Langsung ke konten utama

MENGHADIRI ACARA WALIMAH

MENGHADIRI ACARA WALIMAH

Deskripsi masalah
Pak Kyai Slamet merupakan salah satu kyai yang dihormati dan disegani oleh semua kalangan. Suatu ketika, beliau mengadakan resepsi pernikahan putrinya. Karena beliau adalah kyai besar, tamu yang diundang juga banyak. Saking banyaknya, tak semua dari mereka bisa ikut menyalami kedua mempelai atau shohibul hajat. Hal ini dikarenakan beberapa tamu undangan yang tidak punya banyak waktu, ada urusan mendadak atau yang lain. Tidak hanya itu, ada sebagian orang yang bahkan tidak sampai masuk ke lokasi acara dan merasa cukup dengan hanya berdiam di musholla sekitar, di lokasi parkir atau di rumah tetangga shohibul hajat. Mereka beranggapan “yang penting sudah datang, berarti sudah menggugurkan kewajiban”.

Pertanyaan:
a. Sudahkah dianggap gugur kewajiban mendatangi undangan walimatul ‘urs sebagaimana deskripsi?

Jawaban:
Sudah gugur, selama berada pada tempat yang secara Urf masih bisa dinisbatkan pada acara walimah.
Referensi
1. Tuhfatul habib, hal. 385
2. Bariqoh Mahmudiyyah, juz 1 hal. 48
3. Nihayatul muhtaj, juz 4 hal. 378
4. Dll. 

1.
تحفة الحبيب على شرح الخطيب ـ مشكول (10/ 358)
ولا تسقط إجابة بصوم ، فإن شق على الداعي صوم نفل من المدعو فالفطر له أفضل............ قوله : ( ولا تسقط إجابة بصوم ) واجب أو مندوب ، أشار بهذا إلى أن الصوم ليس من الأعذار ؛ لأن الواجب الحضور لا الأكل كما في القسم فإن الواجب الحضور للإيناس لا للجماع ، وقيل : يجب الأكل ولو لقمة واحدة كما في شرح مسلم للنووي .

2.
بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية (6/ 48)
(
وإن علم أن ثمة ) موضع الوليمة ( لعبا أو غناء ) غير مشروع ( أو نحوهما من المنكرات لا يجوز الذهاب مطلقا)..... ( وإن كان الداعي فاسقا معلنا يجوز أن لا يجيبه ) وبالجملة إذا كان الداعي فاسقا معلنا أو أهل ربا أو أمراء زماننا أو قضاته ولم يوجد منكر تسقط سنية الإجابة بل يستوي الأمران (ثم الإجابة تتحقق بالدخول والقعود فإن لم يأكل فلا بأس به والأفضل أن يأكل لو كان غير صائم كذا في الخلاصة) ولو كان صائما ، فإن نفلا وكانت قبل الظهر فالأفضل الأكل وإلا فلا ، وعن المنح عن الظهيرية والصحيح إن كان صاحب الطعام راضيا بمجرد الحضور بلا أكل ولا يتأذى لا يفطر

3.
نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج (21/ 378)
(
وله ) أي الضيف مثلا ( أخذ ما ) يشمل الطعام والنقد وغيرهما وتخصيصه بالطعام رده المصنف رحمه الله في شرح مسلم فتفطن له ولا تغتر بمن وهم فيه ( يعلم ) أو يظن بقرينة : قوية بحيث لا يتخلف الرضا عنها عادة كما هو ظاهر ( رضاه به ) لأن المدار على طيب نفس المالك ، فإذا قضت القرينة القوية به حل ، وتختلف قرائن الرضا في ذلك باختلاف الأحوال ومقادير الأموال ، وعلم مما تقرر حرمة التطفل وهو الدخول لمحل غيره لتناول طعامه بغير إذنه ولا علم رضاه أو ظنه بقرينة معتبرة ، بل يفسق به إن تكرر على ما يأتي في الشهادات..... ( قوله وهو الدخول لمحل غيره ) وكحرمة الدخول لأكل طعام الغير دخوله ملك غيره بلا إذن مطلقا وإنما اقتصر على ما ذكر لأنه مسمى التطفل ثم المراد بمحله ما يختص به بملك أو غيره ، وينبغي أن مثل ذلك ما لو وضعه في محل مباح كمسجد فيحرم على غير من دعاه ذلك

4.
الموسوعة الفقهية الكويتية (30/ 39)
تهنئة العروس : ذهب الفقهاء إلى استحباب تهنئة العروس والدعاء له ، سواء كان ذكرا أو أنثى ، لإدخال السرور عليه عقب العقد والبناء ، فيقول له : بارك الله لك ، وبارك عليك وجمع بينكما في خير وعافية ؛ لما روي من أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى على عبد الرحمن بن عوف ، رضي الله عنه أثر صفرة فقال : ما هذا ؟ فقال : إني تزوجت امرأة على وزن نواة من ذهب ، قال : بارك الله لك ، أولم ولو بشاة (2) ولما رواه أبو هريرة رضي الله عنه من أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفأ الإنسان إذا تزوج قال : بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير (3) .

5.
فتاوى إسماعيل الزين ص 130 - 131
سؤال بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العلمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين وعلى أله وصحبه أجمعين وتا بيعهم الى يوم الدين. أما بعد: فقد ورد علي سؤال من بعض الطلبة الإندونسيين نصه هل يجوز التوكيل في إجابة الوليمة عرسا أو غيره معذورا كان المدعو أو لا. هل يجوز ذلك التوكيل أم لا نرجو منكم الجواب بالنص الصريح أو القاعدة التي يدخل فيها على المذهب الإمام الشافعي في أي كتاب من الجزء أو الصحيفة. ومثلا إذا كانت الهدية من الداعي هل هدية للوكيل أو الموكل له. فأقول مستمدا من الله العون والتوفيق لأصابة الصواب وتوضيح الجواب. اعلم أيها السائل أنن إجابة الوليمة فرض عين إن كان عرسا وسنة عين إن كان غير ذلك وإنما تجب الإجابة أو تندب إذا لم يكن عذر فإن كان هناك عذر سقط الزجوب في الوليمة العرس وانتفى الندب في غيرها. وحيث علم أنه فرض عين أوسنة عين فلا نقبل النيابة لوجوه كثيرة. منها أن كل ما سقط بالعذر لا يقبل النيابة. ومنها أن المقصود مجرد الحضور لا الأكل بدليد أن الصائم إذا دعي يجب عليه الحضور وإن لم يأكل لكونه صائما. ولو كن التوكيل جائزا لكان الصائم يوكل غيره في الحضور بدله. إذا علم ذلك فالتوكيل في حضور الوليمة غير صحيح وغير كاف وغير مسقط للإثم عن المدعو في وليمة العرس إن لم يكن معذورا وإ كان معذورا فلاحاجة إلى التوكيل في سقوط الطلب بالعذر.
Top of Form


Komentar

Postingan populer dari blog ini

PERBEDAAN AMIL DAN PANITIA ZAKAT

 PERBEDAAN   AMIL DAN PANITIA ZAKAT 1- Amil adalah wakilnya mustahiq. Dan Panitia zakat adalah wakilnya Muzakki. 2- Zakat yang sudah diserahkan pada amil apabila hilang atau rusak (tidak lagi layak di konsumsi), kewajiban zakat atas muzakki gugur. Sementara zakat yang di serahkan pada panitia zakat apabila hilang atau rusak, maka belum menggugurkan kewajiban zakatnya muzakki. - (ﻭﻟﻮ) (ﺩﻓﻊ) اﻟﺰﻛﺎﺓ (ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﻟﻠﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺒﻬﻢ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﻟﻬﻢ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺎﻟﻚ ﺷﻲء ﻭاﻟﺴﺎﻋﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛاﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.* - {نهاية المحتاج جز ٣ ص ١٣٩} - (ﻭﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ) ﺃﻭ ﻧﺎﺋﺒﻪ ﻛﺎﻟﺴﺎﻋﻲ (ﻛﻔﺖ اﻟﻨﻴﺔ ﻋﻨﺪﻩ) ﺃﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮﻑ؛ * ﻷﻧﻪ ﻧﺎﺋﺐ اﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ ﻓﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻟﺪﻓﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﻟﻬﺬا ﺃﺟﺰﺃﺕ ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻔﺖ ﻋﻨﺪﻩ ﺑﺨﻼﻑ اﻟﻮﻛﻴﻞ* ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻟﻹﻣﺎﻡ ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ اﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺃﻳﻀﺎ.. - {تحفة المحتاج جز ٣ ص ٣٥٠} 3- Menyerahkan zakat pada amil hukumnya Afdhol (lebih utama) daripada di serahkan sendiri oleh muzakki pada m

DALIL TAHLILAN

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ Masyarakat muslim Indonesia adalah mayoritas penganut madzhab Imam Syafi’i atau biasa disebut sebagai Syafi’iyah (penganut Madzhab Syafi’i). Namun, sebagain lainnya ada yang tidak bermadzhab Syafi’i. Di Indonesia, Tahlilan banyak dilakukan oleh penganut Syafi’iyah walaupun yang lainnya pun ada juga yang melakukannya. Tentunya tahlilan bukan sekedar kegiatan yang tidak memiliki dasar dalam syariat Islam, bahkan kalau ditelusuri dan dikaji secara lebih mendalam secara satu persatu amalan-amalan yang ada dalam tahlilan maka tidak ada yang bertentangan dengan hukum Islam, sebaliknya semuanya merupakan amalah sunnah yang diamalkan secara bersama-sama. Oleh karena itu, ulama seperti walisongo dalam menyebarkan Islam sangatlah bijaksana dan lihai sehingga Islam hadir di Indonesia dengan tanpa anarkis dan frontal, salah satu buahnya sekaligus kelihaian dari para ulama walisongo adalah diperkenalkannya kegiatan tahlilan dengan sangat bijaksana.

MEMBERIKAN ZAKAT FITRAH KEPADA USTADZ

PENGERTIAN FII SABILILLAH MENURUT PERSPEKTIF EMPAT MADZHAB. Sabilillah ( jalan menuju Allah ) itu banyak sekali bentuk dan pengamalannya, yg kesemuanya itu kembali kepada semua bentuk kebaikan atau ketaatan. Syaikh Ibnu Hajar alhaitamie menyebutkan dalam kitab Tuhfatulmuhtaj jilid 7 hal. 187 وسبيل الله وضعاً الطريقة الموصلةُ اليه تعالى (تحفة المحتاج جزء ٧ ص ١٨٧) Sabilillah secara etimologi ialah jalan yang dapat menyampaikan kepada (Allah) SWT فمعنى سبيل الله الطريق الموصل إلى الله وهو يشمل كل طاعة لكن غلب إستعماله عرفا وشرعا فى الجهاد. اه‍ ( حاشية البيجوري ج ١ ص ٥٤٤)  Maka (asal) pengertian Sabilillah itu, adalah jalan yang dapat menyampaikan kepada Allah, dan ia mencakup setiap bentuk keta'atan, tetapi menurut pengertian 'uruf dan syara' lebih sering digunakan untuk makna jihad (berperang). Pengertian fie Sabilillah menurut makna Syar'ie ✒️ Madzhab Syafi'ie Al-imam An-nawawie menyebutkan didalam Kitab Al-majmu' Syarhulmuhaddzab : واحتج أصحابنا بأن المفهوم في ا