Apakah
Provokator Terkena Hukum Qishash ?
Deskripsi mas’alah:
Sudah kita ma’lumi bahwa kerusuhan,
penjarahan dan pembunuhan adalah perbuatan yang tidak
terpuji dan pelakunya sudah barang tentu dikenakan tindakan
setimpal dengan pekerjaannya (qishas)
Pertanyaan :
Apakah bagi provokator yang menyuruh
membunuh orang dikenakan qishas sama seperti pelakunya?
Jawaban : tafsil
Provokator terkena قصاص apabila ada
unsure اكراه (pemaksaan) dan تعيين (menentukan pada
orang yang di bunuh).
Referensi :
حاشية إعانة الطالبين ج 4 ص
113
تنبيه يجب قصاص بسبب كمباشرة فيجب على مكره بغير حق بأن قال اقتل هذا وإلا لأقتلنك فقتله وعلى مكره أيضا( قوله بأن قال اقتل هذا ) أي إشارة لآدمي علمه كما علمت وخرج بقوله هذا المشار به لمعين ما لو قال له اقتل نفسك وإلا قتلتك فقتلها وما لو قال له اقتل زيدا أو عمرا فقتلهما أو أحدهما فلا قصاص على المكره بكسر الراء لأنه ليس بإكراه حقيقة لاتحاد المأمور به والمخوف به في الصورة الأولى فكأنه اختار قتل نفسه ولتفويض تعيين عين المقتول إلى المكره بفتح الراء في الثانية فصار له اختيار في القتل فالقود يكون عليه ( قوله وعلى مكره أيضا ) أي ويجب القصاص أيضا على مكره بفتح الراء لكن بشرط علمه بأن المقتول آدمي كما علمت
تنبيه يجب قصاص بسبب كمباشرة فيجب على مكره بغير حق بأن قال اقتل هذا وإلا لأقتلنك فقتله وعلى مكره أيضا( قوله بأن قال اقتل هذا ) أي إشارة لآدمي علمه كما علمت وخرج بقوله هذا المشار به لمعين ما لو قال له اقتل نفسك وإلا قتلتك فقتلها وما لو قال له اقتل زيدا أو عمرا فقتلهما أو أحدهما فلا قصاص على المكره بكسر الراء لأنه ليس بإكراه حقيقة لاتحاد المأمور به والمخوف به في الصورة الأولى فكأنه اختار قتل نفسه ولتفويض تعيين عين المقتول إلى المكره بفتح الراء في الثانية فصار له اختيار في القتل فالقود يكون عليه ( قوله وعلى مكره أيضا ) أي ويجب القصاص أيضا على مكره بفتح الراء لكن بشرط علمه بأن المقتول آدمي كما علمت
قال في التحفة وقيد البغوي وجوب
القود عليه بما إذا لم يظن أن الإكراه يبيح الإقدام وإلا لم
يقتل جزما وأقره جمع لأن القصاص يقسط بالشبهة ويتعين حمله بعد
تسليمه على ما إذا أمكن خفاء ذلك عليه
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik