Assalamu 'alaikum
.
Titipan
.
MERUBAH LAFAD IQOMAH SAAT PEMAKAMAN
.
Sudah merata dimasyarakat merubah lafad iqomah menjelang pemakaman.
Apakah ada dasar merubah lafadz iqomah saat pemakaman.
Lafad "QOD QOMATISH SHOLAH" diganti / dirubah "QODQOAMATIL QIYAMAH"
JAWABAN
Dalam kitab Tanbihul Ghofilin bab Siddatu Alamil Maut kami memang menjumpai kata-kata qod qoomatil qiyamah yang dipergunakan untuk “kematian” seseorang. Akan tetapi bahwa bacaan iqomah qod qoomatis sholah diganti dengan qod qoomatil qiyamah maka hukumnya tidak boleh sebab lafadz iqomah sebagaimana lafadz adzan adalah sudah ditentukan oleh Nabi Muhammad saw. Sebagaimana misalnya adzan subuh, meskipun lafadzruquud adalah sama artinya dengan lafadz naum akan tetapi tidak boleh lafadz as sholaatu khoirum minan naum diganti dengan lafadz as sholaatu khoirum minar ruquud.Dasar pengambilan:Kitab Hawasay As Syarwani wa Ibni Qosim al Ubaidiy ala Tuhfatu al Muhtaji bi syarhi al Minhaji Juz 2 halaman 91:
وَيُكْرَهُ فِى غَيْرِ الصُبْحِ كَحَيَّ عَلَى خَيْرِ العَمَلِ مُطْلَقًا, فَإنْ جَعَلَهُ بَدلَ الحَيَّ عَلَتَيْنِ لَمْ يَصِحَّ أذَانُهُ. قَولُهُ (لَمْ يَصِحَّ أذَانُهُ) وَالقِيَاسُ حِينَئِذٍ حُرْمَتُهُ لأَنَّهُ بهِ صَارَ مُتَعَاطِيًا لِعِبَادَةٍ فَاسِدَةٍ.
Dimakruhkan di selain salat subuh bacaan seperti ‘hayya ala khoiril amal’ secara mutlak, jika menjadikan bacaan tersebut sebagai ganti dari kedua bacaan ‘hayya ala sholah’ dan ‘hayya ala al falah’ maka tidak sah adzannya. Penjelasan tentang ‘tidak sah adzannya’ dan qiyasnya ketika itu adalah keharamannya, karena dengan itu dia menjadi orang yang melakukan ibadah yang rusak.
Jika orang yang tidak pernah mengerjakan salat itu masih merasa berkewajiban melakukan salat, tetapi dia tidak mampu melakukannya, maka hukumnya masih boleh ditahlilkan dan didoakan. Akan tetapi jika dia sudah merasa tidak berkewajiban melakukan salat, apalagi menentang kewajiban salat tersebut, maka hukumnya sudah tidak boleh ditahlilkan dan didoakan.Dasar pengambilan:Kitab Majmu’ mustamil ala arbai rosail halaman 6
تَارِكُ الصَّلاَةِ لاَيُعَادُ فِى مَرَضِهِ وَلاَ يُتْبَعُ فِى جَنَازَتِهِ وَلاَ يُسَلِّمُ عَلَيْهِ وَيُؤَكَلُ وَلاَ يُشَارَبُ وَلاَ يُصَاحَبُ وَلاَ يُجَالَسُ وَلاَ دِيْنَ لَهُ وَلاَ أمَانَةَ لَهُ وَحَظَّ لَهُ فِي رَحْمَةِ اللهِ وَهُوَ مَعَ المُنَافِقِيْنَ فِى دَرْكِ الأسْفَلِ مِنَ النَّارِ (الحَدِيْث)
Orang yang sengaja meninggalkan salat itu tidak boleh dikunjungi waktu sakit, jenazahnya tidak boleh diantarkan ke kubur, tidak boleh diberi salam, tidak boleh diberi makan, tidak boleh diberi minum, tidak boleh dijadikan teman, tidak boleh diajak duduk bersama. Dia adalah orang yang sama sekali tidak beragama, tidak dapat diamanati dan tidak ada bagiannya dalam rahmat Allah. Dia beserta orang munafiq ditingkat yang paling bawah dari neraka (hadist).
Jika zikir fida’ tersebut memang salah satu amalan dari salah satu gerakan toriqoh, Maka untuk menjadi imam zikir tersebut, memang harus mendapat ijazah dari guru Mursyid thorikoh tersebut, akan tetapi jika zikir fida’tersebut adalah sebagaimana yang tersebut dalam kitab Irsyadul Ibad, artinya bukan amalan dari suatu gerakan torikoh, maka tidak harus mendapat ijazah dari guru mursyid.
Sumber : Koleksi Bahtsul Masail yang dimiliki oleh KH. A. Masduqi Machfudh, termasuk arsip Kolom Bahtsul Masail dari majalah PWNU Jawa Timur Aula, Bahtsul Masail Wilayah (PWNU) Jawa Timur, dan Bahtsul Masail pada muktamar maupun pra-muktamar NU.
http://santri.net/.../fiqih-jenazah/hukum-mengadzani-mayit/
• Hukum menambahkan lafadz semacam itu tidak diperbolehkan, karna tidak sesuai dengan lafadz iqomah yang di tetapkan oleh Rosululloh.
Adapun Iqomah yang ditetapkan oleh Rosululloh Seperti biasa, yaitu " Qod Qomatis Sholah " .
------------------------------------
إكمال المعلم شرح صحيح مسلم - للقاضي عياض * - (2 / 130)
حدثنى أبى عبد الله بن زيد قال : لما أمَرَ رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) بالناقوسِ يُعملُ ، ليضرِبَ به الناس فى الجمع للصلوات ، طافَ بى وائا نالْم رجلٌ يحمل ناقوسأ فى يده ، فقلت : يا عبد الله ، أتبيعُ الناقوس ؟ قال
وما تصنع به ؟ فقلتُ ، ندعو به إلى الصلاة ، قال : ائلا ادُلُّك على ما هو خير من ذلك ؟ فقلتُ له : بلى ، قال : فقال : تقولُ : للله أكبر الله كبر ، فذكر الاَذان مثنى مثنى ، قال : ثم استأخر عنى غير بعيد ، ثم قال :
-----------------------------
ثم تقول إذا أقيمت الصلاة : الله أكبر الله أكبر ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمداً رسول الله ، حى على الصلاة ، حىَّ على الفلاح ، قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة ، الله أكبر ، الله كبر ، لا اله إلا الله
---------------------------
قال : فلما أصبحتُ ائت النبى ( صلى الله عليه وسلم ) فأخبرتُهُ بما رايتُ ، فقال : (إنها لرؤيا حق إن شاء الله ، فقم مع بلالِ
فألق عليه ما راْيت فليؤذن به ، فإنه أندى صوتأ منك "
فقمتُ مع بلال ، فجعلتُ ألقيه عليه ، ويزذن به
قال : فممع ذلك عمر بن الخطاب وهو فى بيته ، فخرِج يجُرُّ رداءه يقول : والذى بعثك بالحق يا
رسول الله صلى الله عليك ، لقد رأيتُ مثل ما رأى
فقال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : (فله الحمد
• Kemudian juga dalam sebuah amal ibadah tidak boleh di buat-buat atau ditambah sesuatu yang tidak sesuai dengan syari’at Alloh dan Rosululloh. Sedangkan iqomah yang sesuai dengan syari’at Alloh dan Rosululloh lafadznya seperti yang disebutkan didalam hadits diatas.
تيسير العلام شرح عمدة الأحكام * - (2 / 186)
وفيه دليل على أن الأصل في العبادات الحظر، فلا يشرع منها ولا يزاد فيها إلا ما شرعه الله ورسوله
• Yang terakhir, perbuatan semacam itu dianggap telah melakukan suatu amal yang tidak sesuai dengan syari’at Alloh dan Rosululloh yang hukumnya jelas haram.
تيسير العلام شرح عمدة الأحكام * - (2 / 186)
عَنْ عائشَةَ رضي اللّه عَنْها قَالَت: قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم "مَنْ أحدَثَ فِي أمْرِنَا هذا ما ليسَ مِنْهُ فهُوَ رَدٌّ"
وفي لفظ: "مَنْ عَمِلَ عَمَلا لَيسَ عليه أمْرُنَا فَهوَ رَدٌّ "
المعنى الإجمالي
هذا حديث جليل، وأصل عظيم في الشريعة، وقاعدة من قواعد الإسلام العظمى
فقد أبان أن كل أمر ليس من شرع اللَه تعالى، وكل عمل لا يقوم على أمر الله، فهو مردود باطل، لا يعتد به ولا بما يترتب عليه، فهذا من جوامع كلمِهِ صلى الله عليه وسلم، جعله مقياساً لجميع الأمور والأعمال
فما كان منها على مراد اللَه وشرعه، فهي المقبولة. وما كان على غيرِ أمره ولا شرعه، فهي المردودة
• Selain itu, merubah susunan
kalimatnya adzan bila sampai merubah maknanya maka Di Haramkan.
• Dan Begitu juga Merubah Lafadz “ Qod Qomatis Sholah “ dengan “ Qod Qomatil Qiyamah “ jelas Merubah Makna Asal Iqomah. Berangkat dari sini Hukum Merubahnya dengan lafadz tersebut adalah Haram.
حاشيتا قليوبي - وعميرة * - (2 / 155)
قَوْلُهُ : ( وَيُشْتَرَطُ تَرْتِيبُهُ وَمُوَالَاتُهُ ) فَلَا يُعْتَدُّ بِغَيْرِ مَا رَتَّبَ وَيُعِيدُهُ فِي مَحَلِّهِ ، وَيُكْرَهُ عَدَمُ تَرْتِيبِهِ إنْ لَمْ يُغَيِّرْ الْمَعْنَى وَإِلَّا فَيَحْرُمُ ، وَلَا يَصِحُّ وَلَا يُعْتَدُّ بِغَيْرِ الْمُتَوَالِي عَلَى مَا يَأْتِي وَالْإِقَامَةُ كَالْأَذَانِ
• Dan Begitu juga Merubah Lafadz “ Qod Qomatis Sholah “ dengan “ Qod Qomatil Qiyamah “ jelas Merubah Makna Asal Iqomah. Berangkat dari sini Hukum Merubahnya dengan lafadz tersebut adalah Haram.
حاشيتا قليوبي - وعميرة * - (2 / 155)
قَوْلُهُ : ( وَيُشْتَرَطُ تَرْتِيبُهُ وَمُوَالَاتُهُ ) فَلَا يُعْتَدُّ بِغَيْرِ مَا رَتَّبَ وَيُعِيدُهُ فِي مَحَلِّهِ ، وَيُكْرَهُ عَدَمُ تَرْتِيبِهِ إنْ لَمْ يُغَيِّرْ الْمَعْنَى وَإِلَّا فَيَحْرُمُ ، وَلَا يَصِحُّ وَلَا يُعْتَدُّ بِغَيْرِ الْمُتَوَالِي عَلَى مَا يَأْتِي وَالْإِقَامَةُ كَالْأَذَانِ
----
Bagaimanakah hukumnya membaca
shighot iqomah yang telah dirubah pada waktu ini ? r. Bagaimanakah hukumnya
merubah shighot iqomah ? s. Apakah ada nash syar’i terhadap kebiasaan tersebut
? Pon. Pes. Fathul Ulum Kwagean Krenceng Kepung Pare Rumusan jawaban
t. Haram u. Haram v. Tidak ada. Referensi 2. http://luthfiassapanjany.blogspot.in/.../06/hasil-bm.html...
ﺍﻟﺒﺎﺟﻮﺭﻯ
ﺍﻟﺠﺰﺀ
ﺍﻷﻭﻝ
ﺹ
: 161 ﺩﺍﺭ
ﺇﺣﻴﺎﺀ
ﺍﻟﻜﺘﺐ
ﻭﻻ
ﻳﺴﻦ
ﺍﻷﺫﺍﻥ
ﻋﻨﺪ
ﺇﻧﺰﺍﻝ
ﺍﻟﻤﻴﺖ
ﺍﻟﻘﺒﺮ
ﺧﻼﻓﺎ
ﻟﻤﻦ
ﻗﺎﻝ
ﺑﺴﻨﻴﺘﻪ
ﺣﻴﻨﺌﺬ
ﻗﻴﺎﺳﺎ
ﻟﺨﺮﻭﺟﻪ
ﻣﻦ
ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ
ﻋﻠﻰ
ﺩﺧﻮﻟﻪ
ﻓﻴﻬﺎ
ﻗﺎﻝ
ﺍﺑﻦ
ﺣﺠﺮ
ﻭﺭﺩﺩﺗﻪ
ﻓﻰ
ﺷﺮﺡ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺏ
ﻟﻜﻦ
ﺇﻥ
ﻭﺍﻓﻖ
ﺇﻧﺰﺍﻟﻪ
ﺍﻟﻘﺒﺮ
ﺃﺫﺍﻥ
ﺧﻔﻒ
ﻋﻨﻪ
ﻓﻰ
ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ.
.23 ﺑﻐﻴﺔ
ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ
ﺹ
: 67 ﺩﺍﺭ
ﺍﻟﻔﻜﺮ
( ﻣﺴﺄﻟﺔ
ﺏ
ﻙ
) ﺗﺒﺎﺡ
ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ
ﻓﻰ
ﻧﺤﻮ
ﺍﻟﻮﺗﺮ
ﻭﺍﻟﺘﺴﺒﻴﺢ
ﻓﻼ
ﻛﺮﺍﻫﺔ
ﻓﻰ
ﺫﻟﻚ
ﻭﻻ
ﺛﻮﺍﺏ
ﻧﻌﻢ
ﺇﻥ
ﻗﺼﺪ
ﺗﻌﻠﻴﻢ
ﺍﻟﻤﺼﻠﻴﻦ
ﻭﺗﺤﺮﻳﻀﻬﻢ
ﻛﺎﻥ
ﻟﻪ
ﺛﻮﺏ
ﻭﺃﻯ
ﺛﻮﺍﺏ
ﺑﺎﻟﻨﻴﺔ
ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ
ﻓﻜﻤﺎ
ﻳﺒﺎﺡ
ﺍﻟﺠﻬﺮ
ﻓﻰ
ﻣﻮﺿﻊ
ﺍﻹﺳﺮﺍﺭ
ﺍﻟﺬﻯ
ﻫﻮ
ﻣﻜﺮﻭﻩ
ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ
ﻓﺄﻭﻟﻰ
ﻣﺎ
ﺃﺻﻠﻪ
ﺍﻹﺑﺎﺣﺔ
ﻭﻛﻤﺎ
ﻳﺜﺎﺏ
ﻓﻰ
ﺍﻟﻤﺒﺎﺣﺎﺕ
ﺇﺫﺍ
ﻗﺼﺪ
ﺑﻬﺎ
ﺍﻟﻘﺮﺑﺔ
ﻛﺎﻟﺘﻘﻮﻯ
ﺑﺎﻷﻛﻞ
ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ
ﻫﺬﺍ
ﺇﺫﺍ
ﻟﻢ
ﻳﻘﺘﺮﻥ
ﺑﺬﻟﻚ
ﻣﺤﺬﻭﺭ
ﻛﻨﺤﻮ
ﺇﻳﺬﺍﺀ
ﺃﻭ
ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ
ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ
ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ
ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ
ﻭﺇﻻ
ﻓﻼ
ﺛﻮﺍﺏ
ﺑﻞ
ﻳﺤﺮﻡ
ﻭﻳﻤﻨﻊ
ﻣﻨﻬﺎ.
.24 ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ
ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ
ﻻﺑﻦ
ﺣﺠﺮ
ﺍﻟﺠﺰﺀ
ﺍﻟﺜﺎﻧﻰ
ﺹ:
17 ( ﻭﺳﺌﻞ
) ﻧﻔﻊ
ﺍﻟﻠﻪ
ﺑﻪ
ﻣﺎ
ﺣﻜﻢ
ﺍﻷﺫﺍﻥ
ﻭﺍﻹﻗﺎﻣﺔ
ﻋﻨﺪ
ﺳﺪ
ﻓﺘﺢ
ﺍﻟﻤﻴﺖ
؟
( ﻓﺄﺟﺎﺏ
) ﺑﻘﻮﻟﻪ
ﻫﻮ
ﺑﺪﻋﺔ
ﺇﺫ
ﻟﻢ
ﻳﺼﺢ
ﻓﻴﻪ
ﺷﻴﺊ
ﻭﻣﺎ
ﻧﻘﻞ
ﻋﻦ
ﺑﻌﻀﻬﻢ
ﻓﻴﻪ
ﻏﻴﺮ
ﻣﻌﻮﻝ
ﻋﻠﻴﻪ
ﺛﻢ
ﺭﺃﻳﺖ
ﺍﻷﺻﺒﺤﻰ
ﺃﻓﺘﻰ
ﺑﻤﺎ
ﺫﻛﺮﺗﻪ
ﻓﺈﻧﻪ
ﺳﺌﻞ
ﻫﻞ
ﻭﺭﺩ
ﻓﻴﻬﻤﺎ
ﺧﺒﺮ
ﻋﻨﺪ
ﺫﻟﻚ
؟
ﻓﺄﺟﺎﺏ
ﺑﻘﻮﻟﻪ
ﻻ
ﺃﻋﻠﻢ
ﻓﻰ
ﺫﻟﻚ
ﺧﺒﺮﺍ
ﻭﻻ
ﺃﺛﺮﺍ
ﺇﻻ
ﺷﻴﺌﺎ
ﻳﺤﻜﻰ
ﻋﻦ
ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ
ﺃﻧﻪ
ﻗﺎﻝ
ﻟﻌﻠﻪ
ﻣﻘﻴﺲ
ﻋﻠﻰ
ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺏ
ﺍﻷﺫﺍﻥ
ﻭﺍﻹﻗﺎﻣﺔ
ﻓﻰ
ﺃﺫﻥ
ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ
ﺇﻫـ
.25 ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻰ
ﺍﻟﺠﺰﺀ
ﺍﻷﻭﻝ
ﺹ:
468 ﻗﻮﻟﻪ
ﻓﺈﻥ
ﺟﻌﻠﻪ
ﺃﻯ
ﻟﻔﻆ
ﺣﻰ
ﻋﻠﻰ
ﺧﻴﺮ
ﺍﻟﻌﻤﻞ
ﻗﻮﻟﻪ
ﻟﻢ
ﻳﺼﺢ
ﺃﺫﺍﻧﻪ
ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﺱ
ﺣﻴﻨﺌﺬ
ﺣﺮﻣﺘﻪ
ﻷﻧﻪ
ﺑﻪ
ﺻﺎﺭ
ﻣﺘﻌﺎﻃﻴﺎ
ﻟﻌﺒﺎﺩﺓ
ﻓﺎﺳﺪﺓ.
.26 ﺇﻋﺎﻧﺔ
ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ
ﺍﻟﺠﺰﺀ
ﺍﻷﻭﻝ
ﺹ271:
ﻭﻗﺎﻝ
ﺍﺑﻦ
ﺣﺠﺮ
ﻓﻰ
ﻓﺘﺢ
ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ
ﻓﻰ
ﺷﺮﺡ
ﻗﻮﻟﻪ
ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ
" ﻣﻦ
ﺃﺣﺪﺙ
ﻓﻰ
ﺃﻣﺮﻧﺎ
ﻫﺬﺍ
ﻣﺎ
ﻟﻴﺲ
ﻣﻨﻪ
ﻓﻬﻮ
ﺭﺩ
ﻣﺎ
ﻧﺼﻪ
ﻗﺎﻝ
ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻰ
ﺭﺿﻰ
ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻨﻪ
ﻣﺎ
ﺃﺣﺪﺙ
ﻭﺧﺎﻟﻒ
ﻛﺘﺎﺑﺎ
ﺃﻭ
ﺳﻨﺔ
ﺃﻭ
ﺇﺟﻤﺎﻋﺎ
ﺃﻭ
ﺃﺛﺮﺍ
ﻓﻬﻮ
ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ
ﺍﻟﻀﺎﻟﺔ
http://luthfiassapanjany.blogspot.in/2012/06/hasil-bm.html?m=1
https://www.facebook.com/groups/piss.ktb/permalink/1085360278153446/?__mref=message_bubble
https://www.facebook.com/groups/piss.ktb/permalink/1085360278153446/?__mref=message_bubble
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik