Langsung ke konten utama

bab ubudiyah 5


46. Deskripsi Masalah
Sungguh tragis nasib Mr. Black 21 th. (nama samaran). Dalam sebuah musibah kecelakaan yang dialaminya, hampir sekujur tubuhnya hancur digencet mobil. Meski nyawanya berhasil diselamatkan, namun sungguh sayang, ia harus merelakan tangan kirinya, karena harus diamputasi. Dan sebagai gantinya ia memasang tangan palsu.

Pertanyaan
@  Masih wajibkah membasuh tangan palsu ketika wudlu?

Jawaban
@  Apabila tidak mungkin dilepas maka tafsil:
1.        jika tidak tertutupi kulit, maka menurut pendapat Dhahir tidak wajib dibasuh, namun menurut pendapat Muqabil al-Dhahir wajib dibasuh;
2.        jika tertutupi kulit, maka mutlak wajib dibasuh. Sedangkan apabila mungkin dilepas, maka harus dilepas kemudian dibasuh.

1. حاشية البجيرمي على المنهج الجزءالأول صحيفة 44  دارالفكر
(قوله العضو المبان) خرج هذا بقيد ملحوظ في المتن تقديره وتلاقي بشرتي ذكر وأنثى حال الاتصال والشارح أخرجه بذكر وأنثى لأن العضو وحده لا يوصف بذكورة ولا بأنوثة وظاهر أن محله في غيرالفرج أخذا من قوله بعد ومس فرج آدمي الخ      وفي ح ل قوله والعضو المبان ما لم يلتصق بحرارة الدم ويخشى من فصله محذور تيمم وإن لم تحله الحياة خلافا لابن الحجر في التحفة لأنه بانفصاله صار أجنبيا فلم ينظر لعوده .اهـ  ع س والمعتمد أن العضو المبان متى التصق وحلته الحياة نقض وإلا فلا  س م  و س ل فإذا التصقت يد رجل ببدن امرأة وحلتها الحياة انتقض وضوء الرجل صاحب اليد بلمسها وبه يلغز فيقال لنا رجل لمس عضو نفسه فانتقض وضوءه ولو قطع الرجل أو المرأة قطعتين تساويا أم لا فالمدار على بقاء الاسم فإن بقي نقض وإلا فلا فقوله والعضو المبان أي ما لم يبق الاسم  . 
2. حواشي الشرواني وابن قاسم الجزءالأول صحيفة 102 دار الكتب العلمية
عرضا ظاهر ( ما بين أذنيه ) حتى ما ظهر بالقطع من جرم نحو أنف قطع لوقوع المواجهة المأخوذ منها الوجه بذلك بخلاف باطن عين بل لا يسن بل قال بعضهم : يكره للضرر وأنف وفم , وإن ظهر بقطع جفن وأنف وشفة , وإنما جعل ظاهرا إذ تنجس لغلظ أمر النجاسة واختلفت فتاوى المتأخرين في أنملة أو أنف من نقد التحم وخشي من إزالته محذور تيمم والذي يظهر وجوب غسل ما في محل الالتحام من الأنف لا غير ; لأنه ليس بدلا إلا عن هذا إذ الأنف المقطوع لا يجب أن يغسل مما ظهر بالقطع إلا ما باشره القطع فقط وكله من الأنملة ; لأنه بدل عن جميع ما ظهر بالقطع وليس هذا كالجبيرة حتى يمسح باقيه بدلا عما أخذه من محل القطع ; لأنها رخصة وبصدد الزوال , ويأتي ذلك في عظم وصل ولم يكتس ومع ذلك لا ينقض لمسه كما هو ظاهر لاختلاف المدركين , وإذا تقرر أن الوجه ما ذكر(قوله حتى ما ظهر) إلى قوله : واختلف في النهاية والمغني وقوله حتى ما ظهر بالقطع إلخ أي ما باشره القطع فقط أما باطن الأنف أو الفم فهو على حاله باطن , وإن ظهر بالقطع فلا يجب غسله كما يأتي في الشارح ا هـ كردي عبارة ع ش فرع قالوا يجب غسل ما ظهر بقطع شفة أو أنف والمراد ما ظهر من محل القطع لا ما كان مستترا بالمقطوع فلا يجب غسل ما ظهر بقطع الشفة من لحم الأسنان والأسنان وكذا لا يجب غسل ما ظهر بقطع الأنف مما كان تحته , وإن صار بارزا منكشفا وفاقا لما أفتى به شيخنا حج ا هـ سم على المنهج وهو مستفاد من قول الشارح م ر بخلاف باطن الأنف والفم والعين ا هـ وفي حاشية شيخنا ما يوافقه . وقال البصري بعد ذكر ما مر عن سم على المنهج ما نصه أقول ينبغي أن يتأمل هذا الإفتاء فإنه في شرح المهذب علل الأصح من وجوب غسل ما ظهر بالقطع من أنف وشفة بقوله كما لو كشط جلدة وجهه أو يده ثم حكى مقابل الأصح بقوله والثاني لا ; لأنه كان يمكنه غسله قبل القطع ولم يكن واجبا فبقي على ما كان ا هـ وبه يظهر أن الإفتاءالمذكور إنما يتخرج على مقابل الأصح فليتأمل ا هـ وفيه نظر ( قوله من جزم نحو أنف ) كحمرة الشفتين نهاية ( قوله بخلاف باطن العين ) . ( فرع ) لو نبت شعر في العين وخرج إلى حد الوجه فهل يجب غسل ما في حد الوجه منه ; لأنه في حد الوجه أو لا تبعا لمنبته فيه نظر والقلب إلى الثاني أميل سم وجزم ع ش الثاني بلا عزو ( قوله لضرره ) أي إن توهم الضرر ومقتضاه الحرمة إن تحقق الضرر طبلاوي ا هـ بجيرمي ( قوله وإنما جعل ) أي باطن العين والأنف والفم ( قوله لغلظ أمر النجاسة ) بدليل إزالتها عن الشهيد حيث كانت غير دم الشهادة , ويجب غسل موق العين قطعا , فإن كان عليه نحو رماص يمنع وصول الماء إلى المحل الواجب وجب إزالته وغسل ما تحته نهاية ومغني (قوله لا غير ) قد يقال هلا وجب أيضا غسل ما صار ساترا لباطن الأنف ; لأنه بدل ما كان من الأنف ساترا له وكان يجب غسله ثم سمعت عن فتاوى شيخنا الشهاب الرملي ما يقتضي وجوب غسل جميعه , وهو ظاهر وفي شرح م ر أي النهاية حتى لو اتخذ له أنفا من ذهب وجب غسله كما أفتى به الوالد ; لأنه وجب عليه غسل ما ظهر من أنفه بالقطع وقد تعذر فصار الأنف المذكور في حقه كالأصلي . ا هـ . سم . ( قوله إلا ما باشره إلخ ) ظاهر المنع ( قوله وكله إلخ ) عطف على ما في محل الالتحام والضمير للنقد ولو قال وكلها أي الأنملة منه كان أولى وقوله وليس هذا أي النقد المجعول أنملة ( قوله; لأنها ) أي الجبيرة ( قوله ويأتي هذا ) أي ما ذكر في الأنملة المأخوذة من النقد ( قوله ولم يكتس ) أي بلحم ( قوله لاختلاف المدركين ) فعلة وجوب الغسل أنه  بدل عما طهر وعلة عدم النقض أنه لا يلتذ به كردي.

47. Deskripsi Masalah
Menjalankan ibadah haji yang telah lama dicita-citakan oleh Pak Nurdin terpaksa harus tertunda karena ia harus berurusan dengan pihak pengadilan. Hal serupa juga dialami oleh Pak Jaya, seorang pejabat yang seharusnya mendapat jatah dari pemerintah untuk berangkat ke tanah suci, akan tetapi yang menghalangi keinginan Pak Jaya adalah fatwa yang dikeluarkan oleh Forum Sillaturahim ‘Ulama Jateng dan DIY (FSUJT & DIY) yang mengharamkan pejabat negara untuk melaksanakan ibadah haji dengan alasan kondisi negara yang sedang dilanda krisis, dan alangkah bijaksanaya apabila anggaran haji dibelanjakan untuk membantu kesulitan masyarakat.

Pertanyaan
a.        Apakah tindakan pengadilan dan FSUJT & DIY dapat dibenarkan?
b.       Apakah panggilan dari pihak pengadilan untuk menjalani pemeriksaan dapat menghilangakan status istitho’ah  (punya kemampuan)?
c.        Manakah yang harus didahulukan antara haji atau mengalokasikan kekayaan untuk membantu mengatasi kesulitan masyarakat?

Jawaban
a.        Tindakan FSUJT & DIY dapat dibenarkan, jika orientasi fatwanyanya terhadap semua orang kaya. Serta tindakan pengadilan juga dapat dibenarkan dengan pertimbangan sebagai berikut:
@  Memenuhi panggilan pengadilan (kejaksaan) adalah wajib hukumnya.
@  Ibadah haji merupakan ibadah yang tidak harus segera dilakukan spontan.
@  Merealisasikan hukuman Allah adalah wajib seketika.
@  Wajib memanggil tersangka dengan segera, terlebih jika ada persangkaan tersangka akan menghilangkan barang bukti.
b.       Ya , bisa menghilangkan sifat istitho’ah bila sesuai dengan sub a.
c.        Yang wajib didahulukan, yaitu mengalokasikan sebagian kekayaannya untuk membantu orang-orang yang membutuhkan.

1. بغية المسترشدين صحيفة 91  دارالفكر   
( مسئلة ك ) يجب إمتثال أمر الإمام في كل ما له فيه ولاية كدفع زكاة المال الظاهر فإن لم تكن له فيه ولاية وهو من الحقوق الواجبة أو المندوبة جاز الدفع إليه والإستقلال بصرفه في مصارفه وإن كان المأمور به مباحا أو مكروها أو حراما لم يجب إمتثال أمره فيه كما قاله م ر وتردد فيه في التحفة ثم مال إلى الوجوب في كل ما أمر فيه الإمام ولو محرما لكن ظاهرا فقط وما عداه إن كان فيه مصلحة عامة وجب ظاهرا وباطنا وإلا فظاهر فقط أيضا والعبرة في المندوب والمباح بعقيدة المأمور ومعنى قولهم ظاهرا أنه لا يأثم بعدم الإمتثال ومعنى باطنا أنه يأثم اهـ قلت وقال ش ق والحاصل أنه يجب طاعة الإمام فيما أمر به ظاهرا وباطنا مما ليس بحرام أو مكروه فالواجب يتأكد والمندوب يجب وكذا المباح إن كان فيه مصلحة كترك شرب التنباك إذا قلنا بكراهته لأن فيه خسة بذوي الهيئات وقد وقع أن السلطان أمر نائبه بأن ينادي بعدم شرب الناس له في السواق والقهاوى فخالفوه وشربوا فهم العصاة ويحرم شربه الآن إمتثالا لأمره ولو أمر الإمام بشيء ثم رجع ولو قبل التلبس به لم يسقط الوجوب. اهـ
2. إسعاد الرفيق الجزءالأول صحيفة 118 دار الكتب العربية
( المكلف المستطيع ) لا علىكافر أصلي, ولا عبرة باستطاعته في حال كفره وإن خوطب بهما خطاب عقاب أما المرتد فخطاب لزوم فيجبان عليه إذا استطاع وإن افتقر بعد إسلامه فإن مات زمن إستطاعته مرتدا لم يحج عنه, وقن وغير مكلف وغير مستطيع وإن كان لو تكلف أجزأه بل قال في النصائح إن من تكلف الحج شوقا إلى بيت وحرصا على إقامة الفريضة إيمانه أكمل وثوابه أعظم وأجزل لكن بشرط أن لا يضيع بسببه شيئا من الفرائض وإلا كان أثما واقعا في الحرج كمن بنى قصرا وهدم مصرا. اهـ
3.  بغية المسترشدين صحيفة 116 دارالفكر
" فائدة " من شروط الإستطاعة كون المال فاضلا عن مؤنة من عليه مؤنتهم وشمل ذلك أهل الضرورات من المسلمين ولو من غير اقاربه لما ذكروه في السير إن دفع ضرورات المسلمين بإطعام جائع وكسوة عار ونحوهما فرض على من ملك أكثر من كفاية سنة وقد أهمل هذا غالب الناس حتى من ينتمى إلى الصلاح ويحرم عليه السفر حتى يترك لممونه قوته مدة ذهابه وإيابه نعم يحير بين طلاق زوجته وترك مؤنتها قاله إبن حجر. أهـ باعشن
4. ترشيح المستفدين صجيفة 389  دارالفكر
( تتمة ) إعلم أن باب التعزير هو المتكفل لأحكام السياسة فإن السياسة شرع مغلظ كما في حاشية مسكين عن الحموى من كتب السادة الحنفية قال وهي نوعان سياسة ظالمة فالشريعة تحرمها سياسة عادلة تخرج الحق من الظالم وتدفع كثيرا من المظالم وتردع أهل الفساد وتوصل إلى المقاصد الشرعية فالشريعة توجب المصير إليها والإعنماد في ظاهر الحق عليها. اهـ قال العلامة إبن العابدين رحمه الله قلت والظاهر أن السياسة والتعزير مترادفان فلذا عطفوا أحدهما على الآخر لبيان التفسير كما وقع في الهداية والزيلعي وغيرهما بل إقتصر في الجوهرة على تسميتها تعزيرا والتعزير تأديب دون الحد من العزر بمعنى الرد والردع وإنه يكون بالضرب وغيره ولا يلزم أن يكون بمقابلة معصية ولذا يضرب إبن عشر سنين على الصلاة وكذا السياسة كما غرب سيدنا عمر نصر بن الحجاج لإفتتان النساء بجماله والجمال لا يوجب نفيا حتى أنه قال لعمر ما ذنبي يا أمير المؤمنين فقال لا ذنب لك وإنما الذنب لي حيث لا أطهر دار الهجرة منك فقد نفاه لإفتتان النساء به وإن لم يكن بصنعه فللقاضي تعاطي الحبس والإعلاظ على أهل الشر بالقمع لهم والتحليف بالطلاق وغيره وتحليف الشهود إذا ارتاب منهم ذكره في التتارخانية وتحليف المتهم لإعتبار حاله أوالمتهم بسرقة يضربه ويحبسه الوالي والقاضي اهـ وفي باب التعزير للقاضي تعزير المتهم وصرح الزيلعي قبيل الجهاد أن من السياسة عقوبته إذا غلب على ظنه أنه سارق وأن المسروق عنده فقط اجازوا قتل النفس بغلبة الظن كما إذا دخل عليه رجل شاهر سيفه وغلب على ظنه أنه يقتله. اهـ - إلى أن قال – والحاصل أن المسألة خلافية ووقوعاتها كثيرة ضرورية والمقام خطر والله الهادي إلى سواء السبيل . اهـ 
48. Deskripsi Masalah
Di dalam kitab Minhaj al-Qawim halaman 65 terdapat keterangan sebagai berikut;
(فرع)  يحرم التقرب إلى الله تعالى بسجدة من غير سبب ولو بعد الصلاة
Dan di dalam kitab Hamisy al-Minah al-Saniyah halaman 5, terdapat keterangan tentang wasiat Nabi kepada sahabat Ali r.a. Sebagai berikut;
يا علي أحبّ العباد إلى الله تعالى عبد ساجد يقول فى سجوده  ربّى إنّى ظلمت نفسى فاغفرلى ذنبى فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت.
Pertanyaan
a.        Mengapa taqarrub kepada Allah swt. dengan sujud yang tidak ada sebabnya tidak diperbolehkan?
b.       Hendaknya diarahkan ke mana wasiat Nabi saw. kepada sahabat Ali dalam Hadits di atas?

Jawaban
a.        Pada dasarnya dalam masalah ini terjadi khilaf. Menurut Shahib al-Taqrib boleh, tetapi menurut pendapar yang lebih valid (Ashah) tidak boleh karena termasuk bid’ah dlolalah.

المجموع شرح المهذب الجزء الرابع صحيفة 69 المكتبة السلفية
( فرع ) لو خضع إنسان لله تعالى فتقرب بسجدة بغير سبب يقتضي سجود شكر ففيه وجهان حكاهما إمام الحرمين وغيره( أحدهم) يجوز قاله صاحب التقريب ( وأصحهما ) لا يجوز صححه إمام الحرمين وغيره وقطع به الشيخ أبو حامد قال إمام الحرمين وكان شيخي – يعني أبا محمد – يشدد في إنكار هذا السجود واستدلوا لهذا بالقياس على الركوع فإنه لو تطوع بركوع مفردا كان حراما بالإتفاق لأنه بدعة وكل بدعة ضلالة إلا ما دل دليل على إستثنائه وسواء في هذه الخلاف في تحريم السجدة مايفعل بعدصلاة وغيره وليس من هذا ما يفعله  كثير من الجهلة من السجود بين يدي المشايخ بل ذلك حرام قطعا بكل حال سواء كان إلى القبلة أو غيرها . وسواء قصد السجود لله تعالى أو غفل وفي بعض صوره ما يقتضي الكفر أو يقاربه عا فانا الله الكريم وقد سبقت هذه المسألة مبسوطة في آخر باب ما ينقض الوضوء والله أعلم.

b.       Hadits dalam deskripsi masalah di atas dapat diarahkan dalam lingkup umum, baik di dalam shalat maupun di luar shalat.
1.        Ketika dalam shalat, maka hadits di muka dapat dijadikan dalil tentang kesunahan menambah bacaan tertentu setelah bacaan yang rutin di dalam sujud bagi munfarid atau imam dengan ma’mum yang terhitung yang rela sujudnya diperpanjang.
2.        Sedangkan di luar shalat, maka hadits di muka dapat diposisikan sebagai dalil kesunahan melalukan sujud taqarrub, baik ada sebab ataupun tidak, dengan disertai bacaan dalam wasiat di atas. Hal demikian ini menurut pendapat Muqabil al-Ashah.
3.        Atau bisa juga diarahkan sebagai anjuran melakukan sujud di luar shalat jika ada sebab tertentu, menurut pendapat Ashah.

1. تحفة المحتاج  الجزءالثالث الثاني صحيفة 75  دارالصادر
(ويقول سبحان ربي الأعلى) وبحمده (ثلاثا) كما مر بما فيه في الركوع (ويزيد) عليه (المنفرد) وإمام من مر (اللهم لك) قدم الاختصاص (سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي) أي كل بدني وعبر عنه بالوجه لنظير ما قدمته في الافتتاح (للذي خلقه) أي أوجده من العدم (وصوره) على هذه الصورة البديعة العجيبة (وشق سمعه وبصره) أي منفذهما بحوله وقوته  (تبارك الله أحسن الخالقين) أي في الصورة وأما الخلق الحقيقي فليس إلا له تعالى. (قوله بحوله إلخ) عبارة المغني والنهاية زاد في الروضة قبل تبارك بحوله وقوته قال فيها ويستحب فيه سبوح قدوس رب الملائكة والروح  ويسن للمنفرد ولإمام محصورين راضين  بالتطويل  الدعاء فيه وعلى ذلك حمل خبر مسلم {أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا فيه الدعاء } وقد ثبت { أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول فيه اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبعفوك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك } ويأتي المأموم بما أمكنه من ذلك من غير تخلف ا هـ . قال ع ش قوله م ر ويستحب فيه سبوح إلخ لعله يأتي به قبل الدعاء لأنه أنسب  بالتسبيح بل هو منه والمراد بالروح جبريل وقيل ملك.
2 . مصنف عبد الرزاق الجزء الثاني صخيفة 155
باب القول في الركوع و السجود  2873  عبد الرزاق عن ابن جريج قال  حدثني عبد الكريم عن سعيد وكان أبوه غلاما حذيفة  انه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول وهو راكع سبحان ربي العظيم  وبرجع شفتاه فأعلم أنه ذلك  2875 عبد الرزاق عن الثوري عن الأعمش عن صلة بن زفر عن حذيفة قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ركع قال سبحان ربي العظيم وإذا سجد قال سبحان ربي الأعلى 2876  عبد الرزاق عن الثوري وقتادة    أن  عليا قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ركع يقول اللهم ركعت وبك آمنت أنت ربي وعليك توكلت وفي السجود سبحان ربي الأعلى 2877  عبد الرزاق عن الثوري عن معمر عن عاصم عن أبي النجود عن زر بن حبيش قال قال علي إن من أحب الكلام إلى الله عز وجل أن يقول العبد ربي إني ظلمت نفسي فاغفرلي 2878  عبد الرزاق عن الثوري عن منصور عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفرلي يتأول القرآن يعني إذا جاء نصر الله والفتح .

49. Deskripsi masalah

اياك نعبد واياك نستعين
 

ء
 

ع
 
Demi meningkatkan proses belajar-mengajar Al-Quran, maka ditempuhlah beberapa cara. Diantaranya dengan merubah sebagian huruf kalimat Al-Quran. Misalnya mengganti ‘ain (jdhn) hamzah dengan (ham)  di dalam surat al-Fatihah pada ayat : 

Pertanyaan    
@  Bagaimana hukum mengganti huruf Al-Quran pada waktu belajar dan mengajar Al-Quran seperti di atas?

Jawaban
@  Boleh karena ada tujuan ta’lim atau ikhtibar (menguji), sebab hal ini tidak dikategorikan qiro’ah, kecuali kalau ada niat merubah penulisan huruf al-Qur‘an dari lafadhnya atau merubah dari arti yang dikehendaki Allah, maka hukumnya adalah haram.

1. حاشية الجمل على المنهج الجزء الثالث صحيفة 541  دارالفكر 
(فرع) الوجه جواز تقطيع حروف القرآن للتعليم للحاجة إلى ذلك.
2. النشر في علوم القرآن العشرالجزء الثاني صحيفة 231
(أولها) قول الأئمة  لا يجوز الوقف على المضاف دون المضاف إليه ولا على الفعل دون الفاعل ولا على الفاعل دون المفعول ولا على المبتدأ دون الخبر ولا على نحو كان و أخواتها وإن وأخواتها دون أسمائها ولا على النعت دون المنعوت ولا على المعطوف عليه دون المعطوف ولا على القسم دون جوابه ولا على حرف دون ما دخل عليه إلى ما ذكروه وبسطوه من ذلك إنما يريدون بذلك بذلك الجواز الأدائي وهو الذي يحسن في القراءة ويروق في التلاوة ولا يريد بذلك أنه حرام ولا مكروه ولاما يؤثم بل أرادوا بذلك الوقف الإختياري الذي يبتدأ بما بعده وكذلك لا يريدون بذلك أنه لا يوقف عليه البتة فإنه حيث اضطر القارئ إلى الوقف على شيئ من ذلك باعتبار قطع نفس أو نحوه من تعليم أو اختبار جاز الوقف بلا خلاف عند أحد منهم ثم يعتمد في الإبتداء ما تقدم من العود إلى ما قبل فيبتدئ به اللهم إلا من يقصد بذلك تحريف المعنى عن مواضعه وخلاف المعنى الذي أراد الله تعالى فإنه و العياذ بالله يحرم عليه ذلك ويجب ردعه بحسبه على ما تقتضيالشريعة المطهرة والله تعالى أعلم.
3. خزينة الأسرار صجيفة 60 الهداية 
(باب الأحاديث الصحيحة الواردة في فضائل التالي وحامل القرآن) قال الله تعالى إن الذين يتلون كتاب الله الآية أي يداومون علي تلاوة القرآن ويعلمون بما فيه إذ لا تنفع التلاوة بدون العمل والتلاوة القراءة متتابعة  كالدراسة والأوراد الموظبة والقراءة أعم منها لكن التهجي وتعليم الصبيان لا يعد قراءة ولذا لايكره التهجي للجنب والحائض والنفساء للقرآن لأنه لايعد قارئا وكذا لا يكره التعليم للصبيان وغيرهم حرفا وكلمة كلمة مع القطع بين كل كلمتين فقد أعلم الله تعالى حقيقة القرآن ووعد على تلاوته والعمل به الأجر الكثير ولا يحصل أجر التلاوة للأمي إذ لا تلاوة له بل للقارئ فلا بد من التعلم والإشتغال في جميع الأوقات وفي الحديث قال عليه الصلاة والسلام إن أردتم عيش السعداء وموت الشهداء والنجاة يوم المحشر والظل يوم الحرور والهدي يوم الضلالة فادرسروا القرآن فإنه كلام الرحمن وحرز من الشيطان ورجحان في الميزان كذا في روح البيان.

50. Deskripsi Masalah
Ada yang mengatakan, bahwa tradisi yang berupa tahlilan dan selamatan kematian seperti hari ketiga, ketujuh, keempat puluh dst. yang sering dilakukan Warga Nahdliyyin adalah bertentangan dengan pendapat ulama-ulama Syafi’iyyah, dan bahkan bertentangan dengan ajaran Islam itu sendiri yakni Al-Quran dan Sunah Nabi.

Pertanyaan
@  Bagaimana langkah kita sebagai penganut madzhab Syafi’iyah menang-gapi pendapat di atas, mengingat tahlilan dan selamatan kematian masih tetap eksis kita lakukan?

Jawaban
@  Memberikan kejelasan pada masyarakat bahwa tradisi sebagaimana dalam deskripsi masalah tidaklah bertentangan dengan madzhab Syafi’i atau bahkan al-Quran dan Hadits. Memang ritual tersebut tidak ada dalil nash khusus yang menganjurkannya, hanya saja isi ritual itu adalah membaca bacaan-bacaan yang terdapat dalil yang menganjurkannya.

1. الرسائل السلفية صحيفة 46
العادة الجارية في بعض البلدان من الإجتماع في المسجد لتلاوة القرآن على الأموات وكذلك في البيوت وسائر الإجتماعات التي لم ترد في الشريعة لا شك إن كانت خالية عن معصية سالمة من المنكرات فهي جائزة لأن الإجتماع ليس بمحرم بنفسه لا سيما إذا كان لتحصيل طاعة كالتلاوة ونحوها ولا يقدح في ذلك كون تلك التلاوة مجعولة للميت فقد ورد جنس التلاوة من الجماعة المجتمعين كما في حديث  : إقرؤوا يس على موتاكم وهو حديث صحيح ولا فرق بين تلاوة يس من الجماعة الحاضرين عند الميت أو على قبره وبين تلاوة جميع القرآن أو بعضه لميت في مسجده أو بيته . اهـ
2. فتح المعين بهامش إعانة الطالبين الجزء الثاني صحيفة 220 – 222  طه فوترا
 ومعنى نفعه بالدعاء حصول المدعو به له إذا استجيب واستجابته محض فضل من الله تعالى أما نفس الدعاء وثوابه فهو للداعي لأنه شفاعة أجرها للشافع ومقصودها للمشفوع له  نعم دعاء الولد يحصل ثوابه نفسه للوالد الميت لأن عمل ولده لتسببه في وجوده من جملة عمله كما صرح به خبر ينقطع عمل ابن آدم إلا من ثلاث ثم قال أو ولد صالح أي مسلم يدعو له حمل دعاءه من عمل الوالد أما القراءة فقد قال النووي في شرح مسلم المشهور من مذهب الشافعي أنه لا يصل ثوابها إلى الميت  وقال بعض أصحابنا يصل ثوابها للميت بمجرد قصده بها ولو بعدها وعليه الأئمة الثلاثة واختاره كثيرون من أئمتنا واعتمده السبكي وغيره فقال والذي دل عليه الخبر بالإستنباط أن بعض القرآن إذا قصد به نفع الميت نفعه وبين ذلك وحمل جمع عدم الوصول الذي قاله النووي على ما إذا قرأ لا بحضرة الميت ولم ينو القاريء ثواب قراءته له أو نواه ولم يدع  وقد نص الشافعي والأصحاب على ندب قراءة ما تيسرعندالميت والدعاء عقبها أي لأنه حينئذ أرجى للإجابة ولأن الميت تناله بركة القراءة كالحي الحاضرقال ابن الصلاح وينبغي الجزم بنفع اللهم أوصل ثواب ما قرأته أي مثله فهو المراد وإن لم يصرح به لفلان لأنه إذا نفعه الدعاء بما ليس للداعي فماله أولى  ويجري هذا في سائر الأعمال من صلاة وصوم وغيرهما.
3. إعانة الطالبين الجزءالثالث صحيفة 221
والحاصل أنه إذا نوى ثواب قراءة  له أو دعا عقبها بحصول ثوابها له أو قرأ عند قبره حصل له مثل ثواب قراءته وحصل للقاريء أيضا الثواب.
4. التبيان في أدب حملة القرآن  صحيفة 119  الهداية
( فصل) فيما يقرأ عند الميت  قال العلماء   من أصحابنا   وغيرهم يستحب أن تقرأ عنده يس لحديث   معقل بن يسار رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال اقرؤوا يس على موتاكم رواه أبو داود والنسائي في عمل اليوم والليلة وابن ماجه بإسناد ضعيف وروى مجالد عن الشعبي قال كانت الأنصار إذا حضروا عند الميت قرؤوا سورة البقرة ومجالد ضعيف والله أعلم.
5. إرشاد العباد  صحيفة 33  سليمان سنقا فورا
وقال محمد بن أحمدالمروزي سمعت أحمد بن حنبل يقول إذا دخلتم المقابر فاقرؤوا بفاتحة الكتاب والإخلاص والمعوذتين واجعلوا ثواب ذلك لأهل المقابر فإنه يصل إليهم فالإختيار أن يقول القارئ بعد فراغه اللهم أوصل ثواب ما قرأته إلى فلان.
6. إرشاد العبادصحيفة 92  سليمان مراعى سنقا فورا
وأبو داود وابن ماجه عن مالك بن ربيعة السعدي قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل من بني سلمة فقال : يا رسول الله هل بقي من بر أبوي شيئ  أبرهما به بعد موتهما ؟ فقال نعم : الصلاة  عليهما أي الدعاء و الإستغفار لهما وإنفاد عهدهما من بعدهما .
7. إنارة الدجىصحيفة 116– 117
وفي فتاوي ابن حجر الكبرى (وسئل) عمّا يذبح من النعم ويحمل مع ملح خلف ميت الى المقبرة ويتصدق به على الحفارين فقط وعمّا يعمل يوم ثالث موته من تهيئة أكل واطعامه للفقراء وغيرهم وعما يعمل يوم السابع كذلك وعما يعمل يوم إتمام الشهر من الكعك ويدار به على بيوت النساء اللتي حضرن الجنازة ولم يقصدوا بذلك إلا مقتضى عادة أهل البلد حتى إذا لم يفعل ذلك صار ممقوتا عندهم خسيسا لا يعبئون به وهل إذا قصد بذلك العادة والتصدق في غير الإخيرة أو مجرد العادة ماذا يكون الحكم جوازا أو غيره ؟ وهل يوزع ما صرف على أنصباء الورثة عند قسمة التركة وإن لم يرض به بعضهم وعن الميت عند أهل الميت إلى مضى شهر من موته لأن ذلك عندهم كالفرض ما حكمه (فأجاب) بقوله جميع ما يفعل مما ذكر في السؤال من البدع المذمومة لكن لاحرمة فيه إلا إن فعل شيئ منه لنحو نائحة أو رثاء ومن قصد يفعل شيئ منه دفع ألسنة الجهال وخوضهم في عرضه بسبب الترك يرجى أن يكتب له ثواب ذلك أخذا من أمره صلى الله عليه وسلم من أحدث في الصلاة بوضع يده على أنفه وعللوه بصون عرضه عن خو ض الناس فيه لو انصرف على غير هذه الكيفية ولايجوز أن يفعل شيئ عن ذلك من التركة حيث كان فيها محجور عليه مطلقا أو كانوا كلهم  رشداء لكن لم يرض بعضهم بل من فعله من ماله لم يرجع به على غيره ومن فعله من التركة غرم حصة غيره الذي لم يأذن فيه إذنا صحيحا وإذا كان في المبيت عند أهل الميت تسليه لهم أو جبر لخواطرهم لم يكن به بأس لأنه من الصلات المحمودة التي رغب الشارع فيها والكلام في مبيت لا يتسبب عنه مكروه ولا محرم وإلا أعطى حكم ما ترتب عليه إذ للوسائل حكم المقاصد والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب اهـ بلفظه.
8. نهاية الزين الجزء الأول صحيفة 281  طه فوترا 
(وتنفع ميتا صدقة) لأجله من وارث وغيره  ومنها وقف المصحف وغيره وحفر بئر وغرس شجر روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن أمي انفلتت نفسها ولم توص وأظنها لو تكلمت تصدقت أفلها أجر إن تصدقت عنها قال نعم اهــ. والتصدق عن الميت  بوجه شرعي مطلوب ولا يتقيد بكونه في سبعة أيام أو أكثر أو أقل وتقييده ببعض الأيام من العوائد فقط كما أفتى بذلك السيد أحمد دحلان وقد جرت عادة الناس بالتصدق عن الميت في ثالث من موته وفي سابع وفي تمام العشرين وفي الأربعين وفي المائة وبعدذلك يفعل كل سنة حولا في يوم الموت كما أفاده شيخنا يوسف السنبلاويني أما الطعام الذي يجتمع عليه الناس ليلة دفن الميت المسمى بالوحشة فهو مكروه ما لم يكن من مال الأيتام وإلا فيحرم كذا في كشف اللثام ودعاء قال النووي في الأذكار أجمع العلماء على أن الدعاء للأموات ينفعهم ويصلهم ثوابه اهــ. روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ما الميت في قبره إلا كالغريق المغوث بفتح الواو المشددة أي الطالب لأن يغاث ينتظر دعوة تلحقه من ابنه أو أخيه أو صديق له فإذا لحقته كانت أحب إليه من الدنيا وما فيها وأن هدايا الأحياء للأموات الدعاء والاستغفار .
51. Deskripsi Masalah
Sudah menjadi tradisi bagi masyarakat jikalau ada upacara kematian diadakan acara tabur bunga dan beras kuning yang dibarengi dengan uang recehan ketika memberangkatkan mayat ke pemakaman.

Pertanyaan :
a.        Bagaimana hukum menaburkan beras kuning dan uang recehan tersebut ?
b.       Seandainya ada unsur tafa’ulan, apakah dibenarkan Syara’ hal tersebut di atas ?
                    
Jawaban
a.        Pada dasarnya tidak diperbolehkan, namun jika ada tujuan yang dibenarkan oleh Syara’ seperti menghindari omongan orang bodoh dan bersedekah, maka diperbolehkan.
1. حاشية الجمل على المنهج الجزء الثانى صحيفة 200  دارالفكر
(وكره) أن يجعل له (فرش ومحدة) بكسر الميم (وصندوق لم يحتج إليه) لأن فى ذلك إضاعة مال (قوله لأن فى ذلك إضاعة مال) أى لغرض شرعى وهو تعظيم الميت فلا تنافى بين العلة والمعلول لأن الإضاعة إنما تكون محرمة إذا لم يكن لغرض شرعى اهـ شيخنا
2. فتاوى الكبرى الجزء الثانى صحيفة 7  دارالفكر
(وسئل) أعاد الله علينا من بركاته عما يذبح من النعم ويحمل مع ملح خلف الميت إلى المقبرة ويتصدق به على الحفارين فقط وعما يعمل يوم ثالث موته من تهيئة أكل وإطعامه للفقراء وغيرهم وعما يعمل يوم السابع كذلك وعما يعمل يوم تمام الشهر من الكعك ويدار به على بيوت النساء اللاتى حضرت الجنازة ولم يقصدوا بذلك إلا متقضى عادة أهل البلد حتى أن من لم يفعل ذلك صار ممقوتا عندهم خسيسا لايعبأون به وهل إذا قصدوا بذلك العادة والتصدق فى غير اللأخيرة أو مجرد العادة ماذا يكون الحكم جواز أو غيره وهل يوزع ما صرف على أنصباء الورثة عند قسمة التركة وإن لم يرض به بعضهم وعن المبيت عند أهل الميت إلى مضى شهر من موته لأ ن ذلك عندهم كالقرض ما حكمه ( فأجاب ) بقوله جميع ما يفعل مما ذكر فى السؤال من البدع المذمومة لكن لا حرمة فيه إلا إن فعل شئ منه لنحو نائحة أو رثاء ومن قصد بفعل شئ منه دفع ألسنة الجهال وخوضهم فى عرضه بسبب الترك يرجى أن يكتب له ثواب ذلك أخذا من أمره صلى الله عليه وسلم من أحدث فى الصلاة بوضع يده على أنفه وعللوا بصون عرضه عن خوض الناس فيه لو انصرف فى غير هذه الكيفية ولا يجوز أن يفعل شئ من ذلك من التركة حيث كان فيها محجور عليه مطلقا أو كانوا كلهم رشداء لكن لم يرض بعضهم بل من فعله من ماله لم يرجع به على غيره ومن فعله من التركة غرم حصة غيره الذى لم يأذن فيه إذنا صحيحا وإذا كان فى المبيت عند أهل الميت تسلية لهم أو جبر لخواطرهم لم يكن به بأس لأنه من الصلات المحمودة التى رغب الشارع فيها والكلام فى مبيت لا يتسبب عنه مكروه ولا محرم وإلا أعطى حكم ما ترتب عليه إذ للوسائل حكم المقاصد والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب اهـ.

b.       Kalau yang dikehendaki dari tafa’ulan itu adalah untuk menghindari hal-hal negatif, maka haram kecuali mempunyai keyakinan bahwa tindakan dan akibat yang ditimbulkan sifatnya hanyalah adat (kebiasaan) dan المؤثر -nya  adalah Allah  swt. semata.

غاية تلخيص المراد بهامش بغية المسترشدين صحيفة  206  دارالفكر
(مسألة) إذا سأل رجل آخر هل ليلة كذا أو يوم كذا يصلح للعقد أو النقلة فلا يحتاج إلى جواب لأن الشارع نهى عن اعتقاد ذلك وزجر عنه زجرا بليغا فلا عبرة بمن يفعله. وذكر ابن الفركاح عن الشافعى أنه إن كان المنجم يقول ويعتقد أنه لا يؤثر إلا الله ولكن أجرى الله العادة بأنه يقع كذا عند كذا،  والمؤثر هو الله عز وجل. فهذا عندى لا بأس فيه وحيث جاء الذم يحمل على من يعتقد تأثير النجوم وغيرها من المخلوقات. وأفتى الزملكانى بالتحريم مطلقا وأفتى ابن الصلاح بتحريم الضرب بالرمل وبالحصى ونحوها قال حسين الأهدل وما يوجد من التعاليق فى الكتب من ذلك فمن خرافات بعض المنجمين والمتحذلقين وترهاتهم لا يحل اعتقاد ذلك وهو من الاستقسام بالأزلام ومن جملة الطيرة المنهى عنها وقد نهى عنه على وابن عباس رضى الله عنهما.

52. Deskripsi Masalah
Seringkali kita ketahui bahwa di Indonesia setiap tahunnya diadakan perlombaan-perlombaan. Baik  dalam   rangka  hari  besar  Islam  maupun  hari  besar  lainya.  Diantaranya adalah musabaqah tilawah al-Qur’an, yang di dalamnya terdapat beberapa peraturan. Baik mengenai tajwidnya, maupun lagu-lagunya. Di dalam perlombaan tersebut ditentukan paling tidak harus memenuhi lima lagu bayati atau lima tingkatan nada.

Pertanyaan
a.        Bagaimana hukumnya musabaqah tilawah al-Qur’an dengan ketentuan tersebut?
b.       Adakah nash syar’i atau setidaknya keterangan ulama mengenai hal tersebut?

Jawaban
a.        Hukumnya musabaqah tilawah al-Qur’an diperbolehkan jika tanpa ada ‘iwadl (imbalan). Kecuali menurut Ashhab al-Hanafiyah, Ibnu Taimiyah dan Ibnu qoyim yang berpendapat boleh secara mutlak.
b.       A d a .
Catatan: Apa yang terjadi di masyarakat bukan dinamakan ‘iwadl, tapi hadiah.

بغية المشتاق فى حكم اللهوى واللعب والسباق صحيفة 218 - 220
ولما كانت التثقيف الدينى متروبا وتفقوه فى الدين من الخير الذي يريده الله للمسلم ولما كان العوض أو الإثابة حافزا على ذلك كله، فإنه لا ما نع أيضا من إحداث مسابقات دينية للترغيب فى حفظ القرآن الكريم والتفقه فى أمور الدين ذلك أن النتيجة فى النهاية محمودة على كل حال – إلى أن قال – ثالثا حكم إجراء المسابقات الدينية: يأخذ من أقوال الفقهاء الحنفية جواز إجراء المسابقات الدينية وسواء أكان العوض فى هذه المسابقات يدفع نقدا للفائز فيها أو يقدم فى صورة جوائز عينيات وتحسن بعض الهيئات صنعا فى تهييئة الفرصة لبعض الفائزين بتأدية فريضة الحج أو تأدية العمرة. هذا وقد أجازت جهة الفتوى فى جزورية المصرى العربية هذه المسابقات الدينية وبذل الأعواض والجوائز للفائزين فيها - إلى أن قال- وعلى ذلك فما تقوم به بعض الجهات كالأزهر وأشاريف والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ووزارة الشباب والرياضة وبعض المحلات والجرائد من إجراء المسابقات الدينية بين الشباب وغيرهم لهو أمر مشروع جائز. إذ الدين يقوم بالعلم والتنافس فيه كما يقوم بالجهاد فى سبيل الله.
الميسر والقمارالمسابقات والجوائز للدكتور رفيق يونس المصرى صحيفة 156
المسابقات العلمية:يبدو أن المسابقات العلمية لا تقل كثيرا فى الأهمية أى المسابقات العسكرية قال ابن القيم: لما كان الجلاد بسيف والسنان والجدال بالحجة والبرهان كالأخوين الشقيقين والقرنين المتصاحبين كانت أحكام كل منهما شبيهة بأحكام الآخرين ومستفادة منه ... إلى أن قال ... فالفروسية فروسيتان: فروسية العلم والبيان وفروسية الرمى والطعان ولما كان أصحاب النى صلى الله عليه وسلم أكمل الخلق فى الفروسيتان فتحوا القلوب بالحجة والبرهان والبلاد بالسيف والسنن وما الناس إلا هؤلاء الفريقان ومن عداهما فإن لم يكن ردءا وعونا لهما فهو كل على نوع الإنسان وقد أمر الله سبحانه وتعالى رسوله بجدال الكفار والمنافقين وجلاد أعدائه المشاقين والمحاربين فعل أن الجدال والجلاد من أهم العلوم وأنفعها للعباد فى المعاش والمعاد ولا يعدل مداد العلماء إلا دم الشهداء والرفعة وعلو المنزلة فى الدارين إنما هى لهاتين الطائفتين وسائر الناس رعية لهما منقادون لرؤسائهما. وقال ابن تيمية وغير ذلك جواز الرهان فى العلم وفاقا للحنفية لقيام الدين بالجهاد والعلم والله أعلم. فالمسابقة على حفظ القرآن والحديث والفقه وغيره من العلوم النافعة لا تجوز بعوض عند أصحاب مالك وأحمد والشافعى وتجوز عند أصحاب أبى حنيفة وعند ابن تيمية وابن القيم: فغدا جازت المراهنة على آلات الجهاد فهى فى العلم أولى بالجواز وهذا القول هو الراجح ... الى ان قال ... ويدخل فى المسابقى العلميات ما يحتاج إليه المجتمع الإسلامى المعاصر من العلوم الشرعية والعلوم والصناعات التكنولوجيا والإبتكارات ولا سيما مما له علاقة بتقوية المجتمع عسكريا وأمنيا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا. مثال ذلك فى العلوم الشرعية: حفظ القرآن وتجويده وتفسيره فقد حضن الرسول صلىالله عليه وسلم على تعلم القرآن والفرائض.

53. Deskripsi Masalah
Dalam literatur fiqh dijelaskan, bahwa suatu negara yang tidak menggunakan emas atau perak sebagai alat transaksi (baca; mata uang), maka harta dagangan yang akan dizakati harus dikurskan terlebih dulu dengan mata uang emas atau perak dari negara terdekat.

Pertanyaan
@  Bagaimana cara mengkurskan harta dagangan jika tidak ada negara yang menggunakan mata uang emas atau perak sebagai alat transaksi?

Jawaban
@  Caranya, harta dagangan dirupiahkan dahulu lalu dikurskan dalam jumlah nishab-nya tijarah (dagangan) dengan memakai emas murni atau perak.

الترمسي الجزء الرابع  صحيفة 29 - 30  المطبعة العامرة الشرفية بمصر المحمية
واختلف المتأخرون في الورقة المعروف بالنوط فعند الشيخ سالم بن سمير والحبيب عبد الله بن سميط أنها من قبيل الديون نظرا الى ما تضمنته الورقة المذكورة من النقود المتعامل بها وعند الشيخ محمد الأنبابي والحبيب عبد الله بن أبي بكر أنها كالفلوس المضروبة والنعامل بها صحيح عند الكل وتجب زكاة ما تضمنته الأوراق من النقود عند الأولين زكاة عين وتجب زكاة التجارة عند الآخرين في أعيانها إذا قصد بها الشراء التجارة وأما أعيان الأوراق التي لم تقصد بها التجارة فلا زكاة بها باتفاق وجمع شيخنا رحمه الله بين كلامهم فقال بعد نقل افتاآتهم ما ملخصه أن الأوراق المذكور لها جهتان الأولى جهة ما تضمنته من النقدين الثانية جهة أعيان فإذا قصدت المعاملة بما تضمنته ففيها تفصيل حاصله أنه إذا اشتربت عين به وهو الغالب في المعاملة بها كان من قبيل شراء عرض بنقد في الذمة وهو جائز وإعطاء ورقة النوط للبائع إنما هو لتسلم ما تضمنته من الحاكم الواضع لذلك النوط أو نوابه وإذا قصد بذلك التجارة صح وصارت تلك العين عرض التجارة ـ إلى أن قال ـ وحاصل هذا الجمع انا نعتبر قصد المتعاملين فإما أن يقصد ما تضمنته الأوراق وإما أن يقصد أعيانها ويترتب على كل أحكام غير أحكام الآخر قال وترجيح جهة الاولى هو الأولى لأنه يعلم بالضرورة أن المقصود عند المتعاقدين إنما هو القدر المعلوم مما تضمنته الأوراق لا ذواتها لا يقال أن المتعاقدين لا يصرحون بألسنتهم أن المقصود منها النقد المقدر لأنا نقول لما شاع إصطلاح واضعها على ذلك وكثر التعامل بها على الوجه المصطلح عليه نزل ذلك منزلة التصريح ـ إلى أن قال ـ ما أردت نقله من كلام شيخنا رحمه الله ولم يبين ما أخرجه في الزكاة عنها هل هو ذهب أو فضة والظاهر أن يخرجها فضة لأن المشهور أن صورة المكتوب فيها قيمة الدراهم من الربابي والريالات لا الدنانير ويحتمل أنه أن يخرجها بحسب ما بذل للحاكم أولا عوضا عنها سواء كان ذهبا أم فضة وهذا هو المتبادر من كلام الشيخ رحمه الله. اهـ
54. Deskripsi Masalah
Ada seseorang yang sudah mampu untuk menunaikan Ibadah Haji, namun dia mempunyai anak yang membutuhkan biaya hidup (makan, minum dan lain-lain) dan biaya pendidikan di pondok (buku, alat tulis, syahriah dan lain-lain).

Pertanyaan
@  Apakah biaya hidup dan pendidikan itu bisa menggugurkan Isthitho’ah ?

Jawaban
@  Bisa menggugurkan Isthitho’ah, jika sisa harta yang digunakan untuk biaya hidup dan pendidikan anak (selama ditinggal pergi Haji) tidak mencukupi  untuk digunakan  menunaikan ibadah Haji.
Catatan : Biaya  di atas  itu  aslinya  tetap   menjadi   tanggungan   si   anak, maka status biaya yang diberikan oleh orangtua bisa sebagai hutang bagi si anak dan orang tua berhak menagih setelah anaknya kaya.
1. الفتاوي الكبرى الفقهيّة الجزء الثاني صحيفة 96  دارالفكر
سئل عن رجل إستقر عليه الحج ثمّ إفتقر ولم يقدر على الأهبة أو استقر عليه لكونه لم يكن له زوجة ولا أولاد ثم تزوج وجاء له أولادها يكلف على الحج أو لا بد من الإستطاعة فأجاب نفع الله بعلومه من إستطاع الحج ثم افتقر استقر الوجوب فى ذمته فيلزمه الحج ولو ماشيا إن قدر عليه نعم إن كان له من استطاع نفقته لم تلزمه الحج إلا إن وجد ما يكفيهم
2. فتح القريب صحيفة 27 الهداية
ويشترط كون ما ذكر فاضلا عن دينه وعن مؤنة من عليه مؤنتهم مدّة ذهابه وإيابه وفاضلا أيضا عن مسكنه اللائق به اهـ
3. حاشية الجمل الجزء الأول صحيفة 29  دارالفكر
فمعنى وجوبها فى ماله ثبوتها فى ذمته ووجوب أخراجها من ماله على وليه فإن بقيت الى كماله وان تلف المال لزمه إخراجها وبهذا يجمع بين كلامهم المتناقض.فى ذلك وليس للزوج ضرب زوجته على ترك الصلاة ونحوها إذمحل جواز ضربه لها فى حق نفسه لافى حقوق الله تعالى إهـ شرح مر وقوله أجرة تعليم القرآن ثم ينبغى أن محل وجوب تعليمه القرآن ودفع اجرته من ماله او مال نفسه اي الولى بلا اجرة حيث كان فى ذلك مصلحة ظاهرة للصبى أما لو كانت المصلحة فى تعليمه صنعة ينفق على نفسه منها مع احتياجه الى ذلك وعدم تيسر النفقة له اذااشتغل بالقرآن فلا يجوز لوليه شغله بالقرآن ولا بتعلم العلم بل يشغله بما يعود عليه منه مصلحة وإن كان ذكيا وظهرت عليه علامة النجابة لواشتغل بالقرآن أو العلم نعم ما لا بد منه لصحة عبادته يجب عليه تعليمه له ولوكان بليدا و يصرف أجرة التعليم من ماله على ما مر ولا فرق فيما ذكرمن التفصيل من كون أبيه فقيها أو لا بل المدار على ما فيه مصلحة للصبى فقد يكون الأب فقيها وتدعوا الضرورة الى تعليم الإبن صنعة ينفق على نفسه منها إهـ ع ش





Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا