Langsung ke konten utama

Salafi Sebagai Model Beragama dan Berbudaya

Salafi Sebagai Model Beragama dan Berbudaya
Hasil Bahtsul Masail PWNU Jatim 2007 di PP. Genggong Probolinggo
Deskripsi Masalah :
Mengidealkan perilaku keagamaan generasi salaf meniscayakan bangunan aqidah, praktek pengamalan syari’ah hingga tampilan budaya yang klasik puritan statis dan kearab-araban. Dinamika sosialisasi aqidah dengan pencerahan dalil aqly, elaborasi kaidah syari’ah mengambil bentuk fiqh dan proses taqnin serta pengamalan syari’ah dalam kehidupan sehari-hari harus mengacu pada satu kaifiyat yang genuine seperti bangsa Arab tempoe doeloe.
Pertanyaan :
a. Seperti apakah idealisme kesalafiyahan layak dilestarikan?
b. Haruskah perindividu muslim berijtihad mengelaborasi dalil syar’iy dan haram atas mereka mengambil sikap bertaqlid?
c. Adakah kearifan lokal menjadi media mewujudkan maqashid syari’ah?
d. Sejauh mana sirah salafus shalih layak diteladani untuk umat generasi sekarang?
Jawaban :
a. Idealisme kesalafiyahan yang layak dilestarikan apa saja yang tidak bertentangan dengan syari’at meliputi aspek aqidah, prilaku, ucapan dan manhaj berfikir.
الحشر : 7
ومااتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
السلفية بين العقيدة الاسلامية والفلسفية الغربية (للمصطفى حلمي دار الدعوة الإسكندرية) ص : 50
والسلفية كما يعرفها الشيخ الغزالى ليست فرقة من الناس تسكن بقاعا من جزيرة العرب وتحي على نحو اجتماعى معين. إن السلفية نزعة عقلية وعاطفية ترتبط خير القرون وتعمل ولأها لكتاب الله وسنة رسوله، وتحشد جهود المسلمين المادية والأدبية لإعلاء كلمة الله دون نظر إلى عرق ولون اهـ.
الوجيز في عقيدة السلف الصالح أهل السنة والجماعةالجزء الأول ص : 21
قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : « خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم » (3) ولذا ؛ فالصحابة والتابعون أحق بالاتباع من غيرهم ، وذلك لصدقهم في إيمانهم ، وإخلاصهم في عبادتهم ، وهم حراس العقيدة ، وحماة الشريعة العاملون بها قولا وعملا ، ولذلك اختارهم الله تعالى لنشر دينه ، وتبليغ سنة نبيه صلى الله عليه وسلم الى ان قال ويطلق على كل من اقتدى بالسلف الصالح، وسار على نهجهم في سائر العصور " سلفي " نسبة إليهم ، وتمييزا بينه وبين من يخالفون منهج السلف ويتبعون غير سبيلهم . قال تعالى : { ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا } ولا يسع أي مسلم إلا أن يفتخر بالانتساب إليهم . ولفظ " السلفية " أصبح علما على طريقة السلف الصالح في تلقي الإسلام وفهمه وتطبيقه ، وبهذا فإن مفهوم السلفية يطلق على المتمسكين بكتاب الله ، وما ثبت من سنة رسول الله- صلى الله عليه وعلى آله وسلم- تمسكا كاملا بفهم السلف.
b. Tidak harus bahkan haram bagi perindividu muslim berijtihad mengelaborasi dalil syar’i.
الفواكه الدواني الجزء الأول ص: 108
(و) مما يجب على المكلف أيضا ( اتباع السلف الصالح ) وهم الصحابة رضي الله تعالى عنهم في أقوالهم وأفعالهم وفيما تأولوه واستنبطوه . قال في الجوهرة : وتابع الصالح ممن سلفا وجانب البدعة ممن خلفا وظاهر كلام المصنف وجوب الاتباع للسلف ولو في حق المجتهد وهو مذهب مالك رضي الله عنه ومن تبعه وقال بعض أهل المذهب كالفاكهاني : وهذا والله أعلم في حق من لم يبلغ درجة الاجتهاد وأما المجتهد فلا يتبعهم فيما استنبطوه باجتهادهم لأن المجتهد لا يقلد غيره
c. Kearifan lokal dapat dijadikan media maqashid syari’ah, selama tidak bertentangan dengan norma-norma syari’at.
الموسوعة الفقهية الجزء 30 ص: 58
وقد ذهب الفقهاء إلى اعتباره ومراعاته وبنوا عليه الكثير من الأحكام ولم ينكر ذلك أحد منهم وقد قام الدليل من الكتاب والسنة والإجماع على اعتبار العرف . فمن الكتاب : قوله تعالى : { لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها سيجعل الله بعد عسر يسرا } . قال أبو بكر بن العربي : إن الإنفاق ليس له تقدير شرعي وإنما أحاله الله تعالى على العادة وهي دليل أصولي بنى الله تعالى عليه الأحكام وربط به الحلال والحرام . قال ابن قدامة : والصحيح رد الحقوق المطلقة في الشرع إلى العرف فيما بين الناس في نفقاتهم في حق الموسر والمعسر والمتوسط كما رددناهم في الكسوة إلى ذلك . ومن السنة حديث عائشة رضي الله عنها : { أن هند بنت عتبة رضي الله عنها قالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح وليس يعطيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم فقال : خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف } قال ابن حجر : فيه اعتماد العرف في الأمور التي لا تحديد فيها من قبل الشارع .الى ان قال يشترط في العرف المعتبر شرعا : ألا يخالف النصوص الشرعية بمعنى أن لا يكون ما تعارف عليه الناس مخالفا للأحكام الشرعية المنصوص عليها وإلا فلا اعتبار للعرف كتعارف الناس شرب الخمر وتبرج النساء والتعامل بالعقود الربوية ونحو ذلك ثم إن مخالفة العرف للنص تأتي على وجهين : فإذا خالف العرف النص الشرعي من كل وجه فإنه يعمل بالنص ولا اعتبار للعرف لأن النص أقوى من العرف ولا يترك الأقوى لما هو أضعف منه سواء كان العرف عاما أو خاصا . وإذا خالف العرف النص في بعض الوجوه فذهب الجمهور إلى أنه لا يصلح العرف مخصصا ولا مقيدا للنص وذهب الحنفية إلى أن العرف يخصص النص ويقيده وفي ذلك تفصيل ينظر في : الملحق الأصولي . الشرط الرابع : - ألا يعارض العرف تصريح بخلافه : 14 - يشرط لاعتبار العرف : ألا يصدر تصريح بخلافه فإذا صرح العاقدان مثلا بخلاف العرف فلا اعتبار للعرف لأن من القواعد الفقهية أنه لا عبرة للدلالة في مقابلة التصريح قال العز بن عبد السلام : كل ما يثبت في العرف إذا صرح المتعاقدان بخلافه مما يوافق مقصود العقد ويمكن الوفاء به صح
d. Idem jawaban sub a
الفواكه الدواني الجزء الأول ص: 108
وإنما طلب من المكلف اتباع السلف الصالح في عقائده وأقواله وأفعاله وهيئاته لقوله صلى الله عليه وسلم : { اقتدوا بالذين من بعدي أبي بكر وعمر } . وقال أيضا : { عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ } . وقال أيضا : { أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم } والمراد العلماء منهم ولأن في اتباع السلف الصالح النجاة من كل سوء وفيه الفوز بكل كمال لأنهم أشد محافظة على طريقة نبينا عليه الصلاة والسلام ( و ) لحصول النجاة لنا والفوز باتباعهم يجب علينا معاشر المكلفين
الفواكه الدواني الجزء الأول ص : 356
والمراد بالسلف القرون الثلاثة وإنما كانوا قدوة فيما ذكر لأنهم جمعوا ثلاثة أشياء العلم الكامل والورع الحاصل والنظر السديد . ولذا قال صاحب الجوهرة : فتابع الصالح ممن سلفا وجانب البدعة ممن خلفا فأشار إلى أن كل مكلف مأمور بأن يتابع في عقائده وأقواله وأفعاله وهيئاته الفريق الصالح . قال عليه الصلاة والسلام : { عليكم بسنتي وسنة الخلفاء من بعدي عضوا عليها بالنواجذ } وقوله عليه الصلاة والسلام{ أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم }


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا