Langsung ke konten utama

ASILAH BAHSUL MASAIL KUBRA XIX LEMBAGA PESANTEREN AL-KHOZINY


BUDURAN SIDOARJO
1.      DISKRIPSI MASALAH :
Dewasa ini banyak sekali etika berbisnis dan aturan yang harus dimengerti oleh pelaku bisnis bila tidak ingin kesandung masalah.  Diantaranya adalah, apabila terjadi kesepakatan transaksi kemudian terjadi pembatalan sepihak, maka dari pihak kedua yang merasa dirugikan menuntut ganti rugi senilai 50% dari nilai transaksi .
Pertanyaan:
  1. Bolehkah menuntut ganti rugi pembatalan sepihak, dan haruskah pihak tergugat memenuhi ?
  2. Apakah status uang gugatan tersebut menurut Syara’ ?
El-Pe Al Khoziny Buduran Sidoarjo
Jawaban:
a.       Tidak diperbolehkan, karena hal tersebut (keharusan membayar ganti rugi) termasuk syarat fasid, kecuali menurut Madzhab Maliki, karena menurut mereka termasuk jual beli kedua (بيع ثان).

قد يستشكل امتناع أخذ الأرش برضا البائع ولا إشكال  لأنه أخذ بغير حق لأنه أخذه عن العيب مع سقوط حقه منه وقد تقدم عن شرح الروض امتناع الأخذ بالتراضي إهـ سم قوله لإمكانها أي الإقالة هنا يعنى فيما إذا تراضيا على الرد أرش بخلافها فيما نحن فيه يعنى من الرد بالأرش إهـ بصري عبارة سم كان مراده منع أن يكون ما نحن فيه مع الأرش إقالة إهـ.
حواشي الشرواني؛ ج: 4، ص: 380
قال بعضهم الحاصل أن المفسد كل شرط مقصود لا يوجبه العقد وليس من مصالحه إهـ.
الجمل؛ ج: 3، ص: 74
وقال مالك : الإقالة بيع فيجوز فيها الزيادة أو النقصان كما إذا باع شيئا بمائة دينار ثم ندم البائع فطلب من المشتري رد المبيع على أن يدفع اليه عشرة دنانير مثلا لأن الإقالة حينئذ بيع مستأنف. اهـ
 الفقه الإسلامى؛ ج: 4، ص: 713

NB. - Dalam kitab Bidayatul Mujtahid Ibn Rusyd (Syafi'iyah) memperbolehkan.
الإقالة إذا دخلتها الزيادة أو النقصان: (مسألة) لو يختلفوا أن من باع شيئا ما كأنك قلت عبدا بمائة دينار مثلا إلى أجل, ثم ندم البائع فسأل المبتاع أن يصرف اليه مبيعه ويدفع إليه عشرة دنانير مثلا نقدا الى أجل, أن ذلك يجوز وأنه لا بأس بذلك. وأن الإقالة عندهم إذا دخلتها الزيادة والنقصان هي بيع مستأنف ولا حرج فى أن يبيع الإنسان الشيئ بثمن ثم يشتريه بأكثر منه، لأنه في هذه المسألة اشترى منه البائع الأول العبد الذي باعه بالمائة التي وجبت له وبالعشرة مثاقيل التي زادها نقدا أو إلى أجل،
بداية المجتهد؛ ج: 2، ص: 245

b.      Status uang tersebut adalah uang haram yang menyerupai riba atau bisa dikategorikan uang ghasab.
أثر الشروط الفاسدة في الإقالة : 13 - إذا اعتبرنا الإقالة فسخا , فإنها لا تبطل بالشروط الفاسدة , بل تكون هذه الشروط لغوا , وتصح الإقالة . ففي الإقالة في البيع , إذا شرط أكثر مما دفع , فالإقالة على الثمن الأول , لمتعذر الفسخ على الزيادة , وتبطل الشرط , لأنه يشبه الربا , وفيه نفع لأحد المتعاقدين مستحق بعقد المعاوضة خال عن العوض . وكذا إذا شرط أقل من الثمن الأول , لتعذر الفسخ على الأقل , لأن فسخ العقد عبارة عن رفعه على الوصف الذي كان قبله , والفسخ على الأقل ليس كذلك , لأن فيه رفع ما لم يكن ثابتا وهو محال . والنقصان لم يكن ثابتا فرفعه يكون محالا , إلا أن يحدث في المبيع عيب فتجوز الإقالة بالأقل , لأن الحط يجعل بإزاء ما فات من العيب . وهذا على قياس قول أبي حنيفة ومحمد وغيرهما ممن يرون الإقالة فسخا , وأما على قياس قول من قال : إن الإقالة بيع , فإنها تبطل بالشروط الفاسدة , لأن البيع يبطل بالشروط الفاسدة , فإذا زاد كان قاصدا بهذا ابتداء البيع , وإذا شرط الأقل فكذلك.
موسوعة الفقهية الجزء الخامس ص329
كتاب الغصب ( هو الاستيلاء على حق الغير عدوانا ) , أي بغير حق  وبه عبر في الروضة ,
حاشيتا القليبي وعميرة؛ ج: 3، ص: 27
2.      DISKRIPSI MASALAH :
Di suatu desa yang bermasyarakat majmuk keilmuan dan tingkat kehidupannya, terdapat suatu thoriqoh yang mempunyai rutinitas setiap sholat jum’at melakukan qunut nazilah. Sementara masyarakat menemui kejanggalan pada hal ini, pasalnya di desa itu tidak ada musibah apapun menurut mereka, namun bagaimana lagi rutinitas itu dikomando oleh tokoh di daerah itu, sehingga mereka terpaksa mengikutinya walau pada dasarnya mereka tidak sependapat dengan kebijakan tokoh tersebut. Setelah dikonfirmasi kepada yang bersangkutan ada dua alasan yang mendorong mereka melakukanya:
  1. Moral manusia yang semakin rusak adalah suatu bentuk musibah.
  2. Adanya musibah yang terjadi di berbagi tempat yang dimuat oleh media cetak dan elektronik setiap hari.
Pertanyaan:
  1. Dapat dibenarkankah pemakaian qunut sesuai dengan diskripsi di atas ?
  2. Sejauh manakah (adakah batasan) penggunaan qunut nazilah ?
  3. Bagaimana sikap yang seharusnya dilakukan oleh ma’mumin yang tidak sependapat dengan tokoh masyarakat tersebut ?            
PP. Langitan Widang Tuban

Jawaban:
a.       Kalau untuk alasan yang pertama tidak disunnahkan. Untuk alasan kedua disunnahkan bagi orang yang ditimpa musibah dan selain orang yang ditimpa untuk orang yang ditimpa musibah.
مسألة: صرح أصحابنا باستحباب القنوت للنازلة في سائر المكتوبات ومثلوه بالقحط والوباء والطاعون، ولم أجد في كلام أحد التصريح باستحبابه لظهور منكر من زنا، وشرب خمر، وترك الصلاة، وشهادة الزور، ونحو ذلك مما كثر في بعض الجهات، لأن فعل المعصية متكرر، وكثير غير قليل، فلا يعد مثله نازلة، ولأنه يؤدي إلى استحبابه دائما، قاله شيخنا رحمه الله تعالى.
عمدة المفتي والمستفتي للشيخ جمال الدين محمد بن عبد ا لرحمن بن حسن بن عبد الباري الأهدل؛ 1/63
----
( قَوْلُهُ لِنَازِلَةٍ ) أَيْ : لِرَفْعِ نَازِلَةٍ فَيَدْعُو بِمَا يَلِيقُ بِالْحَالِ ; لإنه صلى الله عليه وسلم ثَبَتَ عَنْهُ الدُّعَاءُ عَلَى قَاتِلِي أَصْحَابِهِ وَلَيْسَ ذَلِكَ مِنْ أَلْفَاظِ الْقُنُوتِ الْوَارِدَةِ فَلَوْ اقْتَصَرَ عَلَى قُنُوتِ الصُّبْحِ فِي النَّازِلَةِ اكْتَفَى بِهِ عَلَى مَا هُوَ ظَاهِرُ عِبَارَةِ الشَّارِحِ وَغَيْرِهِ ا هـ ع ش عَلَى م ر . ( قَوْلُهُ أَيْضًا لِنَازِلَةٍ ) أَيْ : وَلَوْ بِغَيْرِ مَنْ نَزَلَتْ بِهِ فَيُسَنُّ لأَهْلِ نَاحِيَةٍ لَمْ تَنْزِلْ بِهِمْ فِعْلُ ذَلِكَ لِمَنْ نَزَلَتْ بِهِ مِنْ أَهْلِ نَاحِيَةٍ أُخْرَى ا هـ ح ل
الجمل ج 4 ص  368

b.      Kalau menurut qaul yang masyhur disunnahkan pada waktu turunnya musibah hingga hilang. Qaul kedua: disunnahkan secara mutlak.
ثانيا القنوت اثناء النوازل قال الحنفية والشافعية والحنابلة يشرع القنوت للنازلة لا مطلقا في الجهرية فقط عند الحنفية وفي سائر الصلوات المكتوبة عند غيرهم إلا الجمعة عند الحنابلة إكتفاء للدعاء في خطبتها ويجهر في دعائه في هذا القنوت والنازلة أن ينزل للمسلمين خوف أو قحط أو وباء أو جراد أو نحوها إتباعا للسنة لأنه صلى الله عليه وسلم قنت شهرا يدعو على قاتلي أصحابه القراء ببئر معونة وعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يدعو على أحد أو يدعو لأحد قنت بعد الركوع وكون القنوت عند النازلة لم يشرع مطلقا لصفة الدوام على المشهور عند الشافعية فلأنه صلى الله عليه وسلم لم يقنت إلا عند النازلة.
الفقه الإسلامي؛  ج: 1، ص: 817
(وكذا سائر الفرائض) أي المكتوبة يستحب القنوت بعد التحميد في اعتدال الأخيرة منها (عند النازلة) لو نزلت بالمسلمين مخوف أو قحط أو وباء أو جراد ونحوها للإتباع رواه الشيخان مع خبر "صلوا كما رأيتموني أصلي".
أسنى المطالب؛ ج: 1، ص: 45

c.       Boleh memilih, antara mengikuti imam (qunut) dan tidak mengikuti.
والخامس أن لا يخالفه في سنن تفحش المخالفة فيها كسجدة تلاوة فتجب الموافقة فيها فعلا وتركا وكسجود سهو فتجب فيه الموافقة تركا لا فعلا لأن الإمام إذا تركه وجب على المأموم تركه وإذا فعله الإمام جاز للمأموم أن يتركه ويسجد عامدا وإذا تركه الإمام سن للمأموم فعله إن لحقه في السجدة الإولى وجاز إن لحقه في الجلوس بين السجدتين فإن كان لا يلحقه إلا في السجدة الثانية امتنع فعله بخلاف سنن التي لا تفحش المخالفة فيها كجلسة الإستراحة.
حاشية الباجوري؛ ج: 1، ص: 198
السادس أن لا يخالفه في سنن تفخش المخالفة فيها كسجدة تلاوة فيجب الموافقة فعلا وتركا وسجود سهو- إلى أن قال – وأما القنوت فلا يجب الموافقة فيه لا فعلا ولا تركا فإذا فعله الإمام جاز للمأموم أن يتركه ويسجد عامدا وإذا تركه الإمام سن المأموم فعله إن لحقه في السجدة الأولى، وجاز إن لحقه في الجلوس بين السجدتين فإن كان لا يلحقه إلا في السجدة الثانية امتنع فعله.
تنوير القلوب؛ ص: 170
3.      DISKRIPSI MASALAH :
Belum hilang luka warga Yogyakarta dan sekitarnya, rakyat Indonesia disibukkan lagi dengan bencana yang menimpa warga Porong Sidoarjo, yaitu banjir lumpur panas yang disebabkan kebocoran pipa pengeboran minyak gas PT. Lapindo Brantas yang dikalaim oleh warga akibat dari pihak perusahaan, sementara dari pihak perusahaan mengklaim disebabkan oleh getaran gempa yang berpusat di Yogyakarta.
Pertanyaan:
  1. Siapakah yang dibenarkan diantara kedua pihak tersebut ?
  2. Siapakah yang bertanggung jawab atas bencana tersebut dan berupa apa ?
  3. Apa yang seharusnya dilakukan pemerintah, baik pusat ataupun daerah menanggapi masalah di atas?
PP. Al-Anwar Sarang Rembang
Jawaban:
a.       Kalau tidak ada kecerobohan dari PT. Lapindo, maka yang dibenarkan adalah pihak PT. Lapindo. Kalau ada kecerobohan, maka masyarakatlah yang benar.
( ويتصرف كل ) من الملاك ( فى ملكه بعادة ) - إلى أن قال- وإن أدى إلى ضرر جاره أو إتلاف ماله كمن حفر بئر ماء أو حش , فاحتل به جدار جاره أو تغير بما فى الحش ماء بئره ( فإن جاوزها ) : أي العادة فيما ذكر ( ضمن ) بما جاوز فيه –إلى أن قال – ( قوله ضمن ) : أي ما تولد منه قطعا أو ظناعون قويا كأن شهد به خبيران لتقصيره . اهـ
حاشية البجيرمى على شرح منهج الطلاب ج 3 ص 192

( ويتصرف كل واحد  من الملاك)  في ملكه على العادة  (فإن تعدي في تصرفه بملكه العادة ضمن ما تولد منه قطعا أو ظنا قويا –إلى أن قال- (تنبيه) أن يستثنى من قولهم لا يمنع ما يضر المالك ما لو تولد من الرئحة مبيح تمم كمرض فأن الذي يظهر أنه إن غلب تولده وإيذائه المذكور منع منه وإلا فلا. إهـ
الشرواني؛ ج: 6، ص: 205-206
 (مسئلة ب) لا يحكم للمدعي بما ادعاه إلا بعد ثبوت البينة وتعديلها إهـ
بغية المسترشدين؛ ص: 289

b.      Yang bertanggung jawab adalah PT . Lapindo (ketika PT. Lapindo sudah jelas-jelas bersalah sebagaimana di sub a) dan berupa hal-hal yang dirusakkan.
قاعدة فيما يوجب الضمان والقصاص يجب الضمان بأربعة أشياء: اليد والمباشر، والتسبب، والشرط. فأما اليد الغصوب والأيدي الضامنة من غير غصب، وأما المباشرة فهي إيجاد علة الهلاك، وتنقسم إلى القوي والضعيف والمتوسط: فأما القوي فكالذبح والإحراق والإغراق وإيجاد السموم المذففة والحبس مع المنع من الطعام والشراب. وأما الضعيف فظن  المغرور بنكاح الأمة إذا أحبلها ظانا أنها حرة يضمن ما فات من حرية الولد بظنه فتلزمه قيمته عند الولادة يرجع بها على من غره لأنه تسبب غاره ههنا أقوى من مباشرته بظنه، وتلزمه قيمته حال ولادته وهذا مخالف للقواعد في كون المتلف إنما يضمن بقيمته حال إتلافه دون ما قبلها وما بعدها، وإنما خرج هذا عن القاعدة، إذ لا قيمة له يوم الإحبال فإنه نطفة قذرة لكنه كانت أجزاؤه دم أمة، وإن كان تكونه حيوانا بالقوى التي أودعها الله في رحم أمه صار كالثمرة المخلوقة من الشجر كسبا من أكساب أمه لأنه إنما صلح وصار حيوانا بالقوي التي في رحمها فيشبه ما صنعته بيدها، فذلك قدر الإتلاف متأخرا إلى حين الوضع، وكأنه رقيق فوت حريته حل الوضع، ولهذا جعل الولد تابعا لأمه في الملك والرق والحرية وأما المتوسط فكالجراحات السارية، وقد تتردد صور بين الضعيف والمتوسط كغرز الإبرة فيختلف فيها. وأما التسبب فإيجاد علة المباشرة وهو منقسم إلى قوي وضعيف ومردد بينهما وله أمثلة. – إلى أن قال – وأما الشرط ففي إيجاد ما يتوقف عليه الإتلاف وليس بمباشرة ولا تسبب كالممسك مع المباشر أو المتسبب لأنه لم يصدر منه شيء من أجزاء القتل وإنما هو ممكن للقاتل من القتل. اهـ
قواعد الأحكام؛ ج: 2، ص: 101
( مسألة ب ) أحدث فى ملكه حفرة يصيب فيها ماء ميزاب من داره لم يمنع منه وإن تضرر جاره برا ئحة الماء مالم يتولد منه مبيح تيمم إذ للمالك ان يتصرف فى ملكه بما شاء وإن وان أضر بالغير بقيده المذكور وكذا ، أضر بملك الغير بشرط أن لا يخالف العادة فى تصرفه كأن وسع الحفرة أو حبس ماءها او نتشرة النداوة الى جدار جاره وإلا منع وضمن ماتولد منه بسبب ذلك ولو انتشرت أغصان شجرة أو عروقها إلى هواء ملك الجار أجبر صاحبها على تحويلها فإن لم يفعل فللجار تحويلها ثم قطعها ولو بلا إذن حاكم كما في تحفة.
بغية المسترشدين ص 142
إذا اجتمع المباشر والمتسبب يضاف الحكم إلى المباشر . 72 - المباشر للفعل : هو الفاعل له بالذات , والمتسبب هو المفضي والموصل إلى وقوعه , ويتخلل بين فعله وبين الأثر المترتب عليه فعل فاعل مختار , والمباشر يحصل الأثر بفعله من غير تخلل فعل فاعل مختار . وإنما قدم المباشر لأنه أقرب لإضافة الحكم إليه من المتسبب , قال خليل : وقدم عليه المردي فلو حفر رجل بئرا في الطريق العام , بغير إذن من ولي الأمر , فألقى شخص حيوان غيره في تلك البئر , ضمن الذي ألقى الحيوان , لأنه العلة المؤثرة , دون حافر البئر , لأن التلف لم يحصل بفعله . ولو وقع الحيوان فيه بغير فعل أحد , ضمن الحافر , لتسببه بتعديه بالحفر بغير إذن . وكذلك لو دل سارقا على متاع , فسرقه المدلول , ضمن السارق لا الدال . ولذا لو دفع إلى صبي سكينا , فوجأ به نفسه , لا يضمن الدافع , لتخلل فعل فاعل مختار . ولو وقع السكين على رجل الصبي فجرحها ضمن الدافع .
الموسوعة الفقهية، ج: 18، ص: 260
و إن أمر من لا يميز أو مجنونا أو عبده الذي لا يعلم أن القتل محرم فقتل فالقصاص على الآمر و إن أمر كبيرا عاقلا عالما بتحريم القتل فقتل فالقصاص على القاتل فالقصاص أو الدية قاله في المحرر والوجيز عليهما لأن المكره تسبب إلى قتله بما يفضي إليه غالبا أشبه ما لو أنهشه حية والمكره قتله ظلما لاستبقاء نفسه كما لو قتله في المجاعة ليأكله فعلى هذا إن صار الأمر إلى الدية فهي عليهما كالشريكين وفي الموجز إذا قلنا تقتل الجماعة بالواحد وخصه بعضهم بمكره ويتوجه عكسه لا يقال المكره ملجأ صحيح لأنه متمكن من الامتناع ولهذا ليث بالقتل وقوله عليه السلام عفي لأمتي عما استكرهوا عليه محمول القتل وإن أمر من لا يميز أو مجنونا أو أعجميا لا يعلم خطر القتل وفي الرعاية والفروع أو كبيرا أو عبده الذي لا يعلم أن القتل محرم كمن نشأ بلاد الإسلام فقتل فالقصاص على الآمر لأن القاتل هنا كالآلة أشبه ما لو أنهشه حية ونقل مهنا إذا أمر صبيا أن يضرب رجلا فضربه فقتله فعلى الآمر ولا شيء عليه بدفع سكين إليه ولم يأمره وفي الانتصار إن أمر صبيا وجب على آمره وشريكه في رواية وإن سلم لا يلزمهما فلعجزه غالبا وظاهره أنه إذا أقام في بلاد الإسلام بين أهله فلا يخفى عليه تحريم القتل ولا يعذر فيه إذا كان عالما وحينئذ يقتل العبد ويؤدب سيده الآمر نص عليه وعنه يقتل الآمر ويحبس العبد حتى يموت كممسكه وعلى أنه إذا أمره بزنى أو سرقة فعلى   المباشر  وإن أمر كبيرا عاقلا بتحريم القتل فقتل فالقصاص على القاتل بغير خلاف نعلمه لأنه مقتول ظلما فوجب عليه القصاص كما لو لم يؤمر.        الموسوعة الفقهية الجزء الثامن والعشرون ص
ما يتحقق به الضمان : 7 - لا يتحقق الضمان إلا إذا تحققت هذه الأمور : التعدي , والضرر , والإفضاء . أولا : التعدي : 8 - التعدي في اللغة , التجاوز . وفي الاصطلاح هو : مجاوزة ما ينبغي أن يقتصر عليه شرعا أو عرفا أو عادة . وضابط التعدي هو : مخالفة ما حده الشرع أو العرف . ومن القواعد المقررة في هذا الموضوع ( أن كل ما ورد به الشرع مطلقا , ولا ضابط له فيه , ولا في اللغة , يرجع فيه إلى العرف )
الموسوعة الفقهية، ج: 27، ص: 222
د - ( الإتلافات ) : 11 - من أسباب ثبوت العوض الإتلافات . حيث يجب على المتلف عوض ما أتلفه وهو ما يعبر عنه الفقهاء بالضمان , وقد صرح الفقهاء بكون الإتلاف سببا لوجوب الضمان . ففي الفروق للقرافي : أسباب الضمان ثلاثة : أحدها : التفويت مباشرة كإحراق الثوب وقتل الحيوان وأكل الطعام ونحو  ذلك , وثانيها : التسبب للإتلاف كحفر بئر في موضع لم يؤذن فيه ووضع السموم في الأطعمة ووقود النار بقرب الزرع ونحو ذلك مما شأنه في العادة أن يفضي غالبا للإتلاف . وقال السيوطي : أسباب الضمان أربعة . . . الثالث : الإتلاف نفسا أو مالا . وقال ابن رجب : أسباب الضمان ثلاثة : عقد ويد وإتلاف , والمراد بالإتلاف أن يباشر الإتلاف بسبب يقتضيه كالقتل والإحراق , أو ينصب سببا عدوانا فيحصل به الإتلاف بأن يحفر بئرا في غير ملكه أو يؤجج نارا في يوم ريح عاصف , فيتعدى إلى إتلاف مال الغير , أو كان الماء محتبسا بشيء وعادته الانطلاق فيزيل احتباسه , وسواء كان له اختيار في انطلاقه أو لم يكن والضمان كما في المجلة : هو إعطاء مثل الشيء إن كان من المثليات وقيمته إن كان من القيميات .
الموسوعة الفقهية، ج: 31، ص: 62-63
فائدة: قال شيخنا: أن الطبيب الماهر أي بأن كان خطؤه نادرا لو شرط له أجرة وأعطى ثمن الأدوية فعالجه بها فلم يبراء استحق المسمى إن صحت الإجارة وإلا فأجرة المثل وليس للعليل الرجوع عليه شيء لأن الان المستأجر عليه المعالجة لا الشفاء. بل إن شرط بطلت الإجارة لأنه بيد الله تعالى لا غير . أما غير الماهر فلا يستحق أجرة ويرجع بثمن الأدوية لتعصره بمباشرته كما ليس له أهل.


c.       Yaitu mendorong pihak Lapindo (ketika sudah jelas-jelas bersalah) untuk bertanggung jawab atas kerusakan yang disebabkan kebocoran pipa pengeboran dan menfasilitasi tuntutan warga serta menyediakan tempat penampungan sementara.
فالإمام الاعظم حارس الدين , ومدر السياسة الديون , ومنظم الشئون الاجتماعية ولإقصادية , وقد حر العلماء ما يجب عليه من الامور العامة فى عشرة اشياء وهي : الاول حفظ الدين على اصوله المستقرة ,وحرسته ن الإعتداء عليه ,والا لحاد عليه فيه , وفع الشبهاة  عنه –إلى أن قال-  الثانى تنقيد الاحام بين المتنازعين وازالة الشقاق بين المتخاصمين حتى يسود العدل , ويعم الانصاف , وتذهب الفوضى , ويطمئن الناس فى غدوهم ورواحهم وجميع اوفاتهم , فلا يتعدى قوي على ضعيف , ولا يجوز مظلوم عن الاخد من ظالمة . – إلى أن قال- الرابع اقامة الحدود على من وجبت عليه , ليترجز الناس عن ارتكاب موجباتها , فتصان محرم الله تعالى عن انتهاكها والتعدى عليه , وتحفظ حقوق العباد من اتلافها وضياعها – إلى أن قال- السابع : جباية الموارد الاسلامية التى اوجيها السارع , لسد نفقات المصالح العامة,
ودفع حاجاة الفقراء والمعوزين , حتى لا تكون حظرا على نظام المجتمع وهي الزكاة على اختفاف انواعه , والخاج , والجزية , والعشور لتى تؤخد على الوردات والصادرا , وخمس الغنائم , والمعادن , وتركة من لا ورث له- ليتوفر لدى الحكومة الاسلامية ما تطلبه هذه المصالح من النفقات , ويأمن ارباب الأموال على انفسهم واموالهم , ويتحقق ما تقتضى به الواحد الإجتماعية من التضامن والتعاون –إلى أن قال-  العاشرة نظره إلى امور الراعية ومراقبة احوالها بنفسه , لينهض بسياسة الامة وحراسة الملة ولا يعول على التفوض فى الامور ةالانابة فيها , تشاغلا بلدة أو عبادة فقد يخون الاميين  ويغش الناصح , ومباشرة هذه الامور من حقوق الرعية
المجموع شرح المهدب  ج13 ص 797  
(فصل) هذا كله في الحكم بين الناس في الدعاوي.وأما الحكم بينهم فيما لا يتوقف على الدعوى: فهو المسمى بالحبسة، والمتولى له: وإلى الحبسة. وقد جارت العادة بإفراد هذا النوع بولاية خاصة، كما أفردت ولاية المظالم بولاية خاصة، والمتولي لها يسمى والي المظالم، وولاية المال قبضا وصرفا بولاية خاصة، والمتولي لذلك يسمى وزيرا، وناظر البلد، والمتولي لإحصاء المال ووجوهه وضبطه، تسمى ولايته : ولاية اسيفاء، والمتولي لاستخراجه وتحصيله ممن هو عليه، تسمى ولايته ولاية السر، والمتولي لفصل الخصومات، وإثبات الحقوق، والحكم في الفروج والأنكحة والطلاق والنفقات، وصحة العقود وبطلانها: هو المخصوص باسم الحاكم والقاضي، وإن كان هذا الإسم يتناول كل حاكم بين أثنين وقاض بينهما، فيدخل أصحاب هذه الولايات جميعهم تحت قوله تعالى: (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها، وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل)
الطرق الحكمية؛ ص: 198
(مسألة) من الحقوق الواجبة  شرعا على  كل غنى وحده من الملك زيادة على كفاية سنة له  ةلممونه عورة العارى  وما يقى  بدنه  من مبيح تيمم واطعام الجائع  وفك اسير مسلم وكذا ذمى بتفصيله وعمارة سور بلد وكفاية القائمين بحفظها والقيام بشأن  نازلة نزلت بالمسلمين وغير ذلك انلم نتدفع بنحو زكاة ونذر وكفارة ووقف ووصية وسهم المصالح من بيت المال لعدم شيئ فيه أو منع متولية ولو ظلما فإذا قصر الاغنياء عن تلك الحقوق  بهذه القيود جاز للسلطان الاخذ منهم عند وجود المقتضى وصرفه فى مصارفه .
بغية المستر شدين  ص 253   
7 - هو من يوليه الإمام أو نائبه للقيام بوظيفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , وللنظر في أحوال الرعية والكشف عن أمورهم ومصالحهم , وهو فرض في حقه متعين عليه بحكم الولاية . وموضوع هذه الولاية إلزام الحقوق والمعونة على استيفائها , ومحل ولايته كل منكر موجود في الحال
الموسوعة الفقهية ج 21 ص 40
ومن الأساليب الرئيسية في الدعوة التي سار عليها النبيون وعمل بها السلف الصالح , ودلت عليها حجج التجارب : 1 - التمسك بالحق والصواب في وسائل الدعوة , فلا يسلك وسائل غير مشروعة . 2 - التدرج في الدعوة . 3 - التريث والتمهل وعدم استعجال النتائج قبل أدائها . 4 - التصدي للشبهات التي يطرحها أعداء الدين للتشكيك في الدعوة , أو الدعاة , وإزالة تلك الشبهات . 5 - تنويع أساليب الدعوة باستخدام الترغيب والترهيب . 6 - الاستفادة من الفرص المتاحة لتبليغ الدعوة . 7 - تقديم النفع , وبذل المعروف لكل من يحتاج إليه , كإطعام المسكين , وكسوة العاري , ورعاية اليتيم , ومعونة المضطر . 8 - إنشاء المراكز التعليمية ليتابع الداخل في الإسلام , بالتربية , وتعليم القرآن والسنة , وسيرة السلف الصالح , وتفقيهه في الدين , واستئصال بقايا الشرك والجاهلية , وأخلاقهما , وعاداتهما , وآدابهما , المخالفة لدين الله .اهـ        الموسوعة الفقهية ج 20 ص 333
4.      DISKRIPSI MASALAH :
Dengan pesatnya kemajuan tehnologi, terciptalah apa yang dinamakan Hand Phone (HP). Dalam pengisian pulsa HP yang sudah dimiliki terdapat dua cara, bisa dengan kartu atau elektrik. Yang menjadi persoalan adalah ketika memakai cara elektrik dimana si pelanggan hanya memberikan nomor setelah itu meninggalkan tempat yang pada akhirnya pulsa akan ditransfer ke-HP-nya. Tidak jarang dalam praktek ini terjadi kekeliruan, baik dari pelanggan yang keliru ketika memberi nomor maupun dari pihak konter yang keliru ketika mengirim pulsa, yang pada akhirnya pulsa yang ditransfer nyasar ke nomor orang lain.
Pertanyaan:
  1. Termasuk aqad apakah transaksi di atas?
  2. Siapa yang bertanggung jawab atas kekeliruan tersebut, dengan tetap meninjau dua unsur di atas ?
  3. Bagaimana hukumnya menggunakan pulsa nyasar ?
PP. Sidogiri Keraton Pasuruan
Jawaban:
a.       Termasuk akad Ijarah dengan memakai shighat jual beli (بيع).
وهي لغة اسم للأجر وشرعا تمليك منفعة بعوض بشروط تأتي (قوله وشرعا تمليك منفعة إلخ ) وعرفها بعضهم بأنها عقد على منفعة معلومة مقصودة قابلة للبذل والإباحة بعوض معلوم وضعا.
حاشية الجمل؛ ج: 3، ص: 531
(فصل) وينعقد بلفظ الإجارة لأنه لفظ موضوع له وهل ينعقد بلفظ البيع فيه وجهان أحدهما ينعقد لأنه صنف من البيع لأنه تمليك يتقسط العوض فيه على المعوض كالبيع فانعقد بلفظه والثاني لا ينعقد لأنه يخالف البيع في الإسم والحكم فلم ينعقد بلفظه كالنكاح.
المجموع؛ ج: 15، ص: 7
إذا ثبت  هذا فهل المعقود عليه العين لأنها الموجودة فيقال أجرتك داري أو أم أن العقد يتعلق بالمنفعة دون الأعيان فيقال أجرتك داري أو منفعة داري بكذا أو بعتك منفعتها وهذا الأخير هو قول مالك وأبي حنيفة وأحمد وأكثر أصحاب الشافعي.
المجموع؛ ج: 15، ص: 9
شرعا : تمليك منفعة بعوض بشروط تأتي .
بجيرمي على الخطيب؛ ج: 3، ص: 206

b.      Kalau kekeliruan itu dari pihak konter, maka konter yang bertanggung jawab. Sedangkan kalau kekeliruan itu dari pihak pelanggan, maka konter tidak bertanggung jawab.
إذا هلك المبيع كله قبل القبض:
- فإذا هلك بأفة سماوية أو بفعل المبيع نفسه، أو بفعل البائع، ينفسخ عقد البيع.
- إذا هلك بفعل المشتري، فلا ينفسخ البيع وعليه الثمن  - إلى أن قال – وقال الشافعية: كل مبيع من الضمان البائع حتى يقبضه المشتري.
الفقه الإسلامي؛ ج: 5، ص: 3376-3377
وخرج بالمعينة ما إذا كانت الدابة المؤجرة في الذمة إن المؤجر إذا أحضرها وماتت في أثناء المدة فلا تنفسخ الإجارة بل يجب على المؤجر إبدالها.                                     حاشية الباجوري؛ ج: 2، ص: 31

c.       Tidak boleh dan harus dikembalikan kepada konter.
ويقال : اللقطة بفتح القاف اسم للملتقط بكسرها أيضا , وهي لغة ما وجد على تطلب قال تعالى { فالتقطه آل فرعون } وشرعا : ما وجد في موضع غير مملوك من مال أو مختص ضائع من مالكه بسقوط أو غفلة ونحوها لغير حربي ليس بمحرز ولا ممتنع بقوته ولا يعرف الواجد مالكه , فخرج بغير المملوك ما وجد في أرض مملوكة ,  فإنه لمالك الأرض إن ادعاه , وإلا فلمن ملك منه , وهكذا حتى ينتهي إلى المحيي , فإن لم يدعه فحينئذ يكون لقطة , وبسقوط أو غفلة ما إذا ألقت الريح ثوبا في حجره مثلا أو ألقى في حجره هارب كيسا ولم يعرفه , فهو مال ضائع يحفظه , ولا يتملكه , وفرقوا بينها وبين المال الضائع , بأن الضائع ما يكون محرزا بحرز مثله كالموجود في مودع الحاكم وغيره من الأماكن المغلقة , ولم يعرف مالكه , واللقطة ما وجد ضائعا بغير حرز , واشتراط الحرز فيه دونها إنما هو للغالب , وإلا فمنه ما لا يكون محرزا كما مر في إلقاء الهارب , ومنها ما يكون محرزا كما لو وجد درهما في أرض مملوكة أو في بيته ولا يدري أهو له أو لمن دخل بيته , فعليه كما قال القفال أن يعرفه لمن يدخل بيته , وبغير حربي ما وجد بدار الحرب , وليس بها مسلم , فهو غنيمة يخمس , وليس لقطة , وما خرج ببقية الحد واضح , ودخل فيه صحة التقاط الهدي , وفائدته : جواز التصرف فيه بالنحر بعد التعريف والموقوف وفائدته تملك منافعه بعد التعريف . يرد عليه ولد اللقطة , فإنه ليس بضائع , والركاز الذي هو دفين الإسلام يصح لقطه , وليس مالا ضائعا والخمر غير المحترمة , فيصح التقاطها ولا مال ولا اختصاص , وإنما ذكر المصنف اللقطة بعد الهبة ; لأن كلا منهما تمليك بلا عوض , وذكرهما في التنبيه بعد إحياء الموات ; لأن كلا منهما تمليك من الشارع.
مغنى المحتاج؛ ج: 3، ص: 577

5.      DISKRIPSI MASALAH :
Sering di kalangan masyarakat umum terjadi hal-hal yang membuat kita mempertanyakannya, contoh: meminta kepada orang mati. Lalu dalam kitab تطهير الفؤاد من دنس الإعتقاد hal. 14,:
وكما جاز أن يتوسط حي في قضاء مصلحة حي والفعل لله وحده، يجوز أن تتوسط روح ميت في قضاء مصلحة حي أو ميت، والفعل لله وحده .............. إلخ.
Pertanyaan:
  1. Benarkah  ta’bir di atas?
  2. Apa dan bagaimana status barang yang diperoleh dari jalan meminta atau diberi orang mati?
  3. Lebih baik mana berdo’a di masjid, musholla, rumah dan kuburan? (Katanya, - tapi jangan ditanya sumbernya - kalau berdo’a di kuburan wali cepat terkabul)
Ixany Malang
Jawaban:
a.       Benar.
التوسل بالأنبياء و الأولياء فى حياتهم وبعد وفاتهم مباح شرعا كما وردت به السنة الصحيحة كحديث آدم عليه السلام حين عصى وحديث من اشتكى عينيه واحاديث الشفاعة .والذي تلقيناه عن مشايخنا وهم عن مشايخهم وهلم جرا ان ذالك جائز ثابت في اقطار البلاد وكفى بهم أسوة وهم الناقلون لنا الشريعة وماعرفنا الا بتعليمهم لنا: فلو قدرنا اناالمتقدمين كفروا كما يزعمه هؤلاء الاغنياء لبطلت الشريعة المحمدية . وقول الشخص المؤمن يافلان عند وقوعه في شدة داخل في التوسل بالمدعو الى الله تعالى وصرف النداء اليه مجاز لا حقيقة والمعنى يافلان أتوسل بك الى ربي ان يقيل عثرتي او يرد غائبي مثلا فاالمسؤل في الحقيقة هو الله تعالى وانما أطلق الاستعانة باالنبي او الولي مجازا :نعم ينبغي تنبيه العوام على الفاظ تصدر منهم تدل على القدح في توحيدهم فيجب إرشادهم وهعلامهم بأن لامانع ولاضار الاالله تعالى .لايمللك غيره لنفسه ضراولانفعا الابإرادة الله تعالى اهـ
بغية المشترشدين ص297
د - التوسل بالنبي بعد وفاته : اختلف العلماء في مشروعية التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته كقول القائل : اللهم إني أسألك بنبيك أو بجاه نبيك أو بحق نبيك , على أقوال : القول الأول : 11 - ذهب جمهور الفقهاء ( المالكية والشافعية ومتأخرو الحنفية وهو المذهب عند الحنابلة ) إلى جواز هذا النوع من التوسل سواء في حياة النبي صلى الله عليه وسلم أو بعد وفاته . .. . رابعا : التوسل بالصالحين من غير النبي : 14 - لا يخرج حكم التوسل بالصالحين من غير النبي عما سبق من الخلاف في التوسل به صلى الله عليه وسلم .
الموسوعة الفقهية ج 14 ص 156-157

b.      Kalau ada tanda-tanda jahiliyah, maka harta rikaz. Kalau ditemukan  ditempat umum, maka barang temuan (لقطة). Kalau ditemukan di tempat khusus dan tidak diketahui orangnya, maka harta yang tersia-sia (مال ضائع).
والركاز بمعنى المركوز وهو دفين الجاهلية , والمراد بالجاهلية ما قبل الإسلام أي قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم كما صرح به الشيخ أبو علي , سموا بذلك لكثرة جهالاتهم , ويعتبر في كون المدفون الجاهلي ركازا أن لا يعلم أن مالكه بلغته الدعوة , فإن علم أنها بلغته وعاند ووجد  في بنائه أو بلده التي أنشأها كبر فليس بركاز بل فيء كما حكاه في المجموع عن جماعة وأقره أن يكون مدفونا , فإن وجده ظاهرا فإن علم أن السيل أظهره فركاز , أو أنه كان ظاهرا فلقطة وإن شك فكما لو شك في أنه ضرب الجاهلية أو الإسلام وسيأتي , فإن وجد دفين إسلامي كأن يكون عليه شيء من القرآن أو اسم ملك من ملوك الإسلام فإن علم مالكه فله فيجب رده على مالكه لأن مال المسلمين لا يملك بالاستيلاء عليه , فإن لم يعلم مالكه فلقطة , وكذا إن لم يعلم من أي الضربين الجاهلي والإسلامي هو بأن كان مما لا أثر عليه كالتبر وإنما يملك الركاز الواجد له ويلزمه زكاته إذا وجده في موات أو في ملك أحياه , فإن وجده في مسجد أو شارع فلقطة وإن وجده في ملك شخص أو في موقوف عليه فللشخص إن ادعاه , فإن لم يدعه بأن نفاه أو سكت فلمن ملك منه وهكذا حتى ينتهي الأمر إلى المحي للأرض فيكون له وإن لم يدعه لأنه ملكه .
حاشية البجيروي؛ ج: 2، ص: 347-348
( فرع الركاز ) بمعنى المركوز كالكتاب بمعنى المكتوب ومعناه لغة الثبوت وشرعا ( ما دفنه جاهلي في موات مطلقا ) أي سواء أكان بدار الإسلام أم بدار الحرب وإن كانوا يذبون عنه وسواء أحياه الواجد أو أقطعه أم لا ( ما لم يعمره مسلم ولا معاهد فلو دفنه مسلم ) أو معاهد ( فيه أو وجد عليه ضرب الإسلام أو قرآن ) عبارة الأصل وجد عليه ضرب الإسلام بأن كان عليه قرآن أو اسم ملك من ملوك الإسلام ( فلقطة إن لم يعرف مالكه ) كما لو وجده بوجه الأرض فإن عرف فهو له كما سيأتي ( وإن شك ) في أنه إسلامي أو جاهلي كالتبر والحلي وما يضرب مثله في الإسلام والجاهلية ( فلقطة ) تغليبا لحكم الإسلام ولو قال وكذا إن شك كان أولى وأخصر وخرج بالموات غيره كطريق وبما لم يعمره مسلم ولا معاهد ما إذا عمره أحدهما وسيأتي حكمهما وكالموات ما بدار الإسلام من قلاع عادية عمرت في الجاهلية والمراد بالجاهلية ما قبل الإسلام أي قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم كما صرح به الشيخ أبو علي , ويعتبر في كون دفين الجاهلية ركازا أن لا يعلم أن مالكه بلغته الدعوة فإن علم أنها بلغته وعائد فليس بركاز بل فيء حكاه في المجموع عن جماعة وأقره ويؤخذ منه أن دفين من أدرك الإسلام ولم تبلغه الدعوة ركاز وحكي فيه عن الماوردي أن ما ظهر بالسيل يكون ركازا وأنه لو شك فيما ظهر هل ظهر بالسيل أو لا ففي كونه ركازا أو لقطة وجهان كالوجهين فيما لو شك في الدفين هل هو  إسلامي أو جاهلي وكالسيل فيما ذكره السبع ونحوه .
أسنى المطالب ؛ ج: 1، ص: 386-387
ولكن لو وجد في البحر قطعة عنبر في الموضع الذي يجوز ان يوجد فيه كانت ملكا لواجدها وهذا كما لو صيدت سمكة من البحر فوجد في جوفها قطعة عنبر كانت ملكا للصائد اذا كان بحرا يجوز ان يوجد فيه العنبر اما الأنهار ومالا يكون معدنا للعنبر من البحار فإنه يكون لقطة.
الفتاوى الكبرى؛ ج: 3، ص: 373
وما ألقاه نحو ريح أو هارب لا يعرفه بنحو داره أو حجره وودائع مات عنها مورثه ولا يعرف مالكها فإن ذلك ليس لقطة بل مال ضائع أمره إلى الإمام فيحفظه أو ثمنه إن رأى بيعه أو يقرضه لبيت المال غلى ظهور مالكه إن توقعه وإلا صرف لمصارف بيت المال، فإن لم يكن حاكم أو كان جائرا فلمن هو بيده ان يتصرف فيه بنفسه. وله الأخذ من ذلك ان كان له استحقاق في بيت المال، وإذا ظهر مالكه وجب دفعه له ولو بعد سنين ولا رجوع عليه بنفته، ومثل ما تلقيه نحو الريح ما تلقيه البحار على السواحل من أموال الغرقي وما يوجد من الأمتعة والمصاغ في عش الحدأة والغراب ونحوهما فأمره لبيت المال.
حاشية الشرقاوي؛ ج: 2، ص: 153
في النهاية وكتب عليه المحشي  بأنه مخالف للروضة والروض اه وكأنه لم يقف على ما وقع في التحفة من الإصلاح اه سيد عمر قول المتن أو وجد كهيئة اللقطة أي أو لم يؤخذ سرقة بل كان هناك أي في دار الحرب مال ضائع وجد كهيئة اللقطة فأخذه شخص بعد علمه أنه للكافر فإنه غنيمة على الأصح المنصوص وأما المرهون الذي للحربي ثم مسلم أو ذمي والمؤجر الذي له ثم أحدهما إذا انفك الرهن أو انقضت مدة الإجارة فهل هو فيء أو غنيمة وجهان أشبههما كما قال الزركشي الثاني اه مغني قوله مما يظن أنه لكافر أي وإن توهم أنه لمسلم كما هو قضية الظن فانظره مع قول المصنف الآتي فإن أمكن كونه لمسلم وعبارة الجلال أي والمغني مما يعلم أنه لكافر اه رشيدي قوله في الأصح والثاني هو لمن أخذه خاصة وادعى الإمام الاتفاق عليه.
حواشي الشرواني ج: 9 ص: 255
c.       Lebih utama berdo'a di masjid. Kalau memandang cepat terkabulnya do'a di tempat yang lima belas yang termaktub dalam kitab Hasyitul Jamal.
NB. Kalau  berdo'a di kuburan cepat terkabul karena ada nilai plus bertawassul kepada orang-orang shalih.
مطلب: في بيان الأوقات والأماكن التي يستجاب فيها الدعاء. (الثانية): ينبغي أن يتحرى بدعائه أوقات الإجابة وأحوالها وأماكنها. كليلة القدر، ويوم عرفة، وشهر رمضان، وليلة الجمعة ويوم الجمعة، وساعة الجمعة. وهي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن يقضى الصلاة، أو عند قراءة الفاتحة حتى يؤمن. واختار الإمام أحمد أنها آخر ساعة من يوم الجمعة. وكحوف الليل، ونصفه الثاني وثلثه الأول. اي ثلث الليل بعد نصف الأول، فينام النصف الأول ويقوم الثلث ثم ينام السدس، وكثلث الليل الآخر، ووقت السحر، وعند النداء بالصلاة، وبين الأذن ولإقامة، وبين الحيعلتين للمخت المكروب، وعند الإقامة، وعند الصف في سبيل الله، وعند التحام الجهاد، ودبر الصلوات المكتوبة، وفي السجود، وعقب تلاوة القرآن، لا سيما الختم، وعند قول الإمام "ولا الضآلين"، وعند شرب ماء زمزم، وصياح الديكة، واجتماع المسلمين، وفي مجلس الذكر، وعند تغميض الميت، وعند نزول الغيث. وأما أماكن الإجابة فهي المواضع المباركة، ولا أعلم بورود شيء من ذلك عن المعصوم صلى الله عليه وسلم إلا ما رواه الطبراني بسند حسن {أن الدعاء مستجاب عند روية  الكعبة}. قلت: إلا أن يقال وفي مسجد الأحزاب كما في حديث جابر لما استجاب له صلى اللع عليه وسلم يوم الأربعاء. فقد روى الإمام أحمد وابن سعد عن جابر أنه صلى الله عليه وسلم {أتى مسجد الأحزاب يوم الإثنين ويوم الثلاثاء ويوم الأربعاء بين الصلاتين الظهر والعصر فوضع رداءه وقام فرفع يديه يدعو عليهم – أي الأحزاب- قال جابر فعرفنا البشر في وجهه صلى الله عليه وسلم}. وقد ذكر العلماء مواضع استحيب الدعاء فيها عن تجربة. كالمساجد الثلاثة، وبين الجلالتين من سورة الأنعام، وفي الطواف. وعند الملتزم وفيه حديث مرفوع وروى مسلسلا. وقال مجاهد: لا يقوم عبد ثم يعنى في الملتزم فيدعو الله عز وجل بشيء إلا استجاب له، وفي داخل البيت، وعند زمزم، وعلى الصفا والمروة، وفي المسعى، وخلف المقام، وفي عرفات، والمزدلفة، ومنى وعند الجمرات الثلاث. وفي أماكن أخرى جربها الناس والله أعلم.
غداء الألباب في شرح منظومة الأداب للشيخ محمد بن أحمد بن سالم السفاريني الحنبلي؛ ج: 2، ص: 514
وقد جاء عن الحسن البصري أنه قال إن الدعاء مستجاب هناك في خمسة عشر موضعا في المطاف وعند الملتزم وتحت الميزاب وفي البيت وعند زمزم وعلى الصفا والمروة وفي المسعى وخلف المقام وفي عرفات وفي المزدلفة , وفي منى وعند الجمرات الثلاث ا هـ . إيضاح .
حاشية الجمل؛ ج: 2، ص: 439
آدب الدعاء:
1.     افتتاح الدعاء بالثناء على الله عز وجل والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم وختمه بذلك التأمين.
2.     أن يتوسل إلى الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى وبالأعمال الصالحة وبطلب الدعاء من أهل الفضل في حياتهم.
3.  أن يتحرى الأزمن والأوقات والأمكنة والأحوال الشريفة مثل: ليلة القدر والثلث الأخير من الليل ودبر الصلوات المكتوبة وعند نزول الغيث وعند زحف الصفوف في سبيل الله وأخر ساعة من يوم الجمعة وفي السجود ويوم عرفة وشهر رمضان وبين الحجر الأسود وباب الكعبة والدعاء عند المشعر الحرام وعند الصفا والمروة ونحو ذلك.
ذكر وتذكير؛ ج: 1، ص: 80
فصل: وينبغي أن يكون الموضع الذي يذكر فيه خاليا نظيفا فإنه أعظم في احترام الذكر والمذكور، ولهذا مدح  الذكر في المساجد والمواضع الشريف. وجاء عن الإمام الجليل أبي ميسرة رضي الله عنه قال "ولا يذكر الله تعالى إلا في مكان طيب" وينبغي أيضا أن يكون فمه نظيفا فإن كان في تغير أزاله بالسواك، وإن كان فيه نجاسة أزالها بالغسل بالماء، فلو ذكر ولم يغسلها فهو مكروه و لا يحرم ولو قرأ القرآن وفمه نجس كره وفي تحريمه وجهان لأصحابنا أصحهما لا يحرم.
الأذكار النووي؛ ص: 9
(ويستحب الدعاء في) حال (المطر والشكر لله) تعالى (بعده) روى الشافعي خير اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش وإقامة الصلاة ونزول الغيث وروى البيهقي خير تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن التقاء الصفوف وعند نزول الغيث وعند إقامة الصلاة وعند رؤية الكعبة وقول المصنف بعده من زيادته ولا حاجة إليه بل قد يوهم خلاف المراد وعبارة الأصل ويستحب الدعاء عند نزول المطر ويشكر الله تعالى عليه.
أسنى المطالب؛ ص: 1، ج: 294
الشريعة الإسلامية لا تفضل مكانا على آخر لذاته لكن التفاضل بين الأشخاص إنما يكون بسبب مزية من المزايا المعنوية فالتفاضل بين مسجد وآخر إنما يأتي بسبب كون المسجد قد وقع فيه من الحوادث الدينية أكثر من صاحبه. إهـ
مذاهب الأربعة؛ ج: 1، ص: 291

6.      DISKRIPSI MASALAH :
Di kalangan masyarakat kita, terdapat fenomena yang sedikit membuat terkejut kalangan tertentu bahkan tak jarang membuat keretakan sosial antar masyarakat, yaitu kawin lintas agama (muslim dan non muslim). Dalam perayaan resepsinya mereka mengundang semua lapisan masyarakat muslim guna membacakan Syarakalan (Berzanji) karena mereka hidup dilingkungan yang berbudaya dan semata-mata ingin mempertahankan nilai budaya yang sudah mengakar. Akan tetapi, hal ini menjadi dilema ketika sebagian masyarakat tertentu tidak menghadirinya. Mereka beranggapan bahwa nikah lintas agama tidak boleh sehingga mereka enggan untuk menghadirinya apalagi membacakan Syarakalan.
Pertanyaan:
  1. Apakah tetap wajib menghadiri acara undangan tersebut ?
  2. Apa hukum Syarakalan sebagaimana di atas ?
  3. Bagaimana solusinya, mengingat hal ini merupakan sebuah keharusan pada masa sekarang ?
PP. Nurul Jadid Paiton
Jawaban:
a.       Tidak wajib karena akad nikahnya tidak sah (munkar) kecuali (wabjib)  bagi orang yang bisa menghilangkan kemungkaran itu.
ومنها أي شروط وجوب الإجابة: أن لا يكون هناك منكر لا يزول بخضوره كشرب الخمر والضرب بالملاهي. (قوله أن لا يكون هناك منكر) أي ولو باعتقاد المدعو فقط كفرش حرير للرجال وشرب نبيذ.
البجيرمي على الخطيب ؛ ج: 3، ص: 452-457
ومن الشروط أن يكون هناك محرم عند المدعو من حيث سقوط الإجابة وعنده وعند فاعله من حيث حرمة الحضور كما سيأتي قال شيخنا ومن المنكر اطلاع النساء على الرجال ولو من نحو كوة واختطلاهم بهن ومنه مضحك للناس بفحش أو كذب.
القليبي؛ ص: 297
وإنما تجب الإجابة أو تسن بشروط منها اسلام داع ومدعو.
قوله وبقية الشروط مذكورة في المطولات منها أن يكون الداعي مسلما فلو كان كافرا لم تطلب إجابته. نعم تسن إجابة ذمي لكن سنها له دون سنها للمسلم في غير العرس ومنها ان يكون المدعو مسلما ايضا فلا تجب الإجابة على كافر ولا تسن لانتفاع المودة معه.
حاشية الباجوري؛ ج: 2، ص: 127
ومنها الإعانة على المعصية أي على معصية من معاصى الله بقول أو غيره ثم ان كانت المعصية كبيرة كانت المعصية كبيرة كانت الإعانة عليها كذلك كما في الزواجر. كل ما أدى إلى معصية فهو منها كما في القاعدة.
اسعاد الرفيق؛ ج: 2، ص: 127
حكى عن بعض المنافقين أنه كان يعم الناس ولا يقرأ إلا سورة عبس لما فيها من التاب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فهم عمر بقتله ورأى فعله حراما لما فيه من الإضلال فالإضلال بالشعر والغناء أولى بالتحريم.
الإحياء؛ ج: 2، ص: 282

b.      Karena pembacaan shalawat itu untuk mensyi'arkan perkawinan yang tidak sah, maka hukumnya tidak boleh.
سؤل: ما قولكم فيمن صلى على النبي صلى الله عليه وسلم عند فعل ما حرم الله. الجواب: أن ذلك حرام لأنه يعتبر استهتارا للصلاة على النبي في غير الموضع اللائق بها والله سبحانه وتعالى أعلم.
قرة العين فتاوي الشيخ اسماعيل؛ ص: 210
الحادي والعشرون كل ما ذكرناه سابقا من الوجوه في مشروعية المولد إنما هو ي المولد الذي هو أخلا من النكرات المذمومات التي يجب الإنكار عليها أما إذا اشتمل المولد على شيء مما يجب الإنكار عليه كاختلاط الرجال بالنساء وارتكاب المحرمات وكثرة الاسراف مما لا يرضى به صاحب المولد الشريف فهذا لا شك في تحريمه ومنعه لما اشتمل عليه من المحرمات لكن تحريمه حينئذ يكون عارضيا لا ذاتيا كما لا يخفى على من تعمل ذلك.
حول الإحتفال، ص: 21
ومنها الإعانة على المعصية أي على معصية من معاصى الله بقول أو غيره ثم ان كانت المعصية كبيرة كانت المعصية كبيرة كانت الإعانة عليها كذلك كما في الزواجر.
اسعاد الرفيق، ج: 2، ص: 127
والمنكر وكل معصية حرمتها الشريعة سواء وقعت من مكلف أو غير مكلف فمن رأى صبيا أو مجنونا يشرب خمرا فعليه أن يمنعه ويريق خمره ومن رأى مجنونا يزني بمجنونة أو يأتي بهيمة فعليه أن يمنع ذلك والمنع واجب سواء ارتكب المعصية في سر أو في علانية.
التشريع الجنائي الإسلامي، ج: 1، ص: 492

c.       Kalau tidak hadir akan menimbulkan fitnah, maka sikap yang harus diambil adalah menghilangkan fitnah.


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan