Assalamu 'alaikum
pertanyaan dari kang Supri.
Minta ta'birnya !
.
Apa perbedaan waqof dan hibah ?
Apakah benar, tanah waqofan bisa ditarik kembali oleh WAQIF walaupun telah di bangun pesantren ATAU Masjid ?
.
Minta ta'bir. Maaf, cuma hp jadul
Jawaban
Waalaikumussalam...
Barang yang telah diwakafkan tidak bisa dan tidak boleh ditarik kembali, karena setelah diwakafkan hak kepemilikan barang tersebut hilang darinya.
ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺠﻮﺍﺩ ﺑﺸﺮﺡ ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻭﻝ ﺹ 622-621 ﻣﻜﺘﺒﺔ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺍﻟﺒﺎﺑﻰ
(ﻭﺍﻟﻮﻗﻒ) ﺑﻌﺪ ﺗﻤﺎﻡ ﺷﺮﻃﻪ (ﻻﺯﻡ) ﻓﻰ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﻼ ﻳﺼﺢ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﻋﻨﻪ ﻭ (ﻳﻤﻨﻊ) ﻟﻠﺰﻭﻣﻪ (ﺗﺼﺮﻓﺎ ﻧﺎﻓﺎﻩ) ﻟﻘﺪﺣﻪ ﻓﻰ ﻏﺮﺽ ﺍﻟﻮﺍﻗﻒ ﺃﻭ ﺷﺮﻃﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﻪ ﻭﻻ ﻗﺒﻀﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﻛﺎﻟﻌﺘﻖ .
ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ - ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ : ﺯﻭﺍﺋﺪ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻭﻣﻨﺎﻓﻌﻪ ﻟﻠﻤﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﺘﺼﺮﻑ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﺼﺮﻑ ﺍﻟﻤﻼﻙ ﻓﻲ ﺃﻣﻼﻛﻬﻢ ﺟﺰﻡ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﺣﻜﻰ ﻗﻮﻻ ﺃﻧﻪ ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻟﺮﻗﺒﺔ ﺃﻳﻀﺎ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻹﻗﻄﺎﻉ ﻛﺎﻟﻮﻗﻒ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺛﺒﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﺫﻟﻚ ، ﻭﺗﺤﻘﻴﻘﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﺇﺫﺍ ﺻﺢ ﻟﺰﻡ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻠﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﻋﻨﻪ ، ﻓﺎﻹﻗﻄﺎﻉ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺨﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ ﻻ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻠﺰﻭﻡ ،
Sumber : http://islamport.com/d/2/ftw/1/3/55.html
ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﺻﻔﺤﺔ 269 - ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ
ﻭﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺔ ﺃﻭ ﻣﻌﻴﻦ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻱ ﻳﻨﻔﻚ ﻋﻦ ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻛﺎﻟﻌﺘﻖ ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﻮﺍﻗﻒ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﻻ ﻟﻠﻤﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ .
Sumber : http://www.madinahnet.com/books50/نهاية-الزين-صفحة-269
Barang yang telah diwakafkan tidak bisa dan tidak boleh ditarik kembali, karena setelah diwakafkan hak kepemilikan barang tersebut hilang darinya.
ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺠﻮﺍﺩ ﺑﺸﺮﺡ ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻭﻝ ﺹ 622-621 ﻣﻜﺘﺒﺔ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺍﻟﺒﺎﺑﻰ
(ﻭﺍﻟﻮﻗﻒ) ﺑﻌﺪ ﺗﻤﺎﻡ ﺷﺮﻃﻪ (ﻻﺯﻡ) ﻓﻰ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﻼ ﻳﺼﺢ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﻋﻨﻪ ﻭ (ﻳﻤﻨﻊ) ﻟﻠﺰﻭﻣﻪ (ﺗﺼﺮﻓﺎ ﻧﺎﻓﺎﻩ) ﻟﻘﺪﺣﻪ ﻓﻰ ﻏﺮﺽ ﺍﻟﻮﺍﻗﻒ ﺃﻭ ﺷﺮﻃﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﻪ ﻭﻻ ﻗﺒﻀﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﻛﺎﻟﻌﺘﻖ .
ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ - ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ : ﺯﻭﺍﺋﺪ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻭﻣﻨﺎﻓﻌﻪ ﻟﻠﻤﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﺘﺼﺮﻑ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﺼﺮﻑ ﺍﻟﻤﻼﻙ ﻓﻲ ﺃﻣﻼﻛﻬﻢ ﺟﺰﻡ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﺣﻜﻰ ﻗﻮﻻ ﺃﻧﻪ ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻟﺮﻗﺒﺔ ﺃﻳﻀﺎ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻹﻗﻄﺎﻉ ﻛﺎﻟﻮﻗﻒ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺛﺒﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﺜﺒﺖ ﺫﻟﻚ ، ﻭﺗﺤﻘﻴﻘﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﺇﺫﺍ ﺻﺢ ﻟﺰﻡ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻠﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﻋﻨﻪ ، ﻓﺎﻹﻗﻄﺎﻉ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺨﺮﺟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺠﻮﺍﺯ ﻻ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻠﺰﻭﻡ ،
Sumber : http://islamport.com/d/2/ftw/1/3/55.html
ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﺻﻔﺤﺔ 269 - ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ
ﻭﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﺔ ﺃﻭ ﻣﻌﻴﻦ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻱ ﻳﻨﻔﻚ ﻋﻦ ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻛﺎﻟﻌﺘﻖ ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﻮﺍﻗﻒ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﻻ ﻟﻠﻤﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ .
Sumber : http://www.madinahnet.com/books50/نهاية-الزين-صفحة-269
صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة
الشاملة (اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة...
islamport.com
Wakaf
adalah menahan harta yang telah ditentukan, bisa dipindah dan bisa digunakan
seraya tetapnya dzat harta tersebut. Adapun penahanan ini yaitu memastikan
pengelolaan di dalam hal kebaikan dengan tujuan mendekatkan diri kepada Allah.
Hibah adalah pemberian hak milik yang lestari (tidak tergantung atas sifat) nan bebas (tidak berjangka waktu) di dalam sesuatu barang yang dilakukan semasa hidup tanpa meminta imbalan atau pergantian.
توشيح على إبن قاسم ص 173 و ص 176 دار الفكر
(وهو لغة الحبس، وشرعا حبس مال معين قابل للنقل يمكن الإنتفاع به) في الحال أو في المال (مع بقاء عينه) ولو مدة قصيرة أقلها من يقابل بأجرة لو أجر (وقطع التصرف فيه) أي المال المعين، ويكون الحبس (على أن يتصرف في جهة خير) أي ما عدا الحرام (تقربا إلى الله تعالى) وإن لم يظهر فيه قصد القربة كالوقف على الأغنياء. إهـ ــ إلى أن قال ــ (وهي) أي الهبة (في الشرع تمليك) لتطوع (منجز مطلق في عين حال الحياة بلا عوض ولو) كان ذلك التمليك (من الأدنى إلى الأعلى) منه رتبة دنيوية. إهـ
Hibah adalah pemberian hak milik yang lestari (tidak tergantung atas sifat) nan bebas (tidak berjangka waktu) di dalam sesuatu barang yang dilakukan semasa hidup tanpa meminta imbalan atau pergantian.
توشيح على إبن قاسم ص 173 و ص 176 دار الفكر
(وهو لغة الحبس، وشرعا حبس مال معين قابل للنقل يمكن الإنتفاع به) في الحال أو في المال (مع بقاء عينه) ولو مدة قصيرة أقلها من يقابل بأجرة لو أجر (وقطع التصرف فيه) أي المال المعين، ويكون الحبس (على أن يتصرف في جهة خير) أي ما عدا الحرام (تقربا إلى الله تعالى) وإن لم يظهر فيه قصد القربة كالوقف على الأغنياء. إهـ ــ إلى أن قال ــ (وهي) أي الهبة (في الشرع تمليك) لتطوع (منجز مطلق في عين حال الحياة بلا عوض ولو) كان ذلك التمليك (من الأدنى إلى الأعلى) منه رتبة دنيوية. إهـ
> Untuk
no1
ﻭَﺣَﺪُّﻩُ ﻓِﻲ ﺍﻟﺸَّﺮْﻉِ ﺣَﺒْﺲُ ﻣَﺎﻝٍ ﻳُﻤْﻜِﻦُ ﺍﻟْﺈِﻧْﺘِﻔَﺎﻉُ ﺑِﻪِ ﻣَﻊَ ﺑَﻘَﺎﺀِ ﻋَﻴْﻨِﻪِ ﻣَﻤْﻨُﻮﻉٌ ﻣِﻦَ
ﺍﻟﺘَّﺼَﺮُّﻑِ ﻓِﻲ ﻋَﻴْﻨِﻪِ ﻭَﺗَﺼَﺮُّﻑُ ﻣَﻨَﺎﻓِﻌِﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒِﺮِّ ﺗَﻘَﺮُّﺑًﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠﻪِ - ﺗﻘﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺤﺴﻴﻨﻲ ﺍﻟﺤﺼﻨﻲ ﺍﻟﺪﻣﺸﻘﻲ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ، ﻛﻔﺎﻳﺔ ﺍﻷﺧﻴﺎﺭ
ﻓﻰ ﺣﻞ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻹﺧﺘﺼﺎﺭ، ﺳﻮﺭﺍﺑﺎﻳﺎ -ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﺝ، 1، ﺹ. 256
“Definisi wakaf menurut syara’ adalah
menahan harta-benda yang memungkinkan
untuk mengambil manfaatnya beserta kekalnya
dzat harta-benda itu sendiri, dilarang untuk
mentasaharrufkan dzatnya.
( الْهِبَةُ ) بِلَا ثَوَابٍ ( تَمْلِيكٌ بِلَا عِوَضٍ ) فِي الْحَيَاةِ هَذَا تَعْرِيفٌ لِمُطْلَقِ الْهِبَةِ....الى ان قال... وَمَا لَوْ وَقَفَ شَيْئًا فَإِنَّهُ تَمْلِيكٌ بِلَا عِوَضٍ وَلَيْسَ بِهِبَةٍ وَيُجَابُ عَنْ الْأَوَّلِ بِمَنْعِ أَنَّهُ لَا تَمْلِيكَ فِيهِ بَلْ فِيهِ تَمْلِيكٌ لَكِنْ يُمْنَعُ مِنْ التَّصَرُّفِ فِيهِ بِالْبَيْعِ وَنَحْوِهِ كَمَا عُلِمَ مِنْ بَابِ الْأُضْحِيَّةَ وَأُجِيبَ عَنْ الثَّانِي بِأَنَّهُ تَمْلِيكُ مَنْفَعَةٍ ، وَإِطْلَاقُهُمْ التَّمْلِيكَ إنَّمَا يُرِيدُونَ بِهِ الْأَعْيَانَ .
http://islamport.com/w/shf/Web/1708/6033.htm?zoom_highlight=%C7%E1%E5%C8%C9+%CA%E3%E1%ED%DF#
ﻭَﺣَﺪُّﻩُ ﻓِﻲ ﺍﻟﺸَّﺮْﻉِ ﺣَﺒْﺲُ ﻣَﺎﻝٍ ﻳُﻤْﻜِﻦُ ﺍﻟْﺈِﻧْﺘِﻔَﺎﻉُ ﺑِﻪِ ﻣَﻊَ ﺑَﻘَﺎﺀِ ﻋَﻴْﻨِﻪِ ﻣَﻤْﻨُﻮﻉٌ ﻣِﻦَ
ﺍﻟﺘَّﺼَﺮُّﻑِ ﻓِﻲ ﻋَﻴْﻨِﻪِ ﻭَﺗَﺼَﺮُّﻑُ ﻣَﻨَﺎﻓِﻌِﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒِﺮِّ ﺗَﻘَﺮُّﺑًﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠﻪِ - ﺗﻘﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺤﺴﻴﻨﻲ ﺍﻟﺤﺼﻨﻲ ﺍﻟﺪﻣﺸﻘﻲ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ، ﻛﻔﺎﻳﺔ ﺍﻷﺧﻴﺎﺭ
ﻓﻰ ﺣﻞ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻹﺧﺘﺼﺎﺭ، ﺳﻮﺭﺍﺑﺎﻳﺎ -ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﺝ، 1، ﺹ. 256
“Definisi wakaf menurut syara’ adalah
menahan harta-benda yang memungkinkan
untuk mengambil manfaatnya beserta kekalnya
dzat harta-benda itu sendiri, dilarang untuk
mentasaharrufkan dzatnya.
( الْهِبَةُ ) بِلَا ثَوَابٍ ( تَمْلِيكٌ بِلَا عِوَضٍ ) فِي الْحَيَاةِ هَذَا تَعْرِيفٌ لِمُطْلَقِ الْهِبَةِ....الى ان قال... وَمَا لَوْ وَقَفَ شَيْئًا فَإِنَّهُ تَمْلِيكٌ بِلَا عِوَضٍ وَلَيْسَ بِهِبَةٍ وَيُجَابُ عَنْ الْأَوَّلِ بِمَنْعِ أَنَّهُ لَا تَمْلِيكَ فِيهِ بَلْ فِيهِ تَمْلِيكٌ لَكِنْ يُمْنَعُ مِنْ التَّصَرُّفِ فِيهِ بِالْبَيْعِ وَنَحْوِهِ كَمَا عُلِمَ مِنْ بَابِ الْأُضْحِيَّةَ وَأُجِيبَ عَنْ الثَّانِي بِأَنَّهُ تَمْلِيكُ مَنْفَعَةٍ ، وَإِطْلَاقُهُمْ التَّمْلِيكَ إنَّمَا يُرِيدُونَ بِهِ الْأَعْيَانَ .
http://islamport.com/w/shf/Web/1708/6033.htm?zoom_highlight=%C7%E1%E5%C8%C9+%CA%E3%E1%ED%DF#
( كِتَابُ الْهِبَةِ ) .أَيْ مُطْلَقِهَا ( وَهِيَ ثَلَاثَةُ
أَنْوَاعٍ ) هِبَةٌ وَهَدِيَّةٌ وَصَدَقَةٌ ، وَالْأَصْلُ فِيهَا قَبْلَ
الْإِجْمَاعِ قَوْله تَعَالَى { فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا
فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا...
islamport.com
·
Untuk no 2
ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻭﻝ ﺹ : 442 ﻃﻪ ﻓﻮﺗﺮﺍ
ﺳﻤﺎﺭﺍﻍ
ﻭﺇﺫﺍ ﺻﺢ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻟﺰﻡ ﻭﺍﻧﻘﻄﻊ ﺗﺼﺮﻑ ﺍﻟﻮﺍﻗﻒ ﻓﻴﻪ ﻟﻤﺎ
ﺭﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻰ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻌﻤﺮ ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﺣﺒﺴﺖ ﺃﺻﻠﻬﺎ
ﻭﺗﺼﺪﻗﺖ ﺑﻬﺎ ﻻ ﺗﺒﺎﻉ ﻭﻻ ﺗﻮﻫﺐ ﻭﻻ ﺗﻮﺭﺙ ﻭﻳﺰﻭﻝ ﻣﻠﻜﻪ
ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻣﻦ ﺧﺮﺝ ﻓﻴﻪ ﻗﻮﻻ ﺁﺧﺮ ﺃﻧﻪ ﻻ
ﻳﺰﻭﻝ ﻣﻠﻜﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻷﻥ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﺣﺒﺲ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺗﺴﺒﻴﻞ
ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﻮﺟﺐ ﺯﻭﺍﻝ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻫﻮ ﺍﻷﻭﻝ
ﻷﻧﻪ ﺳﺒﺐ ﻳﺰﻳﻞ ﻣﻠﻜﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﻓﻰ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ
ﻓﺄﺯﺍﻝ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻛﺎﻟﻌﺘﻖ
ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻰ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺹ : 212-211
ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ
( ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﻣﻠﻚ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ) ﺃﻯ ﻳﻨﻔﻚ ﻋﻦ ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ
ﺍﻷﺩﻣﻰ ﻛﺎﻟﻌﺘﻖ ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﻮﺍﻗﻒ ﻭﻻ ﻟﻠﻤﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ
( ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﻮﺍﻗﻒ ) ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﻻ
ﻟﻠﻤﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ , ﻭﻣﺆﻧﺔ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ
ﻭﻋﻤﺎﺭﺗﻪ ﻣﻦ ﻓﻮﺍﺋﺪﻩ ﻓﺎﻟﻘﻦ ﻣﺆﻧﺘﻪ ﻣﻦ ﻛﺴﺒﻪ , ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻒ
ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻔﻰ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻓﻌﻠﻰ ﺃﻏﻨﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺭ
ﻋﻤﺎﺭﺗﻪ ﻓﻰ ﻏﻠﺘﻪ ﺡ .ﻝ . ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺷﺮﺡ ﻡ. ﺭ :. ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻥ
ﻟﻠﻮﺍﻗﻒ ﻭﻻ ﻟﻠﻤﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻯ ﻛﻤﺎ ﻗﻴﻞ ﺑﻬﻤﺎ ﻓﻰ
ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ, ﻭﻣﺤﻞ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﺗﻤﻠﻚ ﺭﻳﻌﻪ ﺑﺨﻼﻑ
ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻧﺼﺎ ﻛﺎﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﺮﺑﻂ
ﻭﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻫـ ﻓﺎﻟﻤﻠﻚ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ
ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻭﻝ ﺹ : 442 ﻃﻪ ﻓﻮﺗﺮﺍ
ﺳﻤﺎﺭﺍﻍ
ﻭﺇﺫﺍ ﺻﺢ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﻟﺰﻡ ﻭﺍﻧﻘﻄﻊ ﺗﺼﺮﻑ ﺍﻟﻮﺍﻗﻒ ﻓﻴﻪ ﻟﻤﺎ
ﺭﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻰ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻌﻤﺮ ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﺣﺒﺴﺖ ﺃﺻﻠﻬﺎ
ﻭﺗﺼﺪﻗﺖ ﺑﻬﺎ ﻻ ﺗﺒﺎﻉ ﻭﻻ ﺗﻮﻫﺐ ﻭﻻ ﺗﻮﺭﺙ ﻭﻳﺰﻭﻝ ﻣﻠﻜﻪ
ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻣﻦ ﺧﺮﺝ ﻓﻴﻪ ﻗﻮﻻ ﺁﺧﺮ ﺃﻧﻪ ﻻ
ﻳﺰﻭﻝ ﻣﻠﻜﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻷﻥ ﺍﻟﻮﻗﻒ ﺣﺒﺲ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺗﺴﺒﻴﻞ
ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﻮﺟﺐ ﺯﻭﺍﻝ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻫﻮ ﺍﻷﻭﻝ
ﻷﻧﻪ ﺳﺒﺐ ﻳﺰﻳﻞ ﻣﻠﻜﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﻓﻰ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ
ﻓﺄﺯﺍﻝ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻛﺎﻟﻌﺘﻖ
ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻰ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺹ : 212-211
ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ
( ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﻣﻠﻚ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ) ﺃﻯ ﻳﻨﻔﻚ ﻋﻦ ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ
ﺍﻷﺩﻣﻰ ﻛﺎﻟﻌﺘﻖ ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﻮﺍﻗﻒ ﻭﻻ ﻟﻠﻤﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ
( ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﻮﺍﻗﻒ ) ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﻻ
ﻟﻠﻤﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ , ﻭﻣﺆﻧﺔ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ
ﻭﻋﻤﺎﺭﺗﻪ ﻣﻦ ﻓﻮﺍﺋﺪﻩ ﻓﺎﻟﻘﻦ ﻣﺆﻧﺘﻪ ﻣﻦ ﻛﺴﺒﻪ , ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻒ
ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻔﻰ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻓﻌﻠﻰ ﺃﻏﻨﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺭ
ﻋﻤﺎﺭﺗﻪ ﻓﻰ ﻏﻠﺘﻪ ﺡ .ﻝ . ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺷﺮﺡ ﻡ. ﺭ :. ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻥ
ﻟﻠﻮﺍﻗﻒ ﻭﻻ ﻟﻠﻤﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻯ ﻛﻤﺎ ﻗﻴﻞ ﺑﻬﻤﺎ ﻓﻰ
ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ, ﻭﻣﺤﻞ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﺗﻤﻠﻚ ﺭﻳﻌﻪ ﺑﺨﻼﻑ
ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ ﻧﺼﺎ ﻛﺎﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﺮﺑﻂ
ﻭﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻫـ ﻓﺎﻟﻤﻠﻚ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ
Tamam Reyadi Wakaf
adalah menahan harta yang telah ditentukan, bisa dipindah dan bisa digunakan
seraya tetapnya dzat harta tersebut. Adapun penahanan ini yaitu memastikan
pengelolaan di dalam hal kebaikan dengan tujuan mendekatkan diri kepada Allah.
Hibah adalah pemberian hak milik yang lestari (tidak tergantung atas sifat) nan bebas (tidak berjangka waktu) di dalam sesuatu barang yang dilakukan semasa hidup tanpa meminta imbalan atau pergantian.
توشيح على إبن قاسم ص 173 و ص 176 دار الفكر
(وهو لغة الحبس، وشرعا حبس مال معين قابل للنقل يمكن الإنتفاع به) في الحال أو في المال (مع بقاء عينه) ولو مدة قصيرة أقلها من يقابل بأجرة لو أجر (وقطع التصرف فيه) أي المال المعين، ويكون الحبس (على أن يتصرف في جهة خير) أي ما عدا الحرام (تقربا إلى الله تعالى) وإن لم يظهر فيه قصد القربة كالوقف على الأغنياء. إهـ ــ إلى أن قال ــ (وهي) أي الهبة (في الشرع تمليك) لتطوع (منجز مطلق في عين حال الحياة بلا عوض ولو) كان ذلك التمليك (من الأدنى إلى الأعلى) منه رتبة دنيوية. إهـ
Hibah adalah pemberian hak milik yang lestari (tidak tergantung atas sifat) nan bebas (tidak berjangka waktu) di dalam sesuatu barang yang dilakukan semasa hidup tanpa meminta imbalan atau pergantian.
توشيح على إبن قاسم ص 173 و ص 176 دار الفكر
(وهو لغة الحبس، وشرعا حبس مال معين قابل للنقل يمكن الإنتفاع به) في الحال أو في المال (مع بقاء عينه) ولو مدة قصيرة أقلها من يقابل بأجرة لو أجر (وقطع التصرف فيه) أي المال المعين، ويكون الحبس (على أن يتصرف في جهة خير) أي ما عدا الحرام (تقربا إلى الله تعالى) وإن لم يظهر فيه قصد القربة كالوقف على الأغنياء. إهـ ــ إلى أن قال ــ (وهي) أي الهبة (في الشرع تمليك) لتطوع (منجز مطلق في عين حال الحياة بلا عوض ولو) كان ذلك التمليك (من الأدنى إلى الأعلى) منه رتبة دنيوية. إهـ
Imam Al-Bukhori Untuk
no1
ﻭَﺣَﺪُّﻩُ ﻓِﻲ ﺍﻟﺸَّﺮْﻉِ ﺣَﺒْﺲُ ﻣَﺎﻝٍ ﻳُﻤْﻜِﻦُ ﺍﻟْﺈِﻧْﺘِﻔَﺎﻉُ ﺑِﻪِ ﻣَﻊَ ﺑَﻘَﺎﺀِ ﻋَﻴْﻨِﻪِ ﻣَﻤْﻨُﻮﻉٌ ﻣِﻦَ
ﺍﻟﺘَّﺼَﺮُّﻑِ ﻓِﻲ ﻋَﻴْﻨِﻪِ ﻭَﺗَﺼَﺮُّﻑُ ﻣَﻨَﺎﻓِﻌِﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒِﺮِّ ﺗَﻘَﺮُّﺑًﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠﻪِ - ﺗﻘﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺤﺴﻴﻨﻲ ﺍﻟﺤﺼﻨﻲ ﺍﻟﺪﻣﺸﻘﻲ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ، ﻛﻔﺎﻳﺔ ﺍﻷﺧﻴﺎﺭ
ﻓﻰ ﺣﻞ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻹﺧﺘﺼﺎﺭ، ﺳﻮﺭﺍﺑﺎﻳﺎ -ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﺝ، 1، ﺹ. 256
“Definisi wakaf menurut syara’ adalah
menahan harta-benda yang memungkinkan
untuk mengambil manfaatnya beserta kekalnya
dzat harta-benda itu sendiri, dilarang untuk
mentasaharrufkan dzatnya.
( الْهِبَةُ ) بِلَا ثَوَابٍ ( تَمْلِيكٌ بِلَا عِوَضٍ ) فِي الْحَيَاةِ هَذَا تَعْرِيفٌ لِمُطْلَقِ الْهِبَةِ....الى ان قال... وَمَا لَوْ وَقَفَ شَيْئًا فَإِنَّهُ تَمْلِيكٌ بِلَا عِوَضٍ وَلَيْسَ بِهِبَةٍ وَيُجَابُ عَنْ الْأَوَّلِ بِمَنْعِ أَنَّهُ لَا تَمْلِيكَ فِيهِ بَلْ فِيهِ تَمْلِيكٌ لَكِنْ يُمْنَعُ مِنْ التَّصَرُّفِ فِيهِ بِالْبَيْعِ وَنَحْوِهِ كَمَا عُلِمَ مِنْ بَابِ الْأُضْحِيَّةَ وَأُجِيبَ عَنْ الثَّانِي بِأَنَّهُ تَمْلِيكُ مَنْفَعَةٍ ، وَإِطْلَاقُهُمْ التَّمْلِيكَ إنَّمَا يُرِيدُونَ بِهِ الْأَعْيَانَ .
http://islamport.com/w/shf/Web/1708/6033.htm?zoom_highlight=%C7%E1%E5%C8%C9+%CA%E3%E1%ED%DF#
ﻭَﺣَﺪُّﻩُ ﻓِﻲ ﺍﻟﺸَّﺮْﻉِ ﺣَﺒْﺲُ ﻣَﺎﻝٍ ﻳُﻤْﻜِﻦُ ﺍﻟْﺈِﻧْﺘِﻔَﺎﻉُ ﺑِﻪِ ﻣَﻊَ ﺑَﻘَﺎﺀِ ﻋَﻴْﻨِﻪِ ﻣَﻤْﻨُﻮﻉٌ ﻣِﻦَ
ﺍﻟﺘَّﺼَﺮُّﻑِ ﻓِﻲ ﻋَﻴْﻨِﻪِ ﻭَﺗَﺼَﺮُّﻑُ ﻣَﻨَﺎﻓِﻌِﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒِﺮِّ ﺗَﻘَﺮُّﺑًﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠﻪِ - ﺗﻘﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺤﺴﻴﻨﻲ ﺍﻟﺤﺼﻨﻲ ﺍﻟﺪﻣﺸﻘﻲ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ، ﻛﻔﺎﻳﺔ ﺍﻷﺧﻴﺎﺭ
ﻓﻰ ﺣﻞ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻹﺧﺘﺼﺎﺭ، ﺳﻮﺭﺍﺑﺎﻳﺎ -ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﺝ، 1، ﺹ. 256
“Definisi wakaf menurut syara’ adalah
menahan harta-benda yang memungkinkan
untuk mengambil manfaatnya beserta kekalnya
dzat harta-benda itu sendiri, dilarang untuk
mentasaharrufkan dzatnya.
( الْهِبَةُ ) بِلَا ثَوَابٍ ( تَمْلِيكٌ بِلَا عِوَضٍ ) فِي الْحَيَاةِ هَذَا تَعْرِيفٌ لِمُطْلَقِ الْهِبَةِ....الى ان قال... وَمَا لَوْ وَقَفَ شَيْئًا فَإِنَّهُ تَمْلِيكٌ بِلَا عِوَضٍ وَلَيْسَ بِهِبَةٍ وَيُجَابُ عَنْ الْأَوَّلِ بِمَنْعِ أَنَّهُ لَا تَمْلِيكَ فِيهِ بَلْ فِيهِ تَمْلِيكٌ لَكِنْ يُمْنَعُ مِنْ التَّصَرُّفِ فِيهِ بِالْبَيْعِ وَنَحْوِهِ كَمَا عُلِمَ مِنْ بَابِ الْأُضْحِيَّةَ وَأُجِيبَ عَنْ الثَّانِي بِأَنَّهُ تَمْلِيكُ مَنْفَعَةٍ ، وَإِطْلَاقُهُمْ التَّمْلِيكَ إنَّمَا يُرِيدُونَ بِهِ الْأَعْيَانَ .
http://islamport.com/w/shf/Web/1708/6033.htm?zoom_highlight=%C7%E1%E5%C8%C9+%CA%E3%E1%ED%DF#
( كِتَابُ الْهِبَةِ ) .أَيْ مُطْلَقِهَا ( وَهِيَ ثَلَاثَةُ
أَنْوَاعٍ ) هِبَةٌ وَهَدِيَّةٌ وَصَدَقَةٌ ، وَالْأَصْلُ فِيهَا قَبْلَ
الْإِجْمَاعِ قَوْله تَعَالَى { فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا
فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا...
islamport.com
asal https://www.facebook.com/groups/MTTM1/permalink/1659088384304715/?__mref=message_bubble
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik