••●══❁══◎✾☆﷽☆✾◎══❁══●••
...... TJHF ....
TANYA jJAWAB HUKUM FIQIH
÷÷÷÷࿐⦁┈⦁✾💗✾⦁┈⦁┈࿐÷÷÷÷÷
━━━━━○━━━━━•*
۞ ﺑِﺴْـــــــــــــــــﻢِ ﺍﻟﻠّﻪِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴْﻢ ۞
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد
🌐 *AS'ILAH BARU TJHF*
🗓️.```Jum'at,03/03/2023```
Assaalmualaikum...
Ana mau nitip pertanyaan..
Deskripsi
Dengan dakwahnya yang seru, lucu dan terkadang di iringi dengan nyanyian2 , sprti nyanyian india , membuat bangkit semangatnya para pendengar bagaikan kobaran api yang membara , waktu itu bertempat di masjid .
Pertanyaan :
Bangaimana hukum bernyanyi dalam masjid dalam rangka dakwah ?
Jawaban:
Khilaf
1 menurut Imam As-Suyuthi, nyanyi di masjid HARAM karena masjid bukan tempat untuk menyanyi dan itu tergolong merendahkan masjid yg semestinya diagungkan sebagai rumah Allah.terlebih tdk ada faidahnya seperti dangdut` india dn hal2 yg tdk berbau kebaikan lainya
2) Menurut imam al-Ghazali, boleh jika muatan dan kandungannya berisi hal2 positif. Seperti pujian terhadap nabi, akhlak dan hikmah Budi pekerti yg baik, jihad dls.
Referensi:
الموسيقى والغناء وما شابههما من اللهوومن ذلك الرقص، والغناء في المساجد، وضرب الدف أو الرباب، أو غير ذلك من آلات الطرب.فمن فعل ذلك في المسجد، فهو مبتدع، ضال، مستحق للطرد والضرب؛ لأنه استخف بما أمر الله بتعظيمه، قال الله تعالى: (في بيوت أذن الله أن ترفع " أي تعظم " ويذكر فيها اسمه)، أي يتلى فيها كتابه. وبيوت الله هي المساجد؛ وقد أمر الله بتعظيمها، وصيانتها عن الأقذار، والأوساخ، والصبيان، والمخاط، والثوم، والبصل، وإنشاد الشعر فيها، والغناء والرقص؛ فمن غنى فيها أو رقص فهو مبتدع، ضال مضل، مستحق للعقوبة.
_________...√...____
قال الغزالي الغناء ان قصد به ترويح القلب ليقوى على الطا عة فهو طاعة او على المعصية فهو معصية اولم يقصدبه شئ فهو لهو معفو عنه.
.............................................................
ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻋﺸﺮﺓ ( ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﺎﻧﺸﺎﺩ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﺪﺣﺎ ﻟﻠﻨﺒﻮﺓ ﺃﻭ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﺣﻜﻤﺔ ﺃﻭ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﺭﻡ ﺍﻻﺧﻼﻕ ﺃﻭ ﺍﻟﺰﻫﺪ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺨﻴﺮ: ﻓﺄﻣﺎ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺷﺊ ﻣﺬﻣﻮﻡ ﻛﻬﺠﻮ ﻣﺴﻠﻢ ﺃﻭ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﺃﻭ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﺩ ﺃﻭ ﻣﺪﺡ ﻇﺎﻟﻢ ﺃﻭ ﺍﻓﺘﺨﺎﺭ ﻣﻨﻬﻰ ﻋﻨﻪ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻓﺤﺮﺍﻡ ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ: ﻓﻤﻤﺎ ﻳﺤﺘﺞ ﺑﻪ ﻟﻠﻨﻮﻉ ﺍﻻﻭﻝ ﺣﺪﻳﺚ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺴﻴﺐ ﻗﺎﻝ ﻣﺮ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﺣﺴﺎﻥ ﻳﻨﺸﺪ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﻠﺤﻆ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻧﺸﺪ ﻓﻴﻪ ﻭﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺧﻴﺮ ﻣﻨﻚ ﺛﻢ ﺍﻟﺘﻔﺖ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻓﻘﺎﻝ ﺃﻧﺸﺪﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺃﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ )ﺃﺟﺐ ﻋﻨﻰ ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﻳﺪﻩ ﺑﺮﻭﺡ ﺍﻟﻘﺪﺱ ( ﻗﺎﻝ ﻧﻌﻢ: ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺤﺘﺞ ﺑﻪ ﻟﻠﻨﻮﻉ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺷﻌﻴﺐ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻋﻦ ﺟﺪﻩ )ﺍﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻧﻬﻰ ﻋﻦ ﺗﻨﺎﺷﺪ ﺍﻻﺷﻌﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ
kitab majmu'
......................................................
الموسوعة الفقهية الكويتية ج٢٦ص١١٩
رَابِعًا: إِنْشَادُ الشِّعْرِ فِي الْمَسْجِدِ:
١٦ - ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إِلَى أَنَّ الْعِبْرَةَ بِمَضْمُونِ الشِّعْرِ، *فَإِنْ كَانَ حَسَنًا جَازَ إِنْشَادُهُ فِي الْمَسْجِدِ وَإِلاَّ فَلاَ* (٢) .
قَال ابْنُ عَابِدِينَ: أَخْرَجَ الطَّحَاوِيُّ فِي شَرْحِ مَعَانِي الآْثَارِ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ تُنْشَدَ الأَْشْعَارُ فِي الْمَسْجِدِ، وَأَنْ يُبَاعَ فِيهِ السِّلَعُ، وَأَنْ يُتَحَلَّقَ فِيهِ قَبْل الصَّلاَةِ (٣) ثُمَّ وَفَّقَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ مَا وَرَدَ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَضَعَ لِحَسَّانٍ مِنْبَرًا يُنْشِدُ عَلَيْهِ الشِّعْرَ (٤) بِحَمْل الأَْوَّل عَلَى مَا كَانَتْ قُرَيْشٌ تَهْجُوهُ بِهِ، أَوْ عَلَى مَا يَغْلِبُ عَلَى الْمَسْجِدِ حَتَّى يَكُونَ أَكْثَرُ مَنْ فِيهِ مُتَشَاغِلاً بِهِ، وَكَذَلِكَ النَّهْيُ عَنِ الْبَيْعِ فِيهِ هُوَ الَّذِي يَغْلِبُ عَلَيْهِ حَتَّى يَكُونَ كَالسُّوقِ لأَِنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَنْهَ عَلِيًّا عَنْ خَصْفِ النَّعْل فِيهِ (٥) . مَعَ أَنَّهُ لَوِ اجْتَمَعَ النَّاسُ لِخَصْفِ النِّعَال فِيهِ كُرِهَ، فَكَذَلِكَ الْبَيْعُ وَإِنْشَادُ الشِّعْرِ وَالتَّحَلُّقُ قَبْل الصَّلاَةِ فَمَا غَلَبَ عَلَيْهِ كُرِهَ وَمَا لاَ فَلاَ. وَهَذَا نَظَرَ مَا قَالَهُ الْقُرْطُبِيُّ (١) .
وَنَقَل الزَّرْكَشِيُّ عَنِ النَّوَوِيِّ أَنَّهُ يَنْبَغِي أَلاَّ يُنْشَدَ فِي الْمَسْجِدِ شِعْرٌ لَيْسَ فِيهِ مَدْحٌ لِلإِْسْلاَمِ وَلاَ حَثٌّ عَلَى مَكَارِمِ الأَْخْلاَقِ وَنَحْوِهِ، فَإِنْ كَانَ لِغَيْرِ ذَلِكَ حَرُمَ.
وَنُقِل عَنِ الصَّيْمَرِيِّ قَوْلُهُ: كَرِهَ قَوْمٌ إِنْشَادَ الشِّعْرِفِي الْمَسَاجِدِ وَلَيْسَ ذَلِكَ عِنْدَنَا بِمَكْرُوهٍ، وَقَدْ كَانَ حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ يُنْشِدُ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الشِّعْرَ فِي الْمَسْجِدِ، وَأَنْشَدَهُ كَعْبُ بْنُ زُهَيْرٍ قَصِيدَتَيْنِ فِي الْمَسْجِدِ، لَكِنْ لاَ يُكْثِرُ مِنْهُ فِي الْمَسْجِدِ، قَال الزَّرْكَشِيُّ: وَالظَّاهِرُ أَنَّ هَذَا مَحْمُولٌ عَلَى الشِّعْرِ الْمُبَاحِ أَوِ الْمُرَغِّبِ فِي الآْخِرَةِ أَوِ الْمُتَعَلِّقِ بِمَدْحِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَذِكْرِ بَعْضِ مَنَاقِبِهِ وَمَآثِرِهِ لاَ مُطْلَقِ الشِّعْرِ، وَقَال الْمَاوَرْدِيُّ وَالرُّويَانِيُّ: لَعَل الْحَدِيثَ فِي الْمَنْعِ مِنْ إِنْشَادِ الشِّعْرِ فِي الْمَسْجِدِ مَحْمُولٌ عَلَى مَا فِيهِ هَجْوٌ أَوْ مَدْحٌ بِغَيْرِ حَقٍّ، فَإِنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ مُدِحَ وَأُنْشِدَ مَدْحُهُ فِيالْمَسْجِدِ فَلَمْ يَمْنَعْ مِنْهُ، وَقَال ابْنُ بَطَّالٍ: لَعَلَّهُ كَانَ فِيمَا يَتَشَاغَل النَّاسُ بِهِ حَتَّى يَكُونَ كُل مَنْ فِي الْمَسْجِدِ يَغْلِبُ عَلَيْهِ.
وَقَال الرَّحِيبَانِيُّ: يُبَاحُ فِي الْمَسْجِدِ إِنْشَادُ شِعْرٍ مُبَاحٍ (١) لِحَدِيثِ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَال: شَهِدْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَكْثَرَ مِنْ مِائَةِ مَرَّةٍ فِي الْمَسْجِدِ وَأَصْحَابُهُ يَتَذَاكَرُونَ الشِّعْرَوَأَشْيَاءَ مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ فَرُبَّمَا تَبَسَّمَ مَعَهُمْ (٢)
Sail :+62 818-0511-xxxx
~~~~~~~~~~~~~~~~
Minggu 05 mar 2023
•┈⦁┈⦁✾💗✾⦁┈⦁┈•
*اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد*
.....TJHF....
TANYA JAWAB HUKUM FIQIH
══════◎❅◎❦۩❁۩❦◎❅◎══════•
◎ *اللهم اجعلنا من العلماء العاملين المخلصين*◎
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik