DAFTAR PERTANYAAN
JAMAAH MAJLIS TA'LIM AL HAROMAIN
(DESEMBER, 2011)
1. Seorang wanita
ingin bertaubat karena melakukan zina dengan laki-laki yang punya istri.
Sebelum melakukan mandi taubat apakah harus minta maaf dulu kepada istrinya
orang yang diajak berzina?
Jawaban:
-
Harus minta maaf pada istri laki-laki yang diajak
zina, dengan ketentuan tidak ditakutkan terjadinya fitnah bagi si wanita, istri
yang diselingkuhi maupun keluarganya. Contoh fitnah misalnya tersebarnya kabar
negative, furqahnya keluarga yang diselingkuhi
Catatan Taubat adalah urusan pribadi. Cara taubat: -
menyesali perbuatanya. – istihlal bila terkait hak adam.
إعانة الطالبين - (ج 4 / ص 295)
( وقوله أيضا )
أي كما اشترط ما مر في صحة التوبة ( قوله
وقال بعضهم يتوقف في التوبة الخ ) أي يحتاج في صحة التوبة من الزنا على استحلال
زوج المزني بها إن لم يخف فتنة ( وقوله
وإلا ) أي بأن خيف فتنة ( وقوله فليتضرع
الخ ) أي فلا يتوقف على الاستحلال بل يكفي التضرع إلى الله تعالى في إرضاء الخصم
عنه ( قوله وجعل بعضهم الخ ) قال في
الزواجر بعد كلام وقضية ما ذكره أي الغزالي من إشتراط الاستحلال في الحرم الشامل
للزوجة والمحارم كما رحوا به أن الزنا واللواط فيهما حق للآدمي فتتوقف التوبة
منهما على إستحلال أقارب المزني بها أو الملوط به وعلى إستحلال زوج المزني
بها هذا إن لم يخف فتنة وإلا فليتضرع إلى
الله تعالى في إرضائهم عنه ويوجه ذلك بأنه
لا شك أن في الزنا واللواط إلحاق عار أي عار بالأقارب وتلطيخ فراش الزوج فوجب
إستحلالهم حيث لا عذر فإن قلت ينافي ذلك
جعل بعضهم من الذنوب التي لا يتعلق بها حق آدمي وطء الأجنبية فيما دون الفرج
وتقبيلها من الصغائر والزنا وشرب الخمر من الكبائر وهذا صريح في أن الزنا ليس فيه
حق آدمي فلا يحتاج فيه إلى الاستحلال قلت
هذا لا يقاوم به كلام الغزالي لا سيما وقد قال الأذرعي عنه أنه في غاية الحسن
والتحقيق فالعبرة بما دل عليه دون غيره
اه ( قوله فلا يحتاج ) أي الزنا
وهو تفريع على أنه ليس فيه حق آدمي (
وقوله إلى الاستحلال ) أي استحلال زوج المزني بها
( قوله والأوجه الأول ) أي ما قاله بعضهم من أنه يتوقف في التوبة من الزنا
على الاستحلال
الزواجر عن اقتراف الكبائر - (ج
3 / ص 328)
وَقَضِيَّةُ مَا ذَكَرَهُ فِي
الْحَرَمِ الشَّامِلِ لِلزَّوْجَةِ وَالْمَحَارِمِ كَمَا صَرَّحُوا بِهِ أَنَّ
الزِّنَا وَاللِّوَاطَ فِيهِمَا حَقٌّ لِلْآدَمِيِّ فَتَتَوَقَّفُ التَّوْبَةُ
مِنْهُمَا عَلَى اسْتِحْلَالِ أَقَارِبِ الْمَزْنِيِّ بِهَا أَوْ الْمَلُوطِ بِهِ
، وَعَلَى اسْتِحْلَالِ زَوْجِ الْمَزْنِيِّ بِهَا هَذَا إنْ لَمْ يَخَفْ فِتْنَةً
، وَإِلَّا فَلْيَتَضَرَّعْ إلَى اللَّهِ فِي إرْضَائِهِمْ عَنْهُ وَيُوَجَّهُ
ذَلِكَ بِأَنَّهُ لَا شَكَّ أَنَّ فِي الزِّنَا وَاللِّوَاطِ إلْحَاقَ عَارٍ أَيَّ
عَارٍ بِالْأَقَارِبِ وَتَلْطِيخَ فِرَاشِ الزَّوْجِ فَوَجَبَ اسْتِحْلَالُهُمْ
حَيْثُ لَا عُذْرَ .
فَإِنْ قُلْت : يُنَافِي ذَلِكَ
جَعْلُ بَعْضِهِمْ مِنْ الذُّنُوبِ الَّتِي لَا يَتَعَلَّقُ بِهَا حَقُّ آدَمِيٍّ
وَطْءَ الْأَجْنَبِيَّةِ فِيمَا دُونَ الْفَرْجِ وَتَقْبِيلَهَا مِنْ الصَّغَائِرِ
وَالزِّنَا وَشُرْبَ الْخَمْرِ مِنْ الْكَبَائِرِ ، وَهَذَا صَرِيحٌ فِي أَنَّ
الزِّنَا لَيْسَ فِيهِ حَقُّ آدَمِيٍّ فَلَا يَحْتَاجُ فِيهِ إلَى اسْتِحْلَالٍ .
قُلْت : هَذَا لَا يُقَاوَمُ
بِهِ كَلَامُ الْغَزَالِيِّ لَا سِيَّمَا وَقَدْ قَالَ الْأَذْرَعِيُّ عَنْهُ
إنَّهُ فِي غَايَةِ الْحُسْنِ وَالتَّحْقِيقِ فَالْعِبْرَةُ بِمَا دَلَّ عَلَيْهِ
دُونَ غَيْرِهِ ، عَلَى أَنَّهُ يُمْكِنُ الْجَمْعِ بِحَمْلِ الْأَوَّلِ عَلَى
الزِّنَا بِمَنْ لَا زَوْجَ لَهَا وَلَا قَرِيبَ فَهَذِهِ يَسْقُطُ فِيهَا
الِاسْتِحْلَالُ لِتَعَذُّرِهِ ، وَالثَّانِي عَلَى مَنْ لَهَا ذَلِكَ وَأَمْكَنَ الِاسْتِحْلَالُ
بِلَا فِتْنَةٍ فَيَجِبُ وَلَا تَصِحُّ التَّوْبَةُ بِدُونِهِ ، وَقَدْ يُجْمَعُ
أَيْضًا بِأَنَّ الزِّنَا مِنْ حَيْثُ هُوَ فِيهِ حَقُّ اللَّهِ إذْ لَا يُبَاحُ
بِالْإِبَاحَةِ وَحَقٌّ لِلْآدَمِيِّ ، فَمَنْ نَظَرَ إلَى حَقِّ اللَّهِ تَعَالَى
لَمْ يُوجِبْ الِاسْتِحْلَالَ وَلَمْ يَنْظُرْ إلَيْهِ وَهُوَ مَحْمَلُ عِبَارَةِ
غَيْرِ الْغَزَالِيِّ ، وَمَنْ نَظَرَ إلَى حَقِّ الْآدَمِيِّ أَوْجَبَ
الِاسْتِحْلَالَ
- Untuk meringankan hukuman bagi orang yang banyak melakukan dosa.
إعانة الطالبين - (ج 4 / ص 138)
اه ( قوله لا من قال الخ ) أي لا يكفر من قال لخصمه وقد أراد الخصم بالله
تعالى لا أريد الحلف بالله تعالى بل بالطلاق أو الإعتاق ( قوله أو قال رؤيتي إياك
كرؤية ملك الموت ) أي لا يكفر بذلك ولا يكفر أيضا من قال لمسلم سلبك الله
الإيمان أو لكافر لا رزقك الله الإيمان لأنه مجرد دعاء عليه بتشديد الأمر والعقوبة
عليه ولا إن دخل دار الحرب وشرب معهم الخمر وأكل لحم الخنزير ولا إن صلى بغير وضوء
متعمدا أو بنجس أو إلى غير القبلة ولم يستحل ذلك ولا إن تمنى حل ما كان حلالا
في زمنه قبل تحريمه كأن تمنى أنه لا يحرم الله الخمر ولا إن شد الزنار على وسطه أو
وضع قلنسوة المجوس على رأسه أو دخل دار الحرب للتجارة أو لتخليص الأساري ولا إن
قال النصرانية خير من المجوسية ولا إن قال لو أعطاني الله الجنة ما دخلتها
Cara untuk meringankan hukuman bagi mereka adalah
dengan segala amal shaleh yang ditujukan pahalanya untuk mereka.
- Soal ke tiga
Caranya:
-
Menfidyahi;
-
Mendo'akan/memintakan ampunan
-
تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (ج 13 / ص 478)
( وَكَذَا
النَّذْرُ وَالْكَفَّارَةُ ) بِأَنْوَاعِهَا أَيْ : صَوْمُهُمَا فَإِذَا مَاتَ
قَبْلَ تَمَكُّنِهِ مِنْ قَضَائِهِ فَلَا تَدَارُكَ وَلَا إثْمَ إنْ فَاتَ
بِعُذْرٍ أَوْ بَعْدَهُ فَاتَ بِعُذْرٍ أَمْ لَا وَجَبَ لِكُلِّ يَوْمٍ مُدٌّ
يُخْرِجُ عَنْهُمَا وَالْقَدِيمُ أَنَّهُ لَا يَتَعَيَّنُ الْإِطْعَامُ فِيمَنْ
مَاتَ مُسْلِمًا بَلْ يَجُوزُ لِلْوَلِيِّ أَيْضًا أَنْ يَصُومَ عَنْهُ بَلْ فِي
شَرْحِ مُسْلِمٍ أَنَّهُ يُسَنُّ لِلْخَبَرِ الْمُتَّفَقِ عَلَيْهِ { مَنْ مَاتَ
وَعَلَيْهِ صَوْمٌ صَامَ عَنْهُ وَلِيُّهُ } ثُمَّ إنْ خَلَّفَ تَرِكَةً وَجَبَ
أَحَدُهُمَا وَإِلَّا نُدِبَ وَظَاهِرُ قَوْلِ شَرْحِ مُسْلِمٍ يُسَنُّ أَنَّهُ
أَفْضَلُ مِنْ الْإِطْعَامِ وَهُوَ بَعِيدٌ كَيْفَ وَفِي إجْزَائِهِ الْخِلَافُ
الْقَوِيُّ وَالْإِطْعَامُ لَا خِلَافَ فِيهِ فَالْوَجْهُ أَنَّ الْإِطْعَامَ
أَفْضَلُ مِنْهُ
سئل: عن قوله تعالى: {وأن ليس للإنسان إلا ما سعى} وقوله - صلى الله عليه وسلم
فهل يقتضي ذلك إذا مات لا يصل إليه شيء من أفعال البر؟ « ثلاث صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له
Ibnu Taimiyah di tanya tentang firman Allah
{tiada bagi manusia kecuali apa yang diusahakan} dan sabda Nabi shallallahu
‘alayhi wa sallam {apabila anak adam wafat maka terputuslah amalanya kecuali 3
hal yakni shadaqah jariyah, ilmu yang bermanfaat untuknya dan anak shalih yang
berdo’a untuknya}, apakah hal itu menunjukkan apabila seseorang wafat tidak
perbuatan-perbuatan kebajikan tidak sampai kepadanya ?
الجواب: الحمد لله رب العالمين. ليس في الآية، ولا في الحديث أن الميت لا ينتفع بدعاء الخلق له، وبما يعمل عنه من البر بل
أئمة الإسلام متفقون على انتفاع الميت بذلك، وهذا مما يعلم بالاضطرار من دين الإسلام، وقد دل عليه الكتاب والسنة
والإجماع، فمن خالف ذلك كان من أهل البدع
Jawab ; al-Hamdulillahi Rabbil ‘Alamiin, tiada
didalam ayat dan tidak pula didalam hadits bahwa mayyit (orang mati) tidak
mendapat manfaat dengan do’a untuknya dan dengan apa yang amalkan (kerjakan)
untuknya seperti kebajikan bahkan para Imam telah sepakat bahwa mayyit (orang
mati) mendapatkan manfaat atas hal itu, dan ini diketahui dengan jelas dari
agama Islam, dan sungguh al-Kitab (al-Qur’an), as-Sunnah dan Ijma’ telah
menunjukkannya, oleh karena itu barangsiapa yang menyelisihi hal itu maka ia
termasuk dari ahli bid’ah
أسنى المطالب في شرح روض الطالب
- (ج 2 / ص 486)
وَأَفْضَلُ الْبِرِّ بِرُّ
الْوَالِدَيْنِ بِالْإِحْسَانِ إلَيْهِمَا وَفِعْلِ ما يَسُرُّهُمَا من
الطَّاعَاتِ لِلَّهِ تَعَالَى وَغَيْرِهَا مِمَّا ليس بِمَنْهِيٍّ عنه قال
تَعَالَى وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إلَّا إيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ
إحْسَانًا الْآيَةَ وقال ابن عُمَرَ كان تَحْتِي امْرَأَةٌ وَكُنْت أُحِبُّهَا
وكان عُمَرُ يَكْرَهُهَا فقال لي طَلِّقْهَا فَأَبَيْت فَأَتَى عُمَرُ النبي صلى
اللَّهُ عليه وسلم فذكر ذلك له فقال لي النبي صلى اللَّهُ عليه وسلم طَلِّقْهَا
رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَحَسَّنَهُ وَذِكْرُ أَفْضَلِيَّةِ الْبِرِّ من زِيَادَةِ
الْمُصَنِّفِ وَمِنْ بِرِّهِمَا الْإِحْسَانُ إلَى صَدِيقِهِمَا لِخَبَرِ مُسْلِمٍ
إنَّ من أَبَرِّ الْبِرِّ أَنْ يَصِلَ الرَّجُلُ أَهْلَ وُدِّ أبيه وَمِنْ
الْكَبَائِرِ عُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ بِنَصِّ الحديث وفي نُسْخَةٍ عُقُوقُ كُلٍّ
مِنْهُمَا وهو أَنْ يُؤْذِيَهُمَا أَذًى ليس بِهَيِّنٍ ما لم يَكُنْ ما آذَاهُمَا
بِهِ وَاجِبًا كما ذَكَرَهُ في الرَّوْضَةِ وَصِلَةُ الرَّحِمِ أَيْ الْقَرَابَةِ
مَأْمُورٌ بها وَهِيَ فِعْلُك مع قَرِيبِك ما تُعَدُّ بِهِ وَاصِلًا غير مُنَافِرٍ
وَمُقَاطِعٍ له وَتَكُونُ صِلَتُهُمَا بِالْمَالِ وَقَضَاءِ الْحَوَائِجِ
وَالزِّيَارَةِ وَالْمُكَاتَبَةِ وَالْمُرَاسَلَةِ بِالسَّلَامِ وَنَحْوِهَا
وَيَتَأَكَّدُ اسْتِحْبَابُ وَفَاءِ الْوَعْدِ قال تَعَالَى وَأَوْفُوا بِعَهْدِ
اللَّهِ إذَا عَاهَدْتُمْ وقال يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا
بِالْعُقُودِ وقال وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إنَّ الْعَهْدَ
4.
Antara Aqiqah dan Qurban manakah yang didahulukan? Terutama bagi orang yang
sudah tua yang belum diaqiqahi oleh orang tuanya?
Jawaban: Diutamakan qurbannya terlebih dahulu, atau
diniatkan keduanya.
Fatawy Kubra Fiqahiyah ibnu Hajar jilid 4 hal
256 cet. Dar fikr
وسئل رحمه الله تعالى عن ذبح
شاة أيام الأضحية بنيتها ونية العقيقة فهل يحصلان أو لا ابسطوا الجواب؟
فأجاب نفع الله سبحانه وتعالى
بعلومه بقوله الذي دل عليه كلام الأصحاب وجرينا عليه منذ سنين أنه لا تداخل في ذلك
لأن كلا من الأضحية والعقيقة سنة مقصودة لذاتها ولها سبب يخالف سبب الأخرى والمقصود
منها غير المقصود من الأخرى إذ الأضحية فداء عن النفس والعقيقة فداء عن الولد إذ
بها نموه وصلاحه ورجاء بره وشفاعته وبالقول بالتداخل يبطل المقصود من كل منهما فلم
يمكن القول به نظير ما قالوه في سنة غسل الجمعة وغسل العيد وسنة الظهر وسنة العصر
وأما تحية المسجد ونحوها فهي ليست مقصودة لذاتها بل لعدم هتك حرمة المسجد وذلك
حاصل بصلاة غيرها وكذا صوم نحو الاثنين لأن القصد منه إحياء هذا اليوم بعبادة
الصوم المخصوصة وذلك حاصل بأي صوم وقع فيه وأما الأضحية والعقيقة فليستا كذلك كما
ظهر مما قررته وهو واضح والكلام حيث اقتصر على نحو شاة أو سبع بدنة أو بقرة أما لو
ذبح بدنة أو بقرة عن سبعة أسباب منها ضحية وعقيقة والباقي كفارات في نحو الحلق في
النسك فيجزي ذلك وليس هو من باب التداخل في شيء لأن كل سبع يقع مجزيا عما نوي به
وفي شرح العباب لو ولد له ولدان ولو في بطن واحدة فذبح عنهما شاة لم يتأد بها أصل
السنة كما في المجموع وغيره وقال ابن عبد البر لا أعلم فيه خلافا ا هـ وبهذا يعلم
أنه لا يجزي التداخل في الأضحية والعقيقة من باب أولى لأنه إذا امتنع مع اتحاد
الجنس فأولى مع اختلافه والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب
Hasyiah I`anatuth thalibin jilid 2 hal 336 cet. Haramain
Hasyiah I`anatuth thalibin jilid 2 hal 336 cet. Haramain
قوله: وهي) أي العقيقة
وقوله: كضحية أي في معظم الاحكام وهو الجنس، والسن، والسلامة من العيوب، والنية،
والاكل والتصدق، والاهداء، والتعين بالنذر أو بالجعل كأن قال: لله علي أن أعق بهذه
الشاة، أو قال: جعلت هذه عقيقة عن ولدي فتتعين في ذلك، ولا يجوز حينئذ الاكل منها
رأسا
وتفارق الاضحية في بعض الاحكام
وهو أنه لا يجب إعطاء الفقراء منها قدر متمول نيئا، وفي أنه إذا أهدى منها شيئا
للغني ملكه، وفي أنها لا تتقيد بوقت بخلاف الاضحية في جميع ذلك.
Hewan yang dipakai kurban adalah kambing, mengacu
kepada Nabi Ibrahim yang memotong kambing. Bagaimana orang yang berkurban sapi,
unta mengacu yang mana?
الفقه الإسلامي وأدلته - (ج 4 /
ص 259)
ولكل أمة جعلنا منسكاً ليذكروا
اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام} [الحج:34/22] ولم ينقل عنه صلّى الله عليه
وسلم ، ولا عن أصحابه التضحية بغيرها
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik