Langsung ke konten utama

bahsu masail


FADHLILAH SHOF DAN JAMAAH
Dalam literatur fiqh dijelaskan bahwa aturan shof jamaah sholat yang disunnahkan adalah laki-laki didepan kemudian khuntsa lalu perempuan namun baru-baru ini ada sebuah masjid yang bentuk bangunannya bertingkat dan pengaturan jamaahnya untuk laki-laki di lantai bawah dan perempuan di lantai atas.
Pertanyaan:
a.    Apakah penempatan jamaah semacam itu sudah mendapatkan fadhlilah shof dan jamaah?

Jawaban :
a.    Jika masjid sudah didesain sedemikian rupa, maka terjadi khilaf. Menurut Ibn Hajar tidak mendapatkan fadlilah jamaah dan fadlilah shof, sedangkan menurut Al-Romly tidak mendapatkan fadlilah shof saja.

Referensi
1.   Asna al-Matholib, juz III, hal. 294
2.   Al-Majmu’, juz IV, hal. 255
3.    At-Tarmasi, juz III, hal. 62
4.    Hasyiyah al-Qolyubi wa ‘Amiroh & al-Mahalli, juz I, hal. 280
5.    Itsmid al-‘Ainain bi Hamisy Bughiyah al-Mustarsyidin, hal. 33

1.        أسنى المطالب  الجزء 3 صـ 294  
 ( فاءن كثروا ) بان كان من كل جنس جماعاة (فالرجال )يقدمون لفضلهم (ثم الصبيان )لانهم من جنس الرجال (ثم الخناثى)لاحتمال ذكورهم والتصريح بحكمهم من زيادته  (ثم النساء) والءصل في ذالك خبر (ليليني منكم اولو الاءلحام والنهى ثم الذين يلونهم ثلاثا ) رواه مسلم
1.        المجموع  الجزء الرابع  صـ 255
وحاصله ان الموافق المذكورة كلها على الاستحباب فان خالفوها كره وصحت الصلاة لما ذكره المصنف وكذا لو صلى الامام اعلى من المأموم وعكسه لغير حاجة وكذا اذا تقدمت المرأة على صفوف الرجال بحيث لم تتقدم على الامام او وقفت بجنب الامام أو بجنب مأموم صحت صلاتها وصلاة الرجال بلاخلاف عندنا وكذا لو صلى منفردا خلف الصف مع تمكنه من الصف كره وصحت صلاته بأفعالهم من وراءهم قال المنذري : وأخرجه مسلم والنسائي وابن ماجه
2.        الترمسي الجزء الثالث صـ 62
ومتى خولف الترتيب المذكور كره وطذا كل مندوب يتعلق بالموقف فإنه يكره مخالفته وتفوت به فضيلة الجماعة (قوله كره) أي مع صحة الصلاة بذلك لأنه ليس بشرط لها (قوله ومتى خولف الترتيب المذكور) أي من تقديم الرجال ثم الصبيان ثم الخناثى ثم النساء كأن يتقدم الصبيان على الرجال مع حضورهم دفعة أو الخناثى عليهم مطلقا (قوله فضيلة الجماعة) أي المختصة بتلك السنة بل أفتى الشهاب الرملي فيما إذا وقف صف قبل إتمام ما أمامه بعدم فوات الفضيلة بالوقوف المذكور وفي ابن عبد الحق ما يوافقه حيث قال لا تفوت فضيلة الجماعة بذلك وإن فاتت فضيلة الصف وكذا يوافقه من المتأخرين قال ع ش وعليه فيكون هذا مستثنى من قوله مخالفة السنن المطلوبة في الصلاة من حيث الجماعة مكروهة مفوتة للفضيلة فليتأمل
3.       حاشية قليوبي وعميرة مع المحلي الجزء الأول صـ 280
( قلت : يكره ارتفاع المأموم على إمامه وعكسه إلا لحاجة ) كتعليم الإمام المأموم صفة الصلاة , وكتبليغ المأموم تكبير الإمام . ( فيستحب ) ارتفاعهما لذلك .
قوله : ( يكره ارتفاع المأموم على إمامه وعكسه ) ولو على جبل أو حائط في المسجد وغيره وتفوت به فضيلة الجماعة خلافا لابن حجر في مسجد بني كذلك , والمراد ارتفاع يظهر في الحس عرفا وإن لم يكن قدر قامة وضمير عكسه عائد لارتفاع المأموم فهو انخفاضه عن الإمام .
4.       إثمد العينين صـ 33
وكل مكروه من حيث الجماعة إذا ارتكب فوت فضيلة الجماعة عند حج واستثنى م ر من ذلك تسوية الصفوف وهي تعديلها والتراص فيها ووصلها وسد فرجها وتقاربها وتحاذي القائمين بحيث لا يتقدم صدر واحد ولا شيئ منه على من بجنبه ولا يشرع في الثاني حتى يتم قبله هذا معنى تسوية الصفوف إهـ شيخنا

















الجلسة الثانية

MUSHAHIH
PERUMUS
MODERATOR
1.   KH. Atho’illah S Anwar
2.   KH. HM. Aly Masyhudi
3.   K. Zahro Wardi
4.    K. Mukhlishin Labib


1.     Ust. M. Thohari Muslim
2.     Ust. Arif Ridlwan A
3.     Ust. M. Masruhan
4.     Ust. M. Sahal
5.     Ust. Khotibul Umam
6.      Ust. Imam Rosikhin Ch
Ustdzh.
St. Aminah
NOTULEN
Ustdzh.
St. Zulaikho

MEMUTUSKAN

3.    DILEMA BERHENTI MENSTRUASI DI SEKOLAH
Full day school, sistem yang diadopsi dari pesantren dan sekarang tengah berusaha diterapkan di sekolah umum ternyata menyisakan dilema tersendiri bagi siswi. Sebut saja Fitri, demi menyelesaikan studi untuk masa depan, kehadiran “tamu tak diundang” tiap bulannya bukan sebuah halangan. Aktivitas tetap berjalan normal meski ia harus menyiasatinya dengan berbagai taktik. Karena baginya, kesuksesan pendidikan adalah segalanya.
Di tengah gairah belajarnya yang bergejolak, Fitri kebingungan. “Tamu”nya sering pergi tanpa pamit (mampet) bahkan saat sedang berada di bangku belajar. Tak ayal, ini menjadi problem tersendiri baginya. Di satu sisi, ia tahu kewajiban shalat ketika darah telah berhenti. Namun sesuai karakter feminimnya, ia sangat malu bila harus melakukan mandi di sekolah. Hatinya tak tahan menanggung gojlokan dari teman-temannya apalagi teman-teman cowoknya. Belum lagi kondisi kamar mandi dan toilet di sekolah yang tidak bersahabat untuk bersuci. Padahal sekolah baru pulang pukul 3 sore WIB. dan semua siswa diharuskan melakukan shalat Dhuhur di sekolah. Fitri pun dilematis. Haruskah ia menanggalkan rasa malu demi menjalankan shalat, ataukah ia mendapat perlakuan khusus dari agama? Misalnya, diperbolehkan jama’ ta’khir di rumah, shalat lihurmatil waqti, atau bahkan hanya sekedar pura-pura shalat.
P3HM Lirboyo Kediri
 ) (0354) 772197
Pertanyaan :
a.    Bagaimana cara bersuci dan shalat Fitri dalam sikon seperti ilustrasi di atas?
Jawaban :
a.    Cara bersucinya ditafshil:
Bila darah keluar belum mencapai 24 jam, maka cukup membersihkan diri dan berwudlu. Bila darah sudah mencapai 24 jam, maka wajib mandi. Mengenai cara melaksanakan shalat harus dilakukan seperti biasa.
Catatan: Sedangkan rasa malu sebagaimana dalam ilustrasi masalah tidak dapat menjadi alasan untuk boleh bertayammum.


Referensi
1.    Al-Muhadzdzab, juz I, hal. 39
2.    Hasyiyah al-Bujairomi, juz I, hal. 367
3.    Bariqoh Mahmudiyah, juz III, hal. 73-74

1.        المهذب الجزء الأول ص: 39 طه فوترا
(فصل) إذا رأت المرأة الدم لسن يجوز أن تحيض فيه أمسكت عما تمسك عنه الحائض فإن انقطع لدون اليوم والليلة كان ذلك دم فساد فتتوضأ وتصلي وإن انقطع ليوم وليلة أو لخمسة عشر يوما أو لما بينهما فهو حيض فتغتسل عند انقطاعه سواء كان الدم على صفة دم الحيض أو على غير صفته وسواء كان لها عادة فخالف عادتها أو لم يكن.
2.        بريقة محمودية الجزء الثالث صـ 73-74
( تنبيه ) سئل بعضهم هل كون الحياء من الإيمان مقيد أو مطلق ؟ فقال مقيد بترك الحياء المذموم شرعا , وإلا فعدمه مطلوب في النصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتركه فيها من النعوت الإلهية { إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة } , { والله لا يستحيي من الحق } –إلى أن قال- وفي حديث آخر { الحياء والإيمان في قرن أي هما في حبل فإذا أسلب أحدهما تبعه الآخر } والمراد هو الحياء الشرعي , وأما ما يكون سببا لترك أمر شرعي فمذموم جدا كما عرفت , -إلى أن قال- ( , وأفضل الحياء الحياء من الله تعالى ) ; لأنه مانع من مخالفته في الأوامر والنواهي ( ثم ) الحياء ( من الناس فيما لا معصية , ولا كراهة فيه . وأما ما فيه إحداهما كالحياء في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وترك السنن كالسواك ) لا سيما عند الوضوء , وكذا عند كل صلاة , وإن قيل بعدم سنيته عند الصلاة على ما حققنا في رسالة –إلى أن قال- ( و ) ترك ( نحو ذلك ) من السنن كالاعتكاف وتعديل الأركان ( فمذموم جدا ; لأنه ) أي الامتناع ( في الحقيقة جبن ) أي ضعف قلب , وقلة شجاعة ( وضعف في الدين ) إذ لو كان قويا لما يخاف لومة لائم ( أو رياء أو كبر , ولو سلم أنه حياء فحياء من الناس ووقاحة ) أي عدم حياء ( لله تعالى ; ولرسوله وجرأة ) بضم فسكون أو بفتح أوله مع المد ( عليهما ) على الله ورسوله ( والله ورسوله أحق بالحياء من الناس )
3.       حاشية البجيرمي على الخطيب الجزء الأول صـ 367
(ويحرم على الجنب خمسة أشياء) وهي (الصلاة والطواف وقراءة القرآن ومس المصحف وحمله)
قوله ( الصلاة ) محل الحرمة لغير حاجة فلا يرد من خشي أن يظن به سوء فإنه يأتي بأفعالها من غير نية ولا حرمة عليه رحماني قال شيخنا العزيزي وما يقع للشخص في بعض الأحيان من أنه ينام عند نساء وأولاد مرد ويحتلم ويخشى على نفسه من الوقوع في عرضه إذا اغتسل فإنه لا يغتسل وهذا عذر مبيح للتيمم ; لأنه أشق من الخوف على أخذ المال لكن يغسل من بدنه ما يمكنه غسله ثم يتيمم ويصلي ويقضي لأن هذه مثل التيمم للبرد
Pertanyaan :
b.    Bolehkah Fitri melakukan jama’ ta’khir atau shalat li hurmati al-waqti dengan pertimbangan sikon di atas?
Jawaban :
b.    Tidak diperbolehkan.

Referensi
1.    Hasyiyah al-Bujairomi ‘ala al-Khothib, juz II, hal. 175 & 178
2.    Al-Majmu’, juz IV, hal. 264
1.        حاشية البجيرمي على الخطيب 2 ص 175
ولما فرغ المصنف من أحكام القصر شرع في أحكام الجمع في السفر فقال : ( ويجوز للمسافر ) سفر قصر ( أن يجمع بين ) صلاتي ( الظهر والعصر في وقت أيهما شاء ) تقديما وتأخيرا ( و ) أن يجمع ( بين ) صلاتي ( المغرب والعشاء  في وقت أيهما شاء ) تقديما وتأخيرا .
قوله : ( سفر قصر ) أي بأن يكون طويلا إلخ , وعند المالكية يجوز الجمع في السفر القصير أما عندنا فلا جمع في قصير وجمعه صلى الله عليه وسلم في عرفة ومزدلفة لأنه كان مستديما في سفره الطويل إذ لم يقم قبلهما ولا بعدهما أربعة أيام , فالجمع للسفر وعند الإمام أبي حنيفة للنسك . ا هـ . رحماني .
2.        حاشية البجيرمي على الخطيب 2 ص 178
( ويجوز للحاضر ) أي المقيم ( في المطر ) ولو كان ضعيفا بحيث يبل الثوب ونحوه كثلج وبرد ذائبين ( أن يجمع ) ما يجمع بالسفر ولو جمعة مع العصر خلافا للروياني في منعه ذلك تقديما ( في وقت الأولى منهما ) لما في الصحيحين عن ابن عباس { صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة الظهر والعصر جميعا والمغرب والعشاء جميعا } زاد مسلم { من غير خوف ولا سفر } قال الشافعي كمالك : أرى ذلك في المطر ولا يجوز ذلك تأخيرا لأن استدامة المطر ليست إلى الجامع فقد ينقطع فيؤدي إلى إخراجها عن وقتها من غير عذر بخلاف السفر
3.       المجموع شرح المهذب الجزء 4 ص 264
( فرع ) المشهور في المذهب والمعروف من نصوص الشافعي وطرق الأصحاب : أنه لا يجوز الجمع بالمرض والريح والظلمة , ولا الخوف , ولا الوحل . وقال المتولي : قال القاضي حسين : يجوز الجمع بعذر الخوف والمرض كجمع المسافر يجوز تقديما وتأخيرا , والأولى أن يفعل أرفقهما به واستدل له المتولي وقواه , وقال الرافعي : قال مالك وأحمد فيجوز الجمع بعذر المرض والوحل وبه قال بعض أصحابنا منهم أبو سليمان الخطابي , والقاضي حسين , واستحسنه الروياني في الحلية , قلت : وهذا الوجه قوي جدا , ويستدل له بحديث ابن عباس قال { جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة من غير خوف , ولا مطر } رواه مسلم كما سبق بيانه

4.    MADRASAH TIDAK BERPENGHUNI
H. Abdullah merasa hatinya tergugah, saat mengetahui proses pembangunan madrasah. Dengan ikhlas ia memberikan sumbangan hartanya untuk madrasah tersebut. Namun tak diduga, setelah madrasah tersebut berdiri, ternyata tidak ada muridnya. Hal itu membuat para penyumbang kecewa. Mereka merasa uang mereka tidak ada gunanya.     
(PP.Putri Roudlotul Ulum Kejayan Besuk Pasuruan)
) (0343) 412835

Pertanyaan :
a.    Benarkah sumbangan mereka tidak ada gunanya (tidak ada pahalanya)?
Jawaban :
a.    Tidak benar (tetap mendapatkan pahala)

Referensi
1.    Al-Mausu’ah al-Fiqhiyyah, hal. 98-99
2.    Faidl al-Qodir, juz I, hal. 602

1.        الموسوعة الفقهية الجزء 33 ص 99
أثر القصد في الثواب على القربة –إلى أن قال- وقد يعمل الإنسان العمل فيثاب عليه ولو لم يقع الموقع الصحيح , فقد ورد حديثان يؤيدان هذا المعنى , أحدهما : حديث المتصدق الذي وقعت صدقته في يد سارق وزانية وغني وفي نهاية الحديث { أن الرجل أتي فقيل له : أما صدقتك على سارق فلعله أن يستعف عن سرقته , وأما الزانية فلعلها أن تستعف عن زناها , وأما الغني فلعله أن يعتبر فينفق مما أعطاه الله } . والحديث الثاني : حديث معن بن يزيد الذي أخذ صدقة أبيه من الرجل الذي  وضعت عنده , وقال له النبي صلى الله عليه وسلم : { لك ما نويت يا يزيد ولك ما أخذت يا معن } , قال ابن حجر : وهذا يدل على أن نية المتصدق إذا كانت صالحة قبلت صدقته وإن لم تقع الموقع
2.        فيض القدير الجزء الأول صـ 602
(أربعة) أي أربعة أشخاص (تجري) بفتح أوله (عليهم أجورهم بعد الموت) أي لا ينقطع ثواب أعمالهم بموتهم بل يستمر (من مات مرابطا في سبيل الله) أي إنسان مات حال كونه ملازما ثغر العدو بقصد الذب عن المسلمين (و) الثاني (من علم علما أجرى له عمله ما عمل به) أي وأي إنسان علم علما وعمله غيره ثم مات فيجري عليه ثوابه مدة دوام العمل به من بعده (و) الثالث (من) أي إنسان (تصدق بصدقة) جارية مستمرة من بعده كوقف (فأجرها يجري له ما وجدت أي فيجري له أجره مدة بقاء العين المتصدق بها وزاد بيان الجزاء في هذين لخفاء النفع فيه أو إيماء إلى تفضيلهما على الأول والأخير

Pertanyaan :
b.    Dengan alasan seperti di atas, bolehkah mereka mengambil kembali hartanya?
Jawaban :
b.    Tidak diperbolehkan

Referensi
1.    Hasyiyah al-Bujairomi ‘ala al-Khotib, juz III, hal. 265
2.    Al-Ghuror al-Bahiyyah, juz III, hal. 382
3.      
4.       حاشية البجيرمي على الخطيب الجزء الثالث صـ  265
( وإذا قبضها الموهوب له ) أي الهبة الشاملة للهدية والصدقة ( لم يكن للواهب ) حينئذ الرجوع فيها
5.       الغرر البهية الجزء الثالث صح 382
( والوقف عقد لازم ) فلا يصح الرجوع عنه ولا يتوقف على حكم حاكم ولا على تسليمه إلى الموقوف عليه كالعتق
Pertanyaan :
c.       Apa status dari madrasah setelah tidak ada muridnya?
Jawaban :
c.    Sumbangan untuk pembangunan madrasah otomatis menjadi harta wakaf setelah terbangun sehingga ketiadaan murid tidak dapat merubah statusnya sebagai harta wakaf.

Referensi
1.    Hawasyi asy-Syarwani, juz VI, hal. 249
2.    Mughni al-Muhtaj, juz III, hal 551

1.        حواشي الشرواني الجزء السادس صـ 249
قال الشيخ أبو محمد وكذا لو أخذ من الناس شيئا ليبني به زاوية أو رباطا فيصير كذلك بمجرد بنائه
( قوله : ليبني إلخ ) شامل لغير الموات بأن يشتري أرضا ويبني فيها نحو الرباط ( قوله : فيصير كذلك إلخ ) ولو لم يقصد الآخذ محلا بعينه حال الأخذ هل يصح ذلك ويتخير في المحل الذي يبنى فيه أو لا بد من التعيين ؟ فيه نظر ولا يبعد الصحة توسعة في النظر لجهة الوقف ما أمكن ثم لو بقي من الدراهم التي أخذها لما ذكر شيء بعد البناء فينبغي حفظه ليصرف على ما يعرض له من المصالح ا هـ ع ش
2.        مغني المحتاج الجزء الثالث صـ 551
( ولو انهدم مسجد وتعذرت إعادته ) أو تعطل بخراب البلد مثلا ( لم ) يعد ملكا ولم ( يبع بحال ) كالعبد إذا عتق
Pertanyaan :
d.      Apa yang harus dilakukan pada madrasah tersebut?
Jawaban :
d.      Bila masih bisa diharapkan memiliki murid maka harus dirawat dan dilestarikan semaksimal mungkin. Bila sudah tidak bisa diharapkan maka tidak boleh dijual dan tidak bisa dimiliki.

Catatan:
Menurut madzhab Hanbali, bila mauquf sudah tidak dapat dimanfaatkan maka boleh dijual atau dipindah demi kemslahatan.


Referensi
1.    Bughiyah al-Mustarsyidin, juz II hal. 134 (Maktabah Syamilah)
2.    Mughn al-Muhtaj, juz III, hal 551
3.    Mathalib Uli an-Nuha, juz IV, hal. 387-388 (Hanbali)
4.    Mathalib Uli an-Nuha, juz IV, hal. 369 (Hanbali)
5.    Al-majmu’, juz II, hal. 179

1.        بغية المسترشدين صـ 134(مكتبة شاملة)
فائدة : تعطل مسجد وتعذرت عمارته لخراب البلاد وقلة ما يحصل من غلته وخيف ضياعها باستيلاء ظالم ، جاز نقلها لمسجد آخر معمور على المعتمد من خمسة أوجه ، نعم المسجد الأقرب أولى ، وكذا يقال في البئر والقنطرة إذا تعذرت إعادتها أو استغني عنها ، أما المسجد في المكان العامر فتجمع غلاّت وقفه إلى أن يحصل منها ما يعمره ولا تنقل عنه اهـ حسن النجوق للعموي ، وبنحوه أفتى العلامة أحمد بن حسن الحداد قال : فإن تعذر وجود مسجد فلرباط أو زاوية أو قنطرة أو بئر ونحوها من الأوقاف العامة الأشبه فالأشبه ، ولا يبنى بها مسجد جديد مع إمكان صرفها لعامر اهـ.
2.        مغني المحتاج الجزء الثالث صـ 551
( ولو انهدم مسجد وتعذرت إعادته ) أو تعطل بخراب البلد مثلا ( لم ) يعد ملكا ولم ( يبع بحال ) كالعبد إذا عتق ثم زمن ولم ينقض إن لم يخف عليه لإمكان الصلاة فيه ولإمكان عوده كما كان قال المتولي وتصرف غلة وقفه لأقرب المساجد إليه : أي إذا لم يتوقع عوده وإلا حفظ كما قاله الإمام وهذا أولى من قول الماوردي تصرف إلى الفقراء والمساكين . ومن قول الروياني : إنه كمنقطع الآخر , فإن خيف عليه نقض وبنى الحاكم بنقضه مسجدا آخر إن رأى ذلك وإلا حفظه وبناؤه بقربه أولى ولا يبني به بئرا كما لا يبني بنقض بئر خربت مسجدا بل بئرا أخرى مراعاة لغرض الواقف ما أمكن ولو وقف على قنطرة وانحرق الوادي وتعطلت القنطرة واحتيج إلى قنطرة أخرى جاز نقلها إلى محل الحاجة
3.       مطالب أولي النهى الجزء الرابع صحـ 387-388
(ولو ) كان الخارب الذي تعطلت منفعته وتعذرت إعادته ( مسجدا ) حتى ( بضيقه على أهله ) المصلين به , وتعذر توسيعه في محله ( أو ) كان مسجدا , وتعذر الانتفاع به ( لخراب محلته ) أي : الناحية التي بها المسجد ( أو استقذار موضعه ) قال القاضي : يعني إذا كان ذلك يمنع من الصلاة فيه ( أو ) كان الوقف ( حبيسا لا يصلح لغزو , فيباع ) وجوبا . قال في " الفروع " : وإنما يجب بيعه ; لأن الولي يلزمه فعل المصلحة , وهو ظاهر رواية الميموني وغيرها
4.       مطالب أولي النهى الجزء الرابع صحـ 369
( و ) يجوز ( نقل آلة ) مسجد ( و ) نقل ( أنقاض مسجد ; جاز بيعه ) كخرابه أو خراب محلته أو قذر محله ( لمسجد آخر ) إن ( احتاجها ) مثله - [ واحتج الإمام  بأن ابن مسعود رضي الله عنه قد حول مسجد الجامع من التمارين أي : بالكوفة - ( أولى من بيعه ) ] لبقاء الانتفاع من غير خلل فيه , وعلم من قوله إلى مثله , أنه لا يعمر بآلة المسجد مدرسة ولا رباط ولا بئر ولا حوض ولا قنطرة , وكذا آلات كل واحد من هذه الأمكنة , لا يعمر بها ما عداه ; لأن جعلها في مثل العين ممكن , فتعين ; لما تقدم . قاله الحارثي , ويصير حكم المسجد بعد بيعه للثاني الذي اشتري بدله . وأما إذا نقلت آلته من غير بيع ; فالبقعة باقية على أنها مسجد . قال حرب : قلت لأحمد : رجل بنى مسجدا فأذن فيه , ثم قلعوا هذا المسجد , وبنوا مسجدا آخر في مكان آخر , ونقلوا خشب هذا المسجد العتيق إلى ذلك المسجد . قال : يرموا هذا المسجد الآخر العتيق , ولا يعطلوه . قال الحارثي , فلم يمنع النقل منع البيع وإخراج البقعة عن كونها مسجدا
5.       المجموع الجزء الثاني ص: 179
 يسن بناء المساجد وعمارتها وتعهدها واصلاح ما تشعث منها لحديث عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (من بنى لله تعالى مسجدا بنى الله له مثله في الجنة) رواه البخاري ومسلم.



Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan