KOMISI A
1.
PRODUK KERTAS DAUR ULANG
Deskripsi masalah :
Jenis kertas pembungkus makanan
sebagian merupakan olah produk eks daur ulang dari pemanfaatan kertas bekas
pakai. Kondisi kertas bekas yang diolah tidak terseleksi dari segi kebersihan
dan kenajisannya, karena melibatkan jasa pemulung di tempat-tempat sampah. Pada
tahap olah produksi memperbantukan bahan kimia cair yang ketika berbentuk
limbah buangan pabrik sering membuahkan protes masyarakat karena kadar
pencemarannya berpotensi merusak lingkungan. Ikan di perairan sungai / tambak
jadi mati, tanaman produksi terganggu pertumbuhannya dan sumber mata air di
area perkampungan sekitar tidak sehat diminum sehinga menimbulkan gangguan kesehatan.
Pertanyaan :
- Apakah kertas daur ulang
semacam itu harus dihukumi mutanajjis dan bagaimana makanan basah yang
dibungkus dengannya ?
Jawaban :
Kertas tersebut tidak dihukumi
mutanajjis dan makanan basah yang dibungkus dengan kertas tersebut tetap suci.
1. حاشية الجمل ج 1 ص 190
وَقَدْ قَالَ إمَامُنَا الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ
تَعَالَى عَنْهُ إذَا ضَاقَ الْأَمْرُ اتَّسع وَالْجُبْنُ الْمَعْمُولُ
بِالْإِنْفَحَةِ الْمُتَنَجِّسَةِ مِمَّا عَمَّتْ بِهِ الْبَلْوَى أَيْضًا
فَيُحْكَمُ بِطَهَارَتِهِ وَيَصِحُّ بَيْعُهُ وَأَكْلُهُ وَلَا يَجِبُ تَطْهِيرُ
الْفَمِ مِنْهُ وَإِذَا أَصَابَ شَيْءٌ مِنْهُ ثَوْبَ الْآكِلِ أَوْ بَدَنَهُ لَمْ
يَلْزَمْهُ تَطْهِيرُهُ لِلْمَشَقَّةِ. وَأَمَّا الْآجُرُّ الْمَعْجُونُ
بِالسِّرْجِينِ وَنَحْوِهِ فَيَجُوزُ بَيْعُهُ وَبِنَاءُ الْمَسَاجِدِ بِهِ
وَفَرْشُ أَرْضِهَا بِهِ وَتَصِحُّ الصَّلَاةُ عَلَيْهِ بِلَا حَائِلٍ حَتَّى
قَالَ بَعْضُهُمْ أَنَّهُ يَجُوزُ بِنَاءُ الْكَعْبَةِ بِهِ وَالْمِشُّ
الْمُنْفَصِلُ عَنْ الْجُبْنِ الْمَعْمُولِ بِالْإِنْفَحَةِ طَاهِرٌ لِعُمُومِ
الْبَلْوَى بِهِ حَتَّى لَوْ أَصَابَ شَيْءٌ مِنْهُ بَدَنًا أَوْ ثَوْبًا لَمْ
يَجِبْ تَطْهِيرُهُ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ
2.
بغية
المسترشدين ص 10
(مسئلة ب) ذهب بعضهم إلى طهارة روث المأكول بل ذهب أخرون إلى طهارة
جميع الأرواث حتى من الكلب إلا الأدمى وجمعهم الشيخ عبد الله بن أبى بكر باعشيب
فقال ...... الخ
3.
قليوبى ج 1 ص
76
قَوْلُهُ : ( وَقَدْ سُئِلَ ) شَيْخُنَا الزِّيَادِيُّ عَنْ سُؤَالٍ
صُورَتُهُ مَا قَوْلُكُمْ رَضِيَ اللَّهُ عَنْكُمْ فِي الْجِرَارِ وَالْأَزْيَارِ
وَالْإِجَّانَاتِ وَالْقُلَلِ وَغَيْرِ ذَلِكَ كَالْبَرَانِيِّ وَالْأَصْحُنِ
مِمَّا يُعْجَنُ مِنْ الطِّينِ بِالسَّرْجَيْنِ هَلْ يَصِحُّ بَيْعُهَا وَيُحْكَمُ
بِطَهَارَةِ مَا وُضِعَ فِيهَا مِنْ مَائِعٍ أَوْ مَاءٍ دُونَ الْقُلَّتَيْنِ
وَيَجُوزُ اسْتِعْمَالُهُ وَفِي الْجُبْنِ الْمَعْمُولِ بِالْإِنْفَحَةِ
الْمُتَنَجِّسَةِ هَلْ يَصِحُّ بَيْعُهُ وَيُحْكَمُ بِطَهَارَتِهِ وَيَجُوزُ
أَكْلُهُ حَتَّى لَوْ أَصَابَ شَيْئًا مِنْ بَدَنٍ أَوْ ثَوْبٍ يُحْكَمُ
بِطَهَارَتِهِ ، وَكَذَا مَا تَوَلَّدَ مِنْهُ مِنْ الْمِشِّ الْمَعْمُولِ بِهِ
الْكِشْكُ هَلْ يَجُوزُ أَكْلُهُ وَيُحْكَمُ بِطَهَارَتِهِ وَلَا تَجِبُ
الْمَضْمَضَةُ مِنْهُ وَلَا غَسْلُ مَا أَصَابَهُ لِأَنَّ هَذَا مِمَّا تَعُمُّ
بِهِ الْبَلْوَى ، وَهَلْ يَجُوزُ بَيْعُ الطُّوبِ الْمَعْجُونِ بِالزِّبْلِ إذَا
أُحْرِقَ وَبِنَاءُ الْمَسَاجِدِ بِهِ وَفَرْشُ أَرْضِهَا بِهِ ، وَيُصَلِّي
عَلَيْهِ بِلَا حَائِلٍ ، وَإِذَا اتَّصَلَ بِهِ شَيْءٌ مِنْ بَدَنِ الْمُصَلِّي
أَوْ مَلْبُوسِهِ فِي شَيْءٍ مِنْ صَلَاتِهِ تَصِحُّ صَلَاتُهُ . أَفْتَوْنَا
أُثَابكُمْ اللَّهُ الْجَنَّةَ آمِينَ ، ( فَأَجَابَ ) بِمَا صُورَتُهُ
بِحُرُوفِهِ مِنْ خَطِّهِ : الْحَمْدُ لِلَّهِ : الْخَزَفُ وَهُوَ الَّذِي
يُؤْخَذُ مِنْ الطِّينِ وَيُضَافُ إلَى الطِّينِ السَّرْجِينُ مِمَّا عَمَّتْ
الْبَلْوَى فِي الْبِلَادِ ، فَيُحْكَمُ بِطَهَارَتِهِ وَطَهَارَةِ مَا وُضِعَ
فِيهِ مِنْ الْمَاءِ وَالْمَائِعَاتِ ، لِأَنَّ الْمَشَقَّةَ تَجْلِبُ
التَّيْسِيرَ ، وَقَدْ قَالَ الْإِمَامُ الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :
إذَا ضَاقَ الْأَمْرُ اتَّسَعَ . وَالْجُبْنُ الْمَعْمُولُ بِالْإِنْفَحَةِ
الْمُتَنَجِّسَةِ مِمَّا عَمَّتْ بِهِ الْبَلْوَى أَيْضًا فَيُحْكَمُ
بِطَهَارَتِهِ ، وَيَصِحُّ بَيْعُهُ وَأَكْلُهُ ، وَلَا يَجِبُ تَطْهِيرُ الْفَمِ
مِنْهُ ، وَإِذَا أَصَابَ شَيْءٌ مِنْهُ ثَوْبَ الْآكِلِ أَوْ بَدَنَهُ لَمْ
يَلْزَمْهُ تَطْهِيرُهُ لِلْمَشَقَّةِ. وَأَمَّا الْآجُرُّالْمَعْجُونُ
بِالسَّرْجَيْنِ فَيَجُوزُ بَيْعُهُ وَبِنَاءُ الْمَسَاجِدِ بِهِ ، وَفَرْشُ
أَرْضِهَا بِهِ ، وَتَصِحُّ الصَّلَاةُ عَلَيْهِ بِلَا حَائِلٍ ، حَتَّى قَالَ
بَعْضُهُمْ : يَجُوزُ بِنَاءُ الْكَعْبَةِ بِهِ . وَالْمِشُّ الْمُنْفَصِلُ عَنْ
الْجُبْنِ الْمَعْمُولِ بِالْإِنْفَحَةِ طَاهِرٌ لِعُمُومِ الْبَلْوَى بِهِ حَتَّى
لَوْ أَصَابَ شَيْءٌ مِنْهُ بَدَنًا أَوْ ثَوْبًا لَمْ يَجِبْ تَطْهِيرُهُ ، وَاَللَّهُ
أَعْلَمُ ، وَكَتَبَهُ عَلِيٌّ الزِّيَادِيُّ الشَّافِعِيُّ . ثُمَّ سَأَلْت
شَيْخَنَا الْمَذْكُورَ فِي دَرْسِهِ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ : قُلْته مِنْ عِنْدِي
وَإِنْ كَانَ مُخَالِفًا لِظَاهِرِ الْمَذْهَبِ ، وَلَمْ أَرَ لِأَحَدٍ تَصْرِيحًا
بِهِ ، وَإِنَّمَا خَرَّجْته عَلَى قَوَاعِدِ الْإِمَامِ الشَّافِعِيِّ رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهُ ، ثُمَّ رَأَيْت مَا ذَكَرَهُ شَيْخُنَا عَنْ الْإِمَامِ
الشَّافِعِيِّ فِي مَنْظُومَةِ ابْنِ الْعِمَادِ وَشَرْحِهَا لِشَيْخِ
الْإِسْلَامِ
4.
مذاهب الأربعة
ج1 ص 19
ومنها الخبز
المسخن أو المدفون فىالرمد النجس وإن تعلق به شيئ من ذلك الرمد فإنه يعفى عنه ولو
سهل فصله منه وإذا وضع فىلبن ونحوه وظهر اثره فيه أو اصاب نحوثوب فإنه يعفى عنه
أيضا. ومنها دود الفاكهة والجبن إذامات فيها فإن ميتته معفو عنها وكذا الأنفحة
التى تصلح الجبن ومنها المآئعات النجسات التى تضاف الى الأدوية والروائح العطرية
لإصلاحها فإنه يعفى عن القدر الذى به الإصلاح قياسا علىالأنفحة المصلحة للجبن
- Tindakan apa yang
dibenarkan oleh agama Islam dalam menyikapi limbah buangan pabrik kertas
yang memanfaatkan bahan kimia organik karena berdampak merusak lingkungan
?
Jawaban :
Pendekatan persuasif kepada pihak
pengelola. Jika terjadi kerusakan lingkungan maka wajib adanya ganti rugi.
1.
التذهيب ص
216- 217
فدل قضاؤه صلى
الله عليه وسلم : أن من كان مسؤولا عن شىء فقصر في القيام بمسؤوليته وحصل عن
تقصيره أثر كان من ضمانه.
2.
بغية
المسترشدين ص 142
(مسئلة ب)
أحدث في ملكه حفرة يصب فيها ماء ميزاب من داره لم يمنع منه وإن تضرر جاره برائحة
الماء مالم يتولد مبيح تيمم إذ للمالك أن يتصرف في ملكه بما شاء وإن أضر بالغير
بقيده المذكور وكذا إن أضر بملك الغير بشرط أن لا يخالف العادة في تصرفه كأن وسع
الحفرة أو حبس ماؤها وانتشرت النداوة إلى جدار جاره وإلا منع وضمن ما تولد منه
بسبب ذلك.
3.
الجمل ج 5 ص
182
(قوله ونهى عن
منكر) والإنكار يكون باليد فإن عجز فبالسان فعليه أن يغيره بكل وجه أمكنه ولا يكفى
الوعظ لمن أمكنه ازالته باليد ولا كراهة القلب لمن قدر على النهى باللسان ويستعين
عليه بغيره إذا لم يخف فتنة من اظهار سلاح وحرب ولم يمكنه استقلال فإن عجز عنه رفع
ذلك إلى الولى فإن عجز عنه أنكر بقلبه.
- Upaya hukum apa yang
efektif guna meminta pertanggungjawaban Pemerintah Daerah terkait izin
produksi yang dikeluarkan menyertai operasionalisasi usaha pabrik kertas
tersebut ?
Jawaban :
Menuntut pemerintah yang mengeluarkan
izin operasional.
Ibarat sama dengan sub b.
2.
PETILASAN LELUHUR SEBAGAI OBYEK WISATA RELIGI
Deskripsi masalah :
Pengembangan industri pariwisata telah
merambah lokasi makam para wali, masjid kharismatik (kuno), petilasan sejarah
perjuangan para leluhur muslim seperti tempat khalwat / pasujudan / balai
pertemuan / tempat tinggal dan sejenisnya. Kebijakan publik yang menyertai
pengembangan antara lain : pengelolaan obyek ditangani oleh Pemerintah (Dinas
Pariwisata), publikasi sebagai obyek wisata dan diperhitungkan sebagai sumber
pendapatan asli daerah (PAD).
Pertanyaan :
- Adakah indikasi maslahah
Syar'iyyah bila kegiatan ziarah yang seharusnya mencerminkan ibadah
spiritual dialihkan bentuk pengelolaannya menjadi obyek wisata yang lebih
mengedepankan tujuan rekreasi dikemas menjadi komersial ?
Jawaban :
Masih terdapat maslahah Syar'iyyah
sebatas pengelolaan pihak pemerintah pada hal-hal yang berada di luar kegiatan
ritual ziarah, disamping itu tujuan ziarah masih dapat dicapai (tidak terganggu
atau tergeser)
1.
بغية
المسترشدين 97
(فائدة) زيارة القبور إما لمجرد تذكر الموت والأخرة فتكون برؤية
القبور من غير معرفة أصحابها أو لنحو دعاء فتسن لكل مسلم أو للتبرك فتسن لأهل
الخير لأن لهم في برازخهم تصرفات وبركات لا يحصى مدادهما أو لأداء حق كصديق ووالد
لخبر من زار قبر والديه أو أحدهما يوم الجمعة كان كحجة
- Ziarah massal terkoordinir
memperbaurkan kaum wanita lekat busana (Tabarruj biz Zina) mendatangi
makam bukan kerabat / machram. Apakah terdapat sumber ajaran dalam islam ?
Jawaban :
Ziarah massal terkoordinir
memperbaurkan kaum wanita lekat busana (Tabarruj biz Zinah) yang berpotensi menimbulkan fitnah secara yakin
atau dzon adalah dilarang oleh agama.
1.
إسعاد الرفيق
ج 2 ص 136
خروج المرأة
من بيتها منعطرة او متزينة ولو كانت مستورة وكان خروجها بأذن زوجها اذا كانت تمر
بطريقها على رجال أجانب عنها ....... وينبغى حمله ليوافق على قواعدنا على ما إذا
تحققت الفتنة أما مجرد خشيتها فإنما هو مكروه ومع ظنها حرام غير كبيرة كما هو
الظاهر
- Hak mengelola makam
khusus, tentu terpulang kepada ahli waris keturunan ulama yang dimakamkan
berikut fasilitas peninggalannya, hak 'Imarah al-masajid berada pada
institusi ta'mir dan hak memanfaatkan pusaka sejarah di tangan penerima
mandat sejarah itu. Adakah dasar dasar hukum syar'i untuk melegitimasi
pengambil alihan hak-hak itu oleh Pemerintah Daerah ? sejauh mana ahli
waris dan institusi ta'mir masih memiliki otoritas keagamaan untuk tetap
menangani obyek peninggalan para leluhur ?
Jawaban :
Tidak boleh jika status tanahnya
hak milik pribadi (mamluk) atau wakaf
ahli. Jika status tanahnya umum tetap tidak boleh selama ada nadzir yang
berkopenten (al mutaahil).
1. بغية المسترشدين ص 287
– 284
مسئلة ي ليس
للناظر العام وهو القاضى أو الولى النظر في أمر الأوقاف وأموال المساجد مع وجود
الناظر الخاص المتأهل وليس للحاكم ولا غيره عزل الناظر من جهة الوقف
- Obyek petilasan keagamaan
lazim diikat dengan status hukum wakaf ahliy atau wakaf khoiriy. Tepatkah
bila terkait obyek itu dikenakan retribusi (sesuai perda) kepada
pengunjung dan hasil bersih masuk ke dalam kas PAD ?
Jawaban :
Jika retribusi itu dikaitkan dengan
penyediaan fasilitas untuk pengunjung, maka diperbolehkan. Jika karena kegiatan
ziarahnya, maka tidak boleh.
3.
IKRAR MENYERTAI ITSBAT NIKAH
Deskripsi masalah :
Pelaksanaan nikah di bawah tangan
yang berlangsung di Indonesia / Luar Negeri, berhubungan akta nikah yang
hilang, terjadi klaim keraguan atas sah-tidaknya salah satu syarat perkawinan,
perkawinan yang terjadi sebelum berlaku undang-undang No. 1 tahun 1974, agar
perkawinan masa lalu mempunyai kekuatan hukum (hubungan hukum keperdataan),
maka pasangan kawin / anak keturunan mereka, atau wali nikahnya dapat
mengajukan permohonan Itsbat Nikah ke pengadilan agama. Bila uji kelayakan
hukum terkait permohonan Itsbat Nikah husus oleh pasangan kawin dapat diterima,
maka kepada pemohon diminta meneguhkan kebenaran pengakuannya dengan Ikrar
Nikah di hadapan majlis hakim. Persepsi yang muncul kemudian bahwa ikrar
tersebut menghapus akad ijab qobul masa lalu atau mengimplisitkan telah terjadi
perceraian fiktif.
Pertanyaan :
a.
Ikrar
(pengakuan diri) sebagai alat bukti formal terkait permohonan Itsbat Nikah,
apakah harus dilakukan berformat mengulang kembali "Akad Nikah" atau
terbuka peluang format lain sepanjang merepresentasikan "Ikrar" di
bawah sumpah ?
Jawaban :
Tidak harus mengulang format akad
nikah
1.
الجمل ج 4 ص
145
(ويقبل إقرار مكلفة به لمصدقها) وإن كذبها وليها لأن النكاح حق
الزوجين فيثبت بتصادقهما
(قوله اقرار مكلفة) وكذلك عكسه أى اقرار به مع تصديقها له
(قوله فيثبت
بتصادقهما) أى فلم يؤثر انكار الغير له
2. بغية المسترشدين ص 91
والحاصل أنه
يجب طاعة الإمام في ما أمر به ظاهرا وباطنا مما ليس بحرم ومكروه فالواجب يتأكد
والمندوب يجب وكذا المباح إن كان في مصلحة كشرب التمباك
b.
Tepatkah
Ikrar Nikah Analog (setara) dengan tajdid nikah yang selama ini telah diterima
luas oleh masyarakat ?
Jawaban :
Tidak tepat (tidak sama)
شرح شهاب لابن حجر ج 7 ص 391
ما حكم تجديد النكاح هل هو جائز
أم لا ؟ نعم هو جائز ولا ينقص به عدد الطلاق لأن مجرد موافقة الزوج على صورة عقد
ثان مثلا لا يقول اعترافا بانقضاء العصمة الأولى بل ولا كناية فيه وهو ظاهر لأنه
من مجرد التجديد الزوج للتجمل والإحتياط.
c.
Apakah tidak
mungkin bila putusan pengadilan agama tentang dikabulkan permohonan Itsbat
Nikah langsung didelegir ke KUA guna diterbitkan akta pencatatan nikah tanpa
diwarnai pengulangan akad nikah oleh pasangan kawin bersangkutan ? (bahan
kajian KHI Pasal 7 Ayat 2 dan 3)
Jawaban :
Mungkin-mungkin saja
4.
PENGOBATAN ALTERNATIF
Deskripsi masalah :
Faktor ketidak berhasilan pengobatan
medis, keterbatasan dana yang dimiliki, atau sugesti kepercayaan semata pada
orang pintar, telah menjadikan perhatian orang beralih ke sistem pengobatan
alternatif / tradisional, antara lain : memanfaatkan asma Allah, suwuk, hinga
sebutan "ruqyah syari'ah" memindahkan wujud penyakit ke binatang
(kambing) atau telur hewan unggas (angsa / banyak), mengubur benda ke dalam
tanah, nangap orang membaca manqib Syeh abdul Qodir Al Jaelani, mencari
pasangan sihir dengan memperbantukan jaran kepang, mengikuti saran sesajen
dukun perewangan, mendatangkan jin mahluq tertentu agar masuk ke tubuh orang
dan dalam alam ketidak sadarannya jin itu memberikan saran pengobatan. Praktek
pengobatan dengan melalui kondisi ketidak sadaran beriring pembacaan Ayat-ayat
Al Quran telah menjadi ciri : Ruqyah Syari'ah dan sejenisnya. Kondisi tersebut
berbeda dengan praktek pembiusan total pra operasi (bedah klinis) atau pingsan
alami.
Pertanyaan :
a.
Pengobatan
alternatif menempuh cara yang bagaimana dibenarkan oleh hukum islam ?
Jawaban :
Adalah setiap cara yang tidak
bertentangan dengan syari'at islam.
Prinsip pengobatan Alternatif dalam
Islam adalah :
- Bila menggunakan bacaan-bacaan : - bacaanya tidak dirubah
- tidak
mengandung unsur syirik kepada Allah.
- Bila menggunakan obat-obatan : - tidak dari unsur yang najis
- tidak
berdampak negatif
- Bila menggunakan zimat dan tamimah
: - tidak dari unsur yang najis
- tidak
berdampak negatif
1. هامش فتح
الوهاب ج 2 ص 151
(مسألة : فى اقسام السحر وحكمه) السحر
أنواع : منها السحر قوم نسوا للأفلاق والكواكب تأثيرا لكونه آلهة او ان الاله
أعطاها قوة نافذة فى العالم وفوض تجبيره اليها, ومنها سحر
أصحاب الأوهام الزائمين ان الانسان يبلغ بالتصفية ف القوة الى حيث يقدر على
الايجاد والاعدام ولاحياء ولاماتة وقلب الاشكال وكلا النوعين كفر عملا وتعلما, ومنها التخييلات الآخذة بالعيون وهى بالشعوذة وما يجرى مجراها
مناهار الامور العجيبة بواسطة ترتيب الآلات هندسية وخفة اليد والاستعانة بخواص
الأدوية والاحجار وليست كفرا واطلاق السحر عليها تجوز وفى التحريم ان لم يترتب
عليها مفسدة خلاف. ومنها الاستعانة بالأرواح الرضية بواسطة الرياضة وقرأة العزائم
ال حيث يخلق الله تعالى عقب ذلك على سبيل جرى العادة بعض خوارق وهذا النوع قالت معتزلة انه كفر لأنه لايمكن معه معرفة صدق
الرسل عليه صلاة وسلم للا لتباس, ورد بأن العادة الالهية جرت بصرف المعارضين للرسل
عن اظهار خارق ثم التحقيق ان يقال ان كان من يتعاطى ذلك خيرا متشرعا فى كامل ما
يأتى ويدر وكان من يستعين به من الأرواح الخيرة وكانت عزائمه لا تخالف الشرع وليس
فيما يظهر على يده من الخوارق ضرر شرعى على أحد فليس ذلك من السحر بل من الاسرار
والمعون والا فهو حرام ان تعلمه ليعمل به بل يكفر ان اعتقد حل ذلك فان يتعلمه
ليتوقاه فمباح والا فمكروه. اهـ .
b.
Upaya
prefentif apa perlu disiagakan agar tidak terjadi pengorbanan aspek aqidah
keimanan baik oleh fasilitator atau pasien / keluarga yang memerlukan pengobatan
?
Jawaban :
Menjelasklan kepada pasien bahwa
pengobatan alternatif ini hanya usaha, semua Allah-lah yang menentukan
1. تيجان
الدررى ص 5 – 6
والحاصل أن من
اعتقد أن الأسباب العادية كالنار والسكين والأكل والشرب تؤثر في مسببتها كالحرق
والقطع والشبع والرى بذاتها فهو كافر بالإجماع أو بقوة جعلها الله فيها ففى كفره
قولان والأصح انه ليس بكافر بل فاسق مبتدع ومثل القائلين بذلك المعتزلة القائلون
بأن العبد يخلق افعال نفسه الإختيارية بقوة خلقها الله فيه فالأصح عدم كفرهم
لاقرارهم بأن قدرة العبد على ذلك من الله تعالى ومن اعتقد ان مؤثر هو الله تعالى
لكن جعل بين الأسباب ومسببتها تلازما عقليا بحيث لا يصح تأخرها فمتى وجد السبب فهو
جاهل ومن اعتقد أن المؤثر هو الله وان بين الأسباب وسبباتها تلازما عاديا بحيث يصح
تأخرها فهو المؤمن الناجى ان شاء الله تعالى فالأقسام اربعة .....الخ
c.
Pemasangan
rajah / wifik / azimat, penagkal dan penyajian uba rampe berjenis bunga, jajan
pasar, rupa-rupa nasi perdukunan dan sebagainya apakah tergolong ikhtiar yang
dibenarkan oleh syariat Islam ?
Jawaban :
Sama dengan jawaban sub a.
Ibarat sama dengan sub a.
5.
ALAT MUSIK MENGIRINGI SHALAWAT
Deskripsi masalah :
Hampir setiap orang butuh hiburan,
butuh musik, tak terkecuali sebagian kyai juga senagng mendengarkan musik,
sampai-sampai dalam perhelatan akbar yang
diadakan para kyai terkadang juga diselingi musik. Bahkan sekarang ini banyak
pondok pesantren yang mempunyai grup Marching Band dan Qashidah dengan alat
nusik yang lengkap sebagaimana alat musik yang dimiliki oleh grup orkes melayu
/ dangdut maupun band ataupun rock.
Sebagaimana kita maklumi pula, pada
musim imtichan atau chaflah akhir sanah beberapa pondok pesantren yang dianggap
salaf mendatangkan orkes melayu / dangdut. Dari dulu hingga kini alat musik
masih selalu diperdebatkan status hukumnya. Pro kontra dikalangan ulama masih
saja terjadi.
Pertanyaan :
a.
Alat
musik / alat malahi apa saja yang diperbolehkan dalam islam ?
Jawaban
:
Semua alat malahi diperbolehkan dalam agama Islam, selama tidak mengarah
pada kemaksiatan atau identik dengan kemaksiatan.
1. تفسير منير ج 21 ص 131
سبب النـزول
نـزل الأية :
أخرج ابن جرير عن ابن عباس فى قوله {ومن الناس من يشترى لهو الحديث} قال نـزلت فى
رجل من قريش اشترى جارية مغنية وأخرج جويبر عن ابن عباس قال : نـزلت فى النضر بن
الحارث اشترى قينة (مغنية) وكان لا يسمع بأحد يريد الإسلام إلا انطلق به إلى قينة
فيقول أطعميه واسقيه وغنيه هذا خير مما يدعوك إليه محمد من الصلاة والصيام وأن
تقاتل بين يديه فنـزلت ...إلى أن قال... (ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن
سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين) أى وهناك فريق من الناس
يستبدل بالنافع الضار وبالقرأن الشافى ما يتلهى به من الحكاية والأساطير وفضول
الكلام والمضاحك والإستمتاع إلى غناء الجوارى كالنضر بن الحارث الذى كان يشترى كتب
الفرس ويجدث بها الناس ويقتنى المغنيات لاجتذاب الشبان وإغراء من أسلم حديثا لحمله
على ترك الإسلام وإضلاله عن دين الله وهو دين الإسلام والصد عنه واتخاذه هزوا
وسخرية جهلا بخطورة ما يفعل من استبدال اللهو بقراءة القرأن وأولئك وهم الموغلون
في الكفر والضلال يحيق بهم عذاب بالغ الإهانة.
2. تفسير منير ج 21 ص 134
إن من أعظم
الجرائم الإعراض عن سماع القرأن كلام الله وشغل الناس بسماع غيره من أنواع الكلام
غير المفيد من القصص والأساطير والمضاحيك ونحو ذلك من ألوان اللهو والعبث بقصد
الإضلال والصد عن دين الله تعالى ويستحق المعرض المتولى تكبرا عن القرأن عذابا
أليما
b.
Apa
hukum membaca shalawat yang diiringi musik serba lengkap seperti sekarang ini ?
Jawaban :
Boleh.
Ibarat sama dengan sub a.
6.
BADAL
RUKUN HAJI
Deskripsi masalah :
Ada seorang perempuan ibadah haji,
setelah wukuf di Arofah dia jatuh sakit sehingga tidak dapat meneruskan ibadah
hajinya sampai menjelang pulang, sementara jika menyewa orang untuk
memikulkannya tidak mempunyai ongkos.
Pertanyaan :
a.
Bolehkah
ia mewakilkan thawaf, sa’i dan lain-lain, padahal semua itu temasuk
ibadah badaniyyah ?
Jawaban
:
Tidak boleh, selama itu rukun haji.
1. بغية المسترشدين ص 121
(مسئلة ب) لا تجوز الإستنابة لإتمام
أركان الحج ولو بعذر كموت ومرض بل يجوز البناء على فعل نفس الشخص فيما لو احصر
فتحلل
2. حاشية لبشرقاوى ج 1 ص 494
(قوله كمرض) يحصل منه مشقة لا تحتمل
عادة فى إتمام النسك وإن لم تبح التيمم ثم إن شرط التيمم بلا هدى لم يلزمه عملا
بشرطه وكذا إن أطلق لعدم شرطه
3. الإيضاح فى مناسك الحج والعمرة ص 503
مذهب الشافعية لا يجوز التحلل بالمرض ونحوه كضلال عن الطريق
أو ضياع نفقة من غير شرط
4. موسوعة فقه الإسلامى ج
4 ص 6
قال الشافعية
يكون الحصر عن الوقوف والطواف أو السعى والحصر يكون بالعدو سواء كان من المسلمين
أو من المشركين والحصر بالعدو وهو حصر العام اما لحصر الخاص فيكون بمنع الغريم له
وحبسه ولم يجد ما يقضى دينه ويكون بالمرض كذلك ...إلى أن قال... ان الإحصار المنع
من المقصود سواء منعه مرض أو عدو أو حبس والحصر التضييق
5. موسوعة فقه الإسلامى ج
4 ص 11
قال الشافعية من احصر عن اتمام حج او عمرة جاز له التحلل لأن الرسول لما صد
عن البيت وكان معتمرا تحلل وامر اصحابه بالتحلل لأن فى مصابرة الإحرام إلى أن
يأتوا بالأعمال مشقة وخرج وقد رفع الله تعالى عنا...إلى أن قال... ولا يجوز
التحلل إذا احصره المرض لأنه لا يتخلص بالتحلل من الأذى الذى هو فيه فلا يتحلل
كمن ضل الطريق
b.
Kalau
tidak boleh bagaimana solusinya jika orang tersebut telah tiba di tanah airnya
?
Jawaban :
Harus kembali ke makkah lagi.
موسوعة فقه
الإسلامى ج 4 ص 13
قال الشافعية إذا أحرم وشرط التحلل إذا مرض أو ضاعت نفقته
فقيل ان الشرط لا يثبت لأنه عبادة لا يجوز الخروج منها بغير عذر فلم يجز التحلل
منها بالشرط وقيل يثبت الشرط لحديث ضياعة بنت الزبير حيث دخل عليها الرسول صلى
الله عليه وسلم فقالت إنى أريد الحج وأنا شاكية فقال الرسول حجى واشترطى أن محلى
حيث حبستنى وعلى هذا إذا شرط انه إذا مرض صار حلالا فمرض صار حلالا وقيل لا يتحلل
إلا بالهدى
7.
PEJABAT
PUBLIK HAJI SUNNAH
Deskripsi masalah :
Pergi haji adalah dambaan setiap
muslim sekalipun bagi mereka yang sudah beberapa kali pergi haji. Terdorong
rasa brontonya pergi haji terkadang sampai mengalahkan tugas-tugas penting di
daerah tempat tinggalnya karena mereka ketepatan menjadi pejabat publik yang
harus melayani masyarakat banyak.
Pertanyaan :
Apa hukum menuanaikan ibadah haji
sunnah bagi pejabat publik dimana dalam waktu yang bersamaan tenaga dan
fikirannya sangat dibutuhkan oleh masyarakat daerah dimana mereka bertugas ?
Jawaban :
Haram, karena
mementingkan ibadah sunah dan mengabaikan kewajiban.
بشرى الكريم ج 2 ص 88
(والمراد) بمن عليه مؤنتهم ما يشمل أهل الضرورة من
المسلمين ولو من غير أقاربه لما ذكروه فى السير من ان دفع ضرورات المسلمين بإطعام
جائع وكسوة عار ونحوهما فرض عين على من ملك أكثر من كفاية سنة وقد أهل هذا غالب
الناس حتى من ينتمى إلى الصلاح
8.
SHALAT
JANAZAH
(PWNU Jatim)
Deskripsi masalah :
Posisi jenazah hadlirah ketika
dishalati harus berada di depan para mushalli karena diposisikan seperti imam.
Pada musim haji setiap shalat maktubah di masjid Al-Haram hampir selalu
dilaksanakan shalat jenazah hadlirah sekalipun diantara para jamaah tidak tahu
di mana posisi jenazahnya. Ada
sebagian jamaah berupaya ingin tahu di mana posisi jenazah sebenarnya, ternyata
posisinya tidak berada pada tempat yang paling depan (dekat ka’bah), melainkan
dibelakang lokasi thawaf (lokasi masjid yang beratap). Sehingga ketika paera
jamaah melaksanakan shalat jenazah diantara mereka ada yang posisinya di depan
jenazah, karena mereka sholat berada dilokasi thawaf.
Pertanyaan :
a.
Ketika para jamaah tidak semuanya mengetahui posisi jenazah,
wajibkah jenazah diletakkan pada tempat paling depan ?. Pihak mana yang harus
menanggung kewajiban ini ?
Jawaban :
b.
Apa
hukum sholat jenazah bagi sebagian jamaah yang posisinya tidak berada di
belakang jenazah ?
Jawaban :
Tidak boleh
menurut Madzhab dan boleh menurut muqobilul madzhab.
إعانة الطالبين ج 2 ص 149
(قوله: وأن لا يتقدم إلخ) معطوف على تقدم طهره، أي وشرط عدم تقدم
المصلي على الميت اتباعا لما جرى عليه الاولون، ولان الميت كالامام.وهذا هو
المذهب. ومقابله يقول: يجوز تقدم المصلي على الميت، لان الميت ليس بإمام متبوع
حتى يتعين تقديمه، بل هو كعبد جاء معه جماعة ليستغفروا له عند مولاه. (قوله:
وإن كان حاضرا) أي عند المصلي، لا في البلد، لما سيذكره من أنها لا تصح على ميت في
البلد غائب عن مجلس المصلي. (قوله: ولو في قبر) أي ولو كان الميت الحاضر كائنا في
قبر، فيشترط عدم تقدم المصلي عليه. وعبارة المنهاج مع المغني: ويشترط أن لا يتقدم
على الجنازة الحاضرة إذا صلي عليها، وأن لا يتقدم على القبر إذا صلي عليه على المذهب فيهما.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik