Langsung ke konten utama

JAWABAN BAHTSU MASA`IL DI Masjid “ Ar-Rohman “ Ringinsari



          JAWABAN BAHTSU MASA`IL
DI Masjid “ Ar-Rohman “   Ringinsari
            Pada hari Jum`at pon tanggal 17 Maret 2006
 



1.     Umpamanya sholat qodlo` apakah disunahkan adzan dan iqomah ?
Jawaban :
Di sunahkan untuk adzan dan iqomah untuk sholat fardlu walaupun Qodlo`
وعبارته : ( يسن ) على الكفاية ( أذان وإقامة لذكر ولو ) صبيا و ( منفردا وإن سمع أذانا ) من غيره على المعتمد, خلافا لما في شرح مسلم . نعم إن سمع أذان الجماعة وأراد الصلاة معهم لم يسن له على الأوجه (( لمكتوبة ) ولو فائتة دون غيرها كالسنن وصلاة الجنازة والمنذورة – فتح المعين جزء 1 ص 268 دار الفكر
-(ولو : فائتة ) الغاية لللرد على الجديد القائل بعدم سنية الأذان لها لزوال الوقت . قال فى المنهاج : ويقيم الفائتة ولا يؤذن فى الجديد. قلت : القديم أظهر والله أعلم – إعانة الطالبين جزء 1 ص 269 دار الفكر

2.     Umpamanya ma`mum ruku` / sujud / kemudian dia tahu kalau imamnya belum ruku` / sujud, lalu dia kembali berdiri karena mengikuti Imamnya. Ruku` atau sujud dua kali , apakah sholatnya ma`mum batal / atau tidak ?
Jawaban :
Di tafsil, bila ma`mum sengaja maka disunahkan kembali pada rukun sebelumnya, bila tidak sengajamaka diperbolehkan kembali atau tetap mengerjakan rukun yang sedang dia kerjakan sehingga imam menyusulnya.
وعبارته : ومن تقدم بركن سن له العود إن تعمد وإلا تخير بين العود والدوام – فتح المعين جزء 2 ص 39

3.     bagaimana hukumnya sholat sendirian atau menjadi imam olehnya membaca ( أصلي  sampai akhir ) dengan suara keras, sehingga orang yang ada disampingnya mendengar ?
4.     bagaimana hukumnya orang yang membaca ( أصلي   sampai akhir ) dengan sura keras, disebabkan waswas, sehingga membuat resah orang berada disampingnya ?
Jawaban :
DI tafsil, bila mengganggu orang lain maka hukumnya makruh, bila tidak mengganggu maka hukumnya boleh.

وعبارته : ولا يجهر مصل وغيره- كقارئ وواعظ ومدرس – إن شوش على نحو نائم ومصل فيكره كما فى المجموع وبحث بعضهم المنع من الجهر بقران وغيره بحضرة المصلي مطلقا, لأن المسجد وقف على المصلين إي أصالة دون الوعاظ والقراء – فتح المعين جزء 1 ص 180 دار الفكر
5.     bagaimana hukumnya sholat طويلة   ( sholat yang panjang ) seperti sholat dzuhur, barma`mum kepada orang yang sholat قصيرة  ( sholat yang pendek ) seperti sholat subuh ? وبالعكس   ( dan sebaliknya ) ? seperti sholat قصيرة   ma`mum Sholat  طويلة   ?
6.     bagaimana hukumnya sholat fardlu ma`mum sholat sunat ?
7.     bagaimana hukumnya ma`mum sholat أداء   ( sholat pada waktunya ) sedangkan imamnya sholat قضاء   ( sholat tidak pada waktunya ) ?
Jawaban :
Sah tapi tidak disunahkan jama`ah, hukumnya khilaful aula bila sama qhodlo dan sholatnya hukumnya sunah berjama`ah.
وعبارته : ويصح اقتداء مؤد بقاض ومفترض بمنتفل وفي طويلة بقير كظهر بصبح وبالعكس ولا يضر اختلاف نية الإمام والمأموم بمثل ذلك – نهاية الزين ص 129
-وخرج بالأداء القضاء . نعم إن اتفقت مقضية الإمام والمأموم سنت الجماعة وإلا فخلاف الأولى كأداء خلف قضاء وعكسه وفرض خلف نفل وعكسه وترتويح خلف وتر وعكسه .
8.     bolehkah sholat sunat tiga macam seperti sholat قبلية    -  تحية المسجد   - صلاة توبة   , dijadikan dua roka`at ?
Jawaban :
Ditafsil, bila sholat sunah maqsudah hukumnya tidak boleh, bila sholat sunah tidak maqsudah boleh asal tidak dengan sholat yang rokaatnya lebih sedikit.

وعبارته : واعلم أنه يمتنع جمع صلاتين بنية ولو نفلا مقصودا أما غير المقصود كتحية واستخارة وإحرام وطواف وسنة وضوء أو غسل فيجوز جمعها مع نفل أو فرض غيره بل تحصل ويثاب عليها وإن لم ينوها قاله الشرقاوي – كاشفة السجا ص 59
- وتتأدى ركعتاالتحية وما بعدها – وهو ركعتا الاستخارة والإحرام والطواف والوضوء بركعتين فأكثر من فرض أو نفل آخر – فتح المعين جزء 1 ص 298 دار الفكر
- (وقوله : تتأدى ركعتا التحية الخ ) أي تحصل بذلك لأنها سنن غير مقصودة, بخلاف نية سنة مقصودة مع مثلها أوفرض فلا يصح . قال ع ش : ينبغي أن محل ذلك – أي حصول ركعتي التحية وغيرها بركعتين حيث لم  ينذرها وإلا فلا بد من فعلها مستقلة ، لأنها بالنذر صارت مقصودة فلا يجمع بينها وبين فرض ولا نفل ولا تحصل بواحد منهما .
-(وقوله : بركعتين) فلا تتأدى بأقل منهما , ولا بصلاة جنازة ولا بسجدتي تلاوة وشكر . إعانة الطالبين جزء 1 ص 298 دار الفكر .

9.     bagaimana hukumnya berma`mum pada imam yang  لحنا   ( pepelon ) yang merubah arti ? dan bagaimana jika tidak merubah arti ?
Jawaban :
Jika imam lahn yang merubah makna maka batal sholatnya imam dan makmum bila imam punya kesempatan untuk belajar. Jika imam lahn tidakmerubah makna maka hukumnya makruh.

وعبارته : وكره اقتداء بتأتاء وفأفاء بما لا يغير معنى كضم هاء لله وفتح دال نعبد فإن لحن لحنا يغير المعنى فى الفاتحة كأنعمت بكسر أو ضم أبطل صلاة من أمكنه التعلم ولم يتعلم لأنه ليس بقران . نعن إن ضاق الوقت صلى لحرمته وأعاد لتقصيره –فتح المعين جزء 2 ص 44
- والحاصل إن اللحن حرام على العامد العالم القادر مطلقا وأن ما لا يغير المعنى لا يضر في صحة الصلاة والقدوة مطلقا وأما ما يغير المعنى ففي غير الفاتحة لا يضر فيهما إلا إن كان عامدا عالما قادرا وأما فى الفاتحة فإن قدر وأمكنه التعلم ضر فيهما وإلا فكأمي اهـ بجيرمي – إعانة الطالبين جزء 2 ص 44







JAWABAN BAHTSU MASA`IL
DI Masjid “ Ar-Rohman “   Ringinsari
            Pada hari Jum`at pon tanggal                    2006
 


1.     Diskripsi masalah
Bagaimana hukumnya orang yang sakit sangat parah/tidak sadar, contohnya orang kecelakaan dia tida bisa sholat lalu sampai mati. Yang saya tanyakan: sholatnya itu bisa bibayar mut atau di Qodlo`i saudaranya/keluarganya?
Jawaban :
            Orang yang sakit tidak sadar sama sekali maka tidak wajib mengerjakan sholat atau Ibadah yang lain, bila sampai meninggal, tidak wajib diqodhlo`i atau dibayar dengan mud.

وعبارته : وأما الصبي ومن زال عقله بجنون أو مرض فلا تجب أي الصلاة عليه لقوله صلى الله عليه وسلم : " رفع القلم عن ثلاث عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يحتلم وعن الْمجنون حتى يعقل " أخرجه أبو داود والترمذي . كفاية الأخيار ص 85

2.     Diskripsi masalah
Fida` ada dua yang saya tahu, 1) Fida` Qubro. 2) Fida` Shughro, betulkah itu ? saya minta penjelasan. Dan ada orang tidak mau menjalankan printah Allah dalam masa hidupnya (sholat / puasa  fardlu), lalu dia mati. Lantas keluarganya mengundang santri untuk mengaji / Fida`an . apakah semua dosa-dosanya itu diampuni oleh Allah? padahal besuk diakhirat itu pertama-tama yang ditanyakan adalah sholatnya.
Jawaban :
          Fida`/ataqoh adalah penebusan dosa dengan menggunakan shighot fida`, yang dikerjakan untuk dirinya sendiri atau untu orang lain, baik semasa hidupnya atau sudah meninggal dunia.
            Yang kita kenal fida` itu ada 2 :
                  1. Fidak ashghor / ataqoh shughro      : dengan shighot لااله إلا اله     70.000 kali
                  2. Fidak Akbar / ataqoh kubro                        : dengan surat ikhlas 1000 / 100.000 kali
            tapi selain 2 shighot fidak tersebut masih ada shighot fidak yang lain antara lain mengunakan shighot بسم الله الرحمن الرحيم   12.000 kali , shighot سبحان الله وبحمده   1000 kali, dan shighot sholawat:
اللهم صل وسلم وبارك على  سيدنا محمد وعلى اله كما لا نهاية لكمالك عدد كمالك   100.000 kali.
Kita harus mantap bahwa pahala fidak bermanfaat bagi mayyit dan harus yaqin bahwa Allah mempunyai sifat wasi`ul Rohmah (luas rahmatnya) . masalah Allah mengampuni dosa-dosa orang yang tidak menjalankan perintah Allah atau tidak mengampuni itu dikembalikan kepada masyiatulloh (مشيئة الله) kehendak Allah.

وعبارته : 1- عن الشيخ أبي ذر القرطبي أنه قال سمعت في بعض الأثر إن من قال : لا إله إلا الله سبعين ألف مرة كانت فدائه من النار . السنوسي الدسوقي على أم البراهين ص 229 .
-         أخرجه البزار عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم " من قرأ قل هو الله أحد الأية ألف مرة فقد اشترى بها نفسه من الله ونادى مناد من قبل الله تعالى في سمواته وفي أرضه ألا إن فلانا عتيق الله فمن له قبله تباعة فليأخذها من الله عز وجل . خزينة الأسرار ص 159
-         عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قال إذا أصبح : سبحان الله وبحمده ألف مرة فقد اشترى نفسه من الله وكان آخر يومه عتيق الله . الديربي ص 91 .
-         بسم الله الرحمن الرحيم ، وإذا قرئت اثنى عشر ألف مرة فكت رقبة قارئها من النار واستجيبت دعوته كما ذكر عن الشاذلي رضي الله عنه .
-         اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى أله كما لا نهاية لكمالك عدد كمالك ، إذا قرئتها مائة ألف مرات مدة عمرك كانت فداءك من الخطيئات إن شاء الله – جميع الصلوات الجزء الثاني ص 102
2- (وتنفع ميتا صدقة) لأجله من وارث وغيره ، إلى أن قال ......... (ودعاء) قال النووي فى الأذكار أجمع العلماء على أن الدعاء للأموات ينفعهم ويصلهم ثوابه اهـ . إلى أن قال .......... وأن هدايا الأحياء للأموات الدعاء والاستغفار وقال حسين المحلي في كشف اللثام : يحصل ثواب القراءة للميت بمجرد قصده بها وهو مذهب الأئمة الثلاثة ، وكذا القراءة بحضرة الميت أو بنية القارئ ثواب قرائته له أو بدعائه له عقب القراءة . ومنه : اللهم أوصل ثواب ما قرأناه إلى فلان ولو قال بعده ثم إلى أموات المسلمين اهـ نهاية الزين ص 281 .

3.     Diskripsi masalah
Aqiqoh itu sunat atau wajib? dan kapan waktunya? kalau Aqiqoh itu sunat, bagaimana kalau ada orang yang sudah cukup atau bisa Aqiqoh tapi tidak mau mengaqiqohi anaknya? dan bagaimana faidahnya?
Jawaban :
          Aqiqoh itu hukumnya sunat muakad
-          waktunya mulai lahirnya anak sampai anak menginjak baligh, boleh sebelum anak lahir setelah ada ruhnya.
-          Orang tua tersebut tidak berdosa tapi tidak mengambil kemanfaatan dari kesunahan aqiqoh dalam arti anaknya tidak bisa memberi syafaat kepada orang tuanya dihari qiamat.
-          Faidahnya anak yang sudah diaqiqohi bisa memberi syafaat kepada orang tuanya dihari qiamat.

وعبارته : - (العقيقة سنة) مؤكدة ، ويحصل بها أصل السنة ولو قبل انفصال الولد بعد إمكان نفخ الروح إلى أن قال ....... ويبقى طلبها من الموسر إلى بلوغ الولد . بشرى الكريم ص 129 .
-         قال الخطابي : أجودما قيل فيه ما ذهب إليه أحمد بن حنبل أنه إذا لم يعق عنه لم يشفع في والديه يوم القيامة
فتح الوهاب الجزء الثاني ص 190 .

4.     Diskripsi masalah
Sebagai orang tua mempunyai anak, yang anaknya itu sudah baligh, lalu tidak mau sholat, sedangkan sudah beberapa kali bahkan berpuluh-puluh kali memerintah sholat, lalu dia abaikan atau tidak mau menjalankannya. Apakah sebagai orang tua itu sudah gugur kewajibannya? apakah ia terus memerintah sampai mau mati?
Jawaban :
          Tidak wajib bagi orang tua memerintah sholat anak sudah baligh, karena kalau sudah baligh dia wajib mengerjakan sholat dengan مطالبة شرعية   (perintah syara`), kewajiban orang tua memerintah bila anak sudah berumur 7 tahun dan wajib memukul anak bila sudah berumur 10 tahun.

وعبارته : (إنما تجب) الصلاة (على مسلم مكلف) أي بالغ عاقل ذكر أو غيره . إلى أن قال ........... (ولا) قضاء على(صبي) إلى أن قال ......... (ويؤمر بها لسبع ويضرب عليها) أي على تركها (لعشر). فتح الوهاب الجزء الأول ص 32 .
5.     Diskripsi masalah
Berapakah nishobnya zakat mal polowijo? kalau padi berapa? dan kalau jagung berapa? dan mengeluarkannya itu satu tahun sekali atau tiap musim panen? seumpamanya sawahnya itu nyewo? dan sampai berapa pulakah nishobnya harta Tijaroh (Dagangan)? dan bagaimana pulakah kalau harta dagangan itu pinjam Bank (BRI). Apakah juga wajib zakat? dan bagaimana menurut hukum hutang Bank?
Jawaban :
          Nishob padi yang berupa gabah                      : 132,1323 Kg
                                                     Beras                      : 758,815 Kg
            Nishob jagung kuning                                     : 720 Kg
            Nishob Harta perdagangan bermudal perak   : 35,543 Kg
            Nishob             -           -           -           emas    : 50,77 g         

وعبارته : فتح القدير في عجائب المقادير تحرير محمد معصوم

                   Wajib mengeluarkan zakat polowijo itu setiap panen

وعبارته : إذ الحصاد هو المقصود وعنده يستقر الوجوب . منهاج القويم ص 107

          Tidak ada bedanya dalam mengeluarkan zakat antara sawah pribadi atau, sewaan, kalau sampai nishobya maka wajib dikeluarkan zakatnya.

وعبارته : والمعنى فى التفرقة كثرة المؤنة وحفتها ولا فرق في وجوب العشر أو نصفه بين الأرض المستأجرة وذات الخراج وغيرهما . نهاية الزين ص 171 .

          Bila modal berdagang itu dari hutang maka tidak wajib dizakati menurut Imam ibnu hajar
         

وعبارته : (وشروطها) إلى أن قال ........ (الرابع أن يكون التملك بمعاوضة) محضة , إلى أن قال .... بخلاف ما ملكه بغير معاوضة كالإرث والهبة بلا ثواب والصيد وما أقترضه أو ملكه فإقالة أو رد بعيب فلا زكاة فيه وإن اقترن به نية التجارة . منهاج القويم ص 110 .
Modal bedagang dari hutang wajib dizakati menurut jumhurul Ulama`

وعبارته : ولا بد أن يكون الملك بمعاوضة محضة ، إلى أن قال ....... وقولنا بمعاوضة محضة يشمل ما إذا دخل في ملكه بالشراء سواء اشترى بعرض أو نقد أو دين حال أو مؤجل – كفاية الأخيار الجزء الأول ص 178 .
-         (و) الثالث (الملك التام) إلى أن قال ..... ولا يمنع الدين وجوبها وأن استغرق النصاب – توشيخ ص 100 .
-         (و) الواجب (فيما ملك معاوضة) مقرونة (بنية التجارة) إلى أن قال ...... وكلامهم يشمل ما ملك باقتراض بنية التجارة فتكفي نيتها لكن فى التتمة أنها لا تكفي لأن القرض ليس مقصوده التجارة بل الإرفاق . فتح الوهاب الجزء الأول ص 112 .


                   Hukum hutang bank
            Harom
وعبارته : وأما القراض بشرط جر نفع المقرض ففاسد لخبر كل قرض جر منفعة فهو ربا .

          (قوله ففاسد) قال ع ش ومعلوم أن محل الفساد حيث وقع الشرط في صلب العقد أما لو توافقا على ذلك ولم يقع شرط فى العقد فلا فساد اهـ إعانة الطالبين الجزء الثالث ص 53 .


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا