Di
dalam kitab taqrib dan Tanwirul Qulub diterangkan tentang haramnya membuat
bangunan kuburan di pemakaman umum dan makruh bila di pemakaman pribadi. Dan
sebagaimana dijelaskan dalam kitab Tanwirul Qulub: ويحرم البناء على المقبرة الموقوفة إلا لنبي أو شهيد أو عالم أو
صالح (diharamkan membuat bangunan kuburan di
pemakaman waqaf kecuali untuk makam Nabi, Syahid, 'Alim, atau orang
Sholih)
Tanya:
a.
Mohon
penjelasan tentang Syahid, 'Alim, dan Sholih sebagaimana disebutkan dalam kitab
tersebut?
b.
Apa
'ilat diperbolehkannya membangun makam Nabi, Syahid, 'Alim, dan orang
Sholih?
Jawab:
a. Syahid
الفقه على المذاهب الأربعة ج 1 ص 448
الشافعية قالوا : الشهيد ثلاثة أقسام : " 1 " شهيد الدنيا
والآخرة وهو من قاتل الكفار لإعلاء كلمة الله تعالى من غير رياء ولا غلول من
الغنيمة - الغلول هو الأخذ من الغنيمة قبل قسمها بين المجاهدين - " 2 " شهيد الدنيا
فقط وهو من قاتل بهدم أو غرق أو نحوها كالمقتول ظلما والقسمان الأولان يحرم
تغسيلهما والصلاة عليهما ولو كان بهما حدث أصغر أو أكبر . ولا فرق بين أن يقتل واحد
من القسمين المذكورين بسلاح كافر أو مسلم خطأ وكذا من يقتل بسلاح نفسه . بأن يرجع
عليه سلاحه فيقتله أو يسقط عن دابته فيموت أو تطأه الدواب أو نحو ذلك ولا فرق أيضا
بين أن يموت في الحال أو يبقى حيا بعد الإصابة بشرط أن يكون بذلك السبب قبل انقضاء
الحرب أو يموت بعد انقضاء الحرب إذا كانت حياته غير مستقرة بأن لم يبق فيه إلا حركة
مذبوح ويجب تكفينه ويسن أن يكفن بثيابه وتكمل بما يستره إن لم تستره ويندب أن ينزع
عنه آلات الحرب كالدرع والخف والفروة والسلاح ونحوها وأما القسم الثالث فهو شهيد في
ثواب الآخرة فقط وأما في الدنيا فهو كغيره من الموتى يغسل ويصلي عليه ويلاحظ فيه كل
ما تقدم مما يتعلق بسائر الموتى وتجب إزالة النجاسة من على بدن من يحرم غسله سوى دم
الشهادة ولو أدى إزالتها إلى إزالة دم الشهادة )
b. Untuk menghidupkan budaya ziarah dan tabarruk.
اعانة الطالبين ج 2 ص 137
(قوله: أو نحو قبة) معطوف على نفس القبر، أي أو بناء نحو قبة على القبر،
كتحويط عليه، وبناء المسجد أو دار. قال في التحفة: وهل من البناء ما اعتيد من جعل
أربعة أحجار مربعة محيطة بالقبر مع لصق رأس كل منها برأس الآخر بجص محكم أو لا،
لانه لا يسمى بناء عرفا ؟ والذي يتجه الاول، ان العلة السابقة من التأبيد موجودة
فيه.اه. وقال سم: لا يبعد أن يستثنى عليه ما لو كان جعل الاحجار المذكورة لحفظه من
النبش والدفن.اه. وقال البجيرمي: واستثنى بعضهم قبور الانبياء والشهداء والصالحين
ونحوهم. برماوي. وعبارة الرحماني. نعم، قبور الصالحين يجوز بناؤها ولو بقية لاحياء
الزيارة والتبرك. قال الحلبي: ولو في مسبلة، وأفتى به، وقد أمر به الشيخ الزيادي مع
ولايته، وكل ذلك لم يرتضه شيخنا الشوبري، وقال: الحق خلافه. وقد أفتى العز بن عبد
السلام بهدم ما في القرافة.اه.
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik