Langsung ke konten utama

bab ubudiyah 4

35. Deskripsi Masalah
Ada sebagian pedagang yang mengeluarkan zakat tijarah-nya pada bulan tertentu (semisal bulan Ramadlan) tanpa meninjau terlebih dahulu apakah waktu itu akhir haul atau bukan. Ada juga pedagang yang mengeluarkan zakat tijarah-nya dalam bentuk makanan semisal, dengan mengadakan acara tasyakuran.

Pertanyaan
a.        Sahkah zakat yang dikeluarkan seperti di atas, jika sudah melampaui satu tahun atau belum?
b.       Sahkah mengeluarkan zakat dalam bentuk makanan?

Jawaban
a.        Mengeluarkan zakat tijarah yang telah melampaui satu tahun adalah sah, namun hukumnya haram, jika hal tersebut dilakukan dengan tanpa udzur atau kebutuhan. Sedangkan mengeluarkan zakat tijarah sebelum waktunya yang telah mencapai satu nishab hukumnya juga sah. Jika sebelum mencapai satu nishab, maka hukumnya terjadi khilaf. Menurut Imam al-Subuki sah, dan menurut sebagian ulama, tidak sah.

1. نهاية  الزين صحيفة 163 دارالفكر
وجاز لمالك النصاب تعجيلها أي الزكاة في المال الحولي قبل تمام حول فيما انعقد حوله ووجد النصاب فيه لأنه صلى الله عليه وسلم أ رخص في التعجيل للعباس رواه أبو داود والحاكم ولأنه وجب بسببين فجاز تقديمه على أحدهما كتقديم الكفارة على الحتث  –إلى أن قال-  ولا يصح تعجيل الزكاة على ملك النصاب في زكاة عينية كأن ملك مائة درهم فعجل خمسة درهم لتكون زكاة إذا تم النصاب وحال الحول  عليه واتفق ذلك فلا يجزئه إذ لم يوجد سبب وجوبها لعدم المال الزكوي  فأشبه أداء الثمن قبل البيع والدية قبل القتل والكفارة قبل اليمين. وخرج بالزكاة العينية زكاة التجارة فيجوز التعجيل فيها بناء على ما مر من أن النصاب فيها معتبر بآخر الحول, فلو اشترى عرضا قيمته مائة فعجل زكاة مائتين مثلا أو قيمته مائتين  فعجل زكاة أربعمائة وحال الحول وهو يساوي ذلك أجزاءه, وكأنهم اغتفروا له التردد في النية إذ الأصل عدم الزيادة  لضرورة  التعجيل والا لم يجز تعجيل اصلا لأنه لا يدري ما حاله  عند آخر الحول لا يجوز تعجيل الزكاة لعامين  ولا لأكثر منهما إذ زكاة غيرالأول لم ينعقد حوله, والتعجيل قبل انعقاد الحول ممتنع, فإن عجل لأكثر من عام أجزأه عن الأول مطلقا أي ميز ما لكل عام أو لا دون غيره سواء كان قد ميز حصة  كل عام  أم لا,  وشرط وقوع المعجل زكاة بقاء المالك بصفة الوجوب ثم آخر الحول, والقابض بصفة الإستحقاق والمال إلى تمام الحول, فإن مات مالك أو قابض قبله أو ارتد قابض أو غاب ولم تجز نقل الزكاة,  أو استغنى بمحض غير المعجل كمعجل أخر أخذه  بعدالأول, أو نقص نصاب, أو زال عن ملكه وليس مال تجارة لم تجزئه لخروجه عندالوجوب عن الأهلية في الطرفين, ولا يضر غناه بالمعجل وحده أو مع غيره, ولا عروض مانع فيه قبل الحول كردة وكذا لو لم يعلم استحقاقه أو حياته. اهـ
2. الشرواني الجزء الثالث صحيفة 353
اما غير العينية كان اشترى للتجارة عرضا قيمته مائة فعجل عن مائتين أو أربعمائة مثلا وحال الحول وهو يساويهما فيجزئه لما مر ان النصاب في زكاة التجارة معتبر بآخر الحول وكأنهم اغتفروا له ترددالنية إذ الأصل عدم الزيادة لضرورة  التعجيل والا لم يجز تعجيل اصلا لأنه لا يدري ما حاله عند آخر الحول وبهذا اندفع ما للسبكي هنا.إهــ.

b.       Boleh, bila hal tersebut merupakan sesuatu yang bermanfaat bagi para mustahqqin.

1. ترشيخ المستفيدين صحيفة 154
(فائدة ) لا يجوز في مذهب الإمام الشافعي رحمه الله تعالى اخراج العرض عن القيمة فمن اراد اخراجه عنها قلد غيره ممن يرى الجواز كما أفتى ابن جحر  وغيره بجواز التقليد في ذلك قال ابن زياد في فتاويه أفتى البلقيني بجواز اخراج الفلوس الجدد المسماة بالمناقير في زكاة النقد والتجارة وقال انه الذي اعتقده وبه اعمل وان كان مخالفا لمذهب الشافعي والفلوس انفع للمستحقين واسهل وليس فيها غش كما في الفضة المغشوشة ويتضرر المستحق إذا وردت عليه ولا يجد لها بدلا إهـ. ويسع المقلد تقليده لأنه من أهل التخريج والترجيح لا سيما إذا رجت الفلوس وكثر رغبة الناس فيها وقد سلف البلقيني في ذلك البخاري وهو معدود من الشافعي فانه قال في صحيحه باب العرض في الزكاة وقال طاوس قال معاذ لأهل اليمن ائتوني بعرض ثياب خميص أو لبيس في الصدقة فكان الشعير والذرة أهون عليكم وخيرلأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة. اهـ وكذا إثم العينين بهامش بغية المسترشدين.
2. موهوبة ذي الفضل الجزء الرابع صحيفة 37 - 38
( وواجبها ربع عشر القيمة لا العروض ) أي اتفاقا في ربع العشر كالنقد وعلى الجديد في كونه من القيمة لأن في المسألة ثلاثة اقوال المشهور الجديد أنه يخرج من القيمة ولا يجوز ان يخرج من عين العرض والثاني يجب الإخراج من العرض لأنه الذي يملكه والقيمة تقدير والثالث يتخير بينهما لتعرض الدليلين. اهـ
36. Deskripsi Masalah
Dalam kehidupan berumah tangga, sering kita melihat istri yang memiliki aktivitas padat karena profesi yang dia geluti (wanita karir). Sehingga waktu untuk bercengkrama bersama keluarga banyak yang tersita. Tak jarang karena alasan lelah, seorang istri menolak diajak berhubungan intim oleh suaminya.

Pertanyaan
@  Apakah penolakan seorang istri dengan alasan seperti di atas dapat dikategorikan nusyuz ? mengingat profesi yang digeluti istri sudah mendapat izin dari suami.

Jawaban
@  Penolakan istri dengan alasan di atas termasuk nusyuz, kecuali jika akan timbul dlarar (bahaya) pada dirinya. Sedangkan batas penolakan istri yang membuat dia tergolong nusyuz adalah sekiranya tidak ada udzur dan suami merasa kesulitan membuat istrinya taat kepadanya.

1. إعانةالطالبين الجزءالرابع صحيفة 79  دارالفكر
ويحصل النشوز بمنع الزوجة الزوج من تمتع ولو بنحو لمس أو بموضع عينه لا ان منعته لعذر ككبر آلته بحيث لا تحتمله ومرض بها يضر معه الوطء وقرح في فرجها وكنحو حيض ( قوله ومرض الخ ) أي وكمرض قائم بها يضرّ مع وجوده الوطء. اهـ
2. روضة الطالبين الجزء السابع صحيفة 369
( فرع ) فيمن تصير به ناشزة فمنه الخروج من المسكن والإمتناع من مسكنته ومنع الإستمتاع بحيث يحتاج في ردها الى الطاعة الى تعب إهـ.

37. Deskripsi Masalah
Seringkali kita melihat air-air sungai begitu bening, namun ketika diamati ternyata banyak kuning-kuningnya (baca: ampas kotoran manusia) berse-rakan, akan tetapi tidak merubah kebeningan air tersebut, mungkin karena terlalu lamanya ampas tersebut dalam air. Ketika kita ambil untuk wudlu ampas itu terbawa di tangan kita.

Pertanyaan
a.        Bagaimana status air tersebut?
b.       Jika kita wudlu disitu, sahkah wudlu kita?

Jawaban
a.        Tafsil. Jika kapasitas air dalam setiap jiryah (satu kali aliran) ada dua qullah atau lebih dan tidak berubah, maka termasuk air yang suci dan mensucikan. Namun jika kapasitas air dalam setiap jiryah kurang dari dua qullah, maka dihukumi najis. Jika tidak berubah, maka khilaf.

روضة الطالبين الجزءالأول صحيفة 66 - 67 المكتب الإسلامى 
(فصل) فى الماء الجارى  هو ضربان ماء الأنهار المعتدلة, و ماء (الأنهار) العظيمة أما الأول : فالنجاسة الواقعة فيه مائعة و جامدة و المائعة مغيرة و غيرها .فالمغيرة تنجس المتغير و حكم غيره معه كحكمه مع النجاسة الجامدة. و غير المغيرة إن كان عدم التغير للموافقة فى الأوصاف فحكمه ما سبق فى الراكد و إن كان لقلة النجاسة وامحاقها فيه فظاهر المذهب و قول الجمهور أنه كالراكد إن كان قليلا ينجس و ان كان كثيرا فلا و قال الغزالى هو طهور مطلقا وفى القديم لا ينجس الجارى إلا بالتغير. قلت و اختار جماعة الطهارة منهم إمام الحرمين وصاحب التهذيب و الله أعلم.    وأما النجاسة الجامدة كالميتة فإن غيرت الماء نجسته وإن لم تغيره فتارة تقف وتارة تجري مع الماء فان جرت جرية فما قبلها وما بعدها طاهران وما على يمينها وشمالها وفوقها وتحتها إن كان قليلا فنجس وإن كان قلتين فقيل طاهر وقيل على قولي التباعد وإن وقفت النجاسة وجرى الماء عليها فحكمه حكم الجارية ويزيد ها هنا أن الجاري على النجاسة وهو قليل ينجس بملاقاتها ولا يجوز استعماله إلا أن يجتمع في موضع قلتان منه, وفيه وجه أنه إذا تباعد واغترف من موضع بينه وبين النجاسة قلتان جاز استعماله والصحيح الأول. وعليه يقال ماء هو ألف قلة نجس بلا تغير فهذه صورته. أما النهر العظيم فلا يجتنب فيه شىء ولا حريم النجاسة ولا يجيء فيه الخلاف في التباعد عما حوالي النجاسة. وفيه وجه شاذ أنه يجزىء، ووجه أنه يجب اجتناب الحريم خاصة وبه قطع الغزالي وطرده في حريم الراكد أيضا. والمذهب القطع بأنه لا يجب اجتناب الحريم في الجاري ولا في الراكد. ثم العظيم ما أمكن التباعد فيه عن جوانب النجاسة كلها بقلتين. والمعتدل ما لا يمكن ذلك فيه. ومن المعتدل النهر الذي بين حافتيه قلتان فقط. وقال إمام الحرمين المعتدل ما يمكن تغيره بالنجاسات المعتادة والعظيم ما لا يمكن تغيره بها. وأما الحريم فما ينسب إلى النجاسة بتحريكه إياها, وانعطافه عليها, والتفافه بها, قلت: غير الماء من المائعات ينجس بملاقاة النجاسة وإن كثر. وإنما لا ينجس الماء لقوته. ولو توضأ من بئر ثم أخرج منها دجاجة منتفخة, لم يلزمه أن يعيد من صلاته إلا ما تيقن أنه صلاها بالماء النجس. ذكره صاحب العدة والله أعلم. اهـ.

b.       Sah, apabila airnya tidak berubah dan tidak dihukumi najis bila tidak ada najis yang ikut terbawa pada air wudlu.

حواشي الشرواني الجزء الأول صحيفة 88  دار الصادر أو صحيفة 145 دارالفكر
(مهمة) إذا قل ماء البئر وتنجس لم يطهر بالنزح لأنه وإن نزح فقعر البئر يبقى نجسا وقد تتنجس جدران البئر أيضا بالنزح بل بالتكثير كأن يترك أو يصب عليه ماء ليكثر. ولو كثر الماء وتفتت فيه شيء نجس كفأرة تمعط شعرها فهو طهور، ويعسر استعماله باغتراف شيء منه كدلو إذ لا يخلو مما تمعط فينبغي أن يخرج الماء كله ليخرج الشعر معه فإن كانت العين فوارة وتعسر نزح الجميع نزح ما يغلب على الظن أن الشعر كله خرج معه فإن اغترف منه قبل النزح ولم يتيقن فيما اغترفه شعرا لم يضر. اهـ
38. Deskripsi Masalah
Orang yang thawaf sangat sulit untuk tidak saling bersentuhan antara orang perempuan dengan laki-laki. Padahal syaratnya thawaf  harus suci dari semua hadats.

Pertanyaan
@  Adakah pendapat yang menyatakan tidak batal wudlunya seseorang yang saling bersentuhan tersebut  di atas menurut Syafi’iyyah?

Jawaban
@  Ada yang mengatakan tidak batal kalau persentuhan tersebut tidak disengaja. Namun pendapat ini diklaim lemah.

المجموع  الجزء الثانى صحيفة  26 المكتبة السلفية
(المسألة الثالثة) إذا التقت بشرتا رجل وامرأة أجنبية تشتهي، انتقض وضوء اللامس منهما، سواء كان اللامس الرجل أو المرأة، وسواء كان اللمس بشهوة أم لا، تعقبه لذة أم لا، وسواء قصد ذلك أم حصل سهواً أو اتفاقا، وسواء استدام اللمس أم فارق بمجرد التقاء البشرتين، وسواء لمس بعضو من أعضاء الطهارة أم بغيره، وسواء كان الملموس أو الملموس به صحيحاً أو أشل، زائداً أم أصلياً، فكل ذلك ينقض الوضوء عندنا، وفي كله خلاف للسلف سنذكره في فرع مذاهب العلماء إن شاء الله تعالى ولنا أوجه ضعيفة في بعض هذه الصور، منها وجه حكاه القاضي حسين وغيره أن المرأة لا تزال ملموسة ولا تكون لامسة وإن كانت هى الفاعلة بل يكون فيها القولان فى الملموس ووجه حكاه الرافعى وغيره أن اللمس العضو الأشل أو الزائد لا ينقض ووجه حكاه الرافعى عن الحناطى أن ابن سريج كان يعتبر الشهوة فى الانتقاض قال الحناطى وحكى هذا عن نص الشافعى ووجه حكاه الفورانى وإمام الحرمين وآخرون أن اللمس أنما ينقض إذا وقع قصدا وهذه الأوجه شاذة ضعيفة. الصحيح المعروف المذهب ما سبق. اهـ.
39. Deskripsi Masalah
Seorang santri berangkat ke masjid untuk melakukan jamaah, akan tetapi ketika dia takbiratul ihram menemukan rabith dalam keadaan ruku’. Semen-tara sang imam sudah melakukan i’tidal (berdiri setelah ruku’).

Pertanyaan
@  Bisakah jama’ahnya si  ma’mum tersebut dihitung satu rakaat?

Jawaban
@  Dalam masalah ini terjadi beda pendapat. Menurut mayoritas ulama tidak dihitung satu raka’at. Sedangkan menurut minoritas, diantaranya al-Masyruqi dan al-Sya’bi, mendapat satu raka’at dengan sebab menemu-kan ruku’nya rabith (sebagian shaf).

1. المجموع الجزء الرابع  صحيفة 216 المكتبة السلفية
فرع ذكرنا أنه إذا لم  يدرك المسبوق  الركوع لا تحسب له الركعة عندنا وبه قال جمهور العلماء، وقال زفر تحسب إن أدركه في الاعتدال
2. المجموع الجزء الرابع صحيفة 202 المكتبة السلفية
فرع قد ذكرنا أنه لا يصح الاقتداء بالمأموم، وهذا مجمع عليه نقل الأصحاب فيه الإجماع وحكى صاحب (البيان) عن أصحابنا أنهم نقلوا الاجماع على أنه لا يصح قال أصحابنا وأما ما ثبت في (الصحيحين) أن النبي  صلى الله عليه وسلم  (صلى   في مرضه  وكان أبو بكر يقتدي بصلاة النبي  صلى الله عليه وسلم  والناس يقتدون بصلاة أبي بكر، فمعناه الجميع كانوا مقتدين بالنبي  صلى الله عليه وسلم ولكن أبو بكر يسمعهم التكبير وقد جاء هذا اللّفظ مصرَّحا به في روايتين في صحيح مسلم قال وأبو بكر يسمعهم التكبير
3. فتح الباري الجزء الثاني صحيفة 204 دارالفكر
قوله باب الرجل يأتم  بالإمام ويأتم الناس بالمأموم قال بن بطال هذا موافق لقول مسروق والشعبي إن الصفوف يؤم بعضها بعضا خلافا للجمهور قلت وليس المراد أنهم يأتمون بهم في التبليغ فقط كما فهمه بعضهم بل الخلاف معنوى لأن الشعبي قال فيمن أحرم قبل أن يرفع الصف الذي يليه رءوسهم من الركعة أنه أدركها ولو كان الإمام رفع قبل ذلك لأن بعضهم لبعض أئمة انتهى فهذا يدل على أنه يرى أنهم يتحملون عن بعضهم بعض ما يتحمله الإمام وأثر الشعبي الأول وصله عبد الرزاق والثاني وصله بن أبي شيبة ولم يفصح البخاري باختياره في هذه المسألة لأنه بدأ بالترجمة الدالة على أن المراد بقوله ويأتم الناس بأبي بكر أي أنه مقام المبلغ ثم ثنى بهذه الرواية التي أطلق فيها اقتداء الناس بأبي بكر ورشح ظاهرها بظاهر الحديث المعلق فيحتمل أن يكون يذهب إلى قول الشعبي ويرى أن قوله في الرواية الأولى يسمع الناس التكبير لا ينفى كونهم يأتمون به لأن اسماعه لهم التكبير جزء من أجزاء ما يأتمون به فيه وليس فيه نفى لغيره ويؤيد ذلك رواية الإسماعيلي من طريق عبد الله بن داود المذكور ووكيع جميعا عن الأعمش بهذا الإسناد قال فيه والناس يأتمون بأبي بكر وأبو بكر يسمعهم قوله ويذكر عن النبي  صلى الله عليه وسلم  هذا طرف من حديث أبي سعيد الخدري قال رأى رسول الله  صلى الله عليه وسلم في أصحابه.


40. Deskripsi Masalah
Di rumah sakit yang biasa terjadi dalam meletakkan tempat tidur pasien adalah beraneka ragam, disesuaikan dengan posisi kamarnya. Begitu juga kemampuan pasien dalam melakukan shalat, ada yang mampu dengan tidur miring dan ada yang mampu dengan tidur terlentang sehingga kadangkala terjadi dilema bagi sebagian pasien yang sebenarnya masih mampu shalat dengan tidur miring akan tetapi tidak mampu menghadap qiblat, tapi jika dia shalat dengan tidur terlentang masih bisa menghadap qiblat padahal dia masih mampu untuk shalat dengan tidur miring.

Pertanyaan
a.        Bagaimana cara shalat pasien seperti kasus di atas?
b.       Apakah dia wajib qadla’ shalat jika sudah sembuh?
c.        Sebatas manakah udzur dalam meninggalkan shalat, atau tidak melakukan rukun dengan sempurna yang mewajibkan qadla’?

Jawaban
a.        Tidur terlentang dengan menghadap qiblat.

1. فتاوى الكبرى الجزء الأول صحيفة 165- 166 دارالفكر
(وسئل) فسح الله فى مدته عن عار متنجس لم يجد الا ثوبا متنجسا لايمكنه تطهيره ولم يجد ماء يتطهر به هل يصلى عاريا أو يلبس الثوب لسترالعورة فقد قيل فى كلام بعض المتأخرين أنه يلبس الثوب تخريجا على قاعدة ارتكاب أخف الامرين ونقل عن بعض الآخر أنه لايجوز له لبس الثوب المذكور أخذا من إطلاقهم أنه يصلى عاريا إذا ظاهر ذلك سواء كان بدنه طاهرا أم نجسا (فأجاب) بقوله فى كلامهم إشارة إلى كل من الرأيين لكنه إلى الثانى أميل وبيانه تصريحهم بأنه إذا تعارض واجبان أو حرامان قدم آكدهما وفى مسألتنا تعارض الحرامان لبس الثوب النجس وكشف العورة فيقدم آكدهما وهو عدم اللبس .
2. القليوبىالجزء الأول صحيفة 132  طه فوترا
(فصل) استقبال القبلة اى الكعبة شرط لصلاة القادرعليه فلا تصح صلاته بدونه اجماعا بخلاف العاجز عنه كمريض لايجد من يوجهه الى القبلة ومربوط على خشبة فيصلى على حاله ويعيد (ويعيد) اى لعدم استقباله ومنه يعلم ان الاستقبال شرط فى حق العاجز ايضا الا ان يقال انه للقادر شرط للصحة وللعاجز شرط للاجزاء فتأمل .اهـ  
3. روضة الطالبين الجزء الأول صحيفة 236 - 237 المكتبة الإسلامي
قال الجمهور والعجز عن القعود يحصل بما يحصل به العجز عن القيام وقال إمام الحرمين لا يكفي ذلك بل يشترط فيه عدم تصور القعود أو خيفة الهلاك أو المرض الطويل إلحاقا له بالمرض المبيح للتيمم وفي كيفية صلاته وجهان وقيل قولان أصحهما أنه يضطجع على جنبه الأيمن مستقبلا بوجهه ومقدم بدنه القبلة كالميت في لحده فلو خالف واضطجع على جنبه الأيسر صح إلا أنه ترك السنة والثاني أنه يستلقي على ظهره ويجعل رجليه إلى القبلة ويرفع وسادته قليلا  وهذا الخلاف في القادر على الاضطجاع والاستلقاء فإن لم يقدر إلا على أحدهما أتى به قال إمام الحرمين هذا الخلاف في الكيفية الواجبة
b.       Mengenai wajib qadla’ dan tidaknya ada dua pandangan:
1.        Wajib karena termasuk kategori udzur  nadir dan tidak kontinu;
2.        Tidak wajib dipandang dari kewajiban yang sudah dilaksanakan pada waktunya walaupun tidak sempurna setelah adanya usaha maksimal Karena qadla’ wajib dilaksanakan jika ada perintah baru (amr al-jadid).

1. حواشي الشرواني الجزء الثاني صحيفة 27  دارالصادر
ونقل عن فتاوى الشارح  م ر وجوب الإعادة وهوالأقرب لأن الإكراه على ما ذكرنادرإذا وقع لايدوم والإعادة في مثله واجبة -إلى أن قال-  فيلزم من لزوم الإعادة فيها لزومها هنا بالأولى . اهـ
2. هامش الشروان الجزء الأول صحيفة 379  دارالصادر
واختار المصنف القول بان كل صلاة وجبت في الوقت مع خلل لا تجب إعادتها لان القضاء انما يجب بأمر جديد ولم يثبت فى ذلك شىء قيل مراده بالاعادة القضاء كما باصله لا مصطلح الاصوليين ان ما بوقته اعادة وما بخارجه قضاء.اهـ
3. نهاية  المحتاج  الجز ءالأول صحيفة 468 - 469  دارالفكر
واذا وقع المطر وهو فى بيت لا يسع قامته وليس هناك مكتن غيره فهل يكون ذلك عذرا فى ان يصلى فيه مكتوبة بحسب الامكان ولو قعودا ام لا الا اذا ضاق الوقت كما فهم من الروضة فى مسئلة المقام ام يلزمه ان يخرج منه ويصلى قائما فى موضع يصيبه المطر فإن قيل بالترخص فهل يلزمه الإعادة أم لا ؟ قال أبو شكيل إن كانت المشقة التى تحصل عليه فى المطرّ دون المشقة التى تحصل على المريض لو صلى قائما لم يجز له أن يصلى قاعدا وإن كانت مثلها جاز له أن يصلى فى البيت المذكور قاعدا . نعم هل الأفضل له التقديم أوالتأخير إن كان الوقت متسعا فيه ما في التيمم فى أول الوقت إذا كان يرجو الماء أخر الوقت والأصح أن التقديم أفضل ولا إعادة عليه لأن المطرّ من الأعذارالعامة ولذلك يجوز الجمع به ولا تجب الإعادة وقال إبن العراقى لا رخصة فى ذلك بل القيام شرط فعليه فعل الصلاة قائما والاول اوجه .اهـ
(لأن المطرمن الأعذارالعامة) قد يشكل بأن المطرّ وإن كان من الأعذار العامة لكن فقد الكن نادركما قيل بوجوب القضاء على من تيمم للبرد لندرة فقدما يسخن به وإن كان البرد غير نادرإلا أن يمنع أن فقدا لكن نادر وهل مثل المطر ما لو حبس فى موضع لايمكنه القيام فيه فصلى قاعدا أم لندرة الحبس بالنسبة للمطرّ فيه نظر والأقرب الأول.

c.        Udzur yang nadir (jarang terjadi), tidak berkepanjangan dan tidak ada gantinya

المجموع الجزءالثاني صحيفة 333 - 335  المكتبة السلفية
فصل في حكم الصلوات  المأمور بهن في الوقت مع خلل للضرورة قال أصحابنا العذر ضربان، عام ونادر، فالعام لا قضاء معه للمشقة، ومن هذا الضرب المريض يصلي قاعداً أو مومياً، أو بالتيمم خوفا من استعمال الماء، ومنه المصلي بالإيماء في شدة الخوف، والمسافر يصلي بالتيمم لعجزه عما يجب عليه أن يستعمله وأما النادر فقسمان، قسم يدوم غالبا وقسم لا يدوم، فالأول كالمستحاضة وسلس البول والمذي ومن به جرح سائل أو رعاف دائم أو استرخت مقعدته فدام خروج الحدث منه ومن أشبههم، فكلهم يصلون مع الحدث والنجس ولا يعيدون للمشقة والضرورة وأما الذي لا يدوم غالبا فنوعان، نوع يأتي معه ببدل للخلل ونوع لا يأتي، فمن الثاني من لم يجد ماء ولا تراباً، والمريض والزمن ونحوهما ممن لا يخاف من إستعمال الماء لكن من يوضئه ومن لا يقدر على التحول إلى القبلة والأعمى وغيره ممن لا يقدر على معرفة القبلة ولا يجد من يعرفه إياها، ومن على بدنه أو جرحه نجاسة ولا يعفي عنها ولا يقدر على إزالتها، والمربوط على خشبة ومن شد وثاقه، والغريق ومن حول عن القبلة أو أكره على الصلاة إلى غيرها و على ترك القيام، فكل هؤلاء يجب عليهم الصلاة على حسب الحال، وتجب الإعادة لندور هذه الأعذار، وفي بعض هؤلاء خلاف ضعيف تقدم في هذا الباب.

41. Deskripsi Masalah
Di dalam kitab Adzkar al-Nawawi diterangkan, bahwa dzikir itu ada dua, dzikir dengan lisan dan dzikir dengan hati. Yang paling utama adalah dilakukan bersamaan. Kalau tidak bisa, maka yang lebih baik adalah dzikir dengan hati. Kemudian di dalam kitab lain diterangkan bahwa dzikir yang paling baik dan utama adalah dzikir khafi.

Pertanyaan
a.        Sejauh manakah ketentuan dzikir khafi itu?
b.       Dzikir khafi itu termasuk dzikir dengan lisan atau dzikir dengan hati?
c.        Dipandang dari manakah keutamaan dzikir khafi itu, apakah dari pahalanya atau dari sisi yang lainnya?
d.       Kalau dzikir khafi termasuk dzikir dengan hati dan lebih utama dipandang dari pahalanya, karena selamat dari riya’, maka bagaimana menanggapi keterangan kitab I’anah al-Thalibin, juz: 4 hal. 193 yang berbunyi:
وليس لنا ذكر يثاب عليه من غير لفظ إلا هذا كما تقدم أول الكتاب فى آداب داخل الخلا
Jawaban
a.        Dzikir khafi adalah dzikir di dalam hati dengan tanpa menggerakkan kedua bibir.

1. النهاية لإبن الأثبر الجزء الثانى صحيفة 57
(س) ومنه الحديث " خير الذكر الخفى " أى ما  أخفاه الذاكر وستره عن الناس قال الحربى : هو الذى عندى أنه الصغرة وانتشار خبر الرجل لأن سعد بن أبى وقاص أجاب ابنه عمر على ما أراده عليه  ودعاه إليه من الظهور وطلب الخلافة بهذا الحديث
2. كفاية الأتقياء ومنهاج الأصفياء صحيفة 107  شركة المعارف باندوع  اندوسا
يعنى قد أجمع معظم العارفين بالله تعالى على أن أفضل الطاعات لله تعالى حفظ الأنفاس وهو مراعاتها بحيث لا يصرفها إلا فى طاعة الله تعالى بأن لا يخلو نفس من الأنفاس عن ذكر الله تعالى بأن يكون خروجها ودخولها بقول الله ولا فرق بين أن يكون بحضرة الملا أى الجماعة أو فى الخلا أى الانفراد - إلى أن قال - قوله وذا الذكر إلخ أى إن كان حفظ الأنفاس بما ذكر هو الذكر الخفى وهو الذى تداوله أى استعمله الذاكر من غير تحريك شفتيه وهو أفضل من الجهر. (قوله وبالذكر الخفى) متعلق بقوله تداولا وهو فعل أمر مؤكد بالنون الخفيفة أى خذ الذكر الخفى مرارا كثيرة وهو من غير تحريك الشفاه قال صلى الله عليه وسلم " خير الذكر الخفى وخير العبادة أخفها " رواه القضاعى عن عثمان بن عفان.

b.       Idem dengan jawaban sub a.
c.        Dzikir khafi lebih  utama dipandang dari beberapa faktor. Diantaranya adalah:
2.        Lebih ikhlas dan jauh dari riya’
3.        Tidak sampai mengganggu orang lain
4.        Lebih besar pahalanya
5.        Lebih bisa mendekatkan diri kepada Allah swt.

1. كفاية الأتقياء ومنهاج الأصفياء صحيفة 107 - 108شركة المعارف بندوع إندونيسيا
(قوله وبالذكر الخفى) متعلق بقوله تداولا وهو فعل أمر مؤكد بالنون الخفيفة أى خذ الذكر الخفى مرارا كثيرة وهو من غير تحريك الشفاه قال صلى الله عليه وسلم " خير الذكر الخفى وخير العبادة أخفها " رواه القضاعى عن عثمان بن عفان وإنما كان الأخف غير العبادة لسهولة المداومة ولأنه أنشط للنفس (قوله الخفى) وفى رواية المخفى بالميم وهو ما أخفاه الذاكر عن الناس فهو أفضل من الجهر وفى أحاديث أخر ما يفيد أن الجهر أفضل كذا أفاده العزيزى وقال عبد الوهاب الشعرانى وقد أجمع العلماء سلفا وخلفا على استحباب ذكر الله تعالى جماعة فى المساجد وغيرها من غير نكير بشرط أمن من الرياء ومن تأذى نحو مصل وقد شبه الإمام الغزالى رحمه الله تعالى ذكر الإنسان وحده وذكر الجماعة بأذان المنفرد وأذان الجماعة فإن أصوات المؤذنين جماعة تقطع جرم الهواء أكثر من صوت مؤذن واحد وكذلك ذكر الجماعة على قلب واحد أكثر تأثيرا فى رفع الحجب فإن الله شبه القلوب بالحجارة ومعلوم أن الحجر لا ينكسر إلا بقوة جماعة مجتمعين على قلب واحد لأن قوة الجماعة أشد من قوة شخص واحد اهـ
2. جامع  أصول  الأولياء صحيفة 164
والذكر الخفى أفضل لقوله تعالى واذكر ربك فى نفسك تضرعا وخفية وقوله عليه السلام خير الذكر الخفى والمعنى فيه أنه أخلص لله وأبعد عن الرياء وأكثر فائدة وأفيد ثمرة بالتجربة وأعظم وأقوم وأسعد أجرا ودخرا وأتم درجة وأقرب زلفى وأكمل مقاما وأزكى طهارة وأسرع نجاة وأسبغ رضا وأجزل معرفة وأبلغ وصلا

d.       Yang dimaksud dengan ibarat yang ada pada kitab I’anah al-Thalibin adalah pahala melafadhkan atau pahala yang diketahui malaikat penulis amal (kiram al-katibin). Artinya, orang yang ada udzur melafadhkan dzikir yang diperintahkan, maka bisa mendapat pahala dengan melakukan dalam hati walaupun tidak melafadhkannya.

1. كفاية  الأتقياء ومنهاج  الأصفياء صحيفة  107 - 108 شركة  المعارف بندوع  إيندونيسيا
قال سيدى أبو بكر بن عبد الرحمن نفعنا الله به أوقية من أعمال السر تعدل بكذا وكذا قنطارا من أعمال الظواهر. وقال فى الإحياء قال بعض المكاشفين ظهر لى المالك فسألنى أن أملى عليه شيئا من ذكرى الخفى عن مشاهدتى من التوحيد وقال : مانكتب لك عملا ونحب أن نكتب عملا نتقرب به إلى الله تعالى فقلت : ألستما تكتبان الفرائض فقالا بلى فقلت فيكفيكما ذلك وهذه إشارة على أن الكرام الكاتبين لا يطلعون على أسرار القلب وإنما يطلعون على الأعمال الظاهرة اهـ
2. حواشى الشروانى الجزء الأول صحيفة 278 - 279 دارالكتب العلمية
(ولا يتكلم) أى يكره له إلا لمصلحة تكلم حال خروج بول أو غائط ولو بغير ذكر أو رد سلام للنهى عن التحدث على الغائط ولو عطس حمد بقلبه فقط كمجامع فإن تكلم ولم يسمع نفسه فلا كراهة أو خشى وقوع محذور بغيره لولا الكلام وجب أما مع عدم خروج شىء فيكره بذكر أو قرآن فقط واختير التحريم فى القرآن. قوله : (أى يكره) إلى قوله كمجامع فى النهاية والمغنى قوله: (إلا لمصلحة) عبارة المغنى والنهاية وشرح بافضل إلا لضرورة كإنذار أعمى فلا يكره بل قد يجب اهـ قوله: (أو رد سلام) من عطف الخاص قوله: (حمد بقلبه) وهل يثاب على ذلك أم لا فيه نظر والأقرب الأول ولا ينافيه ما فى الأذكار للنووى من أن الذكر القلبى بمجرده لا يثاب عليه لأن محله فيما لم يطلب وهذا مطلوب فيه بخصوصه ع ش.اهـ

42. Deskripsi Masalah
Nyai Faik Daratista merupakan primadona alias kembang desa yang mempunyai tanah luas warisan orang tuanya. Demi untuk mewujudkan impiannya hidup bersanding dengan kanjeng sunan Muqim, dia rela nyebur ke sawah meskipun bercampur dengan lumpur guna memupuk sawahnya agar kelak menuai hasil panen yang memuaskan. Dari hasil panennya itu, ia berharap dapat dibelanjakan baju khusus malam pertama.

Pertanyaan
a.        Apakah pupuk mempengaruhi prosentase kewajiban mengeluarkan zakat?
b.       Jika biaya pemupukan dan panen lebih banyak dari hasil panen, apakah masih wajib mengeluarkan zakat?

Jawaban
a.        Biaya tersebut tidak berpengaruh terhadap kewajiban mengeluarkan zakat sesuai prosentase yang telah ditetapkan syara’, yaitu 10 % bila kebutuhan akan air tanpa biaya, 5 % bila kebutuhan akan air mengeluarkan biaya, dan 75 % bila kadang mengeluarkan biaya kadang tidak.
فتاوي  العلامة  الإمام الشيخ  محمد رئيس الزبيري بهامش قرة  العين صحيفة  100
(باب زكاة النبات) سئل رضي الله في أهل بلد يعتادون تسميد اشجارهم بدل السقاية ورون أنها لنمو الثمرة من السقاية لها ويخرجون على ذلك خرج السقاية بل أكثر فهل يجب على مالك الأشجار العشر أو نصفه وأيضا هل يكره أكل الثمرة من أجل التسميد أم لا  وكذلك إذا كانوا يعتادون تحريث أشجارهم بدل السقاية ما حكمه في وجوب الزكاة أفتونا مأجورين.      أجاب – عفا الله عنه بقول التسميد والتحريث لا يغير حكم الواجب فيجب نصف العشران سقست بمؤنة وإلا فالواجب العشر ولا يكره أكل الثمر المذكور وإن ظهر ريح النجس فيه. والله سبحانه وتعالى أعلم. اهـ

b.       Menurut Mazhab Syafi’i, biaya tersebut tidak mengurangi atau mempengaruhi harta zakat. Akan tetapi menurut Imam ’Atha’ dan Ibnu al- Araby; tidak wajib mengeluarkan zakat, karena yang wajib dizakati adalah hasil bersih panen setelah dikurangi biaya tanaman.

1. ترشيخ المستفدين صحيفة 147 دارالفكر
(قوله ومؤنة الحصاد والدياسة على المالك ) أي مالك الزرع وعبارة شرح المنهج ومؤنة جدادالثمر وتجفيفه وحصاد الحب وتصفيته من خالص مال المالك لا يحسب شيئ منها من مال الزكاة .اهـ - الى أن قال- فال في التحفة وإذا زادت المشقة في التزام مذهبنا فلا عيب على المتخلص بتقليد مذهب آخر كمذهب أحمد فإنه يجيز التصرف قبل الخرص والتضمين وأن يأكل هو وعياله على العادة ولا يحسب عليه وكذا ما يهديه منه في آوانه اهـ أي ويزكي الفاضل إن بلغ نصابا.
2. فقه الزكاة صحيفة 394 - 395
وعن عطاء أنه يسقط مما أصاب الفقه فإن بقي مقدار ما فيه الزكاة زكي وإلا فلا ـــ الى أن قال ـــ وتعرض إبن العربي في شرح الترمذي لهذه السألة فقال اختلف قول علماءنا هل تحط المؤنة من المال المزكي وحينئذ تجب الزكاة أي في الصافي أو تكون مؤنة المال وخدمته حتى يصير حاصلا في حصة رب المال وتؤخذ الزكاة من الرأس أي من إجمالي الحاصل ؟ فذهب إلى أن الصحيح أن تحط وترفع من الحاصل وأن الباقي هو الذي يؤخذ عشره واستدل لذلك لحديث النبي صلى الله عليه وسلم (دعوا الثالث أو الربع ) وأن الثالث  أو الربع يعادل قدر المؤنة تقريبا فإذا حسب ما يأكله رطبا وما بنفقه منالمؤنة تخلص الباقي ثلاثة أرباع أو ثلثين قال ولقد جربنا فوجدناه كذلك في الأغلب . اهـ

43. Deskripsi Masalah
Sungguh naas nasib yang menimpa Recko. Pemuda lajang berusia 23 tahun itu tewas tergilas kereta api. Hampir seluruh tubuhnya hancur hingga sulit diidentifikasi.

Pertanyaan
@  Wajibkah memandikan jasad Recko yang sudah tidak utuh lagi?

Jawaban
@  Jasad Recko masih tetap wajib dimandikan dengan cara sebisanya, dan jika tidak memungkinkan,  maka ditayamumi.

1. مذاهب الأربعة الجزء الأول صحيفة 503  دارالفكر
الثالث أن بوجد من جسد الميت مقدار ولو كان قليلا باتفاق الشافعية والحنابلة. اهـ
2. كا شفة  الشجا صحيفة 101  شركة المعارف بندوع
ومن تعذر غسله لفقد الماء او غيره كما لو اخترق وككونه مسموما مثلا وكان بحيث لو غسل لتهرى يمم اهـ

44. Deskripsi Masalah
Pada saat kita berdzikir, baik ketika istighasah di maqbarah, wiridan setelah shalat, atau ketika Purna Siswa 2005 ziarah ke-Wali songo, tidak terasa kepala kita (lebih-lebih kepalanya Mbah Zamroji sebagai ketuanya) bergeleng-geleng ke kiri dan ke kanan.

Pertanyaan
@  Apa hukumnya menggeleng-gelengkan kepala ketika berdzikir?

Jawaban
@  Hukumnya boleh, bahkan dianjurkan kalau sekiranya dapat menambah khusyu’ (konsentrasi ibadah) dalam berdzikir.

فتاوي الخليلي على مذهب الإمام الشافعي صحيفة 36 - 26
( سئل ) فيما يفعله الناس من الميل والتحريك في حال القراءة والذكر وشبههما كما هو مشاهد هل لذلك أصل في السنة أولا ؟ ( أجاب ) غذا تأملت قول الله عز جل: " الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم – آل عمران. 101 – وقوله تعالى: " والذاكرين الله كثيرا والذاكرات ". – الأحزاب. 25 – مع أية كثيرة غيرهما ومع قول الأصوليين وعموم الأشخاص يستلزم عموم الأحوال والأزمنة والبقاع مع ما لهممن الأمثلة الدالة على ذلك مع ما ورد في تفسير الأيات المذكورة وغيرها علمت أن الحركة في الذكر والقراءة ليست محرمة ولا مكروهة بل هي مطلوبة في جملة أحوال الذاكرين من قيام وقعود وجنوب وحرمة وسكون وسفر وحضر وغنى وفقر فقد أخرج إبن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله: " أذكروا الله ذكرا كثيرا ". يقول لا يفرض الله تعالى على عباده فريضة إلا جعل لها حدا معلوما ثم عذر أهلها في حال عذر غير الذكر فإن الله نعالى لم يجعل له حدا ينتهى إليه ولم يعذر أحدا في تركه إلا مغلوبا إلى عقله. فقال: أذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم بالليل والنهار في البحر والبر في السفر والحضر في الغنى والفقر في الصحة والسقم في السر والعلانية وعلى كل حال – إلى أن قال – فرب ذاكر ورب ذاكر متحرك. الحركة تذهب خشوعه فالسكون أولى. ورب ذاكر أو قارئ يستوي عنده الحالان فيفعل ما شاء والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم, ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات. اهـ
 
45. Deskripsi Masalah
Salah satu tradisi di masjid-masjid adalah menarik sumbangan dengan cara mengedarkan kotak amal kepada para jama’ah, atau dengan memasang kotak tersebut di dinding masjid agar diisi oleh setiap orang yang ingin bersedekah. Uang yang telah terkumpul dari usaha-usaha tersebut digunakan untuk kemaslahatan masjid. Akan tetapi selain kemaslahatan masjid, uang tersebut juga di gunakan untuk kegiatan seperti maulidan, rajaban, khitanan masal, dan lain-lain.

Pertanyaan
@  Bagaimanakah hukum mengalokasikan uang yang terkumpul dari kotak amal untuk acara-acara tersebut?

Jawaban
@  Boleh kalau sudah menjadi kebiasaan di daerah itu atau ada qorinah diperbolehkan alokasi uang kotak amal untuk kegiatan-kegiatan tersebut, karena hal itu termasuk untuk kemaslahatan Masjid

1. بغية المسترشدين صحيفة 65  دارالفكر
(مسئلة ي) ليس للناظر للعام وهو القاضى او الوالى النظر فى اموال الأوقاف وأموال المساجد مع وجود النظر الخاص المتأهل فحينئذ فما يجمعه الناس ويبذلونه لعمارتها بنحو نذر أو هبة أو صدقة مقبوضين بيد الناظر أو وكيله كالساعي في العمارة بإذن الناظر ويملكه المسجد ويتولى الناظر العمارة بالهدم والبناء وشراء الألة والإستئجار فإن قبض الساعي غير النظر بلا إذن الناظر فهو باق على ملك باذله فإن أذن في دفعه للناظر أو دلت قرينة أو إطردت العادة بدفعه دفعه وصار ملكا للمسجد حينئذ فيتصرف فيه كما مر وإن لم يأذن في الدفع للناظر فالقابض أمين الباذل فعليه صرفه للأجراء عن الألة وتسليمها للناظر وعلى الناظر العمارة هذا إن جرت العادة أو القرينة أو الإذن بالصرف كذلك ايضا وإلا فإن أمكنت مراجعة الباذل لزعت وإن لم تمكن فالذي أراه عدم جواز الصرف حينئذ لعدم ملك المسجد لها إذ لا يجوز قبض الصدقة إلا بإذن المتصدق وقد انتفى هنا وليتفطن لدقيقة وهوأن ما قبض بغير إذن الناظر إذا مات باذله قبل قبض الناظر أو صرفه على ما مر تفصيله يرد لوارثه إذ هو باق على ملك الميت وبموته بطل إذنه في صرفه . اهـ
2. بغية المسترشدين صحيفة 65  دارالفكر
(مسئلة ب ) يجوز للمقيم شراء عبد للمسجد ينتفع به لنحو نزح إن تعينت المصلحة في ذلك إذ المدار كله من سائر الأولياء عليها نعم لانرى للقيم وجها في تزويج العبد المذكور كولي اليتيم إلا أن يبيعه بالمصلحة فيزوجه مشتريه ثم يرد للمسجد بنحو بيع مراعيا في ذلك المصلحة ويجوز بل يندب للقيم ان يفعل بل يعتاد في المسجد من قهوة ودخون ونحوهما مما يرغب نحو المصلين وان لم يعتد قبل اذا زاد على عمارته إهـ.


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan