*▉⊱════★᭄ꦿ᭄❖★᭄ꦿ᭄════⊰▉*
*⫷FORMAT PERTANYAAN⫸*
*🖤.......DHF.......🖤*
Senin 6 Februari 2023
Sail : @Al Afsa
*▉⊱════★᭄ꦿ᭄❖★᭄ꦿ᭄════⊰▉*
*💕بِسۡــــــــمِ ٱللهِ ٱلرَّحۡـمَـٰنِ ٱلرَّحِــــــيْمِ💕*
*اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه*
*السلام عليكم ورحمة الله وبركاته*
HUKUM SELFI WAKTU THOWAF
📥 Deskripsi :
✍️ Pertanyaan :
1. Apa hukumnya orang yang sedang thowaf Main hp, seperti foto² atau siaran langsung alias video?
2. Bukankah orang thowaf itu seperti orang shalat...?
3. Apakah thowaf nya Sah...?
Mohon pencerahanya.
🙏🏻🙏🏻
📝 Jawaban:
🌋1. MAKRUH, karena main HP (Selfi, VC dls) merupakan aktifitas yang tidak ada kaitannya dengan towaf yang dapat mengganggu ke-khusyu'an ibadah serta tidak pantas di lakukan di depan Kakbah.
🌋2. Benar Thowaf seperti shalat dalam bab suci dan menutup aurat.
🌋3. SAH, selama tidak terjadi hal-hal yang membatalkan thowaf. Seperti berpaling hingga Kakbah tidak lagi berada di sebelah kirinya, dls.
📖 Referensi:
🌋Nomor 1 :
بشرى الكريم ١ / ٦٣
*ﻓﺮﻉ: ﻣﻦ ﺳﻨﻦ ﺍﻟﻄﻮﺍﻑ: ﺍﻟﺴﻜﻴﻨﺔ ﻭﺍﻟﻮﻗﺎﺭ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﻜﻠﺎﻡ ﺇﻟﺎ ﻓﻲ ﺧﻴﺮ* , ﻛﺘﻌﻠﻴﻢ ﺟﺎﻫﻞ ﺇﻥ ﻗﻞ ﻭﺳﺠﺪﺓ ﺗﻠﺎﻭﺓ ﻟﺎ ﺷﻜﺮ; ﻟﺄﻧﻪ ﺻﻠﺎﺓ, ﻭﻫﻲ ﺗﺤﺮﻡ ﻓﻴﻬﺎ, ﻭﺭﻓﻊ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﺇﻥ ﺩﻋﺎ, ﻭﺇﻟﺎ .. ﺟﻌﻠﻬﻤﺎ ﺗﺤﺖ ﺻﺪﺭﻩ ﻛﺎﻟﺼﻠﺎﺓ - الى ان قال - ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺏ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺴﻠﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺧﻴﻪ, ﻭﺳﺆﺍﻟﻪ ﻋﻦ ﺣﺎﻟﻪ, *ﻭﻳﺤﺘﺮﺯ ﻋﻤﺎ ﻟﺎ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﻣﻦ ﻧﺤﻮ ﺿﺤﻚ ﻭﺃﻛﻞ .*
اعانة الطالبين ٢ / ٣٣٧
ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺳﻦ ﺃﻥ ﻳﻔﺘﺘﺢ ﺍﻟﻄﺎﺋﻒ) ﺷﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﺫﻛﺮ ﺑﻌﺾ ﺳﻨﻦ ﺍﻟﻄﻮﺍﻑ.
ﻭﻫﻲ ﻛﺜﻴﺮﺓ.
ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ, ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺴﻜﻴﻨﺔ, ﻭﺍﻟﻮﻗﺎﺭ, ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﻜﻠﺎﻡ ﺇﻟﺎ ﻓﻲ ﺧﻴﺮ ﻛﺘﻌﻠﻴﻢ ﺟﺎﻫﻞ ﺑﺮﻓﻖ ﺇﻥ ﻗﻞ ﻭﺳﺠﺪﺓ ﺍﻟﺘﻠﺎﻭﺓ ﻟﺎ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻟﺄﻥ ﺍﻟﻄﻮﺍﻑ ﻛﺎﻟﺼﻠﺎﺓ, ﻭﺳﺠﺪﺓ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﺗﺤﺮﻡ ﻓﻴﻬﺎ.
*ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ, ﻭﺟﻌﻠﻬﻤﺎ ﺗﺤﺖ ﺻﺪﺭﻩ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﺎﻟﻜﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻬﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻠﺎﺓ ﻛﻤﺎ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ* ﻭﻋﺒﺎﺭﺗﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﻛﻠﺎﻡ: ﻭﺭﻓﻊ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺼﺎﻝ, *ﻭﻣﻨﻪ ﻣﻊ ﺗﺸﺒﻴﻬﻬﻢ ﺍﻟﻄﻮﺍﻑ ﺑﺎﻟﺼﻠﺎﺓ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻭﺍﺟﺒﺎﺗﻪ ﻭﺳﻨﻨﻪ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻓﻲ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﻦ ﻭﻳﻜﺮﻩ ﻓﻴﻪ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺘﺼﻮﺭ ﻣﻦ ﺳﻨﻦ ﺍﻟﺼﻠﺎﺓ ﻭﻣﻜﺮﻭﻫﺎﺗﻬﺎ* *ﻳﺆﺧﺬ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﻳﺪﻱ ﺍﻟﻄﺎﺋﻒ ﺇﻥ ﺩﻋﺎ ﺭﻓﻌﻬﻤﺎ, ﻭﺇﻟﺎ ﻓﺠﻌﻠﻬﻤﺎ ﺗﺤﺖ ﺻﺪﺭﻩ ﺑﻜﻴﻔﻴﺘﻬﻤﺎ ﺛﻢ.*
*الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع للخطيب الشربيني (بأعلى الصفحة) مع حاشية البجيرمي تحتها ج ١ ص ٣٦٣*
(و) السّادِسُ (الطَّوافُ) فَرْضُهُ وواجِبُهُ ونَفْلُهُ، سَواءٌ أكانَ فِي ضِمْنِ نُسُكٍ أمْ لا. لِقَوْلِهِ - ﷺ -: *«الطَّوافُ صَلاةٌ* إلّا أنَّ اللَّهَ تَعالى قَدْ أحَلَّ فِيهِ الكَلامَ فَمَن تَكَلَّمَ فَلا يَتَكَلَّمْ إلّا بِخَيْرٍ». رَواهُ الحاكِمُ عَنْ ابْنِ عَبّاسٍ وقالَ: صَحِيحُ الإسْنادِ
_________
قَوْلُهُ: (إلّا أنَّ اللَّهَ قَدْ أحَلَّ فِيهِ الكَلامَ) فِيهِ أنَّ اللَّهَ أحَلَّ فِيهِ غَيْرَ الكَلامِ أيْضًا كالأكْلِ والشُّرْبِ فَما الحِكْمَةُ فِي تَخْصِيصِ الكَلامِ إلّا أنْ يُقالَ خَصَّهُ لِأجْلِ ما بَعْدَهُ. وقالَ ع ش عَلى م ر: لَعَلَّهُ إنّما خَصَّهُ؛ لِأنَّ الكَلامَ كانَ مُباحًا فِي الصَّلاةِ ثُمَّ حُرِّمَ اهـ. وعِبارَةُ بَعْضِهِمْ قَوْلُهُ: إلّا أنَّ اللَّهَ أحَلَّ إلَخْ اسْتِثْناءُ حِلِّ الكَلامِ فَقَطْ يَقْتَضِي حُرْمَةَ غَيْرِهِ كالأكْلِ والشُّرْبِ والرُّكُوبِ والِاسْتِدْبارِ؛ لِأنَّ الِاسْتِثْناءَ مِعْيارُ العُمُومِ مَعَ أنَّهُ لا يُحَرَّمُ ذَلِكَ أيْ الأكْلُ وما بَعْدَهُ. وقَدْ يُجابُ: بِأنَّ غَيْرَ الكَلامِ مَقِيسٌ عَلَيْهِ، أوْ يُقالُ: إنّ هَذا الِاسْتِثْناءَ كانَ لِفائِدَةٍ، وهُوَ أنَّهُمْ كانُوا يَتَكَلَّمُونَ بِالكَلامِ القَبِيحِ حالَةَ الطَّوافِ، والِاسْتِثْناءُ إذا كانَ لِنُكْتَةٍ لا مَفْهُومَ لَهُ عِنْدَ الأُصُولِيِّينَ فَتَأمَّلْ اهـ.
*تحفة المحتاج في شرح المنهاج المؤلف: أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي ج ٢ ص ١٠١*
*(و) يُسَنُّ (الخُشُوعُ) فِي كُلِّ صَلاتِهِ بِقَلْبِهِ بِأنْ لا يَحْضُرَ فِيهِ غَيْرُ ما هُوَ فِيهِ وإنْ تَعَلَّقَ بِالآخِرَةِ وبِجَوارِحِهِ بِأنْ لا يَعْبَثَ بِأحَدِها* وظاهِرٌ أنَّ هَذا هُوَ مُرادُهُ لِأنَّهُ سَيَذْكُرُ الأوَّلَ بِقَوْلِهِ وفَرَغَ قَلْبٌ إلّا أنْ يَجْعَلَ ذاكَ سَبَبًا لَهُ ___ إلى أن قال ____ *فَيُكْرَهُ الِاسْتِرْسالُ مَعَ حَدِيثِ النَّفْسِ والعَبَثِ كَتَسْوِيَةِ رِدائِهِ أوْ عِمامَتِهِ لِغَيْرِ ضَرُورَةٍ مِن تَحَصُّلِ سُنَّةٍ أوْ دَفْعِ مَضَرَّةٍ* ، وقِيلَ يَحْرُمُ ومِمّا يُحَصِّلُ الخُشُوعَ اسْتِحْضارُهُ أنَّهُ بَيْنَ يَدَيْ مِلْكِ المُلُوكِ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ وأخْفى يُناجِيهِ وأنَّهُ رُبَّما تَجَلّى عَلَيْهِ بِالقَهْرِ لِعَدَمِ قِيامِهِ بِحَقِّ رُبُوبِيَّتِهِ فَرَدَّ عَلَيْهِ صَلاتَهُ.
*الفتاوى الكبرى لابن تيمية المؤلف: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (المتوفى: ٧٢٨هـ) ج ١ ص ٣٤٦*
والطَّوافُ لَيْسَ لَهُ تَحْرِيمٌ ولا تَحْلِيلٌ، وإنْ كَبَّرَ فِي أوَّلِهِ فَكَما يُكَبِّرُ عَلى الصَّفا والمَرْوَةِ وعِنْدَ رَمْيِ الجِمارِ مِن غَيْرِ أنْ يَكُونَ ذَلِكَ تَحْرِيمًا؛ ولِهَذا يُكَبِّرُ كُلَّما حاذى الرُّكْنَ، والصَّلاةُ لَها تَحْرِيمٌ، لِأنَّهُ بِتَكْبِيرِها يَحْرُمُ عَلى المُصَلِّي ما كانَ حَلالًا مِن الكَلامِ أوْ الأكْلِ، أوْ الضَّحِكِ أوْ الشُّرْبِ، أوْ غَيْرِ ذَلِكَ، والطَّوافُ لا يُحَرِّمُ شَيْئًا، بَلْ كُلُّ ما كانَ مُباحًا قَبْلَ الطَّوافِ فِي المَسْجِدِ فَهُوَ مُباحٌ فِي الطَّوافِ، *وإنْ كانَ قَدْ يُكْرَهُ ذَلِكَ؛ لِأنَّهُ يُشْغِلُ عَنْ مَقْصُودٍ الطَّوافِ*
*حاشية الإمام عبد الحميد الشرواني ج ٤ ص ٦٦*
(قَوْلُهُ: ويُسَنُّ أنْ يَدْخُلَ إلَخْ) أيْ وأنْ يَحْتَرِزَ فِي دُخُولِهِ عَنْ الإيذاءِ بِدابَّتِهِ أوْ غَيْرِها ويَتَلَطَّفَ بِمَن يُزاحِمُهُ ويُمَهِّدُ عُذْرَهُ *وأنْ يَسْتَحْضِرَ عِنْدَ وُصُولِهِ الحَرَمَ ومَكَّةَ وعِنْدَ رُؤْيَةِ البَيْتِ ما أمْكَنَهُ مِن الخُشُوعِ والخُضُوعِ بِقَلْبِهِ وجَوارِحِهِ لِرَبِّ هَذِهِ الأمْكِنَةِ داعِيًا مُتَضَرِّعًا ويَتَذَكَّرَ شَرَفَها عَلى غَيْرِها* ونّائِيٌّ
*حاشية البجيرمي على الخطيب المؤلف: سليمان بن محمد بن عمر البُجَيْرَمِيّ المصري الشافعي (المتوفى: ١٢٢١هـ) ج ٢ ص ٩٢*
قوْلُهُ: (ويُكْرَهُ القِيامُ عَلى رِجْلٍ واحِدَةٍ) أيْ مِن غَيْرِ حاجَةٍ لِمُنافاتِهِ الخُشُوعَ فَإنْ كانَ بِهِ عُذْرٌ كَوَجَعِ الأُخْرى لَمْ يُكْرَهْ اج
🌋Nomor 2 :
أنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ لِعَائِشَةَ لَمَّا حَاضَتْ وَهِيَ مُحْرِمَةٌ اصْنَعِي مَا يَصْنَعُ الْحَاجُّ غَيْرَ أَنْ لَا تَطُوفِي بِالْبَيْتِ حَتَّى تَغْتَسِلِي
الطَّوَافُ بِالْبَيْتِ صَلَاةٌ إِلَّا أَنَّ اللهَ تَعَالَى أَحَلَّ لَكُمْ فِيهِ الْكَلاَمَ فَمَنْ تَكَلَّمَ فَلَا يَتَكَلَّمْ إِلَّا بِخَيْرٍ رَوَاهُ الْحَاكِمُ وَقَالَ صَحِيْحُ الْإِسْنَادِ.
اسنى المطالب ج ٤ ص ١٨٠
(فَلَوْ أَحْدَثَ أَوْ تَنَجَّسَ) بَدَنُهُ أَوْ ثَوْبُهُ أَوْ مَطَافُهُ بِنَجَسٍ غَيْرِ مَعْفُوٍّ عَنْهُ (أَوْ عَرِيَ) مَعَ الْقُدْرَةِ عَلَى السَّتْرِ فِي أَثْنَاءِ الطَّوَافِ (تَطَهَّرَ وَسَتَرَ) عَوْرَتَهُ وَبَنَى عَلَى طَوَافِهِ وَلَوْ تَعَمَّدَ ذَلِكَ بِخِلَافِ الصَّلَاةِ إذْ يُحْتَمَلُ فِيهِ مَا لَا يُحْتَمَلُ فِيهَا كَكَثِيرِ الْفِعْلِ وَالْكَلَامِ سَوَاءٌ أَطَالَ الْفَصْلُ أَمْ قَصُرَ لِعَدَمِ اشْتِرَاطِ الْمُوَالَاةِ فِيهِ كَالْوُضُوءِ لِأَنَّ كُلًّا مِنْهُمَا عِبَادَةٌ يَجُوزُ أَنْ يَتَخَلَّلَهَا مَا لَيْسَ مِنْهَا بِخِلَافِ الصَّلَاةِ
🌋Nomor 3 :
الكتاب: إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين (هو حاشية على فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين)
المؤلف: أبو بكر (المشهور بالبكري) عثمان بن محمد شطا الدمياطي الشافعية (المتوفى: ١٣١٠هـ) ج ٢ ص ٣٣٦
و) خامسها: (جعل البيت عن يساره) مارا تلقاء وجهه، فيجب كونه خارجا بكل بدنه حتى بيده عن شاذروانه وحجره - للاتباع - فإن خالف شيئا من ذلك لم يصح طوافه، وإذا استقبل الطائف - لنحو دعاء - فليحترز عن أن يمر منه أدنى جزء قبل عوده إلى جعل البيت عن يساره.
*فلو طاف عاريا أو غير متطهر، أو من غير نية، أو لم يبدأ بالحجر الأسود، أو لم يجعل البيت عن يساره بأن جعله عن يمينه أو عن يساره لكن مشى القهقري، أو لم يخرج بكل بدنه عن الشاذروان والحجر، لم يصح طوافه.*
والله أعلم بالصواب
✿⊱•➖❁➖❁➖❁➖❁➖•
❁ ⃟❁...DHF...❁ ⃟❁*
✿⊱•➖❁➖❁➖❁➖❁➖•⊰✿
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik