Langsung ke konten utama

Hukum Namsh dalam Fiqih

 🥀احكام النمص في الفقه الإسلامي🥀

Hukum Namsh dalam Fiqih Islam

Fuqohak sepakat dalam pengharaman Namsh karena dalil dalil yang shorih tentang keharamannya. Hanya saja perlu saya jelaskan perbedaan pandangan Fuqohak dalam sebagian perincian hukum namsh.

🖋️Apakah Namsh itu haram atau makruh ? 


❄️Jawaban❄️

Kebanyakan Fuqoha mengharamkan Namsh karena dalil hadis yang jelas mengharamkannya seperti hadis Ibnu Mas’ud

 حديث ابن مسعود : لعن الله الواشمات والمستوشمات ،والنامصات والمتنمصات

Dan hadisnya Siti Aisyah

 . وحديث عائشة : كان نبي الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن الواشرة والواصلة والمتواصلة والنامصة والمتنمصة .


Dan banyak hadis lain yang jelas menyebutkan larangan namsh, adanya sebuah larangan berkonsekwensi haram selama tidak ada shorif menurut Ulama Ushul. Sedangkan hadis hadis yang isinya melaknat Namishoh dan Mutanammishoh, itu sudah pasti timbul dari pekerjaan haram karena laknat tidak mungkin datang kecuali ada perbuatan haram, oleh sebab itu sebagian Ulama seperti Imam Qurthuby dan Imam Dzahaby saat menyebut Washilah, namishoh dan washiroh [mereka] sebagai pelaku dosa besar. Lihatlah teks berikut ini :

 قال : ( وهذه الأمور كلها قد شهدت الأحاديث بلعن فاعلها وأنها من الكبائر ) ( الجامع لأحكام القرآن(5/252). وانظر الكبائر للذهبي (153) ) 

Dan karena ini, Imam Ibnu Abidin [Hanafy] dalam Kitab Hasyiyahnya secara tegas mengharamkan namsh

 ( إزالة الشعر من الوجه حرام ) ( حاشية ابن عابدين(5/239) ) 

Dan Imam Ibnu Jazy Al Maliki berkomentar ‘’tidak halal bagi perempuan menipu dengan cara merubah ciptaan Allah

 ( لا يحل للمرأة التلبيس بتغيير خلق الله تعالى ... وأن تتنمص ) ( القوانين الفقهية (482) )

Imam Nawawi AsSyafi`I berkata maksud Namishoh adalah perempuan yang meghilangkan rambut dari muka, Mutanammishoh adalah perempuan yang meminta pekerjaan tsb, dan jelas perbuatan ini adalah Haram.

( وأما النامصة بالصاد المهملة فهي التي تزيل الشعر من الوجه ، والمتنمصة التي تطلب فعل ذلك بها ، وهذا الفعل حرام... ) (شرح صحيح مسلم (14/106) ) .

Ulama Madzhab Hanbali juga mengharamkannya , termasuk Imam Ibnu Qudamah . Beliau Imam Ibnu Qudamah menyebutkan yang di maksud Namishoh adalah perempuan yang mencabut rambut dari muka sedangkan Mutanammishoh adalah perempuan yang di cabut rambutnya atas perintahnya maka perbuatan ini tidak di benarkan dengan dalil hadist.   

 (فأما النامصة فهي التي تنتف الشعر من الوجه ، والمتنمصةالمنتوف شعرها بأمرها فلا يجوز للخبر ) ( المغني (68/1)) . 

Imam Bahuty berkata Namsh yang haram adalah mencabut rambut dari muka.

 ( ويحرم نمص وهو نتف الشعر من الوجه) ( كشاف القناع(81/1 – 82) وانظر شرح منتهى الإرادات (41/1) )

Imam Mardawy secara tegas mengharamkan Namsh sebagai pendapat shohih dari madzhab Hanbali.

 (ويحرم نمص ووشر على الصحيح من المذهب) ( الإنصاف (1/125)) . 

Imam Syaukani juga mengharamkan namsh di saat beliau menjelaskan hadist laknat Namishoh dan mutanammishoh.

 (متنمصة وهي التي تستدعي نتف الشعر من وجهها .. والنامصة المزيلة له من نفسها أو من غيرها وهو حرام ) ( نيل الأوطار (6/216)) . 


Ini adalah pendapat kebanyakan Fuqohak yang jelas dalam ibarot mereka tentang keharaman namsh, meski ada sebagian Ulama yang menyebut larangan itu dengan makruh dan ada yang memperbolehkan. Imam Ibnu Hajar menukil dari sebagian Ulama Hanbali yang berpendapat makruhnya namsh kecuali menjadi syiar fajirot maka hukumnya haram.

وَقَالَ بعض الْحَنَابِلَة ان كَانَ النمص أشهر شِعَارًا لِلْفَوَاجِرِ امْتَنَعَ وَإِلَّا فَيَكُونُ تَنْزِيهًا وَفِي رِوَايَةٍ يَجُوزُ بِإِذْنِ الزَّوْجِ إِلَّا إِنْ وَقَعَ بِهِ تَدْلِيسٌ فَيَحْرُمُ قَالُوا وَيَجُوزُ الْحَفُّ وَالتَّحْمِيرُ وَالنَّقْشُ وَالتَّطْرِيفُ إِذَا كَانَ بِإِذْنِ الزَّوْجِ لِأَنَّهُ مِنَ الزِّينَةِ وَقَدْ أَخْرَجَ الطَّبَرِيُّ مِنْ طَرِيقِ أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ امْرَأَتِهِ أَنَّهَا دَخَلَتْ عَلَى عَائِشَةَ وَكَانَتْ شَابَّةً يُعْجِبُهَا الْجَمَالَ فَقَالَتِ الْمَرْأَةُ تَحُفُّ جَبِينَهَا لِزَوْجِهَا فَقَالَتْ أَمِيطِي عَنْكِ الْأَذَى مَا اسْتَطَعْتِ وَقَالَ النَّوَوِيُّ يَجُوزُ التَّزَيُّنُ بِمَا ذُكِرَ إِلَّا الْحَفَ فَإِنَّهُ مِنْ جُمْلَةِ النِّمَاصِ

[ابن حجر العسقلاني، فتح الباري لابن حجر، ٣٧٨/١٠]


Sebagaimana Imam Samiri [Hanbali]  dalam kitab almustaw’ib yang menyebutkan kemakruhan menghilangkan rambut wajah baik dengan cara mencukur atau yang lain.


(يكره أن تصل المرأة شعرها بشعر غيره ،وأن تنتف الشعر من وجهها بمنقاش ونحوه ... قال مهنا سألت أحمد عن النتف فقال : أكرهه للرجال والنساء ... ) (المستوعب للسامري. ( (1/262)

 

Jadi bisa di faham bahwa sebagian Ulama Hanbali ada yang berpendapat jawaz atau boleh.


: (ويحرم نمص ووشر على الصحيح من المذهب وقيل لا يحرم) (الإنصاف اللمرداوي شيخ مذهب الحنابلة (1/125)) .

 

Imam Buhuty menuturkan bahwa Imam Ibnu Jauzy memperbolehkan nams dan mengarahkan larangan hadist pada taddlis [penipuan] atau syiar fajirot.


وَيُحَرَّمُ نَمْصٌ) وَهُوَ نَتْفُ الشَّعْرِ مِنْ الْوَجْهِ (وَوَشْرٌ) أَيْ بَرْدُ الْأَسْنَانِ لِتُحَدَّدَ وَتُفَلَّجَ وَتُحَسَّنَ (وَوَشْمٌ) وَهُوَ غَرْزُ الْجِلْدِ بِإِبْرَةٍ ثُمَّ حَشْوُهُ كُحْلًا (وَوَصْلُ شَعْرٍ بِشَعْرٍ) لِمَا رُوِيَ أَنَّهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - «لَعَنَ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ وَالنَّامِصَةَ وَالْمُتَنَمِّصَةَ وَالْوَاشِرَةَ وَالْمُسْتَوْشِرَةَ» .

وَفِي خَبَرٍ آخَرَ «لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَة» أَيْ الْفَاعِلَةَ وَالْمَفْعُولَ بِهَا ذَلِكَ بِأَمْرِهَا.

وَاللَّعْنَةُ عَلَى الشَّيْءِ تَدُلُّ عَلَى تَحْرِيمِهِ،؛ لِأَنَّ فَاعِلَ الْمُبَاحِ لَا تَجُوزُ لَعْنَتُهُ (وَلَوْ) كَانَ وَصْلُ الْمَرْأَةِ شَعْرهَا (بِشَعْرِ بَهِيمَةٍ أَوْ إذْنِ زَوْجٍ) لِعُمُومِ الْخَبَرِ (وَلَا تَصِحُّ الصَّلَاةُ) مِنْ الْمَرْأَةِ الْمَوْصُولِ شَعْرهَا بِشَعْرٍ (إنْ كَانَ نَجِسًا) لِحَمْلِهَا النَّجَاسَةَ، مَعَ قُدْرَتِهَا عَلَى اجْتِنَابِهَا وَتَصِحُّ إنْ كَانَ طَاهِرًا، وَإِنْ قُلْنَا بِالتَّحْرِيمِ.

لِأَنَّهُ لَا يَعُودُ إلَى شَرْطِ الْعِبَادَةِ، كَالصَّلَاةِ فِي عِمَامَةٍ حَرِيرٍ (وَلَا بَأْسَ بِمَا يُحْتَاجُ إلَيْهِ لِشَدِّ الشَّعْرِ) لِلْحَاجَةِ فَإِنْ كَانَ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَفِيهِ رِوَايَتَانِ، إحْدَاهُمَا أَنَّهُ مَكْرُوهٌ غَيْرُ مُحَرَّمٍ لِمَا رُوِيَ عَنْ مُعَاوِيَةَ أَنَّهُ أَخْرَجَ كُبَّةً مِنْ شَعْرٍ.

وَقَالَ «سَمِعْتُ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَنْهَى عَنْ مِثْلِ ذَلِكَ وَقَالَ إنَّمَا هَلَكَ بَنُو إسْرَائِيلَ حِينَ اتَّخَذَ هَذَا نِسَاؤُهُمْ» فَخَصَّ الَّتِي تَصِلُهُ بِالشَّعْرِ فَيُمْكِنُ جَعْلُ ذَلِكَ تَفْسِيرًا لِلَّفْظِ الْعَامِّ فِي الْحَدِيثِ السَّابِقِ وَالثَّانِيَةُ: لَا تَصِل الْمَرْأَةُ بِرَأْسِهَا الشَّعْرَ وَالْقَرَامِلَ وَلَا الصُّوفَ لِحَدِيثِ جَابِرٍ قَالَ «نَهَى رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنْ تَصِلَ الْمَرْأَةُ بِرَأْسِهَا شَيْئًا» .

قَالَ الْمُوَفَّقُ: وَالظَّاهِرُ أَنَّ الْمُحَرَّمَ إنَّمَا هُوَ وَصْلُ الشَّعْرِ بِالشَّعْرِ، لِمَا فِيهِ مِنْ التَّدْلِيسِ، وَاسْتِعْمَالِ الشَّعْرِ الْمُخْتَلَفِ فِي نَجَاسَتِهِ، وَغَيْرِ ذَلِكَ لَا يَحْرُمُ، لِعَدَمِ ذَلِكَ فِيهِ، وَحُصُولُ الْمَصْلَحَةِ مِنْ تَحْسِينِ الْمَرْأَةِ لِزَوْجِهَا مِنْ غَيْرِ مَضَرَّةٍ وَتُحْمَلُ أَحَادِيثُ النَّهْي عَلَى الْكَرَاهَةِ (وَأَبَاحَ) عَبْدُ الرَّحْمَنِ ابْنِ الْجَوْزِيِّ النَّمْصَ وَحْدَهُ، وَحَمَلَ النَّهْيَ عَلَى التَّدْلِيسِ، أَوْ أَنَّهُ كَانَ (شِعَارُ الْفَاجِرَاتِ

[البهوتي، كشاف القناع عن متن الإقناع، ٨٢/١]]


Sebagian Hanafiyyah ada yang memperbolehkan. 


( ولا تمنع الأدوية التي تزيل الكلف وتحسن الوجه للزوج ، وكذا أخذ الشعر منه )(عمدة القاري شرح صحيح البخاري (2/193) ) . 


ونقل ابن عابدين قوًلا للأحناف بأنه : ( لا بأس بأخذ الحاجبين وشعر وجهه ما لم يشبه المخنث)( حاشية ابن عابدين (5/239) ). 


Namun saya sangat cocok dengan pendapat Jumhurul Fuqohak yang meyatakan namsh adalah Haram, sebagai qoidah asal yang terlihat dhohirul hadis yang mengandung laknat bagi namishoh dan mutanammishoh, sedang laknat tidak mungkin timbul dari pekerjaan mubah melainkan dari perbuatan Haram.


🌹 Apakah namsh khusus kedua alis saja ? 


❄️Jawaban❄️


✅Fuqohak Hanafiyyah : keharaman namsh tidak terkhusus kedua alis saja, bahkan mencakup muka kecuali bagian yang di kecualikan.

Imam Mushily : Namishoh adalah perempuan yang mencabut rambut dari muka sedang mutanammishoh adalah perempuan yang di cabut rambut dari mukanya.

(النامصة هي التي تنتف الشعر من الوجه، والمتنمصة التي يفعل بها ذلك ) (الاختيار (2/426) ) . 

Imam Ibnu Abidin : Namishoh adalah perempuan yang mencabut rambut dari muka sedang mutanammishoh adalah perempuan yang di cabut rambut dari mukanya. Larangannya di arahkan bagi wanita yang bersolek untuk pria lain. Jika seseorang perempuan memiliki memiliki rambut di muka yang menyebabkan suaminya menjauh atau tumbuh kumis atau jenggot maka di anjurkan [bukan Haram] menghilangkan rambut tsb.

( النامصة التي تنتف الشعر من الوجه ، والمتنمصة التي يفعل بها ذلك ... ولعله محمول على ما إذا فعلته لتتزين للأجانب وإلا فلو كان في وجهها شعر ينفر زوجها عنها بسببه ففي تحريم إزالته بعد ... وفي تبيين المحارم : إزالة الشعر من الوجه حرام إلا إذا نبت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالته بل تستحب ) (حاشية ابن عابدين (5/239) ) . 

Dari Ibarot ibarot ini, sudah sangat jelas bahwa pendapat ulama Hanafy tentang keharaman namsh itu mencakup muka tidak hanya khusus kedua alis saja. 


✅Fuqoha Malikiyah

Sebenarnya pendapat Ulama Malikiyyah dalam namsh itu masih belum sepakat dalam arti larangan namsh, apakah khusus kedua alis saja atau mencakup seluruh muka ?, namun mayoritas adalah mencakup seluruh muka.

Imam Ibnu Jazi : tidak halal bagi perempuan melakukan talbis atau menipu dengan cara merubah ciptaan Allah, dan tanammush [ mencabut rambut dari muka].


( لا يحل للمرأة التلبيس بتغيير خلق الله تعالى ... وأن تتنمص، والتنمص نتف الشعر من وجهها) ( القوانين الفقهية (482)) . 


Imam Qurthuby : Mutanammishoh adalah perempuan yang mencabut rambut mukanya dengan nimosh [benang khusus mencabut rambut muka]

 

(متنمصة وهي التي تقلع الشعر من وجهها بالنماص وهو الذي يقلع الشعر) ( الجامع لأحكام القرآن (5/252) ) . 


Imam Qurthuby : Namishoh adalah perempuan yang mencabut rambut dari muka sedang mutanammishoh adalah perempuan yang di cabut rambut dari mukanya.


(النامصة التي تنتف الشعر من الوجه ، والمتنمصة التي يفعل بها ذلك) ( الذخيرة (13/314 ) ) .


Ibarot ibarot ini sudah menunjukkan namsh mencakup seluruh muka bukan khusus alis.


✅Fuqohak Syafi`iyyah

Mereka memandang bahwa namsh [yang haram] adalah mencabut rambut dari muka kecuali tumbuh jenggot atau kumis.

Imam Ibnu Hajar Al Asqolany menyebutkan bahwa namsh adalah menghilangkan rambut muka dengan alat di kitab fathul bary sedang di kitab  sarhul Jamal tanmish adalah menghilangkan rambut muka dan alis.


( والنماص إزالة شعر الوجه بالمنقاش ) ( فتح الباري (10/377) ) . 


(والتنميص وهو الأخذ من شعرالوجه والحاجب) (شرح الجمل على المنهج (1/418)) .

 

Imam Baghowy berkata mutanammishoh dari asal namsh adalah mencabut rambut dari muka. 


وقال البغوي : ( والمتنمصة من النمص وهو نتف الشعر من الوجه ومنه قيل للمنقاش المنماص) (شرح السنة (12/105)) . 


Imam Ibnu Hajar menyebut minmash sebagai alat yang khusus untuk menghilangkan rambut alis supaya terlihat tipis atau rata. 


(ويقال إن المنماص يختص بإزالة شعر الحاجبين لترقيقهما أو تسويتهما) (فتح الباري (10/377)) .


Imam Nawawy mendefinisikan namishoh sebagai perempuan yang menghilangkan rambut dari muka dan mutanammishoh sebagai perempuan yang meminta pekerjaan tsb. Perbuatan  ini [namsh] adalah  haram kecuali perempuan yang tumbuh jenggot atau kumis .


(التي تزيل الشعر من الوجه ، والمتنمصة التي تطلب فعل ذلك بها) ،الى ان قال : (وهذا الفعل حرام إلا إذانبتت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالتها بل يستحب عندنا) (شرح صحيح مسلم (14/106)) 


Ini sudah membuktikan bahwa madzhab Syafi’iyyah tentang namsh adalah mencakup seluruh muka kecuali kumis dan jenggot, maka kedua ini wajib dihilangkan supaya tidak tasyabbuh atau menyerupai laki laki.  Hanya saja Imam Nawawy menyebut pada akhir perkataannya bahwa namsh hanya khusus pada alis dan sesuatu yang berada di garis pinggir muka ‘’Imam Ibnu Jarir [Imam besar muslimin yang pada permulaannya bermadzhab Syafi’iyyah selama 10 tahun lalu menjadi Mujtahid Muthlaq] berkata tidak boleh bagi perempuan mencukur jenggot, kumis,  rawis [rambut di bawah bibir] dan apapun dari ciptaannya tanpa menambah ataupun mengurangi , namun madzhab kita [Syafiiyyah] menganjurkan untuk menghilangkan jenggot, kumis dan rawis dan sesugguhya larangan itu hanya tertuju pada alis dan sesuatu yang berada di garis pinggir muka ‘’

وقال ابن جرير لا يجوز حلق لحيتها ولا عنفقتها ولا شاربها ولا تغيير شيء من خلقتها بزيادة ولا نقص ، ومذهبنا ما قدمناه من استحباب إزالة اللحية والشارب والعنفقة وأن النهي إنما هو في الحواجب وما في أطراف الوجه) (شرح صحيح مسلم (14/106)) . 


Jadi apa yang di dawuhkan Imam Nawawi tidak bisa menafikan pendapat Ulama Syafi’iyyah yang menafsirkan keharaman namsh adalah mencakup seluruh muka kecuali yang di kecualikan yaitu jenggot dan kumis.


✅Fuqohak Hanabilah

Madzhab Hanabilah adalah mengharamkan namsh, yang mencakup seluruh muka bukan hanya kedua alis. 

Pendapat Imam Ibnu Qudamah


 ( فأما النامصة فهي التي تنتف الشعر من الوجه ، والمتنمصة المنتوف شعرها بأمرها) (المغني (68/1)) . 

Imam Bahuty


(ويحرم نمص أي نتف الشعر من الوجه) (شرح منتهى الإرادات (41/1)) 

.(ويكره أن تصل المرأة شعرهابشعر غيره ، وأن تنتف الشعر من وجهها بمنقاش ونحوه ) (المستوعب (1/262))

 

Imam Ibnu Muflih

Makruh bagi laki laki mencabut rambut muka meski mamakai minqosh, begitu juga bagi perempuan baik bersuami atau belum. 


 ( ويكره للرجل نتف شعر وجهه ولو بمنقاش ... ويكره نتفه – أي للمرأة – سواء كان لها زوج أو لم يكن .. وقال المروذي: وكره – يعني أحمد – أن يؤخذ الشعر بمنقاش من الوجه ) (الآداب الشرعية (3/339)) .


Di lihat dari ibarot ibarot ini, bahwasanya madzhab Hanabilah tentang namsh adalah mencakup seluruh muka. Dan jelas bahwa pendapat Jumhur adalah namsh yang mancakup seluruh muka. 


(ابن حجر الهيتمي في الزواجر(1/266) : النامصة التي تنتف الحاجب حتى ترقه ، كذا قال أبو داود ، والأشهر ما قاله الخطابي وغيره أنه من النمص وهو نتف شعرالوجه . )


Kecuali jenggot atau kumis yang tumbuh bagi perempuan maka ini tidak haram di hilangkan karena memperburuk dan adanya tasybih dengan laki laki. 

Maka menurut pendapat Jumhur Haram bagi perempuan rambut apapun yang tumbuh di muka kecuali hal yang telah di kecualikan.  


🌹 Apakah Namsh khusus mencabut saja? 

Secara bahasa memang namsh tidak menunjukkan arti mencukur. Lalu apakah boleh mencukur rambut alis atau rambut apapun yang tumbuh di muka? 


❄️Jawaban❄️

Khilaf 

✅Ulama Malikiyyah dan Syafi'iyyah : mencukur masuk dalam arti namsh. (Haram) 

✅ Ulama Hanabilah memperbolehkan mencukur. 



   موسوعة الكويتية ج ١٤ ص ٨٢

الْحُكْمُ التَّكْلِيفِيُّ:

4 - اتَّفَقَ الْفُقَهَاءُ عَلَى أَنَّ نَتْفَ شَعْرِ الْحَاجِبَيْنِ دَاخِلٌ فِي نَمْصِ الْوَجْهِ الْمَنْهِيِّ عَنْهُ بِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَعَنَ اللَّهُ النَّامِصَاتِ، وَالْمُتَنَمِّصَاتِ (1) . "

وَاخْتَلَفُوا فِي الْحَفِّ وَالْحَلْقِ، فَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ إلَى أَنَّ الْحَفَّ فِي مَعْنَى النَّتْفِ.

وَذَهَبَ الْحَنَابِلَةُ إلَى جَوَازِ الْحَفِّ وَالْحَلْقِ، وَأَنَّ الْمَنْهِيَّ عَنْهُ هُوَ النَّتْفُ فَقَطْ.

وَذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إلَى أَنَّ نَتْفَ مَا عَدَا الْحَاجِبَيْنِ مِنْ شَعْرِ الْوَجْهِ دَاخِلٌ أَيْضًا فِي النَّمْصِ، وَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ فِي الْمُعْتَمَدِ وَأَبُو دَاوُد السِّجِسْتَانِيُّ، وَبَعْضُ عُلَمَاءِ الْمَذَاهِبِ الثَّلاَثَةِ الأُْخْرَى إِلَى أَنَّهُ غَيْرُ دَاخِلٍ.

وَاتَّفَقَ الْفُقَهَاءُ عَلَى أَنَّ النَّهْيَ عَنِ التَّنَمُّصِ فِي الْحَدِيثِ مَحْمُولٌ عَلَى الْحُرْمَةِ، وَنُقِل عَنْ أَحْمَدَ وَغَيْرِهِ أَنَّ النَّهْيَ مَحْمُولٌ عَلَى الْكَرَاهَةِ.

وَجُمْهُورُ الْعُلَمَاءِ عَلَى أَنَّ النَّهْيَ فِي الْحَدِيثِ لَيْسَ عَامًّا، وَذَهَبَ ابْنُ مَسْعُودٍ وَابْنُ جَرِيرٍ الطَّبَرِيُّ إلَى عُمُومِ النَّهْيِ، وَأَنَّ التَّنَمُّصَ حَرَامٌ عَلَى كُل حَالٍ (2) .

وَذَهَبَ الْجُمْهُورُ إلَى أَنَّهُ لاَ يَجُوزُ التَّنَمُّصُ لِغَيْرِ الْمُتَزَوِّجَةِ، وَأَجَازَ بَعْضُهُمْ لِغَيْرِ الْمُتَزَوِّجَةِ فِعْل ذَلِكَ إِذَا اُحْتِيجَ إِلَيْهِ لِعِلاَجٍ أَوْ عَيْبٍ، بِشَرْطِ أَنْ لاَ يَكُونَ فِيهِ تَدْلِيسٌ عَلَى الآْخَرِينَ.

قَال الْعَدَوِيُّ: وَالنَّهْيُ مَحْمُولٌ عَلَى الْمَرْأَةِ الْمَنْهِيَّةِ عَنِ اسْتِعْمَال مَا هُوَ زِينَةٌ لَهَا، كَالْمُتَوَفَّى عَنْهَا وَالْمَفْقُودِ زَوْجُهَا.

أَمَّا الْمَرْأَةُ الْمُتَزَوِّجَةُ فَيَرَى جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ أَنَّهُ يَجُوزُ لَهَا التَّنَمُّصُ، إِذَا كَانَ بِإِذْنِ الزَّوْجِ، أَوْ دَلَّتْ قَرِينَةٌ عَلَى ذَلِكَ؛ لأَِنَّهُ مِنَ الزِّينَةِ، وَالزِّينَةُ مَطْلُوبَةٌ لِلتَّحْصِينِ، وَالْمَرْأَةُ مَأْمُورَةٌ بِهَا شَرْعًا لِزَوْجِهَا.

وَدَلِيلُهُمْ مَا رَوَتْهُ بَكْرَةُ بِنْتُ عُقْبَةَ أَنَّهَا سَأَلَتْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنِ الْحِفَافِ، فَقَالَتْ: إِنْ كَانَ لَك زَوْجٌ فَاسْتَطَعْتِ أَنْ تَنْتَزِعِي مُقْلَتَيْك فَتَصْنَعِيهِمَا أَحْسَن مِمَّا هُمَا فَافْعَلِي

وَذَهَبَ الْحَنَابِلَةُ إلَى عَدَمِ جَوَازِ التَّنَمُّصِ - وَهُوَ النَّتْفُ - وَلَوْ كَانَ بِإِذْنِ الزَّوْجِ، وَإِلَى جَوَازِ الْحَفِّ وَالْحَلْقِ.

وَخَالَفَهُمْ ابْنُ الْجَوْزِيِّ فَأَبَاحَهُ، وَحَمَل النَّهْيَ عَلَى التَّدْلِيسِ، أَوْ عَلَى أَنَّهُ كَانَ شِعَارَ الْفَاجِرَاتِ (1) .

وَذَهَبَ جُمْهُورُ الْعُلَمَاءِ إِلَى أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ لِلْمَرْأَةِ إِذَا نَبَتَتْ لَهَا لِحْيَةٌ أَوْ شَوَارِبُ أَوْ عَنْفَقَةٌ أَنْ تُزِيلَهَا، وَقَيَّدَ بَعْضُهُمْ ذَلِكَ بِإِذْنِ الزَّوْجِ.

وَأَوْجَبَ الْمَالِكِيَّةُ عَلَيْهَا - فِي الْمُعْتَمَدِ - أَنْ تُزِيلَهَا؛ لأَِنَّ فِيهَا مُثْلَةٌ.

أَمَّا ابْنُ جَرِيرٍ فَذَهَبَ إلَى تَحْرِيمِ ذَلِكَ (2) .

5 - ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إلَى أَنَّهُ يَجُوزُ لِلْمَرْأَةِ أَنْ تُزِيل شَعْرَ يَدَيْهَا وَرِجْلَيْهَا وَظَهْرِهَا وَبَطْنهَا.

وَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ إلَى وُجُوبِ ذَلِكَ عَلَيْهَا؛ لأَِنَّ فِي تَرْكِ هَذَا الشَّعْرِ مُثْلَةً.

يَحْرُمُ عَلَى الرَّجُل التَّنَمُّصُ، وَيُكْرَهُ لَهُ حَفُّحَاجِبِهِ أَوْ حَلْقُهُ، وَيَجُوزُ لَهُ الأَْخْذُ مِنْهُ مَا لَمْ يُشْبِهِ الْمُخَنَّثِينَ (1



 (إزالة الشعر من الوجه حرام إلا إذا نبت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالته بل تستحب)(حاشية ابن عابدين(5/239)) 


 "وأما النامصة بالصاد المهملة فهي التي تزيل الشعر من الوجه، والمتنمصة التي تطلب فعل ذلك بها ، وهذا الفعل حرام إلا إذانبتت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالتها بل يستحب عندنا" (شرح صحيح مسلم (14/106)) 

 ( قال القاضي حسين : لو نبت للمرأة لحية استحب لها نتفها وحلقها لأنها مثلة في حقها بخلاف الرجل) (المجموع1/378


 

 (وأما الأخذ من الحاجبين إذا طالا فلم أر فيه شيئا لأصحابنا ، وينبغي أن يكره لأنه تغيير لخلق الله لم يثبت فيه شيء فكره)(المجموع (1/290) 


( وإن حلق الشعر فلابأس لأن الخبر إنما ورد في النتف نص على هذا أحمد) (المغني (68/1)) .

 

وقال البهوتي : (ولها – أي المرأة – حلق الوجه وحفه نصا ، والمحرم إنما هو نتف شعر وجهها قاله في الحاشية) 

(كشاف القناع (81/1 –82)) 


 (ولا بأس بالحفاف ، قال مهنا : سألت أحمد رحمه الله عن النتف فقال : أكرهه للرجال والنساء ، وسألته عن الحف فقال : ليس به بأس .. ونقل إسحاق بن منصور قال : قلت لأبي عبدالله – أيالإمام أحمد – تحف المرأة جبينها؟ فقال : أكره النتف والحلق ليس به بأس ) (المستوعب (1/262 )) .


 (وأخذ أحمد من حاجبيه وعارضيه نقله ابن هانئ) (الفروع(1/130)) . 


 (قال أحمد في الحف : أكرهه للرجال ، وللمرأة حلقه وحفه والتخفيف نص على الثلاثة) (الآداب الشرعية(3/339 )) .


Ini adalah pendapat Hanabilah tentang kebolehan mencukur rambut alis tanpa mencabut, dan makruh menurut sebagian Ulama Hanabilah.


 (ولها حلقه وحفه نص عليها ، وتحسينه بتحمير ونحوه ، وكره ابن عقيل حفه كالرجل فإن أحمد كرهه له )(الإنصاف (1/126)) . 


 (وأما المرأة فيكره لها حف جبينها بالزجاج والموسى والشعر الخارج من وجهها لما تقدم من النهي عن ذلك) ( الغنية (1/112– 113) )

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan