RUMUSAN *LBMO*
🌹lajnah bahtsul massail Online.
Waktu : 27 oktober 2020
Tempat : Group Whatsapp LBMO
Deskripsi soal :
Assalamualaikum ustadz , ada yg mau saya tanyakan , tentang sebuah tanah yg telah di wakaf kan ke masjid yg memiliki tanaman yg mana hasil tanaman nya di gunakan utk kemakmuran masjid ( letak tanahnya sangat jauh dari masjid)namun sekarang sdh tidak memiliki penghasilan lagi dari tanaman di tanah tersebut.
Pertanyaannya :
1. apakah boleh pihak Masjid menjual tanah wakaf tersebut.
2. Bagaimana hukumnya menggunakan uang tanah wakaf untuk membeli tanah lainnya yang dwkat dengan masjid?
*Jawaban:*
1. *Tidak boleh* sebab tanah tersebut masih bisa difungsikan dan dimanfaatkan seperti disewakan yang ujrohnya dikembalikan untuk kemaslahatan masjid.
🌺 Kecuali ikut pendapat *Hanafiyyah* yang memperbolehkan tukar guling barang waqof dengan syarat gantinya lebih bagus dan lebih bermanfaat ketimbang yang pertama.
2. Idem
*احكام الفقهاء (2/74)*
_هل يجوز لناظر اﻻرض الموقوفة على المسجد ان يستبدل لها بأخرى التى هي اكثر منفعة ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺃﻭﻻ؟ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ:_ *ﻳﺤﺮﻡ ﺇﺳﺘﺒﺪﺍﻝ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻓﺔ* _ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻛﺜﺮ ﻧﻔﻌﺎ ﺇﻫـ_
*_الشرقاوي (2/178)_*
_ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﺳﺘﺒﺪﺍﻝ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻭﺍﻥ ﺧﺮﺏ ، *ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻠﺤﻨﻔﻴﺔ . ﻭﺻﻮﺭﺗﻪ ﻋﻨﺪﻩ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﻗﺪ ﺁﻝ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺴﻘﻮﻁ ﻓﻴﺒﺪﻝ ﺑﻤﺤﻞ ﺁﺧﺮ ﺍﺣﺴﻦ ﻣﻨﻪ ﺑﻌﺪ ﺣﻜﻢ ﺣﺎﻛﻢ ﻳﺮﻯ ﺻﺤﺘﻪ_
*إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين (هو حاشية على فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين) المؤلف: أبو بكر (المشهور بالبكري) عثمان بن محمد شطا الدمياطي الشافعي (المتوفى: 1310هـ) ج ٣ ص ٢١٢*
قوله: ويجوز بيع حصر المسجد الخ) قال في التحفة، أي لئلا تضيع فتحصيل يسير من ثمنها يعود على الوقف أولى من ضياعها، واستثنيت من بيع الوقف، لأنها صارت كالمعدومة. اه. (قوله: بأن ذهب جمالها ونفعها) أي مع بقاء عينها، وهو تصوير لبلائها (قوله: وكانت المصلحة) أي للوقف. (وقوله: في بيعها) أي الحصر
*الرد المختار (الحنفي) ج ٤ ص ٣٤٨*
اعلم أن الاستبدال على ثلاثة وجوه: الأول: أن يشرطه الواقف لنفسه أو لغيره أو لنفسه وغيره، فالاستبدال فيه جائز على الصحيح وقيل اتفاقا. والثاني: أن لا يشرطه سواء شرط عدمه أو سكت لكن صار بحيث لا ينتفع به بالكلية بأن لا يحصل منه شيء أصلا، أو لا يفي بمؤنته فهو أيضا جائز على الأصح إذا كان بإذن القاضي ورأيه المصلحة فيه. والثالث: أن لا يشرطه أيضا ولكن فيه نفع في الجملة وبدله خير منه ريعا ونفعا
Tambahan
Dalam madzhab syafi'i menjual barang wakaf tidak boleh bahkan jual belinya batal.
Menurut Hanafiyah boleh menjual barang wakaf yang tidak berfungsi dan di alihkan ke tempat yang lebih baik
ولا يجوز بيع الوقف لما روى ابن عمر رضى الله عنه قال أصاب عمر رضى الله عنه أرضا بخيبر فأتى النبي صلى الله عليه وسلم يستأمره فيها فقال إن شئت حبست أصلها وتصدقت بها قال فتصدق بها عمر صدقة لا يباع أصلها ولا يوهب ولا يورث)....
الى ان قال...
(الثانية) *بيع العين الموقوفة باطل بلا خلاف عندنا* سواء قلنا إن الملك فيه لله تعالى أو للموقوف عليه أو باق على ملك الواقف
http://islamport.com/w/shf/Web/1219/4728.htm?zoom_highlight=%C8%ED%DA+%C7%E1%DA%ED%E4+%C7%E1%E3%E6%DE%E6%DD%C9
Terkait penggantian harta waqof » hukum bagi nadzir bumi yg d waqofkan unt mengganti bumi yg lain yg lbh bermanfaat terdapat perhilafan ulama' ϑί antara para ulama'
» Menurut asy syafi'iyah haram meskipun tempat itu telah roboh
» Menurut hanafiyyah ϑί perbolehkan selama tempat yg lain lbh bermanfaat itupun dg persetujuan dari hakim
احكام الفقهاء (2/74)
هل يجوز لناظر اﻻرض الموقوفة على المسجد ان يستبدل لها بأخرى التى هي اكثر منفعة ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺃﻭﻻ؟ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: *ﻳﺤﺮﻡ ﺇﺳﺘﺒﺪﺍﻝ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻓﺔ* ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻛﺜﺮ ﻧﻔﻌﺎ ﺇﻫـ
الشرقاوي (2/178)
ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﺳﺘﺒﺪﺍﻝ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻭﺍﻥ ﺧﺮﺏ ، *ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻠﺤﻨﻔﻴﺔ . ﻭﺻﻮﺭﺗﻪ ﻋﻨﺪﻩ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﻗﺪ ﺁﻝ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺴﻘﻮﻁ ﻓﻴﺒﺪﻝ ﺑﻤﺤﻞ ﺁﺧﺮ ﺍﺣﺴﻦ ﻣﻨﻪ ﺑﻌﺪ ﺣﻜﻢ ﺣﺎﻛﻢ ﻳﺮﻯ ﺻﺤﺘﻪ*
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik