Langsung ke konten utama

SHODAQOH DALAM KALENG DIAMBIL LAGI



*Rumusan BMW ke-139*

*SHODAQOH DALAM KALENG DIAMBIL LAGI*
*_Dᴇꜱᴋʀɪᴘꜱɪ Mᴀꜱᴀʟᴀʜ_*
Dipintu setiap rumah warga dipasang kaleng kotak amal yang biasanya akan diambil petugas setiap seminggu sekali, namun karena kebutuhan mendesak uang yang sudah dimasukan ke dalam kaleng diambil kembali oleh pemilik rumah ( penyumbang ) mumpung belum diambil petugas pengumpul shodaqoh.

*Pᴇʀᴛᴀɴʏᴀᴀɴ*
Bagaimana hukumnya penyumbang mengambil kembali uang yang sudah dimasukkan ke kotak amal sebagaimana deskripsi diatas ?

*Jᴀᴡᴀʙᴀɴ*
Tidak diperbolehkan sebab dengan meletakkan uang di kaleng yang sudah disediakan untuk shodaqoh statusnya sudah dikategorikan iqbadl/qobdl (diserahterimakan) yang mana konsekuensi nya status kepemilikan sudah berpindah pada yang diberi shodaqoh.

*Rᴇꜰᴇʀᴇɴꜱɪ*


*النجم الوهاج في شرح المنهاج ج ٥ صحـ ٥٦٤*
ﻭﻻ ﺭﺟﻮﻉ ﻟﻐﻴﺮ اﻷﺻﻮﻝ ﻓﻲ ﻫﺒﺔ ﻣﻘﻴﺪﺓ ﺑﻨﻔﻲ اﻟﺜﻮاﺏ
________
ﻗﺎﻝ: (ﻭﻻ ﺭﺟﻮﻉ ﻟﻐﻴﺮ اﻷﺻﻮﻝ) ﻫﺬا ﻻ ﺧﻼﻑ فيه ﻋﻨﺪﻧﺎ، ﺇﻧﻤﺎ ﺧﺎﻟﻒ ﻓﻴﻪ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ. ﻗﺎﻝ: (ﻓﻲ ﻫﺒﺔ ﻣﻘﻴﺪﺓ ﺑﻨﻔﻲ اﻟﺜﻮاﺏ)؛ ﻟﻈﺎﻫﺮ اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﺴﺎﺑﻖ ﻭﻛﺎﻟﻤﺘﺼﺪﻕ

*عجالة المحتاج إلى توجيه المنهاح ج ٢ صحـ ٩٨٩*
ﻓﺮﻉ: ﺣﻜﻢ اﻟﺮﺟﻮﻉ ﻓﻲ اﻟﻬﺪﻳﺔ كالهبة، ﻭﻛﺬا ﻓﻲ اﻟﺼﺪﻗﺔ ﻋﻠﻰ اﻷﺻﺢ اﻟﻤﻨﺼﻮﺹ، ﻷﻧﻬﺎ ﻫﺒﺔ؛ ﻛﺬا ﺻﺤﺤﻪ اﻟﺮاﻓﻌﻲ ﻫﻨﺎ، ﻭﻣﻘﺎﺑﻠﻪ ﺟﺰﻡ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺃﻭاﺋﻞ اﻟﻌﺎﺭﻳﺔ، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﻓﻲ اﻟﺸﺮﺡ اﻟﺼﻐﻴﺮ ﻫﻨﺎ ﻷﻥ ﻗﺼﺪ اﻟﻤﺘﺼﺪﻕ اﻟﺜﻮاﺏ ﻓﻲ اﻵﺧﺮﺓ ﻭﻫﻮ ﻣﻮﻋﻮﺩ ﺑﻪ

*حاشية الباجورى على فتح القريب ج ٢ صحـ ٢٤٢*
والمحكم فى الحرز العرف لأنه لم يضبط فى الشرع ولا اللغة فرجع الى العرف كالقبض والإحياء وضبطه الغزالى بما لا يعد صاحبه مضيعا له .

*تحفة المحتاج ج ٢ صحـ ٣٨٧ ط. دار الكتب العلمية*
ويكفي وضع العين بين يدي المالك بحيث يعلم ويتمكن من أخذها ، وكذا بدلها

*حاشية الشرواني ج ٦ صحـ ٣٤٥*
(قول المتن ، والقبض من ذاك ) هل يكفي الوضع بين يديه كما في البيع ، ثم رأيت في تجريد المزجد *وفي العباب التصريح بملك البالغ بالوضع بين يديه*

*حاشية البجيرمي على فتح الوهاب ج ٣ صحـ ٢٣٩ ط. دار الكتب العلمية*
(وشرط في ملك موهوب) بالهبة المطلقة (قبض بإذن) فيه من واهب (أو إقباض) منه وإن تراخى القبض عن العقد أو كان الموهوب بيد المتهب وتقدم بيان القبض إلا أنه لا يكفي هنا الإتلاف وإن أذن فيه الواهب ولا الوضع بين يديه بلا إذن؛ لأنه غير مستحق القبض كقبض الوديعة فاعتبر تحقيقه بخلاف البيع
(قوله: ولا الوضع بين يديه بلا إذن) أي إذن من الواهب للمتهب في القبض، *أما به فيكفي حيث كان الموضوع بين يديه من أهل القبض*

*روضة الطالبين وعمدة المفتين ج ٥ صحـ ٣٧٦*
فصل : وأما شرط لزوم الهبة ، فهو القبض ، فلا يحصل الملك في الموهوب والهدية إلا بقبضهما ، هذا هو المشهور . إلى أن قال...(فرع) القبض المحصل للملك ، هو الواقع بإذن الواهب ، فلو قبض بلا إذنه ، لم يملكه ، ودخل في ضمانه ، سواء قبض في مجلس العقد أو بعده . ولو كان الموهوب في يد الموهوب له ، فحكمه ما سبق في كتاب الرهن . ولو أذن في القبض ، ثم رجع عنه قبل القبض ، صح رجوعه ، فلا يصح القبض بعده . وكذا لو أذن ، ثم مات الآذن أو المأذون له قبل القبض ، بطل الإذن .

*الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي ج ٦ صحـ ١٢٦-١٢٨*
[لزوم الهبة بالقبض]
عقد الهبة لا يكمل ولا يلزم بمجرد الإيجاب والقبول، بل يبقى عقداً غير لازم من قبل الواهب، فيحقّ له الرجوع بالهبة والتصرف بالموهوب ما دام في يده. وعليه فلا يستقر ملك الموهوب للموهوب له إلا بعد القبض. *فإذا حصل القبض بشروطه الآتية فقد تم عقد الهبة وكمل، وأصبح عقداً لازماً، واستقرت فيه ملكية الموهوب له للعين الموهوبة.*
إلى أن قال...
[شروط القبض]
حتى يصح القبض وتلزم الهبة لابدّ من تحقق شروط فيه، وهي:
أ - إذن الواهب: يشترط لصحة القبض أن يكون بإذن من الواهب، فلو قبضها الموهوب له قبل إذنه لم يصحّ القبض ولم تتم الهبة ولم تلزم. أي تبقى ملكية الموهوب للواهب، ويضمنه الموهوب له بقبضه بغير إذن. ويشترط أن يكون الإذن بالقبض صراحة، أو أن يُْقبض الواهب الموهوب بيده للموهوب له، سواء أكان ذلك في مجلس عقد الهبة أم بعده، وسواء أكان الموهوب في يد الموهوب له أم لا. فلو قبضه بلا إذن صريح أو إقباض لم يصح القبض، ولو رأى ذلك الواهب وسكت عنه.
ب - أن لا يكون الموهوب مشغولاً بما ليس بموهوب، لأن الفراغ شرط صحة التسليم والقبض ولم يوجد. ولأن معنى القبض التمكّن من التصرّف في المقبوض، وهو لا يتحقق مع الشغل بغيره. فإذا فرغ الموهوب من الشغل بغيره وسلم صحّ القبض.

وكذلك لو كان الموهوب متصلاً بغيره اتصال خلقه، كأرض فيها زرع، أو شجر عليه ثمر، فإذا ميز الموهوب عن غيره وسُلِّم صح القبض. وقد مرّ بك كلام نحو هذا في شروط الموهوب، وأنه يشترط فيه أن يكون متميزاً عن غيره غير متصل ولا مشغول به، على النحو الذي فُصِّل وبين.
ج - أهلية القبض: يشترط فيمن يقبض الهبة أن يكون أهلاً للقبض، وهو البالغ العاقل، فلا يصح قبض الصبي والمجنون، لأن القبض من باب الولاية، وغير البالغ والعاقل لا ولاية له على نفس أو مال، فلا يصحّ قبضه.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا