ قَبْرُ الْمَيِّتِ مِنْ أَجْل الصَّلاَةِ عَلَيْهِ؛ لِمَا فِي ذَلِكَ مِنْ هَتْكِ حُرْمَةِ الْمَيِّتِ مَعَ إِمْكَانِيَّةِ الصَّلاَةِ عَلَى الْقَبْرِ؛ لِمَا


يَعْلَمِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَوْتِهِ، فَذَكَرَهُ ذَاتَ يَوْمٍ قَال: مَا فَعَل ذَلِكَ الإِْنْسَانُ؟ قَالُوا: مَاتَ يَا رَسُول اللَّهِ، قَال: أَفَلاَ آذَنْتُمُونِي؟ فَقَالُوا: إِنَّهُ كَانَ كَذَا وَكَذَا - قِصَّتُهُ - قَال: فَحَقَرُوا شَأْنَهُ، قَال: فَدُلُّونِي عَلَى قَبْرِهِ. فَأَتَى قَبْرَهُ فَصَلَّى عَلَيْهِ " (1) .

وَفِي الرِّوَايَةِ الأُْخْرَى عَنْ أَحْمَدَ أَنَّهُ يُنْبَشُ وَيُصَلَّى عَلَيْهِ؛ لأَِنَّهُ دُفِنَ قَبْل فِعْل وَاجِبٍ فَيُنْبَشُ لِفِعْلِهِ، كَمَا لَوْ دُفِنَ مِنْ غَيْرِ غُسْلٍ، وَإِنَّمَا يُصَلَّى عَلَى الْقَبْرِ عِنْدَ الضَّرُورَةِ.

وَهَذَا الْخِلاَفُ فِيمَا إِذَا لَمْ يَتَغَيَّرْ الْمَيِّتُ، فَأَمَّا إِنْ تَغَيَّرَ الْمَيِّتُ فَلاَ نَبْشَ بِحَالٍ (2) .

وَقَال الْمَالِكِيَّةُ: إِنْ لَمْ يُصَل عَلَى الْمَيِّتِ أُخْرِجَ لَهَا مَا لَمْ يَفُتْ، بِأَنْ خِيفَ التَّغَيُّرُ، فَإِنْ خِيفَ تَغَيُّرُهُ صُلِّيَ عَلَى قَبْرِهِ (3) . 


Berikut ibarah yang tidak  perlu mengulangi memandikan  mayyit.


الموسوعة الفقهية - 7728/31949


والواجب في غسل الميت مرة واحدة،


الموسوعة الفقهية - 9398/3194

وأما إذا صلي على الميت مرة فلا تعاد الصلاة عليه دفن أو لم يدفن.

وقال مالك في الحديث الذي جاء فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى عليها وهي في قبرها. (1) قد جاء هذا الحديث وليس عليه العمل.

وعند الشافعية يجوز الصلاة على المقبور لكل من فاتته الصلاة عليه قبل دفنه، وقيل: يصلي عليه من كان من أهل الصلاة عليه عند الموت أبدا، وقيل: إلى شهر، وقيل: ما لم يبل جسده، والمعتمد عندهم الجواز لمن كان من أهل فرض الصلاة عليه وقت الموت. (2)


TAMBAHAN


Bila terdapat kuburan roboh atau rusak maka ahli waris disuruh memilih antara 3 pilihan, membagusi kuburannya, membiarkannya atau memindahkan jenazah ketempat kuburan lain, hal ini bila dikhawatirkan dari serangan binatang buas atau bau jenazah. Bila tidak dikhawatirkan maka wajib membagusi kuburan.


🖋️شمس المنيرة ٢ ص ١٧٧


لو انهدم القبر على الميت فالوارث مخير بين ثلاثة امور إصلاحه وتركه ونقل الميت منه إلى غيره ومثل ذلك انهيار التراب عليه عقب دفنه، ومعلموم ان الكلام حيث لم يخش عليه نحو سبع او ظهور رائحة وإﻻ وجب اصلاحه قطعا وكذا لو أفضى انهدام القبر إلى ظهور شيء من الميت


🖋️نهاية المحتاج ٨ ص ٢٩٦


لو انهدم القبر تخير الولي بين تركه وإصلاحه ونقله منه إلى غيره 

http://islamport.com/d/2/shf/1/37/2264.html



Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا