Dasar
NU mengatur jamaah putri berada di
sebelah jamaah putra adalh untuk mengantisipasi fitnah (terjadinya maksiat )
sealur dngan prinsip
جلب
المصالح مقدّم على درء المفاسد
Reff
Fatawa
mu’aharoh juz 1 hal 121
فتاوى
معاصرة - (ج 1 / ص 121)
الموضوع:
حكم موازاة مصلى النساء في المسجد لمكان الرجال.
السؤال:
اطلعنا
على الطلب رقم 2064 لسنة 2003 المتضمن : أرجو بيان الحكم الشرعي في موازاة مصلى النساء
في المسجد للمكان المتخصص للرجال .
المفتي
:
فضيلة
الاستاذ الدكتور/ علي جمعة.
الجواب:
من
المعلوم شرعاً أن النبي صلى الله عليه وسلم أباح للنساء الخروج إلى المساجد لحضور الصلاة
لقوله صلى الله عليه وسلم : " لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وبيتهن خير لهن
" وقال صلى الله عليه وسلم : " خير صفوف الرجال أولها وشرها أخرها وخير صفوف
النساء أخرها وشرها أولها " فبين صلى الله عليه وسلم موقف الرجال والنساء في الجماعة
وقال فقهائنا رضوان الله عليهم أجمعين يقف خلف الإمام الرجال ثم بعدهم الصبيان ثم بعدهم
النساء .
فالنساء
يكن في آخر الصفوف اتقاءً للفتنة وإذا ضاق المصلى عليهن اتُخذ لهن مصلى أخر توسعة للأول
وموازياً لصفوف الرجال فإنه يجوز للحاجة تنزيلاً لها منزلة الضرورة كما نص على ذلك
الفقهاء رضوان الله عليهم أجمعين ويكون ذلك بضوابطه التي تمنع تقدم النساء على الرجال
وعدم رؤية بعضهم البعض الآخر أثناء الصلاة فلابد من وجود الفواصل الثابتة بين مصلى
الرجال ومصلى النساء .
والله
سبحانه وتعالى أعلم.
2.majmu’
jil 4 hal 192
(فرع) قد ذكرنا انه يستحب الصف الاول ثم الذى يليه
ثم الذى يليه إلى آخرها وهذا الحكم مستمر في صفوف الرجال بكل حال وكذا في صفوف النساء
المنفردات بجماعتهن عن جماعة الرجال أما إذا صلت النساء مع الرجال جماعة واحدة وليس
بينهما حائل فافضل صفوف النساء آخرها لحديث ابى هريرة قال قال رسول الله صلي الله عليه
وسلم " خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها اولها
" رواه مسلم واعلم ان المراد بالصف الاول الصف الذى يلي الامام سواء تخلله منبر
ومقصورة واعمدة وغيرها ام لا وعن ابي سعيد الخدرى رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه
وسلم " رأى في اصحابه تأخرا فقال لهم تقدموا فائتمو بى وليأتم بكم من بعدكم لا
يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله " رواه مسلم
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik