Di
pemakaman umum sering kali kita lihat banyak ditanami/ditumbuhi tanaman-tanaman
yang besar dan memiliki akar-akar yang keras juga besar. Tanaman-tanaman
tersebut terkadang menyulitkan bila hendak menggali kubur yang baru, bahkan
akar-akarnya terkadang masuk ke dalam liang kubur mengenai mayit yang sudah
terkubur lama. Padahal ada yang mengatakan sunah menanami tanaman dikuburan
karena akan memintakan ampunan bagi yang dikubur.
Tanya:
a.
Bagaimana
sebaiknya cara memelihara kuburan umum yang banyak ditumbuhi pohon-pohon
besar?
b.
Apakah
boleh menebangi pohon-pohon itu karena dianggap menyulitkan dan membahayakan
mayit yang dikubur?
Jawab:
a. Dalam memelihara kuburan perlu diperhatikan hal-hal sebagai
berikut
- Disunahkan menancapkan pelepah atau ranting yang masih basah. Jika
menghendaki untuk ditanami tanaman, hendaknya tanaman itu termasuk tanaman yang
tidak akan menjadi pohon yang besar.
- Ranting yang ditancapkan hendaknya 1 atau 2 ranting
saja.
- Jika di pekuburan itu terlalu banyak tanamannya maka boleh untuk
dibabat namun tidak semuanya.
- اعانة الطالبين ج 2 ص 136
(قوله: وقيس بها) أي بالجريدة الخضراء. (وقوله: ما اعتيد من طرح نحو
الريحان الرطب) اندرج تحت نحو كل شئ رطب، كعروق الجزر، وورق الخس واللفت. وفي فتاوى
ابن حجر ما نصه: استنبط العلماء من غرس الجريدتين على القبر: غرس الاشجار
والرياحين، ولم يبينوا كيفيته. لكن في الصحيح أنه غرس في كل قبر واحدة، فشمل القبر
كله، فيحصل المقصود بأي محل منه. نعم، أخرج عبد بن حميد في مسنده أنه (ص) وضع
الجريدة على القبر عند رأس الميت.اه. وينبغي إبدال ما ذكر - من الجريدة الخضراء،
ومن الرياحين - كلما يبس: لتحصل له بركة مزيد تسبيحه، وذكره كما في الحديث. (قوله:
ويحرم أخذ شئ منهما) أي من الجريدة الخضراء، ومن نحو الريحان
الرطب.
وظاهره أنه يحرم ذلك مطلقا، أي على مالكه وغيره. وفي النهاية: ويمتنع
على غير مالكه أخذه من على القبر قبل يبسه، فقيد ذلك بغير مالكه. وفصل ابن قاسم بين
أن يكون قليلا كخوصة أو خوصتين، فلا يجوز لمالكه أخذه، لتعلق حق الميت به، وأن يكون
كثيرا فيجوز له أخذه. (قوله: لما في أخذ الاولى) وهي الجريدة الخضراء. (وقوله: من
تفويت حظ الميت) أي منفعته، وهو التخفيف عنه ببركة
تسبيحها.
- نهاية الزين ص 163
وَينْدب وضع الشَّيْء الرطب على الْقَبْر كالجريد الْأَخْضَر وَالريحَان
لِأَنَّهُ يسْتَغْفر للْمَيت مَا دَامَ رطبا وَلَا يجوز للْغَيْر أَخذه قبل يبسه
وَأما بعد اليبس فَيجوز لَهُ أَخذه لِأَن وَاضعه أعرض عَنهُ حِينَئِذٍ كَمَا علم
هَذَا فِي غير وَاضعه أما هُوَ فَإِن كَانَ الشَّيْء الْأَخْضَر قَلِيلا كخوصة أَو
خوصتين فَلَا يجوز لَهُ أَخذه قبل يبسه لِأَنَّهُ صَار حَقًا للْمَيت أما إِذا
كَانَ كثيرا فَإِنَّهُ يجوز لَهُ الْأَخْذ مِنْهُ ليضعه على قبر آخر
مثلا
b. Boleh menebangi pohon yang besar yang memang menyulitkan untuk
membuat kubur yang baru atau membahayakan mayit karena memang menanam pohon
walaupun bisa untuk berteduh atau bahkan malah akar-akarnya sampai kepada mayit
hukumnya haram.
- بغية المسترشدين ص 98
(فائدة) طرح الشجر الأخضر على القبر استحسنه بعض العلماء وأنكره الخطابي
وأما غرس الشجر على القبر وسقيها فان أدى لوصول النداوة او عروق الشجر الى الميت
حرم وإلا كره كراهة شديدة وقد يقال يحرم
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik