Langsung ke konten utama

KEPUTUSAN MUSYAWAROH MASAIL DINIYYAH PON. PES. MA’HADUL ‘ULUM AS-SYAR’IYYAH



KEPUTUSAN MUSYAWAROH MASAIL DINIYYAH
PON. PES. MA’HADUL ‘ULUM AS-SYAR’IYYAH
KARANGMANGU SARANG REMBANG JAWA TENGAH
TAHUN 1998 M /1419 H.

47. Do’a bersama yang dilakukan oleh berbagai Pemeluk agama, akhir-akhir ini sering diselenggarakan oleh berbagai fihak. Mereka hadir dan ikut mengamini doa yang dibaca oleh para pemimpin agama secara bergantian.

Pertanyan:
a.     Bagaimana hukumnya menyelenggarakan dan menghadiri acara tersebut ?
b.     Bagaimana hukumnya mengamini doanya orang Kafir ?
     (pp. Lirboyo Kediri)

Jawaban a :
HARAM, karena mengandung beberapa kemungkaran diantaranya Tauqir (mengagungkan) Tashdir (menonjolkan) Orang Kafir dan Taghrir lil ‘Ammah  (menimbulkan salah pengertian bagi orang umum) dan inas lil kuffar (menyenangkan orang kafir).

Referensi : 1. As-Syarqowi Juz II Hal. 414
1.   Ruhul Ma’ani Juz II Hal 116
2.   I’anatut Tholibin Juz III Hal. 361
3.   Is’adur Rofiq Juz II Hal 69.
4.   Tarsyihul Mustafidin Hal . 222  

1-وفى الشرقاوى لشيخ الإسلام زكريا الأنصارى ما نصه :
ويحرم توقيرهم وتصديرهم فى مجلس وتحرم مودتهم وهي الميل اليهم بالقلب لا من حيث وصف الكفر وإلا كانت كفرا وسواء كانت لأصل أو فرع أو غيرهما وتكره مخالطتهم ظاهرا ولو بمهاداة إلا اذا رجي اسلامهم أو كانوا نحو رحم كجار وألحق بالكافر فى ذلك كل فاسق اذا كان على وجه الإيناس بهم .

2-وفى روح المعانى للعلامة أبى الفضل شهاب الدين السيد محمود الألوسي البغدادي
    ما نصه :
ولعل الصحيح أن كل ما عده العرف تعظيما وحسبه المسلمون موالاة فهو منهي عنه ولو مع أهل الذمة لاسيما اذا أوقع شيئا فى قلوب ضعفاء المؤمنين ولا أرى القيام لأهل الذمة فى المجلس إلا من الأمور المحظورة لأن دلالته على التعظيم قوية وجعله من الإحسان لا أراه من الإحسان كما لا يخفى .

3-وفى إعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى ما نصه :
وقوله لا يزول أى المنكر بحضوره أى المدعوّ فإن كان يزول بحضوره لنحو علم أو جاه فليحضر وجوبا إجابة للدعوة وازالة للمنكر بحضوره ووجود من يزيله غيره لا يمنع الوجوب عليه لأنه ليس للإجابة فقط كما علمت ولو لم يعلم بالمنكر إلا بعد حضوره نهاهم فإن عجز خرج فإن عجز لنحو خوف قعد كارها ولا يجلس معهم إن أمكن .

4-وفى إسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
{و} منها {مشاهدة المنكر إذا} كان قادرا على إنكاره و{لم ينكره أو} لم يقدر عليه ولكنه لم {يعذر} فى مشاهدته له بأن كان قادرا على فراق المحل الذى هو فيه {ولم يفارق} ذلك المحل قال فى النصائح وأول واجب عند مشاهدة  المنكر التعريف والنهي باللطف والرفق والشفقة .اهـ

5-وفى ترشيح المستفدين للعلامة الفاضل الأستاذ الكامل السيد علوى بن السيد احمد السقاف ما نصه :
فلا يجوز الإعانة عليهما ونحو ذلك من كل تصرف يفضى الى معصية يقينا أو ظنا .

Jawaban b :
HARAM, karena  mengandung unsur Tauqir, Tasdir dan Taghrir lil Ammah.

Referensi : 1. Nihayatul Muhtaj Juz II Hal. 420.
1-وفى نهاية المحتاج للشيخ شمس الدين محمد بن أبى العباس الرملى ما نصه :
قال الرويانى : لا يجوز التأمين على دعاء الكافر لأنه غير مقبول أى لقوله تعالى " وما دعاء الكافرين إلا فى ضلال " اهـ سم على منهج ، ونوزع فيه بأنه قد يستجاب له استدراجا كما استجيب لإبليس فيؤمن على دعائه هذا ولو قيل : وجه الحرمة أن فى التأمين على دعائه تعظيما له وتغريرا للعامة بحسن طريقته لكان حسنا .
وفى حج ما نصه : وبه أى بكونهم قد تعجل لهم الإجابة استدراجا يرد قول البحر يحرم التأمين على دعاء الكافر لأنه غير مقبول اهـ على أنه قد يختم له بالحسنى فلا  علم بعدم قبوله إلا بعد تحقق موته على كفره ، ثم رأيت الأذرعى قال : اطلاقه بعيد والوجه جواز التأمين بل ندبه إذا دعا لنفسه بالهداية ولنا بالنصر مثلا ومنعه إذا جهل ما يدعو به لأنه قد يدعو بإثم أى بل هو الظاهر من حاله .اهـ
 
48. Ada yang menarik dari pernyataan dari beberapa tokoh yang dituakan tentang situasi terakhir yaitu : “nanti tepat jam 9 tanggal 9 bulan 9 tahun 99 terjadi geger total” , sehingga banyak dari masyarakat mulai dari santri sampai yang awam berlomba-lomba mencari ilmu kebal dan yang lain terlihat bingung dan masih banyak lagi sikap yang lain.

Pertanyaan :
a.     Bagaimana hukumnya mempercayai pernyataan tokoh yang dituakan tersebut ?.
b.     Dapatkah tokoh yang dituakan tersebut dianggap ma’rifat ?.
c.     Apakah pengertian ma’rifat tersebut ?.
                  (PP. Mahir Arriyadl Kediri)

Jawaban a :
Hukum mempercayainya HARAM apabila :
1.   Pernyataan tersebut tidak berdasarkan Qurbah (mendekatkan diri kepada Allah) atau adat Ilahiyyah (kebiasaan Allah dalam menjadikan sesuatu) dan pernyataan tersebut didahului pertanyaan dari seseorang.
2. Orang tersebut berkeyakinan bahwa pernyataan itu merupakan hal yang menentukannya, bahkan kalau berkeyakina demikian bisa menjadi Kafir.

Referensi : 1. Sirojul Munir Juz III  Hal. 313.
                          2. Hamisy Bughyatul Mustarsyidin Hal. 206.
                          3. Al Fatawi Al Haditsiyyah Hal. 202.

1-وفى السراج المنير للشيخ علي بن أحمد بن محمد العزيزي ما نصه :
{عن جابر من أتى عرّافا} بشدة اراء وهو الذى يستدل على الأمور بأسباب ومقدمات يدعى معرفتها بها وقال المناوى هو من يخبر بالأمور الماضية أو بما خفي {فسأله عن شيء} فهو آثم {لم تقبل له صلاة أربعين ليلة} اهـ .
{قوله عرافا} هو من يخبر عن الأمور الماضية كمال سرق بواسطة حساب عنده ونحو ذلك أما الكاهن فهو من يخبر بما يحدث فى المستقبل لزعم ذلك لسر عنده {قوله فسأله} أما اذا أخبره من غير أن يسأله فلا بأس عليه وإن صدقه لأن قيد الوعيد بالسؤال والتصديق فلا يحصل بأحدهما .

2-وفى هامش بغية المسترشدين من فتاوى ابن زياد ما نصه :
{مسئلة} إذا سأل رجل آخر هل ليلة كذا أو يوم كذا يصلح للعقد أو النقلة فى فلا يحتاج الى جواب لأن الشارع نهى عن اعتقاد ذلك وزجر عنه زجرا بليغا فلا عبرة بمن يفعله وذكر ابن الفركاح عن الشافعى أنه إن كان المنجم يقول ويعتقد أنه لا يؤثر إلا الله ولكن أجرى الله العادة بأنه يقع كذا عند كذا والمؤثر هو الله عز وجل فهذا عندى لا بأس به وحيث جاء الذم يحمل على من يعتقد تأثير النجوم وغيرها من المخلوقات وأفتى الزملكانى بالتحريم مطلقا وأفتى ابن الصلاح بتحريم الضرب بالرمل وبالحصى ونحوها قال حسين الأهدل وما يوجد من التعاليق فى الكتب من ذلك فمن خرافات بعض المنجم والمتحذلفين وترهاتهم لا يحل اعتقاد ذلك وهو من الإستقسام بالأزلام ومن جملة الطيرة المنهي عنها وقد نهى عنه علي وابن عباس رضي الله عنهما . اهـ

3-وفى الفتاوى الحديثية للشيخ احمد شهاب الدين الهيتمي ما نصه :
فلا يعلم الأمور على تفاصيلها إلا علاّم الغيوب أو من أطلعه الله من أنبيائه ليكون دليلا على صحة نبوّته او أوليائه ليكون دليلا على صحة ولايته وحال مذهبنا فى ذلك أنه متى اعتقد أن لغير الله تأثيرا كفر فيستتاب فإن تاب وإلا قتل سواء أسر ذلك أم أظهره وكذا لو اعتقد أنه يعلم الغيب المشار اليه بقوله تعالى " لا يعلمها إلا هو " لأنه مكذب للقرآن فإن خلا عن اعتقاد هذين فلا كفر بل ولا أثم إن قال علمت ذلك بواسطة القربة والعادة الإلهية ونحو ذلك .

Jawaban b. :

Tokoh yang dituakan tersebut tidak dapat dianggap ma’rifat kecuali pengetahuannya dihasilkan dengan Kasyful Hijab.    

Referensi : 1. Al fatawi Al Haditsiyyah Hal. 222.
                   2. Kifayatul Atqiya’ Hal. 111.
                   3. Hamisy Kifayatul Atqiya’ Hal. 112.

1-وفى الفتاوى الحدثيية للشيخ احمد شهاب الدين الهيتمي ما نصه :
{سئل} رضي الله عنه ونفع به أيّما أفضل العلماء الباطن أو علماء الظاهر {فأجاب} بقوله إن أردت بعلماء الباطل ما هو المتبادر منه عند أهله وهم العارفون بالله الذين وفقهم الله لأفضل الأعمال وحفظهم من سائر المخالفات فى كل الأحوال ثم كشف لهم العطاء فعبدوه كأنهم يرون واستغلوا بمحبته عما سواه وأطلعهم على عجائب ملكه وغرائب حكمه وقرّبهم من حضرة قدسه – الى أن قال – ومما يدل على أفضليّة علم المعرفة على الفقه وغيره أمور منها أن العلوم والمعارف اللدنية يختض بها الأولياء والصادقون والعلوم الظاهرة ينالها حتى الفاسق والزنادقة .

2-وفى كفاية الأتقياء ما نصه :
فمعرفة الله نور يقذفه فى قلب العبد فيرى بذلك النور أسرار ملكه ويشاهد غيب ملكوته ويلاحظ صفات جبروته اهـ.

2-وفى هامش كفاية الأتقياء ما نصه :
قال ابو الطيب : المعرفة طلوع الحق على الأسرار بمواصلة الأنوار اهـ .

*) Catatan : Jawaban diatas kalau memang yang dikehendaki ma’rifat adalah mengetahui hal-hal yang Ghoib (samar) dan rahasia.

49. Di era modern modern ini masyarakat antusias merespons adanya alat-alat elektronik yang serba otomatis bahkan sampai pengambilan uang pun tanpa harus bertemu langsung dengan yang lain, hanya dengan kartu ATM (Authomatic Transfering Mechine) dapat mengambil uang simpanannya sesuai dengan yang ia kehendaki.

Pertanyaan :
a.     Bagaimana pandangan Syara’ tentang pengambilan uang dengan sistem di atas?.
b.    Apakah status kartu ATM dan mesin tersebut ?.
(Pengurus PP. M U S Sarang)

Jawaban a. :
Boleh, karena tarodli (sama-sama rela) lebih-lebih kalau uang yang diambil itu statusnya Wadi’ah (titipan di bank) karena bagi orang yang di titipi tidak harus menyerahkan langsung pada Mudi’ (orang yang menitipkan). 

Referensi : 1. Is’adurrofiq Juz I  Hal. 127.
2. Kifayatul Akhyar Juz I  Hal. 240.
3. Al Bajuri Juz II  Hal. 65.
4.  Majallatu Buhuts Al fiqhiyyah Al mu’ashoroh Hal.159.
5. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 95.                    

1-وفى إسعادالرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
أما من علمه أو ظنه فلا يتأتى فيه خلاف المعاطاة لأنهم إذا جوزوا له الأخذ من ماله مجانا مع علم الرضا أو ظنه فلأن يجوز عند بذل العوض أولى لأن المدار على ظن الرضا أو علمه لا على وجود العوض أو عدمه فحيث وجد عمل به ، وحينئذ لايكون أخذه من باب البيع لتعذره بل من باب ظن الرضا ممن وصل اليه منه .

2-وفى كفاية الأخيار للإمام تقى الدين أبى بكر بن محمد الحسين ما نصه :
قلت : ومما عمت به البلوى بعثان الصغار لشراء الحوائج واطردت فيه العادة فى سائر البلاد وقد تدعو الضرورة الى ذلك فينبغى إلحاق ذلك بالمعاطاة إذا كان الحكم دائرا مع العرف مع أن المعتبر فى ذلك التراضى ليخرج بالصيغة عن أكل مال الغير بالباطل فإنها دالة على الرضا .

3-وفى الباجورى للشيخ ابرهيم الباجورى ما نصه :
وقوله فلم يخرجها أى لم يخل بينها وبين طالبها فإن الواجب عليه التخلية فقط لا حملها الى مالكها فمؤنة الرد على المالك لا على الوديع حتى لو قال الوديع للمالك خذ وديعتك فإنه يلزمه الأخذ منه ولا يضمن الوديع بعدم أخذها منه ولو بعث رسولا لقضاء حاجة وأعطاه خاتمه أو منديله أو سبحته أمارة لمن يقضى له الحاجة وقال له رده على بعض قضاء الحاجة فوضعه بعد قضائها فى حرز مثله لم يضمنه إذ لا يجب عليه إلا التخلية لا الرد على المالك .      

4-وفى مجلة البحوث الفقهية المعاصرة للشيخ عبد الرحمن بن حسن النفيسة ما نصه :
ومع أن فقهاء الشافعية قد رتبوا هذا الأثر فى الدنيا على هذا العقد فإنهم قد قالوا : انه لا مطالبة على كل وجه فى الدار الآخرة، وان كان المطالبة ثابتة فى الدنيا، يقول النووى :" ذكر أبو سعيد بن أبى عصرون تفريعا على المشهور أن البيع لا يصح بالمعاطة أنه لا مطالبة بين الناس فى الدار الآخرة لوجود طيب النفس بها ووقوع الإختلاف فيها ". 

5-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن عمر بن حسين بن عمر ما نصه :
ويبرا الكل بذلك باطنا غلبة ظن برضا فى ذلك ولا ينبغى البحث على ما يقتضيه الظاهر لما يترتب عليه من الضرر المفضى الى ترك المواصلات والزهد عن حمل هذه المكرمات، لاسيما مع فساد المعاملات وعلم الرضا مع الإستيفاء من جملة المجوزات، وقد اغتفر الشرع أشياء كثيرة من المحظورات لمس الضرورات .    

Jawaban b. :
Kartu dan mesin tersebut sebagai alat (sarana) untuk penyerahan.

Referensi : 1. Al Bajuri Juz II  Hal.242.
                   2. Al Mahally Juz II Hal. 259
                   3. Hasyiyah Qulyubi Juz II Hal. 256.
                   4. Asy- Syarwani Juz. VI Hal. 145.
    
1-وفى الباجورى للشيخ ابرهيم الباجورى ما نصه :
والمحكم فى الحرز العرف لأنه لم يضبط فى الشرع ولا اللغة فرجع الى العرف كالقبض والإحياء وضبطه الغزالى بما لا يعد صاحبه مضيعا له .

2-وفى المحلى على المنهاج للعلامة الشيخ جلال الدين المحلى ما نصه :
{فرع) أداء القرض فى الصفة والزمان والكان كالمسلم فيه .

3-وفى حاشية القليوبى للشيخ شهاب الدين  ما نصه :
قوله أجبر على القبول أى من المسلم اليه او وارثه – الى أن قال – قال فى العباب : ويكفى الوضع بين يديه .

4-وفى الشروانى  للشيخ عبد الحميد الشرونى والإمام المحقق الشيخ احمد بن قاسم     العبادى ما نصه :
ويكفى وضع العين بين يدي المالك بحيث يعلم ويتمكن من أخذها وكذا بدلها.   

50. Di suatu desa ada orang tua yang memasrahkan anak gadisnya kepada seseorang dengan pemasrahan yang sepenuhnya, lalu selang beberapa waktu orang itu mengawini gadis tersebut dengan alasan ia telah dipasrahkan penuh oleh walinya, dan ternyata si wali tadi tidak menerima dan tidak merestui perkawinan yang diluar sepengetahuannya.

Pertanyaan :
a.     Sejauh manakah kewenangan orang tadi terhadap gadis yang dipasrahkan kepadanya ?.
b.     Sahkah akad nikah yang dilakukan oleh orang tadi ?.
(PP. Al Khozini Sidoarjo)

Jawaban a. :
Kewenangan orang tersebut sebatas ta’lim dan ta’dib (mengajar dan mendidik) dan perintah berkhidmah pada keluarganya.

Referensi :
1.     Asy- Syarqowi Juz II  Hal. 106.
2.     I’anatut Tholibin Juz III  Hal. 88.
3.     Al Muhadzab Juz I  Hal. 350.
4.     Nihayatul Muhtaj Juz V  Hal. 25 – 26.
5.     Bughyatul Mustarsyidin Hal. 140.

1-وفى الشرقاوى لشيخ الإسلام زكريا الأنصارى  ما نصه :
قال الرحمانى : ظاهره لو وقع جوابا كوكّلنى فى طلاق زوجتك فقال : وكّلتك فى جميع أمورى فطلقها فإنه لا يقع ، وفيه نظر واضح والأقرب الوقوع اهـ  وما استقر به ظاهر للقرينة الحالية فيكون الطلاق هو المقصود من المبهم فلا يرد على ما نحن فيه .

2-وفى إعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى ما نصه :
{تنبيه} قال فى المغنى : هل يجوز الإقدام على التصرف بالوكالة الفاسدة قال ابن الرّفعة : لا يجوز لكن استبعده ابن الصلاح وهذا هو الظاهر لأن هذا ليس من تعاطى العقود الفاسدة لأنه يقدم على عقد صحيح .

3-وفى المهذّب للشيخ الإمام الزاهد الموفق أبى اسحق ابراهيم بن علي بن يوسف الشيرازى  ما نصه :
{فصل} ولا يملك الوكيل من التصرف إلا ما يقتضيه إذن الموكّل من جهة النطق أو من جهة العرف لأن تصرفه بالإذن فلا يملك إلا ما يقتضيه الإذن ، والإذن يعرف بالنطق وبالعرف .

4-وفى نهاية المحتاج محمد نووى بن عمر التنارى ما نصه :
{وليكن الموكَّل فيه معلوما من بعض الوجوه} لئلا يعظم الغرر {ولا يشترط علمه من كل وجه} ولا ذكر أوصاف المسلم فيها لأنها جوّزت للحاجة فسومح فيها {فلو قال وكّلتُك فى كل قليل وكثير} لى {أو فى كل أمورى} أو حقوقى {أو فوّضت اليك كل شيء} لى أو كل ما شئت من مالى {لم يصح}

5-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر  ما نصه :
ويجوز له استخدام المحجور بنحو صبا وسفه كعبده فيما لا يقابل بأجرة وإعارته لمصلحته كتعليم ونفقة وكذا لسائر قراباته وإن لم تكن له ولاية عليه حيث لا قاضي ثقة أمين لما لهم من الشقفة عليه لما فى قصة أنس رضي الله عنه ففيه جواز استخدام اليتيم ووجوب خدمة الإمام والعالم على المسلمين .   
               

Jawaban b. :
Akad nikah yang dilakukan oleh orang tersebut tidak sah kecuali bilamana sesuai dengan hukum-hukum fiqh yang berlaku (Kufu / setara, walinya ghoib pada jarak dua marhalah + 84 km) yang mengawinkan Hakim atau Muhakkam.

Referensi : 1. Hamisy I’anatut Tholibin Juz III  Hal. 314.
                          2. Bughyatul Mustarsyidin  Hal. 203.
                          3. Hamisy Bughyatul Mustarsyidin Hal. 208.

1-وفى هامش إعانة الطالبين للشيخ زين الدين عبد العزيز المليبارى ما نصه :
{فيزوج} أى القاضى {بكفء} لا بغيره {بالغة} كائنة فى محل ولايته حالة العقد ولو مجتازة به وإن كان إذنها له وهي خارجة .
{قوله ولو مجتازة} غاية لصحة تزويج القاضى من هي فى محل ولايته أى يصح ذلك ولو كانت مارة فى محل ولايته لا مقيمة فيه اهـ.

2-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر  ما نصه :
{مسئلة} غاب وليّها مسافة القصر انتقلت الولاية للحاكم لا للأبعد فى الأصح اهـ

3-وفى هامش بغية المسترشدين من فتاوى ابن زياد ما نصه :
{مسئلة} أخذ رجل امرأة عن أهلها قهرا وبعدها عن وليها الى مسافة القصر وكذا دونه إن تعذرت مراجعته لنحو خوف صح نكاحها بإذنها إن زوجها الحاكم من كفء .
    
 51. Pada tahun 1996 Wuquf di Arofah tepat pada hari sabtu. Hal ini berdasarkan ketetapan pemerintah Saudi Arabia sehari sebelumnya. Sementara Almanak di Saudi Arabia sendiri menunjukkan bahwa Wuquf tepat pada hari Jum’at.

Pertanyaan :
a.     Bagaimana hukumnya mengikuti pemerintah Saudi Arabia tersebut, sementara mereka berkeyakinan bahwa Wuquf di hari Jum’at sesuai dengan Almanak.
b.     Bagaimana dengan hajinya jama’ah tersebut jika penetapan itu tidak berdasarkan hujjah Islam ?.
c.     Jika tidak boleh adakah solusinya ?.
(PP. Al Is’af Guluk-guluk Madura)

Jawaban a. :
Wajib mengikuti pemerintah Arab Saudi yang berdasarkan Hujjah Syar’iyyah (melihat bulan / meyempurnakan 30 hari). Dan bagi orang yang masih berpegang teguh pada hisab boleh melakukannya.

Referensii : 1. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 108.
                           2. Nihayatuz Zain Hal. 184.
                           3. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 110.
                           4. Al Muhadzab Juz I  Hal. 180.
                           5. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 109.
                           6. Al Fiqhu Al Islami juz II Hal. 602.
                           7. I'anatut Tholibin Juz II Hal.216-217. 

1-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر  ما نصه :
لا يثبت رمضان كغيره من الشهور إلا برؤية الهلال أو إكمال العدة ثلاثين بلا فارق إلا فى كون دخوله بعدل واحد وأما ما يعتمدونه فى بعض البلدان من أنهم يجعلون ما عدا رمضان من الشهور بالحساب ويبنون على ذلك حل الديون والتعاليق ويقولون اعتماد الرؤية خاص برمضان فخطأ ظاهر وليس الأمر كما زعموا وما أدرى ما مستندهم فى ذلك .

2-وفى نهاية الزين للشيخ شمس الدين محمد بن أبى العباس الرملى  ما نصه :
الثالث حكم الحاكم بثبوته بمقتضى شهادة عدل عنده بالرؤية فلا بد أن يقول حكمت بثبوت هلال رمضان أو ثبت عندى هلال رمضان وإلا لم يجب الصوم وحيث صدر منه حكم وجب الصوم على عموم من كان مطلعه موافقا لمطلع محل الرؤية بأن يكون غروب الشمس والكواكب وطلوعها فى المحلين فى وقت واحد .

3-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر  ما نصه :
{مسئلة ك} يجوز للمنجم وهو من يرى أن أوّل الشهر طلوع النجم الفلاني والحاسب هو من يعتمد منازل القمر وتقدير سيره العمل بمقتضى ذلك - الى أن قال – بل اعتمد م ر تبعا لوالده الوجوب عليهما وعلى من اعتقد صدقهما وعلى هذا يثبت الهلال بالحساب كالرؤية للحاسب ومن صدقه فهذه الآراء قريبة التكافؤ فيجوز تقليد كل منها والذى يظهر أوسطها وهو الجواز والإجزاء نعم ان عارض الحساب الرؤية فالعمل عليها لا عليه على كل قول اهـ

4–وفى المهذب للشيخ الإمام الزاهد الموفق أبى اسحق ابراهيم بن علي بن يوسف الشيرازى ما نصه :
ومن رأى هلال رمضان وحده صام وان رأى هلال شوال وحده أفطر وحده لقوله "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته" ويفطر لرؤية هلال شوال سرا لأنه إذا أظهر الفطر عرض نفسه للتهمة وعقوبة السلطان .

5-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
{مسئلة ش} إذا لم يستند القاضى فى ثبوت رمضان الى حجة شرعية بل بمجرد تهور وعدم ضبط كان يوم شك وقضاؤه واجب إذا بان من رمضان حتى على من صامه إلا ان كان عاميا ظن حكم الحاكم يجوز بل يوجب الصوم فيجزيه فيما يظهر قلت وقال ابن حجر فى تقريظه على تحرير المقال وأفتى شيخنا وأئمة عصره تبعا لجماعة أنه لو ثبت الصوم أو الفطر عند الحاكم لم يلزم الصوم ولم يجز الفطر لمن يشك فى صحة الحكم لتهور القاضى أو لمعرفة ما يقدح فى الشهود فأداروا الحكم على ما فيه ظنه ولم ينظروا لحكم الحاكم إذ المدار انما هو على الإعتقاد الجازم .اهـ

6-وفى الفقه الإسلامي للشيخ وهبة الزحيلى ما نصه :
ولا يجب الصوم على من ردت شهادته لفسق أو غيره لعموم الحديث " صوموا لرؤيته " ولا يفطر إلا مع الناس لأن الفطر لا يباح إلا بشهادة عدلين وإن رأى هلال شوال وحدها لم يفطر لحديث أبى هريرة يرفعه قال : الفطر يوم يفطرون والأضحى يوم يضحون . رواه الترمذي وقال حسن صحيح غريب .

7-وفى اعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى ما نصه :
{قوله يجب الصوم على جميع أهل البلد} أى ولو بالنسبة لمن لم يصدق برؤية العدل المذكور وقوله المرئي فيه أى البلد الذى رؤي الهلال فيه .
        
# Soal B & C  gugur.

52. Si A menjadi kasir disebuah toko dan ia sering menggunakan uang toko tersebut untuk usaha sendiri dengan niat untuk mengembalikannya, karena sangat lincahnya si A, perbuatan itu tidak diketahui bosnya. Setelah usahanya maju (menjadi kaya) dia berkeinginan merealisasikan niatnya tadi tanpa sepengetahuan bosnya.

Pertanyaan :
a.     Bagaimana hukum tindakan si A ?.
b.     Berapakah uang yang harus dikembalikan ?.
c.     Bebaskah si A dengan mengembalikan uang seperti diatas ?.
(PP. M I S Sarang)

Jawaban a :
Hukum tindakan si A adalah HARAM.

Referensi : 1. Sulam taufiq  Hal. 75 – 76.
                 
1-وفى سلم التوفيق للعالم الفاضل والورع الكامل الشيخ محمد نووي ما نصه :
{والخيانة وهي ضد النصيحة فتشمل} الخيانة {الأفعال والأقوال والأحوال} – الى أن قال – وفرق العلماء بين الخائن والسارق والغاصب بأن الخائن هو الذى خان ما جعل عليه أمينا والسارق من أخذ خفية من موضع كان ممنوعا من الوصول اليه وربما قيل كل سارق خائن دون عكسه والغاصب من أخذ جهارا معتمدا على قوته اهـ.

Jawaban b. :
Uang yang wajib dikembalikan adalah sesuai dengan yang diambil. Adapun laba usaha si A adalah miliknya, bila belinya Fidz dzimmah (dalam tanggungan) menurut Qoul Jadid.
 
Referensi : 1. I’anatut Tholibin Juz III  Hal. 137 – 138.
                          2. Al Majmu’ Juz XIV  Hal. 248.

1-وفى إعانة الطالبين للعلامة أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى ما نصه :
{وعلى الغاصب رد وضمان متمول تلف بأقصى قيمه من حين غصب الى تلف ويضمن} مثليّ {بمثله}.
{قوله وعلى الغاصب رد} أى للمغصوب فيما إذا بقي {ويضمن مثليّ} أى مغصوب مثليّ {قوله بمثله} أى يضمن المثليّ تلف بمثله اهـ.

2-وفى المجموع على شرح المهذب للإمام زكريا محى الدين بن شرف النووى  ما نصه :
{فصل} وإن غصب دراهم فاشترى سلعة فى الذمة ونقد الدراهم فى ثمنها وربح ففى الربح قولان . قال فى القديم : هو للمغصوب منه لأنه نماء ملكه فصار كالثمرة والولد فعلى هذا يضمنه الغاصب إذا تلف فى يده كالثمرة والولد وقال فى الجديد : هو للغاصب لأنه بدل ماله فكان له .

Jawaban c :
Tidak bebas (masih berdosa dan wajib dloman atau mengganti), kecuali apabila uang yang dikembalikan oleh si A sudah diserahkan pada bos atau diletakkan di berangkas dengan sepengetahuan / pemberitahuan pada bos.

Referensi : 1. Asy- Syarwani Juz VI  Hal. 9
                           2. Roudlutut Tholibin Juz IV  Hal. 154.

1-وفى الشروانى  للشيخ عبد الحميد الشرونى والإمام المحقق الشيخ احمد بن قاسم العبادى ما نصه :
ويكفى وضع العين بين يدى المالك بحيث يعلم ويتمكن من أخذها وكذا بدلها.

2-وفى روضة الطالبين للإمام أبى زكريا يحيى بن شرف النووى الدمشقي ما نصه :
الثامنة : إذا رد المغصوب الى المالك أو وكيله أو وليّه برئ . ولو رد الدابة الى اصطبله ، قال المتولى : برئ أيضا إذا علم المالك به أو أخبره من يعتمد خبره ، ولا يبرأ قبل العلم والإخبار . ولو امتنع المالك من الإسترداد رفع الأمر الى الحاكم .

53. Akhir-akhir ini di negara kita telah banyak bermunculan berbagai partai baru, malah dalam kalangan umat Islam sendiri berdiri atas beberapa partai, sehingga situasi seperti ini telah dibuat kesempatan oleh sebagian warga yang berkedudukan partai lama, ikut bekecimpung dalam partai baru.

Pertanyaan :
a.     Bagaimana hukumnya kita berpartai ?.
b.     Bagaimana hukum  mengambil gaji dari partai lama, padahal ia sudah berkecimpung dalam partai lain ?.
c.     Dan bagaimana hukumnya menerima gaji dari partai baru ?.
(PMH sarang)

Jawaban a. :
Hukumnya Fardlu Kifayah, kalau memang :
a.     Berpartisipasi.
b.     Partainya bertujuan menegakkan agama Islam.
c.     Tidak menimbulkan perpecahan, sedangkan simpati pada partai tersebut hukumnya Fardlu ‘Ain.

Referensi : 1. Fatawa Syaikh Kisyik Juz.I Hal.141.
                          2. Syarhul Jadid Li Jauharotit Tauhid Hal. 157.
                          3. Imamatul ‘Udhma Hal. 158.
                          4. Bughyatul Mustarsyidin  Hal. 251.
                          5. Wahdatul Ummah Al Islamiyyah Hal. 48 – 49.

1-وفى فتاوى الشيخ كشك للشيخ عبد الحميد كشك ما نصه :
موقف الإسلام من الأحزاب ليس رفضا مطلقا او اباحة مطلقة انما يتحدد الموقف من الأحزاب السياسية فى النظرة الإسلامية بالموقف الذى تفقه هذه الأحزاب ذاتها من مبادئ الإسلام السياسية والإقتصادية والإجتماعية وبصفة عامة مبادئ الإسلام المتعلقة بتنظيم الحياة العامة فى الدولة وقد سئل ابن تيمية عن موقف الإسلام من الأحزاب السياسية فأجاب بأن الأحزاب التى تدعو الى خير وحق ويؤدى وجودها الى تحقيق مصالح الناس تدخل فى نطاق قوله تعالى عن المؤمنين {أولئك حزب الله ألا ان حزب الله هم المفلحون} وان الأحزاب التى

تقوم على محاداة الله ورسوله تدخل فى وصف الله سبحانه وتعالى للضالين بأنهم {حزب الشياطين}.  

2-وفى شرح الجديد لجوهرة التوحيد ما نصه :
المعنى أنه يجب وجوبا كفائيّا على جماعة المسلمين أن ينصبوا عليهم إماما يقوم بتنفيذ أحكامهم وإقامة حدودهم وسدِّ ثُغورهم . وتجهيز جيوشهم وأخذ صدقاتهم وقهر المتغلّبة والمتلصّصة وقطّاع الطريق واقامة الجمعة والاعياد وقطع المنازعات الواقعة بين العباد وقبول الشهادات القائمة على الحقوق وتزويج الصغار والصغائر الذين لا أولياء لهم وقسمة الغنائم اهـ.

3-وفى إمامة العظمى ما نصه :
قلنا الإمامة وسيلة الى إقامة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمفهومه الواسع – وهذا واجب على أفراد الأمة الإسلامية حيث انه لا يمكن به على وجه الأكمل إلا بعد تنصيب إمام للمسلمين يقودهم وينظمونهم طريق الوصول الى القيام بهذا الواجب اهـ.

4-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
{مسئلة ج} ونحوه أى الأمر بالعروف والنهي عن المنكر قطب الدين فمن قام به من أيّ المسلمين وجب على غيره إعانته ونصرته ولا يجوز لأحد التقاعد عن ذلك والتغافل عنه وإن علم أنه لا يفيد.
  
5-وفى وحدة الأمة الإسلامية للشيخ الدكتور زكريا عبد الرزاق المصري ما نصه :
وعند ما تغفل الأمة عن قضية الولاء فيما بينها يدب فيها الضعف والتفكك فيطمع فيها الأعداء على اختلاف أصنافهم ومذاهبهم وتياراتهم للإجهاز على هذه الأمة وتقطيع أوصالها وتحويلها الى خلايا حية فى أجساد أعدائها كما تتحول الأطعمة فى المائدة الى خلايا فى جسد المتحلقين عليها من الأكلين كما أخبر النبى صلى الله عليه وسلم  عن هذه الحقيقة الصارخة والماثلة امام أعيننا بكل وضوح نحس بها فى الليل وفى النهار فى السر وفى العلانية بقوله :
" يوشك أن تداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة الى قصعتها قالوا : أمن قلة نحن يومئذ يا رسول الله ؟ قال : بل أنتم كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل – اى مفككون لا محبة ولا مناصرة فيما بينكم – ولينـزعن الله المهابة من صدور عدوكم منكم وليقذفن الله فى قلوبكم الوهن، قيل : وما الوهن يا رسول الله، قال : حب الدنيا وكراهية الموت "، وحب الدنيا يؤدى الى التنافس عليها مما يجر الى التباغض بين المتنافسين، وكراهية الموت يؤدى الى الجبن عن التناصر حبا فى السلامة، فيكون الضعف والهوان والذل وطمع العدو فيهم بسبب زوال هيبة المؤمنين من قلوب أعدائهم بتعدد ولائهم وتفكك أواصرهم وانفصال أجزاء جسدهم بعضها عن بعض فيتجرأ عليهم العدو كما تتجرأ القطط على سبع مقطع الأوصال لا رأس له ولا أطراف .
ومن هنا جاء النكير الشديد فى القرآن الكريم وفى السنة النبوية على الفرقة والنـزاع والخلاف المؤدى الى التناحر والتدابر والتكفي والإستنصار على المؤمنين بغير المؤمنين لما يؤدى اليه ذلك من هدم كيان الأمة وتطويعه للكفر وأهله .اهـ   
        
*) Catatan :
    Membentuk pimpinan hukumnya Fardlu Kifayah, sedangkan di negara kita – Indonesia – partai adalah satu-satunya sarana untuk membentuk pimpinan sekaligus sebagai salah satu sarana Amar Ma’ruf Nahi Munkar yang efektif terhadap pemerintah karena DPR sebagai kepanjangan tangan partai kedudukannya seimbang dengan pemerintah. Kesimpulan inilah yang dibuat acuan jawaban diatas وللوسائل حكم المقاصد  .

Jawaban b. :
·         Hukumnya HALAL, apabila gajinya dari pemerintah.
·         Dan HARAM, kalau memang gajinya dari donatur yang menyaratkan tidak berkecimpung pada partai lain.

Referensi : 1. Ihya’ ‘Ulumuddin Juz II  hal. 153.
                          2. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 273.
                          3. Hamisy syarhirroudl Juz II  Hal. 412.
                          4. Al Majmu' Juz III  Hal. 127.
1-وفى إحياء علوم الدين للإمام الغزالى  ما نصه :
ولنفرض المال من الأموال المصالح كأربعة أخماس الفيء والموارث فإنما أداه مما قد تعين مستحقه إن كان من وقف أو صدقة أو خمس فيء أو خمس غنيمة وما كان من ملك السلطان مما أحياه أو اشتراه فله أن يؤتي ما شاء لمن شاء ، وانما النظر فى الأموال الضائعة وما للمصالح فلا يجوز صرفه إلا الى من فيه مصلحة عامة أو هو محتاج اليه عاجز عن الكسب فأما الغني الذى لا مصلحة فيه فلا يجوز صرف مال بيت المال اليه هذا هو الصحيح وإن كان العلماء قد اختلفوا فيه اهـ

2-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر  ما نصه :
{مسئلة ى} أرزاق القضاة كغيرهم من القائمين بالمصالح العامة من بيت المال يعطى كل منهم قدر كفايته اللائقة من غير تبذير فإن لم يكن أو استولت عليه يد عادية ألزم بذلك مياسير المسلمين وهم من عنده زيادة على كفاية سنة .

3-وفى هامش شرح الروض ما نصه :
لو استأجر بالإمامة ولو لنافلة كالتراويح لم يصح (قوله لو استأجر إلى آخره) ظن بعضهم أن الجامكية على الإمامة والطلب ونحوهما من باب الإجارة حتى لا يستحق شيئا إذا أخل ببعض آياته أو الصلاة وليس كذلك بل هو من باب الإرصاد . والأرزاق المبني على الإحسان والمسامحة بخلاف الإجارة فإنها من باب المعاوضة ولهذا يمتنع أخذ الأجرى على القضاء ويجوز أرزاقه من بيت المال عن الإجتماع .

4-وفى المجموع على شرح المهذب للإمام زكريا محى الدين بن شرف النووى  ما نصه :
قال صاحب الذخائر : الفرق بين الرزق والأجرة أن الرزق أن يعطيه كفايته هو وعياله والأجرة ما يقع به التراضى .
    

Jawaban c :
dapat difaham pada jawaban B.


54. Banyak mereka yang beranggapan bahwa krisis moneter yang berkepanjangan ini akibat dari kesewenang-wenangan Pejabat, anggapan semacam ini ditengah-tengah krisis yang menghimpit saat ini adalah termasuk pemicu untuk melakukan penjarahan atau penebangan hutan.

Pertanyaan :
Bagaimana hukum melakukan penjarahan atau penebangan hutan dengan alasan krisis dan kesewenang-wenangan pejabat ?
(PP Al Ma’ruf Bandungsari)

Jawaban :
Penjarahan atau penebangan hutan dengan alasan diatas hukumnya HARAM kecuali bila memenuhi syarat-syarat sebagai berikut :
a.Si pengambil termasuk Mustahiq (Faqir).
b.     Ada hajat (betul-betul Faqir)dan tidak ada jalan lain untuk mendapatkan haknya selain dengan cara tersebut .
c.Hanya mengambil sebatas untuk mencukupi kebutuhanya.
d.     Hutan yang dijarah tidak ternasuk hutan Lindung (apabila hutan tersebut dijarah atau ditebang bisa menimbulkan bencana alam)  
e.     Tafsil-tafsil yang demikian ini bila hutan tersebut milik pemerintah atau yang menanam pemerintah.

Referensi : 1. Al Bajuri Juz II Hal. 252.
                          2. Al Tafsir Al Kabir Juz IV Hal. 108-109.
                          3. Al Iqna’  Juz II Hal. 259.
                          4. Al Jami’ Liahkamil Qur-an Juz IV Hal.145.
                          5. Ihya’I Mawatil Ardli Fil Islam Hal.24-25.

1-وفى الباجورى للشيخ ابرهيم الباجورى  ما نصه :
{قوله العادل} ليس قيدا على الراجح فإن اعتبار العدل أحد وجهين والراجح خلافه وعبارة المنهج مخالفو إمام قال فى شرحه ولو جائرا ومثله الشيخ الخطيب فتجب طاعة الإمام ولو جائرا فيما لا يخالف الشرع من أمر أو نهي بخلاف ما يخالف الشرع لأنه لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق كما فى الحديث وفى شرح مسلم يحرم الخروج على الإمام الجائر إجماعا .

2-وفى التفسير الكبير ومفاتيح الغيب للإمام الفخر الرازى ما نصه :
ثم قال تعالى {ولا تفسدوا فى الأرض بعد إصلاحها} وفيه مسئلتان المسئلة الأولى : قوله {ولاتفسدوا فى الأرض بعد إصلاحها} معناه ولا تفسدوا شيئا فى الأرض فيدخل فيه المنع من إفساد النفوس بالقتل وبقطع الأعضاء وإفساد الأموال بالغصب والسرقة ووجوه الحيل وإفساد الأديان بالكفر والبدعة وإفساد الإنسان بسبب الإقدام على الزنا واللواط وبسبب القذف وإفساد العقول بسبب شرب المسكرات وذلك لأن المصالح المعتبرة فى الدنيا هي هذه الخمسة النفوس والأموال والإنسان والأديان والعقول – الى أن قال – المسئلة الثانية هذه الآية تدل على أن الأصل فى المضار الحرمة والمنع على الإطلاق .

3-وفى الإقناع للشيخ محمد الشربينى الخطيب ما نصه :
{تنبيه} قال فى الإحياء لو لم يدفع الإمام الى المستحقين حقوقهم من بيت المال فهل يجوز لأحد أخذ شيء من بيت المال فيه أربعة مذاهب أحدها لا يجوز أخذ شيء أصلا لأنه مشترك ولا يدرى قد رخصته منه قال : وهذا غلول والثانى يأخذ كل يوم قوت يوم والثالث يأخذ كفايته سنة والرابع يأخذ ما يعطى وهو حصته قال وهذ هو القياس لأن المال ليس مشتركا بين المسلمين كالغنيمة بين الغانمين والميراث بين الوارثين لأن ذلك ملك لهم حتى لو ماتوا تقسم بين ورثتهم وهذا لو مات لم يستحق وارثه شيئا انتهى . وأقره فى المجموع على هذا الرابع وهو الظاهر .
{قوله يأخذ ما يعطى} أى ما كان يعطاه لو قسم الإمام وعدل وقوله وهو حصته بيان لما يعطاه والمراد بحصته كفايته لأن حصته غير معلومة .

4-وفى الجامع لأحكام القرآن للإمام أبى عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبى ما نصه
قوله تعالى {ولا تفسدوا فى الأرض بعد إصلاحها} فيه مسئلة واحدة وهو أنه سبحانه وتعالى نهى عن كل فساد قلّ أو كثر فهو على العموم على الصحيح من الأقوال . وقال الضحاك : معناه لا تعور الماء المعين ولا تقطع الشجر المثمر ضرارا –  إلى أن قال – قلت وأما ما ذكره الضحاك فليس على عمومه وإنما ذلك إذا كان فيه ضرر على مؤمن وأما ما يعود ضرره على المشركين فذلك جائز فإن النبي صلى الله عليه وسلم  قد عور ماء قليب بدر وقطع شجر الكافرين اهـ.

5-وفى إحياء موات الأرض فى الإسلام لمحمد أحمد معبر القحطانى ما نصه :
هذه الأراضى المحظورة من الإحياء اذا كانت هناك منارات وإشارات تشير الى أنها مملوكة للدولة فإنه لا يحق لأيّ شخص امتلاكها بالإحياء لكونها للمصلحة العامة المشتركة وللجهات المختصة فى حالات تمادى الشخص – بعد انذاره – ان تقوم بإزالة ما قام به من احياء وهي كالتالى :
الغابات والمراعى :
الغابات هي مجموعة الأشجار والشجيرات والأعشاب على أن تكون الأشجار هي العنصر الغالب أما المراعى فهي الأرض المغطاة كليا او جزئيا بنباتات صالحة للرعي. وتقوم الجهة المختصة بالإشراف على المراعى والغابات وتنظيم استثمارها والمحافظة عليها .
وعلى الجهة المختصة وضع اللوحات الإرشادية والتنظيمية ومنارات حدود الغابات والمراعى بشكل يلتفت النظر ، وباعتبار الغابات والمراعى من المصالح المشتركة العامة فإنه يحظر إقامة المبانى الثابتة عليها والمنشآت الأخرى إلا بتصريح من قبل الجهة المختصة .
ولا يحق للشخص أن يقوم ببناء أو زراعة فى الغابات والمراعى العامة . وإذا حدث وقام شخص ببناء أو زراعة بلا إذن من الجهة المختصة فإنه يحق للجهة المختصة ازالة البناء بعد انذاره خطيا واعطائه مهلة زمنيّة للإزالة .
   
55. Dari berbagai stasiun Radio sering kita dengar lagu pop Indonesia dengan judul “ TAKDIR “ dimana lagu ini banyak di gemari  kalangan remaja bahkan anak-anak dan orang dewasa karena sinetronnya ditayangkan di Televisi. Kalau kita amati dari syair lagunya bisa kita temukan kalimat “ Takdir memang kejam tak mengenal perasaan “ .



Pertanyaan :
a.  Bagaimana pandangan Syara’ terhadap kalimat diatas ?
b.  Bila dianggap menyimpang dari aturan Syara’ sebagai konsekuensinya tindakan apa yang harus dilakukan terhadap kaset atau CD yang telah beredar ?
(PP.  Roudlotul ‘Uluum Besuk) 

Jawaban  a :
Kalimat “ KEJAM “ dalam kamus bahasa Indonesia mempunyai   dua arti : 1. Dhulmu (aniaya). 2. Kasar.
Dengan demikian, kalimat kejam dengan arti pertama bila dihubungkan Qodlo’ dan Qodarnya Allah maka termasuk kalimat mukaffiroh (kalimat yang bisa menjadikan kufur) .
Dan dengan arti kedua, kalimat tersebut mengandung unsur Sukhtul Maqdur disamping Ihamul Kufri (benci terhadap perkara yang dipastikan Allah dan prasangka kufur).

 Referensi : 1. Ibanatul Ahkam Juz II Hal. 261-262.
                           2. Is’adur Rofiq Juz I Hal 61.
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                3. Zawajir Juz I Hal. 79.

1-وفى إبانة الأحكام للسيد علوى عباس الملكى ما نصه :
أخذ علينا رسول الله عند البيعة لما بايعناه على الإسلام ألاّ ننوح : بترك النوح لأنه يشعر بالسخط وعدم الرضاء بالقضاء ولأنه ينافى الإيمان ويشعربالإعتراض على الله حكمه .

2-وفى اسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
وحاصل أكثر تلك العبارات يرجع الى أن كل عقد أو فعل أو قول يدل على استهانة ممن صدر منه أو استخفاف بالله أو كتبه أو أنبيائه أو ملائكته أو شعائره أو معالم دينه أو أحكامه أو وعده أو وعيده كفر أى إن قصد قائل ذلك الإستخفاف أو الإستهزاء بذلك {أو معصية} محرمة شديدة التحريم ان لم يقصد ذلك .

3-وفى الزواجر للشيخ أبى العباس احمد بن محمد بن على بن حجر الهيتمى المكىما نصه :
الكبيرة الخامسة الغش – الى ان قال - {الثانية عشر} سخط المقدور .

Jawaban  b :
Wajib dihapus.

Referensi :  1. Is’adur Rofiq Juz II Hal. 105.
                    2. Is’adur Rofiq Juz II Hal. 96.
                   
1-وفى اسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعىما نصه :
{ ومنها كتابة ما يحرم النطق به} قال فى البداية لأن القلم أحد اللسانين فاحفظه عما يجب حفظ اللسان منه أى من غيبة وغيرها فلا يكتب به ما يحرم النطق به من جميع ما مرّ وغيره – الى أن قال – فعلى ولى الأمر زجره ومحو القبائح التى اشتمل عليها مؤلفه وتقطيعه وبعد ذلك فإن رجع عن ذلك وإلا عزر تعزيرا بليغا وإن كان من ذوى الهيئات لاشتمال مؤلفه على كبيرة بل كبائر .

2-وفى اسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
{ فصل ومن معاصى الأذن الإستماع على كلام القوم أخفوه عنه وإلى المزمار والطنبور وسائر الأصوات المحرمات وكالغيبة والنميمة وسائر الأقوال المحرمة بخلاف ما إذا دخل عليه السماع قهرا له وكرهه ولزمه الإنكار } لما يحرم منها بيده أولسانه .

56. Sering kita jumpai ditempat-tempat ziaroh yang pengelolaannya ditangani oleh PEMDA setempat, dengan aturan dimana para peziarah yang akan masuk dipungut uang pembayaran dengan dalih uang Administrasi, sementara tempat-tempat tersebut masih mempunyai waqofan yang hasilnya masih cukup untuk biaya administrasi tersebut.

Pertanyaan :
a.  Termasuk mu’amalah apakah pungutan itu dan bagaimana hukumnya ?
b.  Jika boleh bagaimana mentashorrufkan yang benar menurut syara’?
(PP. Al Anwar Sarang Rembang)

Jawaban : a
Pungutan tersebut hukumnya HARAM karena termasuk MAKSU (mengambil sesuatu dengan aniaya dan penipuan).

Referensi : 1. Roudlothut Tholibin Juz IV Hal. 358.
                          2. Al Qomus Al Fiqhiyyah Hal. 263.
                          3. Roudlout Tholibin Juz IV Hal. 359
                          4. Sullamut Taufiq Hal.73.

1-وفى روضة الطالبين للإمام أبى زكريا يحيى بن شرف النووى الدمشقي ما نصه :
ومنها أنه يحرم على الإمام وغيره من الولاة أن يأخذ من أصحاب المواش عوضا عن الرعى فى الحمى أو الموات ، وهذا لا خلاف فيه ، وقد نص عليه الماوردى فى " الأحكام " وقاله آخرون والله أعلم .

2-وفى القاموس الفقهي للشيخ سعدى أبى جيب ما نصه :
المعاملات : الأحكام الشرعية المتعلقة بأمر الدنيا كالبيع والإجارة .

3-وفى روضة الطالبين للإمام أبى زكريا يحيى بن شرف النووى الدمشقي ما نصه :
بقاع الأرض إما مملوكة وإما محبوسة على الحقوق العامة كالشوارع والمساجد والمقابر والرباطات وإما منفكة عن الحقوق العامة والخاصة وهي الموات .

4-وفى سلم التوفيق للشيخ العالم الفاضل والورع الكامل الشيخ محمد نووى ما نصه :
{ومن معاصى اليدين التطفيف –الى أن قال – والمكس} وهو أخذ الشيء ظلما قهرا من البيع والشراء ومن الزرع وغير ذلك .

        Soal B gugur

57. Telah banyak terjadi operasi-operasi yang biasa di lakukan oleh pemerintah terutama dalam era reformasi seperti saat ini untuk menertibkan barang-barang kebutuhan, yang di antara tindakanya adalah menyita barang-barang kebutuhan pokok yang di timbun, lalu di salurkan kepada masyarakat dengan harga yang amat murah atau di bagikan secara cuma-cuma sebagai bantuan. Di sisi lain juga menyita barang-barang yang di export atau import ilegal yang tidak di lengkapi surat perizinan yang sah, lalu sebagian dimusnahkan dengan pembakaran atau yang lain dan sebagian ada yang di jual dengan harga murah kepada masyarakat.

Pertanyaan:
a.  Bagaimana hukum tindakan tersebut ?
b.  Bagaimana hukum membeli dan menerima barang sitaan tersebut?
c.  Bagaimana hukum mengedarkan, mengexport atau import secara ilegal ?

Jawaban a :
Tindakan pemerintah membakar atau menjual barang sitaan tersebut, kemudian hasilnya dikembalikan pada malik (pemilik) hukumnya boleh.

Referensi : 1. Buhust Muqoronah Hal.500-501.
                          2. Buhust Muqoronah Hal.506-507.
                          3. Nihayatul Muhtaj Juz III Hal. 472.

1-وفى بحوث مقارنة فى الفقه الإسلامى وأصوله للشيخ فتحى الدرينى ما نصه :
إذا أصر المحتكر – تعنتا وتمردا – على الإمتناع عن البيع بالسعر التلقائى فى السوق الذى يحدده قانون العوض والطلب ، تولى الحاكم – أو نوابه – بيع سلعه نيابة عنه وبالسعر الذى كان ساريا قبل الإحتكار عدلا حتى لا يضار هو ولا الناس.
هذا ، ولا يترك " العدل " لإرادات الناس إذا تهاونوا فى تنفيذ مقتضاه ، لأن اطراح العدل ظلم محرم شرعا وكل اجراء يؤدى الى تحقيق الحق والعدل فهو من الشرع .
وهذا الإجراء اتفق عليه الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة والزيدية والإمامية كما أشرنا وأتينا بالنصوص الدالة على ذلك من واقع مصادر فقههم .
هذا من التغريم بالمال عقوبة تعزيرية على معصية الإحتكار .
  
2-وفى بحوث مقارنة فى الفقه الإسلامي وأصوله للشيخ فتحى الدرينى ما نصه :
روي أن على بن أبى طالب رضي الله عنه أحرق طعاما محتكرا بمائة ألف . وروي عن طريق ابن أبى شيبة أن علي بن أبى طالب أحرق بيادر بالسواد كانت محتكرة .
ويتجه على هذا الإجراء أنه - فى الأصل – مناف لمقتضى الأصول العامة من حرمة اضاعة المال فى غير مقصد شرعي ولاسيما وقت الأزمات والغلاء ، لأن تحريم اضاعة المال من حق الله تعالى ، فكان متعينا أن يوزع على الناس ليسدوا حاجتهم ، ومن الثابت أن المحافظة على المال من المقاصد الضرورية الخمسة القاطعة.
ويمكن أن يجاب عن تصرف علي رضي الله عنه على هذا الوجه بأنه قد يحقق مقصدا شرعيا ، فى اجتهاده وهو الردع والزجر ، إذ عقوبة التغريم على هذا الوجه من شأنها أن تترك أثرها البالغ فى نفوس المحتكرين فتردعهم وهي مصلحة تربو على مصلحة المحافظة على هذا القدر من المال المحرق .
وسياسة التشريع تقوم على هذه الموازنة بين المصالح المتضاربة ويتخذ من الإجراءات ما من شأنه أن يحقق مقاصد التشريع .
وأيضا روي تأويل لهذه الواقعة مؤاده ، أن البيادر انما أحرقت لما اعتراها من الفساد دفعا لضررها باتخاذها طعاما لا لاحتكارها .
وأيّا ما كان فنحن نرى أن سياسة الإحراق هذه لم تتمحض او تتعين إجراء للردع ، ما دام ثمة إجراءات أخرى خير منها تقوم مقامها دون تضييع للمال ولا سيما وقت الحاجة الماسة اليه ، فيجب الموازنة بين الوسائل من حيث الصلاحية وخفة الضرر والإفضاء الى المقصود الشرعى فلم لا يكون رادعا نزع المال من المحتكر ومصادرته وتوزيعه على الناس على أن يردوا قيمته بلا ربح ، دون أن يستضر المحتكر فى أصل ماله ، وهو ما أشار اليه الإمام الشاطبى مبدأ يجب التزامه فى مثل هذه الحال بقوله : وأما المحتكر فإنه خاطئ باحتكاره مرتكب للمنهي عنه مضر بالناس فعلى الإمام أن يدفع إضراره بالناس على وجه لا يستضر هو به جمعا بين الحقين ما أمكن والعقوبه هي حرمانه من الربح أصلا معاملة له بنقيض قصده كما بيّنا .                  

3-وفى نهاية المحتاج للشيخ شمس الدين محمد بن أبى العباس الرملى  ما نصه :
{قوله وما نهي عنه ايضا} أى نهي تحريم {قوله احتكار قوت} لعل وجه الإستدلال أنه دلت قرينة على أن المراد القوت خاصة وإلا فالحديث شامل له ولغيره {قوله بعد ذلك} أى بعد زمان يعد عرفا أنه مؤخر{قوله ويجبر من عنده} أى فإن امتنع باع عليه الحاكم قال حج والذى يجبره على ذلك هو القاضى .  

Jawaban b :
Apabila pembeli tahu bahwa hasil penjualan barang akan dikembalikan pada pemiliknya, maka hukum membelinya BOLEH, adapun menerima barang sitaan tersebut tidak boleh.

Referensi : 1. Nihayatul Muhtaj Juz III Hal. 472.
                          2. Muhadlorot  Fil fiqhil Muqoron Hal. 16.

1-وفى نهاية لمحتاج للشيخ شمس الدين محمد بن أبى العباس الرملى  ما نصه :
{قوله وما نهي عنه أيضا} أى نهي تحريم {قوله احتكار قوت} لعل وجه الإستدلال أنه دلت قرينة على أن المراد القوت خاصة وإلا فالحديث شامل له ولغيره {قوله بعد ذلك} أى بعد زمان يعد عرفا أنه مؤخَّر {قوله ويجبر من عنده} أى فإن امتنع باع عليه الحاكم قال حج والذى يجبه على ذلك هو القاضى

2-وفى محاضرات فى الفقه المقارن للشيخ محمد سعيد رمضان البوطى ما نصه :
العقوبة بأخذ المال انما تعنى نقل ملكية المال الذى وقعت العقوبة به من أيد الى أخرى . وسواء كانت هذه اليد الأخرى يد الدولة أو يد فرد معين من الناس ، فلا بد من أن تكون حيازة تلك اليد لهذا المال بسبب من أسباب التملك الشرعي الصحيح التى أوضحناها فى أول البحث وواضح أنها لا تدخل فى واحد منها فلا هي تدخل فى احراز المباحات ولا العقود ولا الخلفية ولا التولد من المملوك .
ولا ينبغى ان تتوهم امكان هذه المسالة على ضمان المتلفات او المغصوبات او على الكفارات لأن العوض من المتلف ليس عقوبة له ، وانما هي تسوية حقوقية فلا ينبغى ان تقاس العقوبات عليها .
وأما الكفارات فهي عبادة زواجر او جوابر لا يقاس عليها غيرها ، كما قرر ذلك علماء الأصول إذ هي فى جملتها منوطة بالنصوص الدالة عليها فقط .
معنى العقوبة للجانى والجانح فيما تقرره الشريعة الإسلامية ويقرره علماء القانون : حمل الجانى وغيره على  الإبتعاد عن مقارفة الجرائم والجنايات بوسيلة من وسائل الأيلام أو التضييق بحيث تتكافأ مع ما اقترفه من وسيلة اللذة او الكسب غير المشروع .
فاقتضى ذلك أن يناط بكل اكتساب لعمل غير مشروع إضرار معين يكون من شأنه صد الناس عن مقارفته وحملهم ان لا يحذر بعضهم بعضا منه ، وانما يتم ذلك اذا كانت العقوبات المشروعة إضرارا من كل وجه وبالنسبة لجميع الناس ، وعندئذ يتوحد موقفهم جميعا على اختلاف ظروفهم وطبقاتهم حيال الجريمة كما تستوى الجريمة نفسها فى انعكاساتها الضارة بالنسبة للجميع .
ولكن إذا وضعت الغرامة المالية بين هذا الإضرار الزجري ، فإن الأمر يختلف عندئذ ، ان الغرامة المالية فى الوقت الذى تعتبر فيه زجرا واضرارا بالنسبة للجانى فإنها تعتبر كسبا وفائدة بالنسبة للشخص المتملك لهذه الغرامة ، سواء كان شخصا معنويا يتمثل فى الدولة او شخصا حسيا يتمثل فى أحد الأفراد ، وعندئذ تصبح تلك الجناية التى استلزمت دفع هذه الغرامة ذات أثرين مختلفين فى المجتمع فى وقت واحد أحدهما المفسدة بالنسبة للمقترف وثانيها المصلحة بالنسبة للمكتسب . وهذه النتيجة المزدوجة تعتبر من أخطر مظاهر التناقض والإضطراب التى تهدد المجتمع .
أما عندما تكون الجناية متعلقة بالمال نفسه ، فإن الأمر عندئذ لا ينطوى على هذا التناقض والإضطراب ، حتى ولو دفع المال الى الفقراء والمساكين لأنها تتخذ مسوغا آخر الى جانب العقوبة إلا وهو معنى التعويض فالغش فى المال مثلا انما يعود بالضرر على الآخرين ، اذ هم الذين يحيق بهم ذلك الغش وهو ضرر يتمثل فى فوات مال عليهم بدون مقابل فكان مشروعا لهم ان يتلقوا فى مقابل ذلك تعويضا ولما كان الذى سيقع عليه الضرر مجهولا فإن أولى الناس بذلك التعويض هو أحقهم بالحجز عن ذلك الضرر وهم الفقراء .            

Jawaban c :
Apabila barang yang dianggap ilegal tersebut dikarenakan tidak mau membayar Bea cukai maka mengedarkan mengexport dan import barang ilegal tersebut SAH dan tidak haram kecuali menurut pendapat Hanafiyyah yang memperbolehkan pemerintah memungut Bea cukai atau pajak pada golongan masyarakat yang mampu bila negara membutuhkan dana, maka mengedarkan mengexport dan import barang ilegal tersebut tidak boleh sebelum dikenai Bea cukai atau pajak. Dan bila barang yang dianggap ilegal tersebut hanya karena pemerintah melarang Export atau Import barang tersebut dengan mempertimbangkan kemaslahatan bagi Konsumen dan Produsen, maka mengedarkan barang ilegal hukumnya SAH tapi HARAM karena menyalahi aturan yang pada prinsipnya peraturan itu membawa maslahat untuk umum.

Referensi : 1. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 158.
                          2. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 91.
                          3. Al Fiqhul Islamiy Juz VI Hal. 704.

1-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
{مسئلة ك} عين السلطان على بعض الرعية كل سنة من نحو دراهم يصرفها فى المصالح ان أدوه عن طيب نفس لا خوفا وحياء من السلطان او غيره جاز أخذه وإلا فهو من أكل أموال الناس بالباطل لا يحل له التصرف فيه بوجه من الوجوه وارادة صرفه فى المصالح لا تصيره حلالا .

2-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر  ما نصه :
وإن كان المأمور به مباحا او مكروها او حراما لم يجب امتثال أمره فيه كما قاله م ر وتردد فيه فى التحفة ثم مال الى الوجوب فى كل ما أمر به الإمام ولو محرما لكن ظاهرا فقط وما عداه ان كان فيه مصلحة عامة وجب ظاهرا وباطنا وإلا فظاهرا فقط ايضا والعبرة فى المندوب والمباح بعقيدة المأمور ومعنى قولهم ظاهرا أنه لا يأثم بعدم الإمتثال ومعنى باطنا أنه يأثم .

3-وفى الفقه الإسلامي للشيخ وهبة الزحيلى ما نصه :
وبذل الطاعة مشروط بقيام الحاكم بواجباته التى ذكرناها ومضمونها التزام أوامر الشريعة . وحينئذ تصبح القوانين والتكاليف التى تصدر عن الحاكم واجبة التنفيذ كالإلزام بالتجنيد الإجباري وفرض الضرائب على الأغنياء بالإضافة الى الزكاة كلما دعت حاجة البلاد الى ذلك .

58. Jauhnya jarak bisa mempengaruhi dalam perbedaan Mathla’ sehingga menimbulkan keterpautan waktu yang sangat panjang. Misalnya di Indonesia sudah malam sementara di London masih siang, toh dalam kitab fiqh diterangkan bahwasanya yang sangat diharapkan turunnya Lailatul Qodar adalah malam ganjil dari tanggal sepuluh akhir bulan Romadlon.

Pertanyaan :
a.  Jika malam itu Lailatul Qodar turun di Indonesia, apakah saat itu pula Lailatul Qodar turun di London ?.
b.  Jika tidak, apakah Lailatul qodar bisa turun dua kali ?.
c.  Jikalau tidak, bagaimana cara turunnya Lailatul Qodar antara Indonesia dan London ?.
(PP. As – Shiddiq Narukan Rembang)

Jawaban a. :
TIDAK, akan tetapi Lailatul Qodar itu menurut malam masing-masing daerah.

Referensi :  1. Nihayatul Muhtaj Juz III  Hal. 214 – 215.
       
1-وفي نهاية المحتاج للشيخ شمس الدين محمد بن ابي العباس ما نصه :
{ قوله الىأنها ليلة الحادى والعشرين الخ } ثم يحتمل أنها تكون عندكل قوم بحسب ليلهم فإذاكانت ليلةالقدر عندنا نهارا لغيرنا تأخرت الإجابة والثواب إلى أن يدخل الليل عندهم ويحتمل لزومها لوقت واحد وإن كان نهارا بالنسبة لقوم وليلا بالنسبة لآخرين والظاهر الاول لينطبق عليه مسمى الليل عند كل منهما أخذا مما قيل في ساعة الإجابة في يوم الجمعة انها تختلف باختلاف أوقات الخطب . اهـ
              
Jawaban b. :
TIDAK.

Referensi :  sama dengan jawaban A.

Jawaban c :
Cara turunnya lailatul Qodar antara Indonesia dan negara lain yaitu : Lailatul Qodar tersebut memanjang dan berjalan seiring dengan malam masing-masing daerah.

Referensi : sama dengan jawaban A.

59. Seiring dengan semaraknya era reformasi, banyak kelompok atau organisasi yang mendirikan PARPOL, untuk menyambut datangnya pesta demokrasi tahun 1999 mendatang. Demi mencapai kemenangan suatu partai, ada sebagian kelompok atau organisasi mewajibkan anggotanya untuk mencoblos partai tertentu bahkan sampai mengharamkan mencoblos partai lain.

Pertanyaan :
a.  Bagaimana pandangan agama Islam menghukumi hal tersebut ?.
b.  Bila anggota kelompok tersebut mencoblos partai lain, apakah berdosa?.
(PP. Assunniyyah Kencong Jember)

Jawaban a :
Kalau memang partai tersebut memperjuangkan Islam, maka menghukumi seperti diatas BOLEH. Kalau pada partai yang sama-sama memperjuangkan Islam hukumnya TIDAK BOLEH dan hal demikian itu menimbulkan perpecahan, kecuali perkataan diatas diartikan suatu pencegahan yang bersifat organisatoris (disiplin organisasi).

Referensi : 1. At Ta’addudiyyah As Siyasiyyah Hal.135.
                          2. Ruchul Ma’ani Juz XIV  Hal. 343.
                          3. Rowai’ul Bayan Juz II  Hal. 399.
                          4. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 251.
                          5. Ihya’ ‘Ulumuddin Juz II  Hal. 308.
                          6. Tafsir Kabir Juz III  Hal. 38.
                          7. Hamisy Jami’ As- Shoghir Juz II  Hal. 118.

1-وفى التعددية السياسيّة للشيخ صلاح الصاوي ما نصه :
وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن جماعة من الناس يسمون حزبا ويتخذون لهم رأسا ويدعون الى بعض الأشياء فقال :
وأما رأس الحزب فإنه رأس الطائفة التى تتحزب اى تصير حزبا فان كانوا مجتمعين على ما أمر الله به ورسوله من غير زيادة ولا نقصان فهم مؤمنون ، لهم ما لهم وعليهم ما عليهم . وان كانوا قد زادوا فى ذلك ونقصوا مثل التعصب لمن دخل فى حزبهم بالحق والباطل والإعراض عمن لم يدخل فى حزبهم سواء كان على الحق والباطل ، فهذا من التفرق الذى ذمه الله تعالى ورسوله ، فإن الله ورسوله أمرا بالجماعة والإئتلاف ونهيا عن التفرق والإختلاف وأمرا بالتعاون على البر والتقوى ، ونهيا عن التعاون على الإثم والعدوان . 

2-وفىروح المعاني للعلامة أبى الفضل شهاب الدين السيد محمود الألوسي البغدادى ما نصه :
وذلك أن تحريم الحلال علىوجهين : الاول اعتقاد ثبوت حكم التحريم فيه وهوكاعتقاد ثبوت حكم التحليل فىالحرم مخظور يوجب الكفر فلايمكن صدوره من المعصوم اصلا والثانى الإمتناع من الحلال مطلقا او مؤكدا باليمين مع اعتقاد حله وهذا مباح صرف وحلال محض ولو كان ترك المباح والامتناع منه غير مباح لاستحالت حقيقة الحلال .

3-روائع البيان للشيخ علي الصابونى ما نصه :
نهى الله عز وجل عبادة المؤمنين عن موالاة الكافرين او تقرب اليهم بالمودة والمحبة او مصادقتهم لقرابة اومعرفة لأنه لاينبغى للمؤمنين ان يوالوا اعداء الله اذ من غير المعقول ان يجمع الانسان بين محبة الله عز وجل وبين محبة اعدائه لأنه جمع بين النقيضين فمن احب الله ابغض اعداءه فلايجوز للمسلم ان يولى غيرالمؤمنين فيتخذ من الكفار اللذين يتربصون بالمؤمنين السوء اولياء يصادقهم ويتودد اليهم اويستعين بهم ويترك اخوانه المؤمنين فليس بين الايمان والكفر نسب وصلة .

4-وفىبغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
{مسألة ج} ونحوه ي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قطب الدين فمن قام به من أي المسلمين وجب على غيره اعانته ونصرته ولايجوز لأحد التقاعد عن ذلك والتغافل عنه وان علم أنه لايفيد .

5-وفىاحياء علوم الدين للإمام الغزالى ما نصه :
وعبارته : أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب وان فرضه لا يسقط مع القدرة الا بقيام قائم به اهـ.

6-وفى التفسير الكبير للإمام الفخر الرازي  ما نصه :
البحث الثانى : تحريم ما أحل الله تعالى غير ممكن لما أن الإحلال ترجيح جانب الحل والتحريم ترجيح جانب الحرمة ولا مجال للإجتماع بين الترجيحين فكيف يقال : لم تحرم ما أحل الله ؟ نقول المراد من هذا التحريم هو الإمتناع عن الإنتفاع بالأزواج لا اعتقاد كونه حراما بعد ما أحل الله تعالى فالنبي صلى الله عليه وسلم امتنع عن الإنتفاع معها مع اعتقاده بكونه حلالا ومن اعتقد أن هذا التحريم هو تحريم ما أحل الله تعالى بعينه فقد كفر فكيف يضاف الى الرسول صلى الله عليه وسلم   مثل هذا.

7-وفى هامش الجامع الصغير ما نصه :
من كثر سواد القوم فهو منهم . رواه الأربعة .    

Jawaban b :
Tidak berdosa mencoblos partai lain kalau partai tersebut memperjuangkan Islam.
Referensi : 1. Fatawa Mu’ashoroh Juz II Hal. 658 – 659.

1-وفى فتاوى معاصرة للشيخ يوسف القرضاوى ما نصه :
وأود أن أنبه هنا على حقيقة مهمة، وهي أن التعدد لا يعنى بالضرورة التفرق، كما أن بعض الإختلاف ليس ممقوتا، مثل الإختلاف فى الرأي نتيجة الإختلاف فى الإجتهاد، ولذا اختلف الصحابة فى مسائل فروعية كثيرة، ولم يضرهم ذلك شيئا. بل اختلفوا فى عصر النبي صلى الله عليه وسلم  فى بعض القضايا مثل اختلافهم فى صلاة العصر فى طريقهم الى بنى قريظة . وهي قضية مشهورة، ولم يوجه الرسول الكريم لوما الى أيّ من الفريقين المختلفين .
وقد اعتبر بعضهم هذا النوع من الإختلاف من باب الرحمة التى وسع بها على الأمة وفيها ورد الأثر" اختلاف أمتى رحمة وفيه ألف كتاب " رحمة الأمة باختلاف الأئمة ".
ونقولوا عن الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز أنه لم يكن يودّ أن الصحابة لم يختلفوا، لأن اختلافهم فتح باب السعة والمُرونة واليسر للأئمة، بتعدد المشارق وتنوع المنازع .
وبعضهم جعل اختلاف الرحمة يتمثل فى اختلاف الناس فى علومهم وصناعاتهم، وبذلك تسد الثغرات وتلبى الحاجات المتعددة والمتنوعة للجماعات .
والقرآن يعتبر اختلاف الألسنة والألوان آية من آيات الله تعالى فى خلقه، يعقلها العالمون منهم :{ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن فى ذلك لآيات للعالمين}. الروم : 22 .
فليس كل الإختلاف شرا، بل الإختلاف قسمان : اختلاف تنوع، واختلاف تضادّ، والأول محمود والآخر مذموم .
ولطالما ذكرت فى كتبى ومحاضراتى أنه لا مانع أن تتعدد الجماعات العاملة للإسلام ما دامت الوحدة متعذرة عليهم بحكم اختلاف أهدافهم واختلاف مناهجهم، واختلاف مفاهيمهم، واختلاف ثقتهم بعضهم ببعض .
على أن يكون هذا التعدد تعدد تنوع وتخصص لا تعدد تعارض وتناقض، يقف الجميع صفا واحدا فى كل القضايا المصيرية التى تتعلق بالوجود الإسلامي وبالعقيدة الإسلامية وبالشريعة الإسلامية وبالأمة الإسلامية .
وعلى أيّة حال يكون حسن الظن والتماس العذر فضيلة يتصف بها جميع الأطراف فلا تأثيم ولا تضليل ولا تكفير بل تواص بالحق وتواص بالصبر، وتناصح فى الدين مع التزام الحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتى هي أحسن .
ومثل هذا التعدد أو الإختلاف – اختلاف التنوع – لا يؤدى الى تفرق ولا عداوة، ولا يلبس الأمة شيعا، لا يذيق بعضها بأس بعض، بل هو تعدد واختلاف فى ظل الأمة الواحدة، ذات العقيدة الواشجة . فلا خوف منه ولا خطر فيه، بل هو ظاهرة صحيّة .
نقول : هذا قبل قيام الدولة الإسلامية، ونقوله بعد قيام الدولة الإسلامية، فهي دولة لا تضيق بالخلاف ذرعا، ولا تحكم بالإعدام على كل الأفكار التى تبنتها قبلها جماعات قبلها، لأن الأفكار لا تموت ولا تقبل حكم الإعدام، ما لم تمت هي من نفسها بظهور أفكار أقوى منها .
               
60. Sekurang-kurangnya terdapat tiga point masalah seputar protes keras MUI yang diwakili Sekum. Brigjen. TNI. H. Nasri Aslani         di hotel Sahid jaya Jakarta awal September 1998 lalu, terhadap lagu “Taqdir memang kejam” milik suara Desi Ratnasari karya Chosy Pratama.

Pertanyaan :
a.  Dengan melantunkan lagu tersebut dapatkah menjadi murtadl atau terdapat hukum lain ? .
b.  Sudah tepatkah protes keras MUI tersebut ?
c.  Bagaimana pula dengan tembang-tembang yang memuat kalimat thoyyibah atau istighfar yang di barengi dengan guyon ?
(PP Mahir Arriyadl Kediri)

Jawaban a :
Kalimat “kejam” dalam kamus bahasa Indonesia mempunyai dua arti 1. Dhulmu (Aniaya) 2. Kasar.
Dengan demikian kalimat kejam dengan arti pertama bila di nisbatkan pada Qodlo’ dan Qodarnya Allah maka termasuk kalimat Mukaffiroh (kalimat yang menjadikan kufur). Adapun melantunkannya di tafsil :
a.     Bila yang melantunkan lagu itu tahu bahwa kalimat tersebut Mukaffiroh dan dengan sengaja maka orang tersebut MURTADL.
b.     Apabila Ia tidak tahu dan tidak sengaja maka hukumnya HARAM.
c.     Dan dengan arti kedua kalimat tersebut (menganiaya dan kasar) haram di ucapkan karena mengandung unsur Sukhtul Maqdur di samping Ihamul kufri (Benci terhadap perkara yang telah di pastikan Allah dan Ia di sangka Kufur).

Referensi : 1. Is'adurrofiq Juz I Kal. 61.
                          2. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 297.
                          3. Is'adurrofiq Juz : I Hal. 57.
                          4. Ibanatul Ahkam Juz II Hal. 261-262.

1-وفى اسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
{وحاصل أكثر تلك العبارات يرجح الى أن كل عقد أو فعل أو قول يدل على استهانة أو استخفاف بالله أو كتبه أو أنبيائه أو ملائكته أو شعائره أو معالم دينه أو أحكامه أو وعده أو وعيده كفر} خبر إنّ ان قصد قائل ذلك الإستخفاف او الإستهزاء بذلك {أو معصية} محرمة شديدة التحريم ان لم يقصد ذلك .

2-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
ومنها أن الجاهل والمخطئ من هذه الأمة لا يكفر بعد دخوله فى الإسلام بما صدر منه من المكفرات حتى تتبين له الحجة التى يكفر جاحدها وهى التى لا تبق له شبهة يعذر بها ومنها أن المسلم اذا صدر منه مكفر لا يعرف معناه أو يعرفه ودلت القرائن على عدم إرادته أو شك لا يكفر .

3-وفى اسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
ومن السخرية بالوعيد أن ينسبه تعالى الى الظلم والجور {كأن يقول} جوابا لمن قال له لا تترك الصلاة مثلا فإن الله يؤاخذك بذلك {لو أخذنى الله بترك الصلاة   أوالصوم مثلا {مع ماأنا فيه من المرض} والشدة {ظلمنى} اهـ.

4-وفى إبانة الأحكام للسيد علوي عباس المالكى ما نصه :
أخذ علينا رسول الله عند البيعة لما بايعناه على الإسلام أن لا ننوح : بترك النوح لأنه يشعر بالسخط وعدم الرضا بالقضاء ولأنه ينافى الإيمان ويشعر بالإعتراض على الله فى حكمه .
          
Jawaban b :
Protes MUI tersebut sudah tepat bila cara protesnya sesuai dengan aturan Amar Ma’ruf Nahi Munkar.

Referensi :  1. Is'adurrofiq Juz II Hal. 69.
                           2. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 251-252.

1-وفى اسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
قال فى النصائح : وأول واجب عند مشاهدة المنكر بالتعريف والنهي باللطف والرفق والشفقة فان حصل المقصود وإلا وعظ وخوف وغلظ القول وعنف فإن أجدى وإلا منع وقهر باليد وغيرها .

2-وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :
{مسئلة ج} ونحوه ى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قطب الدين فمن قام به من أيّ المسلمين وجب على غيره إعانته ونصرته ولا يجوز لأحد التقاعد عن ذلك والتغافل عنه وإن علم أنه لايفيد ، وله أركان – الى أن قال – والرابع نفس الإحتساب وله درجات التعريف ثم الوعظ بالكلام اللطيف ثم السبّ والتعنيف ثم المنع بالقهر والأولان يعمان سائر المسلمين والأخيران مخصوصان بولاة الأمور زاد ج . وينبغى كون المرشد عالما ورعا حسن الخلق إذ بها تندفع المنكرات وتصير الحسبة من القربات وإلا لم يقبل منه بل ربما تكون الحسبة منكرة لمجاوزة حد الشرع وليكن المحتسب صالح النية قاصدا بذلك إعلاء كلمات الله تعالى وليوطن نفسه على الصبر ويثق بالثواب من الله تعالى اهـ.
  
Jawaban c :
Melantunkan lagu yang memuat kalimat thoyyibah dengan lagak guyon hukumnya adalah HARAM, apabila guyonan tersebut menghilangkan Ta’dhim pada kalimat thoyyibah.

Referensi : 1.Is'adurrofiq Juz II Hal. 56.

1-وفى اسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
{و} منها {الإستهانة بما عظم الله} سبحانه وتعالى {والتصغير بما عظم الله جل وعلا من طاعة وإن قلت فربما كان فيها رضاه {او معصية} وان صغرت – الى أن قال – {او} شيء من {قرآن} أو من أمره أو نهيه أو وعده أو وعيده {او} بشيء من {علم} شرعي وآلته {او جنة او نار} وكل ذلك من المعاصى الموبقات والخبائث المهلكات بل بعضها إذا قصد به الإستهزاء يجر الى الكفر والعياذ بالله من ذلك اهـ.





Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan