Langsung ke konten utama

HUKUM ONANI KARENA TAKUT ZINA


 *▉⊱════★᭄ꦿ᭄❖★᭄ꦿ᭄════⊰▉*

 *⫷FORMAT PERTANYAAN⫸*

           *🖤.......DHF.......🖤*               

      Minggu 5 Februari 2023

          Sail: kiai Ali Furqon

*▉⊱════★᭄ꦿ᭄❖★᭄ꦿ᭄════⊰▉*


*💕بِسۡــــــــمِ ٱللهِ ٱلرَّحۡـمَـٰنِ ٱلرَّحِــــــيْمِ💕*

*اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه*

*السلام عليكم ورحمة الله وبركاته*


HUKUM ONANI KARENA TAKUT ZINA


📥 Deskripsi :

📝 Pertanyaan:

Apa Boleh Onani dengan Tangan sendiri dalam keadaan darurat agar menghilangkan syahwat yang berlebihan yang  di khawatirkan akan melakukan zina?


✍️ Jawaban:

Hukumnya di tafsil :


1. Haram. Apabila hanya ingin mengurangi syahwat yang berlebihan.

2.  Boleh ketika darurat. Sekiranya apabila tidak melakukan onani maka dipastikan akan berzina.


📖 Referensi:

📮 Nomor 1:


{إسعاد الرفيق، ج ٢ ص ١٠٩}

ومنها الاستمناء بيد غير الحليلة سواء يد نفسه أو غيره ٠٠٠٠٠٠الى ان قال٠٠٠٠٠ ثم إن تحريمه بيد نفسه هو ما عليه الجمهور، وأجازه الامام أحمد بشرط خوف الزنا وفقد مهر حرة وثمن أمة، وفعله بيده لأنه فضلة في البدن كالفصد والحجامة يجوز إخراجها للحاجة كما في تفسير الرازي٠


{الموسوعة الفقهية الكويتية، ج ٤ ص ٩٨}

وسائل الاستمناء

3 - يكون الاستمناء باليد، أو غيرها من أنواع المباشرة، أو بالنّظر، أو بالفكر‏.‏ الاستمناء باليد‏:‏

4 - أ - الاستمناء باليد إن كان لمجرّد استدعاء الشّهوة فهو حرامٌ في الجملة، لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏والّذين هم لفروجهم حافظون، إلاّ على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنّهم غير ملومين، فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون‏}‏‏.‏ والعادون هم الظّالمون المتجاوزون، فلم يبح اللّه سبحانه وتعالى الاستمتاع إلاّ بالزّوجة والأمة، ويحرم بغير ذلك‏.‏


{اعانة الطالبين ج٢ ، ص ٣٦٠}

وأن الاستمناء بيد غير الحليلة حرام مطلقا، وبيدها حرام في الإحرام.اه‍


إعانة الطالبين ج 2 ص 317

(قولـه: واستـمناء) أي ويحرم استـمناء ، أي استدعاء خروج الـمنـيّ . (قولـه: بـيد) أي لـه، أو لغيره كحلـيـلته لكن إنـما يـلزم به الدم إن أنزل. قال ش ق: فـي عدّ الاستـمناء بـيده من الـمـحرمات بسبب الإحرام تسامـح، لأنه حرام مطلقاً من الصغائر، فكان الأولـى أن يقول: بـيد حلـيـلته.


كتاب روضة الطالبين وعمدة المفتين ج ٧ ص ٢٠٦

*الثَّالِثَةُ: الِاسْتِمْنَاءُ بِالْيَدِ حَرَامٌ،* وَنَقَلَ ابْنُ كَجٍّ أَنَّهُ تُوُقِّفَ فِيهِ فِي الْقَدِيمِ. وَالْمَذْهَبُ الْجَزْمُ بِتَحْرِيمِهِ، وَيَجُوزُ أَنْ يَسْتَمْنِيَ بِيَدِ زَوْجَتِهِ وَجَارِيَتِهِ، كَمَا يَسْتَمْتِعُ بِسَائِرِ بَدَنِهَا، ذَكَرَهُ الْمُتَوَلِّي، وَنَقَلَهُ الرُّويَانِيُّ.


(المجموع شرح المهذب للإمام النووي, باب عشرة النساء والقسم، ج١٦، ص٤٢١)

فرع

يحرم الاستمناء، وهو إخراج الماء الدافق بيده وبه قال أكثر أهل العلم وقال ابن عباس نكاح الأمة خير منه وهو خير من الزنا، وروى . ابن دینار رخص فيه عند الاضطرار وخوف الهلكة، وبه قال أحمد رضي الله عنه. دليلنا قوله تعالى (والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون وقد قرر علماء وظائف الاعضاء والطب البشرى أن الاستمناء مفض إلى قتل الرغبة الجنسية، ويجعل المرء لا ينتشر عند الوقاع إلا إذا استمنى بيده مما يعطل وظيفته كزوج، ويقتل صلاحية عضوه أو يقلل كفاءته الزوجية وكل هذا من المقاصد المنهي عنها.


كتاب المجموع شرح المهذب – باب حد الزنا ج ٢٠ ص٣٣

وقال ابن كثير في تفسير الآية، وقد استدل الامام الشافعي رحمه الله ومن وافقه على تحريم الاستمناء باليد بهذه الآية الكريمة (والذين هم لفروجهم حافظون ..أيمانهم)


{الحاوى الكبير ـ الماوردى، ج ٩ ص ٨١٧}

فصل: القول في حكم الإستمناء باليد فأما الإستمناء باليد وهو استدعاء المني باليد فهو محظور، وقد حكى الشافعي عن بعض الفقهاء إباحته، وأباح قوم في السفر دون الحضر، وهو خطأ لقوله تعالى: {والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم) {المؤمنون: ٥ - ٦) الآية فحظر ما سوء الزوجات وملك اليمين، وجعل مبتغي ما عداه عاديا متعديا، لقوله: {فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) {المؤمنون: ٧). وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: " لعن الله الناكح يده "، ولأنه ذريعة إلى ترك النكاح وانقطاع النسل فاقتضى أن يكون محرما كاللواط٠


قال النبي صلى الله عليه وسلم : ملعون من نكح يده.

وقال صلى الله عليه وسلم : ان اقواما يأتون يوم القيامة ايديهم حبالى.

ففي بعض الأحاديث لعن الله من نكح يده.


📮 Nomor 2:


نهاية الزين ص  ٣٤

إِذا تعَارض على الشَّخْص مفسدتان قدم أخفهما وَلَو تعَارض عَلَيْهِ الْوَطْء فِي الْحيض والاستنماء بِيَدِهِ فَالَّذِي يظْهر أَنه يقدم الاستنماء فَإِن الْوَطْء

فِي الْحيض مُتَّفق على أَنه كَبِيرَة بِخِلَاف الاستنماء فَإِن بعض الْمذَاهب يَقُول بِجَوَازِهِ عِنْد هيجان الشَّهْوَة وَهُوَ عِنْد الشَّافِعِي صَغِيرَة وَيُؤْخَذ من ذَلِك أَنه لَو تعَارض عَلَيْهِ الزِّنَاوالاستنماء بِيَدِهِ قدم الاستنماء لما ذكر وكما يحرم الْوَطْء فِي الْحيض يحرم وَطْء حليلته فِي دبرهَا فِي الْحيض وَغَيره وَلَو تعَارض عَلَيْهِالزِّنَا وَوَطْء الحليلة فِي دبرهَا قدم الْوَطْء فِي الدبر وَلَو تعَارض عَلَيْهِ الْوَطْء فِي الدبر والاستنماء بِيَدِهِ قدم الاستنماء


الكتاب: تحفة الحبيب على شرح الخطيب =

حاشية البجيرمي على الخطيب

المؤلف: سليمان بن محمد بن عمر البُجَيْرَمِيّ المصري الشافعي (المتوفى: ١٢٢١هـ)

وبَقِيَ ما لَوْ تَعارَضَ عَلَيْهِ وطْؤُها فِي الدُّبُرِ والِاسْتِمْناءُ بِيَدِ نَفْسِهِ لِدَفْعِ الزِّنا، والأقْرَبُ أيْضًا حِلُّ ذَلِكَ؛ لِأنَّ لَهُ الِاسْتِمْتاعَ بِهِما فِي الجُمْلَةِ، ويَنْبَغِي كُفْرُ مَن اعْتَقَدَ حِلَّ الوَطْءِ فِي الدُّبُرِ؛ لِأنَّهُ مُجْمَعٌ عَلى تَحْرِيمِهِ مَعْلُومٌ مِن الدِّينِ بِالضَّرُورَةِ اهـ.


الموسوعة الفقهية الكويتية ج٤ ص٩٨ 

ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﻟﻠﺤﻨﻔﻴﺔ، ﻭاﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ، ﻭاﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ: ﺃﻧﻪ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﺗﻨﺰﻳﻬﺎ.

ﺑ *- ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﻝاﺳﺘﻤﻨﺎء ﺑﺎﻟﻴﺪ ﻟﺘﺴﻜﻴﻦ اﻟﺸﻬﻮﺓ اﻟﻤﻔﺮﻃﺔ اﻟﻐﺎﻟﺒﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺨﺸﻰ ﻣﻌﻬﺎ اﻟﺰﻧﻰ ﻓﻬﻮ ﺟﺎﺋﺰ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﻠﺔ، ﺑﻞ ﻗﻴﻞ ﺑﻮﺟﻮﺑﻪ، ﻷﻥ ﻓﻌﻠﻪ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ اﻟﻤﺤﻈﻮﺭ اﻟﺬﻱ ﺗﺒﻴﺤﻪ اﻟﻀﺮﻭﺭﺓ، ﻭﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ اﺭﺗﻜﺎﺏ ﺃﺧﻒ اﻟﻀﺮﺭﻳﻦ* .

ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺁﺧﺮ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ: ﺃﻧﻪ ﻳﺤﺮﻡ ﻭﻟﻮ ﺧﺎﻑ اﻟﺰﻧﻰ، ﻷﻥ ﻟﻪ ﻓﻲ اﻟﺼﻮﻡ ﺑﺪﻳﻼ، ﻭﻛﺬﻟﻚ اﻻﺣﺘﻼﻡ ﻣﺰﻳﻞ ﻟﻠﺸﺒﻖ.

ﻭﻋﺒﺎﺭاﺕ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﺗﻔﻴﺪ اﻻﺗﺠﺎﻫﻴﻦ: اﻟﺠﻮاﺯ ﻟﻠﻀﺮﻭﺭﺓ، ﻭاﻟﺤﺮﻣﺔ ﻟﻮﺟﻮﺩ اﻟﺒﺪﻳﻞ، ﻭهواﻟﺼﻮﻡ. (1)


سبل السلام   ٢ / ١٦٠

ﻭ‍ﺫ‍ﻛ‍‍ﺮ ‍ﺍ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﺩ‍ﻗ‍‍ﻴ‍‍ﻖ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻌ‍‍ﻴ‍‍ﺪ ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻔ‍‍ﻘ‍‍ﻬ‍‍ﺎﺀ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺑ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻮ‍ﺟ‍‍ﻮ‍ﺏ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺧ‍‍ﺎ‍ﻑ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻌ‍‍ﻨ‍‍ﺖ‍, ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺪ‍ﺭ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻨ‍‍ﻜ‍‍ﺎ‍ﺡ‍, ‍ﻭ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺬ‍ﺭ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺘ‍‍ﺴ‍‍ﺮ‍ﻱ‍, ‍ﻭ‍ﻛ‍‍ﺬ‍ﺍ ‍ﺣ‍‍ﻜ‍‍ﺎ‍ﻩ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻘ‍‍ﺮ‍ﻃ‍‍ﺒ‍‍ﻲ‍ ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﺠ‍‍ﺐ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻳ‍‍ﻘ‍‍ﺪ‍ﺭ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺗ‍‍ﺮ‍ﻙ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺰ‍ﻧ‍‍ﺎ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﺑ‍‍ﻪ‍.

والله أعلم بالصواب 


✿⊱•➖❁➖❁➖❁➖❁➖•⊰✿


          *❁ ⃟❁...DHF...❁ ⃟❁*


✿⊱•➖❁➖❁➖❁➖❁➖•⊰✿

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا