Karena ketiduran dan bangun kesiangan, kang Zaid berangkat jum’atan setelah
selesai adzan kedua dan ketika memasuki masjid khutbah sudah berlangsung.
Langsung saja kang Zaid melakukan shalat sunnah dengan cepat.
Pertanyaan ;
Apa hukum melakukan shalat sunnah saat khutbah jum’at berlangsung ?
Jawaban :
Apabila shalat sunnah tersebut shalat sunnah Qobliyah Jum’at maka
tidak sah bahkan haram. Apabila shalat sunnah tersebut tahiyyat masjid maka boleh bahkan sunnah tapi
wajib melakukannya dengan cepat
Referensi
Fatawa al-Romli juz 2 hal 190
Hasyiah al-Qulyubi juz 4 hal 71
& فتاوى الرملي (2/ ص 190) مكتبة الشاملة
(
سُئِلَ ) هَلْ تَحْرُمُ الصَّلَاةُ وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ
وَهَلْ تَنْعَقِدُ أَوْ لَا وَهَلْ يُفَرَّقُ بَيْنَ النَّافِلَةِ وَالْفَائِتَةِ
وَهَلْ يُفَرَّقُ بَيْنَ أَنْ تَفُوتَهُ بِغَيْرِ عُذْرٍ أَمْ لَا وَهَلْ
التَّحْرِيمُ مِنْ حِينِ صُعُودِ الْمِنْبَرِ أَوْ مِنْ حِينِ شُرُوعِهِ فِي
الْخُطْبَةِ ؟ ( فَأَجَابَ ) بِأَنَّهُ يَحْرُمُ أَنْ يُصَلِّيَ غَيْرَ
التَّحِيَّةِ وَنَقَلَ الْمَاوَرْدِيُّ وَغَيْرُهُ الْإِجْمَاعَ عَلَى
التَّحْرِيمِ وَلَا تَنْعَقِدُ وَلَوْ فَائِتَةً بِغَيْرِ عُذْرٍ لِأَنَّ
الْوَقْتَ بِسَبَبِ النَّهْيِ لَيْسَ لَهَا ، وَكَالصَّلَاةِ فِي الْأَوْقَاتِ
الْخَمْسَةِ الْمَكْرُوهَةِ وَلِتَفْصِيلِهِمْ هُنَاكَ بَيْنَ ذَاتِ السَّبَبِ
غَيْرِ الْمُتَأَخِّرِ وَغَيْرِهَا بِخِلَافِ مَا هُنَا بَلْ إطْلَاقُهُمْ
وَمَنْعُهُمْ مِنْ الرَّاتِبَةِ مَعَ قِيَامِ سَبَبِهَا يَقْتَضِي أَنَّهُ لَوْ
تَذَكَّرَ هُنَا فَرْضًا لَا يَأْتِي بِهِ وَأَنَّهُ لَوْ أَتَى بِهِ لَمْ
يَنْعَقِدْ وَتَعْبِيرُ جَمَاعَةٍ بِالنَّافِلَةِ جَرْيٌ عَلَى الْغَالِبِ
وَالتَّحْرِيمُ مِنْ حِينِ جُلُوسِ الْإِمَامِ عَلَى الْمِنْبَرِ
& حاشيتا قليوبي - وعميرة (4/ ص 71)
(
فَرْعٌ ) تَحْرُمُ الصَّلَاةُ إجْمَاعًا فَرْضًا وَنَفْلًا .وَكَذَا سَجْدَةُ
التِّلَاوَةِ وَالشُّكْرِ بَعْدَ جُلُوسِ الْخَطِيبِ .وَلَا تَنْعَقِدُ وَإِنْ
لَمْ يَسْمَعْ الْخُطْبَةَ مَا دَامَ يَخْطُبُ وَلَوْ حَالَ الدُّعَاءِ
لِلسُّلْطَانِ نَعَمْ تَصِحُّ التَّحِيَّةُ لِلدَّاخِلِ قَبْلَ جُلُوسِهِ
وَلَوْ فِي ضِمْنِ غَيْرِهَا كَسُنَّةِ الْجُمُعَةِ ، وَيَجِبُ تَخْفِيفُهَا كَصَلَاةِ
الْخَطِيبِ فِي أَثْنَائِهَا بِأَنْ لَا يَسْتَوْفِيَ الْأَكْمَلَ وَلَا يَزِيدَ
عَلَى رَكْعَتَيْنِ فِيهَا ابْتِدَاءً . وَكَذَا دَوَامًا فَلَوْ لَمْ
يُخَفِّفْهَا بَطَلَتْ
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik