* •━━•••◆◉﷽◉◆•••━━•*
﷽
إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى
النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا
عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﷺ.
🌹مشاورتكم مباركة 🌹
☀️Menulis AL-QUR'AN dengan ajam☀️
📩 SOAL NO 101
🥀MUSYAWAROH FIQHIYYAH
🖋️Deskripsi
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Ngantri pertanyaan saya
🌹Pertanyaan
Bagaimana hukum Menulis AL-QUR'AN dengan tulisan Latin?
❄️Jawaban ❄️
Hukum menulis Al-Qur’an dengan selain huruf Arab (Latin semisal) adalah khilaf :
✅ Tidak boleh atau Haram (menurut Imam Ibnu Hajar dan ulama lain) karena penulisan Al Qur'an harus sesuai penulisan Imam Usman.
✅(Menurut fatwa Imam Romly) Diperbolehkan menulis Al-Qur’an dengan selain huruf Arab (Latin semisal) dengan sarat tidak ada taghyir (penambahan atau pengurangan)
🔲 Apabila ada perbedaan pandangan antara Imam Ibnu Hajar dan Imam Rolmly maka pendapat Imam Ibnu Hajar lebih di unggulkan.
🔲Haram membaca Al Qur'an dengan selain bahasa Arab.
🔲Al Qur'an yang di tulis dengan selain bahasa arab berlaku pula hukum sebagaimana menyentuh dan membawa mushaf.
📚 Referensi
فى البجيرمي على الخطيب 1/329 مانصه : ويجوز كتابة القرآن بغير العربية بخلاف قراءته بغير العربية فيمتنع الى أن قال وفائدة كتابته بغير العربية مع حرمة القراءة بها أنه قد يحسنها من يقرأه بالعربية ويحرم مسه وحمله.
وفى الجمل على المنهج 1/76 مانصه : وتجوز كتابته لاقراءته بغير العربية وللمكتوب حكم المصحف فى الحمل والمس
مسألة: في كتابة القرآن بغير الخط العربي
هَلْ يَجُوزُ كِتَابَةُ الْقُرْآنِ بِقَلَمٍ غَيْرِ الْعَرَبِيِّ؟ هَذَا مِمَّا لَمْ أَرَ لِلْعُلَمَاءِ فِيهِ كَلَامًا ويحتمل الجواز لأنه قد يحسنه من يقرأه بِالْعَرَبِيَّةِ وَالْأَقْرَبُ الْمَنْعُ كَمَا تَحْرُمُ قِرَاءَتُهُ بِغَيْرِ لِسَانِ الْعَرَبِ وَلِقَوْلِهِمُ الْقَلَمُ أَحَدُ اللِّسَانَيْنِ وَالْعَرَبُ لا تعرف قلما غير العربي قال تعالى: {بلسان عربي مبين}
البرهان في علوم القرأن ١/ ٣٨٠
فَرْعٌ) يَجُوزُ كِتَابَةُ الْقُرْآنِ بِغَيْرِ الْعَرَبِيَّةِ وَلَهَا حُكْمُ الْمُصْحَفِ فِي الْمَسِّ وَالْحَمْلِ دُونَ قِرَاءَتِهِ.
حاشية الشربيني ١/ ١٤٧
(سُئِلَ) هَلْ تَحْرُمُ كِتَابَةُ الْقُرْآنِ الْعَزِيزِ بِالْقَلَمِ الْهِنْدِيِّ أَوْ نَحْوِهِ؟
(فَأَجَابَ) بِأَنَّهُ لَا يَحْرُمُ لِأَنَّهَا دَالَّةٌ عَلَى لَفْظِهِ الْعَرَبِيِّ وَلَيْسَ فِيهَا تَغْيِيرٌ لَهُ بِخِلَافِ تَرْجَمَتِهِ بِغَيْرِ الْعَرَبِيَّةِ؛ لِأَنَّ فِيهَا تَغْيِيرًا لَهُ.
فتاوى الرملي ١/ ٢٣
(وَسُئِلَ) - نَفَعَ اللَّهُ بِهِ - هَلْ يَحْرُمُ كِتَابَةُ الْقُرْآنِ بِغَيْرِ الْعَرَبِيَّةِ؟
(فَأَجَابَ) بِقَوْلِهِ: أَفْتَى بَعْضُهُمْ بِحُرْمَةِ ذَلِكَ وَأَطَالَ فِي الِاسْتِدْلَالِ لَهُ لَكِنْ بِمَا فِي دَلَالَتِهِ لِمَا أَفْتَى بِهِ نَظَرٌ ظَاهِرٌ.
فتاوى الفقهية الكبرى ١/ ٥١
إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 83-84)
(قوله: وكتابته بالعجمية) بالرفع، معطوف على تمكين.أي ويحرم كتابته بالعجمية.ورأيت في فتاوى العلامة ابن حجر أنه سئل هل يحرم كتابة القرآن الكريم بالعجمية كقراءته ؟ فأجاب رحمه الله بقوله: قضية ما في المجموع عن الاصحاب التحريم، وذلك لانه قال: وأما ما نقل عن سلمان رضي الله عنه أن قوما من الفرس سألوه أن يكتب لهم شيئا من القرآن، فكتب لهم فاتحة الكتاب بالفارسية.فأجاب عنه أصحابنا بأنه كتب تفسير الفاتحة لا حقيقتها.اه.فهو ظاهر أو صريح في تحريم كتابتها بالعجمية، وإلا لم يحتاجوا إلى الجواب عنه بما ذكر.فإن قلت: ليس هو جوابا عن الكتابة بل عن القراءة بالعجمية المرتبة على الكتابة بها.فلا دليل لكم فيه ؟ قلت: بل هو جواب عن الامرين.وزعم أن القراءة بالعجمية مرتبة على الكتابة بها ممنوع بإطلاقه.فقد يكتب بالعجمية ويقرأ بالعربية، وعكسه.فلا تلازم بينهما كما هو واضح.وإذا لم يكن بينهما تلازم كان الجواب عما فعله سلمان رضي الله عنه بذلك ظاهرا فيماقلناه.على أن مما يصرح به أيضا أن مالكا رضي الله عنه سئل: هل يكتب المصحف على ما أحدثه الناس من الهجاء ؟ فقال: لا، إلا على الكتبة الاولى.أي التي كتبها الامام، وهو المصحف العثماني.قال أبو عمرو: ولا مخالف له في ذلك من علماء الائمة.وقال بعضهم: الذي ذهب إليه مالك هو الحق، إذ هو فيه بقاء الحالة الاولى إلى أن يتعلمها الآخرون، وفي خلافها تجهيل آخر الامة أولهم.وإذا وقع الاجماع - كما ترى - على منع ما أحدث اليوم من مثل كتابه الربو بالالف - مع أنه موافق للفظ الهجاء - فمنع ما ليس من جنس الهجاء أولى.وأيضا ففي كتابته بالعجمي تصرف في اللفظ المعجز الذي حصل التحدي به بما لم يرد، بل بما يوهم عدم الاعجاز بل الركاكة، لا
ن الالفاظ العجمية فيها تقديم المضاف إليه على المضاف، ونحو ذلك مما يخل بالنظم وتشويش الفهم.وقد صرحوا بأن الترتيب من مناط الاعجاز.اهـ
الكتاب: تحفة الحبيب على شرح الخطيب = حاشية البجيرمي على الخطيب
المؤلف: سليمان بن محمد بن عمر البُجَيْرَمِيّ المصري الشافعي (المتوفى: 1221هـ) ج ١ ص ٣٧٤
وَيَجُوزُ كِتَابَةُ الْقُرْآنِ بِغَيْرِ الْعَرَبِيَّةِ بِخِلَافِ قِرَاءَتِهِ بِغَيْرِ الْعَرَبِيَّةِ فَيُمْتَنَعُ، وَهَلْ يَجُوزُ كِتَابَتُهُ بِالرِّجْلِ مَعَ قُدْرَتِهِ عَلَى كِتَابَتِهِ بِالْيَدِ أَمْ لَا؟ فِيهِ نَظَرٌ. وَالْأَقْرَبُ الْمَنْعُ؛ لِأَنَّهُ لَا يُقْصَدُ بِذَلِكَ إلَّا مُجَرَّدُ الْفِرَاسَةِ إلَّا أَنْ يُحْمَلَ الْجَوَازُ عَلَى مَا إذَا اُضْطُرَّ لِنَحْوِ نَفَقَةٍ، وَانْحَصَرَتْ فِي اكْتِسَابِهِ بِكِتَابَةِ الْقُرْآنِ بِمَا ذُكِرَ، وَفَائِدَةُ كِتَابَتِهِ بِغَيْرِ الْعَرَبِيَّةِ مَعَ حُرْمَةِ الْقِرَاءَةِ بِهَا أَنَّهُ قَدْ يُحْسِنُهَا مَنْ يَقْرَؤُهُ بِالْعَرَبِيَّةِ أَيْ: وَيَحْرُمُ مَسُّهُ وَحَمْلُهُ، وَالْحَالَةُ مَا ذُكِرَ؛ لِأَنَّهُ مُسَمَّيَاتُهَا وَدَوَالُّهَا إنَّمَا هُوَ الْقُرْآنُ؛ لِأَنَّهُ لَوْ قِيلَ لِمَنْ كَتَبَهُ بِالْهِنْدِيِّ: انْطِقْ بِمَا كَتَبَهُ نَطَقَ بِلَفْظِ الْقُرْآنِ، نَقَلَهُ اط ف عَنْ ع ش. وَفِيهِ عَلَى م ر نَقْلًا عَنْ سم عَلَى حَجّ فَرْعٌ، وَأَفْتَى شَيْخُنَا م ر بِجَوَازِ كِتَابَةِ الْقُرْآنِ بِالْقَلَمِ الْهِنْدِيِّ وَقِيَاسُهُ جَوَازُهُ بِنَحْوِ التُّرْكِيِّ أَيْضًا. فَرْعٌ آخَرُ: الْوَجْهُ، جَوَازُ تَقْطِيعِ حُرُوفِ الْقُرْآنِ فِي الْقِرَاءَةِ فِي التَّعْلِيمِ لِلْحَاجَةِ إلَى ذَلِكَ اهـ.
الكتاب: فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب المعروف بحاشية الجمل (منهج الطلاب اختصره زكريا الأنصاري من منهاج الطالبين للنووي ثم شرحه في شرح منهج الطلاب)
المؤلف: سليمان بن عمر بن منصور العجيلي الأزهري، المعروف بالجمل (المتوفى: 1204هـ)ج ١ ص ٧٦
فَائِدَةٌ) سُئِلَ الشِّهَابُ الرَّمْلِيُّ هَلْ تَحْرُمُ كِتَابَةُ الْقُرْآنِ الْعَزِيزِ بِالْقَلَمِ الْهِنْدِيِّ، أَوْ غَيْرِهِ فَأَجَابَ بِأَنَّهُ لَا يَحْرُمُ لِأَنَّهَا دَالَّةٌ عَلَى لَفْظِهِ الْعَزِيزِ وَلَيْسَ فِيهَا تَغْيِيرٌ لَهُ بِخِلَافِ تَرْجَمَتِهِ بِغَيْرِ الْعَرَبِيَّةِ لِأَنَّ فِيهَا تَغْيِيرًا.
وَعِبَارَةُ الْإِتْقَانِ لِلسُّيُوطِيِّ هَلْ يَحْرُمُ كِتَابَتُهُ بِقَلَمٍ غَيْرِ الْعَرَبِيِّ قَالَ الزَّرْكَشِيُّ لَمْ أَرَ فِيهِ كَلَامًا لِأَحَدٍ مِنْ الْعُلَمَاءِ وَيَحْتَمِلُ الْجَوَازَ؛ لِأَنَّهُ قَدْ يُحْسِنُهُ مَنْ يَقْرَؤُهُ، وَالْأَقْرَبُ الْمَنْعُ انْتَهَتْ، وَالْمُعْتَمَدُ الْأَوَّلُ اهـ بِرْمَاوِيٌّ.
حاشيتا القليوبي وعميرة ج ١ ص٤١
وَيَجُوزُ كِتَابَتُهُ لَا قِرَاءَتُهُ بِغَيْرِ الْعَرَبِيَّةِ، وَلَهَا حُكْمُ الْمُصْحَفِ فِي الْمَسِّ وَالْحَمْلِ
مَسُّ غَيْرِ الْمُتَطَهِّرِ الْمُصْحَفَ الْمَكْتُوبَ بِحُرُوفٍ أَعْجَمِيَّةٍ وَكُتُبَ تَرْجَمَةِ مَعَانِي الْقُرْآنِ
11 - الْمُصْحَفُ إِِنْ كُتِبَ عَلَى لَفْظِهِ الْعَرَبِيِّ بِحُرُوفِ غَيْرِ عَرَبِيَّةٍ فَهُوَ مُصْحَفٌ وَلَهُ أَحْكَامُ الْمُصْحَفِ، وَبِهَذَا صَرَّحَ الْحَنَفِيَّةُ فَفِي لْفَتَاوَى الْهِنْدِيَّةِ وَتَنْوِيرِ الأَْبْصَارِ: يُكْرَهُ عِنْدَ أَبِي حَنِيفَةَ لِغَيْرِ الْمُتَطَهِّرِ مَسُّ الْمُصْحَفِ وَلَوْ مَكْتُوبًا بِالْفَارِسِيَّةِ، وَكَذَا عِنْدَ الصَّاحِبَيْنِ عَلَى الصَّحِيحِ.
وَعِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ مِثْل ذَلِكَ، قَال الْقَلْيُوبِيُّ:
تَجُوزُ كِتَابَةُ الْمُصْحَفِ بِغَيْرِ الْعَرَبِيَّةِ لاَ قِرَاءَتُهُ بِهَا، وَلَهَا حُكْمُ الْمُصْحَفِ فِي الْمَسِّ وَالْحَمْل.
أَمَّا تَرْجَمَةُ مَعَانِي الْقُرْآنِ بِاللُّغَاتِ الأَْعْجَمِيَّةِ فَلَيْسَتْ قُرْآنًا، بَل هِيَ نَوْعٌ مِنَ التَّفْسِيرِ عَلَى مَا صَرَّحَّ بِهِ الْمَالِكِيَّةُ، وَعَلَيْهِ فَلاَ بَأْسَ أَنْ يَمَسَّهَا الْمُحْدِثُ، عِنْدَ مَنْ لاَ يَمْنَعُ مَسَّ الْمُحْدِثِ لِكُتُبِ التَّفْسِيرِ
[مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، ١٠/٣٨]
تفسير الألوسي جز ٦ صح ٣٦٥
ﻭﻓﻲ اﻟﻨﻔﺤﺔ اﻟﻘﺪﺳﻴﺔ ﻓﻲ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﻗﺮاءﺓ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻛﺘﺎﺑﺘﻪ ﺑﺎﻟﻔﺎﺭﺳﻴﺔ ﻟﻠﺸﺮﻧﺒﻼﻟﻲ ﻣﺎ ﻣﻠﺨﺼﻪ: *ﺣﺮﻣﺔ ﻛﺘﺎﺑﺔ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﺎﻟﻔﺎﺭﺳﻴﺔ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻜﺘﺒﻪ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ* ﻭﻳﻜﺘﺐ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻛﻞ ﺣﺮﻑ ﻭﺗﺮﺟﻤﺘﻪ ﻭﺣﺮﻣﺔ ﻣﺴﻪ ﻟﻐﻴﺮ اﻟﻄﺎﻫﺮ اﺗﻔﺎﻗﺎ ﻛﻘﺮاءﺗﻪ ﻭﻋﺪﻡ ﺻﺤﺔ اﻟﺼﻼﺓ ﺑﺎﻓﺘﺘﺎﺣﻬﺎ ﺑﺎﻟﻔﺎﺭﺳﻴﺔ ﻭﻋﺪﻡ ﺻﺤﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﻘﺮاءﺓ ﺑﻬﺎ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ ﺛﻨﺎء ﻭاﻗﺘﺼﺎﺭﻩ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻊ اﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻋﺪﻡ اﻟﻔﺴﺎﺩ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﺫﻛﺮ ﻭﻓﺴﺎﺩﻫﺎ ﺑﻤﺎ ﻟﻴﺲ ﺫﻛﺮا ﺑﻤﺠﺮﺩ ﻗﺮاءﺗﻪ ﻭﻻ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻪ ﺃﻣﻴﺎ ﻭﻫﻮ ﻳﻌﻠﻢ اﻟﻔﺎﺭﺳﻴﺔ ﻓﻘﻂ
نبذة مرتجمة من كتاب السعادة الادبية باللغة التركية لحسين حلمى بن سعيد الاستنبولى صح ٧٠ مكتبة وقف الاخلاص
واعلم أنه لا يمكن كتابة القرآن الكريم بالأحرف اللاتينية لأن هذه الحروف لا تقابل الحروف الموجودة فى القرآن الكريم ولهذا يفسد المعنى والمقروء بالحروف اللاتينية لن يكون قرآنا بل كومة أصوات بلا معنى
🔲 Apabila ada perbedaan pandangan antara Imam Ibnu Hajar dan Imam Romly maka pendapat Imam Ibnu Hajar lebih di unggulkan.
وهذا الذي قاله السيد عمر البصري هو الذي يميل إليه الفقير، وقد نقله تلميذه ابن الجمال مختصرًا، وأقره في رسالته فتح المجيد، ورأيت نقلاً ع ن العلامة السيد عبد الرحمن بن عبد الله الفقيه العلوي في آخر جواب طويل: "وإذا اختلف ابن حجر والرملي وغيرهما من أمثالهما، فالقادر على النظر والترجيح يلزمه، وأما غيره فيأخذ بالكثرة، إلا إذا كانوا يرجعون إلى أصل واحد، ويتخير بين المتقاربين؛ كابن حجر والرملي خصوصاً في العمل؛ كما حرره السيد عمر بن عبد الرحيم البصري في فتوى له" أهـ
[البغوي ، أبو محمد، التهذيب في فقه الإمام الشافعي، ٥٢/١]
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik