Komisi A
1. Pembayaran Dam
Deskripsi masalah:
Pembayaran dam yang terjadi
diserahkan kepada muqimin atau KBIH berupa uang seharga kambing (350 riyal
misalnya). Namun dalam rangka mencari untung, mereka (baca: yang diserahi) membelikan kambing setelah bulan haji lewat
dengan alasan harga kambing pada saat itu bisa turun hingga mencapai 150 riyal
(misalnya). Atau ada yang dibelikan pada bulan haji tahun berikutnya untuk
catering para jamaah haji.
Pertanyaan :
a. Bolehkah menunda pembelian kambing sampai pada
bulan-bulan tersebut ?
b. Milik siapa, uang sisa pembelian kambing seharga 150
real dari uang sebesar 350 real?
Jawaban :
a. Penundaan pembelian dam yang tentu berkonsewensi pada
penundaan penyembelihannya ditafsil :
1.
Boleh, apabila sebab dari
pembayaran dam bukan tindakan yang maksiat / diharamkan.
2.
Tidak boleh, apabila sebab
dari pembayaran dam merupakan tindakan yang diharamkan.
Maraji’ :
1. بشرى الكريم الجزء الاول ص 124 ما نصه :
(وكل دم وجب ) فى نسك
(يجب ذبحه) وتفرقته او تفرقة بدله من الطعام (فىالحرم) على مساكينه وتجب النية عند
الصرف كما يأتى ( الا دم الاحصار) وسائر ما معه من الدماء كما مر فحيث أحصر
(والافضل) لذبح ما وجب او ندب (فى الحج) ولو لقارن ومتمتع (منى وفى العمرة)
المنفردة عن الحج (المروة) لانهما محل تحللها وكل دم وجب فى النسك او ندب لترك سنة
متأكدة كركعتي الطواف والجمع بين الليل والنهار بعرفة لا يختص ذبحه بوقت فيذبحه
(في اي وقت شاء) اذ الاصل عدم التـأقيت ولم يرد ما يخالفه لكن يسن ذبحه فى وقت
الأضحية نعم ان عصى بسببه لزمته المبادرة اليه للخروج عن المعصية كما فى الكفارة.
2. منهاج القويم ص 212 ما نصه:
وكل دم وجب من هذه المذكورات يراق فى النسك
الذى وجب فيه الا دم الفوات كما مر، وكلها او بدلها من الاطعام (يجب ذبحه) وتفرقته
(فى الحرم) على مساكينه (الا دم الاحصار) فانه يذبح ويفرق في محل الاحصار كما مر
(والافضل فى الحج) الذبح لما وجب او ندب فيه (فى منى) وان كان متمتعا (وفى العمرة
المروة) اي الذبح فيها لما وجب او ندب فى العمرة، لانهما محل تحللهما. وكل هذه
الدماء لا تختص بوقت فيذبحها (فى اي وقت شاء) لان الاصل عدم التخصيص، ولم يرد ما
يخالفه لكن يندب إراقته ايام التضحية. نعم ان حرم السبب وجبت المبادرة اليه.
وكذا فى باجوري 1\388 و فى بجيرمى على
المنهج جزء 2\4 وفى بشرى الكريم جزء 2\127 وفى الشرقاوى جزء 2\27.
b. Sisa
uang dari pembelian dam tetap milik muwakkil, kecuali sudah direlakan oleh
muwakkil maka menjadi milik wakil.
Maraji’ :
1. قرة العين بفتاوى
الشيخ اسماعيل الزين
سؤال : لو وكل شخص اخر فى شراء شاة الفدية او غيرها فأعطاه نحو ستة الاف ربية
ثم اشتراها الوكيل بأنقص منها فهل له اخذ الزائد منها او لا؟
الجواب : فانه يلزمه رد الزائد عن الثمن ولا يجوز له اخذه. وفى ثمرة الروضة
الشهية (مسألة) لو وكل شخص الآخر شراء شاة الفدية فاعطاه نحو ستة ريالات ثم اشتراه
الوكيل بانقص منه فهل له اخذ الزائد منها او لا ( الجواب) اما الزائد المذكور فلا
شك انه حق الموكل الا ان للوكيل اذا غلب على ظنه رضاه اكله كما فى فتاوى ابن حجر
قال: ثم ان بان خلاف ظنه لزمه رده والا فلا وقال الجمل فى حاشيته على المنهج فى
باب الوليمة جزء 4 ص 287 لكل احد ان يأخذ من مال غيره حاضرا او غائبا نقدا او
مطعوما او غيرهما ما يظن رضاه به ولو بقرينة قوية اهـ بحروفه.
2. بجيرمي
على المنهج جزء 2 ص 442 ما نصه :
ومنه يؤخذ امتناع ما يقع كثيرا من اختيار
شخص حاذق لشراء متاع فيشتريه بأقل من قيمته لحذقته او معرفته ويأخذ لنفسه تمام
القيمة معللا ذلك بانه هو الذي وفره لحذقه الى ان قال فيجب رد ما بقي لمالكه لما
ذكر من امكان مراجعته.
2. Amil zakat
Deskripsi masalah:
Dalam kitab-kitab fiqh, amil
zakat dibentuk oleh imam. Dan fiqih tidak menjelaskan secara rinci tentang
mekanisme pembentukannya. Apakah pembentukan itu dari inisiatif imam atau
pengajuan dari bawah. Sementara yang terjadi di masyarakat, ada yang dibentuk
oleh lurah, camat, bupati dst. Ada pula komunitas masyarakat (RT, ormas masjid,
lembaga pendidikan, dan bahkan PKK) yang membentuk panitia zakat kemudian
diajukan kepada pemerintah setempat, (lurah, camat, atau bupati) untuk
dimintakan SK agar diakui keberadaannya.
Pertanyaan :
a. Siapakah yang dimaksud imam untuk membentuk amil zakat
?
b. Bagaimana dengan Undang-undang Zakat tentang konsep
amil dan mekanisme kerjanya ?
c. Apakah panitia zakat yang dibentuk secara swakarsa tersebut
di atas bisa disebut amil zakat (bagian dari ashnaf delapan) sehingga berhak
memperoleh bagian dari zakat ?
Jawaban :
a. Imam dalam konteks Negara Kesatuan Republik Indonesia
adalah Kepala Pemerintahan dalam hal ini Presiden. Adapun terkait dengan pembentukan
amil zakat adalah presiden dan orang-orang diberi wewenang membentuk amil
sebagaimana diatur oleh UU Zakat, yaitu Gubernur, Bupati/Wali Kota dan Camat.
Catatan :
Kepala desa / Lurah tidak
termasuk orang-orang diberi wewenang membentuk amil zakat.
Maraji :
1.
نهاية المهتاج الجزء السادس ص 168 ما نصه :
ويجب على الامام او نائبه بعث السعاة لأخذ الزكاة
(وليعلم) الامام او الساعي ندبا (شهرا لاخذها) اي الزكاة ليتهيأ ارباب الاموال
لدفعها والمستحقون لأخذها، ويسن كما نص عليه كون ذلك الشهر المحرم لانه اول العام
الشرعي، ومحل ذلك فيما يعتبر فيه الحول المختلف في حق الناس.
2. الباجورى جزء 1 ص 290 ما نصه :
(قوله العامل من إستعمله الإمام الخ) أي كساع
يجبيها وكاتب يكتب ما أعطاه أرباب الأموال وقاسم يقسمها على المستحقين وحاشر
يجمعهم لا قاض ووال فلا حق لهما فى الزكاة بل حقهما فى خمس الخمس المرصد للمصالح
3. موهبة ذي الفضل على شرح مقدمة بافضل الجزء الرابع ص 120 ما نصه :
(و) الصنف الخامس (والعاملون عليها) ومنهم الساعي
الذي يبعثه الإمام لأخذ الزكوات وبعثه واجب (قوله والعاملون عليها) أي الزكاة يعنى
من نصبه الإمام فى أخذ العمالة من الزكوات—إلى أن قالـــ--ومقتضاه أن من عمل
متبرعا لايستحق شيأ على القاعدة.
4 .الفتاوي الكبرى الفقهية لابن حجر الهيتمي 4 ص
116
(وسئل) بما لفظه هل جواز الاخذ بعلم الرضا من كل
شئ ام مخصوص بطعام الضيافة (فأجاب) بقوله الذي دل عليه كلامهم انه غير مخصوص بذالك
وصرحوا بان غلبة الظن كالعلم بذالك وحينئذ فمتى غلب على ان المالك يسمح له بأخذ شئ
معين من ماله جاز له أخذه ثم بان خلاف ظنه لزمه ضمانه والا فلا
5 .المهذب ج: 1 ص: 355- 356
وإن دفع إليه دينارا وأمره أن يشتري شاة
فاشترى شاتين فإن لم تساو كل واحدة منهما دينارا لم يلزم
الموكل لانه لا يطلب بدينار ما لا يساوي دينارا وإن كان كل واحدة منهما تساوي
دينارا نظرت فإن اشترى في الذمة ففيه قولان أحدهما أن الجميع للموكل لان النبي صلى
الله
عليه وسلم دفع إلى
عروة البارقي دينارا ليشتري له شاة فاشترى شاتين
فباع إحداهما بدينار وأتى النبي صلى الله عليه وسلم بشاة ودينار فدعا له
بالبركة ولان الإذن في شاة بدينار إذن في شاتين
بدينار لان من رضي شاة بدينار رضي شاتين
بدينار والثاني أن للموكل شاة
لانه أذن فيه والأخرى للوكيل لانه لم يأذن فيه الموكل فوقع الشراء للوكيل فإن قلنا
إن الجميع للموكل فباع إحداهما فقد خرج أبو العباس فيه وجهين أحدهما أنه لا يصح
لانه باع مال الموكل بغير إذنه فلم يصح والثاني أنه يصح لحديث عروة البارقي
والمذهب الأول والحديث يتأول ن قلنا إن للوكيل شاة استرجع الموكل منه نصف دينار
وإن اشترى الشاتين بعين الدينارفإن قلنا فيما اشترى في الذمة إن الجميع للموكل كان
الجميع ههنا للموكل وإن قلنا إن إحداهما للوكيل والأخرى للموكل صح الابتياع للموكل
في إحداهما ويبطل في الأخرى لانه لا يجوز أن يحصل الابتياع له بمال الموكل فبطل
b. Mencermati undang-undang zakat yang ada, konsep
pembentukan amil versi undang-undang zakat sesuai dengan konsep fikih. Sedang
mekanisme tata kerjanya masih perlu untuk disempurnakan, karena ada tugas-tugas
dan kewenangan amil yang belum terakomodir dalam UU zakat, diantaranya
kewenangan mengambil zakat secara paksa jika ada muzakki yang menolak membayar
zakat.
Maraji :
Sama dengan jawaban sub a.
c. Panitia zakat yang dibentuk secara swakarsa oleh
masyarakat tidak termasuk amil yang berhak menerima bagian zakat.
Maraji’ :
3.
موهبة ذي الفضل على شرح مقدمة بافضل الجزء الرابع ص 120 ما نصه :
(والعاملون
عليها) ومنهم الساعي الذي يبعثه الإمام لأخذ الزكوات وبعثه واجب (قوله والعاملون
عليها) أي الزكاة يعنى من نصبه الإمام فى أخذ العمالة من الزكوات—إلى أن
قالـــ--ومقتضاه أن من عمل متبرعا لايستحق شيأ على القاعدة.
3. Wakalah Qurban
Deskripsi masalah:
Perbedaan jatuhnya awal
Ramadhan dan Hari Raya fitri maupun Qurban akan selalu menjadi fenomena yang
menarik di kalangan umat Islam Indonesia. Khususnya Hari Raya Qurban ada
konsekwensi masalah yang perlu kita cermati yaitu ibadah qurban itu sendiri. Si
fulan menyerahkan hewan qurban kepada seorang tokoh agama untuk menyembelih dan
membagikan dagingnya kepada yang berhak pada hari raya qurban karena mereka
berdua ini beda pendapat / keyakinan tentang jatuhnya 10 Dzul-Hijjah di mana
menurut keyakinan fulan (muwakil) 10 Dzulhijjah jatuh pada hari Kamis, sedang
tokoh agama (wakil) meyakini hari rabu, maka timbullah permasalahan baru
tentang sah atau tidaknya ibadah qurban yang disembelih pada hari Rabu sesuai
dengan keyakinan wakil.
Pertanyaan:
a. Sahkah ibadah qurban si Fulan tadi?
b. Jika tidak sah apakah wakil (tokoh agama) tadi wajib
mengganti?
Jawaban :
a. Tidak sah jika penyembelihan pada hari Rabu itu
menyalahi terhadap keyakinan muwakkil.
Maraji’ :
1. بغية المسترشدين ص
250 ما نصه :
ويجب على الوكيل موافقة ما عين له الموكل من
زمان ومكان وجنس ثمن وقدر كالأجل والحلول وغيرها اودلت قرينة قوية من كلام الموكل
اوعرف اهل ناحيته فإن لم يكن شيئ من ذلك لزمه العمل بالأحوط نعم لو عين الموكل
سوقا او قدرا او دلت القرائن على ذلك لغيرغرض او لم تدل وكان المصلحة في خلافه جاز
للوكيل مخالفته ولا يلزمه فعل ما وكل فيه.
2 .إعانة
الطالبين ج: 3 ص: 94
قوله أو في زمان معين معطوف أيضا على لشخص
معين أي أو قال له في زمان معين وقوله تعين ذلك أي الزمان ووجهه أن الحاجة قد تدعو
للبيع فيه خاصة قوله فلا يجوز أي البيع وقوله قبله ولا بعده أي قبل ذلك الزمان
المعين أو بعده
3. مغنى المحتاج جزء
الثانى صــــــ 229 ما نصه:
ومتى خالف الوكيل الموكل فى بيع ماله بأن
باعه الوجه المأذون فيه أو فى الشراء بعينه بأن اشترى له بعين ماله على وجه لم
يأذن له فيه فتصرفه باطل لأن الموكل لم يرض بخروج ملكه على ذلك الوجه.
4. حاشية إعانة الطالبين الجزء الثالث
صـــــــــ 106 ما نصه:
(ومتى خالف شيأ مما ذكر فسد تصرفه وضمن
قيمته يوم التسليم ولو مثليا إن أقبض المشترى فإن بقي استرده وله حينئذ بيعه
بالإذن السابق وقبض الثمن ولايضمنه وإن تلف غرم الموكل بدله الوكيل أو المشتري
والقرار عليه).
b. Pihak yang diserahi hewan qurban (wakil) wajib
mengganti apabila dia bertindak ceroboh (tafrith), seperti dia tahu bahwa langkah yang ditempuh
itu menyalahi terhadap ketentuan yang buat oleh
pihak muwakkil.
Maraji :
إعانة الطالبين ج: 3 ص: 89
(قوله: ومتى خالف) أي الوكيل، وقوله شيئا مما
ذكر، أي من كونه حالا، وبنقد البلد، وبثمن المثل، ومخالفته لذلك، بأن باع مؤجلا،
أو بغير نقد البلد، أو بغير ثمن المثل، (وقوله: فسد تصرفه) أي بيعه المذكور، لفقد
الشروط المعتبرة فيه (قوله: وضمن) أي الوكيل، لتعديه بتسليمه له ببيع فاسد والقيمة
المغرومة للحيلولة، لا للفيصولة.
4. Mark Up APBD
Deskripsi masalah:
Sudah menjadi gejala umum
bahwa proyek-proyek yang dilaksanakan oleh pemerintah/ swasta yang memenangkan
tender berupaya mengeruk keuntungan yang besar dengan berbagai cara yang
dianggap tidak menyalahi aturan karena adanya standart penetapan harga dari
pemerintah setempat. Contoh : pembebasan tanah untuk jalan tol harga per meter
persegi Rp 100.000,-. Namun dalam pelaksanaan kenyataannya di bawah standart
dan bervariasi, ada yang Rp 20.000,- ; Rp 50.000,- ; 80.000,-. Hal yang
demikian tadi juga berlaku dalam pembelanjaan bahan bangunan seperti besi,
semen, dan lain-lain. Semuanya tadi dalam laporan pertanggungjawaban (LPJ) yang
dicantumkan selalu harga-harga standart tertinggi / termahal di kalangan mereka
dikenal dengan mark up anggaran.
Pertanyaan :
a. Berdosakah membikin laporan pertanggungjawaban seperti
itu dengan asumsi tidak melanggar aturan, karena ada standart harga yang sudah
di cantumkan?
b. Tindakan (mark up anggaran) tersebut tergolong apa
dalam hukum Islam? Dan apa hukumannya?
Jawaban :
a. Mark Up
APBD adalah suatu perbutan dosa karena termasuk kidzib /
dusta.
Maraji :
1. قواعد الأحكام جزء
2 ص 252 ما نصه :
ولا يتخيرون في التصرف حسب تخيرهم في حقوق انفسهم
مثل ان يبيعوا درهما بدرهم او مكيلة زبيب بمثلها لقول الله تعالى (ولا تقربوا مال
اليتيم الا بالتي هي احسن) وان كان هذا في حقوق اليتامى فأولى ان يثبت في حقوق
عامة المسلمين فيما يتصرف فيه الأئمة من الأموال العامة لان اعتناء الشرع بالمصالح
العامة أوفر وأكثر من اعتنائه بالمصالح الخاصة وكل تصرف جر فسادا او دفع صلاحا فهو
منهي عنه.
2.
إسعاد الرفيق جزء 2/76 ما نصه :
ومنها (الكذب وهو) عند اهل السنة (الاخبار) بالشيئ
(بخلاف الواقع) اي على خلاف ما هو عليه سواء علم ذلك وتعمده ام لا، واما العلم والتعمد فانما هما شرطان للإثم.
3. إرشاد العباد ص 71 ما نصه :
(تنبيه) الكذب عند اهل السنة هو الاخبار بالشيئ على خلاف ما هو عليه سواء أعلم
ذلك وتعمده ام لا، واما العلم والتعمد فانما هما شرطان للإثم.
b. Termasuk
ghulul (penggelapan)
dan selanjutnya mereka wajib
mengembalikan serta dikenai hukuman ta’zir menurut kebijakan Imam (yang berwenang).
Maraji :
1. إسعاد الرفيق جزء 2
ص 98 ما نصه :
(و) منها (الغلول) من
الغنيمة وهو من الكبائر قال وهو اختصاص احد الغزاة سواء الأمير وغيره بشيئ من مال
الغنيمة قبل القسمة من غير ان يحضره الى الأمير ليخمسه وان قل المأخوذ الى ان قال
ومثل ذلك الغلول من الاموال المشتركة بين المسلمين ومن بيت مال المسلمين ومن
الزكاة ولا فرق في الغالي منها بين كونه مستحقا او لا لأن الظفر فيها ممنوع إذ لا
بد فيها من النية.
2. بجيرمي على المنهج جزء 2 ص 442 ما نصه :
ومنه يؤخذ امتناع ما يقع كثيرا من اختيار
شخص حاذق لشراء متاع فيشتريه بأقل من قيمته لحذقته او معرفته ويأخذ لنفسه تمام
القيمة معللا ذلك بانه هو الذي وفره لحذقه الى ان قال فيجب رد ما بقي لمالكه لما
ذكر من امكان مراجعته.
3. تنوير القلوب ص 392 ما نصه :
التعزير هو التأديب بنحو حبس وضرب غير مبرح
كصفع ونفي وكشف رأس وتسويد وجه ونداء بذنبه وتجريد غيرالعورة من الثياب وتوبيخ
بكلام. الى ان قال ولا يكون الا باجتهاد الامام فيجتهد الامام فيه جنسا وقدرا
وجمعا وافرادا.
4. الاشباه والنظائر للسيوطي ص 273 ما نصه :
باب التعزير. قاعدة من اتى معصية لا حد فيها
ولا كفارة عزر او فيها احدهما فلا.
Di Rumah KH. Yasin Asymuni
Tanggal 19 J. Akhirah 1426 / 26 Juli 2005
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik