Diskripsi Masalah.
Dewasa ini semakin banyak terjadi pertengkaran dalam rumah tangga yang berakibat kepada perceraian. Ketika percecokan mulut antara suami dan istri, tak jarang sangking emosinya, sang suami mengucapkan lafadh talak.
Pertanyaan:
Talak dalam keadaan marah/emosi apakah jatuh?
Jawab:
Para ulama sepakat (ittifaq) bahwa talak dalam keadaan marah tetap jatuh sama hal nya dengan talak dalam kondisi yang lain. Sedangkan hadist Rasulullah :
Referensi:
1. Hasyiah i`anatuth Thalibin jilid 4 hal 5 cet. Haramain
Dewasa ini semakin banyak terjadi pertengkaran dalam rumah tangga yang berakibat kepada perceraian. Ketika percecokan mulut antara suami dan istri, tak jarang sangking emosinya, sang suami mengucapkan lafadh talak.
Pertanyaan:
Talak dalam keadaan marah/emosi apakah jatuh?
Jawab:
Para ulama sepakat (ittifaq) bahwa talak dalam keadaan marah tetap jatuh sama hal nya dengan talak dalam kondisi yang lain. Sedangkan hadist Rasulullah :
لا طلاق في إغلاق
Arti kalimat إغلاق adalah paksa(ikrah) bukan marah.Referensi:
- Hasyiah i`anatuth Thalibin jilid 4 hal 5 cet. Haramain
- Nihayatul Muhtaj jilid 6 hal 445 Cet. Dar Fikr
- Tuhfatul Muhtaj jilid 8 hal 32 Cet. Dar Fikr
- Syarah Kabir li ad-Dardiri fil Fiqh Maliky jilid 2 hal 367
- Mughny li Ibni Qudamah Mazhab Hanbali
1. Hasyiah i`anatuth Thalibin jilid 4 hal 5 cet. Haramain
واتفقوا على وقوع طلاق الغضبان وإن ادعى زوال شعوره بالغضب ( لا ) طلاق (مكره ) بغير حق
قوله واتفقوا على وقوع طلاق الغضبان ) في ترغيب المشتاق
سئل الشمس الرملي عن الحلف بالطلاق حال الغضب الشديد المخرج عن
الاشعار هل يقع الطلاق أم لا وهل يفرق بين التعليق والتنجيز أم لا وهل يصدق
الحالف في دعواه شدة الغضب وعدم الإشعار فأجاب بأنه لا اعتبار بالغضب فيها
نعم إن كان زائل العقل عذر اهـ بحذف وقوله وإن ادعى زوال شعوره أي إدراكه
وقوله بالغضب أي بسبب الغضب وهو متعلق بزوال
( قوله لا طلاق مكره ) معطوف على طلاق مختار باعتبار الشرح أما
باعتبار المتن فمكره معطوف على مكلف أي لا يقع طلاق مكره إذا وجدت شروطه
الآتية خلافا للإمام أبي حنيفة رضي الله عنه وذلك لخبر رفع عن أمتي الخطأ
والنسيان وما استكرهوا عليه وخبر لا طلاق في إغلاق بكسر الهمزة أي إكراه
2. Nihayatul Muhtaj jilid 6 hal 445 Cet. Dar Fikr
ولا يقع طلاق مكره) بغير حق كما لا يصح إسلامه لخبر «لا طلاق في إغلاق» أي إكراه رواه أبو داود والحاكم وصحح إسناده على شرط مسلم
3. Tuhfatul Muhtaj jilid 8 hal 32 Cet. Dar Fikr
وذلك للخبر الصحيح برفع القلم عنه مع الخبر الصحيح أيضا «لا طلاق
في إغلاق» وفسره كثيرون بالإكراه كأنه أغلق عليه الباب أو انغلق عليه رأيه
ومنعوا تفسيره بالغضب للاتفاق على وقوع طلاق الغضبان قال البيهقي، وأفتى به
جمع من الصحابة ولا مخالف لهم منهم
قوله: وأفتى به) أي بوقوع طلاق الغضبان وقوله: ولا مخالف إلخ أي فكان إجماعا سكوتيا
4. Syarah Kabir li ad-Dardiri fil Fiqh Maliky jilid 2 hal 367
أو أكره) على إيقاعه فلا يلزمه شئ في فتوى ولا قضاء لخبر مسلم: لا طلاق في إغلاق أي إكراه
5. Mughny li Ibni Qudamah Mazhab Hanbali
مسألة قال : ( ومن أكره على الطلاق لم يلزمه ) لا تختلف الرواية عن
أحمد أن طلاق المكره لا يقع .وروي ذلك عن عمر وعلي وابن عمر وابن عباس
وابن الزبير وجابر بن سمرة
وبه قال عبد الله بن عبيد بن عمير وعكرمة والحسن وجابر بن زيد
وشريح وعطاء وطاوس وعمر بن عبد العزيز وابن عون وأيوب السختياني ومالك
والأوزاعي والشافعي وإسحاق وأبو ثور وأبو عبيد
وأجازه أبو قلابة والشعبي والنخعي والزهري والثوري وأبو حنيفة
وصاحباه لأنه طلاق من مكلف في محل يملكه فينفذ كطلاق غير المكره .ولنا قول
النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما
استكرهوا عليه رواه ابن ماجه .وعن عائشة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا طلاق في إغلاق .رواه أبو داود ، والأثرم
، قال أبو عبيد ، والقتيبي : معناه : في إكراه
وقال أبو بكر : سألت ابن دريد وأبا طاهر النحويين فقالا : يريد الإكراه لأنه إذا أكره انغلق عليه رأيه
sumber http://taqiyyuddinalawiy.com/hukum-talak-dalam-keadaan-marah.html
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik