*⫷FORMAT PERTANYAAN⫸*
*🖤.......DHF.......🖤*
Minggu 5 Februari 2023
Sail: kiai Ali Furqon
*▉⊱════★᭄ꦿ᭄❖★᭄ꦿ᭄════⊰▉*
*💕بِسۡــــــــمِ ٱللهِ ٱلرَّحۡـمَـٰنِ ٱلرَّحِــــــيْمِ💕*
*اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه*
*السلام عليكم ورحمة الله وبركاته*
HUKUM ONANI KARENA TAKUT ZINA
📥 Deskripsi :
📝 Pertanyaan:
Apa Boleh Onani dengan Tangan sendiri dalam keadaan darurat agar menghilangkan syahwat yang berlebihan yang di khawatirkan akan melakukan zina?
✍️ Jawaban:
Hukumnya di tafsil :
1. Haram. Apabila hanya ingin mengurangi syahwat yang berlebihan.
2. Boleh ketika darurat. Sekiranya apabila tidak melakukan onani maka dipastikan akan berzina.
📖 Referensi:
📮 Nomor 1:
{إسعاد الرفيق، ج ٢ ص ١٠٩}
ومنها الاستمناء بيد غير الحليلة سواء يد نفسه أو غيره ٠٠٠٠٠٠الى ان قال٠٠٠٠٠ ثم إن تحريمه بيد نفسه هو ما عليه الجمهور، وأجازه الامام أحمد بشرط خوف الزنا وفقد مهر حرة وثمن أمة، وفعله بيده لأنه فضلة في البدن كالفصد والحجامة يجوز إخراجها للحاجة كما في تفسير الرازي٠
{الموسوعة الفقهية الكويتية، ج ٤ ص ٩٨}
وسائل الاستمناء
3 - يكون الاستمناء باليد، أو غيرها من أنواع المباشرة، أو بالنّظر، أو بالفكر. الاستمناء باليد:
4 - أ - الاستمناء باليد إن كان لمجرّد استدعاء الشّهوة فهو حرامٌ في الجملة، لقوله تعالى: {والّذين هم لفروجهم حافظون، إلاّ على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنّهم غير ملومين، فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون}. والعادون هم الظّالمون المتجاوزون، فلم يبح اللّه سبحانه وتعالى الاستمتاع إلاّ بالزّوجة والأمة، ويحرم بغير ذلك.
{اعانة الطالبين ج٢ ، ص ٣٦٠}
وأن الاستمناء بيد غير الحليلة حرام مطلقا، وبيدها حرام في الإحرام.اه
إعانة الطالبين ج 2 ص 317
(قولـه: واستـمناء) أي ويحرم استـمناء ، أي استدعاء خروج الـمنـيّ . (قولـه: بـيد) أي لـه، أو لغيره كحلـيـلته لكن إنـما يـلزم به الدم إن أنزل. قال ش ق: فـي عدّ الاستـمناء بـيده من الـمـحرمات بسبب الإحرام تسامـح، لأنه حرام مطلقاً من الصغائر، فكان الأولـى أن يقول: بـيد حلـيـلته.
كتاب روضة الطالبين وعمدة المفتين ج ٧ ص ٢٠٦
*الثَّالِثَةُ: الِاسْتِمْنَاءُ بِالْيَدِ حَرَامٌ،* وَنَقَلَ ابْنُ كَجٍّ أَنَّهُ تُوُقِّفَ فِيهِ فِي الْقَدِيمِ. وَالْمَذْهَبُ الْجَزْمُ بِتَحْرِيمِهِ، وَيَجُوزُ أَنْ يَسْتَمْنِيَ بِيَدِ زَوْجَتِهِ وَجَارِيَتِهِ، كَمَا يَسْتَمْتِعُ بِسَائِرِ بَدَنِهَا، ذَكَرَهُ الْمُتَوَلِّي، وَنَقَلَهُ الرُّويَانِيُّ.
(المجموع شرح المهذب للإمام النووي, باب عشرة النساء والقسم، ج١٦، ص٤٢١)
فرع
يحرم الاستمناء، وهو إخراج الماء الدافق بيده وبه قال أكثر أهل العلم وقال ابن عباس نكاح الأمة خير منه وهو خير من الزنا، وروى . ابن دینار رخص فيه عند الاضطرار وخوف الهلكة، وبه قال أحمد رضي الله عنه. دليلنا قوله تعالى (والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون وقد قرر علماء وظائف الاعضاء والطب البشرى أن الاستمناء مفض إلى قتل الرغبة الجنسية، ويجعل المرء لا ينتشر عند الوقاع إلا إذا استمنى بيده مما يعطل وظيفته كزوج، ويقتل صلاحية عضوه أو يقلل كفاءته الزوجية وكل هذا من المقاصد المنهي عنها.
كتاب المجموع شرح المهذب – باب حد الزنا ج ٢٠ ص٣٣
وقال ابن كثير في تفسير الآية، وقد استدل الامام الشافعي رحمه الله ومن وافقه على تحريم الاستمناء باليد بهذه الآية الكريمة (والذين هم لفروجهم حافظون ..أيمانهم)
{الحاوى الكبير ـ الماوردى، ج ٩ ص ٨١٧}
فصل: القول في حكم الإستمناء باليد فأما الإستمناء باليد وهو استدعاء المني باليد فهو محظور، وقد حكى الشافعي عن بعض الفقهاء إباحته، وأباح قوم في السفر دون الحضر، وهو خطأ لقوله تعالى: {والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم) {المؤمنون: ٥ - ٦) الآية فحظر ما سوء الزوجات وملك اليمين، وجعل مبتغي ما عداه عاديا متعديا، لقوله: {فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) {المؤمنون: ٧). وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: " لعن الله الناكح يده "، ولأنه ذريعة إلى ترك النكاح وانقطاع النسل فاقتضى أن يكون محرما كاللواط٠
قال النبي صلى الله عليه وسلم : ملعون من نكح يده.
وقال صلى الله عليه وسلم : ان اقواما يأتون يوم القيامة ايديهم حبالى.
ففي بعض الأحاديث لعن الله من نكح يده.
📮 Nomor 2:
نهاية الزين ص ٣٤
إِذا تعَارض على الشَّخْص مفسدتان قدم أخفهما وَلَو تعَارض عَلَيْهِ الْوَطْء فِي الْحيض والاستنماء بِيَدِهِ فَالَّذِي يظْهر أَنه يقدم الاستنماء فَإِن الْوَطْء
فِي الْحيض مُتَّفق على أَنه كَبِيرَة بِخِلَاف الاستنماء فَإِن بعض الْمذَاهب يَقُول بِجَوَازِهِ عِنْد هيجان الشَّهْوَة وَهُوَ عِنْد الشَّافِعِي صَغِيرَة وَيُؤْخَذ من ذَلِك أَنه لَو تعَارض عَلَيْهِ الزِّنَاوالاستنماء بِيَدِهِ قدم الاستنماء لما ذكر وكما يحرم الْوَطْء فِي الْحيض يحرم وَطْء حليلته فِي دبرهَا فِي الْحيض وَغَيره وَلَو تعَارض عَلَيْهِالزِّنَا وَوَطْء الحليلة فِي دبرهَا قدم الْوَطْء فِي الدبر وَلَو تعَارض عَلَيْهِ الْوَطْء فِي الدبر والاستنماء بِيَدِهِ قدم الاستنماء
الكتاب: تحفة الحبيب على شرح الخطيب =
حاشية البجيرمي على الخطيب
المؤلف: سليمان بن محمد بن عمر البُجَيْرَمِيّ المصري الشافعي (المتوفى: ١٢٢١هـ)
وبَقِيَ ما لَوْ تَعارَضَ عَلَيْهِ وطْؤُها فِي الدُّبُرِ والِاسْتِمْناءُ بِيَدِ نَفْسِهِ لِدَفْعِ الزِّنا، والأقْرَبُ أيْضًا حِلُّ ذَلِكَ؛ لِأنَّ لَهُ الِاسْتِمْتاعَ بِهِما فِي الجُمْلَةِ، ويَنْبَغِي كُفْرُ مَن اعْتَقَدَ حِلَّ الوَطْءِ فِي الدُّبُرِ؛ لِأنَّهُ مُجْمَعٌ عَلى تَحْرِيمِهِ مَعْلُومٌ مِن الدِّينِ بِالضَّرُورَةِ اهـ.
الموسوعة الفقهية الكويتية ج٤ ص٩٨
ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﻟﻠﺤﻨﻔﻴﺔ، ﻭاﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ، ﻭاﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ: ﺃﻧﻪ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﺗﻨﺰﻳﻬﺎ.
ﺑ *- ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﻝاﺳﺘﻤﻨﺎء ﺑﺎﻟﻴﺪ ﻟﺘﺴﻜﻴﻦ اﻟﺸﻬﻮﺓ اﻟﻤﻔﺮﻃﺔ اﻟﻐﺎﻟﺒﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺨﺸﻰ ﻣﻌﻬﺎ اﻟﺰﻧﻰ ﻓﻬﻮ ﺟﺎﺋﺰ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﻠﺔ، ﺑﻞ ﻗﻴﻞ ﺑﻮﺟﻮﺑﻪ، ﻷﻥ ﻓﻌﻠﻪ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ اﻟﻤﺤﻈﻮﺭ اﻟﺬﻱ ﺗﺒﻴﺤﻪ اﻟﻀﺮﻭﺭﺓ، ﻭﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ اﺭﺗﻜﺎﺏ ﺃﺧﻒ اﻟﻀﺮﺭﻳﻦ* .
ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺁﺧﺮ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ: ﺃﻧﻪ ﻳﺤﺮﻡ ﻭﻟﻮ ﺧﺎﻑ اﻟﺰﻧﻰ، ﻷﻥ ﻟﻪ ﻓﻲ اﻟﺼﻮﻡ ﺑﺪﻳﻼ، ﻭﻛﺬﻟﻚ اﻻﺣﺘﻼﻡ ﻣﺰﻳﻞ ﻟﻠﺸﺒﻖ.
ﻭﻋﺒﺎﺭاﺕ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﺗﻔﻴﺪ اﻻﺗﺠﺎﻫﻴﻦ: اﻟﺠﻮاﺯ ﻟﻠﻀﺮﻭﺭﺓ، ﻭاﻟﺤﺮﻣﺔ ﻟﻮﺟﻮﺩ اﻟﺒﺪﻳﻞ، ﻭهواﻟﺼﻮﻡ. (1)
سبل السلام ٢ / ١٦٠
ﻭﺫﻛﺮ ﺍﺑﻦ ﺩﻗﻴﻖ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺑﺎﻟﻮﺟﻮﺏ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺧﺎﻑ ﺍﻟﻌﻨﺖ, ﻭﻗﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ, ﻭﺗﻌﺬﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺘﺴﺮﻱ, ﻭﻛﺬﺍ ﺣﻜﺎﻩ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ ﻓﻴﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻟﺎ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﺇﻟﺎ ﺑﻪ.
والله أعلم بالصواب
✿⊱•➖❁➖❁➖❁➖❁➖•⊰✿
*❁ ⃟❁...DHF...❁ ⃟❁*
✿⊱•➖❁➖❁➖❁➖❁➖•⊰✿
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik