HASIL MUSYAWARAH
LAJNAH
MUROJA'AH SANTRI (LMS)
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
السلام عليكم ورحمة الله وبر كاته 🙏
📒DESKRIPSI
Terkait sholat
📝PERTANYAAN
BOLEHKAH MELAKUKAN 2 KALI SHALAT WITIR DALAM SEMALAM...?
Witir yg pertama sehabis sholat terawih
Witir dua sehabis sholat tahajud apakah diperbolehkan ?
👳♂ PENANYA +62 812-8374-7102
📖 JAWABAN :
☑️ Tidak boleh witir dua kali sebagaimana kasus di atas,bila witir yang pertama dan ke dua sama-sama di niati ada',
☑️ Boleh,bila salah satu dari keduanya di niati ada' dan satu nya lagi di niati Qodho'.
📚 REFERENSI :
شرح مسند الشافعي ٣/١٢ — الرافعي ، عبد الكريم
ثم من أوتر أولًا ونام ثم قام للتهجد؛ فقد قال بعض أصحابنا: أنه يشفع وتره بركعة ويعيد الوتر في آخر تهجده، ويروى ذلك عن ابن عمر - ﵁ -، وسيأتي الأثر عنه في الكتاب، والظاهر أنه لا يشفع وتره ولا يعيده، وبه قال أبو بكر وابن عباس وعمار بن ياسر وأبو هريرة - ﵁
الكتاب: طرح التثريب في شرح التقريب (المقصود بالتقريب: تقريب الأسانيد وترتيب المسانيد). ج ٣ / ٨١
(السّادِسَةَ عَشْرَةَ) مُقْتَضاهُ أنْ يَكُونَ الوِتْرُ آخِرَ صَلاةِ اللَّيْلِ فَلَوْ أوْتَرَ ثُمَّ أرادَ التَّنَفُّلَ لَمْ يَشْفَعْ وِتْرَهُ عَلى الصَّحِيحِ المَشْهُورِ عِنْدَ أصْحابِنا وغَيْرِهِمْ وقِيلَ يَشْفَعُهُ بِرَكْعَةٍ ثُمَّ يُصَلِّي وإذا لَمْ يَشْفَعْهُ فَهَلْ يُعِيدُ الوِتْرَ آخِرًا؟ فِيهِ خِلافٌ عِنْدَ المالِكِيَّةِ وقالَ الشّافِعِيَّةُ لا يُعِيدُهُ لِحَدِيثِ «لا وِتْرانِ فِي لَيْلَةٍ».
Hamisy i'anah al thalibin hal 248-252 :
قوله ولا يندب إعادته أى لا تطلب إعادته فإن أعاده بنية الوتر عامدا عالما حرم عليه ذلك ولا ينعقد لخبر لا وتران في ليلة إهـ نهاية ومثله في التحفة
تحفة الحبيب على شرح الخطيب (2/ 60)
قوله : ( لا وتران في ليلة ) أي أداء أما إذا كان أحدهما أداء والآخر قضاء فلا يمتنع بل يندب
بجيرمي على الخطيب، ج.١،ص.٤١٧
ﻗﻮﻟﻪ: (ﻟﻢ ﺗﻨﺪﺏ ﻟﻪ ﺇﻋﺎﺩﺗﻪ) ﺃﻱ ﻟﻢ ﺗﺸﺮﻉ اﻹﻋﺎﺩﺓ ﻓﻼ ﺗﺠﻮﺯ ﻛﻤﺎ ﻗﺮﺭﻩ ﺷﻴﺨﻨﺎ. ﻭﻗﺎﻝ اﺝ: ﻗﻀﻴﺘﻪ ﺟﻮاﺯ اﻹﻋﺎﺩﺓ ﻭﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ، ﻓﻜﺎﻥ ﻣﻦ ﺣﻖ اﻟﺸﺎﺭﺡ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻢ ﺗﻄﻠﺐ ﺇﻋﺎﺩﺗﻪ، ﻭاﻷﺻﻞ ﻓﻲ اﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺃﻧﻬﺎ ﺇﺫا ﻟﻢ ﺗﻄﻠﺐ ﻟﻢ ﺗﺼﺢ ﻗﺎﻝ ﻣ ﺭ: ﻓﺈﻥ ﺃﻋﺎﺩﻩ ﺑﻨﻴﺔ اﻟﻮﺗﺮ ﻋﺎﻣﺪا ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺣﺮﻡ ﺫﻟﻚ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻌﻘﺪ ﻛﻤﺎ ﺃﻓﺘﻰ ﺑﻪ اﻟﻮاﻟﺪ - ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ - ﻟﺨﺒﺮ: «ﻻ ﻭﺗﺮاﻥ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ» ﻭﻫﻮ ﺧﺒﺮ ﺑﻤﻌﻨﻰ اﻟﻨﻬﻲ، ﻭﺣﻘﻴﻘﺔ اﻟﻨﻬﻲ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ؛ ﻭﻷﻥ ﻣﻄﻠﻖ اﻟﻨﻬﻲ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﻓﺴﺎﺩ اﻟﻤﻨﻬﻲ ﻋﻨﻪ ﺇﻥ ﺭﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﻋﻴﻨﻪ ﺃﻭ ﺟﺰﺋﻪ ﺃﻭ ﻻﺯﻣﻪ ﻭاﻟﻨﻬﻲ ﻫﻨﺎ ﺭاﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﻛﻮﻧﻪ ﻭﺗﺮا
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik