Langsung ke konten utama

bab ubudiyah 3


24. Deskripsi Masalah

صلاة لكفارة الفوات
 

صلاة لقضاء الدين
 

صلاة برّ الوالدين

 
Di zaman sekarang ini, banyak kita temui bentuk kegiatan orang Islam dengan berbagai macam corak. Diantaranya adalah kegiatan yang mereka lakukan bukan termasuk praktek ibadah yang kelihatannya belum atau memang tidak diterangkan di dalam kitab-kitab fiqh mu’tabarah. Seperti : (abdhdjdmcd), (hfhdjdddfjfhdnfj) dan (ndhdjhjhfnvjfhfn). Juga terdapat semacam fida’an (acara menebus dosa orang yang sudah meninggal).

Pertanyaan
a.        Apakah dibenarkan kegiatan shalat-shalat di atas dan acara fida’an menurut syara’ ?
b.       Adakah nash atau qoul yang memperbolehkan praktek fadla’ilul a’mal yang bereferensi dari kitab kitab fiqh al-mu’tabarah ?

Jawaban
a.        Menurut ulama’ fiqh, shalat dengan niat tersebut di atas tidak dibenarkan. Namun menurut kitab Khozînah al-Asrôr dibenarkan sesuai dengan kemutlakan hadits. Sedangkan acara fida’an dibenarkan.
b.       A d a .

1. إحياء علوم الدين الجزء الأول صحيفة  200- 201 دار إحياء الكتب العربية
ليلة الخميس: قال أبو هريرة رضى الله عنه قال النبى صلى الله عليه وسلم " من صلى ليلة الخميس ما بين المغرب والعشاء ركعتين يقرأ فى كل ركعة فاتحة الكتاب وآية الكرسى خمس مرات وقل هو الله أحد خمس مرات والمعوذتين خمس مرات  فإذا فرغ من صلاته استغفر الله تعالى خمس عشرة مرة وجعل ثوابها لوالديه فقد أدى حق والديه عليه وإن كان عاقا لهما وأعطاه الله تعالى ما يعطى الصدقين والشهداء(1) (1) حديث أبى هريرة من صلى ليلة الخميس ما بين المغرب والعشاء الحديث أبو موسى المدنى وأبو منصور الديلمى فى مسند الفردوس بسند ضعيف جدا وهو منكر.        
2. خزينة الأسرار صحيفة  39 دار إحياء الكتب العربية     
 (العاشر) صلاة بر الوالدين وهى ركعتان يصليهما ليلة الخميس بين المغرب والعشاء يقرأ فى كل ركعة الفاتحة مرة وآية الكرسى خمس مرات والمعوذتين خمسا خمسا فإذا فرغ من الصلاة يستغفر الله تعالى خمس عشرة مرة ويصلى على النبى عليه الصلاة والسلام خمس عشرة مرة ويجعل ثوابها لأبويه قال أبو هريرة رضى الله عنه عن النبى عليه الصلاة والسلام أنه قال من صلاها فقد أدى حقوق والديه عليه وأتم برهما
3. خزينة الأسرار صحيفة 41  دار إحياء الكتب  العربية
 (الثامنة عشرة) صلاة لقضاء الفوائت روى أن من صلى ركعتين بعد صلاة المغرب يقرأ فى كل ركعة الفاتحة مرة وآية الكرسى مرة والإخلاص ثلاث مرات يقضى الله عنه صلاة أربعين سنة (التاسعة عشرة) صلاة لقضاء الدين روى عن ابن عمر رضى الله عنهما أنه قال أتى رجل إلى النبى عليه الصلاة والسلام من الأعراب يقال له أويس فقال يا رسول الله إن على دينا فقال عليه الصلاة والسلام صل أربع ركعات واقرأ فى الأولى الفاتحة مرة وقل أعوذ برب الفلق عشر مرات وفى الثانية الفاتحة مرة وقل يا أيها الكافرون عشر مرات فإذا فرغت من الركعتين الأوليين فاقعد بعد التسليم فقل سبحان الله الأبدى الأبد الواحد الأحد سبحان الله الفرد الصمد الذى رفع السموات بغير عمد المنفرد بلا صاحبة ولا ولد ثم قم فصل ركعتين أخريين واقرأ فى الأولى الفاتحة مرة وألهاكم التكاثر ثلاث مرات والعصر ثلاث مرات وإذا زلزلت ثلاث مرات والإخلاص ثلاث مرات فإذا فرغت من صلاتك فاسجد بعد التسليم فقل فى سجودك سبع مرات اللهم إني أسألك التيسير فى كل تيسير فإن التيسير فى كل عسير عليك سهل يسير ثم اقعد واقرأ عشرمرات فلله الحمد رب السموات ورب الأرض رب العالمين وله الكبرياء فى السموات والأرض وهو العزيز الحكيم قال فصلها فإن الله تعالى يقضى دينك.
4. هامش نصائح العباد صحيفة  24 –  25  شركة المعارف بندوغ
روى أحمد وغيره حديث (جددوا إيمانكم قيل يا رسول الله كيف نجدد إيماننا قال: أكثروا من قول لا إله إلا الله) وروى أن الشيخ أبا الربيع المالقى كان على مائدة طعام وكان قد ذكر لا إله إلا الله سبعين ألف مرة وكان معهم على المائدة شاب من أهل الكشف فحين مد يده إلى الطعام بكى وامتنع من الطعام فقال له الحاضرون لم تبكى فقال أرى جهنم وأرى أمى فيها. قال الشيخ أبو الربيع فقلت فى نفسى اللهم إنك تعلم أنى قد هللت هذه السبعين ألفا وقد جعلتها عتق أم هذا الشاب من النار فقال الشاب الحمد لله أرى أمى قد خرجت من النار وما أدرى ما سبب خروجها وجعل هو يبتهج وأكل مع الجماعة وهذا التهليل بهذا العدد يسمى عتاقة صغرى كما أن سورة الصمدية إذا قرئت وبلغت مائة ألف مرة تسمى عتاقة كبرى ولو فى سنين عديدة فان الموالاة لا تشترط اهـ
1. الأذكار النووى صحيفة 5 دار إحياء الكتب  العربية
(فصل) اعلم أنه ينبغى لمن بلغه شىء من فضائل الأعمال أن يعمل به ولو مرة واحدة ليكون من أهله ولا ينبغى أن يتركه مطلقا بل يأتى بما تيسر منه لقول النبى صلى الله عليه وسلم فى الحديث المتفق على صحته " إذا أمرتكم بشىء فأتوا منه ما استطعتم "
2. منهج ذوى النظر صحيفة  97 دار الكتب الإسلامي
(ولا) يرضون ذلك أيضا فيما (إذا) كان (يشتد ضعف) أى ضعف الحديث بسبب كون الراوى كذابا أو متهما بالكذب أو بالوضع أو فاحش الغلط قال المصنف: نقل العلائى الاتفاق عليه فشرط العمل بالضعيف أن يكون فى نحو الفضائل وأن لا يكون شديد الضعف وزيد شرطان: أن يندرج تحت أصل عام فيخرج ما يخترع بحيث لا يكون له أصل البتة وأن لا يعتقد ثبوته بل يعتقد الاحتياط
3. إعانة الطالبين الجزء الأول صحيفة 271  دارالفكر
قال العلامة الكردى واختلف العلماء فيها فمنهم من قال لها طرق إذا اجتمعت وصل الحديث إلى حد يعمل به فى فضائل الأعمال ومنهم من حكم على حديثها بالوضع ومنهم النووى وتبعه الشارح فى كتبه وقد أفرد الشارح الكلام على ذلك فى تأليف مستقل سماه الإيضاح والبيان فيما جاء فى ليلة الرغائب والنصف من شعبان وقد أشبع الكلام فيه على ذلك فراجعه منه إن أردته اهـ

25. Deskripsi Masalah
Ketika musim panen, sering kita jumpai di kalangan para petani terjadinya penjualan padi dengan sistem tebasan atau borongan. Karena kadarnya masih majhul (samar, belum diketahui), maka dia mengikuti pendapat Imam Baghawi yang memperbolehkan jual beli barang yang majhul (baca dalam Sulam Taufiq). Sedangkan karena diperkirakan padi tersebut mencapai nishab, maka dia mengikuti pendapat ulama yang mengesahkan jual beli secara keseluruhan barang yang belum dizakati. Sementara itu, dia juga mengikuti pendapat Imam Abu Hanifah yang memperbolehkan zakat mâl dengan mengeluarkan qimah-nya.

Pertanyaan
a.        Bagaimana tindakan orang tersebut menurut syara’ ?
b.       Apa saja yang perlu diperhatikan dalam mengeluarkan zakat dengan qimah menurut madzhab Abi Hanifah ?

Jawaban
a.        Khilaf. Menurut Hanafiyyah hukumnya sah. Menurut Syafi’iyyah akad bai’-nya terjadi tafrîq al-Syufqah (Mengumpulkan dua barang dalam satu aqad yang satunya tidak sah). Adapun berpindah madzhab untuk masalah zakat tidak termasuk natba’ al-rukhosh (Mengambil beberapa qoul yang mudah atau ringan) yang tidak diperbolehkan.
Catatan : Mengumpulkan dua barang yang satunya tidak sah dalam satu aqad terjadi khilaf, pendapat pertama mangatakan, keduanya tidak sah. Pendapat kedua, aqadnya tidak sah hanya pada barang yang tidak sah untuk diakadi.

1. التهذيب الجزء الثالث صحيفة 65  دارالكتب العلمية
فصل فى إخراج القيم فى الزكاة لا يجوز إخراج القيم فى الزكوات إنما يجب ما ورد به الشرع وعند أبى حنيفة يجوز أن يعطى أى جنس شاء باعتبار القيمة.
2. التهذيب الجزء الثالث ص  69  دارالكتب العلمية
أما إذا باع المال الزكوى بعد الحول ووجوب الزكاة فيه وقبل أدائها هل يصح أم لا؟ إن تتعلق الزكاة بالذمة يصح بيعه والمشترى بالخيار بين فسخ البيع وإجازته لأن الساعى أخذ الزكاة من عينه فإن أدى البائع الزكاة من موضع آخر سقط خيار المشترى وإن أخذ الزكاة من عينه بطل العقد فيما أخذه الساعى وفى الباقى قولان فإن قلنا لا تبطل فله الخيار إن كان جاهلا بالحال فإن أجاز لا يجب إلا بحصة ما بقى من الثمن وإن قلنا تتعلق الزكاة بالعين فالبيع باطل فى قدرالزكاة وفى الباقى قولان بناء على قولى تفريق الصفقة. اهـ.
3. بغية حاشية البنانى على جمع الجوامع الجزء الثانى صحيفة  400  دار احياء الكتب
(و) الأصح (أنه يمتنع تتبع الرخص) فى المذهب بان يأخذ من كل منها الأهون فيما يقع من المسائل

b.       Yang harus diperhatikan dalam mengeluarkan zakat menurut madzhab Hanafi adalah: pen-taqwim-an (prosentase zakat) dilakukan pada waktu wujub menurut Imam Abi Hanifah dan pada waktu ada’ menurut Abi Yusuf dan Syaikh Muhammad. Adapun waktu wujub menurut madzhab Hanafi adalah: ketika tanaman sudah tampak buahnya). Sedangkan untuk Pen-taqwim-annya menggunakan standart tempat di mana barang dizakati, menurut Syaikh Muhammad, yang dikeluarkan adalah yang paling bermanfaat bagi mustahiq, baik qimah maupun qadru-nya. Dalam zakat mu’asyarat tidak ada nishob, dan yang dikeluarkan adalah 10 % dan tidak di kenal istilah nishful ‘usyur (5 %). Semua tumbuhan wajib dizakati kecuali kayu bakar, bambu dan rumput.

1. الدر المختار مع رد المحتار  الجزء الثانى صحيفة  285 - 286  دارالفكر
وجاز دفع القيمة فى زكاة وعشر وخراج وفطرة ونذر وكفارة غين الإعتاق وتعتبر القيمة يوم الوجوب وقالا يوم الأداء وفى السوائم يوم الأداء إجماعا وهو الأصح ويقوم فى البلد الذى المال فيه ولو فى مفازة ففى أقرب الأمصار إليه. فتح. (قوله وجاز دفع القيمة) أى ولو مع وجود المنصوص عليه. معرج – إلى أن قال – ثم أن المعتبر عند المحمد الأنفع للفقير من القدر والقيمة وعندهما القدر فإذا أدى خمسة أقفزة رديئة عن خمسة جيدة لم يجز عنده حتى يؤدى تمام قيمة الواجب وجاز عندهما وهذا إذا كان المال جيدا وأدى من جنسه رديئا أما إذا أدى من خلاف جنسه فالقيمة معتبرة اتفاقا وإذا أدى خمسة جيدة عن خمسة رديئة جاز اتفاقا على اختلاف التخريج وتمامه فى شرح درر البخارى وشرح المجمع.
2. الفقه الإسلامى الجزء الثانى صحيفة  810  دارالفكر
قال أبو حنيفة النصاب ليس بشرط لوجوب العشر فيجب العشر فى كثير الخارج – إلى أن قال – وكل شىء أخرجته الأرض مما فيه العشر لايحتسب فيه أجر العمال ونفقة الزرع من أدوات الحراسة لأن النبى صلى الله عليه وسلم حكم بتفاوت الواجب بتفاوت المؤنة.
3. بغية المسترشدين صحيفة 101 الهداية
(فائدة) مذهب أبى حنيفة وجوب الزكاة فى كل ما يخرج من الأرض إلا الحطب والقصب والحشيش ولا يعتبر عنده النصاب ومذهب أحمد تجب فيما يكال أو يوزن ويدخر من القوت ولا بد من النصاب ومذهب مالك كالشافعى.اهـ قلا ئد

26. Deskripsi Masalah
Hempasan badai ekonomi masih begitu terasa imbasnya, yang mengakibatkan angka kemiskinan semakin tak terkendali. BAZIS (Badan Amil Zakat Infaq dan Shadaqah) pun tak tega melihat kenyataan tersebut, sehingga timbullah niat untuk mengerem angka kemiskinan tersebut dengan cara mengumpulkan zakat yang telah diuangkan. Kemudian diberikan kepada salah satu Mustahiq al-Zakat, dengan akad :”Saya berikan zakat ini Rp. 1.000.000,- (satu juta Rupiah). dalam jangka waktu satu tahun tapi kamu harus menghasilkan uang Rp. 2.000.000,- (dua juta Rupiah) yang 1 juta harus kamu kembalikan kepada saya lagi untuk diberikan kepada mustahiq yang lain. Dan apabila kamu bangkrut atau tidak bisa mendapatkan laba, maka uang itu adalah hak anda sebagai Mustahiq al-Zakat”.

Pertanyaan
a.        Sahkah zakatnya? Bagaimanakah hukum sistem pemberian zakat di atas?
b.       Jika tidak boleh, tindakan apa yang seharusnya dilakukan BAZIZ demi terwujudnya tujuan di atas berkait dengan harta zakat?

Jawaban
a.        Bila BAZIZ adalah badan yang mandapat izin atau rekomendasi dari pemerintah, maka hukum zakatnya sah secara mutlak. Dan sistem pembagian zakat seperti di atas tidak diperbolehkan.
1. إعانة الطالبين الجزء الثاني صحيفة  206- 207 دارالفكر
 ثم إن كان الدافع يظن الاستحقاق الإمام برىء المالك ولا يضمن الإمام بل يسترد المدفوع وما استرده صرفه للمستحقين (قوله ثم إن كان إلخ) المناسب فإن كان إلخ بالتعبير بالفاء بدل ثم لأنه مقابل قوله إن كان الدافع المالك (قوله برىء المالك) أى بإعطائها للإمام ولكن لا يقع عن الزكاة بدليل قوله بل يسترد المدفوع وعبارة الروض وشرحه وإن أعطى الإمام من ظنه مستحقا فبان غنيا لم يضمن لأنه غير مقصر ويجزىء عن المالك وإن لم يجزىء عن الزكاة كما نقله فى المجموع ولهذا يسترد كما سيأتى والإجزاء عن المالك ليس مرتبا على بيان كون المدفوع إليه غنيا بل هو حاصل بقبض الإمام لأنه نائب المستحقين بخلاف إعطاء المالك من ظنه مستحقا فبان غنيا فإنه لا يجزىء وكذا لا يضمن الإمام ويجزىء ما دفعه دون ما دفعه المالك إن بان المدفوع إليه هاشميا أو مطلبيا أو عبدا أو كافرا أو أعطاه من سهم الغزاة أو العاملين ظانا أنه رجل فبان امرأة فيسترد الإمام فى الصور كلها اهـ (قوله ولا يضمن الإمام) أى ما أعطاه لمن ظنه مستحقا لأنه غير مقصر (قوله بل يسترد المدفوع) أى إن بقى فإن تلف رجع الدافع عليه ببدله ودفعه للمستحقين وإذا كان الآخذ عبدا أو تلف عنده تعلق البدل بذمته لا برقبته فإن تعذر على الإمام الاسترداد لم يضمن إلا أن يكون قد قصر فيه حتى تعذر فيضمن أفاده فى شرح الروض (قوله وما استرده إلخ) أى والذى استرده الإمام من المدفوع إليه أعطاه للمستحقين
2. المجموع الجزء السادس صحيفة  175 المكتبة السلفية
(فرع) قال أصحابنا لا يجوز للإمام ولا للساعى بيع شىء من مال الزكاة من غير ضرورة بل يوصلها إلى المستحقين بأعيانها لأن أهل الزكاة أهل رشد لا ولاية عليهم فلم يجز بيع مالهم بغير إذنهم

b.       Solusinya bisa dengan berbagai macam cara. Diantaranya adalah BAZIS sendiri yang    mengembangkan harta tersebut dengan seizin Mustahiq (orang yang berhak menerima zakat).
المجموع الجزء السادس صحيفة  175 المكتبة  السلفية
قال أصحابنا وإذا باع فى الموضع الذى لا يجوز فيه البيع فالبيع باطل ويسترد المبيع فإن تلف ضمنه والله أعلم (فرع) قال أصحابنا إذا تلف من الماشية شىء فى يد الساعى أو المالك إن كان بتفريط بأن قصر فى حفظها أو عرف المستحقين وأمكنه التفريق عليهم فأخر من غير عذر ضمنها لأنه متعد بذلك وإن لم يفرط لم يضمن كالوكيل وناظر مال اليتيم إذا تلف فى يده شىء بلا تفريط لا يضمن والله أعلم وفى فتاوى القفال أن الإمام إذا لم يفرق الزكاة بعد التمكن ولا عذر له حتى تلفت عنده ضمنها كما سبق قال والوكيل بتفرقة الزكاة لو أخر تفرقتها حتى تلف المال لم يضمن قال لأن الوكيل لا يجب عليه التفريق بخلاف الإمام

27. Deskripsi Masalah
Di suatu daerah sering terjadi pekerja lahan pertanian tidak meminta ongkos kerjanya kepada pemilik lahan. Akan tetapi dia meminta kepada pemiliknya, bila tiba waktu panen agar dipekerjakan lagi dan zakat dari hasil panennya diberikan kepadanya. Dan hal itu dilaksanakan oleh pemiliknya. Di antara pemilik lahan, ada yang mengeluarkan upah dan zakat dan ada pula yang mengeluarkan zakat sebagai ongkos.

Pertanyaan :
a.        Wajibkah pemilik lahan melaksanakan permintaan pekerja tersebut ?
b.       Cukupkah zakat (sekaligus sebagai ongkos) yang dikeluarkan ?
c.        Apakah pekerja yang demikian termasuk mustahiq al-zakat atau tidak ?

Jawaban
a.        Pemilik lahan tidak wajib melaksanakan permintaan pekerja seperti yang tersebut di dalam latar belakang masalah.



1. إسعاد الرفيق الجزء الأول صحيفة 113 دار إحياء الكتب العربية
(تنبيه): دفع لمدينه زكاة بشرط ردها له عن دينه لم تجز فإن نوياه بلا شرط لم يضر وكره لقاعدة كل شرط ضر صريحه كره إضماره ولو قال أعطنى دينى وأرده لك زكاة فأعطاه لم يلزمه رده أو جعلت الدين الذى لى عليك زكاة لم يجز. اهـ
2. إعانة  الطالبين  الجزء الثالث صحيفة   118 –  119  دار الفكر
(ولا أجرة) لعمل: كحلق رأس وخياطة ثوب وقصارته وصبغه بصبغ مالكه (بلا شرط) الأجرة. فلو دفع ثوبه إلى خياط ليخيطه أو قصار ليقصره أو صباغ ليصبغه ففعل ولم يذكر أحدهما أجرة ولا ما يفهمها فلا أجرة له لأنه متبرع. قال فى البحر : ولأنه لو قال أسكنى دارك شهرا فأسكنه : لا يستحق عليه أجرة إجماعا – وإن عرف بذلك العمل بها – لعدم التزامها. (قوله ولا ما يفهمها) أى ولم يذكر أحدهما ما يفهمها : أى الأجرة - كأن قال اعمل وأنا أرضيك أولاأخيبك أو ما ترى منى إلاما يسرك أو اعمل وأنا أثيبك ونحو ذلك - وفى هذه : يستحق أجرة المثل- كما سيذكره بقوله : أما إذا عرض بها الخ (قوله فلا أجرة له) جواب لو وضمير له يعود أيضا على من ذكر وفى شرح الروض : قال الأذرعى - والأشبه أن عدم استحقاقه الأجرة محله إذا كان حرا مكلفا مطلق التصرف  - فلو كان عبدا أو محجورا عليه بسفه أو نحوه : استحقها – إذ ليسوا من أهل التبرع بمنافعهم المقابلة بالأعواض اهـ ( قوله لأنه متبرع ) أى فهو لم يعمل طامعا.


b.       Zakat yang sekaligus sebagai ongkos (upah pekerja) tidak sah dan tidak mencukupi.

إعانة الطالبين الجزء الثانى صحيفة 163 دارالفكر
وتجب الزكاة لنبات الأرض المستأجرة مع أجرتها على الزارع ( قوله وتجب الزكاة لنبات الأرض المستأجرة ) مثلها الأرض الخراجية فتجب الزكاة فيها مع الخراج وعبارة الروض : وتجب وإن كانت الأرض مستأجرة أو ذات خراج وقال فى شرحه : فتجب الزكاة مع الأجرة أو الخراج ثم قال وأما خبر " لا يجتمع عشر وخراج فى أرض مسلم " فضعيف قاله فى المجموع وعبارة التحفة : لو أجر الخراجية فالخراج على المالك ولا يحل لمؤجر أرض أخذ أجرتها من حبها قبل أداء زكاته فإن فعل لم يملك قدر الزكاة فيؤخذ منه عشر ما بيده أو نصفه كما لو اشترى زكويا لم تخرج زكاته ولو أخذ الإمام أو نائبه - كالقاضى - الخراج على أنه بدل من العشر : فهو كأخذ القيمة بالاجتهاد أو التقليد والأصح إجزاؤه - أو ظلما - لم يجز عنها وإن نواها المالك وعلم الإمام بذلك وقول بعضهم يحتمل الإجزاء يرد بأن الفرض أنه قاصد الظلم وهذا صارف عنها.

c.        Status sebagai pekerja bukan standart dalam penerima zakat, tapi dilihat dari keberadaanya apakah ia sudah memenuhi kriteria dalam ashnaf tsamaniyah (delapan golongan yang berhak menerima zakat) atau tidak.

هامش الباجوري الجزء الأول صحيفة  281 –  282  دار إحياء الكتب  العربية
(فصل) (وتدفع الزكاة إلى الأصناف الثمانية الذين ذكرهم الله تعالى فى كتابه العزيز فى قوله تعالى إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل) اهـ




28. Deskripsi Masalah
Pemerintah Saudi Arabia bermaksud membuat eskalator antara Shofa dan Marwa dengan tujuan untuk memudahkan pelaksanaan sa’i.

Pertanyaan
a.        Bisakah tindakan pemerintah Arab Saudi tersebut dibenarkan dalam prespektif fiqh jika benar-benar terlaksana ?
b.       Sahkah pelaksanaan sa’i dengan melalui eskalator tanpa berjalan kaki ?
c.        Apabila sah, masih sunahkah berjalan berserta lari-lari kecil di eskalator tersebut ?

Jawaban
a.        Tindakan pemerintah Arab Saudi tersebut diperbolehkan (dibenarkan), asal masih memberi peluang tempat sa’i dengan langsung berjalan kaki. Tindakan itu karena dipandang ada maslahah. Yaitu membantu para jamaah haji yang tidak mampu.

1. الأشباه والنظائر صحيفة 83 مكتبة أوسها كلواركا
(القاعدة الخامسة) تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة هذه القاعدة نص عليها الشافعى وقال منزلة الإمام من الرعية منزلة الولى من اليتيم قلت وأصل ذلك ما أخرجه سعيد بن منصور فى سننه قال حدثنا أبو الأحوص (عن) أبى إسحاق (عن) البراء بن عازب قال قال عمر رضى الله عنه إنى أنزلت نفسى من مال الله منزلة والى اليتيم إن إحتجت أخذت منه فاذا أيسرت رددته فان استغنيت استعففت (ومن فروع ذلك) أنه إذا قسم الزكاة على الأصناف يحرم عليه التفضيل مع تساوى الحاجات (ومنها) إذا أراد إسقاط بعض الجند من الديوان بسبب جاز وبغير سبب لا يجوز حكاه فى الروضة (ومنها) ما ذكره الماوردي أنه لا يجوز لأحد من ولاة الأمور أن ينصب إماما للصلاة فاسقا وإن صححنا الصلاة خلفه لأنها مكروهة وولى الأمر مأمور بمراعاة المصلحة ولا مصلحة فى حمل الناس على فعل المكروه.
2. الأشباه والنظائر صحيفة 225 مكتبة أوسها كلواركا
(ما يشترط فيه العدالة وما لا يشترط) قال العلائى مدار هذه القاعدة على القاعدة المشهورة فى أصول الفقه إن المصالح المعتبرة إما فى محل الضرورات أو فى محل الحاجات أو فى محل التتمات وإما مستغنى عنها بالكلية إما لعدم اعتبارها أو لقيام غيرها مقامها.
3. تحفة المحتاج الجزء الرابع صحيفة 101- 102
ويستحب أن يكون ماشيا وحافيا إن أمن تنجس رجليه وسهل عليه و متطهرا ومسطورا - إلى أن قال - ولا يكره الركوب إتفاقا على ما فى المجموع لكن روى الترمذى عن الشافعى كراهته إلا لعذر ويؤيده أن جمعا مجتهدين قائلون بامتناعه لغير عذر إلا أن يجاب بأنهم خالفوا ما صح أنه صلى الله عليه وسلم ركب فيه إهـ  

b.       Hukum pelaksanaan sa’i melalui eskalator tanpa berjalan kaki terjadi khilaf: Menurut Abu Tsaur dan Imam Abu Hanifah, tidak diperbolehkan. Sedang menurut Imam Mujahid, diperbolehkan kalau memang ada hal-hal yang mendesak (dlarurat). Dan menurut kalangan Syafi’iyah, mutlak diperbolehkan. Hanya saja bila tidak ada udzur, hal tersebut menyalahi keutamaan (khilaf al-Aula).
المجموع  الجزء الثامن صحيفة 77 المكتبة  السلفية
(فرع) ذكرنا أن مذهبنا أنه لو سعى راكباً جاز، ولا يقال مكروه، لكنه خلاف الأولى ولا دم عليه، وبه قال أنس بن مالك وعطاء ومجاهد قال ابن المنذر وكره الركوب عائشة وعروة وأحمد وإسحاق، وقال أبو ثور لا يجزئه ويلزمه الإعادة وقال مجاهد لا يركب إلا لضرورة وقال أبو حنيفة إن كان بمكة أعاده ولا دم، وإن رجع إلى وطنه بلا إعادة لزمه دم. دليلنا الحديث الصحيح السابق أن النبى صلى الله عليه وسلم " سعى راكباً " إهـ 

c.        Seseorang yang melakukan sa’i dengan melalui eskalator masih tetap disunahkan lari-lari kecil.
حواشى الشروانىالجزء الرابع صحيفة  102  دارالصادر
وأن (يمشى أول السعى وآخره) على هينته (و) أن (يعدو الذكر) لاغيره مطلقا عدوا شديدا طاقته حيث لا تأذى ولا إيذاء قاصدا لسنة لا نحو المسابقة (فى الوسط) للاتباع فيهما رواه مسلم ويحرك الراكب دابته والمراد بالوسط هنا الأمر التقريبى إذ محل العدو أقرب إلى الصفا منه إلى المروة بكثير. (قوله على هينته) إلى الفصل فى النهاية وكذا فى المغنى إلا قوله حيث إلى المتن (قوله لا غيره مطلقا) وقيل إن خلت الأنثى بالليل سعت كالذكر والخنثى فى ذلك كالأنثى مغنى (قوله طاقته) عبارة النهاية والمغنى فوق الرمل اهـ (قوله قاصدا السنة الخ) أى وإلا لم يصح سعيه على المعتمد لأنه يقبل الصرف كالطواف خلافا لشيخ الإسلام والشيخ الحسن البكرى وموضع من الإيعاب ومن النهاية قال ابن الجمال ويتفرع على ذلك ما لو حمل محرم لم يسع عن نفسه ودخل وقت سعيه محرما كذلك ونوى الحامل المحمول فقط فعلى مرجح من قال يشترط فقد الصارف ينصرف عن نفسه ويقع عن المحمول وعلى مرجح من قال لا يشترط فيه فقد الصارف يقع عنهما انتهى اهـ كردى وتقدم فى الشرح قبيل الفصل أنه يأتى فيه تفصيل طواف الحامل والمحمول (قوله لا نحو المسابقة) أى كاللعب فيخرج عن كونه سعيا بقصدها نهاية وونائى (قوله ويحرك الدابة) أى بحيث لا يؤذى المشاة نهاية

29. Deskripsi Masalah
Pemanfa’atan Dam Tamattu’ harus terarah guna membantu kepentingan komunitas al-bais al-faqir, dengan memprioritaskan mereka yang berdomisili di wilayah tanah haram Makkah atau setidak-tidaknya dilakukan penyembe-lihan dam yang berupa hewan di wilayah tersebut. Sementara itu berkembang faham hukum, Dam Tamattu’ cukup berwujud qimah (nilai uang) seharga hewan yang sah untuk dam dan pendistribusiannya termasuk  yang dalam wujud qimah tidak lagi berlangsung pada area atau masa asyhur al-hurum yakni selepas bulan Dzu al-Hijjah.
Pertanyaan
a.        Sahkah mengeluarkan dam tamattu’ dalam bentuk uang senilai harga hewan dam serta diterimakan  dalam wujud uang tunai ?
b.       Mencukupikah  pelaksanaan penyembelihan hewan dam atau penyalurannya di luar bulan Dzu al-Hijjah ?
c.        Bolehkah Dam Tamattu’ disalurkan untuk kesejahteraan umat Islam di negeri lain, semisal Indonesia ?

Jawaban
a.        Tidak sah.

إتحاف السادة المتقين الجزء الرابع صحيفة 94  دارالفكر
(الثالث) من الأمور الخمس (أن لا يخرج بدلا) فى الزكاة (باعتبار القيمة بل يخرج) الوارد فى الحديث (المنصوص عليه) فلا يجزء ورق) أي فضة بدلا (عن ذهب) إذا وجبت فيه (ولا ذهبا) بدلا (عن ورق) إذا وجبت فيه (وإن زاد عليه فى القيمة) كما فى الهديا والضحايا لأن الشرع أوجب علينا. والواجب ما لا يسع تركه ومتى ساغ غيره وسعه تركه فلا يكون واجبا. وبه قال مالك واحمد. وقال أصحابنا يجوز دفع القيمة فى الزكاة والكفارة وصدقة الفطر والعشر والخراج والنذر لأن الأمر بالأداء إلى الفقير إيجاب للرزق الموعود فصار كالجزية بخلاف الهدايا والضحايا فإن المستحق فيه إراقة الدم وهى لا تعقل ووجه القربة فى المتنازع فيه سد خلة المحتاح وهو معقول.إهـ

b.       Khilaf. Menurut Syafi’iyah, diperbolehkan. Menurut selain Syafi’iyyah (Imam Tsalatsah), tidak diperbolehkan dan harus disembelih pada hari tasyriq.

مغنى المحتاج الجزء الأول صحيفة 516  دارالفكر
ووقت وجوب الدم إحرامه بالحج والأفضل ذبحه يوم النحر فإن عجز عنه فى موضعه صام عشرة أيام ثلاثة فى الحج. (إحرامه بالحج) لأنه حينئذ يصير متمتعا بالعمرة إلى الحج وقد يفهم أنه لا يجوز تقديمه عليه وليس مرادا بل الأصح جواز ذبحه إذا فرغ من العمرة وقيل يجوز إذا أحرم بها ولا يتأقت ذبحه بوقت كسائر دماء الجبرانات. (و) لكن (الأفضل ذبحه يوم النحر) للاتباع وخروجا من خلاف الأئمة الثلاثة فإنهم قالو لا يجوز فى غيره ولم ينقل عن النبى صلى الله عليه ولا عن أحد ممن كان معه أنه ذبح قبله. (فإن عجز عنه) حسا بأن فقده أو ثمنه أو شرعا بأن وجده بأكثر من ثنمن مثله أو كان محتاجا إليه أو إلى ثمنه أو غاب عنه ماله أو نحو ذلك (فى موضعه) وهو الحرم سواء أقدر عليه ببلده أم غيره أم لا بخلاف كفارة اليمين لأن الهدى يختص ذبحه بالحرام والكفارة لا تختص (صام) بدله وجوبا (عشر أيام ثلاثة فى الحج.اهـ

c.        Menurut Abu Hanifah, Dam Tamattu’ boleh disalurkan untuk kesejahteraan umat Islam di negeri lain. Namun harus tetap disembelih di tanah Haram.
1. بدايةالمجتهد الجزءالأول صحيفة 264  دار إحياء الكتب  العربية
وأما اختلافهم فى الموضع فسببه الإطلاق أعني أنه لم يشترط فيه موضع فمن شبهه بالزكاة فى أنه حق للمساكين فقال لا ينقل من موضعه. وأما من رأى أن المقصود بذلك إنما هو الرفق بمساكين مكة قال: لا يطعم إلا مساكين مكة ومن اعتمد ظاهر الاطلاق قال: يطعم حيث شاء.
2. الإيضاح فى مناسك الحج والعمرة  صحيفة  454 
وقوله بالحرم أى فلا يجوز نقله إلى غير الحرم وإذا لم يجد فيه مسكينا وجب التأخير حتى يجدهم ومثل الدم الإطعام وإن كان مختصا بوقت الأضحية لأن تأخيره عن الوقت يجوز لعذر بخلاف النقل فلا يجوز (فإن قيل) إن الزكاة يجوز نقلها والحالة هذه (أجيب) كما فى الحاشية بأن الزكاة ليس فيها نص صريح بتخصيصها بالبلد بخلاف هذا قال تعالى فى صورة المائدة أية 95 " هديا بالغا الكعبة " وقال محلها إلى بيت العتيق. الحج 23
3. تفسير فخر الرازى الجزء الثانى عشر المجلد السادس صحيفة 100  دارالفكر الطبعة الأولى   
(المسئلة الرابعة) معنى بلوغه الكعبة أن يذبح بالحرم فإن دفع مثل الصيد المقتول إلى الفقراء حيا لم يجز بل يجب عليه ذبحه فى الحرم وإذا ذبحه فى الحرم قال الشافعى رحمه الله يحب عليه أن يتصدق به فى الحرم أيضا وقال أبو حنيفة رحمه الله  له أن يتصدق به حيث شاء. وسلم الشافعى أن له أن يصوم حيث شاء لأنه لا منفعة فيه لمساكين الحرام.

30. Deskripsi Masalah
Pak Mahbub Aly mewaqafkan sebidang tanah untuk dibangun masjid yang dananya dikumpulkan dari masyarakat sekitar. Kemudian Pak Mahbub Aly  diangkat sebagai imam rawatib di masjid tersebut. Suatu ketika timbul permasalahan antara Pak Mahbub Aly dan masyarakat, warga pun menuntut agar Pak Mahbub diganti. Namun Pak Mahbub tidak mau, dan pada puncaknya, akhirnya masyarakat menyegel masjid sehingga segala aktifitas di masjid itu terhenti?

Pertanyaan
a.        Bagaimana hukum menuntut Pak mahbub Aly untuk diganti?
b.       Bolehkah warga menyegel masjid tersebut?
c.        Siapakah yang berhak mengangkat imam rawatib?

Jawaban
a.        Menuntut pergantian imam rawatib hukumnya sebagai berikut: bila imam rawatib (Mahbub Ali) diangkat oleh pemerintah atau oleh nadhir masjid, maka menuntut mundur tidak dibenarkan. Namun menurut pendapat ulama muta’akhir, diantaranya adalah Ibn Razin, hukumnya boleh diganti bila ada sebab-sebab yang dibenarkan syara’. Sedangkan apabila imam rawatib diangkat oleh masyarakat, maka diperbolehkan dengan kesepakatan warga.

1. حاشية الجمل الجزء الأول صحيفة 531  دارالفكر
(وقدم وال بمحل ولايته) الأعلى فالأعلى للخبر الآتي ولأن تقديم غيره بحضرته لا يليق ببذل الطاعة ( فإمام راتب) من زيادتي وصرح به في الروضة وأصلها , نعم إن ولاه  الإمام الأعظم فهو مقدم على الوالي كما قاله الأذرعي وغيره. اهـ شرح المنهاج( قوله فإمام راتب ) أي ولو فاسقا . ا هـ . شيخنا والإمام الراتب من ولاه الناظر أو كان بشرط الواقف ا هـ شرح م ر , وقضية ذلك أن ما يقع كثيرا من اتفاق أهل محلة على إمام يصلي بهم من غير نصب الناظر أنه لا حق له في ذلك فيقدم غيره عليه لكن في الإيعاب خلافه , وعبارته ) فرع ) في الكفاية والجواهر وغيرهما تبعا للماوردي ما حاصله تحصل وظيفة إمام غير الجامع من مساجد المحال والعشائر والأسواق بنصب الإمام شخصا أو بنصب شخص نفسه لها برضا جماعة بأن يتقدم بغير إذن الإمام , ويؤم بهم فإذا عرف به , ورضيت جماعة المحل بإمامته فليس لغيره التقدم عليه إلا بإذنه , وتحصل في الجامع والمسجد الكبير أو الذي في الشارع بتولية الإمام أو نائبه فقط لأنها من الأمور العظام فاختصت بنظره فإن فقد فمن رضيه أهل البلد أي أكثرهم كما هو ظاهر ا هـ . ع ش عليه .اهـ
2. نهايةالمحتاج الجزءالخامس صحيفة 402 مكتبة مصطفىالبابي الحلابي بمصر
وأفتى السبكي بأن للواقف والناظر من جهته عزل المدرس ونحوه إن لم يكن مشروطا في الوقف ولو لغير مصلحة , وهو مردود بما في الروضة أنه لا يجوز للإمام إسقاط بعض الأجناد المثبتين في الديوان بغير سبب فالناظر الخاص أولى ـ إلى أن قال ـ أما الوظائف الخاصة كأذان وإمامة وتدريس وطلب ونحوه فلا ينعزل أربابها بالعزل من غير سبب , كما أفتى به كثير من المتأخرين منهم ابن رزين فقال : من تولى تدريسا لم يجز عزله بمثله ولا بدونه ولا ينعزل بذلك انتهى , وهذا هو المعتمد. اهـ

b.       Menyegel masjid yang berdampak terhentinya kegiatan-kegiatan adalah tidak dibenarkan.

إسعاد الرفيق الجزء الثاني  صحيفة 134 دار إحياء الكتب  العربية
ومنها تحجير الشيئ المباح أى منع الناس من الأشياء المباحة لهم على العموم والخصوص كالمرعى والإحتطاب من الأرض الموات التي يجوز لكل أحد إحياؤها وكالشوارع والمساجد والرباط وكالمعادن الباطنة والظاهرة كأن يمنعهم من أخذ نحو الملح من معدنه. هـ

c.        Yang berhak mengangkat imam rawatib adalah pemerintah, nadhir masjid, dan masyarakat menurut satu pendapat, atau mengikuti persyaratan orang yang mewakafkan (waqif).
Referensi c idem dengan referensi jawaban a.

31. Deskripsi Masalah
Menshalati mayit, ternyata tidak semudah yang kita bayangkan. Ini terbukti dari bermacam-macam realita praktek di lapangan. Baik itu mengenai posisi imam ketika menshalati atau posisi mayit ketika dishalati. Ada yang mengatakan bila mayitnya laki-laki, maka kepalanya di sebelah selatan. Bila mayitnya perempuan, maka kepalanya di sebelah utara. Dan ada yang mengatakan sama saja, baik mayit laki-laki atau perempuan kepalanya di sebelah utara.

Pertanyaan
@  Dimanakah posisi imam yang sebenarnya ketika menshalati mayit dan bagaimana pula posisi mayit ketika dishalati?

Jawaban
@  Cara meletakkan mayit ketika dishalati dalam rangka mendapatkan keutamaan (afdlaliyah) dibedakan menjadi dua tata cara:
Pertama; jika mayit hanya satu orang, maka cara memposisikannya dibedakan antara mayit laki-laki dan mayit perempuan.
a.        Untuk mayit laki-laki, kepalanya sunnah diposisikan di sebelah kiri imam atau munfarid (selatan) dan bagian tubuh lainnya berada di sebelah kanannya, serta posisi imam atau munfarid sejajar dengan kepala mayit menurut versi jumhur ulama atau sejajar dengan dada menurut Imam al-Thabari.
b.        Sedangkan untuk mayit perempuan, kepala diposisikan berada di sebelah kanan (utara) imam atau munfarid, sedangkan posisi imam atau munfarid berdiri sejajar dengan pantat mayit.
Kedua; jika mayit yang hendak dishalati lebih dari satu orang (banyak) dan imam atau munfarid menginginkan mereka dishalati secara bersamaan, maka cara memposisikannya sebagai berikut:
a.        Jika seluruh mayit tersebut satu jenis kelaminnya, menurut satu versi, cara memposisikannya adalah dengan diatur berjajar dari depan ke belakang tepat di hadapan imam atau munfarid. Menurut pendapat lainnya, mayit-mayit tersebut diatur membujur ke samping, dimana posisi kaki dari mayit yang satu tepat di atas kepala mayit yang lain. Sedangkan mengenai peletakkan tubuh dan kepala mayit adalah sama dengan di atas, hanya saja ketika mayit-mayit itu diatur membujur, posisi imam atau munfarid adalah berdiri sejajar dengan mayit yang paling ujung (selatan).
b.        Apabila seluruh mayit tersebut berlainan jenis kelaminnya, maka cara yang harus dilakukan adalah dengan mengatur berjajar dari depan ke belakang tepat berada di depan imam atau munfarid. Mengenai siapa yang paling dekat dengan imam atau munfarid diatur sebagaimana dalam shalat berjama’ah.
c.        Kemudian apabila yang hendak dishalati adalah mayit-mayit khuntsa (belum jelas kelaminnya, waria), menurut Imam al-Qadlli Husain, al-Baghawy, al-Mutawaly, dan yang lainnya, mayit diatur membujur ke samping (satu baris).
1. المجموع شرح المهذب الجزء الخامس صحيفة 182
(أما الأحكام ) ففيه مسائل : ( إحداها ) : السنة أن يقف الإمام عند عجيزة المرأة بلا خلاف للحديث ; ولأنه أبلغ في صيانتها عن الباقين وفي الرجل وجهان : ( الصحيح ) : باتفاق المصنفين , وقطع به كثيرون وهو قول جمهور أصحابنا المتقدمين أنه يقف , عند رأسه ( والثاني ) : قاله أبو علي الطبري عند صدره , وهذا اختيار إمام الحرمين والغزالي وقطع به السرخسي , قال الصيدلاني : وهو اختيار أئمتنا , وقال الماوردي : قال أصحابنا البصريون : عند صدره , والبغداديون عند رأسه , والصواب ما قدمته عن الجمهور , وهو عند رأسه ونقله القاضي حسين عن الأصحاب قال أصحابنا : وليس للشافعي في هذه المسألة نص . ممن قال هذا المحاملي في المجموع والتجريد وصاحب الحاوي والقاضي حسين وإمام الحرمين وغيرهم . وقد ذكر البغوي في كتابه " شرح السنة " عن الشافعي وأحمد وإسحاق أنه يقف عند رأسه والخنثى كالمرأة فيقف عند عجيزته فلو خالف هذا فوقف عند عجيزة الرجل أو غيرها أو رأس المرأة والخنثى أو غيره صحت صلاته لكنه خلاف السنة . هذا تفصيل مذهبنا . وقال أبو حنيفة : يقف عند صدر الرجل والمرأة جميعا وقال أبو يوسف وأحمد في رواية : عند عجيزة المرأة وصدر الرجل وعن أحمد رواية عند رأس الرجل , ولم يذكر ابن المنذر وغيره عنه غيرها وبه قال إسحاق وحكاه الترمذي عن أحمد وإسحاق ونقل العبدري عن مالك عند وسط الرجل ومنكبي المرأة قال ابن المنذر وقال الحسن البصري : يقف حيث شاء منهما . دليلنا على الجميع حديث أنس المذكور في الكتاب . وعن سمرة رضي الله عنه قال { صليت وراء النبي صلى الله عليه وسلم على امرأة ماتت في نفاسها فقام عليها وسطها } رواه البخاري ومسلم .                                                                                                                                                   
2. حاشية الجمل على المنهج الجزء الثاني صحيفة 188 دارالفكر
(ويقف ) ندبا ( غير مأموم ) من إمام ومنفرد ( عند رأس ذكر وعجز غيره ) من أنثى وخنثى للاتباع في غير الخنثى رواه الترمذي وحسنه في الذكر والشيخان في الأنثى  (قوله عند رأس ذكر ) أي , ولو صغيرا وقوله وعجز غيره أي , ولو صغيرة ولا يجري هذا التفصيل في الوقوف في الصلاة على القبر نظرا لما كان قبل , وهو حسن عملا بالسنة , وإن استبعده الزركشي ا هـ . شرح م ر ويضم لهذه القاعدة قاعدة أخرى سيأتي التصريح بها في عبارة البرماوي وهي أن يجعل معظم الميت عن يمين المصلي فحينئذ يكون رأس الذكر من جهة يسار المصلي والأنثى بالعكس ا هـ . شيخنا
3. المجموع شرح المهذب الجزءالخامس صحيفة 183 – 184
(المسألة الثانية ) إذا حضرت جنائز , جاز أن يصلى عليهم دفعة صلاة  واحدة وجاز أن يصلى على كل واحد وحده , ودليله في الكتاب واتفقوا على أن الأفضل أن يفرد كل واحد بصلاة إلا صاحب التتمة , فجزم بأن الأفضل أن يصلى عليهم دفعة واحدة لأن فيه تعجيل الدفن , وهو مأمور به , والمذهب الأول , ; لأنه أكثر عملا وأرجى للقبول وليس هو تأخيرا كثيرا , وسواء فيما ذكرناه كانوا ذكورا أو إناثا , فإن كانوا نوعا واحدا وأراد أن يصلي عليهم صلاة واحدة ففي كيفية وضعهم طريقان : ( أصحهما ) : وبه قطع المصنف وسائر العراقيين وكثيرون من الخراسانيين , ونقله إمام الحرمين عن معظم الأئمة أنه يوضع الجميع بين يدي الإمام بعضها خلف بعض ليحاذي الإمام الجميع . ( والطريق الثاني ) : حكاه أكثر الخراسانيين فيه وجهان : وبعضهم يقول قولان : ( أصحهما ) : هذا ( والثاني ) : وبه قال أبو حنيفة يوضع الجميع صفا واحدا رأس كل واحد عند رجل الآخر ويجعل الإمام جميعهم عن يمينه ويقف في محاذاة الآخر منهم فإن كن نساء فعند عجيزتها وإن كانوا رجالا فعند رأسه أو صدره على الوجه الآخر , وإن كانوا رجالا ونساء تعين الطريق الأول بلا خلاف , وإذا وضعوا كذلك , فمن يقدم إلى الإمام ؟ ينظر إن جاءوا دفعة واحدة نظر إن اختلف النوع قدم الرجل أو الرجال ثم الصبي أو الصبيان ثم الخناثى ثم النساء كما في صلاتهم وراء الإمام , وإن حضرت جماعة خناثى قال القاضي حسين والبغوي والمتولي وغيرهم يوضعون صفا واحدا رأس كل واحد عند رجل الآخر حتى لا تقدم امرأة على رجل وإن اتحد النوع قدم إلى الإمام أفضلهم . قال إمام الحرمين وغيره : والمعتبر في الفضيلة هنا الورع والتقوى وسائر الخصال المرعية في الصلاة عليه والغلبة على الظن كونه أقرب من رحمة الله تعالى , قال الإمام رحمه الله : ولا يليق بهذا الباب التقديم بغير ما ذكرناه , قالوا ولا يقدم بمجرد الحرية , فلا يقدم حر على عبد لمجرد الحرية , بخلاف الإمامة وغيرها من الولايات فإن الحر مقدم فيها ; لأنها تصرف والحر أدخل في التصرفات من العبد , ومطلق التصرف في كل شيء , وإذا مات الحر والعبد استويا في انقطاع تصرفهما وحينئذ فالورع أقرب ما يعتبر فإن استووا في كل الخصال ورضي الورثة بتقديم بعضهم قدم , وإن تنازعوا أقرع بينهم , صرح  به إمام الحرمين والأصحاب , هذا كله إذا جاءت الجنائز دفعة واحدة فإن جاءت متعاقبة قدم إلى الإمام أسبقها وإن كان مفضولا , هذا إن اتحد النوع . أما إذا اختلف فيقدم بالذكورة , لو حضرت امرأة أولا ثم حضر رجل أو صبي قدم عليها إلى الإمام ; لأن مرتبة الرجال التقدم , فإن كانت قد وضعت بقرب الإمام نحيت وقدم إليه الرجل والصبي . وأما إذا سبق الصبي فوجهان : ( الصحيح ) : الذي نص عليه الشافعي , وقطع به معظم الأصحاب أن الصبي يقدم إلى الإمام ويكون الرجل وراءه بخلاف المرأة ; لأن الصبي له موقف في الصف بخلاف المرأة ( والوجه الثاني ) : حكاه إمام الحرمين وغيره وبه قطع المحاملي في المجموع أن الرجل يقدم فينحى الصبي , ويقدم الرجل كما في المرأة , والمذهب الأول , والخنثى مؤخر عن الصبي مقدم على المرأة وإن كانت جنازته سابقة .

32. Deskripsi masalah
Dengan tujuan menjaga keutuhan barang milik bersama, sekelompok masyarakat sepakat membuat gudang tempat penyimpanan alat-alat yang digunakan dalam prosesi penguburan mayat di lokasi pemakaman umum (maqbarah musabbalah). Hal ini dilakukkan karena masyarakat merasa keberatan apabila alat-alat tersebut ditempatkan di kawasan pemukiman.
Pertanyaan
@  Bagaimanakah hukum membuat gudang di pemakaman umum?

Jawaban
@  Terjadi perbedaan pendapat di kalangan para pakar hukum tentang pembangunan gudang untuk penyimpanan alat-alat prosesi pemakaman. Menurut versi mayoritas ulama hukumnya haram, sedang menurut versi Hanabilah hukumnya makruh.

1. الفقه على المذهب الأربعة الجزء الأول صحيفة  536
أما المسبلة والموقوفة فيحرم فيهما البناء مطلقا لما في ذلك من التضييق والتحجير على الناس وهذا الحكم متفق عليه بين الأئمة الا أن الحنابلة قالوا إن البناء مكروهة مطلقا إهـ
2. نهاية  المحتاج  الجزء الثالث صحيفة  34
(ولو بنى ) عليه (في مقبرة مسبلة) قال في المهمة بأن جرت عادة أهل البلد بالدفن فيها وإن لم تكن موقوفة ومثله بالأولى الموقوفة (هدم) البناء وجوبا لحرمته ولما فيه من التضييق على الناس وسواء أبنى قبة أم بيتا أم مسجدا أم غيرها.

33. Deskripsi masalah
Dalam adat jawa biasanya untuk menjalankan birrul walidain pada orang tua yang sudah mati dilakukan dengan mengadakan acara kirim do’a, besik kubur dan lain-lain .

Pertanyaan
a.        Apakah sah melakukan qurban atau ’aqiqah untuk atau atas nama orang tua yang sudah meninggal dunia?
b.       Kalau tidak sah bagaimana cara birrul walidain pada orang tua yang sudah meninggal dunia dengan ibadah qurban atau ‘aqiqah?
Jawaban
a.        Sah melakukan qurban atas nama orang tua, bila mendapat wasiat. Bila tidak, terjadi khilaf. Sedangkan ‘aqiqah untuk orang tua boleh menurut madzhab Hanbali.
1. الفقه الإسلامي الجزء الثالث صحيفة 635
أالأضحية عن الغير قال الشافعي : لا يضحي عن الغير بغير  إذنه  ولا عن ميت إن لم يوص بها لقوله تعالى  ( وأن ليس للإنسان الا ما سعى )  فإن أوصى بها جاز وبإيصاله تقع له ويجب التصدق بجميعها على الفقراء وليس لمضحيها ولا لغيره من الأغنياء أالأكل منها.لتعذر إذن الميت في الأكل  وقال المالكية : وكره فعلها عن ميت إن لم يكن  عينها قبل موت . فإن عينها بغير النذر  يندب للوارث انفاذها . وقال الحنفية والحنابلة بذبح الأضحية عن ميت . ويفعل بها  كعن حي من التصدق والأكل والأجزاء للميت لكن يحرم عند الحنفية  الأكل من الأضحية التي ضحى عن الميت بأمره .إهـ.
2. مغني المحتاج الجزء الرابع صحيفة 192 - 293
ولا تضحية عن ميت إن لم يوص بها لقوله تعالى وأن ليس للإنسان الا ما سعى فإن أوصى بها جاز ففي سنن أبي داود والبيهقي والحاكم أن علي بن أبي طالب كان يضحي بكبشين عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال  إن رسول الله صلى الله عليه وسلم  أمرني أن  أضحي  عنه فأنا أضحي عنه  أبدا لكنه  من رواية  شريك  القاضي وهو ضعيف وقدمنا أنه إذا ضحي عن غيره  يجب عليه التصدق بجميعها وقيل تصح التضحية عن الميت وإن لم يوص بها لأنها ضرب من الصدقة وهي تصح  عن االميت  وتنفعه  وتقدم في الوصايا أن محمد بن  إسحاق  السراج  النيسابوري  أحد أشياخ  البخاري  ختم  عن النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من عشرة  آلاف ختمة وضحي عنه بمثل ذلك .إهـ.
3.  تحفة المحتاج  الجزء الثاني عشر  صحيفة 294 - 295 دار الكتب العملية
( و ) يسن أن يعق عن ( جارية ) أي أنثى - الى أن قال – ( بشاة ) للجبر الصحيح بذلك ولكونها فداء عن النفس أشبهت الدية في كون الأنثى على النصف من الذكر – الى أن قال- ( كالأضحية ) لأنها شبيهة بها في الندب ( و ) لكونها فداء عن النفس قد تفارقها في أحكام قليلة جدا منها أن ما يهدى منها للغني يمتكه ويتصرف فيه بما شاء لأنها ليست ضيافة عامة بخلاف الأضحية  إهـ.
4. كشف القناع الجزء الثالث صحيفة 25 دارالفكر ( منصور بن يونس بن إدريس البهوتي من الكتب الحنابلة )
ولا يعق غير الأب قال الحافظ إبن الحجر  في شرح البخاري وعن الحنابلة يتعين الأب إلا ان يتعذر بموت أو امتناع إهــ. قلت وما تقدم أنه صلى الله عليه وسلم عق عن الحسن والحسين فلأنه أولى بالمؤمنين من أنفسهم ولا يعق المولود عن نفسه إذا كبر نص عليه لأنها مشروعة في حق الأب فلا يفعلها غيره كالأجنبي فإن فعل إي عق غير الأب والمولود عن نفسه بعد أن كبر لم يكره ذلك فيهما لعدم الدليل عليها قلت لكن ليس لها حكم العقيقة واختار جمع يعق عن نفسه تستحبابا إذا لم يعق عنه أبوه , منهم صاحب المستوعب والروضة والرعايتين والحاويين والنظم قال في الرعاية  تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم ومعناه في المستوعب وهو قول عطاء والحسن لأنها مشروعة عنه ولأنه مرتهن بها فينبغي أن يشرع له فكاك نفسه وقال الشيخ يعق عن اليتيم أي من ماله  كالأضحية وأولى لأنه مرتهن بها بخلاف الأضحية وعن الجارية شاة لما تقدم تذبح يوم سابعه من ميلاده لحديث سمرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه .إهــ .
b.       Bisa dengan cara manghadiahkan pahala qurban atau ‘aqiqah untuk orang tuanya.

إعانة  الطالبين الجزء الأول صحيفة  24
وقال المحب الطبري يصل للميت كل عبادة تفعل واجبة أو مندوبة وفي شرح المختار لمؤلفه مذهب أهل السنة أن للأنسان أن يجعل ثواب عمله وصلاته لغيره ويصله .إهــ.
34. Pertanyaan
Bagaimana cara menghitung jumlah air (dua kulah, kurang atau lebih) pada air yang berada di dalam pipa ledeng atau pipa DUB (sanyo). Sementara air yang berada di dalam pipa itu terus bersambung dengan air yang berada di dalam sumur atau tandon?

Jawaban
Bila air dalam pipa itu mengalir, maka dengan cara mengukur jumlah air dalam satu jiryah-nya (gelombang). Kongkritnya ialah kedalaman jiryah (gelombang air yang memanjang ke arah panjang pipa) dikalikan panjang jiryah (lebar pipa). Kemudian hasilnya dikalikan lebar jiryah (kedalaman pipa). Jika hasilnya ternyata mencapai 125 cm (4 dziro’) atau lebih maka termasuk air dua qullah atau lebih.
Catatan : Satu jiryah bisa diketahui dengan cara, seandainya tangan ditepukkan dengan keras pada air, maka air tersebut ikut bergerak, walaupun lemah. Walhasil, sepanjang dan sejauh air itu ikut bergerak itulah yang dianggap satu jiryah.

1. مغني المحتاج الجزء الأول صحيفة 24-24 دارالفكر
والماء الجاري وهو ما اندفع في مستو أو منخفض كراكد فيما مر من التفرقة بين القليل والكثير وفيما يستثنى لمفهوم حديث القلتين فإنه لم يفصل بين الجاري والراكد لكن العبرة في الجاري بالجرية نفسها لا مجموع الماء وهي كما في المجموع الدفعة بين حافتي النهر عرضا والمراد بها ما يرتفع من الماء عند تموجه أي تحقيقا أو تقديرا فإن كثرت الجرية لم تنجس إلا بالتغير وهي في نفسها منفصلة عما امامها وما خلفها من الجريات وإن اتصلت بهما حسا إذ كل جرية طالبة لما امامها هاربة عما خلفها .إهــ.
3. حاشية الباجوري الجزء الأول صحيفة 37  دارالفكر
وخرج بقول المصنف فتغير ما إذا لم يتغير فإنه لا يتنجس لأن الماء الكثير لا ينجس بمجرد الملاقاة سواء كان في محل واحد أو في محال مع قوة الإتصال بحيث لو حرك واحد منها تحركا عنيفا يتحرك الأخر ولو ضعيفا ومنه يعلم حكم حيضان بيوت الأخلية فإذا وقع في واحد منها نجاسة ولم تغيره فإن كان بحيث لو حرك الواحد منها تحركا عنيفا لتحرك مجاوره وهكذا  وكان المجموع قلتين فأكثر لم يحكم بالتنجيس على الجميع وإلا حكم بالتنجيس على الجميع .إهــ.
3. الترمسي الجزء الأول صحيفة 123 - 124 المطبعة العامرة الشرفية
(و) الماء ( الجاري ) وهو ما اندفع في صب أو مستو من الأرض وإلا فهو راكد ( كالراكد ) فإن كان قلتين لم ينجس إلا بالتغير أو أقل تنجس بمجرد ملاقاة النجس غير المعفو عنه نعم الجاري وإن تواصل حسا فهو منفصلة حكما إذ كل جرية طالبة لما أمامها هاربة مما وراءها فاعتبر تقوى أجزاء الجرية الواحدة بعضها ببعض وهي ما يرتفع وينخفض بين حافتي النهر من الماء عند تموجه تحقيقا أو تقديرا . ( قوله وهي ) أي الجرية الواحدة وقوله ما يرتفع وينخفض عند تموجه أي الماء وهذا مراد من قال وهي الدفعة بين حافتي النهر عرضا (قوله تحقيقا أو تقديرا ) تفصيل للتموج فالتحقيقي أن يشاهد ارتفاع الماء وانخفاضه  بسبب شدة الهواء والتقديري بأن يكون غير ظاهر التموج بالجري عند سكون الهواء لأنه يتموج  ولا يرتفع قاله البجيرمي قال في شرح العباب فهي أي الجرية من قبيل الأجسام المحسوسة  التي تختلف مسافة أبعادها الطول والعرض والعمق انتهى قال في الإمداد ومعرفة كونها قلتين بالمساحة بأن تأخذ عمقها ويضرب في طولها ثم الحاصل في قدر عرضها بعد بسط الأقدار من مخرج الربع أي لوجوده في مقدار القلتين في المربع . وبهامشه نصه :( قوله تحقيقا أو تقديرا ) التحقيق بان يشاهد التموج والتقدير كما في شرح العباب للشارح فيما إذا لم يظهر تموج فهي الجرية من قبيل الأجسام المحسوسة التي تختلف مساحة أبعادها الطول والعرض والعمق إهــ.قال في الإمداد ومعه تقرب معرفة كونها قلتين بالمساحة بأن يؤخذ عمقها ويضرب في طولها ثم الحاصل في قدر عرضها بعد بسط الأقدار من مخرج الربع فلو كان عمقها في طول النهر ذراعا ونصفا وطولها وهو عرص النهر كذلك فابسط كلا منهما أرباعا واضرب أحدهما في الأخر ثم الحاصل وهو ستة وثلاثون في عرضها وهوعمق النهر بعد بسطه أرباعا فإن كان ذراعا فالحاصل أكثر من قلتين أو ثلاثة أرباع ذراع فالحاصل مائة ثمانية فليست الجرية قلتين إذ هما بالمساحة مائة وخمسة وعشرون ربعا حاصلة كما يأتي من ضرب طولهما وهو ذراع وربع وهو العرض بعد بسط الكل أرباعا ثم الحاصل في خمسة بسط العمق يحصل ذلك .إهــ.


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan