Koyo cabe katagori jabirah.
Di Era modern ini cukup banyak cara untuk
menyembuhkan berbagai penyakit, baik penyembuhan dari dalam atau dari luar,
seperti koyo cabe untuk meringankan pegel dan hansapplas untuk mencegah infeksi
pada luka, dan ada vick inhaler
untuk hidung tersumbat.
Pertanyaan :
a)
Apakah koyo cabe dan
hansapplas dapat di katagorikan jabirah ?
Rumusan sementara :
v Hansapplas termasuk jabiroh
v Koyo cabe ….
فقه الإسلامي جزء:1 ص:345-346
معنى الجبيرة: الجبيرة
والجبارة: خشب أو قصب يسوى ويشد على موضع الكسر أو الخلع لينجبر. وفي معناها: جبر
الكسور بالجبس وفي حكمها: عصابة الجراحة ولو بالرأس. وموضع الفصد والكي وحرقة
القرحة ونحو ذلك من مواضع العمليات الجراحية. قال إبن جزي المالكي الجبائر : هي
التي تشد على الجراح والقروح والفصادة.
بشرى الكريم جزء:1 ص:47
(ثم إن كان عليه جبيرة) وهي
ألواح تـهيأ للكسر أو الإنخلاع تجعل على محله لكن المراد هنا مطلق الساتر ليسمل
نحو اللصوق (نزعها وجوبا) إن أمكن غسل الجرح بالماء أو أخذت بعض الصحيح أوكانت
بمحل التيمم وأمكن مسح الحليل بالتراب (فإن خاف) من نزعها محذورا مما مر (غسل
الصحيح) حتى ما تحت أطرافها منه ويتلطف كمامر (ومسح عليها) كلها في طهر وقت غسل
العليل بماء إلى أن يبراء بدلا عما تحتها من الصحيح إهـ.
معجم الوسيط جزء:1 ص:104
جبيرة:ما يشد على العظم
المكسور. اللصوق: ما يلصق على الجرح من الدواء إهـ.
Rumusan sementara : tidak
مغني المختاج جزء:1 ص:427-428
(و)
الإمساك (عن وصول العين) وإن قلت كسمسمة أولم تؤكل كحصاة (إلى مايسمى جوفا) لأن
الصوم هو الإمساك عن كل مايصل إلى الجوف، وخرج بالعين الأثر: كالريح بالشم،وحرارة
الماء وبرودته بالذوق، وبالجوف عما لو داوى جرحه الذي على لحم الساق أو الفخذ فوصل
الدواء إلى داخل المخ أو اللحم أوغرز فيه حديدة فإنه لايفطر لأنه ليس بجوف.
فتح العلام بشرح مرشد الانام ج
4 ص: 42
الكلام على الدخان هل هو عين ام
لا ؟
ومن العين دخان الدخان المعروف،
فيفطر لأن له أثرا يُحس كما يشاهد فى باطن العود، او فم السجارة الذى يشرب به ،
ومثله دخان التنباك لأنه يظهر له أثر – أيضا- فى الشيشة وفمها .أما دخان البخور
فلا يظهر به وإن تعمد قتح فيه له ،لأنه ليس عينا عرفا أفاد ذلك كله الشرقاوى مع
بعض زيادة. وفى بشرى الكريم :ان ابن فاسم نازع فى كون الدخان ليس بعين لانه اذا
كان من جنس ينجس اهـ وما تقدم نقبه عن ابى حنيفة :من ان السمسمة لاتفطر خلاف
المختار فى مذهبه ، كما فى رسالة القاوقجى ونصها ،ولو أكل سمسمة من الخارج ، ان
ابتلعها أفطر ، وكفّر على المختار من مذهب ابى حنيفة ، وانمضغها فإن وجد طعمها
افطر وإن تلاشت فى فمه لا . انتهى وخرج بالعين الأثر كوصول الريح بالشم الى الدماغ
، ووصول الطعم بالذوق الى الحلق من غير وصول عين من المذووق فلا يفطر بذلك
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik