Langsung ke konten utama

Hasil Keputusan Bahtsul Masa’il Dalam Pondok Putra (I)




لـجـنة بحـث المـسـائــل والمكتبة الكنجاني

Lajnah Bahtsul Masa’il – Perpus al-Kinjani
Yayasan Pondok Pesantren Raudlatul Ulum
PO. BOX. 107 Kencong – Kepung - Kediri 64201 ) +62-354-395600


Hasil Keputusan Bahtsul Masa’il Dalam Pondok Putra (I)
Tanggal 24 Dzu al-Hijjah 1427 H

Mushohih:                           Perumus:                                Notulen:
K. Wifaqi Ahmadi               Ustadz Harisul Ilmi                 Ustadz Anifuddin Mahfudz
Agus Ainun Fuad                Ustadz Muhammad Muslih   
Agus Hasib Jauhari              Ustadz Taufiq Ahmad            Moderator:
                                             Ustadz Jamaluddin                 Ustadz M. Ayman al-Akiti
               
1. Diskripsi masalah
Telah banyak berlaku di negara kita yaitu para kawula muda berpacar – pacaran, hingga ada yang sampai kebablasan / kecelakaan (Hamil).
Pertanyaan
a.   Bagamana hukumnya nikah pada saat hamil?
b.   Dan kalau menikah dengan selain yang menghamili tanpa diberi tahu tentang kehamilanya, bagaimana hukum nikahnya? (bisa khiyar atau tidak)
c.   Kalau diberi tahu dahulu dan silaki-laki tersebut mau bagaimana hukumnya? Apakah ada syarat-syaratnya?
(Delegasi regu E)
Jawaban
a.   Menurut Madzhab Syafi’ie sah secara mutlak.
وعبارته :
1- كفاية الأخيار الجزء 2 ص 132 :
مذكور في العدد لو نكح شخص امرأة حاملا من الزنا صح نكاحه بلا خلاف اهـ
2- بغية المسترشدين ص 201 :
يجوز نكاح الحامل من الزنا سواء الزانى وغيره ووطؤها حينئذ مع الكراهة
3-
4- نهاية الزين

b. Kalau disyaratkan dalam aqad maka boleh khiyar, khiyarnya adalah khiyar syarat. Kalau tidak disyaratkan dalam aqad maka tidak boleh khiyar, karena zina atau hamil bukan sebagai aib yang boleh melakukan khiyar.
وعبارته :
1- كتاب الفقه على المذاهب الأربعة ص 861  دار ابن حزم
الشافعية الى أن قال – أما الشروط التي لا تفسد العقد ، فهي كل اشتراط وصف لا يمنع صحة النكاح ، كالجمال ، والبكارة ، والحرية ، أو البياض ، أو السمرة ، أو نحو ذلك ، فإنها تصح ولا تفسد العقد ، فإذا اشترطت في صلب العقد ، كأن قال : تزوجت فلانة على أنها جميلة ، أو بكرا ، أو بيضاء ، أو سمراء ، أو نحو ذلك ، فبان غير ذلك ، صح العقد وكان بالخيار : إن شاء قبل ، وإن شاء فسخ ، وإذا اشترط شرطا ، فبان أنها متصفة بصفة مساوية أو أرقى ، فإنه يصح ، ولا خيار له .
            ومثل ذلك ما إذا اشترطت هي هذه الشروط ، كأن اشترطت أن يكون جميلا ، أو بكرا ، و معنى كون الرجل بكرا أنه لم يتزوج قبلها .
            فإذا اشترطت هذه الشروط خارج العقد فإنه لا يعمل بها ، فإذا قال الولي لرجل : زوجتك هذه البكر ، فظهرت ثيبا كان للزوج الخيار ، ثم إذا فسخ العقد قبل الدخول ، فلا مهر ولا شيء من حقوق الزوجية ، وإن كان بعد الوطء أو مع الوطء كان لها مهر المثل ، وعليه نفقة العدة والسكنى والكسوة ، ولا يرجع بشيء من ذلك على الولي الذي غره .
2- إعانة الطالبين مع هامشه جزء 3 ص 336 - 337 البلاق :
ويجوز لكل من الزوجين خيار بخلف شرط وقع في العقد لا قبله كأن شرط في أحد الزوجين حرية أو نسب أو جمال أو يسار أو بكرة أو شباب أو سلامة من عيوب كزوجتك بشرط أنها بكر الخ

(قوله ويجوز لكل من الزوجين خيار الخ) شروع في بيان خيار الشرط بعد بيان خبار العيب وحاصل الكلام عليه أنه لو شرط في أحد الزوجين وصف لا يمنع صحة النكاح لا كان كجمال وبكارة  وحرية أو نقصا كضدها أولا ولا كبياض وسمرة فأخلف المشروط صح النكاح لأن خلف الشرط إذا لم يفسد البيع المتأثر بالشروط الفاسدة فالنكاح أولى ولكل من الزوجين الخيار إن بان الموصوف دون ما شرط كأن شرط أنها حرة فبانت أمة وهو حر يحل له نكاح الأمة وقد أذن سيدها في نكاحها أو أنه حر فبان عبدا وهي حرة وقد أذن له سيده في نكاحه فإن بان مثل ما شرط أو خيرا مما شرط كإسلام وبكارة وحرية بدل أضدادها صح النكاح ولا خيار لأنه مساو أو أكمل وحكم المهر هنا كحكمه في خيار العيب فإن كان الفسخ قبل وطء فلا مهر أو بعد فمهر المثل . ( قوله بخلف شرط ) أي بوصف لا يمنع صحة النكاح كما علمت بخلاف ما إذا كان يمنعها كأن شرط كونها أمة وهو حر لا يحل له نكاحها أو شرط كونها مسلمة وهو كافر فالنكاح يبطل بذلك من أصله وخرج بقوله خلف شرط العين كزوجتي على زيد الى ...... وقوله فى العقد وقع فى العقد الجملة صفة لشرط أي شرط موصوف بكونه وقع فى العقد وقوله لا قبله تصريح بمفهوم قوله فى العقد أي أما إذا وقع قبله فلا يؤثر وذلك لأنه إنما يؤثر إذا ذكر فى العقد بخلاف ما إذا سبقه .
c. Isqat, karena ini mengekor dengan sub a.

2. Diskripsi masalah
Di kalangan masyarakat kami ada seorang yang berkeinginan menjadi ABRI. Sebelum dia menjadi ABRI dia bernadzar pada teman (Mas Badrus), nadzarnya begini “seandainya aku menjadi ABRI maka aku akan berpuasa 3 tahun (Senin dan Kamis)” ternyata dia menjadi ABRI, karena banyak kesibukan maka dia tidak mampu melaksanakan nazdarnya.
Pertanyaan
a.   Bolehkah nazdar di atas tadi diwakilkan?
b.   Kalau tidak boleh bagaimana solusinya?
c.   Seandainya mati, bagaimana nazdarnya?
(Staf Fath al-Qarib)
Jawaban
a.   Tidak Boleh.
وعبارته :
1- إعانة الطالبين الجزء 3 ص 87 البلاق :
(قوله ولا في عبادة) أى لا يصح التوكيل فيها وإن لم تتوقف على نية وذلك لأن مباشرها مقصود بعينه اختبارا من الله تعالى ولا فرق بين أن تكون العبادة فرضا أو نفلا كصلاة وصوم واعتكاف فليس له أن يترك الصلاة ويوكل غيره ليصلى عنه أو يصلى منفردا ويوكل غيره ليصليها جماعة له ويكون ثوابها له وكذا البقية أما القيام بالوظائف كمن عليه امامة مسجد أو تدريس فينيب غيره حيث كان النائب مثله أو أكمل منه أفاده الشرقاوي .

2- فتح القريب

b. Harus tetap berpuasa setiap harinya, lalu kalau orang tersebut tidak mampu maka diperbolehkan berbuka dan wajib memberi makan sebanyak ½ so’ dari gandum atau ½ so’ dari syair.
وعبارته :
غمز عيون البصائر جزء 2 ص 65 :
كتاب الصوم 1 - نذر صوم الأبد فأكل لعذر يفدي لما أكل . نذر صوم اليوم الذي يقدم فيه فلان 2 - فقدم بعد ما نواه تطوعا ينويه عن النذر

قوله : نذر صوم الأبد فأكل إلخ . في المنتقى : نذر أن يصوم أبدا فضعف عن الصوم لاشتغاله بالمعيشة , له أن يفطر ويطعم لكل يوم نصف صاع من بر أو صاعا من شعير , فإن لم يقدر على ذلك لعسرته يستغفر الله تعالى . ( 2 ) قوله : فقدم بعد ما نواه تطوعا ينوب عن النذر إلخ . يعني إذا كان قدومه قبل الزوال , أما لو كان بعده فلا , لفوات وقت النية . قلت : وحيث تعذر صوم ذلك اليوم عن النذر فهل يلزمه صوم يوم آخر أم لا ؟ هكذا ترددت ثم رأيت المصنف رحمه الله في البحر ذكر ما نصه : لو قال : لله علي أن أصوم اليوم الذي يقدم فيه فلان أبدا فقدم ليلا لم يجب شيء لأن اليوم إذا اقترن به ما هو يختص بالنهار كالصوم يراد به بياض النهار وإذا كان كذلك لم يوجد الوقت الذي أوجب فيه الصوم وهو النهار , ولو قدم يوما قبل الزوال ولم يأكل , صامه وإن قدم قبل الزوال وأكل فيه أو بعد الزوال ولم يأكل فيه صام ذلك اليوم الذي في المستقبل ولا يصوم يومه ذلك , لأن المضاف إلى الوقت عند وجود الوقت كالمرسل ولو أرسل كان الجواب هكذا ( انتهى ) . ومنه يعلم جواب ما ترددت فيه

بغية المسترشدين ص 112- 113 :
(مسئلة) لا يجوز الفطر لنحو الحصاد وجذاذ النخل والحراث إلا إن اجتمعت فيه الشروط. وحاصله كما يعلم من كلامهم ستة أن لا يمكن تأخير العمل إلى شوال وأن يتعذر العمل ليلا أو لم يُغْنِهِ ذلك فيؤدى إلى تلفه أو نقصه نقصا لا يتغابن به وأن يشق عليه الصوم مشقة لا تحتمل عادة بأن تبيح التيمم أو الجلوس في الفرض خلافا لابن حجر وأن ينوى ليلا ويصبح صائما فلا يفطر إلا عند وجود العذر وأن ينوى الترخص بالفطر ليمتاز الفطر المباح عن غيره كمريض أراد الفطر للمرض فلا بد أن ينوى بفطره الرخصة أيضا وأن لا يقصد ذلك العمل والتكليف نفسه لمحض الترخص بالفطر وإلا امتنع كمسافر قصد بسفره مجرد الرخصة فحيث وجدت هذه الشروط أبيح الفطر سواء كان لنفسه أو لغيره وإن لم يتعين ووجد غيره وإن فقد شرط أثم إثما عظيما ووجب نهيه وتعزيره لما ورد أن "من أفطر يوما من رمضان بغير عذر لم يغنه عنه صوم الدهر".
c. Ditafsil:
  • Kalau Uzur dan mampu menqadla’I = wajib bayar fidyah dan dosa
  • Kalau tidak uzur dan tidak mampu menqadla’I = wajib bayar fidyah dan dosa
  • Kalau tidak uzur dan mampu menqadla’I = wajib bayar fiyah dan dosa
  • Kalau uzur dan tidak mampu menqadla’I = tidak dosa dan tidak perlu bayar fidyah
وعبارته :
1- إعانة الطالبين مع هامشه جزء 2 ص 237 البلاق :
(ويجب قصاء) ما فات ولو بعذر من الصوم الواجب ك(رمصان) ونذر وكفارة بمرص أو سفر أو ترك نية أو بحيض الخ

(قوله ولو بعذر) أى ولو فات بعذر وهو غاية لقوله يجب قضاء والمراد عذر يرجى زواله أما ما لا يرجى زواله فلا يجب القصاء معه

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا