Di zaman modern ini seakan-akan tidak ada
sesuatu yang mustahil dilakukan. Dengan bantuan alat teknologi yang super
canggih seakan-akan kita bisa berbuat banyak terhadap apa yang menjadi kemauan
kita. Termasuk cangkok anggota tubuh yang juga bukan merupakan sesuatu yang
asing ditelinga kita, baik dari orang yang masih hidup kepada orang yang hidup
juga, maupun dari orang yang sudah mati kepada orang lain yang sangat
membutuhkan semisal cangkok ginjal, hati, jantung dan anggota tubuh yang lain.
Namun yang mebuat kami isykal dalam salah satu hadis terdapat redaksi
sebagaimana kalimat yang digaris bawahi dalam hadis.
حدثنا أبو نعيم حدثنا زكرياء عن
عامر قال سمعت النعمان بن بشير يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
الحلال بين والحرام بين وبينهما مشبهات لا يعلمها كثير من الناس فمن اتقى المشبهات
استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعه ألا
وإن لكل ملك حمى ألا إن حمى الله في أرضه محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا
صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب
Pertanyaan
a. Apakah maksud dari lafadl al-Qolbu dalam
redaksi hadits diatas ?
b. Kalau memang yang dimaksud al-Qolbu dalam redaksi
hadits diatas adalah segumpal daging yang berada didekat jantung, lantas ketika
dilakukan pencangkokan hati dari orang sholeh pada orang fasik apakah
perilakunya juga mengikuti hati yang baru atau contoh sebaliknya?
c. Sebenarnya bagaimanakah tinjauan fiqh mengenai praktek
pencangkokan tubuh baik dengan cara hibah atau menjual ?
(PP. Sidogiri Kraton Pasuruan)
Jawaban
a.
Lafadz al-qolbu memiliki dua
arti:
ü Daging lonjong yang terdapat di dalam dada sebelah
kiri
ü Lathifah ar-Rabbaniyah ar-Ruhaniyah. Adapun yang
dimaksud qolbu dalam hadits Nabi adalah makna yang kedua.
Ta’bir
إحياء علوم الدين.
ج 2/207
وحيث ورد في القرآن
والسنة لفظ القلب، فالمراد به المعنى الذي يفقه من الإنسان ويعرف حقيقة الأشياء،
وقد يكنى عنه بالقلب الذي في الصدر، لأن بـين تلك
اللطيفة وبـين جسم القلب علاقة خاصة، فإنها وإن كانت متعلقة بسائر البدن ومستعملة
لـه ولكنها تتعلق به بواسطة القلب، فتعلقها الأوّل بالقلب وكأنه محلـها ومملكتها
وعالمها ومطيتها، ولذلك شبَّه سهل التستري القلب بالعرش، والصدر بالكرسي فقال:
القلب هو العرش والصدر هو الكرسي، ولا يظن به أنه يرى أنه عرش اللـه وكرسيه، فإن
ذلك محال، بل أراد به أنه مملكة الإنسان والمجرى الأول لتدبـيره وتصرفه، فهما
بالنسبة إليه كالعرش والكرسي بالنسبة إلى اللـه تعالى، ولا يستقيم هذا التشبـيه
أيضاً إلا من بعض الوجوه، وشرح ذلك أيضاً لا يليق بغرضنا فلنجاوزه.
إحياء علوم الدين.
ج 3/3
اللفظ الأول: لفظ
القلب، وهو يطلق لمعنيـين :
أحدهما: اللحم
الصنوبري الشكل المودع في الجانب الأيسر من الصدر، وهو لحم مخصوص، وفي باطنه
تجويف، وفي ذلك التجويف دم أسود هو منبع الروح ومعدنه، ولسنا نقصد الآن شرح شكلـه
وكيفيته، إذ يتعلق به غرض الأطباء ولا يتعلق به الأغراض الدينية. وهذا القلب موجود
للبهائم، بل هو موجود للميت. ونحن إذا أطلقنا لفظ القلب في هذا الكتاب لم نعن به
ذلك؛ فإنه قطعة لحم لا قدر لـه، وهو من عالم الملك والشهادة إذ تدركه البهائم
بحاسة البصر فضلاً عن الآدميـين.
والمعنى الثاني: هو
لطيفة ربانية روحانية لـها بهذا القلب الجسماني تعلق، وتلك اللطيفة هي حقيقة
الإنسان وهو المدرك العالم العارف من الإنسان، وهو المخاطب والمعاقب والمطالب.
ولـها علاقة مع القلب الجسماني، وقد تحيرت عقول أكثر الخلق في إدراك وجه علاقته؛
فإنّ تعلقه به يضاهي تعلق الأعراض بالأجسام والأوصاف بالموصوفات، أو تعلق المستعمل
للآلة بالآلة. أو تعلق المتمكن بالمكان.
b.
Gugur
Ta’bir
ü Apabila diambil dari organ tubuh dari orang hidup goiru maksum maka khilaf. Menurut
Imam Mawardi hukumnya haram. Hukum tersebut apabila tidak menjumpai organ
selain Adamy yang cocok.
Ta’bir
تحفة المحتاج في شرح المنهاج للشيخ احمد بن حجر
الهيتمي. ج9/397 دار الفكر
(وَيَحْرُمُ
قَطْعُهُ) أَيْ الْبَعْضِ مِنْ نَفْسِهِ (لِغَيْرِهِ) وَلَوْ مُضْطَرًّا لِفَقْدِ
اسْتِبْقَاءِ الْكُلِّ هُنَا نَعَمْ يَجِبُ قَطْعُهُ لِنَبِيٍّ (وَ) يَحْرُمُ
عَلَى مُضْطَرٍّ قَطْعُ الْبَعْضِ (مِنْ مَعْصُومٍ) لأَجْلِ نَفْسِهِ (وَاَللَّهُ
أَعْلَمُ) لِمَا ذَكَرَ وَالْمَعْصُومُ هُنَا مَنْ لا يَجُوزُ قَتْلُهُ لِلأَكْلِ
أَمَّا غَيْرُ الْمَعْصُومِ كَحَرْبِيٍّ وَمُرْتَدٍّ وَمُحَارِبٍ وَزَانٍ مُحْصَنٍ
وَتَارِكِ صَلاةٍ فَيَجُوزُ قَطْعُ الْبَعْضِ مِنْهُ لأَكْلِهِ وَاعْتَرَضَ
بِتَصْرِيحِ الْمَاوَرْدِيِّ بِحُرْمَتِهِ لِمَا فِيهِ مِنْ تَعْذِيبِهِ وَيُرَدُّ
بِأَنَّهُ أَخَفُّ الضَّرَرَيْنِ وَمَتَى قَدَرَ عَلَى قَتْلِهِ حَرُمَ عَلَيْهِ
أَكْلُهُ حَيًّا.
فيض القدير شرح الجامع الصغير للعلامة محمد عبد
الرؤف المناوي. ج4/697 دار الفكر
(كسر
عظم الميتة ككسره ميتا) المسلم المحترم (ككسر عظم الحي في الاثم) لأنه محترم بعد
موته كاحترامه حال حياته قال ابن حجر في الفتح: يستفاد منه ان حرمة المؤمن يعد
مةته باقية كما كانت في حياته.
المهذب. ج1/251
واذا اضطر ووجد ادميا ميتا جاز اكله لأن حرمة الحي آكد من حرمة الميت
فتح الجواد. ص 26
وبقي مالم يوجد صالح غيره فيحتمل جواز الجير بعظم الآدمي الميت كما يجوز
للمضطر اكل الميت وإن لم يخش: إلا مبيح التيمم. وجزم المدابغي بالجواز، حيث قال
فإن لم يصلح إلا عظم الآدمي قدم نحو الحربي كالمرتد ثم الذمي ثم المسلم.
الأشباه والنظائر
الحر لا يدخل تحت اليد
بغية المسترشدين: ص:243
(مسألة: ج) : لا يجوز بيع الأولاد
لاحتياجهم للنفقة لحرمة بيع الحر، فلو باعهم الأب أو غيره كان ثمنهم متعلقاً بذمة
البائع، وليس لمشتريهم عليهم يد، ونفقتهم في بيت المال ثم مياسير المسلمين.
===========
Deskripsi Masalah:
Transplantasi kornea atau cangkok mata ialah mengganti selaput mata
seseorang dengan selaput mata orang lain, atau kalau mungkin dengan selaput
mata binatang. Jadi yang diganti hanya selaputnya saja bukan bola mata
seluruhnya. Adapun untuk mendapatkan kornea/selaput mata ialah dengan cara
mengambil bola mata seluruhnya dari orang yang sudah mati. Bola mata itu
kemudian dirawat baik-baik dan mempunyai kekuatan paling lama 72 jam (tiga hari
tiga malam). Sangat tipis sekali dapat dihasilkan cangkok kornea dari binatang.
Pertanyaan:
Bagaimana
hukumnya cangkok mata?
Jawaban:
Hukumnya
ada dua pendapat: pertama, Haram, walaupun mayat itu tidak terhormat seperti
mayitnya orang murtad. Demikian pula haram menyambung anggota manusia dengan
anggota manusia lain, dan selama bahaya buta itu tidak sampai melebihi
bahayanya merusak kehormatan mayit.
Kedua,
Boleh, dan disamakan dengan diperbolehkannya menambal dengan tulang manusia,
asalkan memenuhi 4 syarat:
a. Karena dibutuhkan
b. Tidak ditemukan selain dari anggota tubuh manusia
c. Mata yang diambil harus dari mayit muhaddaroddam
(halal darahnya)
d. Antara yang diambil dan yang menerima harus ada
persamaan agama
Dasar Pengambilan Hukum:
1) Ahkamu al-Fuqaha Solusi Problematika Hukum Islam, 375
مَسْأَلَةٌ: مَا قَوْلُكُمْ فِى إِفْتَاءِ مُفْتِى دِيَارِ الْمِصْرِيَّةِ
بِجَوَازِ أَخْذِ حَدَاقَةِ الْمَيِّتِ لِوَصْلِهَا إِلَى عَيْنِ اْلأَعْمَى. هَلْ
هُوَ صَحِيْحٌ أَوْلاَ؟ قَرَّرَ الْمُؤْتَمَرُ بِأَنَّ ذَلِكَ اْلإِفْتَاءَ غَيْرُ
صَحِيْحٍ، بَلْ يَحْرُمُ أَخْذُ حَدَاقَةِ الْمَيِّتِ وَلَوْ غَيْرَ مُحْتَرَمٍ
كَمُرْتَدٍّ وَحَرْبِىٍّ. وَيَحْرُمُ وَصْلُهُ بِأَجْزَاءِ اْلآدَمِىِّ ِلأَنَّ
ضَرَرَ الْعَمَى لاَ يَزِيْدُ عَلَى مَفْسَدَةِ إنْتِهَاكِ حُرُمَاتِ الْمَيِّتِ
كَمَا فِى حَاشِيَةِ الرَّشِيْدِى عَلَى ابْنِ الْعِمَادِ. صحيفة 26
وَعِبَارَتُهُ: أَمَّا اْلآدَمِىُّ فَوُجُوْدُهُ حِنَئِذٍ كَالْعَدَمِ كَمَا قَالَ
الْحَلَبِىُّ عَلَى الْمَنْهَجِ، وَلَوْ غَيْرَ مُحْتَرَمٍ كَمُرْتَدٍّ
وَحَرَبِىٍّ فَيَحْرُمُ الْوَصْلُ بِهِ وَيَجِبُ نَزْعُهُ. اِنْتَهَى.
وَلِقَوْلِهِ e: كَسْرُ عَظْمِ الْمَيِّتِ كَكَسْرِهِ حَيًّا (رواه
أحمد فى المسند وأبو داود وابن ماجه) وعن عائشة كَسْرُ عَظْمِ الْمَيِّتِ
كَكَسْرِهِ عَظْمَ الْحَىِّ فِى اْلإِثْمِ (رواه ابن ماجه عن أم سلمة) حديث حسن.
2) Hasyiah ar-Rasidi ‘Ala Ibni al-‘Imad, Hlm. 26
3) Fathu
al-Jawad, Hlm. 26
وَبَقِىَ مَالَمْ يُوْجَدْ صَالِحٌ غَيْرُهُ فَيَحْتَمِلُ جَوَازُ الْجَبْرِ
بِعَظْمِ اْلآدَمِىِّ الْمَيِّتِ كَمَا يَجُوْزُ لِلْمُضْطَرِّ أَكْلُ الْمَيِّتِ
وَإِنْ لَمْ يَخْشَ إِلاَّ مُبِيْحَ التَّيَمُّمِ. وَجَزَمَ الْمُدَابِغِىُّ
بِالْجَوَازِ، حَيْثُ قَالَ: فَاِنْ لَمْ يَصْلُحْ إِلاَّ عَظْمَ اْلآدَمِىِّ
قُدِّمَ نَحْوُ الْحَرَبِىِّ كَالْمُرْتَدِّ ثُمَّ الذِّمِّى ثُمَّ الْمُسْلِمِ.
"Dan masih ada, bila sudah tidak di jumapai yang
baik boleh menambali (cangkok) dengan tulang orang yang sudah mati. Seperti
halnya boleh memakan bangkai orang yang sudah mati meski tidak hawatir sampai
batas diperbolehkannya tayamum. Dan imam al-madabighi yakin dengan hukum boleh,
dia menyatakan jika tidak ada yang bagus (untuk menambal) kecuali tulang orang,
maka dahulukanlah orang kafir harbi, orang murtad, lalu kafir dzimy, kemudian
orang Islam".
4) Al-Mahali/Qulyubi
wa ‘Amirah, Juz XVI, Hlm. 176 (Maktabah Syamilah)
وَلَهُ أَىْ لِلْمُضْطَرِّ أَكْلُ أَدَمِىٍّ مَيِّتٍ ِلأَنَّ حُرْمَةَ
الْحَىِّ أَعْظَمُ مِنْ حُرْمَةِ الْمَيِّتِ
"Jika terpaksa dan yang ditemukan hanya bangkai
orang mati, maka boleh memakannya, karena kehormatan orang yang masih hidup
masih dikuatkan dari pada kehormatan orang yang sudah mati".
5) Bujairami
‘Ala al-Iqna, Juz IV, Hlm. 272
وَاْلأَوْجَهُ كَمَا هُوَ ظَاهِرُ كَلاَمِهِمْ عَدَمُ النَّظَرِ
ِلأَفْضَلِيَّةِ الْمَيِّتِ مَعَ اتِّحَادِهِمَا إسْلاَمًا وَعِصْمَةً
"Menurut yang aujah, seperti penjelasan ahli
fiqih tidak memandang pada istemewanya seorang mayit jika sama-sama islam dan
terjaga".
6) Mughni
al-Muhtaj, Juz IV, Hlm. 307
(وَلَهُ) أَيْ
الْمُضْطَرِّ (أَكْلُ آدَمِيٍّ مَيِّتٍ) إذَا لَمْ يَجِدْ مَيْتَةً غَيْرَهُ كَمَا
قَيَّدَاهُ فِي الشَّرْحِ وَالرَّوْضَةِ؛ ِلأَنَّ حُرْمَةَ الْحَيِّ أَعْظَمُ مِنْ
حُرْمَةِ الْمَيِّتِ.
"Boleh bagi orang yang terpaksa makan bangkai
orang ketika tidak di temukan lainnya, seperti alasan dalam kitab syarah dan
kitab raudloh, karena kehormatan orang hidup lebih diutamakan dari pada orang
mati".
7) Al-Muhadzab,
Juz I, Hlm. 251
وَاِنِ اضْطَرَّ وَوَجَدَ آدَمِيًا مَيِّتًا جَازَ أَكْلُهُ ِلاَنَّ حُرْمَةَ
الْحَىِّ آكَدُ مِنْ حُرْمَةِ الْمَيِّتِ.
"Jika terpaksa dan yang di temukan hanya
bangkai orang mati maka boleh memakannya, karena kehormatan orang yang masih
hidup lebih kuat dari pada orang yang sudah mati".
8) Al-Qulyubi,
Juz I, Hlm. 182
(وَلَوْ وَصَلَ عَظْمَهُ)
ِلانْكِسَارِهِ وَاحْتِيَاجِهِ إلَى الْوَصْلِ (بِنَجَسٍ) مِنْ الْعَظْمِ
(لِفَقْدِ الطَّاهِرِ) الصَّالِحِ لِلْوَصْلِ (فَمَعْذُورٌ) فِي ذَلِكَ
"Jika menyambung tulangnya karena pecah dan ia
memerlukan sembungan dengan tulang najis karena daftar orang-orang yang
menyatakan dirinya rela di ambil bola matanya sesudah mati untuk kepentingan
manusia".
9) Bujairimi
'Ala Fathi al-Wahab, Juz I, Hlm. 239
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik