🔰 Simak ini selanjut nya ...baca ulang ulang saat santai saja ..pelan pelan di pahami ..
🅿️بعض العلماء قالوا: كلمة "أحاديث" التي تعني "خبر" ولكنها اسم جمع (اسم جمع). الشكل المفرد (المفرد) الحقيقي هو "أحدثة" التي تعني شيئًا يتم مناقشته وينتقل من شخص إلى شخص.
💟قال الفراء: "أحاديث" في الأصل جمع "أحدثة"، ثم أصبحت جمعًا لـ "حديث". في هذا السياق، لا يقولون "أحدثة النبي".
💟بعض العلماء قرروا أن كلمة "أحاديث" هي جمع لـ "حديث" الذي ليس وفق القياس، أو جمع شاذ. قال الزمخشري في "الكشاف": "أحاديث" هي اسم جمع لـ "حديث" وليس جمعها." قال الزركشي في "البحر المحيط": "كلمة "أحاديث" ليست اسم جمع، بل هي جمع تكسير لكلمة "حديث" الذي ليس وفق القياس مثل "أباطيل". لا يوجد اسم جمع على هذا الوزن أيضًا استخدم كلمة "حديث" بمعنى "خبر" في قوله تعالى:
فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ.
"فليأتوا بحديث مثله إن كانوا صادقين" (الطور: 34)
كما استخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمة "حديث" بمعنى "خبر" الذي يأتي منه أو قوله. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
يُوشِكُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَقُولَ: هَذَا كِتَابُ اللهِ. مَا كَانَ فِيهِ مِنْ حَلَالٍ أَحْلَلْنَاهُ وَمَا كَانَ فِيهِ مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ. أَلَا مَنْ بَلَغَهُ عَنْ حَدِيثٌ فَكَذَبَ بِهِ فَقَدْ كَذَّبَ ثَلَاثَةٌ: اللَّهُ، وَرَسُولُهُ، وَالَّذِي حَدَّثَ بِهِ. (رواه أحمد والدارمي)
"سيأتي أحدكم ويقول: هذا كتاب الله. ما كان فيه من حلال أحللناه وما كان فيه من حرام حرمناه. ألا من بلغه عن حديث فكذب به فقد كذب ثلاثة: الله، ورسوله، والذي حدث به." (رواه أحمد والدارمي)
➖➖➖➖➖➖➖
💟Sebagian Ulama berkata ; kata ahadist yang bermakna khabar tetapi merupakan isim jamak ( kata benda jamak ) .Bentuk mufrod ( tunggal ) yang sebenarnya ialah uhdutsah yang bermakna sesuatu berita yang dibahas dan sampai dari seseorang kepada seseorang.
💙Al-Farra' berkata, "Ahadits sebenarnya jamak dari uhdutsah, kemu- dian dijadikan jamak bagi hadits. Dalam hal ini mereka tidak mengatakan uhdutsah Nabi."
💙Sebagian ulama menetapkan bahwa kata ahadits adalah jamak dari hadits yang tidak menurut qiyas, atau jamak yang syadz. Az-Zamakhsyari dalam Al-Kasysyaf berkata, "Ahadits adalah isim jamak bagi hadits bukan jamaknya. " Az-Zarkasyy dalam Al-Bahr al-Muhith berkata, "Kata ahadits bukan isim jamak, dia jama' taktsir bagi kata hadits yang tidak menurut qiyas seperti abathil. Isim jamak tidak ada yang sewazan itu."
Allah pun memakai kata hadits dengan arti khabar dalam firman- Nya:
فَلْيَأْتُوا بِحَدِيْثِ مثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ.
"Maka hendaklah mereka mendatangkan suatu khabar yang sepertinya jika mereka orang yang benar" (QS. Ath-Thur [52]: 34)
💙Rasulullah saw. juga telah mempergunakan kata hadits dengan arti khabar yang datang dari beliau atau sabdanya. Rasulullah bersabda:
يُوشِكُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَقُولَ: هَذَا كِتَابُ اللهِ . مَا كَانَ فِيْهِ مِنْ حَلَالٍ أَحْلَلْنَاهُ وَمَا كَانَ فِيهِ مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ. أَلَا مَنْ بَلَغَهُ عَنْ حَدِيْثٌ فَكَذَبَ بِهِ فَقَدْ كَذَّبَ ثَلَاثَةٌ: اللَّهُ، وَرَسُولُهُ، وَالَّذِي حَدَّث به. (رواه أحمد والدارمي)
💙"Akan ada seseorang dari kamu yang hampir berkata, "Ini Kitabullah. Apa yang halal di dalamnya, kami halalkan. Apa yang haram di dalamnya kami ha- ramkan." Ketahuilah, barangsiapa sampai pada sesuatu "hadits" (khabar) dariku, lalu dia dustakan, berarti dia telah mendustakan tiga orang: dia men- dustakan Allah, dia mendustakan Rasul-Nya, dia mendustakan orang yang menyampaikan hadits itu." (HR. Ahmad dan Ad-Darimy)
➖➖➖➖➖➖💙
Komentar
Posting Komentar
Harap berkomentar yang baik