* •━━•••◆◉﷽◉◆•••━━•*
﷽
إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى
النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا
عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﷺ.
🌹 مشاورتكم مباركة 🌹
☀️Bentuk yang sama☀️
📩 SOAL NO 56
🥀MUSYAWAROH ULUMUL AROBIYYAH
💦 Deskripsi
Biasanya Tanwin ( -ٌ -ٍ -ً ) hanya berapa pada isim, namun dalam al-Quran ada 2 tempat dimana tanwin berada pada fi'il, yakni :
1. Lafat وَلَیَكُونࣰا مِّنَ ٱلصَّـٰغِرِینَ
(قَالَتۡ فَذَ ٰلِكُنَّ ٱلَّذِی لُمۡتُنَّنِی فِیهِۖ وَلَقَدۡ رَ ٰوَدتُّهُۥ عَن نَّفۡسِهِۦ فَٱسۡتَعۡصَمَۖ وَلَىِٕن لَّمۡ یَفۡعَلۡ مَاۤ ءَامُرُهُۥ لَیُسۡجَنَنَّ وَلَیَكُونࣰا مِّنَ ٱلصَّـٰغِرِینَ)
_[Surat Yusuf 32]_
2. Lafat لَنَسۡفَعًا بِٱلنَّاصِیَةِ
(كَلَّا لَىِٕن لَّمۡ یَنتَهِ لَنَسۡفَعَۢا بِٱلنَّاصِیَةِ)
_[Surat Al-'Alaq 15]_
🖋️Pertanyaan
Kok bisa ya, Fiil bertanwin?
Matur nuwun
❄️Jawaban ❄️
Tanwin yang ada pada lafadzوَلَیَكُونࣰا dan لَنَسۡفَعًا sebenarnya adalah nun taukid khofifah.
💠Dalam penulisan nun taukid khofifah berbentuk ada ikhtilaf antara Ulama Nahwu sbb :
🌀 Ulama' kufah memperbolehkan penulisan nun taukid khofifah dengan alif beserta tanwin.
🌀 Sedangkan menurut Ulama' basroh alifnya itu hanya ditulis ketika mau wakof.
⛔ Ikhtilaf di atas boleh di qiyaskan selain pada ayat - ayat Al Qur'an, adapun ayat - ayat Al Qur'an tidak boleh di rubah tulisannya dan harus di sesuaikan Rasm Usmany.
📚 Referensi
┈┉┅━━━•❖🌹❖•━━━┅┉┈
[مصطفى الغلاييني ,جامع الدروس العربية ,1/88]
*(ويجوز ان تكتب النون المخففة بالألف مع التنوين كما في الآية الكريمة، (وهو مذهب الكوفيين)* فان وقفتَ عليها وقفت بالألف. ويجوز أن تكتب النون، كما هو شائع، وهو مذهب البصريين) .
معجم علوم القرآن ص ١٠٧
لنسفعًا العلق ١٥ بالعلق وليكوناً يوسف اخرهما تنوين في الرسم ولكنه في الحقيقة نون توكيد خفيفة حيث ان كليهما فعل.
ومعلوم ان التنوين من علامات الأسماء لا الأ فعال وهذه النون ( نون التوكيد الخفيفة) حكمها حكم التنوين لانها رسمت رسمها وأخذت شكلها ومن ثم حكمها.
(ﻛﺘﺎﺏ ﺇﻋﺮﺍﺏ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺑﻴﺎﻧﻪ ﻟﻤﺤﻴﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺩﺭﻭﻳﺶ . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ .)
ﻛﻼَّ ﻟَﺌِﻦْ ﻟَﻢْ ﻳَﻨْﺘَﻪِ ﻟَﻨَﺴْﻔَﻌﺎً ﺑِﺎﻟﻨَّﺎﺻِﻴَﺔِ ( 15 ) « ﻛَﻠَّﺎ » : ﺣﺮﻑ ﺭﺩﻉ ﻭﺯﺟﺮ . « ﻟَﺌِﻦْ » : ﺍﻟﻼﻡ ﻣﻮﻃﺌﺔ ﻟﻠﻘﺴﻢ، ﻭﺇﻥ ﺣﺮﻑ ﺷﺮﻁ ﺟﺎﺯﻡ . « ﻟَﻢْ ﻳَﻨْﺘَﻪِ » ﻣﻀﺎﺭﻉ ﻣﺠﺰﻭﻡ ﺑﻠﻢ، ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺰﻣﻪ ﺣﺬﻑ ﺣﺮﻑ ﺍﻟﻌﻠﺔ . « ﻟَﻨَﺴْﻔَﻌﺎً » : ﺍﻟﻼﻡ ﻭﺍﻗﻌﺔ ﻓﻲ ﺟﻮﺍﺏ ﺍﻟﻘﺴﻢ، ﻭﻣﻀﺎﺭﻉ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺘﺢ؛ ﻻﺗﺼﺎﻟﻪ ﺑﻨﻮﻥ ﺍﻟﺘﻮﻛﻴﺪ ﺍﻟﺨﻔﻴﻔﺔ، ﻭﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﻣﺴﺘﺘﺮ . « ﺑِﺎﻟﻨَّﺎﺻِﻴَﺔِ » : ﻣﺘﻌﻠﻘﺎﻥ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ، ﻭﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺟﻮﺍﺏ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻬﺎ، ﻭﺟﻤﻠﺔ ﻟﻢ ﻳﻨﺘﻪ ﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻴﺔ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻬﺎ .
ابن عقيل ص ١٤٩
فان وقعت نون التوكيد الخفيفة بعد فتحة ابدلت النون في الوقف الفا فتقول في اضربن يازيد اضربا
*ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ( ﺍﻟﺴﻬﻞ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪ ﻓﻲ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺘﺠﻮﻳﺪ ) ﻟﻠﺪﻛﺘﻮﺭ / ﻣﺤﻤﺪ ﻫﺸﺎﻡ ﺭﺍﻏﺐ 15*
.1.ﻭَﻟَـﻴَﻜﻮﻧﺎً .. ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ( ﻟَﻴُﺴﺠَﻨَﻦَّ ﻭَﻟَﻴَﻜُﻮﻧَـًﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺼَّﺎﻏِﺮﻳﻦ ) ﻳﻮﺳﻒ .32: ﻓﻴﻮﻗﻒ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺎﻷﻟﻒ ﺑﺪﻝ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻦ : ( ﻭَﻟَﻴَﻜُﻮﻧَـﺎً ) ﺗُﻘﺮﺃ ﻭﻗﻔﺎً ( ﻭَﻟَﻴَﻜُﻮﻧَـﺎ ) . ﻭﺗﻮﺻﻞ ﺑﺎﻹﺩﻏﺎﻡ ﺑﻐﻨﺔ ، ﻓﺘُﻘﺮﺃ : ( ﻭَﻟَﻴَﻜُﻮﻧَـﻢَّﻦـِ ﺍﻟﺼﺎﻏﺮﻳﻦ ) . -2 ﻟَﻨَﺴـﻔَـﻌﺎً .. ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ( ﻟَﻨَﺴـﻔَـﻌﺎً ﺑِﺎﻟﻨـَّﺎﺻِﻴَﺔ ) ﺍﻟﻌﻠﻖ 15: ﻓﻴﻮﻗﻒ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺈﺑﺪﺍﻝ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻦ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺏ ﺃﻟﻔﺎً : ( ﻟَﻨَﺴﻔَﻌَـﺎ ) ﺗُﻘﺮﺃ ﻭﻗﻔﺎً ( ﻟَﻨَﺴْﻔَﻌَـﺎ ) . ﻭﺗﻮﺻﻞ ﺑﻘﻠﺐ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻦ ﻣﻴﻤﺎ ﻣﺨﻔﺎﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺒﺎﺀ :
الفرق بين الرسم العثماني والرسم الإملائي الذي جرى عليه الخلف ص ١١
الرسم العثماني هو علم تعرف به مخالفات خط المصاحف العثمانية لأصول الرسم القياسي وقيل هو رسم الكلمات القرآنية من حيث نوعية حروف كل كلمة وردت في القرآن الكريم وعدد حروفها وهو الذي يصطلح عليه البعض بالرسم الإصطلاحي او التوقيفي والمقصود به الرسم الذي كتب به المصحف الشريف واجمع عليه الصحابة على عهد الخليفة الراشد عثمان رضي الله عنه.
يا رب صل على محمد # يا رب صل عليه وسلم
🌴اللهم صل وسلم وبارك عليه🌴
┈┉┅━━━•❖🕋❖•━━━┅┉┈
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik