RUMUSAN HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASAIL MWC NU KEPUNG
Di Pon. Pes. FATHUL ’ULUM Kwagean Krenceng Kepung Kediri
Malam Ahad, 13 Juli 2002
1.
a.
Apabila si wali mujbir pergi dengan tidak sepengetahuan keluarga
yang ada (minggat) siapakah yang berhak menjadi wali dalam pernikahan gadisnya
? ( Ranting Kepung )
JAWAB :
Yang berhak menjadi
wali adalah hakim jika wali mujbir tidak mewakilkan pada orang lain dan hakim
tidak menghukumi atas kematian wali mujbir tersebut.
TA’BIR :
I’anatuttholibin juz 3 hal. 316 ; Nihayatul
Muhtaj juz 6 hal. 241 ; Bughyatul Mustarsyidin hal. 206-207 ; As Syarqowi juz 2
hal. 230.
¨ أو فقد الولى بأن لم يعرف مكانه ولا موته ولا
حياته بعد غيبة أو حضور قتال أو انكسار سفينة أو أسر عدو هذا إن لم يحكم بموته
وإلا زوجها الأبعد . { قوله هذا } أى ما ذكر من تزويج القاضى عند فقد الولى إن لم
يحكم بموته حاكم فإن حكم به انتقلت الولاية للأبعد ولا يزوجها القاضى . اهـ
إعانة الطالبين 3 صحـ 316
¨ ولو غاب الولى الأقرب نسبا وولاء إلى مرحلتين
أو أكثر ولم يحكم بموته وليس له وكيل خاص فى تزويج موليته زوج السلطان لا الأبعد
وإن طالت غيبته وجهل محله وحياته لبقاء أهلية الغائب والأصل بقاؤه . اهـ نهاية
المحتاج 6 صحـ 241
¨ { مسألة ي } يصح تزويج الحاكم من غاب وليها بعد
البحث عنه هل هو بمسافة القصر أم لا ، فلو شك وتعذر الإذن لعدم العلم بمحله صح
أيضا ما لم يبن قريبا . اهـ بغية المسترشدين صحـ 206-207
¨
وإنما
يزوج السلطان إذا لم يكن للغائب وكيل خاص ولم يحكم بموته فإن كان له وكيل خاص قدم
على السلطان على المعتمد أو حكم بموته زوج الأبعد . اهـ أفاده م ر . اهـ حاشية
الشرقاوى 2 صحـ 230
b. Dan
bagaimana pula hukum pernikahan dan menikahkan perempuan yang tekun beribadah
dengan lelaki yang tidak pernah sholat ? ( Ranting Kepung )
JAWAB :
Karena
calon suami perempuan tersebut tidak kufu ( sepadan ), maka hukumnya
tafshil :
-
Sah ( karohah syadidah ) bila si perempuan ridlo
dan yang menikahkan adalah wali khos.
-
Tidak sah bila si perempuan tidak ridlo.
TA’BIR :
Mughnil Muhtaj juz 3 hal. 164 ; Bughyatul
Mustarsyidin hal. 209.
¨
{ فصل } فى الكفاءة المعتبرة فى النكاح دفعا للعار وليست شرطا فى
صحة النكاح بل هى حق للمرأة والولى فلهما إسقاطها وحينئذ فإذا { زوجها الولى
}المنفرد كأب وعم { غير كفء برضاها أو } زوجها بعض الأولياء المستوين كإخوة وأعمام
{ برضا الباقين } ممن فى درجته غير كفء { صح } التزويج لأن الكفاءة حقها وحق
الأولياء كما مر . اهـ مغنى المحتاج 3 صحـ 164
¨ { مسألة ش } زوج المجبر موليته إجبارا من فاسق
بترك الصلاة أو الزكاة لم يصح على الأظهر لعدم الغبطة اهـ بغية المسترشدين صحـ 209
¨ ويكره كراهة شديدة تزويجها من فاسق إلا لريبة .
اهـ بغية المسترشدين صحـ 209
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik