HUKUM MAKMUM MENGINGATKAN IMAM YANG LUPA TERUSAN BACAAN AYAT DENGAN CARA MEMBACA AYAT TERUSANNYA [ BUKAN DENGAN BACAAN TASBIH ]
Di group ada pertanyaan begini :
Assalamualaikum adjengan
Bagaimana kalau ada seorang imam lupa bacaan salah satu ayat , sehingga imam bingung terdiam karena mau melanjutkan bingung dia/ lupa . Lalu ada Ma'mum yang mengingatkan bacaan ayat lanjutan surat itu, bagaimana hukumnya ma'mum mengingatkan imam dengan cara membaca terusan ayat Al Qur'an yang lupa atau salah dibaca oleh imam? mohon ibarohnya ?
Bagaimana kalau ada seorang imam lupa bacaan salah satu ayat , sehingga imam bingung terdiam karena mau melanjutkan bingung dia/ lupa . Lalu ada Ma'mum yang mengingatkan bacaan ayat lanjutan surat itu, bagaimana hukumnya ma'mum mengingatkan imam dengan cara membaca terusan ayat Al Qur'an yang lupa atau salah dibaca oleh imam? mohon ibarohnya ?
Jawab :
Walaikumsalam wr.wb
Ketika didalam sholat imam lupa, maka disunahkan bagi makmum untuk mengingatkannya. Adapun cara mengingatkan Imam yang lupa, diperinci sbb :
Walaikumsalam wr.wb
Ketika didalam sholat imam lupa, maka disunahkan bagi makmum untuk mengingatkannya. Adapun cara mengingatkan Imam yang lupa, diperinci sbb :
@ Jika lmam lupa terkait bacaan, semisal lupa terusan ayat yang sedang dibaca atau semisal membaca Surat At-Tin sampai pada ayat ان الذين اٰمنوا وعملوا الصالحات malah diteruskan وتواصوا بالحق pindah ke والعصر ٫ seharusnya kan فلهم اجر غير ممنون, maka disunahkan bagi makmum untuk mengingatkannya dengan membacakan ayat terusan tersebut dengan niat qiroah atau niat qiroah besertaan mengingatkan. Bahkan ketika dalam sholat jumat imam lupa bacaan wajib pada rakaat pertama, maka hukumnya wajib bagi makmum untuk mengingatkan menurut pendapat yang mu'tamad.
@ Jika Imam lupa terkait pergerakan sholat [ افعال الصلاة ] semisal waktunya tahiyyat malah bangun berdiri atau sebaliknya, maka disunahkan bagi makmum untuk mengingatkan dengan cara membaca tasbih dengan niat dzikir bagi laki-laki dan dengan cara menepuk tangan bagi perempuan. Dan ini yang sudah umum diketahui, sedangkan terkait mengingatkan dengan bacaan diatas mungkin masih ada yg belum tau.
Kembali ke laptop :
Bagaimana hukumnya ma'mum mengingatkan imam dengan cara membaca terusan ayat Al Qur'an yang lupa atau salah dibaca oleh imam?
Bagaimana hukumnya ma'mum mengingatkan imam dengan cara membaca terusan ayat Al Qur'an yang lupa atau salah dibaca oleh imam?
JAWAB : Hukumnya Sunah, tapi ingaaat,,, harus dengan niat qiroah.
Wallahu A'lam
Refrensi
١. المهذب للشيرازي ج ١ صـــ ١٨٢
وَإِنْ سَهَا الْإِمَامُ فِي صَلَاتِهِ فَإِنْ كَانَ فِي قِرَاءَةٍ فَتَحَ عَلَيْهِ الْمَأْمُومُ لِمَا رَوَى أَنَسٌ قَالَ " كَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُلَقِّنُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا فِي الصَّلَاةِ " وَإِنْ كَانَ فِي ذِكْرٍ غَيْرِهِ جَهَرَ به المأموم ليسمعه فيقوله وإن سها في فعل سبح به لِيُعْلِمَهُ فَإِنْ لَمْ يَقَعْ لِلْإِمَامِ أَنَّهُ سَهَا لَمْ يَعْمَلْ بِقَوْلِ الْمَأْمُومِ لِأَنَّ مَنْ شَكَّ فِي فِعْلِ نَفْسِهِ لَمْ يَرْجِعْ فِيهِ إلَى قَوْلِ غَيْرِهِ
٢. بغية المسترشدين صـــ ٨٢
وفي الإيعاب : وكذا يسنّ تلقينه إذا كان يقرأ في موضع فسها وانتقل لغيره ، أو سها عن ذكر فأهمله ، وقال بعضهم : يجهر به المأموم ليسمعه فيقوله اهـ.
٣. المجموع شرح المهذب ج ٤ صـــ ٢٣٩
أَمَّا أَحْكَامُ الْفَصْلِ فَفِيهِ مَسَائِلُ (إحْدَاهَا) إذَا اُرْتُجَّ عَلَى الْإِمَامِ وَوَقَفَتْ عَلَيْهِ الْقِرَاءَةُ اُسْتُحِبَّ لِلْمَأْمُومِ تَلْقِينُهُ لِمَا سَنَذْكُرُهُ فِي فَرْعِ مَذَاهِبِ الْعُلَمَاءِ إنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى وَكَذَا إذَا كَانَ يَقْرَأُ فِي مَوْضِعٍ فَسَهَا وَانْتَقَلَ إلَى غَيْرِهِ يُسْتَحَبُّ تَلْقِينُهُ وَكَذَا إذَا سَهَا عَنْ ذِكْرٍ فَأَهْمَلَهُ أَوْ قَالَ غَيْرُهُ يُسْتَحَبُّ لِلْمَأْمُومِ أَنْ يَقُولَهُ جَهْرًا لِيَسْمَعَهُ فَيَقُولَهُ (الثَّانِيَةُ) إذَا سَهَا الْإِمَامُ فِي فعل فتركه أو هم بتغيره يُسْتَحَبُّ لِلْمَأْمُومِ أَنْ يُسَبِّحَ لِيَعْلَمَهُ الْإِمَامُ وَقَدْ سَبَقَ بَيَانُ دَلِيلِ التَّسْبِيحِ فِي هَذَا فِي بَابِ مَا يُفْسِدُ الصَّلَاةَ
٤. روضة الطالبين وعمدة المفتين ج ١ ص ٢٩١
فَلَوْ أَتَى بِشَيْءٍ مِنْ نَظْمِ الْقُرْآنِ قَاصِدًا الْقِرَاءَةَ، أَوِ الْقِرَاءَةَ مَعَ شَيْءٍ آخَرَ، كَتَنْبِيهِ الْإِمَامِ أَوْ غَيْرِهِ، أَوِ الْفَتْحِ عَلَى مَنْ أُرْتِجَ عَلَيْهِ، أَوْ تَفْهِيمِ أَمْرٍ كَقَوْلِهِ لِجَمَاعَةٍ يَسْتَأْذِنُونَ فِي الدُّخُولِ: (ادْخَلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ) الْحِجْرِ: 46. أَوْ يَقُولُ: (يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ) مَرْيَمَ: ١٢. وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ لَمْ تَبْطُلْ صَلَاتُهُ، سَوَاءٌ كَانَ قَدِ انْتَهَى فِي قِرَاءَتِهِ إِلَى تِلْكَ الْآيَةِ، أَوْ أَنَشَأَ قِرَاءَتَهَا حِينَئِذٍ.
٥. الموسوعة الفقهية الكويتية ١٦/٣٢
وَذَهَبَ الشَّافِعِيَّةُ إِلَى أَنَّ الْفَتْحَ عَلَى الإِْمَامِ مُسْتَحَبٌّ، قَال النَّوَوِيُّ: إِذَا أُرْتِجَ عَلَى الإِْمَامِ وَوَقَفَتْ عَلَيْهِ الْقِرَاءَةُ اسْتُحِبَّ لِلْمَأْمُومِ تَلْقِينُهُ، وَكَذَا إِذَا كَانَ يَقْرَأُ فِي مَوْضِعٍ فَسَهَا وَانْتَقَل إِلَى غَيْرِهِ اسْتُحِبَّ تَلْقِينُهُ، وَإِذَا سَهَا عَنْ ذِكْرٍ فَأَهْمَلَهُ، أَوْ قَال غَيْرَهُ اسْتُحِبَّ لِلْمَأْمُومِ أَنْ يَقُولَهُ جَهْرًا لِيَسْمَعَهُ، وَاسْتَدَلُّوا بِمَا رُوِيَ عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: " كَانَ أَصْحَابُ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُلَقِّنُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا فِي الصَّلاَةِ. وَالأَْخْبَارِ السَّابِقَةِ فِي مَشْرُوعِيَّةِ الْفَتْحِ عَلَى الإِْمَامِ. وَلاَ يَقْطَعُ الْفَتْحُ عَلَى الإِْمَامِ مُوَالاَةَ الْفَاتِحَةِ، لأَِنَّهُ فِي مَصْلَحَةِ الصَّلاَةِ، فَلاَ يَجِبُ اسْتِئْنَافُهَا، وَإِنْ كَانَ التَّوَقُّفُ فِي قِرَاءَةِ غَيْرِ الْفَاتِحَةِ، لأَِنَّهُ إِعَانَةٌ لِلإِْمَامِ عَلَى الْقِرَاءَةِ الْمَطْلُوبَةِ. وَلاَ بُدَّ فِي الْفَتْحِ عَلَيْهِ مِنْ قَصْدِ الْقِرَاءَةِ، وَلَوْ مَعَ الْفَتْحِ، وَإِلاَّ بَطَلَتْ صَلاَةُ الْفَاتِحِ عَلَى الْمُعْتَمَدِ. وَيَكُونُ الْفَتْحُ عَلَى الإِْمَامِ إِذَا تَوَقَّفَ عَنِ الْقِرَاءَةِ وَسَكَتَ، وَلاَ يَفْتَحُ عَلَيْهِ مَا دَامَ يُرَدِّدُ.
فَإِنْ لَمْ يَقْصِدِ الْقِرَاءَةَ بَطَلَتْ صَلاَتُهُ عَلَى الْمُعْتَمَدِ إِنْ كَانَ عَالِمًا، وَإِلاَّ فَلاَ تَبْطُل، لأَِنَّهَا مِمَّا يَخْفَى عَلَى الْعَوَامِّ غَالِبًا، وَالْفَتْحُ مَنْدُوبٌ عِنْدَهُمْ وَلَوْ فِي الْقِرَاءَةِ الْوَاجِبَةِ، وَفِي حَاشِيَةِ الْقَلْيُوبِيِّ: وَفِيهِ نَظَرٌ فِي الْقِرَاءَةِ الْوَاجِبَةِ فِي الرَّكْعَةِ الأُْولَى مِنَ الْجُمُعَةِ، وَقِيَاسُ نَظَائِرِهِ الْوُجُوبُ فِي هَذِهِ، وَأَنَّهُ لاَ يَقْطَعُ مُوَالاَةَ الْفَاتِحَةِ وَإِنْ طَال، وَهُوَ كَذَلِكَ عَلَى الْمُعْتَمَدِ
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik