HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASA'IL KUBRO SE- JAWA TIMUR PONDOK PESANTREN BAROKATU ZAINIL HASANAIN GENGGONG PAJARAKAN PROBOLINGGO
HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASA'IL KUBRO SE- JAWA TIMUR
PONDOK PESANTREN BAROKATU ZAINIL HASANAIN GENGGONG PAJARAKAN PROBOLINGGO
04 Rojab 1433 H. / 17 Juni 2012 M.
1. Kembar Siyam | PP. Zainul Hasanain (PANPEL BMK)
Abigail Loraine Hensel (Abby) dan Brittany Lee Hensel (Britty). Mereka
Adalah 2 Gadis yang dilahirkan pada Tanggal 7 maret 1990 sebagai kembar siam
parapagus disefalis simetris. Brittany adalah kembar sebelah kiri, dan Abigail
di sebelah kanan. Mereka memiliki dua tulang belakang yang menyatu pada
panggul. Mereka berdua telah tamat dari SMA pada tahun 2008 dan sekarang ini
telah mulai kuliah di Bethel University, St. Paul, Minnesota, USA. Tanggal 7
Maret 2010 kemarin mereka telah genap berusia 20 tahun. Bahkan telah dikabarkan
bahwa mereka telah ditunangkan, meskipun berita ini belum dikonfirmasi
kebenarannya. Cukup sulit dibayangkan ketika mereka telah berumah tangga,
khususnya kehidupan seksual mereka mengingat hanya ada satu set organ
reproduksi buat mereka. Sungguh maha suci Allah yang telah menunjukkan salah
satu tanda-tanda kekuasaannya pada Abby dan Brittany, si kembar berbadan satu
berkepala dua saat ini (Oktober 2011) telah menginjak usia dewasa.
Pertanyaan :
a. Apakah Abby dan Britty dihukumi 1 orang atau 2 orang ?
Jawaban :
Khilaf dalam Madzhab Syafi’iy:
@ Menurut Ibn Qaththan, satu orang walaupun salah satu anggotanya ada yang
dua.
@ Menurut Ibn Hajar, dua orang walaupun anggotanya tidak sempurna.
Referensi :
1. Hawasy al-Syarwaniy juz 8 hal. 353
2. Hasyiyat al-Bujairimiy ‘Ala al-Khathib juz 3 hal. 277
3. Hasyiyat al-Jamal juz 4 hal. 13
E
حواشي الشرواني- (ج8 / ص 353)
( أو
اثنان من إخوة وأخوات ) ، وإن لم يرثا لحجبهما بالشخص دون الوصف كما يعلم مما يأتي
كأخ لأب مع شقيق ولأم مع جد ، ولو كانا ملتصقين ولكل رأس ويدان ورجلان وفرج إذ
حكمهما حكم الاثنين في سائر الأحكام كما نقلوه عن ابن القطان وأقروه وظاهر أن
تعدد غير الرأس ليس بشرط بل متى علم استقلال كل بحياة كأن نام دون الآخر كانا كذلك
.
E
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 9 / ص 423)
قوله : ( وأربع أرجل وأربع أيد
) قال حج : وظاهر أن تعدد غير الرأس ليس بشرط ، بل متى علم استقلال كل بحياة كأن
نام أحدهما دون الآخر فالحكم كذلك ا هـ . وعبارة ق ل : ودخل بالثاني ما لو كانا
ملتصقين وأعضاء كل منهما كاملة حتى الفرجين فلهما حكم اثنين في جميع الأحكام حتى
إن لكل منهما أن يتزوج سواء كانا ذكرين أو أنثيين أو مختلفين ، فإن نقصت أعضاء
أحدهما فإن علم حياة أحدهما استقلالا كنوم أحدهما ويقظة الآخر فكاثنين أيضا وإلا
فكواحد ا هـ .قوله : ( حكم الاثنين ) وهل يكلف كل منهما بموافقة الآخر على فعل
ما وجب عليه من صلاة وحج وغيرهما من كل ما يتوقف على الحركة أو لا ؟ سئل عن ذلك حج
، فأجاب بأنه لا يجب على أحدهما موافقة الآخر في فعل شيء أراده مما يخصه أو يشاركه
الآخر فيه إذا لم يتأت فعل كل منهما لذلك بأن كان ظهر أحدهما لظهر الآخر لأن تكليف
الإنسان بفعل لأجل غيره من غير نسبته لتقصير ولا لسبب فيه منه لا نظير له ولا نظر
لضيق وقت الصلاة في تلك الصورة ؛ لأن صلاتهما معا لا تمكن لأن الفرض تخالفهما أي
تخالف وجهيهما .
E
حاشية الجمل 4/13 دار الفكر
(ولأم لميتها ذلك) أي فرع وارث (أو عدد من إخوة وأخوات )
إثنان فأكثر لما مر
قَوْلُهُ: أَيْ فَرْعٌ وَارِثٌ, أَوْ عَدَدٌ إلَخْ)
قَالَ الشَّارِحُ فِي شَرْحِ الْفُصُولِ كَالرَّوْضِ وَلَوْ اجْتَمَعَ مَعَ
الأُمِّ فَرْعٌ وَاثْنَانِ مِنْ الإِخْوَةِ فَالظَّاهِرُ كَمَا قَالَ ابْنُ
الرِّفْعَةِ وَغَيْرُهُ إضَافَةُ الْحَجْبِ إلَى الْفَرْعِ ; لأَنَّهُ أَقْوَى والملتصقان
مع تمام أعضائهما كالاثنين في جميع الأحكام لكن قال الشيخ حج وظاهر أن تعدد
غير الرأس ليس بشرط بل متى علم استقلال كل بحياة كأن نام دون الآخر كان كذلك ا هـ
ح ل .
b. Jika dihukumi 2 orang, bagaimana pernikahan dan cara memberi nafkah batin
oleh suami-suami mereka?
Jawaban :Khilaf dalam Madzhab Malikiy:
@ Ibn ‘Arafah, shah nikahnya dan boleh disetubuh, karena dianggap satu orang
@ Qadliy ‘Iyadl, tidak boleh nikahnya karena dianggap menikahi dua orang
saudara kandung
Referensi :
1. Mawahib al-Jalil li-Syarh Mukhtashar al-Khalil juz 1 hal. 280
E
مواهب الجليل لشرح مختصر الخليل
- (ج 1 / ص 280) شمس الدين أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الرحمن الطرابلسي
فرع : قال في السليمانية في امرأة خلقت من سرتها إلى
أسفل خلقة امرأة واحدة وإلى فوق خلقة امرأتين إنها تغسل منها محل الأذى وتغسل
الوجهين فرضا أو سنة والأيدي الأربع وتمسح الرأسين وتغسل الرجلين نقله عنها ابن
عبد السلام وابن عرفة وابن ناجي وغيرهم. وقوله فرضا أو سنة يعني تغسل المفروض
والمسنون كالمضمضة والاستنشاق زاد في السليمانية قيل له أفتوطأ هذه قال نعم
ونقلها ابن عرفة بلفظ ويصح وطؤها بنكاح بالإجماع عياض بأنهما أختان ورده ابن عرفة
بمنع ذلك لوحدة متعة الوطء لاتحاد محله.قلت: وانظر لو كان رجلا هل يجوز أن
يتزوج أيضا امرأة نظرا إلى اتحاد محل الوطء أو يمنع ذلك لأنهما رجلان من فوق ولا
يجوز لرجلين أن يتزوجا امرأة واحدة فتأمله أيضا والله تعالى أعلم.
c. Jika dari rahim Si kembar Hensel ini lahirlah seorang anak, bagaimana
status anak tersebut?
Jawabannya: mauquf
2.
Jam’iyah Khotmil
Qur’an | PP. Riyadlatut Thullab Lekok Pasuruan
Di sebuah desa terdapat Jam'iyah Khotmil Qur'an
yang di ikuti oleh golongan tertentu, dalam jam'iyah tersebut sudah terealisasi
arisan bergilir dan uang kas untuk kebutuhan musholla, mungkin karena kebutuhan
musholla sudah di angap cukup akhirnya sebagian dari golangan itu punya
inisiatif mengalokasikan surplus(kelebihan) uangkas tadi untuk membeli seragam,
namun masalah itu tak lepas dari kontra, karena ada sebagian yang mengelak
kebijakan mereka.
Pertanyaan :
a.
Bagaimana fiqih
menyikapi hukum alokasi uang kas untuk membeli seragam ?
Jawaban :
Tidak boleh, karena uang kas itu milik musholla.
Referensi :
E
وفى إعلام الساجد بأحكام المساجد للإمام بدر الدين محمد بن بهادر
الزركشي الشافعي ص 283 (دار الكتب العلمية)
مانصه : قال الشيخ أبو محمد الجوينى فى كتاب موقف الإمام
والمأموم : لو سأل واحد من أهل العلم الناس مالا واستجداهم وقال : إنما أطلب ذلك
لبناء مدرسة فبذلوا له مالا فاشترى بقعة وجعلها مدرسة ووزن ثمنها من ذلك المال ثم
زعم : إني اشتريت هذه البقعة لنفسى وصارت لي فأتصرف فيها حيث شئت فأجعلها مسجدا أو
أستديم ملكي عليها فهذا غلط منه ولاسبيل الى ذلك والواجب صرف تلك البقعة الى
الجهة التى بذلوا المال لها وإن جعلها هذا العالم مسجدا لم تصر مسجدا وصارت
بتعين الشراء مدرسة لما تقدم من البيان والتقييد السابق ، وإنما ذكرنا هذا الجواب
على أصل منصوص للشافعي فى بعض كتبه القديمة ، ولو لم يصيرها مصروفة الى الجهة
الموصوفة لأوجبنا على هذا العالم المشتري أن يرد على الناس ما أخذ منهم من الأموال
لأنها مبذولة لجهة مخصوصة ولم يستعملها فى تلك الجهة. وهذه طريقة سلكها أبو
العباس إبن سريج وفرع عليها مسائل وفيها مصالح لأموال الناس وإن كان القياس غيرها
، انتهى لفظه.
b.
Bolehkah bila salah satu dari anggota melarang orang lain mengikuti kegiatannya dengan alasan karena bukan
termasuk anggotanya ?
Jawaban :
Boleh melarangnya, karena haknya orang yang bersangkutan.
Referensi :
Tuhfatul Muhtaj fi
Syarh al-Minhaj juz 9 hal. 472
E تحفة المحتاج في شرح
المنهاج ج 9 ص 472
وعلم
مما تقرر أنه يحرم التطفل وهو الدخول إلى محل الغير لتناول طعامه بغير إذنه ولا
علم رضاه أو ظنه بقرينة معتبرة بل يفسق بهذا إن تكرر منه للحديث المشهور أنه يدخل سارقا ويخرج مغيرا
وإنما لم يفسق بأول مرة للشبهة ولأن شرط كون السرقة فسقا مساواة المسروق لربع
دينار كالمغصوب على ما فيهما ومنه أن يدعي ولو صوفيا مسلكا وعالما مدرسا فيستصحب
جماعته من غير إذن الداعي ولا ظن رضاه بذلك وأما إطلاق بعضهم أن دعوته تتضمن دعوة
جماعته فليس في محله بل الصواب ما ذكرته فيه من التفصيل .
(
قوله يحرم التطفل إلخ ) وقيد ذلك الإمام بالدعوة الخاصة أما العامة كأن فتح الباب
ليدخل من شاء فلا تطفل والطفيلي مأخوذ من التطفل وهو منسوب إلى طفيل رجل من أهل
الكوفة كان يأتي الولائم بلا دعوة فكان يقال له طفيل الأعراس ا هـ مغني .
( قوله وهو الدخول لمحل غيره )
وكحرمة الدخول لأكل طعام الغير دخوله ملك غيره بلا إذن مطلقا وإنما اقتصر على ما
ذكر ؛ لأنه مسمى التطفل ثم المراد بمحله ما يختص به بملك أو غيره وينبغي أن مثل
ذلك ما لو وضعه في محل مباح كمسجد فيحرم على غير من دعاه ذلك ا هـ ع ش ( قوله بل
يفسق بهذا ) أي بتناول طعام الغير بالتطفل .
3. Shohibul Jabiroh | PP. Miftahul Ulum Betet Pamekasan
Islam adalah agama yang arif dan bijaksana terhadap umatnya. Segala hal
yang di anggap memberatkan dan
merepotkan masih bisa di tolelir dengan cara-cara yang lebih ringan dan mudah.
Hal ini berpangkal pada ayat al-Qur'an yang diantaranya يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم
العسر . Maka tak heran bila ulama- ulama fikih merumuskan
sebuah kaidah المشقة تجلب التيسير . Namun dalam
litratur-literatur fiqih terdapat sebuah permasalan yang cendrung merepotkan
bagi si pelaku, yaitu tentang cara bersuci bagi orang hadats kecil yang
mengenakan perban (صاحب الجبيرة) yang mana perakteknya adalah harus membasuh anggota
badan yang normal terlebih dahulu kemudian melakukan tayammum, ketika sampai
pada giliran membasuh anggota badan yang ada perbannya kemudian melanjutkan
lagi membasuh anggota badan yang normal. Dengan peraktek ini sudah barang tentu
merepotakan dan menyulitkan bagi صاحب الجبيرة itu sendiri.
Pertanyaan :
a.
Atas dasar apakah ulama fikih merumuskan peraktek bersuci bagi صاحب
الجبيرة sebagaimana dalam deskripsi masalah di atas?
Jawaban :
Ada dasarnya:
1.
Al-Qur’an
لايكلف الله نفسا إلا وسعها
2.
Hadits
إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما
استطعتم
3.
Al-Qaidah
al-Fiqhiyah
الميسور لايسقط بالمعسور
Referensi :
Surat al-Baqarah ayat 286
Bulugh al-Maram hal.
‘Ianat al-Thalibin juz 1 hal. 72
Al-Qa’idah al-Fiqhiyah hal.
b.
Adakah ulama yang memberikan solusi lain yang lebih mudah dan ringan
tentang peraktek bersuci bagi صاحب الجبيرة dari pada praktek di atas ?
Jawaban : Ada, hanya membasuh jabirah
saja tanpa Tayammum.
Referensi :
Al-Majmu’ Syarh al-Muhadzdzab juz 2 hal. 370
Hasyiyat al-Quliyubiy juz 1 hal. 97
E
المجموع شرح المهذب. ج . 2. ص.
370.
قَالَ الْمُصَنِّفُ : رحمه الله
تعالى ( إذَا كَانَ عَلَى بَعْضِ أَعْضَائِهِ كَسْرٌ يَحْتَاجُ إلَى وَضْعِ
الْجَبَائِرِ وَضَعَ الْجَبَائِرَ عَلَى طُهْرٍ , فَإِنْ وَضَعَهَا عَلَى طُهْرٍ
ثُمَّ أَحْدَثَ وَخَافَ مِنْ نَزْعِهَا , أَوْ وَضَعَهَا عَلَى غَيْرِ طُهْرٍ
وَخَافَ مِنْ نَزْعِهَا مَسَحَ عَلَى الْجَبَائِرِ ; لِأَنَّ النَّبِيَّ صلى الله
عليه وسلم أَمَرَ عَلِيًّا رضي الله عنه أَنْ يَمْسَحَ عَلَى الْجَبَائِرِ ;
وَلِأَنَّهُ تَلْحَقُهُ الْمَشَقَّةُ فِي نَزْعِهَا فَجَازَ الْمَسْحُ عَلَيْهَا
كَالْخُفِّ .
وَأَمَّا التَّيَمُّمُ مَعَ
غَسْلِ الصَّحِيحِ وَمَسْحِ الْجَبِيرَةِ بِالْمَاءِ , فَفِيهِ طَرِيقَانِ ,
أَصَحُّهُمَا وَأَشْهَرُهُمَا وَاَلَّتِي قَطَعَ الْجُمْهُورُ بِهَا : أَنَّ فِيهِ
قَوْلَيْنِ أَصَحُّهُمَا عِنْدَ الْجُمْهُورِ : وُجُوبُهُ وَهُوَ نَصُّهُ فِي
الْأُمِّ وَالْبُوَيْطِيِّ وَالْكَبِيرِ . وَالثَّانِي : لَا يَجِبُ وَهُوَ
نَصُّهُ فِي الْقَدِيمِ , وَظَاهِرُ نَصِّهِ فِي الْمُخْتَصَرِ , وَصَحَّحَهُ
الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ وَالْجُرْجَانِيُّ وَالرُّويَانِيُّ فِي الْحِلْيَةِ ,
قَالَ الْعَبْدَرِيُّ : وَبِهَذَا قَالَ أَحْمَدُ وَسَائِرُ الْفُقَهَاءِ .
E
حاشية القليوبي. ج 1. ص. 97.
( وَإِنْ كَانَ ) بِالْعُضْوِ
سَاتِرٌ ( كَجَبِيرَةٍ لَا يُمْكِنُ نَزْعُهَا ) بِأَنْ يَخَافَ مِنْهُ ,
مَحْذُورٌ مِمَّا سَبَقَ ( غَسَلَ الصَّحِيحَ وَتَيَمَّمَ كَمَا سَبَقَ ) بِمَا
فِيهِ مِنْ الْخِلَافِ وَمَا يَتَرَتَّبُ عَلَيْهِ مِنْ الْمَسَائِلِ السَّابِقَةِ
, وَفِي التَّيَمُّمِ هُنَا قَوْلٌ إنَّهُ لَا يَجِبُ مَعَ وُجُوبِ غَسْلِ
الصَّحِيحِ وَمَسْحِ الْجَبِيرَةِ بِالْمَاءِ.
قَوْلُهُ : ( وَفِي
التَّيَمُّمِ إلَخْ ) أَيْ لِأَنَّ مَسْحَ الْجَبِيرَةِ عِنْدَهُ كَافٍ عَمَّا
تَحْتَهَا مِنْ الصَّحِيحِ وَالْعَلِيلِ مَعًا . قَوْلُهُ : ( اكْتِفَاءً بِهِ )
أَيْ بِالتَّيَمُّمِ عَنْ الْعَلِيلِ وَالصَّحِيحِ مَعًا .
4.
Taqlid “Pokok e
melok Guru”
Tidak asing lagi bagi kita sebagai seorang muslim akan pentingnya “BAROKAH”
sampai-sampai rela melakukan apa saja demi mendapatkan barokah, Semisal tidak
mau melakukan sesuatu yang bertentangan dengan Guru-Gurunya Seperti awal
penentuan puasa, akhir bulan puasa dan amal-amal lain yang ternyata si Guru
tidak memberi tau ke pada si murid (poko’e melok Guru!!!!!!)
Pertanya :
a. Apakah boleh taqlid bil amal seperti di atas ? Yang di maksud
adalah mengikuti amaliyah orang ‘alim tanpa mengetahui dasar
hukumnya ?
Jawaban :
Hukum mengikuti amaliyah/perbuatan
orang ‘alim dalam hal selain memulai dan mengakhiri puasa Ramadhan
adalah tidak boleh sebelum mengetahui dasar hukum atas perbuatan orang ‘Alim
tersebut (menurut madzhab malikiyah).
Adapun mengikuti
dalam hal memulai dan mengakhiri puasa Ramadlan, para musyawirin belum
menemukan jawabannya (mauquf).
Referensi :
الاعتصام-غير موافق للمطبوع - (1 / 423) )أبو القاسم الحسن بن بشر الآمدي(
والثالث من
أسباب الخلاف التصميم على إتباع العوائد وإن فسدت أو كانت مخالفة للحق وهو إتباع
ما كان عليه الآباء والأشياخ وأشباه ذلك وهو التقليد المذموم فإن الله ذم بذلك في
كتابه بقوله : { إنا وجدنا آباءنا على أمة } الآية ثم قال : { قال أو لو جئتكم
بأهدى مما وجدتم عليه آباءكم قالوا إنا بما أرسلتم به كافرون } وقوله : { هل
يسمعونكم إذ تدعون * أو ينفعونكم أو يضرون } فنبههم على وجه الدليل الواضح
فاستمسكوا بمجرد تقليد الآباء فقالوا : { بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون } وهو مقتضى
الحديث المتقدم أيضا في قوله : [ اتخذ الناس
رؤساء جهالا ] إلى آخره فإنه يشير إلى الاستنان بالرجال كيف كان وفيما يروى عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
إياكم والاستنان بالرجال فإن الرجل يعمل بعمل أهل الجنة ثم ينقلب لعلم الله فيه
فيعمل أهل النار فيموت وهو من أهل النار وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار فينقلب
لعلم الله فيعمل بعمل أهل الجنة فيموت وهو من أهل الجنة فإن كنتم لا بد فاعلين
فبالأموات لا بالأحياء فهو إشارة إلى الأخذ بالاحتياط في الدين وأن الإنسان لا
ينبغي له أن يعتمد على عمل أحد البتة حتى يتثبت فيه ويسأل عن حكمه إذ لعل المعتمد
على عمله يعمل على خلاف السنة ولذلك قيل : لا تنظر إلى عمل العالم ولكن سله
يصدقك وقالوا : ضعف الروية أن يكون رأى فلانا يعمل مثله ولعله فعله ساهيا وليس
من هذا القبيل عمل أهل المدينة وما أشبه ذلك لأنه دليل ثابت عند جماعة من العلماء
على وجه ليس مما نحن فيه . وقول علي
رضي الله عنه : فإن كنتم لا بد فاعلين فبالأموات نكتة في الموضع يعني الصحابة ومن جرى مجراهم ممن يؤخذ بقوله
ويعتمد على فتواه وأما غيرهم ممن لم يحل ذلك المحل فلا كأن يرى الإنسان رجلا يحسن
اعتقاده فيه فيفعل فعلا محتملا أن يكون مشروعا أو غير مشروع فيقتدى به على الإطلاق
ويعتمد عليه في التعبد ويجعله حجة في دين الله فهذا هو الضلال بعينه وما لم
يتثبت بالسؤال والبحث عن حكم الفعل ممن هو أهل الفتوى
وهذا الوجه هو
الذي مال بأكثر المتأخرين من عوام المبتدعة إذا اتفق أن ينضاف إلى شيخ جاهل أو لم
يبلغ مبلغ العلماء فيراه يعمل عملا فيظنه عبادة فيقتدى به كائنا ما كان ذلك العمل
موافقا للشرع أو مخالفا ويحتج به على من يرشده ويقول : كان الشيخ فلان من الأولياء
وكان يفعله وهو أولى أن يقتدى به علماء الظاهر فهو في الحقيقة راجع إلى تقليد من
حسن ظنه فيه أخطأ أو أصاب كالذين قلدوا آباءهم سواء وإنما قصارى هؤلاء أن يقولوا :
إن آباءنا أو شيوخنا لم يكونوا ينتحلون مثل هذه الأمور سدى . وما هي
إلا مقصودة بالدلائل والبراهين مع أنهم يرون أن لا دليل عليها ولا برهان يقود إلى
القول بها.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik