Berburu Menggunakan Senapan Angin
Pada dewasa ini banyak masyarakat kita,
terutama para pemudanya, berburu binatang dengan manggunakan “senapan angin”.
Dan binatang apa saja yang tertembak, pada umumnyta dimasak dan dimakan tanpa
mempersoalkan hukumnya terlebih dahulu.
Pertanyaan :
a.
Bagaimana
hukumnya menembak dengan senapan angin, boleh atau tidak?
b.
Jika
binatang yang ditembak itu mati, seketika bolehkah dimakan?
c.
Andai kata
yang tertembak itu binatang-binatang seperti : burung bangau, burung kuntul,
musang, beringsang (lingsang) dan lain sebagainya, halalkah dimakan?
Jawaban :
a.
Menembak
dengan senapan angin hukumnya haram, kecuali jika memenuhi dua syarat :
@
Orang yang
menembak pandai memilih sasaran yang tidak memetikan.
@
Pada
umumnya binatang yang tertembak tidak mati karena tembakan tersebut. Menurut
ulama maliki, menembak dengan senapan
angin itu hukumnya jawaz (boleh)
b.
Menurut
sebagian besar para ulama madzab syafi’I binatang yang tertembak mati oleh
senapan hukumnya haram mutlak. Menurut pendapat imam makhul, Al-Auza’I,
sebagian ulama syafi’I dan imam ibnu Abi laila hukumnya halal secara mutlak.
Menurut ulama maliki hukumnya halal.
c.
Adapun jika
yang tertembak itu adalah binatang-binatang seperti : burung barau, kuntul,
musang, garangan, beringsang dan lain-lain, maka mengenai hukumnya harus
diteliti. Jika binatang tersebut termasuk binatang yang halal dimakan
dagingnya, maka hukumnya halal. Dan jika tidak, maka tidak halal, menurut
perincian sebagaimana tersebut diatas.
&
الباجورى
الجزء الثانى الصحفة : 297
ولايجوز الرمى ببندق الرصاص الابشرطين :
حذق الرامى وتحمل المرمى بان لا يموت منه غالبا.
&
تحفة
المحتاج في شرح المنهاج (40/ 463)
أَمَّا الْبُنْدُقُ الْمُعْتَادُ الْآنَ
، وَهُوَ مَا يُصْنَعُ مِنْ الْحَدِيدِ ، وَيُرْمَى بِالنَّارِ فَيَحْرُمُ
مُطْلَقًا ؛ لِأَنَّهُ مُخْرِقٌ مُذَفِّفٌ سَرِيعًا غَالِبًا ، وَلَوْ فِي
الْكَبِيرِ نَعَمْ إنْ عَلِمَ حَاذِقٌ أَنَّهُ إنَّمَا يُصِيبُ نَحْوَ جَنَاحٍ
كَبِيرٍ فَيُثْبِتُهُ فَقَطْ اُحْتُمِلَ الْحِلُّ
&
الشرقاوى
على التحرير الجزء الثانى الصحفة، 459
( قوله
نحو سهم ) اى من كل محدد لامثقل كبندق الرصاص والطين والرش فلا يحمل الا اذا ادراك
فيه حياة مستقرة وكذا لووضع فى البندقة محددا لانه انما ذبح بالتحامل لا بنفسه فلا
يحل ويجوزالرمى ببندق الطين مطلقا. وامابندق الرصاص فلا يجوز الرامى به الا بشرطين
: حذق الرامى بان لايموت منه غالبا كالأوزّ بخلاف ما يموت منه غالبا كالعصفور.
فالكلام فى مقامين : حل المرى وجواز الرامى، خلافا لمن اجمل الكلام فقول ق ل : ان
الميت بالبندق حرام مطلقا ليس فى محله، وكذا قول بعضهم : انه يشترط فى حل المرمى
ان يدرك فيحياة مستقرة.
&
المذاهب
الأربعة الجزء الثانى الصحفة 27:
المالكية قالوا انه لم يوجد نص من
المتقدمين فى الصيد برصاص البنادق ولكن كثيرا من المتأخرين يوثق بهم قالوا يحلّ
اكل ما يصادبه ويميته لانه يريق الدم ويسرع فى القتل اكثر من غيره والغرض من
الذكاة الشرعية انما هو الاجهاز السريع على الحيوان كى يستري من التذيب فكلما كان
اسرع فى الاجهاز عليه كان استعماله احسن ولايشترا ان يكون الجرح بالشق بل يصح ان
يكون بالخرق ايضا.
& البجيرمى
على الاقتاع الجزء الرابع الصحفة : 175
وافتى ابن عبد السلام بحرمة الرمى
بالبندق وبه صرح الذخائر لكن افتى النووى بجوازه، وقيده بعضهم بمااذا كان الصيد
لايموت منه غالبا كالاوزّ، فان مات كالعصافير حرم، ولواصابته البندقة فذبحته
بقوتها او قطعت رقبته حرم. اهـ . وهذا التفصيل هو المعتمد اهـ زى . وهذا كله
بالنسبة لحل الرمى. اما بالنسبة لحل المرمى الذى هو الصيد فانه حرام مطلقا.
والكلام فى بندق الطين. اماالرصاص فيحرم مطلقا لمافيه من التعذيب بالنار. نعم ان
علم حانق انه انمااصيب نحو جناح كبير فيثبته فقط احتمل الحل ومثل الطين مالوكان
رصاص غير نار.
&
فتح
المعين (2/ 344)
ويحرم قطعا رمي الصيد بالبندق المعتاد الآن وهو
ما يصنع بالحديد ويرمى بالنار لأنه محرق مذفف سريعا غالبا قال شيخنا نعم إن علم حاذق أنه إنما يصيب نحو
جناح كبير فيشقه فقط احتمل الجواز
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik