Langsung ke konten utama

KELUAR DARAH Sesudah BERHUBUNGAN Pada MALAM PERTAMA, Darah Perawankah


  

KELUAR DARAH Sesudah BERHUBUNGAN Pada MALAM PERTAMA, Darah Perawankah?


Rabu 1 Pebruari 2023


ASSALAMUALAIKUM WR WB


📥 DESKRIPSI MASALAH  :

Para kiayi saya izin bertanya,

Begini: pada hari Minggu dia keluar darah, pas hari mnggu selanjutnya dia nikah, lalu maghribnya dia sucian pas malam nya berhubungan SAMA suami nya, lalu kluar darah, tapi malam kedua nya itu darah masih ada.


✍️ PERTANYAAN:


Darah itu, apakah darah perawan, apa darah apa?

Mohon jawabannya para kiayi saya butuh 🙏

Sail:  +62 857-2095-0914


✍️ JAWABAN :

Selama sudah sampai 24 jam dan masih dalam lingkup 15 hari maka di katakan haid.


Nb:

Darah perawa Hampir rata-rata keluar sedikit dan hanya pas saat pertama kali berhubungan.


📚 REFERENSI :


وَذَهَبَ الشَّافِعِيَّةُ إِلَى أَنَّهُ إِذَا عَادَ الدَّمُ بَعْدَ النَّقَاءِ، فَالْكُل حَيْضٌ - الدَّمُ وَالنَّقَاءُ - بِشُرُوطٍ: وَهِيَ أَنْ لاَ يُجَاوِزَ ذَلِكَ خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْمًا، وَلَمْ تَنْقُصِ الدِّمَاءُ مِنْ أَقَل الْحَيْضِ، وَأَنْ يَكُونَ النَّقَاءُ مُحْتَوَشًا بَيْنَ دَمَيِ الْحَيْضِ. 

وَهَذَا الْقَوْل يُسَمَّى عِنْدَهُمْ قَوْل السَّحْبِ وَهُوَ الْمُعْتَمَدُ. 

وَالْقَوْل الثَّانِي عِنْدَهُمْ هُوَ أَنَّ النَّقَاءَ طُهْرٌ، لأِنَّ الدَّمَ إِذَا دَل عَلَى الْحَيْضِ وَجَبَ أَنْ يَدُل النَّقَاءُ عَلَى الطُّهْرِ وَيُسَمَّى هَذَا الْقَوْل قَوْل اللَّقْطِوزارة الأوقاف والشؤن الإسلامية كويت، الموسوعة الفقهية الكويتية، كويت-دار السلاسل، الطبعة الثالثة، ج، 18،ص. 305)


الموسوعة الفقهية الكويتية ج ١٨  ص ٢٩٤

ﺷﺮﻭﻁ اﻟﺤﻴﺾ:

8 - ﺫﻫﺐ ﺟﻤﻬﻮﺭ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻛﻞ ﺩﻡ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻴﻀﺎ، ﺑﻞ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺷﺮﻭﻁ ﺗﺘﺤﻘﻖ ﻓﻴﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﺪﻡ اﻟﺨﺎﺭﺝ ﺣﻴﻀﺎ، ﻭﺗﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺣﻜﺎﻡ اﻟﺤﺎﺋﺾ، ﻭﻫﺬﻩ اﻟﺸﺮﻭﻁ ﻫﻲ:

(1) ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺭﺣﻢ اﻣﺮﺃﺓ ﻻ ﺩاء ﺑﻬﺎ. ﻓاﻟﺨﺎﺭﺝ ﻣﻦ اﻟﺪﺑﺮ ﻟﻴﺲ ﺑﺤﻴﺾ، ﻭﻛﺬا اﻟﺨﺎﺭﺝ ﻣﻦ ﺭﺣﻢ اﻟﺒﺎﻟﻐﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﺩاء ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺧﺮﻭﺝ ﺩﻡ ﺑﺴﺒﺒﻪ. ﻭﻗﺪ ﺯاﺩ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭاﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﺬا اﻟﺸﺮﻁ ﻛﻠﻤﺔ " ﻭﻻ ﺣﺒﻞ " ﺣﻴﺚ ﺇﻥ اﻟﺤﺎﻣﻞ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻻ ﺗﺤﻴﺾ.

(2) ﺃﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺴﺒﺐ اﻟﻮﻻﺩﺓ، ﻓاﻟﺨﺎﺭﺝ ﺑﺴﺒﺐ اﻟﻮﻻﺩﺓ ﺩﻡ ﻧﻔﺎﺱ ﻻ ﺣﻴﺾ.

(3) ﺃﻥ ﻳﺘﻘﺪﻣﻪ ﻧﺼﺎﺏ اﻟﻄﻬﺮ ﻭﻟﻮ ﺣﻜﻤﺎ. ﻭﻧﺼﺎﺏ اﻟﻄﻬﺮ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻓﻴﻪ ﻓﻬﻮ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﻳﻮﻣﺎ ﻋﻨﺪ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭاﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭاﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ، ﻭﺛﻼﺛﺔ ﻋﺸﺮ ﻳﻮﻣﺎ ﻋﻨﺪ اﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ، ﻭﻫﻮ ﺃﻗﻞ ﻣﺪﺓ ﻓﺎﺻﻠﺔ ﺑﻴﻦ ﺣﻴﻀﺘﻴﻦ ﺃﻱ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻗﺒﻠﻪ ﻃﺎﻫﺮﺓ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﻳﻮﻣﺎ ﻓﺄﻛﺜﺮ ﻋﻨﺪ اﻟﺠﻤﻬﻮﺭ، ﻭﺛﻼﺛﺔ ﻋﺸﺮ ﻳﻮﻣﺎ ﻋﻨﺪ اﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﺘﺒﺮ اﻟﺪﻡ ﺑﻌﺪﻩ ﺣﻴﻀﺎ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻫﺬا اﻟﻄﻬﺮ ﺣﻜﻤﻴﺎ، ﻛﻤﺎ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﻴﻦ اﻟﺤﻴﻀﺘﻴﻦ ﻣﺸﻐﻮﻟﺔ ﺑﺪﻡ اﻻﺳﺘﺤﺎﺿﺔ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻃﺎﻫﺮﺓ ﺣﻜﻤﺎ.

(4) ﺃﻻ ﻳﻨﻘﺺ اﻟﺪﻡ ﻋﻦ ﺃﻗﻞ اﻟﺤﻴﺾ، ﺣﻴﺚ ﺇﻥ ﻟﻠﺤﻴﺾ ﻣﺪﺓ ﻻ ﻳﻨﻘﺺ ﻋﻨﻬﺎ، ﻓﺈﺫا ﻧﻘﺺ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﺪﻡ ﺣﻴﺾ. ﻫﺬا ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ اﻟﺠﻤﻬﻮﺭ، ﻭﻋﻨﺪ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻻ ﺣﺪ ﻷﻗﻠﻪ ﺑﺎﻟﺰﻣﺎﻥ، ﻭﺃﻗﻠﻪ ﺩﻓﻌﺔ ﺑﺎﻟﻤﻘﺪاﺭ ﻭﺳﻴﺄﺗﻲ ﺗﻔﺼﻴﻞ ﺫﻟﻚ.

(5) ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺃﻭاﻧﻪ، ﻭﻫﻮ ﺗﺴﻊ ﺳﻨﻴﻦ ﻗﻤﺮﻳﺔ، ﻓﻤﺘﻰ ﺭﺃﺕ ﺩﻣﺎ ﻗﺒﻞ ﺑﻠﻮﻍ ﺗﻠﻚ اﻟﺴﻦ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺣﻴﻀﺎ (1) ، ﻭﺇﺫا ﺭﺃﺕ ﺩﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺳﻦ اﻹﻳﺎﺱ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺣﻴﻀﺎ ﺃﻳﻀﺎ.


الفقه على المذاهب الأربعة - (ج 1 / ص 103)

وإذا خرج بسبب افتضاض البكارة فأمره ظاهر لأنه يكون كالدم الخارج من يد الإنسان أو أنفه أو أي جزء من أجزاء بدنه فليس على المرأة إلا تطهير المحل الملوث به أما أن تصوم الحيض بسبب دواء في غير موعده فإن الظاهر عندهم أنه لا يسمى حيضا ولا تنقضي به عدتها وهذا بخلاف ما إذا استعملت دواء ينقطع به الحيض في غير وقته المعتاد فإنه يعتبر طهرا ويتنقضي به العدة على أنه لا يجوز للمرأة أن تمنع حيضها أو تستعجل إنزاله إذا كان ذلك يضر صحتها لأن المحافظة على الصحة واجبة.


الفقه على المذاهب الأربعة ج ١ ص ١١٦

ﺃﻣﺎ ﺩﻡ اﻓﺘﻀﺎﺽ اﻟﺒﻜﺎﺭﺓ، ﻓﺄﻣﺮ ﻇﺎﻫﺮ، ﻷﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ اﻟﺮﺣﻢ، ﻓﻼ ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﺣﻴﺾ ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ


رسالة المستحاضة ص ٧-٩

( فصل ) إذارات دما لسـن الحيض أقله فأكثر ولم يعبر اكثره اي لم يجاوزه فکله حیض ) اسود کان اواحمر اواشقر مبتداة كانت اومعتادة تغيرت عادتها أولا الا ان يكون عليها بقية طهر كان الى ان قال ( مسئلة ) ماشك في بلوغه يوما وليلة من الدم ليس بحيض عند حج وحيض عندم ر. قاله في العدد ولومفرقا  في خمسة عشر يوما ولو بألوان اه هامش 


حاشية الجمل ج ١ ص ٢٤٢

(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭاﻻﺳﺘﺤﺎﺿﺔ) ﻭﻫﻲ الدﻡ اﻟﻮاﻗﻊ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺃﻳﺎﻡ اﻟﺤﻴﺾ ﻭاﻟﻨﻔﺎﺱ ﻓﻴﺸﻤﻞ ﻣﺎ ﺗﺮاﻩ اﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﻭاﻵﻳﺴﺔ ﻭﻗﻮﻝ اﻟﻤﺤﻠﻲ ﻫﻲ ﺃﻥ ﻳﺠﺎﻭﺯ اﻟﺪﻡ ﺃﻛﺜﺮ اﻟﺤﻴﺾ ﻭﻳﺴﺘﻤﺮ ﻓﻴﻪ ﻗﺼﻮﺭ؛ ﻷﻥ ﻛﻞ ﺩﻡ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺣﻴﺾ ﺃﻭ ﻧﻔﺎﺱ اﺳﺘﺤﺎﺿﺔ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻬﻤﺎ


[الأنصاري، زكريا، الغرر البهية في شرح البهجة الوردية، ٢١٣/١] 

(إذَا رَأَتْ) امْرَأَةٌ (مِنْ بَعْدِ) اسْتِكْمَالِ (تِسْعٍ) مِنْ السِّنِينَ الْقَمَرِيَّةِ (الدَّمَا) بِبَقِيَّةِ الشُّرُوطِ الْآتِيَةِ فَهُوَ حَيْضٌ كَمَا سَيَأْتِي (كَالدَّرِّ) بِالْمُهْمَلَةِ أَيْ كَاللَّبَنِ الْوَاصِلِ جَوْفَ الطِّفْلِ فِي أَنَّهُ يُشْتَرَطُ فِي تَحْرِيمِهِ انْفِصَالُهُ مِنْ الْمَرْأَةِ بَعْدَ اسْتِكْمَالِهَا تِسْعَ سِنِينَ قَمَرِيَّةٍ لِاشْتِرَاطِ احْتِمَالِ الْوِلَادَةِ إذْ اللَّبَن فَرْعُهَا وَالرَّضَاعُ تِلْوَ النَّسَبِ كَذَا عَبَّرَ الرَّافِعِيُّ وَالْأَوْلَى أَنْ يُعَبِّرَ بِاحْتِمَالِ الْبُلُوغِ لِاقْتِضَاءِ الْوِلَادَةِ تَقَدُّمَ الْحَمْلِ وَلَيْسَ بِمُعْتَبَرٍ اتِّفَاقًا وَيُشْتَرَطُ فِي دَمِ الْحَيْضِ أَنْ تَرَاهُ الْمَرْأَةُ (فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ) أَيْ فِي قَدْرِهِمَا وَهُوَ أَرْبَعٌ وَعِشْرُونَ سَاعَةً (وَمَا) أَيْ وَلَمْ (يَعْبُرُ خَمْسَةً وَعَشْرَةً) مِنْ الْأَيَّامِ بِلَيَالِيِهَا أَيْ لَمْ يُجَاوِزْهَا (وَلَمْ يَسْبِقْهُ حَيْضٌ أَوْ نِفَاسٌ مَا اسْتَتَمْ نِصْفَ ثَلَاثِينَ) يَوْمًا (نَقَاءٌ فَصَلَهْ) بِأَنْ لَمْ يَسْبِقْهُ أَحَدُهُمَا أَوْ سَبَقَهُ أَحَدُهُمَا وَاسْتَتَمَّ النَّقَاءُ الْفَاصِلُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ السَّابِقِ مِنْهُمَا خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْمًا (فَذَاكَ حَيْضٌ)

والله أعلم بالصواب


✿⊱•➖❁➖❁➖❁➖❁➖•⊰✿


          *❁ ⃟❁...DHF...❁ ⃟❁*


✿⊱•➖❁➖❁➖❁➖❁➖•⊰✿

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا