Langsung ke konten utama

KEPITING, RAJUNGAN DAN YUYU

 KEPITING, RAJUNGAN DAN YUYU


Diskripsi Masalah

 Bahwa dulu Sebagian ulama-ulama dulu mengharamkan kepiting, namun setelah di kaji kembali oleh ulama belakangan menghasilkan keputusan bahwa kepiting boleh di konsumsi. 



Pertanyaan :

a.       Benarkah pernyataan ustadz Tsb ?


Jawaban :

Pernyataan tersebut tidak tepat (tidak dapat di benarkan), karena bedasarkan ibarot yang ada dari dulu ulama khilaf dalam menetapkan hokum Kepiting, dan tidak di temukan keterangan adanya perubahan hukum dari haram menjadi halal.

عبارته

   المجموع شرح المهذب [9 /33]

(الضرب) الثاني ما يعيش في الماء وفى البر أيضا فمنه طير الماء كالبط والاوز ونحوهما وهو حلال كما سبق ولا يحل ميتته بلا خلاف بل تشترط زكاته وعد الشيخ أبو حامد وامام الحرمين من هذا الضرب الضفدع والسرطان وهما محرمان علي المذهب الصحيح المنصوص وبه قطع الجمهور وفيهما قول ضعيف انهما حلال وحكاه البغوي في السرطان عن الحليمى. وذوات السموم كالحية وغيرها حرام بلا خلاف ------- (قلت) الصحيح المعتمد أن جميع ما في البحر تحل ميتته الا الضفدع ويحمل ما ذكره الاصحاب أو بعضهم من السلحفاة والحية والنسناس على ما يكون في ما غير البحر والله تعالى أعلم

      روضة الطالبين [3 /275]

الضرب الثاني ما يعيش في الماء وفي البر أيضا فمنه طير الماء كالبط والأوز ونحوهما وهي حلال كما سبق ولا تحل ميتتها قطعا   وعد الشيخ أبو حامد والإمام وصاحب التهذيب من هذا الضرب الضفدع والسرطان وهما محرمان على المشهور  وذوات السموم حرام قطعا  ويحرم التمساح على الصحيح والسلحفاة على الأصح واعلم أن جماعة استثنوا الضفدع من الحيوانات التي لا تعيش إلا في الماء تفريعا على الأصح وهو حل الجميع وكذا استثنوايوسف الحيات والعقارب ومقتضى هذا الاستثناء أنها لا تعيش إلا في الماء  ويمكن أن يكون منها نوع كذا ونوع كذا  واستثنى القاضي الطبري النسناس على ذلك الوجه أيضا وامتنع الروياني وغيره من مساعدته قلت ساعده الشيخ أبو حامد والله أعلم

    (كفاية الأخيار [ص 527]

( فرع ) يحرم الضفدع والسرطان والسلحفاة على الراجح والله أعلم  


b.      Apa sebenarnya hukum mengkonsumsi kepiting?


Jawaban :

Tafsil :

ü  Untuk jenis kepiting yang hidup hanya di laut/air hukumnya halal keculi menurut ulama yang mengatakan bahwa kepiting tergolong hayawan khobits (tidak baik dagingnya), maka menurutnya kepiting tersebut haram, namun pendapat ini di anggap dloif.

ü  Sedangkan jenis kepiting yang mampu hidup di dua alam, maka haram menurut pendapat shohih.

عبارته

ü      (المجموع شرح المهذب [9 /33]

(الضرب) الثاني ما يعيش في الماء وفى البر أيضا فمنه طير الماء كالبط والاوز ونحوهما وهو حلال كما سبق ولا يحل ميتته بلا خلاف بل تشترط زكاته وعد الشيخ أبو حامد وامام الحرمين من هذا الضرب الضفدع والسرطان وهما محرمان علي المذهب الصحيح المنصوص وبه قطع الجمهور وفيهما قول ضعيف انهما حلال وحكاه البغوي في السرطان عن الحليمى. ذوات السموم كالحية وغيرها حرام بلا خلاف (وأما) التمساح فحرام على الصحيح المشهور وبه قطع المصنف في التنبيه والاكثرون وفيه وجه (وأما) السلحفاة فحرام علي أصح الوجهين. قال الرافعى واستثنى جماعة الضفدع من الحيوان الذى لا يعيش إلا في الماء تفريعا على الصحيح وهو حل الجميع وكذا استثنوا الحيات والعقارب قال ومقتضى هذا الاستثناء أنها لا تعيش إلا في الماء قال ويمكن أن يكون نوع منها كذا ونوع كذا قال واستثني القاضى أبو الطيب النسناس أيضا فجعله حراما ووافقه الشيخ أبو حامد وخالفهما الرويانى وغيره فأباحوه (قلت) الصحيح المعتمد أن جميع ما في البحر تحل ميتته الا الضفدع ويحمل ما ذكره الاصحاب أو بعضهم من السلحفاة والحية والنسناس على ما يكون في ما غير البحر والله تعالى أعلم

ü      .(المحلى ج4 صـ259 ، مكتبة دار احياء الكتب العربية، مذهب المؤلف شافعي)


 

( وَمَا يَعِيشُ فِي بَرٍّ وَبَحْرٍ كَضُفْدَعٍ ) بِكَسْرِ أَوَّلِهِ وَثَالِثِهِ ( وَسَرَطَانٍ وَحَيَّةٍ ) وَعَقْرَبٍ وَسُلَحْفَاةٍ بِضَمِّ السِّينِ وَفَتْحِ اللَّامِ وَتِمْسَاحٍ ( حَرَامٌ ) , وَفِي الْأَوَّلَيْنِ قَوْلٌ وَالْآخَرَيْنِ وَجْهٌ بِالْحِلِّ كَالسَّمَكِ وَالْحُرْمَةُ فِي الْأَرْبَعَةِ لِلِاسْتِخْبَاثِ وَفِي الْحَيَّةِ وَالْعَقْرَبِ لِلسُّمِّيَّةِ .

ü      (تحفة المحتاج في شرح المنهاج [41 /217]

وَمَا يَعِيشُ ) دَائِمًا ( فِي بَرٍّ وَبَحْرٍ كَضِفْدَعٍ ) بِكَسْرٍ ثُمَّ كَسْرٍ أَوْ فَتْحٍ وَبِفَتْحٍ ثُمَّ كَسْرٍ وَبِضَمٍّ ثُمَّ فَتْحٍ وَالْفَاءُ سَاكِنَةٌ فِي الْكُلِّ ( وَسَرَطَانٍ ) يُسَمَّى عَقْرَبَ الْمَاءِ وَتِمْسَاحٍ وَنَسْنَاسٍ ( وَحَيَّةٍ ) وَسَائِرِ ذَوَاتِ السَّمُومِ وَسُلَحْفَاةٍ وَالتِّرْسَةِ وَهِيَ اللَّجَاةُ بِالْجِيمِ جَرَى بَعْضُهُمْ عَلَى أَنَّهَا كَالسُّلَحْفَاةِ وَبَعْضُهُمْ عَلَى حِلِّهَا لِأَنَّهَا لَا يَدُومُ عَيْشُهَا فِي الْبَرِّ وَجَرَى عَلَيْهِ فِي الْمَجْمُوعِ فِي مَوْضِعٍ لَكِنْ الْأَصَحُّ الْحُرْمَةُ وَقِيلَ اللَّجَاةُ هِيَ السُّلَحْفَاةُ ( حَرَامٌ ) لِاسْتِخْبَاثِهِ وَضَرَرِهِ مَعَ صِحَّةِ النَّهْيِ عَنْ قَتْلِ الضُّفْدَعِ اللَّازِمِ مِنْهُ حُرْمَتُهُ وَجَرْيًا عَلَى هَذَا فِي الرَّوْضَةِ وَأَصْلِهَا أَيْضًا لَكِنْ تَعَقَّبَهُ فِي الْمَجْمُوعِ فَقَالَ الصَّحِيحُ الْمُعْتَمَدُ أَنَّ جَمِيعَ مَا فِي الْبَحْرِ تَحِلُّ مَيْتَتُهُ إلَّا الضُّفْدَعَ أَيْ وَمَا فِيهِ سُمٌّ وَمَا ذَكَرَهُ الْأَصْحَابُ أَوْ بَعْضُهُمْ مِنْ تَحْرِيمِ السُّلَحْفَاةِ وَالْحَيَّةِ وَالنَّسْنَاسِ مَحْمُولٌ عَلَى مَا فِي غَيْرِ الْبَحْرِ ا هـ قِيلَ النَّسْنَاسُ يُوجَدُ بِجَزَائِرِ الصِّينِ يَثِبُ عَلَى رِجْلٍ وَاحِدَةٍ وَلَهُ عَيْنٌ وَاحِدَةٌ يَتَكَلَّمُ وَيَقْتُلُ الْإِنْسَانَ إنْ ظَفَرَ بِهِ يَقْفِزُ كَقَفْزِ الطَّيْرِ قِيلَ يَرِدُ عَلَيْهِ نَحْوُ بَطٍّ وَإِوَزٍّ فَإِنَّهُ يَعِيشُ فِيهِمَا وَهُوَ حَلَالٌ ا هـ .

ü      (حواشي الشرواني والعبادي [9 /378]

قوله: (في الروضة وأصلها إلخ) اعتمده النهاية عبارته كذا في الروضة كأصلها وهو المعتمد وإن قال في المجموع إن الصحيح المعتمد الخ واعتمد المغني ما في المجموع كما هو ظاهر صنيع الشارح قوله: (أيضا) لا موقع له هنا قوله: (إن جميع ما في البحر إلخ) أي وإن كان يعيش في البر أيضا قوله: (محمول على ما في غير البحر) أي فالحية والنسناس والسلحفاة البحرية حلال وعلى أن السلحفاة هي الترسة الذي قدمه تكون الترسة المعروفة الآن حلالا على ما في المجموع وإن كانت تعيش في البر فاحفظه فإنه دقيق اه ع ش قوله: (قيل النسناس) إلى قوله قيل زاد المغني قبله وهو أي النسناس على خلقة الناس قاله القاضي أبو الطيب وغيره اه

ü      كاشفة السجا لنووي الجاوي ج1 ص 87)

اما السرطان وهو حيوان البحر ويسمى عقرب الماء والرخمة وهو طائر يأكل العذرة وهو من الخبائث فانه يحرم قتلهما على المعتمد .

ü      عيش البحر للفقير محمد انوار من اهل صيد البحر البتاعي القوماني ص 1-3


 

(الكفيطيع) من حيوان البحر الذي لا يعيش الا فيه وهو يشبه الرجوعن وله ستة ارجل ذو فكين واظفار لكن ليس في اظفاره  مخلب كاظفار السرطان وذو الة العوم في اخر ارجله وشأنه ان يقدر عليه وانما سمي بذلك لمربوطه بعد ان يأخذ عليه حذرا من تقريضه لآن من شأنه ان يقرض على آخذه بسرعة وقوة ----- الى ان قال ----- فالكفيطيع حكمه حل الاكل لآن عيشه في البر عيش مذبوح او عيش حي لا يدوم ، ومن قال بتحريمه لم يأت على تحريمه دليل من قول العلماء اى ان قال ---- وما نقل بعض المشايخ من الافتاء بتحريمه لم يصح على تحريمه فقد نص الشافعي رضي الله عنه على ان الحيوان البحر الذي يعيش الا فيه يؤكل لعموم الاية وما ذكر في الكتاب المجموع الجاوي ان الكفيطيع حرام لم يأت على تحريمه دليل ولا نقل من قول العلماء فلا يلتفت اليه اهـــ

ü      عيش البحر للفقير محمد انوار من اهل صيد البحر البتاعي القوماني ص 9-10

(السرطان) من حيوان الماء الذي يعيش لا يعيش دائما فيه والبر وهو يشبه الكرايا ولونه اما سواد خالص مشرب بحمرة واما بياض خالص وبياض مشرب بحمرة وايضا بياض مع نقطة سوداء على ظهره وله ثمانية ارجل ذو فكين واظفار حداد ومخلب سريع العدو وجيد المشي ومسكنه اما في الساحل واما في اطراف النهر وفي البستان وقد يتخذ فيه حجرا عامقا يسكن فيه وهو اذ طلع من حجره على وجه الارض ورأى انسانا يعود إفلي جحره بسرعة مخافة على ان يأخذ عليه وهو باجاوي العريكي ثلاثة اسماء السرينطيل الذي يسكن في الساحل وثانيها الويدع يسكن في اطراف النهر والبستان وثالثها اليويو الذي يسكن فيهما وفي الارض المزرعة وهذا المذكور هو عين السرطان الحكم يحرم اكله للخبيث خلافا لمالك القائل بحله فيجوز للانسان ان ياكله تقليدا لمالك ولن الاولى تركه احتياطا اهـ


c.       Apa hukum menkonsumsi rajungan dan yuyu ?


Jawaban :

Menkonsumsi rajungan halal, sedangkan menkosnumi yuyu haram

عبارته

ü      عيش البحر للفقير محمد انوار من اهل صيد البحر البتاعي القوماني ص 1-3

(الكفيطيع) من حيوان البحر الذي لا يعيش الا فيه وهو يشبه الرجوعن وله ستة ارجل ذو فكين واظفار لكن ليس في اظفاره  مخلب كاظفار السرطان وذو الة العوم في اخر ارجله وشأنه ان يقدر عليه وانما سمي بذلك لمربوطه بعد ان يأخذ عليه حذرا من تقريضه لآن من شأنه ان يقرض على آخذه بسرعة وقوة ----- الى ان قال ----- فالكفيطيع حكمه حل الاكل لآن عيشه في البر عيش مذبوح او عيش حي لا يدوم ، ومن قال بتحريمه لم يأت على تحريمه دليل من قول العلماء اى ان قال ---- وما نقل بعض المشايخ من الافتاء بتحريمه لم يصح على تحريمه فقد نص الشافعي رضي الله عنه على ان الحيوان البحر الذي يعيش الا فيه يؤكل لعموم الاية وما ذكر في الكتاب المجموع الجاوي ان الكفيطيع حرام لم يأت على تحريمه دليل ولا نقل من قول العلماء فلا يلتفت اليه اهـــ


 

ü      عيش البحر للفقير محمد انوار من اهل صيد البحر البتاعي القوماني ص 9-10


 

(السرطان) من حيوان الماء الذي يعيش لا يعيش دائما فيه والبر وهو يشبه الكرايا ولونه اما سواد خالص مشرب بحمرة واما بياض خالص وبياض مشرب بحمرة وايضا بياض مع نقطة سوداء على ظهره وله ثمانية ارجل ذو فكين واظفار حداد ومخلب سريع العدو وجيد المشي ومسكنه اما في الساحل واما في اطراف النهر وفي البستان وقد يتخذ فيه حجرا عامقا يسكن فيه وهو اذ طلع من حجره على وجه الارض ورأى انسانا يعود إفلي جحره بسرعة مخافة على ان يأخذ عليه وهو بالجاوي العريكي ثلاثة اسماء السرينطيل الذي يسكن في الساحل وثانيها الويدع يسكن في اطراف النهر والبستان وثالثها اليويو الذي يسكن فيهما وفي الارض المزرعة وهذا المذكور هو عين السرطان الحكم يحرم اكله للخبيث خلافا لمالك القائل بحله فيجوز للانسان ان ياكله تقليدا لمالك ولن الاولى تركه احتياطا اهـ


d.      Sejauh mana batasan hewan di anggap bisa hidup di darat dan air ?

masukkan script iklan disini

Jawaban :

Yaitu hewan yang bisa bertahan hidup di dua alam, seperti katak, yuyu, ular, kura-kura, buaya Dll.

عبارته

ü      نهاية المحتاج [8 /151]

وما يعيش دائما في بر وبحر كضفدع بكسر أوله وفتح

ü      (الإقناع للشربيني [2 /587]

ويحرم ما يعيش في بر وبحر كضفدع وسرطان  ويسمى عقرب الماء وحية ونسناس وتمساح وسلحفاة بضم السين وفتح اللام لخبث لحمها وللنهي عن قتل الضفدع

ü      الصواعق المحرقة للاوهام الكاذبة ص4/ كتاب بلوت

(المقدمة) في امور عليها المقصود (الاوال) في بيان الحيوانات وهي خمسة (الاول) الحيوان البر الذي لا يدخل الماء بالاختيار اصلا كالدجاج والهرة (والثاني) الحيوان البر الذي يدخل الماء اختيارا كالبطة وبعض طيور الماء ، وهذا القسم عيشه وقراره في البر ودخوله الماء لاجل اغراض له ولا يقدر على الدوام في الماء وهو داخل فيما لا يعيش الا في البر كالقسم الاول (والثالث) الحيوان البحر الذي لا يخرج الى البر بالاختيار اصلا كاكثر انواع السمك ويقية الحيوان البحري (والرابع) الحيوان البحري الذي يخرج الى البر اختيارا في مدة قليلة الاغراض له كالسمك الذي يطير مسافة بعيدة  ثم ينزل في البحر وكبعض السمك النهري ربما يطلع على بعض اطراف النهر لتناول بعض مأكوله وهذا القسم عيشه وقراره في الماء ولا يقدر في البر الا مدة يسيرة وهو داخل فيما لا يعيش الا في البحر والدليل على هذه الاقسام المشاهدة وحكم الاول والثاني مختلف بعضه حلال وبعضه حرام كما نص على القسمين الفقهاء في كتبهم وحكم الثالث حلال كما هو ظاهر وكذلك الرابع لان المراد بالحيوان البحري كما قال ابن حجر في التحفة والرملي في النهاية ما يعيش فيه بان يكون عيشه خارجه عيش مذبوح اوحى اي حياة مستقرة لكنه لا يدوم قال الشيخ محمد بن سليم الكردي في فتاويه بعد ان ذكر نص التحفة والنهاية والذي يظهر للفقير ان مراده بعدم حياته ان لا تكون حياته في البر كجياته في البحر فمتى نقضت حياته في البر من حياته في البحر صدق عليه انه لم تدم حياته في البر اهـ وهذا القسم منه بيقين (والخامس) ما يعيش دائما في البر والبحر كضفدع وسرطان وحية ، وحكم هذا القسم حرام على ما جرى عليه الرافعي والنووي في الروضة واصلها لكن تعقبه في المجموع فقال الصحيح المعتمد ان جميع ما في البحر تحل ميتته الا الضفدع اي وما فيه سم وما ذكره الاصحاب او بعضهم من تحريم السلحفاة والحية والنسناس محمول على ما في غير البحر اهـ


MENGENAL GAMBARAN HEWAN

RAJUNGAN DAN KEPITING YANG HALAL


Rajungan

            Rajungan yang bernama latin Portunus Palagicus merupakan jenis kepiting yang memiliki habitat alami hanya di laut. Jenis ini biasanya ditemukan dalam pasang surut dari Samudra Hindia dan Samudra Pasifik dan Timur Tengah sampai pantai di Laut Mediternia.  Rajungan sangat popular di manfaatkan sebagai sumber pangan dengan harga yang cukup mahal. Rajungan merupakan kepiting. Rajungan juga memiliki beberapa keunggulan yang sangat potensial untuk dikembangkan.


Prilaku Rajungan

Rajungan lebih suka tinggal terkubur di bawah pasir atau lumpur, khusunya selama siang hari dan musim dingin, yang dapat menjelaskan toleransi yang tinggi mereka untuk NH 4 + dan NH 3. Binatang ini keluar untuk mencari makan selama pasang tinggi untuk mencari makanannya yaitu organisme seperti Bivalvia ikan dan Alga. Rajungan merupakan perenang yang sangat baik. Rajungan memiliki sepasang kaki pipih yang menyerupai dayung, namun, berbeda dengan kepiting lain Scylla Serrata, rajungan tidak dapat bertahan untuk waku yang lama jika keluar dari air



#MENGKONSUMSI KEONG SAWAH / SIPUT AIR / TUTUT / KO’OL 


Di Sebagian daerah yang penduduknya berpenghasilan minus, telah terbiasa mengkonsumsi hewan sawah yang bentuknya mirip keong, penduduk sekitar memberinya nama Ko’ol (Madura). Pertanyaan : Bolehkah mengkonsusi Keong Sawah/ Ko’ol 


Jawaban : Keong sawah (Pila ampullacea) adalah sejenis siput air yang mudah dijumpai di perairan tawar Asia tropis, seperti di sawah, aliran parit, serta danau. Hewan bercangkang ini dikenal pula sebagai keong gondang, siput sawah, siput air, atau tutut. Bentuknya agak menyerupai siput murbai, masih berkerabat, tetapi keong sawah memiliki warna cangkang hijau pekat sampai hitam. Sebagaimana anggota Ampullariidae lainnya, ia memiliki operculum, semacam penutup/pelindung tubuhnya yang lunak ketika menyembunyikan diri di dalam cangkangnya. Hewan ini dikonsumsi secara luas di berbagai wilayah Asia Tenggara dan memiliki nilai gizi yang baik karena mengandung protein yang cukup tinggi.


Adapun hukum mengkonsumsinya adalah halal Al-Madzahibul Arba’ah Juz II Halaman 3 :


فلا يجوز اكل الحشرات الضارة… اما إذا اعتاد قوم اكلها ولم تضرهم وقبلتها انفسهم, فالمشهور عندهم انها لاتحرم ( المذاهب الاربعة, الجزء ٢ ص ٣ )

Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا

Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy

 *Tata Cara Shalat Bagi Pengantin Saat Walimah Ursy* Maklum diketahui bahwa ketika seseorang mengadakan acara walimah, maka penganten, bahkan ibu penganten dan keluarga terdekat, merias wajah dengan make up yang cukup tebal. Acara walimah ini biasanya memakan waktu berjam-jam bahkan tak jarang belum selesai sampai waktu shalat tiba. Maka bagaimanakah tata cara thaharah dan shalat bagi wanita yang memakai riasan ini? Solusi 1: Menghapus riasan wajah dan shalat sesuai waktunya Perlu diketahui bahwa salah satu syarat sah wudhu adalah tidak terdapat hal yang menghalangi tersampainya air wudhu ke anggota badan yang wajib dibasuh, tentu penggunaan make up yang tebal sudah pasti menghalangi air wudhu. Maka bagi wanita yang memakai riasan pengantin tersebut tidak boleh berwudhu kecuali sudah menghapus bersih riasan yang ada di wajah, sehingga yakin jika air wudhu benar-benar mengenai anggota wudhu, tidak cukup hanya dengan mengalirkan air tanpa terlebih dahulu menghapus make up nya seperti yan