MAKNA DAN
PENGERTIAN SUNNAH
SUNNAH secara lughowi / bahasa adalah
الطَّرِيْقَةُ
مَرْضِيّةً كَانتْ أو غَيْرَ مَرْضِية
“prilaku
atau perbuatan, baik perbuatan yg diridoi ataupun tidak”
Menurut ulama ahli hadits , sunnah adalah segala sesuatu yg
disandarkan kpd pribadi Nabi SAW yg meliputi ucapan, perbuatan dan ketetapan
Nabi SAW
Tidak cukup itu saja, bahkan sifat bawaan, tabiat asli atau hukmi
Nabi SAW yg mencakup setiap gerakan dan diam, dalam tidur serta bangunnya Nabi
SAW merupakan bagian dari sunnah, begitu juga biografi Nabi SAW sebelum
diangkat menjadi Rosul.
Bahkan menurut pendapat ini, setiap perkara yg bersandar terhadap
sahabat-sahabat Nabi SAW dan pengikutya juga termasuk bagian dari sunnah,
artiya menurut pakar ilmu hadits sunnah punya makna yg sama dgn hadits marfu’,
mauquf dan maqthu’.
Sedangkan menurut ulama ahli ushul adalah segala sesuatu yang
bersumber dari Nabi SAW yg bisa dijadikan sumber pijakan hukum yg meliputi
ucapan , perbuatan dan taqriri / ketetapan
كشف الأسرار -
(ج 4 / ص 182)
قَوْلُهُ ( وَالسُّنَّةُ ) كَذَا السُّنَّةُ لُغَةً
الطَّرِيقَةُ مَرْضِيَّةً كَانَتْ أَوْ غَيْرَ مَرْضِيَّةٍ وَسَنَنُ الطَّرِيقِ مُعْظَمُهُ
وَوَسْطَتُهُ وَالسَّنُّ الصَّبُّ بِرِفْقٍ مِنْ بَابِ طَلَبَ فَإِنْ أُخِذَتْ السُّنَّةُ
مِنْهُ فَبِاعْتِبَارِ أَنَّ الْمَارَّ يُنْصِتُ وَيَجْرِي فِيهَا جَرَيَانَ الْمَاءِ
، وَمِنْهُ قَوْلُ الشَّاعِرِ : وَسَالَتْ بِأَعْنَاقِ الْمَطِيِّ الْأَبَاطِحُ .
وَهُوَ أَيْ لَفْظُ السُّنَّةِ فِي الشَّرِيعَةِ
اسْمٌ لِلطَّرِيقِ الْمَسْلُوكِ فِي الدِّينِ يَعْنِي مِنْ غَيْرِ افْتِرَاضٍ ، وَلَا
وُجُوبٍ كَمَا أَشَارَ إلَيْهِ فِي بَيَانِ الْحُكْمِ سَوَاءٌ سَلَكَهُ الرَّسُولُ
أَوْ غَيْرُهُ مِمَّنْ هُوَ عَلَمٌ فِي الدِّينِ .
وَذُكِرَ فِي بَعْضِ النُّسَخِ لَا خِلَافَ فِي أَنَّ
السُّنَّةَ هِيَ الطَّرِيقَةُ الْمَسْلُوكَةُ فِي الدِّينِ ، وَإِنَّمَا الْخِلَافُ
فِي أَنَّ اللَّفْظَ السُّنَّةُ إذَا أُطْلِقَ يَنْصَرِفُ إلَى سُنَّةِ الرَّسُولِ
أَوْ إلَيْهَا ، وَإِلَى سُنَّةِ الصَّحَابِيِّ عَلَى مَا تَبَيَّنَ بَعْدُ بَلْ زِيَادَةٌ
عَلَى مَا شُرِعَ لَهُ الْجِهَادُ ، وَهُوَ إعْلَاءُ دِينِ اللَّهِ ، وَكَبْتُ أَعْدَاءِ
اللَّهِ وَتَحْصِيلُ الثَّوَابِ فِي الْآخِرَةِ.
**************************************************************************************
شرح الكوكب المنير - (ج 1 / ص 369)
فَإِنَّهَا تُطْلَقُ عَلَى مَا هُوَ أَعَمُّ مِنْ
الْمَنْقُولِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَنْ الصَّحَابَةِ
وَالتَّابِعِينَ ؛ لِأَنَّهَا فِي اصْطِلَاحِ عُلَمَاءِ الْأُصُولِ ( قَوْلُ النَّبِيِّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْرُ الْوَحْيِ ) أَيْ غَيْرُ الْقُرْآنِ ( وَلَوْ
) كَانَ أَمْرًا مِنْهُ ( بِكِتَابَةٍ ) { كَأَمْرِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِالْكِتَابَةِ يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ }
MACAM-MACAM SUNNAH
1.SUNNAH QOULY
Adalah hadits-hsdits Nabi SAW yg bersumber dari ucapan-ucapan
beliau. Dalam penyampaiannya , biasanya para periwayat mengatakan
>Rosulullah SAW bersabda
>aku mendengar bahwa Nabi SAW bersabda
>telah berderita kepada-ku atau telah sampai kabar
kepada-kubahwa Nabi SAW bersabda
>dll
Contoh
I.
Dalam sebuah kisah diceritakan bahwa Nabi SAW tatkala sakit,
beliau pernah memerintahkan untuk menuangkan tujuh macam air yg berasal dari 7
sumur yg berbeda sebagai pengobatan terhadap penyakit beliau.
مسند الصحابة في الكتب التسعة - (ج 7 / ص 11)
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَرَضِهِ صُبُّوا عَلَيَّ سَبْعَ قِرَبٍ مِنْ سَبْعِ
آبَارٍ شَتَّى حَتَّى أَخْرُجَ إِلَى النَّاسِ فَأَعْهَدَ إِلَيْهِمْ قَالَتْ فَأَقْعَدْنَاهُ
فِي مِخْضَبٍ لِحَفْصَةَ فَصَبَبْنَا عَلَيْهِ الْمَاءَ صَبًّا أَوْ شَنَنَّا عَلَيْهِ
شَنًّا الشَّكُّ مِنْ قِبَلِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَقَ فَوَجَدَ رَاحَةً فَخَرَجَ فَصَعِدَ
الْمِنْبَرَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَاسْتَغْفَرَ لِلشُّهَدَاءِ مِنْ
أَصْحَابِ أُحُدٍ وَدَعَا لَهُمْ ثُمَّ قَالَ أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ الْأَنْصَارَ عَيْبَتِي
الَّتِي أَوَيْتُ إِلَيْهَا فَأَكْرِمُوا كَرِيمَهُمْ وَتَجَاوَزُوا عَنْ مُسِيئِهِمْ
إِلَّا فِي حَدٍّ أَلَا إِنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِ اللَّهِ قَدْ خُيِّرَ بَيْنَ الدُّنْيَا
وَبَيْنَ مَا عِنْدَ اللَّهِ فَاخْتَارَ مَا عِنْدَ اللَّهِ فَبَكَى أَبُو بَكْرٍ وَظَنَّ
أَنَّهُ يَعْنِي نَفْسَهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى
رِسْلِكَ يَا أَبَا بَكْرٍ سُدُّوا هَذِهِ الْأَبْوَابَ الشَّوَارِعَ إِلَى الْمَسْجِدِ
إِلَّا بَابَ أَبِي بَكْرٍ فَإِنِّي لَا أَعْلَمُ امْرَأً أَفْضَلَ عِنْدِي يَدًا فِي
الصُّحْبَةِ مِنْ أَبِي بَكْرٍ وسنن الدارمي: 81
II.
Nabi SAW pernah memberi peringatan kpd orang yg menuduh kafir
saudaranya dgn sabda beliau, bahwa ucapan itu bisa saja kembali kpd si penuduhnya.
صحيح البخارى - (ج 20 / ص 260)
حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ وَأَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ قَالاَ
حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ أَخْبَرَنَا عَلِىُّ بْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ يَحْيَى
بْنِ أَبِى كَثِيرٍ عَنْ أَبِى سَلَمَةَ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - أَنَّ
رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « إِذَا قَالَ الرَّجُلُ لأَخِيهِ يَا
كَافِرُ فَقَدْ بَاءَ بِهِ أَحَدُهُمَا
2.SUNNAH FI’LIYAH
Adalah hadits-hadits Nabi SAW yg berhubungan dgn amal perbuatan
Nabi yg dikerjakan oleh beliau
Contoh.
سنن النَسائى - (ج 8 / ص 117)
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى
الله عليه وسلم- يَتَحَرَّى يَوْمَ الاِثْنَيْنِ وَالْخَمِيسِ.
Dari ‘Aisyah, ia berkata “ Rosulullah SAW memilih berpuasa
dihari senin dan kamis”
-----
Nabi menjadwalkan waktunya untuk berkunjung di hari sabtu
صحيح البخارى - (ج 4 / ص 497)
حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا
عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ
- رضى الله عنهما - قَالَ كَانَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - يَأْتِى مَسْجِدَ
قُبَاءٍ كُلَّ سَبْتٍ مَاشِيًا وَرَاكِبًا . وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ - رضى الله عنهما
- يَفْعَلُهُ
Dari ibnu umar, berkata “Nabi mengunjungi masjid Quba’ pada
tiap-tiap hari sabtu , baik dgn berjalan kaki atau berkendaraan.” Dan ibnu umar
juga melakukannya.
3.SUNNAH TAQRIRY
Adalah hadits-hadits Nabi SAW yg berkaiyan dngan amal perbuatan
yg dilakukan oleh para sahabat yg diketahui oleh Nabi SAW dan Beliau tidak
mengingkarinya, malah beliau membiarkan bahkan memberi pernyataan baik terhadap
perbuatan itu, baik berupa ucapan maupun perbuatan.
Permasalahan ini mencakup amal perbuatan yg dilakukan para sahabat Nabi SAWataupun ditempat lain
namun kabar perbuatan mereka sampai kdd Nabi SAW.
Contoh
i.
Taqrir Nabi SAW terhadap sahabat Hasan yg melantunkan syair atau
pujian didalam masjid , sebagaimana yg dikatakan oleh sahabat Hasan kpd sahabat
Umar bahwa dirinya pernah membaca syair di dalam masjid dan disaksikan oleh
Nabi SAW
مسند
الصحابة في الكتب التسعة - (ج 3 / ص 237)
ابْنُ أَبِي خَلَفٍ وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ الْمَعْنَى
قَالَا بْنُ عُيَيْنَةَ عَن عَن قَالَ مَرَّ عُمَرُ بِحَسَّانَ وَهُوَ يُنْشِدُ فِي
الْمَسْجِدِ فَلَحَظَ إِلَيْهِ فَقَالَ قَدْ كُنْتُ أُنْشِدُ وَفِيهِ مَنْ هُوَ خَيْرٌ
مِنْكَ أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ عَن عَن عَن أَبِي هُرَيْرَةَ بِمَعْنَاهُ زَادَ فَخَشِيَ
أَنْ يَرْمِيَهُ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَجَازَهُ
وصحيح سنن أبي داود: 5013
234 عَن عَن
أَنَّ حَسَّانَ قَالَ فِي حَلْقَةٍ فِيهِمْ أَبُو هُرَيْرَةَ أَنْشُدُكَ اللَّهَ يَا
أَبَا هُرَيْرَةَ هَلْ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يَقُولُ أَجِبْ عَنِّي أَيَّدَكَ اللَّهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ فَقَالَ اللَّهُمَّ نَعَمْ
ومسند أحمد:7632
ii.
Penjadwala sahabat bilal untuk senantiasa rutin melakukan shalat
sunnah setiap selesai wudhu, yg kemudian Nabi SAW menyaksikan Bilal bin rahbah
berada disurga . sebagaimana mimpi Nabi SAW yg tertuliskan dalam kitab shohih
bukhori
صحيح
البخارى - (ج 4 / ص 428)
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ نَصْرٍ حَدَّثَنَا أَبُو
أُسَامَةَ عَنْ أَبِى حَيَّانَ عَنْ أَبِى زُرْعَةَ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رضى الله
عنه - أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ لِبِلاَلٍ عِنْدَ صَلاَةِ الْفَجْرِ
« يَا بِلاَلُ حَدِّثْنِى بِأَرْجَى عَمَلٍ عَمِلْتَهُ فِى الإِسْلاَمِ ، فَإِنِّى
سَمِعْتُ دَفَّ نَعْلَيْكَ بَيْنَ يَدَىَّ فِى الْجَنَّةِ » . قَالَ مَا عَمِلْتُ عَمَلاً
أَرْجَى عِنْدِى أَنِّى لَمْ أَتَطَهَّرْ طُهُورًا فِى سَاعَةِ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ
إِلاَّ صَلَّيْتُ بِذَلِكَ الطُّهُورِ مَا كُتِبَ لِى أَنْ أُصَلِّىَ . قَالَ أَبُو
عَبْدِ اللَّهِ دَفَّ نَعْلَيْكَ يَعْنِى تَحْرِيكَ
iii.
Ide kreatif para sahabat dgn membuatkan Nabi SAW mimbar khutbah
dengan tujuan agar khutbah Nabi Saw lebih maksimal dapat didengarkan oleh
jamaah.
سنن
ابن ماجه - (ج 4 / ص 408)
حَدَّثَنَا
إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقِّىُّ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو
الرَّقِّىُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ عَنِ الطُّفَيْلِ بْنِ
أُبَىِّ بْنِ كَعْبٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-
يُصَلِّى إِلَى جِذْعٍ إِذْ كَانَ الْمَسْجِدُ عَرِيشًا وَكَانَ يَخْطُبُ إِلَى ذَلِكَ
الْجِذْعِ فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِهِ هَلْ لَكَ أَنْ نَجْعَلَ لَكَ شَيْئًا تَقُومُ
عَلَيْهِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ حَتَّى يَرَاكَ النَّاسُ وَتُسْمِعَهُمْ خُطْبَتَكَ قَالَ
« نَعَمْ ». فَصَنَعَ لَهُ ثَلاَثَ دَرَجَاتٍ فَهِىَ الَّتِى عَلَى الْمِنْبَرِ فَلَمَّا
وُضِعَ الْمِنْبَرُ وَضَعُوهُ فِى مَوْضِعِهِ الَّذِى هُوَ فِيهِ فَلَمَّا أَرَادَ
رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَنْ يَقُومَ إِلَى الْمِنْبَرِ مَرَّ إِلَى
الْجِذْعِ الَّذِى كَانَ يَخْطُبُ إِلَيْهِ فَلَمَّا جَاوَزَ الْجِذْعَ خَارَ حَتَّى
تَصَدَّعَ وَانْشَقَّ فَنَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- لَمَّا سَمِعَ
صَوْتَ الْجِذْعِ فَمَسَحَهُ بِيَدِهِ حَتَّى سَكَنَ ثُمَّ رَجَعَ إِلَى الْمِنْبَرِ
فَكَانَ إِذَا صَلَّى صَلَّى إِلَيْهِ فَلَمَّا هُدِمَ الْمَسْجِدُ وَغُيِّرَ أَخَذَ
ذَلِكَ الْجِذْعَ أُبَىُّ بْنُ كَعْبٍ وَكَانَ عِنْدَهُ فِى بَيْتِهِ حَتَّى بَلِىَ
فَأَكَلَتْهُ الأَرَضَةُ وَعَادَ رُفَاتًا
iv.
Kisah pengobatan dgn menggunakan ayat al-qur’an terhadap salah
seorang pemuka kaum yg tersengat kalajengking yg dilakukan oleh para sahabat
Nabi SAW yg sedang diutus dalam satuan pasukan.
سنن
الترمذى - (ج 8 / ص 131)
حَدَّثَنَا هَنَّادٌ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ
عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ إِيَاسٍ عَنْ أَبِى نَضْرَةَ عَنْ أَبِى سَعِيدٍ
الْخُدْرِىِّ قَالَ بَعَثَنَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فِى سَرِيَّةٍ
فَنَزَلْنَا بِقَوْمٍ فَسَأَلْنَاهُمُ الْقِرَى فَلَمْ يَقْرُونَا فَلُدِغَ سَيِّدُهُمْ
فَأَتَوْنَا فَقَالُوا هَلْ فِيكُمْ مَنْ يَرْقِى مِنَ الْعَقْرَبِ قُلْتُ نَعَمْ أَنَا
وَلَكِنْ لاَ أَرْقِيهِ حَتَّى تُعْطُونَا غَنَمًا.
قَالُوا
فَإِنَّا نُعْطِيكُمْ ثَلاَثِينَ شَاةً. فَقَبِلْنَا فَقَرَأْتُ عَلَيْهِ (الْحَمْدُ
لِلَّهِ) سَبْعَ مَرَّاتٍ فَبَرَأَ وَقَبَضْنَا الْغَنَمَ. قَالَ فَعَرَضَ فِى أَنْفُسِنَا
مِنْهَا شَىْءٌ فَقُلْنَا لاَ تَعْجَلُوا حَتَّى تَأْتُوا رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله
عليه وسلم-. قَالَ فَلَمَّا قَدِمْنَا عَلَيْهِ ذَكَرْتُ لَهُ الَّذِى صَنَعْتُ قَالَ
« وَمَا عَلِمْتَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ اقْبِضُوا الْغَنَمَ وَاضْرِبُوا لِى مَعَكُمْ
بِسَهْمٍ ». قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ. وَأَبُو نَضْرَةَ اسْمُهُ
الْمُنْذِرُ بْنُ مَالِكِ بْنِ قُطَعَةَ. وَرَخَّصَ الشَّافِعِىُّ لِلْمُعَلِّمِ أَنْ
يَأْخُذَ عَلَى تَعْلِيمِ الْقُرْآنِ أَجْرًا وَيَرَى لَهُ أَنْ يَشْتَرِطَ عَلَى ذَلِكَ
v.
Mengenai bacaan “ASH-SHOLATU KHOIRUM MINAN NAUM” yg
t\ditambahkan oleh sahabat bilal dalam adzan subuh yg kemudian ditetapkan oleh
Nabi SAW.
سنن
ابن ماجه - (ج 2 / ص 459)
حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْوَاسِطِىُّ حَدَّثَنَا أَبِى عَنْ عَبْدِ
الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنِ الزُّهْرِىِّ عَنْ سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِىَّ
-صلى الله عليه وسلم- اسْتَشَارَ النَّاسَ لِمَا يُهِمُّهُمْ إِلَى الصَّلاَةِ فَذَكَرُوا
الْبُوقَ فَكَرِهَهُ مِنْ أَجْلِ الْيَهُودِ ثُمَّ ذَكَرُوا النَّاقُوسَ فَكَرِهَهُ
مِنْ أَجْلِ النَّصَارَى فَأُرِىَ النِّدَاءَ تِلْكَ اللَّيْلَةَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ
يُقَالُ لَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ وَعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ فَطَرَقَ الأَنْصَارِىُّ
رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- لَيْلاً فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله
عليه وسلم- بِلاَلاً بِهِ فَأَذَّنَ. قَالَ الزُّهْرِىُّ وَزَادَ بِلاَلٌ فِى نِدَاءِ
صَلاَةِ الْغَدَاةِ الصَّلاَةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ فَأَقَرَّهَا رَسُولُ اللَّهِ
-صلى الله عليه وسلم-. قَالَ عُمَرُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ رَأَيْتُ مِثْلَ الَّذِى
رَأَى وَلَكِنَّهُ سَبَقَنِى
KESIMPULAN
Ø Penggunaan
istilah sunnah Nabi SAW tidak tertentu pada ucapan ataupun perbuatan Nabi saja.
Ø Segala hal
yg dilakukan oleh para sahabat dan direstui oleh Nabi SAW adalah bagian dari
sunnah
Ø Banyak hal
yg sebenarnya sunnah malah dianggap bid’ah , seperti
>mandi air tujuh rupa, seperti contoh hadits diatas.
>jamaah tarawih 20
rakaat,
> adzan 2 kali dalam shalat jum’at.
> tasyakuran dalam rangka ulang tahun atau disebut dngan
netonan.............
>memperingati maulid Nabi SAW ..........
>membacakan surah yasin atau ayat al-qur’an pd orang meninggal
.......
>tahlilan, yasinan, istighotsah, berjanji dll.......
Yang semua itu bias dilihat diblog
ustadz Ma’ruf khozin di hujjahnu.blogspot.com dan dalilamalan.blogspot.com
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik