Langsung ke konten utama

SYARAT MUMAYYIZAH


 Sarat Tamyiz

darah lemah di anggap istihadloh sedangkan darah yang kuat di anggap haid dengan sarat :

1. Darah yang kuat Tidak kurang dari aqolli haid (24 jam)

2. Darah yang kuat Tidak melebihi 15 hari

3. Darah yang lemah tidak kurang dari aqolli tuhr (15 hari / paling sedikitnya masa suci) jika darah lemah keluar berkesinambungan atau tidak terputus, apabila tidak berkesinambungan atau terputus maka tidak di saratkan sarat ini.

4. Darah lemah berkelanjutan tidak di sela dengan darah kuat

📋 Ke 4 sarat ini harus terpenuhi untuk hukum tamyiz

📋 Pengertian berkesinambungan pada sarat no 3 adalah datangnya darah kuat (yang tidak kurang dari 15 hari) setelah darah lemah yang sepadan dengan darah pertama

⚜️🌐 *━•⊰Referensi⊱•━*⚜️🌐

الإبانة والإفاضة ص ٦٦
___
ثم إذا عرفنا علة اشتراط هذه الشروط يبقى لدى الطلبة إشكال في مسألة شرط : أن لا ينقص الضعيف عن خمسة عشر ، وأنه إنها يشترط إذا استمر الدم بخلاف ما إذا انقطع ، ونزيد المسألة إيضاحا ونقول : أن هذا الشرط إنها يحتاج إليه في صورة إذا أتى بعد الضعيف قوي مماثل للأول ، وذلك كأن رأت عشرة اسود ثم أربعة عشر أحمر ثم أسود مستمر أي لم ينقص عن خمسة عشر فإنها غير مميزة ؛ لعدم توفر الشرط الثالث ، بخلاف ما إذا نقص عن الخمسة عشر كأن رأت سبعة أسود ثم سبعة أحمر ثم سبعة أسود فإنها مميزة ؛ لأن الشرط الثالث لا يشترط ؛ لأن الأسود الأخير نقص عن خمسة عشر ، ومثله لو رأت عشرة أسود ثم خمسة أحمر ثم خمسة أسود فإنها مميزة .

📚الابانة والافاضة ص ٦٤/٦٥
شروط التمييز
للحكم بالتمييز شروط أربعة :
  1- أن لا ينقص القوي عن أقل الحيض ، وهو يوم وليلة ، فإن نقص فهي غير مميزة
۲- أن لا يعبر القوي أكثر الحيض ، فإن عبره فليست مميزة
٣- أن لا ينقص الضعيف عن أقل الطهر ، وهو خمسة عشر يوما ، وذلك إن استمر الدم ، أما إذا لم يستمر -كأن أعقبه طهر فلايشترط هذا الشرط
مثاله : لو رأت دما أسود عشرة أيام ، ثم عشرة أيام أحمر ، ثم انقطع الدم ، فإنها تعمل بتمييزها مع نقص الضعيف -وهو الاحمر عن خمسة عشر ، لأن الدم لم يستمر .
٤- أن يكون الضعيف متواليا ، فلو لم يگن والا فلیس بتمييز ، والمراد بتوالي الضعيف : أن لا يتخلله قوي
مثاله : لو رأت يوما أسود ، ثم يوما آحمر ، ثم يوما اسود ثم يوما احمر ، وهكذا حتى جاوز الخمسة عشر فهي ليست مميزة ؛ لعدم اتصال الضعيف )
هذه هي شروط التمييز ، فلا يحكم بالتمييز إلا إذا توفرت هذه الشروط ، فلو رأت نصف يوم أسود ثم أطبقت الحمرة

📚التهذيب للأمام اللغوي المجلد الأول دار الكتب العلمية بيروت ٤٨٢

قال البغوي في التهذيب : قيل إن زاد دم النفساء على الستين ؛ فالستون لها نفاس ؛ وما بعدها استحاضة ؛ بخلاف الحائض ؛ إذا زاد دمها على خمسة عشر ؛ لا ترد إلى أكثر الحيض ؛ لأن النفاس يقين ؛ فكان أقوى ؛ والحيض من حيث الظاهر ؛ وهذا وجه ضعيف ( انتهى ) ( ۲ )

الغرر البهية  في شرح البهجة الوردية ج ١ ص ٢٢١
اﻟﺸﺎﺭﺡ ﻋﻦ اﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻪ ﺇﻧﻤا ﻳﻔﺘﻘﺮ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﻴﺪ اﻟﺜﺎﻟﺚ ﺇﺫا اﺳﺘﻤﺮ ﻟﻻﺣﺘﺮاﺯ ﻋﻤﺎ ﻟﻮ ﺭﺃﺕ ﻋﺸﺮﺓ ﺳﻮاﺩا، ﺛﻢ ﻋﺸﺮﺓ ﺣﻤﺮﺓ ﺃﻭ ﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﻭاﻧﻘﻄﻊ اﻟﺪﻡ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﺘﻤﻴﻴﺰﻫﺎ ﻓﺎﻟﻤﺮاﺩ ﺑﺎﻻﺳﺘﻤﺮاﺭ ﻓﻲ ﻛﻼﻡ اﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻌﺪ اﻟﻀﻌﻴﻒ ﻗﻮﻱ ﻣﻤﺎﺛﻞ ﻟﻷﻭﻝ ﺇﺫ ﻟﻮ اﺳﺘﻤﺮ اﻟﻀﻌﻴﻒ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻤﻴﺰﺓ ﻭﻟﻴﺲ اﻟﻤﺮاﺩ اﺳﺘﻤﺮاﺭ اﻟﻘﻮﻱ ﺩاﺋﻤﺎ ﻗﻄﻌﺎ ﻓﺈﻥ ﺇﻣﻜﺎﻥ ﺟﻌﻞ اﻟﻘﻮﻱ ﺣﻴﻀﺎ ﺛﺎﺑﺖ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻤﺮ اﻟﻘﻮﻱ ﻭﺣﻴﻨﺌﺬ ﻓﻤﺜﺎﻝ اﻟﻤﺠﻤﻮﻉ اﻟﺬﻱ ﻫﻮ اﻟﺴﺒﻌﺎﺕ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻣﻤﺎ ﻧﻘﺺ اﻟﻀﻌﻴﻒ ﻓﻴﻪ ﻋﻦ ﺃﻗﻞ اﻟﻄﻬﺮ ﻭاﺳﺘﻤﺮ اﻟﺪﻡ ﻓﺘﻜﻮﻥ ﻓﺎﻗﺪﺓ ﻟﺸﺮﻁ اﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﻭﺣﻴﻀﻬﺎ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻣﺜﺎﻝ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ اﻟﺴﺎﺑﻖ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻟﻮ ﺭﺃﺕ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﺳﻮﺩ ﺛﻢ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﺣﻤﺮ، ﺛﻢ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺳﻮﺩ ﻭﻣﺜﻠﻪ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺳﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﻬﺞ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻟﻮ ﺭﺃﺕ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﺳﻮﺩ ﻭﺧﻤﺴﺔ ﺃﺣﻤﺮ ﻭﺧﻤﺴﺔ ﺃﺳﻮﺩ ﻭﻟﻮ ﺳﻠﻤﻨﺎ ﺃﻥ اﻟﻤﺮاﺩ اﺳﺘﻤﺮاﺭ اﻟﻘﻮﻱ ﻭﺃﻧﻪ ﻓﻲ اﻷﻣﺜﻠﺔ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ اﻧﻘﻄﻊ اﻟﺪﻡ ﻓﻨﻘﻮﻝ: ﺇﻥ ﻓﻘﺪ ﻫﺬا اﻟﺸﺮﻁ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻻ ﻳﻀﺮ ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻣﻤﻴﺰﺓ ﻓﻠﻴﻜﻦ ﺣﻴﻀﻬﺎ اﻟﺴﻮاﺩ اﻷﻭﻝ ﻓﻘﻂ ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺑﻪ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ ﻣﺜﺎﻟﻪ اﻟﺴﺎﺑﻖ.
ﻫﺬا ﺣﺎﺻﻞ ﻣﺎ ﺃﻓﺎﺩﻩ ﺷﻴﺨﻨﺎ اﻟﻌﻼﻣﺔ اﻟﺬﻫﺒﻲ - ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻓﻠﻴﺘﺄﻣﻞ ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺆﻳﺪ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﻣﻦ ﺃﻥ اﻟﻤﺮاﺩ ﺑﻌﺪﻡ اﻻﻧﻘﻄﺎﻉ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻌﺪ اﻟﻀﻌﻴﻒ ﻗﻮﻱ ﻣﻤﺎﺛﻞ ﻟﻷﻭﻝ ﻗﻮﻝ اﻹﻣﺎﻡ اﻟﺮاﻓﻌﻲ ﻟﻮ ﺭﺃﺕ ﻳﻮﻣﺎ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﺃﺳﻮﺩ ﻭﺃﺭﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﺃﺣﻤﺮ ﺛﻢ ﻋﺎﺩ اﻟﺴﻮاﺩ ﻓﺘﺪﺑﺮ ﻭﻣﻨﻪ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺭﺃﺕ ﺛﻼﺛﺔ ﺩﻣﺎ، ﺛﻢ ﺛﻼﺛﺔ ﻧﻘﺎء، ﺛﻢ اﺛﻨﻲ ﻋﺸﺮ ﺩﻣﺎ ﺃﻭ اﺛﻨﻲ ﻋﺸﺮ ﺩﻣﺎ، ﺛﻢ ﺛﻼﺛﺔ ﻧﻘﺎء، ﺛﻢ ﺛﻼﺛﺔ ﺩﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺘﺤﻴﺮﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﻤﻴﺰﺓ ﺣﻴﻀﻬﺎ ﻳﻮﻡ ﻭﻟﻴﻠﺔ ﻓﺈﻥ ﺳﻠﻤﻨﺎ ﺃﻥ ﻫﺬا اﻧﻘﻄﺎﻉ ﻟﻠﺪﻡ ﻛﺎﻥ ﺣﻴﻀﻬﺎ اﻟﺴﻮاﺩ اﻷﻭﻝ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺟﺮﻯ ﻗ ﻟ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻼﻝ. اﻩـ. ﻭﺭﺃﻳﺖ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺣﻮاﺷﻲ اﻟﺸﺎﺭﺡ ﺃﻥ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﻌﺒﺎﺏ ﺟﺮﻯ ﻓﻲ ﻣﺜﺎﻝ اﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﻟﺤﻴﺾ اﻟﺴﻮاﺩ ﻓﻘﻂ ﻭﺃﻧﻪ ﺃﺣﺪ ﻭﺟﻬﻴﻦ ﻓﻴﻪ. اﻩـ.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا